بهدوء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 08:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2013, 01:23 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بهدوء (Re: smart_ana2001)

    الأخ: النذير حجازي
    تحيِّاتي

    أولًا: من أهم مبادئ الحوار الموضوعي والهادف البُعد عن الشخصنة، واحترام الطرف المُحاور، وبعد شكري لكَ على الالتزام بهذين المبدأين أقول:

    ثانيًا: ردِّي لم يقتصر على الصور؛ بل إنَّ الصور لم تكن من ضمن الرد أساسًا، بل كانت من أجل إيضاح فكرة نسبية النظام والفوضى. أمَّا عن قولك: "والمهم في صورك دي لو أي زول شافها بسأل نفسو السؤال دا:هل هذه طبيعية أم من صنع البشر؟! وكونه يسأل نفسه السؤال دا بدل على فرضيتي بأن أي شيء منظم له صانع أو يشكك بأن له صانع."(انتهى الاقتباس) حتى يتضح لكَ مُرادي من كُل ذلك: لو افترضنا أنَّ شخصًا لم ير جملًا في حياته، ورأى الصورة الأولى (جورة الجبل على هيئة جبل بارك) فهل سوف تعني له شيئًا، غير نحت غير مفهوم وبلا معنى؟ هذا ما أعنيه من نسبية النظام والفوضى باختصارٍ شديد، فهو يبدو لكَ مُنظمًا لأنَّه شابه لك صورة ذهنية سبق وأن رأيتها في الطبيعة لكائن أو لأيَّ شيء آخر، ولكنها لشخص لا يمتلك نفسك خبراتها؛ فإنَّها لا تعني سوى نحت عشوائي لا معنى له.

    ثالثًا: ردِّي كان في بعض المظاهر أو الظواهر التي تشكل معضلة كؤد في عجلة النظام التام الذي تتوقعه في الطبيعة، وخلاصة الكلام في ذلك أنَّ ما تراه نظامًا ما هو إلَّا نظام بالنسبة إليك، وقد لا أجد أكثر من هذا التوضيح لأُبسِّط به فكرتي إلَّا أن أضرب لكَ مثالًا سبقَ وأن ضربتُه من قبل على النحو التالي: "أنت تتصفح جريدة. تقرأ في الجريدة خبرًا غير سار. يستفزكَ الخبر لدرجة أنَّك "تكرفس" الجريدة وترمي بها أرضًا. على فرض أنَّ الجريدة "المُكرفسة" ظلت في مكانها دون تحريك لسنوات طويلة، فإنَّها قد تُصبح مأوىً جيِّدًا ومُناسبًا لبعض الحشرات، وليكن "النمل". وجدت النمل في الجريدة "المُكرفسة" ملاذًا جيِّدًا، كمأوى لها من المُفترسات الأخرى، ومكانٍ لتخزين الطعام، وحتى للتكاثر. تعرجات وتلافيف الجريدة المُكرفسة من قِبلك لا هدف ولا غاية ولا وعي، منح هذا النمل مأوىً مثاليًا قد يجعلها (لو كانت تمتلك خاصية التأمل) أن تعتقد أنَّ هذه الجريدة "المُكرفسة" تصميمٌ ذكي. ولكنها في الحقيقة غير ذلك."

    رابعًا: عن موضوع الذهب، أُعيدكَ إلى ما قلتَه حرفيًا: "فأنت في الأولى لا تحتاج لذكاء لإثبات أنه دهب خام ولم تمر عليه يد الإنسان. وفي الثانية برضو ما بتحتاج لذكاء لإثبات بأن صائغ قد صاغ هذا القرط المنظم بغض النظر عن إنو ماهر أو غير ماهر ولكن بإنتظام القرط قد عرفت بأن هندسته من صنع صائغ."(انتهى الاقتباس) فأنتَ من افترض عدم انتظام الذهب الخام، وليس أنا، وما كان مثالي إلَّا لأُقيم عليك الحجة من ادعائك، بصرف النظر عن صحَّته من عدمه. وهو في ذلك يُعادل أمثلة الصور، لا أكثر.

    خامسًا: تقول إنَّ جسم الإنسان مُنظم، وبالتالي فهو مصنوع (مًصمَّم) وبالتأكيد فلابُد للمصنوع من صانع، عطفًا، على مثال الذهب المُصاغ(!) حسنًا؛ هذا الكلام كان من المُمكن أن يكون به شيئٌ من الوجاهة فقط لو أنَّنا تغاضينا عن نظرية التطور بشقيها الرئيسيين: التطور "التعقيد" والاصطفاء الطبيعي، لنفهم كيف أنَّ أجسادنا، وكذلك أجساد الكائنات الحيَّة لم تكن كذلك، بل أصبحت كذلك، وأصبحت كذلك لأنَّ هذا هو "التصميم" المثالي نسبيًا لكل كائن مُتكيفًا مع بيئته وحاجاته، ولكن طالما أنَّنا سوف نُهمل التطور ونُسقطه من حساباتنا في هذه القضية، فإنَّنا سوف نجد أنفسنا في مُواجهة مُباشرةً أمام فرضية التصميم الذكي سيئة السُّمعة والتي تم رفض تدريسها في الجامعات بدعوى قضائية من قبل بسبب أنَّها ليست نظرية علمية. ولكن لا بأس لننُاقش إمكانية أن يكون جسم الإنسان تصميمًا ذكيًا من عدمه، مُعتمدين على أشهر الانتقادات التي قدِّمت إلى فكرة التصميم الذكي:
    1- لا يُمكننا أن نتكلم عن تصميم جسم الإنسان دون أن نتطرق إلى موضوع الـDNA لأنَّ الغالبية العُظمى يرون في الحمض النووي (من حيث أنَّه مُستودع أمين للمعلومات الجينية) إشارةً واضحة إلى التصميم الذكي لأنَّه يصعب عليهم تصديق أنَّ المعلومات الجينية للكائن الحي هي في أساسها نتاج تراكمات وأخطاء في النسخ العشوائي، علمًا بأنَّ هنالك تسلسلات في بعض الجينات تُعاني من فقر في المعلومات الجينية، وبالتالي فإنَّها عمليًا تُعتبر جينات لاوظيفية. هذا إن نحن تجاوزًا أصلًا عن فكرة عشوائية الطفرات الجينية نفسها، فهل من الممكن فعلًا أن يكون الخطأ في النسخ الجيني عملًا أو تصميمًا ذكيًا؟
    2- للإنسان جهاز مناعي وظيفته الأساسية هو حماية الجسم من الأجسام الغريبة والدخلية، وتتمحور وظيفة الجهاز المناعي في التعرُّف على الأجسام الغريبة وتقوم بمحاصرتها والقضاء عليها أو على الأقل عزلها عن الخلايا غير المُصابة، وبما أنَّ الفيروسات والطفيليات الدخيلة تتمتع بقدرة كبيرة على اكتساب المناعة من خلال وسيلة التكيف؛ فإنَّ جهاز المناعة، بالمقابل، يتمتع بالخاصية ذاتها (خاصية التطور) حتى تتمكن من القيام بعملها في مقاومة ومكافحة هذه الدخيلات، وإضافةً إلى هذا فإنَّ هنالك خطان دفاعيان في جسم الإنسان: جهاز المناعة الفطري، وجهاز المناعة المُكتسب، وذلك لمزيد من التعزيزات "الأمنية"، ورغم كل ذلك فإنَّنا نجد أنَّ الإنسان، على الدوام مُعرَّضٌ للإصابة بالإمراض، ومنها الأمراض الدورية أو الموسمية كالأنفلونزا وغيرها، وليس بمقدور شخص واحد (رغم تملكه هذا الجهاز المناعي القوي) أن يضمن لنفسه السلامة من أتفه الفيروسات وأقلها خطورة إلى أعتى الفيروسات وأشدها شراسة مثل فيروس الأيدز أو الخلايا السرطانية. فإذا كُنا نمتلك جهاز مناعة لا يقوم بواجبه على الوجه الأكمل، فمن العبث أن نُعزو ذلك إلى تصميم ذكي؛ ولكن في الواقع فإنَّ الأمر لا يخرج من إطار الصراع الميكروبي الحيوي المُعتاد، وعلى هذا يُمكنه الإخفاق أحيانًا، تمامًا كما يُمكنه العمل بكفاءة في أحيانٍ أخرى. ولو كان تصميمًا ذكيًا من مُصمم كُلي القدرة لما كان لهذا الجهاز أن يكون بمثل هذه الكفاءة المُتوسطة. وعلى هذا أقول: إنَّ قابلية الإنسان للمرض، هو دليل على أنَّ تصميمه ليس تصميمًا ذكيًا، بل هو تصميم طبيعي Natural يُعزز مهاراته في أداء وظيفته بتراكم الخبرات والتجربة، مثله في ذلك مثل أيِّ كائن حي أو عمليات حيوية أخرى.
    3- مرض الزهايمر، هو مرض يُصيب الدماغ ينتج بشكل أساسي من خلل في وظيفة الميتوكوندريا المُختصة بتوليد الطاقة للجسم. والمُشكلة في الميتوكوندريا أنَّها تمتلك DNA خاص بها وهو يحمل الشيفرة الخاصة بتوليد الطاقة، وفي أحيان كثيرة يحدث أخطاء في موروثات الميتوكندريا ينشأ عنه مرض الزهايمر وأمراض أخرى كمرض السكر وبعض أمراض القلب المُتعلقة بضعف عضلات القلب، بالإضافة إلى أمراض أخرى، والسبب الرئيس في كل ذلك، هو خطأ تصميم الميتاكوندريا على هذا النحو المُخل، وهو خطأ يعود في أساسه إلى عصور تطوريه قديمة.
    4- مرض البروستاتا عند الرجال، وهو مرض له علاقة بسوء التصميم الخاص بالبروستاتا نفسها، وهي واحدة من الأعضاء التي لا تتوقف عن النمو طيلة حياة الإنسان، وعندما تكبر البروستاتا "تتضخم" إلى حدٍ مُعين تقوم بالضغط أنبوب البول، والمُشكلة هنا أنَّ أنبوب البول القادم من المثانة يمر خلال البروستاتا، وليس بجوارها، وهذا خطأ في التصميم، ولا أعتقد أنَّ مثل هذا التصميم يُمكن أن يكون ذكيًا.
    5- تصميم العين البشرية هو تصميم غريب جدًا، فالطبقة الحساسة للضوء أو ما تُسمى بالعصيات والمخاريط تكون إلى الخارج في حين تكون الأوعية الدموية المُغذيَّة لها إلى الداخل، والتصميم الأكثر ذكاءًا ومنطقيًا، بحسب كثير من الأطباء وعلماء البيولوجيا، هو أن يكون على العكس من ذلك؛ بحيث تكون الشبكية إلى الداخل ويتم تغذيتها بالأعية الدموية من الأطراف أو الجوانب، ومشكلة تصميم شبكية العين على هذا النحو هو تكوُّن ما يُسمى بالبقعة العمياء، وهي المنطقة غير الحساسة للضوء، إضافةً إلى عُرضة الإنسان إلى الإصابة بمرض انفصال الشبكية نظرًا لارتباط العصب البصري بالشبكية من داخل العين، وليس من جزئها الخلفي، وبالتالي يكون الارتباط ضعيفًا، مما يجعل الإنسان على الدوام عُرضة للإصابة بانفصال الشبكية.
    6- غالبية الكائنات الحية تتمتع بالقدرة على تكوين وإنتاج فيتامين C والإنسان، يمتلك خاصية تكوين وإنتاج هذا الفيتامين ذاتيًا في تركيبه الجيني، ولكن هذه الخاصية مُعطلَّة. لماذا؟ لا أحد يعلم(!!)
    7- تمتلك إناث البشر "حلمات" في أثدائهن، ولهذه الحلمات وظيفة مُحددة، حيث يتدفق منه الحليب في فترة الرضاعة، ولكن الغريب أنَّ ذكور البشر أيضًا يمتلكون هذه الحلمات، ولا نعرف ما هي وظيفة هذه الحلمات عن الرجال(!)

    بالإمكان الرجوع إلى كتاب (صانع الساعات الأعمى) لعالم الأحياء التطورية المعروف ريتشارد داوكنز، ففيه معلومات كثيرة جدًا، ومُفصَّلة عن الأخطاء التصميمة في جسم الإنسان. علمًا بأنَّ الدكتور عمرو شريف وهو طبيب مُسلم رئيس قسم الجراحه طب جامعه عين شمس واحد المحاضرين في البحث العلمي قد أوضح في إحدى البرامج التلفزيونية (تجد مقطع الفيديو في نهاية المُداخلة) فكرة التطور بطريقة موضوعية وتحدث عمَّا يُسمى بالتماثل، وهو التماثل في البنية التشريحية العامة لعدد كبير من الكائنات، فهذا الرجل؛ رغم مُعتقده الديني إلَّا أنَّه لم يستطع إنكار التطور (تطور الكائنات الحيَّة، بمن فيهم الإنسان، قد تطوَّر من سلف مُشترك)، على أنَّ اختلافه مع النظرية يكمن في فكرة كون الطفرات الجينية عشوائية أم غير ذلك. ولكن من أهم ما قاله، حسب ظنَّي، هو مفهوم الأعضاء الأثرية كعضلات صوان الأذن التي ليس لها أي فائدة وظيفية تُذكر الآن، ووجودها يدل فقط على أنَّ هذه العضلة كان لها استخدام في مرحلة تطورية ما؛ لاسيما وأنَّ الرئيسيات تمتلك هذه العضلة وتستفيد منه في تحريك أذنها، ومنها ما أشار إليه، بحكم تخصصه الطبي، مما أسماه "الثدي الزائد" والتي تنشأ في فخذ بعض النساء، وهو، بحسبه، إشارةٌ إلى "خط اللبن" الموجود عند الثديات كالقطط وغيرها.

    تحيٍّاتي


                  

العنوان الكاتب Date
بهدوء هشام آدم05-20-13, 09:27 PM
  Re: بهدوء aydaroos05-20-13, 09:43 PM
    Re: بهدوء هشام آدم05-20-13, 09:59 PM
      Re: بهدوء aydaroos05-20-13, 10:32 PM
        Re: بهدوء محجوب البيلي05-20-13, 10:43 PM
          Re: بهدوء aydaroos05-20-13, 10:53 PM
            Re: بهدوء Bushra Elfadil05-20-13, 11:39 PM
            Re: بهدوء Bushra Elfadil05-20-13, 11:40 PM
          Re: بهدوء هشام آدم05-20-13, 11:08 PM
        Re: بهدوء هشام آدم05-20-13, 11:04 PM
          Re: بهدوء هشام آدم05-20-13, 11:15 PM
            Re: بهدوء Abdullah Idrees05-20-13, 11:53 PM
          Re: بهدوء aydaroos05-20-13, 11:20 PM
          Re: بهدوء Mohamed Adam05-21-13, 00:39 AM
    Re: بهدوء ASHRAF MUSTAFA05-20-13, 11:23 PM
      Re: بهدوء محجوب البيلي05-20-13, 11:42 PM
        Re: بهدوء Mohamed Adam05-21-13, 00:47 AM
          Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 01:39 AM
            Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 01:48 AM
              Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 01:53 AM
                Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 02:11 AM
                  Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 02:12 AM
                    Re: بهدوء يوسف الولى05-21-13, 04:12 AM
              Re: بهدوء aydaroos05-23-13, 11:51 AM
        Re: بهدوء عمار يس النور05-21-13, 03:36 AM
          Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 05:07 AM
            Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 05:08 AM
              Re: بهدوء صلاح عباس فقير05-21-13, 05:47 AM
                Re: بهدوء أحمد ابن عوف05-21-13, 05:58 AM
                  Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 06:31 AM
                    Re: بهدوء صلاح عباس فقير05-21-13, 06:50 AM
                      Re: بهدوء Mohamed Adam05-21-13, 07:02 AM
                        Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 07:32 AM
                          Re: بهدوء عمار يس النور05-21-13, 12:06 PM
                            Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 12:42 PM
                              Re: بهدوء عمار يس النور05-21-13, 01:07 PM
                              Re: بهدوء DKEEN05-21-13, 01:17 PM
                                Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 02:12 PM
                                  Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 02:15 PM
                                    Re: بهدوء النذير حجازي05-21-13, 03:02 PM
                                    Re: بهدوء عثمان عبدالقادر05-21-13, 03:15 PM
                      Re: بهدوء احمد سيد احمد05-21-13, 09:50 PM
                      Re: بهدوء nour tawir05-23-13, 03:11 AM
  Re: بهدوء Muhib05-21-13, 03:23 PM
    Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 03:32 PM
      Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 03:38 PM
        Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 03:46 PM
          Re: بهدوء النذير حجازي05-21-13, 04:56 PM
            Re: بهدوء Abdullah Idrees05-21-13, 05:55 PM
              Re: بهدوء النذير حجازي05-21-13, 06:32 PM
              Re: بهدوء احمد عمر محمد05-21-13, 06:45 PM
                Re: بهدوء الصادق اسماعيل05-21-13, 07:26 PM
                Re: بهدوء smart_ana200105-21-13, 07:32 PM
                  Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 01:23 AM
                    Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 01:37 AM
                      Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 01:46 AM
                        Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 01:59 AM
                          Re: بهدوء أحمد ابن عوف05-22-13, 06:44 AM
                            Re: بهدوء smart_ana200105-22-13, 07:14 AM
                            Re: بهدوء أحمد ابن عوف05-22-13, 07:23 AM
                      Re: بهدوء احمد عمر محمد05-22-13, 07:26 AM
                        Re: بهدوء garjah05-22-13, 07:56 AM
                          Re: بهدوء Mohamed Adam05-22-13, 10:27 AM
                            Re: بهدوء النذير حجازي05-22-13, 10:37 AM
                              Re: بهدوء DKEEN05-22-13, 11:29 AM
                                Re: بهدوء garjah05-22-13, 01:54 PM
                                  Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:30 PM
                                    Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:31 PM
                                      Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:32 PM
                                        Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:33 PM
                                          Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:35 PM
          Re: بهدوء Muhib05-22-13, 03:09 PM
            Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 03:53 PM
              Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 03:57 PM
            Re: بهدوء AMNA MUKHTAR05-22-13, 04:06 PM
              Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 04:23 PM
                Re: بهدوء أحمد ابن عوف05-22-13, 04:55 PM
                  Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 10:17 PM
                    Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 11:03 PM
                      Re: بهدوء النذير حجازي05-23-13, 00:37 AM
                        Re: بهدوء رشا احمد05-23-13, 03:05 AM
                          Re: بهدوء هشام آدم05-23-13, 04:07 PM
                            Re: بهدوء هشام آدم05-23-13, 04:08 PM
                              Re: بهدوء هشام آدم05-23-13, 04:09 PM
                                Re: بهدوء Muhib05-25-13, 01:04 AM
                                  Re: بهدوء امجد محمد الأمين05-25-13, 07:53 AM
                                    Re: بهدوء هشام آدم05-25-13, 07:31 PM
                                      Re: بهدوء امير بوب05-26-13, 00:28 AM
                                        Re: بهدوء النذير حجازي05-27-13, 09:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de