كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
للراسخين في العلم
|
كنتُ دائمًا ما أتعجبُ من الآية السابعة من سورة آل عمران، والتي تقول: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}(آل عمران:7) وظاهر الآية يقول إنَّ آي القرآن نوعان: 1- مُحكم 2- مُتشابه وأنَّ الذين في قلوبهم زيغ فيُولون تركيزهم على الآيات المُتشابهة بغرض تأويله والفتنة، والتي كانت ربما زرع الشبهات، والآية تُحدد، وبصورة قاطعة أنَّ تأويل الآيات المُتشابهة هو مما لا يعلمه إلَّا الله فقط. ثم تستأنف الآية بأنَّ الراسخين في العلم يُؤمنون بكل الآيات القرآنية (مُحكمه ومُتشابهه) ويقولون: "كل من عند ربنا" وإذا حاولنا إعادة كتابة الآية باستخدام علامات الرقيم، فقد تكون على النحو التالي: "وما يعلم تأويله إلَّا الله، والراسخون في العلم يقولون آمنا به، كلٌ من عند ربنا"
وعلى هذا أيضًا، فإنَّ الفكرة هي أن تأويل الآيات المُتشابهة هي مما لا يعلم تأويله إلَّا الله فقط، ولا علاقة للراسخين في العلم بمعرفة تأويل هذه الآية، فالواو في قوله {والراسخون ...} ليست واو عطف، وإنما واو استئناف أو واو ابتداء. وكان السؤال الذي ظل يُحيِّرني كثيرًا: "ما فائدة هذه الآيات المُتشابهة، طالما لا يعلم تأويلها إلَّا الله؟" ومازالت قناعتني حول تفسير هذه الآية كما هي، فالراسخون في العلم في هذه الآية ليست معطوفة على ما قبلها؛ لاسيما وأنَّ المُصحف يضع علامة (قلى) فوق لفظة (الله) ونحن نعلم أنَّ علامة (قلى) تعني جواز وصل الجملتين في القراءة مع أولوية الوقوف عند الكلمة، فأولوية الوقوف عند لفظ (الله) يجعل تفسيرنا هذا أقرب إلى الصحة.
اليوم كنتُ أقرأ القرآن عندما مررت بالآية {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ}(العنكبوت:49) والسؤال المبدئي الذي خطر لي عندها هو: "هل القرآن كله مُحكم كما في هذه الآية، أم فيه مُحكم ومُتشابه كما في الآية السابقة؟" ولكني توقفتُ عند مصطلح (الذين أُوتوا العلم) وتساءلتُ عن علاقة هذا الصنف من الناس بالصنف الأول (الراسخون في العلم) فهل الراسخون في العلم هم أنفسهم الذين أوتوا العلم، أم هي درجة أعلى؟
ظاهريًا؛ يُمكن لكل شخص أن يُؤتى العلم، ولكن ليس كل من أُوتي علمًا كان راسخًا في هذا العلم. فإذا كان تخميننا هذا صحيحًا؛ بحيث أنَّ الراسخين في العلم هم أعلى درجة من الذين أوتوا العلم فإنَّنا سوف نقف على تناقض غريب، فكيف يُمكن للذين أوتوا العلم أن يفهموا آيات القرآن كلها، بحيث تكون بالنسبة إليهم آياتٍ بينات، في حين أنَّ الراسخين في العلم لا يعلمون تأويل المُتشابه منه؟! ولكن بقليلٍ من التفكير سوف نجد الآية الثانية (العنكبوت:49) لا تقول بأنَّ آيات القرآن مُحكمة بالمُطلق، ولكن تقول بأنَّ آيات القرآن كلها مُحكمة بالنسبة إلى الذين أوتوا العلم فقط، فمن هم هؤلاء الذين أوتوا العلم؟ وأيًا يكون الأمر فكيف لهم أن يكونوا أكثر علمًا من الراسحين في العلم؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-24-13, 10:47 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-24-13, 11:02 PM |
Re: للراسخين في العلم | Hisham Osman | 05-25-13, 08:05 AM |
Re: للراسخين في العلم | أحمد ابن عوف | 05-25-13, 10:42 AM |
Re: للراسخين في العلم | garjah | 05-25-13, 12:35 PM |
Re: للراسخين في العلم | Abobakr Shadad | 05-25-13, 02:30 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-25-13, 07:25 PM |
Re: للراسخين في العلم | بابكر قدور | 05-25-13, 08:39 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-25-13, 09:42 PM |
Re: للراسخين في العلم | احمد سيد احمد | 05-25-13, 09:59 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-25-13, 10:04 PM |
Re: للراسخين في العلم | امير بوب | 05-26-13, 01:01 AM |
Re: للراسخين في العلم | عمر نملة | 05-26-13, 06:54 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 07:36 AM |
Re: للراسخين في العلم | عمر نملة | 05-26-13, 08:17 AM |
Re: للراسخين في العلم | عماد حسين | 05-26-13, 08:17 AM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-26-13, 09:09 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 09:25 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 09:26 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 09:35 AM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-26-13, 09:48 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 10:12 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 10:13 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 12:44 PM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-26-13, 01:01 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 01:46 PM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-26-13, 02:52 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 03:03 PM |
Re: للراسخين في العلم | عماد حسين | 05-26-13, 04:24 PM |
Re: للراسخين في العلم | بابكر قدور | 05-26-13, 06:07 PM |
Re: للراسخين في العلم | عمر نملة | 05-26-13, 07:33 PM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-27-13, 09:03 AM |
Re: للراسخين في العلم | عمر نملة | 05-27-13, 11:03 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-27-13, 06:05 PM |
|
|
|