|
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد (Re: كمال عباس)
|
نقل هشام ادم من موسوعة ويكيبيديا الكلام التالي ليثبت به ان الماركسية الحادية و لسيتدل بتعبير الدين افيون الشعوب ضد الماركسية
Quote: The founder and primary theorist of Marxism, the nineteenth century German sociologist Karl Marx, had an ambivalent attitude to religion, viewing it primarily as "the opium of the people" that had been used by the ruling classes to give the working classes false hope for millennia, while at the same time recognizing it as a form of protest by the working classes against their poor economic conditions.[1] In the end, Marx rejects religion.[2] |
فلنتمعن في الكلام الذي اتي به هشام ادم و لنر ان كان يصلح ان يقف على رجليه كاثبات لالحادية الماركسية
يقول الاقتباس مؤسس و المنظر الاساسي للماركسية السيسيولوجي الالماني في القرن التاسع عشر كارل ماركس كانت له مواقف مختلطة تجاه الدين فهو ينظر للدين كأفيون للشعوب حيث تستخدمه الطبقات الحاكمة لتعطي الطبقات العاملة امال كاذبة و في نفس الوقت ماركس يعتبر الدين شكل من اشكال الاحتجاج تتوسله الطبقات العاملة ضد الظروف الاقتصادية البائسة (الفقيرة) بنهايته ماركس يرفض الدين (انتهت ترجمتي) الكلمة المفتاحية هنا كلمة امبيفيلانت ambivalent * تحت سيجد من يريد شرح اوفى لكلمة امبيفيلانت و تعني متضارب او مختلط
هل اذا كانت لماركس مواقف مختلفة من الدين هل يمكن ان نخلص منطقا الي ان ماركس يرفض الدين? فقط هشام ادم يفكر كذلك مع كاتب مقال ويكيبيديا!
و بما ان لفظ افيون الشعوب هو الذي استخدمه كاتب المقال للتدليل على الحادية الماركسية و ايضا استشهد به هشام ادم في مداخلة سابقة في هذا البوست فاني ارى انه من الضروري ان نأتي بما قاله ماركس نفسه و نشرحه هنا و نرى ما قال و ما يمكن ان يستخدم ضده او له هذا ما قاله كارل ماركس و كنت طلبت من هشام ادم ان يأتي بالمقتبس و يترجمه لأنه يبدو انه يعرف الانجليزية احسن مني لكن امري على الله فقد ترجمت نفس هذه القطعة مرات ومرات في سودانيزاونلاين لكني دائما ما افشل في العثور على ما كتبته هنا و اطالب الاخ بكري ان يسهل عملية البحث في سودانيز
The foundation of irreligious criticism is: Man makes religion, religion does not make man. Religion is, indeed, the self-consciousness and self-esteem of man who has either not yet won through to himself, or has already lost himself again. But man is no abstract being squatting outside the world. Man is the world of man – state, society. This state and this society produce religion, which is an inverted consciousness of the world, because they are an inverted world. Religion is the general theory of this world, its encyclopaedic compendium, its logic in popular form, its spiritual point d’honneur, its enthusiasm, its moral sanction, its solemn complement, and its universal basis of consolation and justification. It is the fantastic realization of the human essence since the human essence has not acquired any true reality. The struggle against religion is, therefore, indirectly the struggle against that world whose spiritual aroma is religion.
Religious suffering is, at one and the same time, the expression of real suffering and a protest against real suffering. Religion is the sigh of the oppressed creature, the heart of a heartless world, and the soul of soulless conditions. It is the opium of the people.
http://www.marxists.org/archive/marx/works/18...que-hpr/intro.htm#05
ماركس يقول و هو في الحقيقة يتضجر من انهماك المفكرين الالمان في نقد الدين (المسيحي) لدرجة انهم نسوا ما هو اساسي و ضروري فقال: "اساس النقد اللاديني (لدى الفلاسفة الالمان هذه مني للشرح لغير المتابع) هو ان الانسان هو من يصنع الدين, الدين لا يصنع الانسان الدين في الحقيقة هو الوعي الذاتي و الثقة بالنفس للانسان الذي لم يصل بعد لحقيقة نفسه او الذي فقد ذاته لكن الانسان ليس كائنا مجردا يقعى (يوجد) خارج العالم, الانسان هو نتاج عالم الانسان; من دولة و مجتمع. هذه الدولة و المجتمع تنتجان الدين و هو وعي مقلوب للعالم. الدين هو النظرية العامة لهذا العالم, هو خلاصته (عصارته) الموسوعية, هو منطق العالم بصورة عامة, هو مركز شرفها الروحاني, هو حماسة العالم, هو معياره الاخلاقي, هو مكمل العالم و مصدره العام للسلوى و التبرير, الدين هو التحقيق المبدع (او الخيالي) لجوهر الانسان لأن جوهر الانسان لم يتحقق. محاربة الدين (حرفيا الصراع ضد الدين) لذلك هو صراع ضد العالم الذي يمثل الدين عبقه. المعاناة الدينية (المعني الاوسع الممارسة الدينية او العبادة) هي في نفس الوقت التعبير عن معاناة حقيقية, و احتجاج ضد معاناة حقيقية. الدين هو زفرة المخلوق المغلوب على امره (المضطهد), هو قلب عالم بلا قلب, و هو روح ظروف بلا روح (قاسية), الدين افيون الناس!
لا حول ولا قوة الا بالله لو الله لم يدخل ماركس الجنة على هذا الكلام ما عارف الناس ممكن تدخل الجنة بياتو كلام! في رأيي هذا اجمل و ابلغ وصف للدين و لا يقل في معناه عن معنى الاية "الا بذكر الله تطمئن القلوب"
من غير استرسال اريد ان اقول ان الافيون كان و ما يزال يستخدم في العمليات الجراحية لتخفيف آلام الجرحي و ايام ماركس كان تقريبا المهدئ الوحيد في عمليات البتر فلو كان ذاك الاستخدام و الاستعارة للمعنى بطال فاردموا ماركس بالطوب
عليه فان ما بنى عليه كاتب المقال حجته ضد ماركس ليصفه بمعاداة الدين قد انهار امام اعيننا الان فليبل هشام ادم المقال و يشرب مويتو
لسع جاييك!
-- Ambivalence is a state of having simultaneous, conflicting feelings toward a person or thing.[1] Stated another way, ambivalence is the experience of having thoughts and/or emotions of both positive and negative valence toward someone or something. The term also refers to situations where "mixed feelings" of a more general sort are experienced, or where a person experiences uncertainty or indecisiveness concerning something. The expressions "cold feet" and "sitting on the fence" are often used to describe the feeling of ambivalence
---- --
(عدل بواسطة بدر الدين احمد موسى on 06-06-2013, 05:18 AM) (عدل بواسطة بدر الدين احمد موسى on 06-09-2013, 08:02 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:12 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 01:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 01:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 03:06 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 05:15 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 04:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 04:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:14 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 05:57 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-02-13, 06:16 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 07:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:39 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-02-13, 08:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:47 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:49 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 06:58 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 12:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 02:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 04:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:21 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 08:47 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 09:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 10:23 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 11:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 00:34 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-04-13, 00:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:10 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:12 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 01:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | خالد العبيد | 06-04-13, 01:25 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-04-13, 03:46 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | فتح الرحمن حمودي | 06-04-13, 12:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 05:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | د.ماجدة ميرغني | 06-04-13, 07:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 07:41 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 08:26 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:29 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:53 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-06-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:33 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:49 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 00:53 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 01:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:30 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 02:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 02:45 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 03:03 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 04:16 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 03:37 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 05:11 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 06:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 07:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:05 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:24 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:40 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:55 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-05-13, 09:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:11 PM |
|
|
|