|
Re: تهافت (*) (Re: هشام آدم)
|
Quote: The wager The philosophy uses the following logic (excerpts from Pensées, part III, §233): 1. "God is, or He is not" 2. A Game is being played... where ######### or tails will turn up. 3. According to reason, you can defend either of the propositions. 4. You must wager. (It's not optional.) 5. Let us weigh the gain and the loss in wagering that God is. Let us estimate these two chances. If you gain, you gain all; if you lose, you lose nothing. 6. Wager, then, without hesitation that He is. (...) There is here an infinity of an infinitely happy life to gain, a chance of gain against a finite number of chances of loss, and what you stake is finite. And so our proposition is of infinite force, when there is the finite to stake in a game where there are equal risks of gain and of loss, and the infinite to gain. The wager builds on the theme of other Pensées where Pascal systematically dismantles the notion that we can trust purely in reason. However, he does not consider reason to be useless or irrelevant. On the contrary, in note 273, he says, "If we submit everything to reason, our religion will have no mysterious and supernatural element. If we offend the principles of reason, our religion will be absurd and ridiculous." So, while Pascal is not precluding the use of reason, much of his notes are geared toward attacking absolute certainty, attempting to convince the reader of what he sees as the true range and limits of reason. As such, his work is often cited as one of the first works on Existentialism for thoughts |
هشام تحياتي ..
Quote: مجرد الإيمان بوجود إله وحسب، وهو غير صحيح حسبما تقدم |
غير صحيح استنادا على ماذا؟ يعني يجوك بأدلة تعُقلن وجود الله .. بعيداً عن معنى الإيمان الأزلي ( ما وقر في القلب وصدقه العمل).. تجيهم خامي كتب الفقه المعتمدة على فرضية العمل الذي يصدق به الإيمان !.. دون اعتداد بالفارق الموضوعي بين الفكر الوجودي والفكر الديني .. صحيح الفكر الوجودي عند البعض .. يقر بوجود إله وينكر الرسالات الدينية أو بعضها .. غير أن هذه الفرضية لا تعني تماما ما قلته:
Quote: أن يكون الإله موجودًا ولا علاقة له بالبشر على الإطلاق وبالتالي بشرية الأديان كما يفترض اللادينيون |
ذلك لأن علاقة الإله بالموجودات علاقة خالق بمخلوق .. فهي موجودة حتى إن لم يعقلها المخلوق .. هذه الكتابات والأفكار التي تبثها خلقتها أنت فهي من صناعتك وحدك.. تعقلها أنت وهي لا تعقلك.. تدركها أنت وهي لا تدركك.. تلك علاقة الوجود بالخالق.. الإنسان وحده بين المخلوقات مكلف بالاقرار بوجود الخالق .. لماذا؟ لأنه وحده الذي ميزه الخالق بنعمة العقل .. تكاليف هذا التمييز هي التي جعلته عرضة للحساب.. سوف اتجنب ما استطعت الاستدلال بالقرآن.. الوظيفة التي تشغلها ترتب التزامات عليك وعلى المخدم.. فإن أوفى المخدم بالتزاماته تجاهك .. ولم توفي أنت بالتزاماتك .. هل من حقه حسابك ؟ باسكال لم يفعل أكثر من عقلنة الوجود .. من خلال فكرة الرهان بعيدا عن فكرة الإيمان.. ونظر إليها من خلال تقدير حساب الربح والخسارة .. حيث رأى أن القناعة بوجود خالق .. إن كان الله موجود فعلا فأنت كاسب .. وإن لم يكن له وجود وكنت موقناً بوجوده لن تخسر شيء.. بالمقابل إن لم تكن موقناَ بوجوده وكان موجوداً فإنك الخاسر بلا شك ..
Quote: إن رهان باسكال في الحقيقة رهان سطحي ######يف للغاية، ولا يحمل أي منطق إلا لولئك الكسالى الذين لا يحبون أن يرهقوا أذهانهم بالتفكير |
السطحية تعني الكسل الذهني الإرادي.. كما تعني أيضا محدودية القدرة على التعمق في الأشياء أي الكسل اللا إرادي.. من هذه الزاوية تصبح نظرية الرهان فعالة ومفيدة..
Quote: فوق ذلك رهان انتهازي للغاية، فما معنى أن نؤمن بفكرة وجود الإله فقط لمجرد الخلاص من العقوبة، |
الرهان لم يقل بذلك .. بل أكد أن الإيمان بوجود إله لن يضيرك أو يرتب عليك عقوبة حتى إن لم يكن موجوداً.. مع ذلك .. فإن الخوف من العقوبة يقود لاجتناب المعاصي.. وهذا الاجتناب في حد ذاته عمل صالح يخدم الإنسان ..
Quote: كيف يقبل الله صيام الصائم الذي لم يصم إلا طمعًا في المكافأة التي وعده بها؟" أو "كيف يصدق طاعة الطائع الذي يفعل ذلك خوفًا فقط؟" |
مسألة قبول الخالق أو عدم قبوله لا يملك مخلوق القطع بها فهذا شأنه.. حتى لمن كان دافعه للإيمان ليس الخوف من عقوبة أو طمعا في مكافأة..
Quote: يرون أن عبادة شيء غير موجود ولا يمكن إثبات أو التأكد من وجوده أمرًا منطقيًا بل وبديهيًا، |
إثبات وجود الشيء يكون بأحد أمرين : * مباشر بالوسائل الحسية الدالة على وجوده .. كهذا (التي شيرت الأزرق) الذي تلبسه .. أدركته أنا بحاسة النظر المباشر.. * وغير مباشر من خلال آثاره المادية المحسوسة .. حيث دلني هذا (التي شيرت) على أن هناك من قام بحياكته سواء يدويا أو صناعيا.. كذلك المروحة التي تدور أمامي تدلني على وجود طاقة كهربائية تسرى إليها.. والجسد الحي يدلني على وجود الروح .. إذن فإن إنكار وجود كل ما لا يمكننا إدراكه إدراكا حسيا مباشرا .. فرضية خاطئة ومجافية للحقيقة .. على العموم سبقت تأملات البشر حول الوجود ظهور الديانات التوحيدية بكثير .. و كما قالت العرب (الأثر يدل على المسير والبعر يدل على البعير ) وهو لسان الفطرة.. . . أظنك بلغت مرحلة الشك وهذا هو المدخل لليقين.. بس كمان ما تطلع لينا سلفي تكفيري.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 10:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:03 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:15 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 11:26 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 12:07 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 12:12 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-11-12, 12:27 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 01:07 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 01:17 PM |
Re: تهافت (*) | عمر موسي منجي | 09-11-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 09-11-12, 01:57 PM |
Re: تهافت (*) | اساسي | 09-11-12, 02:49 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 03:36 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-11-12, 04:58 PM |
Re: تهافت (*) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-11-12, 05:40 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 05:46 PM |
Re: تهافت (*) | ombadda | 09-11-12, 05:24 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 06:51 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-12-12, 08:28 AM |
Re: تهافت (*) | تيسير عووضة | 09-12-12, 09:27 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 09:39 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-12-12, 11:54 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:01 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:13 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:16 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:18 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:20 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:22 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-12-12, 12:50 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-12-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-12-12, 01:12 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-12-12, 02:58 PM |
Re: تهافت (*) | منتصرمحمد زكى | 09-12-12, 03:29 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 11:15 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-13-12, 11:50 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-13-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Ashraf el-Halabi | 09-13-12, 04:47 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-13-12, 05:12 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 06:30 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:23 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:41 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 09:07 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 10:37 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 11:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 11:11 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-13-12, 11:25 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:00 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:40 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:45 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:49 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:52 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:58 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:07 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:13 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 10:29 AM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-14-12, 10:38 AM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 10:50 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 12:59 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:32 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 06:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:30 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-15-12, 08:09 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 03:18 PM |
Re: تهافت (*) | Muhib | 09-15-12, 07:32 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:40 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:31 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 08:39 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:47 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 09:13 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:00 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:34 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 05:43 AM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-16-12, 10:15 AM |
Re: تهافت (*) | Azhari Mohamed | 09-16-12, 12:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-16-12, 01:06 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 05:14 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 06:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 06:42 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-16-12, 09:27 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:41 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:55 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:45 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:50 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 11:20 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:10 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-17-12, 00:22 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:32 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 01:01 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:03 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:15 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 01:00 PM |
|
|
|