تهافت (*)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2012, 10:00 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تهافت (*) (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: في مداخلتك الأخيرة فرّقتَ بين "الدين" و "الإيمان" والحقيقة أني لدي خلافًا واسعًا مع اللادينيين حول هذه النقطة، فلا أدري أي قيمة حقيقية تظل للإيمان بمعزل عن الأديان؟ أعني هل فعلًا يمكن الاكتفاء بالإيمان وتناوله بعيدًا عن الأديان؟ في رأيي الشخصي فإنني أرى الأديان تمظهرًا ماديًا للإيمان، أي التعبير عن هذا الإيمان في شكل طقوس وشعائر،

    نعم فرقت ولكن ليس من منطلق المعنى الذي ذكرته..
    وعلى الرغم من وجود فوارق لغوية واصطلاحية بين اللفظين..
    غير أنهما يندمجان اصطلاحا فيبدو الدين تمظهرا للإيمان كما تفضلت..
    ملاحظتك في مكانها فأنا تجنبت في نقاشي استصحاب الدين..
    لسببين الأول :كون الإيمان تفكر وموضوع البوست فكري..
    الثاني :كونك ربما في طور الشك الإيجابي..
    ومن ثم من الأوفق أن تمضي ارتكازاتي عقلانية..
    غير أن رؤيتك حول تمظهرات الدين بمعناه الاصطلاحي ليست باطلة..
    إذ يسندها كون الدين ليس أصيلا في التكوين البيولوجي للإنسان..
    ذلك على قدم المساواة سواء أن جاءت المضاهاة على فرضية الخلق ذات المنحى التبليغي(خلق آدم )..
    أو المنحي المادي ..
    فلو كان الدين أصيلا في تكوين لإنسان لتساوى مع الملائكة..
    لا بل لاختلت حكمة الخلق نفسها..
    التي اقتضت وضع الدين في خانة الاختيار ( من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )..
    ولولا هذا المنحى الاختياري..
    لكانت الإرادة نفسها معطلة..
    ولما كانت هنالك حاجة لخلق كائن متفكر..
    غير أن ذلك لا يعني عندي بشرية الأديان كما يقول اللادينيون..
    فخاصية التفكر مع تخيير الإرادة..
    يدفعان العقل البشري ليظل باحثا باستمرار..
    فإن لم يطمئن على وجود إله غيبي صنع إله مادي..
    فالمادية في نكرانها للخالق لا تقبر الفكرة بل تستبدلها ببدائل..
    ومن لطائف المشيئة أن يستوي الأقدمون مع المحدثين في هذا الشأن..
    فلا فرق بين من كان يصنع إلهه من عجوة أو نحت صخري أو عبد بقرة من الاقدمين ..
    وبين خلفائهم من المحدثين ..
    فها هو ننشيه يغلَف فكرة الإله في السوبر مان ..
    وماركس أحل محله المجتمع واوغيست أقام مزيجا رمزيا للأنوثة الخالدة (1)..

    التعريف الإسلامي للإيمان يعتمد أركانا ستة هي :
    (أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، وباليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره)..
    فالإيمان هنا يتضمن الخالق وبعض مخلوقاته مثلما يتضمن شرائعه وأقداره..
    وهذا التعريف يتسق مع ما جاء في الأثر ( الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل )..
    غير أنني لا أرى مندوحة في الإبحار حول مفهوم الإيمان بمعناه الأشمل المحسوس والمعنوي..
    من حيث كونهما مفردتان دالتان على الصدق المفضي للطمأنينة..
    والطمأنينة درجة عليا أو قصوى من الثقة المفضية للقناعة المطلقة..
    وقد ذهبت دراسات النفس أن من أهم درجات التعافي من مرض ما الاطمئنان لقدرة المطبب..
    والإيمان بالشيء يتمثل في حيزه المحسوس في كافة التراكيب والصيغ والمعادلات التي لاتقبل الشك ..
    كمصنفات المعادن ( ذهب /حديد الخ أفلاك/ فضاء / غازات الخ وكافة أشكال الحياة ..
    ومن حيث المعنوي كالأرواح / وكل ما هو يقبل الثبوت بأثره في الطبيعة ..
    والإيمان يضفي على النفس بجانب الطمأنينة خاصية السكينة ..
    وهي خاصية على درجة من الأهمية لما تبذرة من صبر على الابتلاءات والشدائد..
    الإيمان يحل بديلا عن الجبرية في محيط الفعل والامتناع الإرادي..
    وينتج من الأثر أضعاف أضعاف ما تنتج الإرادة المجبرة..
    ولعلي من خلال هذا المنحنى الإرادي أبصر علاقة الأخلاق Morale ..
    بحسبانه جبلة بشرية وواقع نفسي يعكس أثره على السلوك..
    وعنه تصدر الأفعال خيرة كانت أم سيئة ..
    وهاتان السمتان تتميزان بجدل موقفين قيميين ..
    يعربان عن مفهومين متقابلين هما الخير والشر (2)..
    وللإيمان دور غير منكر في تشكيل مفاهيم الأخلاق من حيث كونه سجية..
    أما الإيمان بمعناه الديني فهو كما أشرت إليه في البداية..
    .هذا فيما يتعلق بمفهوم الإيمان ..
    أما الدين فله أيضا تعريف لغوي وتعريف اصطلاحي..
    من حيث اللغة / هو الجزاء والحساب ( كما تدين تدان ) ( مالك يوم الدين ) يوم الحساب ..
    وتقول العرب (مازال ذلك ديني وديدني) أي عادتي ..
    ويقولون( دنته ودنت له) أي أطعته و (دان بكذا ديانة وتدين به فهو ديـِّن)..
    وهو أصل المعنى وبهذا سميت الشريعة دينا..
    ومن هذا قول الله تعالى : (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُو مُحْسِنٌ)..
    .. يقولون أيضا ( دنته) بمعنى سسته وملكته (3)
    من حيث الاصطلاح يعرفه الإسلام بأنه (الإقرار بوحدانية الله والتصديق بها) (4)..
    كذلك يدل على ذلك قوله تعالى : (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ)..
    قيل أيضا التصديق والاعتقاد بما جاء من عند الله تعالى واتخاذه منهجاً للحياة)(5)..
    أما التعريف العام الشامل لكل الديانات هو :
    ( اعتقاد قداسة ذات ومجموعة السلوك الذي يدل على الخضوع لتلك الذات ذلاً وحباً , رغبة ورهبة(6)..
    وعرِّف أيضا بأنه:
    الاعتقاد بوجود ذات ـ أو ذوات ـ غيبية علوية لها شعور واختيار..
    ولها تصرف وتدبير للشؤون التي تعني الإنسان اعتقادا ..
    في شأنه أن يبعث على مناجاة تلك الذات السامية في رغبة ورهبة وفي خضوع وتمجيد(7)..
    ولعل المتفحص لفكرة الدين بمعناه الاصطلاحي بين الفلاسفة ..
    يجد تقاربا بين الشرقيين من حيث ارتكاز فكرة الإله عندهم لذات غيبية ..
    ابن رشد/ بن خلدون/ الغزالى /واليوناني هرقليط وهو القائل:
    (كل شيء عند الله حسن ولكن الناس هم الذين يفرقون بين الأشياء فيرون بعضه جميلا وبعضه دميما )..
    أما الغربيين تنوعت فكرتهم عن الذات الغيبية بين مؤمن بها ومنكر للرسالات الدينية..
    ومنكر لهما معا وهم الملحدون الماديون..
    منهم على سبيل المثال :
    ( فولتير/ روسو) اللذان يعتبران الدين من صنع الدهاة الماكرين من الكهنة والقساوسة لعلاج أمراض المجتمع..
    و ( فابارخ ) القائل بأن فكرة الإله من ابتداع العقل البشري ..
    و كارل ماركس صاحب مقولات ونظريات الطبيعة تكفي نفسها بنفسها..
    وأن الإنسان العامل المتطور هو العامل المفكر ومتى ما كان فكره مستند إلى الواقع كان صحيحا..
    وأن الاقتصاد هو المسيطر على كل شيء/ الدين / السياسة/ الاجتماع/ الأخلاق (8)..
    خلاصة كلامي أن حرية الإرادة في الإيمان بفكرة وجود إله بعيدا عن التبليغ الذي قامت به الرسالات ..
    هي في حد ذاتها المحفز للتفكر في خلق السماوات والأرض ..
    والمعادلات الكيميائية والفسيولوجية والقوانين الثابتة التي تحكم موجودات الكون في مسيره ومصيره..
    فإن كان الإيمان بشيء ضروري وصولا للطمأنينة في أداء الشيء للمهمة المطلوب منه أدائها ..
    فمن باب أولى أن يصبح تحققه فيما يلي سؤال عدم خلود النفس..
    ضرورة موجبة لتوازن عطائها في الحياة الدنيا تمشيا مع أهداف خلافة الله في الأرض.

    Quote: في مقالي قلت إن رهان باسكال قائم على فرضيتين: (1) وجود الإله (2) عدم وجود إله (إيمان ولاإيمان) وبنا رهانه على هذا الأساس، ولكن الأمر يتطلب وضع فرضية ما إذا كان هنالك تواصل بين هذا الإله وبين البشر أم لا حتى يستوي الأمر

    على الرغم من أن عملية التواصل تخاطري غير أنني اتفق معك على ضرورتها ..
    لما في ذلك من طمأنينة للنفس المؤمنة..
    غير أن نظرية باسكال لا تخاطب المؤمن المصدق ..
    بل تخاطب المنكر والمتشكك على قاعدة من المنطق المادي ( حساب الربح والخسارة )
    .
    .
    ياخي سؤالك المرة دي كان صعب ..
    براي سويتا في روحي ..
    جرجرتك للحتة دي و طقطقة الكيبورد بقت ليَ حارة..
    نحن مواليد (تروبن) ياخي.

    مراجع
    (1) الصراع في الوجود / بولس سلامة .
    (2) المذاهب الأخلاقية / عادل العوا (مطبعة جامعة دمشق 1958ـ 1959
    (3) لسان العرب.
    (4) روح المعاني في تفسير القرآن .
    (5)علم الملل ومناهج العلماء.
    (6) دراسات في الأديان اليهودية والنصرانية /د. سعود الخلف.
    (7) الدين / د. محمد عبدالله درا .
                  

العنوان الكاتب Date
تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 10:57 AM
  Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 11:03 AM
    Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 11:15 AM
    Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 11:26 AM
      Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 12:07 PM
      Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 12:12 PM
        Re: تهافت (*) معاوية المدير09-11-12, 12:25 PM
        Re: تهافت (*) محمد عبد الماجد الصايم09-11-12, 12:27 PM
          Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 01:07 PM
            Re: تهافت (*) معاوية المدير09-11-12, 01:17 PM
            Re: تهافت (*) عمر موسي منجي09-11-12, 01:26 PM
            Re: تهافت (*) Mahmoud Mustafa Mahmoud09-11-12, 01:57 PM
              Re: تهافت (*) اساسي09-11-12, 02:49 PM
                Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 03:36 PM
                  Re: تهافت (*) سارة عيسى أحمد09-11-12, 04:58 PM
                    Re: تهافت (*) عمار عبدالله عبدالرحمن09-11-12, 05:40 PM
                    Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 05:46 PM
                Re: تهافت (*) ombadda09-11-12, 05:24 PM
                  Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 06:51 PM
                    Re: تهافت (*) محمد عبد الماجد الصايم09-12-12, 08:28 AM
                      Re: تهافت (*) تيسير عووضة09-12-12, 09:27 AM
                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-12-12, 09:39 AM
                        Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-12-12, 11:54 AM
                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:01 PM
                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:13 PM
                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:16 PM
                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:18 PM
                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:20 PM
                                  Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:22 PM
                                    Re: تهافت (*) محمد على طه الملك09-12-12, 12:50 PM
                          Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-12-12, 12:25 PM
                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:36 PM
                              Re: تهافت (*) Abureesh09-12-12, 01:12 PM
                                Re: تهافت (*) سارة عيسى أحمد09-12-12, 02:58 PM
                                  Re: تهافت (*) منتصرمحمد زكى09-12-12, 03:29 PM
                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-12-12, 11:15 PM
                                      Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-13-12, 11:50 AM
                                        Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-13-12, 01:26 PM
                                          Re: تهافت (*) Ashraf el-Halabi09-13-12, 04:47 PM
                                            Re: تهافت (*) Abureesh09-13-12, 05:12 PM
                                              Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 06:30 PM
                                                Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 08:23 PM
                                                  Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 08:41 PM
                                                    Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 09:07 PM
                                                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 10:37 PM
                                                        Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 11:02 PM
                                                          Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 11:11 PM
                                                        Re: تهافت (*) كمال عباس09-13-12, 11:25 PM
                                                          Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 02:00 AM
                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:40 AM
                                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:45 AM
                                                  Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:49 AM
                                                    Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:52 AM
                                                      Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:57 AM
                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:58 AM
                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 09:07 AM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 09:13 AM
                                                              Re: تهافت (*) قيقراوي09-14-12, 10:29 AM
                                                                Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-14-12, 10:38 AM
                                                                  Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-14-12, 10:50 AM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-14-12, 12:59 PM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 02:32 PM
                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 06:10 PM
                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:10 PM
                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:23 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:30 PM
                                                            Re: تهافت (*) كمال عباس09-15-12, 08:09 PM
                                                              Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 03:18 PM
                                                          Re: تهافت (*) Muhib09-15-12, 07:32 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:40 PM
                                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 08:31 PM
                                                          Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 08:39 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 08:47 PM
                                                              Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 09:13 PM
                                                                Re: تهافت (*) قيقراوي09-15-12, 10:00 PM
                                                                  Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 10:17 PM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-15-12, 10:34 PM
                                                                      Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-16-12, 05:43 AM
                                                                        Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-16-12, 10:15 AM
                                              Re: تهافت (*) Azhari Mohamed09-16-12, 12:23 PM
                                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-16-12, 01:06 PM
                                                  Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 05:14 PM
                                                    Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-16-12, 06:02 PM
                                                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 06:42 PM
                                                        Re: تهافت (*) محمد على طه الملك09-16-12, 09:27 PM
                                                          Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 10:17 PM
                                                            Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 10:41 PM
                                                              Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 10:55 PM
                                                                Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:17 PM
                                                                  Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:45 PM
                                                                    Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:50 PM
                                                                Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 11:20 PM
                                                                  Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 00:10 AM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-17-12, 00:22 AM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 00:32 AM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 01:01 AM
                                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:03 PM
                                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:15 PM
                                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:36 PM
                                                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 01:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de