|
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفى محمود (Re: Agab Alfaya)
|
عزيزي الأستاذ عجب الفيا.. تحياتي
في حديثك عن الموت قلت أن الأستاذ يقفز من معنى الموت الجسدي الذي يتحدث عنه مصطفى محمود ليتحدث عن الموت المجازي.. موت القلوب..
أنت ترى موت القلوب موتا مجازيا.. وهذا شأنك، ولا عبرة به عندنا.. ولكن أراك تحاول أكثر من مرة في مداخلاتك الأخيرة أن تترجم عن مصطفى محمود.. أي مثل أن تقول (ومصطفى محمود لم يعني كذا.. وإنما كان يعني كذا وكذا).. أنا أعتقد أن مجاراتك في هذا الإتجاه ستفضي بنا إلى مناقشة أفكارك أنت وليس مناقشة أفكار مصطفى محمود.. وسنورد أمثلة على هذه الإتجاهات التعنتية جدا في محاولاتك لـ"تفسير" ما كتبه مصطفى محمود بالشكل الذي يجعل ردود الاستاذ عليه مخالفة للفهم الذي تدعيه.. أي ببساطة، تفسيرك لما يكتب مصطفى محمود بالشكل الذي يروق لك، أو الشكل الذي يمكنك معه ان تنتقد ردود الأستاذ عليه، وليتك أفلحت في هذا الإتجاه وإن كان الإضطراب فيه واضحا.. ولكنك لم تفعل للأسف
أنت تقول مثلا أن مصطفى محمود لا يتحدث سوى عن الموت الجسدي، وهذا أمر غريب جدا.. فإن كان مصطفى محمود لا يتحدث سوى عن الموت الجسدي، فلماذا إذا كتب عن الساعة وعن الجنة والنار؟.. أليست هذه كلها بعد الموت الجسدي؟.. أنا شخصيا أعتقد أن مصطفى محمود كان أعمق من فهمك له بكثير في هذه.. فأنت اليوم للأسف لم تقرأ ردود الأستاذ بسطحية وحسب، وإنما قرات كتابات مصطفى محمود نفسها بنفس السطحية.. وهذا راي كنت قد أبنته لك قبل اليوم في هذا الخيط..
ثم ما علاقة الموت الجسدي بالقرآن؟.. هل هي علاقة ظاهر نص؟ أم هي علاقة تأويل؟.. إن كانت إجابتك بإحدى الإثنتين فأنت لن تجد مخرجا من كون القرآن لا يتعامل مع الموت الجسدي كظاهرة ينتهي بها الجسد في هذه الحياة.. بل إن الآيات المذكورة عن الساعة والعذاب والنعيم معظمها تتحدث عن بعث بنفس الأجساد، وعذاب جسدي وكذلك نعيم جسدي.. فإن كان صاحبك فعلا يتحدث عن الموت الجسدي فحسب، فالأولى له أن يتحدث عنه في كتاب "أحياء" وليس كتاب باسم "القرآن، محاولة لفهم عصري".. هذا مع التأكيد على أننا لا نرى أن مصطفى محمود كان يتحدث عن ما فهمته أنت.. ونستطيع أن نسترسل في موضوع قضية الموت هذه استرسالا لا أرى له حاجة هنا في هذا الخيط.. خصوصا وأني شخصيا قد أصابني الفتور تجاه المواصلة في الكتابة في هذا الخيط..
أما مثالك الأخير الذي عرضته لتثبت به فرضيتك في أن الأستاذ يتعامل مع "تفسير" مصطفى محمود بمستوى "التأويل"، فهو قولك عن موضوع إسجاد الملائكة لآدم.. وأنت تقول عن رد الأستاذ على مصطفى محمود بأنه مجرد "مماحكة".. وتستدل على ذلك بالآيات ((فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين)) و(( فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين )).. والحقيقة أن هذه الآيات لا تدعم كلامك ولا كلام مصطفى محمود في شيء.. فالمعروف بديهة أن إعلان بداية الفعل لا يعني أبدا إعلان الفراغ منه.. والآيات هنا تتحدث بصورة واضحة عن بدء فعل السجود لآدم، ولكنها لا تحدث عن الفراغ منه إطلاقا.. وهذا ما قاله الأستاذ بكل بساطة.. فالفراغ من فعل السجود لم ينته، أي لم يتم.. فهو بدأ ولكنه ما زال مستمرا.. ومصطفى محمود يقول صراحة "أن خلق الإنسان تم على مراحل زمنية" و هو قول يظهر سذاجة رؤية مصطفى محمود لعملية التطور كلها.. أنا شخصيا لا أرى ظلال "مماحكة" لرد الأستاذ في هذه النقطة، بل هي الدقة النقدية في عظيم تجلياتها..
والآن دعنا نتطرق لأخر ما جادت به قريحتك.. وأنا لا أريد أن أقضي فيه كثير وقت.. فحديثك عن ذروة الغيب أولا لا عبرة به في هذا المقام في رأيي.. فأنت تفسر الآيات بتفسيرك الخاص، مثل قولك عن الآيأت الكريمات ((امن يبدا الخلق ثم يعيده ومن يرزقكم من السماء والارض أءله مع الله قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين * قل لا يعلم من في السموات والارض الغيب الا الله وما يشعرون ايان يبعثون * بل ادارك علمهم في الاخرة بل هم في شك منها بل هم منها عمون * وقال الذين كفروا أءذا كنا ترابا وآباؤنا أئنا لمخرجون)).. تقول فيها "هذه الايات تتحدث عن الساعة باعتبارها الغيب الذي لا يعلمه الا الله .ولا تتحدث عن الذات المطلقة التي لا يعلمها الا الله !".. أنا شخصيا لا أجد عندي حماسا لمناقشة تفسيرك أنت للآيات، فإن كنت تفهمها هكذا فهذا شأنك، ولا أريد محاججتك فيه.. ولكن ربما نلفت نظرك لقول الأستاذ "ان الساعة ليست ذروة الغيب، إلا عندما تصبح هي الذات الإلهية".. وهو حديث واضح جدا بالنسبة لي، فلا يمكن لشيء ان يصبح في ذروة الغيب إلا إذا ربطناه بالذات الإلهية، لهذا فإن ذروة الغيب حقا هي الذات الإلهية.. كما أن تفسير ابن كثير الذي اوردته للآية ((إن الساعة اتية اكاد اخفيها)).. تفسير ابن كثير لا عبرة به هنا إطلاقا.. فأنت أساسا تتحدث عن ان مصطفى محمود يقدم تفسيرا عصريا للقرآن، فما بالك تستشهد بمفسرين قدام؟.. وربما يلزمني أن أوضح أنني شخصيا لا أوافق ابن كثير على هذا التفسير، وإن كان فعلا قد نقله من ابن عباس وابن مسعود كما ذكر..
والغريب في الأمر أنك تأخذ من اللغة المعاني التي تحلو لك دون أي معيار.. والدليل على ذلك أنك تستدل يقوله تعالى ((أكاد أخفيها)) لتؤيد ابن كثير في قوله أن الله يقول "أكاد أخفيها عن نفسي".. ونجدك في نفس الحين تقول عن قول الأستاذ "إن الصدر ليكاد يضيق" بما يوحي أن الأستاذ يريد أن يقول أن صدره ضاق بكلام مصطفى محمود.. فهل "يكاد" و"أكاد" كلمتان لا علاقة لهما ببعضهما في معاني اللغة عندك أم ماذا؟.. والأستاذ لم يعلن ضيقه من مصطفى محمود كخصم فكري، وإلا لما كان كتب إليه كتابا يحاوره فيه من الأساس.. وعلى كل فالأستاذ قد وضح السبب الذي يكاد الصدر أن يضيق منه، وهو فعلا أمر غريب أن تصدر مثل هذه الكلمات من طبيب؟.. والأغرب أن عجب الفيا يؤيدها.. فقط لأنها جاءت من مصطفى محمود.. رغم أن هذا القول هو قول ينسف جميع إتجاهات عجب الفيا "العقلانية" التي يدعيها منذ بداية هذا الخيط.. بل والأدهى من ذلك أنه ينسف إتجاهات مصطفى محمود نفسها التي من أجلها كتب كتابا عصريا في تفسير القرآن..
لاحظوا معي أن قائل هذه العبارة "وإذا قال لنا الصانع أنه سيقيم قيامة .. فإننا لسنا بحاجة على اصطناع نظريات .. وأسباب .. ومبررات .. والمبررات لمن .. إنه الآمر الذي يأمر ولا سواه" .. قائل هذه العبارة هو نفس الشخص الذي قال "إن الله الذي لا يحترم عقلا صنعه بيديه يعطيني العذر في ألا أعبده".. والطريف ان عجب الفيا كان يدافع عن اتجاه مصطفى محمود "العقلاني بزعمه" هذا منذ بداية هذا الخيط، ومن ثم لم يجد حرجا الآن في أن يوافقه على هذه العبارة دون أي تحفظات!!
ومصطفى محمود نفسه هو أكبر المناقضين لهذه العبارة.. فهو قد كتب كتبا عن زيارات خيالية للجنة والنار وحضور يوم القيامة، وهو الذي يسمح بان يقال عنه في موقعه على الشبكة (جمعية مسجد محمود) "د.مصطفى محمود كاتب قدير وجرئ تثير كتاباته دائماً نقاشات حولها.. فهو يرى أن الإسلام دين حرية وأن الاجتهاد واجب على كل مؤمن .. وهذا يفتح للعقل حرية الفكر ومجالاً للتصور ويعطى للخيال طلاقة وحرية ..ومن هذا المنطلق سمح د.مصطفى محمود لخياله أن يزور الجنة والجحيم ".. وبعد كل هذا يقول الذي قال عن النظريات العلمية ومحاولات تفسير القيامة و غيرها من الغيبيات.. وقول الأستاذ له "وكيف بربك تريد أن تعرف ربك إن لم تفكر في دقائق صنعه، وفي الحكمة التي يقوم عليها صنعه؟؟" هو قول واضح أشد الوضوح.. ومن العجيب أن يوصف صاحب هذا القول بـ"المماحكة" في حين توصف كتابات مصطفى محمود بالصحة، وإن ناقض بعضها البعض الآخر بكل وضوح!!
وبعد كل هذا يقول لنا عجب الفيا بكل "قوة عين" "ثم بعد كل هذا ياتي من يقول لك الان الاستاذ لم يتحامل ،او ان الدكتور كان يستحق ان يقال له مثل هذا الكلام !!!!!!!".. ونحن لا نملك سوى أن نترك كل هذا اللغط للقارئ ليستبين فيه الأمر بنفسه.. لان تكرار الكلام أحيانا يكون غير ملزم لعدم وجود الفائدة منه.. ومن المعروف أن الأستاذ كان شديد الثقة بما عنده، وبانه الحق.. ولهذا جابه الموت دون رمشة طرف في سبيله.. وهناك فرق كبير بين "الثقة" و"احتكار الحقيقة".. وهذه يميزها أصحاب التمييز الفطري، فالفرق واضح جدا، والقضية ليست شائكة على الإطلاق..
أما حديثك عن قول الأستاذ "فالإنسان يموت بأسباب نعرفها، وبأسباب لا نعرفها".. قولك بأن هذا الكلام "ما هو الا تفسير لكلام الدكتور ولم يضف جديدا" هو من باب ما ذكرناه منذ بداية هذه المداخلة من أنك أصبحت تفسر كلام مصطفى محمود تفسيرا متعنتا فقط لتقول أن الأستاذ أخطأ.. ومثل هذا الأتجاه لا ارى فائدة في أن أجاريك فيه.. فهو ليس بذي قيمة عندي..
هذا.. وأرجو المعذرة من الأستاذ عجب الفيا والقراء الكرام، إذ أني لا أجد رغبة في متابعة الكتابة في هذا الخيط بعد اليوم.. لهذا فمن المحتمل جدا ان لا افعل..
مع كثير مودتي
قصي همرور
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:07 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 11:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 12:27 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-26-04, 01:25 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 01:50 PM |
عن الانتحال | osama elkhawad | 08-26-04, 06:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 07:55 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | osama elkhawad | 08-26-04, 08:08 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:35 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-26-04, 11:20 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 05:40 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-27-04, 07:14 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 07:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-27-04, 08:12 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:44 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-27-04, 11:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 09:14 AM |
Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف | Agab Alfaya | 08-28-04, 11:53 AM |
عن انتحالات الاستاذ الفيا | osama elkhawad | 08-28-04, 12:40 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-28-04, 04:59 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 07:50 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 02:18 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | محمد أبوجودة | 08-29-04, 04:40 AM |
Re: الي محمد ابوجودة | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:03 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-29-04, 05:10 AM |
Re: الي عادل عثمان | Agab Alfaya | 08-29-04, 08:22 AM |
Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف | Agab Alfaya | 08-29-04, 10:57 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:01 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 12:17 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:45 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 07:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 08:29 PM |
الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى | osama elkhawad | 08-29-04, 08:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-30-04, 07:38 AM |
Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:23 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | خضر حسين | 08-30-04, 10:58 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 11:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:52 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | عبدالله عثمان | 08-31-04, 00:26 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-31-04, 07:50 AM |
Re: الانحياز للنقل ضد العقل | Agab Alfaya | 08-31-04, 10:31 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | tariq | 08-31-04, 09:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Haydar Badawi Sadig | 09-01-04, 01:50 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-01-04, 03:44 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | Agab Alfaya | 09-01-04, 11:07 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | تاج السر حسن | 09-02-04, 03:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-01-04, 08:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-02-04, 05:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 02:32 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-02-04, 06:33 AM |
Re: دعونا نناقش افكار الرجلين | Agab Alfaya | 09-02-04, 08:04 PM |
Re: مصطفي محمود والتصوف | Agab Alfaya | 09-03-04, 01:39 AM |
ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-04, 03:13 AM |
Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة | Agab Alfaya | 09-03-04, 04:05 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Agab Alfaya | 09-03-04, 06:44 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 07:40 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 09:04 AM |
Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ | Agab Alfaya | 09-03-04, 09:34 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-03-04, 11:06 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 12:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 01:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 04:06 PM |
Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! | Agab Alfaya | 09-04-04, 08:42 AM |
حول موضوع التفسير والتأويل | Yaho_Zato | 09-04-04, 09:40 AM |
ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ | elfaki | 09-04-04, 12:11 PM |
Re: القراءة المغرضة | Agab Alfaya | 09-04-04, 10:30 AM |
Re: القراءة المغرضة | Yaho_Zato | 09-04-04, 11:59 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-04-04, 01:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:22 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Agab Alfaya | 09-04-04, 06:53 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:46 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 08:37 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-05-04, 02:47 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:00 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:04 AM |
Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز | Agab Alfaya | 09-05-04, 10:37 AM |
بين ابن عربي والرازي | Yaho_Zato | 09-05-04, 01:25 PM |
تحية للاخ قصي همرور | osama elkhawad | 09-05-04, 04:37 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | Yaho_Zato | 09-05-04, 07:36 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | elfaki | 09-05-04, 10:40 PM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Agab Alfaya | 09-06-04, 03:13 AM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Yaho_Zato | 09-06-04, 07:16 AM |
Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 08:56 AM |
عن المنهجية والقراءة الخاطئة | osama elkhawad | 09-06-04, 11:46 AM |
Reالتناقض والتحامل | Agab Alfaya | 09-06-04, 06:04 PM |
Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 07:33 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-06-04, 07:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-06-04, 11:24 PM |
Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر | Agab Alfaya | 09-08-04, 06:37 PM |
Re: تذكير بخطة البوست | Agab Alfaya | 09-07-04, 07:16 PM |
Re: التجهيل | Agab Alfaya | 09-08-04, 10:17 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-08-04, 08:38 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-09-04, 01:45 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 06:50 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Shinteer | 09-09-04, 08:21 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 09:18 AM |
المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Yasir Elsharif | 09-09-04, 08:41 AM |
Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Agab Alfaya | 09-09-04, 10:05 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-09-04, 08:29 AM |
|
|
|