|
Re: نقد العبث اليومي (Re: هشام آدم)
|
العزيز الغالي هشام أقرأ هذ الايام كتابا بعنوان الاستعارات التي نحيا بها و هو من تأليف جورج لايكوف و مارت جونسون ترجمة عبد المجيد جحفة من اصدارات دارتوبقال للنشر في عام 1996 و تم نشره من ضمن سلسلة المعرفة اللسانية بالمملكة المغربية نعيش باستعارات كثيرة و صيغ كنائية مدهشة ،علي سبيل المثال نتعامل مع الزمن كأنه مال و نتعامل مع الحب و العلاقات الانسانية كانها رحلة الكاتبان يحاولان اثبات ان الاستعارة و الكناية ليستا اساليب بلاغة لغوية لكنها عمليات ذهنية معقدة تكشف كيفية عمل العقل في ايجاد الصلات بين الاشياء و الاحداث . فعندما نقول لقد وصلنا في علاقتنا الي مفترق الطرق او لقد اقتربنا من بعضنا او لقد ابتعدنا عن بعضنا فنحن لا نقصد المعني المباشر لكننا نشحن العبارة باستعارة تحيل علاقتنا الي مكان او طريق او رحلة او سفر هذه النوع من الكلام ليس من البلاغة في شيء لكنه يوضح كيف ننظر لعلاقاتنا في الواقع و بالتالي كيف ينظر بعضنا الي بعض و كيف يعي كل منا نفسه فمع مرور الزمن ( و هذه نفسها استعارية ) لان الزمن ليس شيئا ليمر و اذا افترضنا انه مر فبأي طريق مر؟
شكرا لقد اعطيتنا كثرا من وقتك و نقصد لقد امضيت معنا وقتا كثيرا لتفعل فيه شيئا من اجلنا هذه الدراسة تكشف بجلاء علاقة اللغة بالواقع و تسلط الضوء علي علاقة الللغة بالتفكير و العمليات الذهنية فيما يتعلق بالكنايات مثلا اذا قلت لك أريني صورة ابنك و اعطيتك صورة لوجه ابني فستحس انني اريتك ابني اما اذا اعطيتنك صورة لاقدام ابني في حذائه الجديد فسيكون ذلك غريبا في هذه الصيغة الكنائية يختصر عقلي و عقلك ابني فقط في وجهه و هوبالواقع ليس كذلك تماما كما نقول لقد أم الحفل وجوه كثيرة و نقصد اشخاصا و ليس فقط وجوه بلا اجساد هذا يوضح كيف يعمل العقل و اللغة هنا كاذبة من حيث المضمون و لا علاقة لها بالواقع من حيث حقيقته بالنسبة لي عندما اقول سبحان الله للتعبير عن التعجب فالمقصود هو التعجب حتي و لو كان للعبارة معني ديني محدد لأن الكاذب هو اللغة وليس الانسان
اخضاع اللغة المحكية للتحليل عمل مهم لانه يكشف طرائق التفكير عبارة سبحان الله او ما شاء الله لها دلالات اخري نفسية فعندما اقول لك سبحان الله للتعبير عن التعجب فانا ارسل رسالة سرية فحواها اننا جميعا مسلمين فمافيش مشكلة و هنا سندخل في اطار الدور الاجتماعي للغة في علاقته مع السلطة من خلال تعبيرنا اللغوي العفوي
اعجبتني الكتابة و اعجبتني الفكرة و مزيدا من التفكير يا هشام ففي اللغة تختبيء الحياة كلها مرموزة و بها ايضا اشارات لكيف يعمل العقل
طه جعفر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:04 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:12 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:26 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:54 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:03 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:13 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:20 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:24 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 06:33 PM |
Re: نقد العبث اليومي | rummana | 10-15-12, 07:05 PM |
Re: نقد العبث اليومي | جدو | 10-15-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 09:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:36 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-16-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | طه جعفر | 10-17-12, 03:56 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:10 PM |
Re: نقد العبث اليومي | awad okasha | 10-17-12, 04:06 AM |
Re: نقد العبث اليومي | ريهان الريح الشاذلي | 10-17-12, 08:12 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:14 PM |
Re: نقد العبث اليومي | محمد على طه الملك | 10-18-12, 10:49 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-18-12, 03:36 PM |
|
|
|