كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: تهافت (*) (Re: جمال المنصوري)
|
عزيزي الأستاذ كمال.. تحياتي.. بداية دعني أثني على مثابرتك واستدلالاتك التفسيرية واستفساراتك الفكرية المحفزة ــ ثم دعنا نتفق أن معارف الإنسان مصدرها تعلمي تجريبي تراكمي ــ كلما تتابعت الأجيال ازدادت معرفتهم بمحيطهم ــ فالإنسان لا يولد عالم غير أن المفارقة أنه يغادر دنياه وقد اختزنت روحه معارف جمة ــ تفسيرات السابقين وإجاباتهم حول أسئلة الوجود ــ يجب تقديرها وفق ما بلغته الإنسانية في زمانهم من معارف ــ هذا القول لا يشمل الأنبياء والأولياء من ذوي العلوم اللدنية ــ فهولاء لم يكشفوا عن كل ما معارفهم أمام كافة الناس ــ اتساقا مع معارف زمانهم ــ ولنا العبرة في قصة الرجل الصالح مع كليم الله موسى ــ لعلي أجد إلي حد كبير مرونة وحرية ــ في إتباع منطق العقل لدى الشيعة و المتصوفة مثل الإمام الغزالي ــ بصورة أوسع من مذاهب السنة ــ لقد ورد فيما أدرجت من تفاسير الحديث التالي: (روى البخاري في صحيحه عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، ثم خلق السماوات والأرض) هذا الحديث فيه برهان على ما قلته في المداخلة الفائتة ــ حول معنى اللوح المحفوظ ولله الحمد والمنة ــ
Quote: الحقيقة أن إتحدث عن صفة الخلق - من حيث فاعليتها ونشاطها - يسنوي في ذلك إن كانت قوانين أو تصور تجريدي - سؤالي كان علي النحو الاتي عن تحول هذه الصفة من علم وإرادة لفعل وتطبيق !! ا السؤال هل صفتي الخلق والرزق - من حيث التفعيل والوقوع- هل هي حادثة أم قديمة? وإن كانت قديمة هل كانت فاعلةونشطة أم كانت كامنة وساكنة? |
مع تقديري رغم ما أراه من ضرورة لإعمال العقل والتفكر في ملكوت الله عز وجل ــ غير أننا ندرك - وكما أسلفت - أن بناءنا المعرفي مقيد بتراكمية العلم والتجريب ــ فما يبدو أمامنا غيبا قد يبلغه العقل في زمان ما ــ على ذلك فالإجابة على تساؤلك لن يأتي إلا في حدود معارفنا المتاحة في زماننا الكائن ــ قال ابن تيمية في((الجواب الصحيح)) (3/145) : ((فليس في مجرد الإضافة ما يستلزم أن يكون المضاف إلى الله صفة له ، كقولـه (عباد الله ) و(ناقة الله ) ــ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=81297 لعل بلوغ إجابة قاطعة مانعة فيما إن كان الرزق مضاف إلى الله أم صفة له ــ هي التي تقود لمعرفة ما إن كان الرزق حادث أم قديم ــ هذه الفتيا بالضرورة لها ما يتقاطع معها لدى المتصوفة ــ ولعل سؤالك أدناه يقود لمذهبهم ــ
Quote: مثل هل الكون فيض آلهي? وهل الله تعالي حال في الكون .... حال في موجوداته ? ومايدفع لهذه الاسئلة الفرعية هو سؤال رئيسي هو هل هناك موجود سوي الله ? هل صفة الوجود الله مطلقة ? وإن كانت مطلقة فكيف نفسر وجود الكون هل يقع ضمن دائرة صفة وجود الله المطلقة أم له وجود منفصل عنها ? |
من كلام ابن دهقان في تقرير هذا المذهب
Quote: أن حقيقة ما يقولونه في الوحدة، شبيه بما يقوله الحكماء في الألوان: من أن وجودها مشروطة بالضوء، فإذا عدم الضوء لم تكن الألوان موجودة بوجه، وكذا عندهم الموجودات المحسوسة كلها مشروطة بوجود المدرك الحسي، بل والموجودات المعقولة، والمتوهمة أيضاً، مشروطة بوجود المدرك العقلي، فإذا الوجود المفصل كله مشروط بوجود المدرك البشري، فلو فرضنا عدم المدرك البشري جملة، لم يكن هناك تفصيل الوجود، بل هو بسيط واحد، فالحر، والبرد، والصلابة، واللين بل والأرض، والماء، والنار، والسماء، والكواكب، إنما وجدت لوجود الحواس المدركة لها، لما جعل في المدرك من التفصيل الذي ليس في الموجود، وإنما هو في المدرك فقط، فإذا فقدت المدارك المفصلة فلا تفصيل، إنما هو إدراك واحد، وهو أنا، لا غيره، ويعتبرون ذلك بحال النائم، فإنه إذا نام، وفقد الحس الظاهر، فقد كل محسوس، وهو في تلك الحالة إلا ما يفصله له الخيال. قالوا: فكذا اليقظان إنما يعتبر تلك المدركات كلها على التفصيل بنوع مدركه البشري، ولو قدر فقد مدركة، فقد التفصيل، وهذا هو معنى قولهم: الموهم لا الوهم، الذي هو من جملة المدارك البشرية.
|
http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%...%85/i121&d84953&c&p1 عموما فيما يتعلق بصفة الرزق سواء كانت مضافة أم صفة لله عز وجل ــ فإن ما يهمني هو السؤال الواقعي المعتاد المتعلق بتوزيعات الغنى والفقر بين البشر ــ اعتقد يمكننا استشراف الإجابة من خلال النظر لأنفسنا ووظائفها.. كيف ؟ دعنا نتمعن هذا المثال: لدي مزرعة لتربية الضأن.. وتبقى لعيد الأضحى أشهر قليلة.. سوف أقوم كما يفعل أمثالي عادة.. بعزل الخراف عن الإناث وحرمانها من ممارسة إحدى وظائفها الطبيعية.. هذا إن لم أعطل ذكورتها عن طريق إعاقة الخصيتين.. ثم أهتم بها وبجودة أعلافها لتسمن دون بقية الإناث.. بهدف تحقيق ربح مجزٍ.. فإن كنت أمارس هذا التمييز على أحياء لم أخلقها.. فلم إذن أنكر على الخالق تمييز غيري بسعة الرزق أو الصحة أو طول العمر؟ قد تعترض على المثال باعتباره تصرف مصدره عقل بشري ــ والعدالة ليست صفة مطلقة في البشر ــ ولكن أيضا لا يصح تكيف عدالة الخالق قياسا بمفاهيمنا وقدراتناــ فإن فعلنا لأصبح مستغربا مساواة الله بين الصالح والفاسد/ النافع والضار الطفل والمسن في حقيقة الموت ـ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 10:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:03 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:15 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 11:26 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 12:07 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 12:12 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-11-12, 12:27 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 01:07 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 01:17 PM |
Re: تهافت (*) | عمر موسي منجي | 09-11-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 09-11-12, 01:57 PM |
Re: تهافت (*) | اساسي | 09-11-12, 02:49 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 03:36 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-11-12, 04:58 PM |
Re: تهافت (*) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-11-12, 05:40 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 05:46 PM |
Re: تهافت (*) | ombadda | 09-11-12, 05:24 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 06:51 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-12-12, 08:28 AM |
Re: تهافت (*) | تيسير عووضة | 09-12-12, 09:27 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 09:39 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-12-12, 11:54 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:01 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:13 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:16 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:18 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:20 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:22 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-12-12, 12:50 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-12-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-12-12, 01:12 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-12-12, 02:58 PM |
Re: تهافت (*) | منتصرمحمد زكى | 09-12-12, 03:29 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 11:15 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-13-12, 11:50 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-13-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Ashraf el-Halabi | 09-13-12, 04:47 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-13-12, 05:12 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 06:30 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:23 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:41 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 09:07 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 10:37 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 11:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 11:11 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-13-12, 11:25 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:00 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:40 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:45 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:49 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:52 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:58 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:07 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:13 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 10:29 AM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-14-12, 10:38 AM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 10:50 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 12:59 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:32 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 06:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:30 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-15-12, 08:09 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 03:18 PM |
Re: تهافت (*) | Muhib | 09-15-12, 07:32 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:40 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:31 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 08:39 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:47 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 09:13 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:00 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:34 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 05:43 AM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-16-12, 10:15 AM |
Re: تهافت (*) | Azhari Mohamed | 09-16-12, 12:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-16-12, 01:06 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 05:14 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 06:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 06:42 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-16-12, 09:27 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:41 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:55 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:45 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:50 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 11:20 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:10 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-17-12, 00:22 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:32 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 01:01 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:03 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:15 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 01:00 PM |
|
|
|