|
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
الأخ: بدر الدين أحمد موسى تحيِّاتي
جئتُ لاُعلِّق على كلامك المُوجه لكمال عبَّاس، ولكني قبل أن أنشر التعليق، وجدتكَ تسخر من الاقتباسات التي جلبتها والتي توضح بجلاء ووضوح علاقة الشيوعية بالإلحاد، وبالطبع فإنَّ جانبًا من نقدك جيِّد ومقبول، لأنَّ الاعتماد على موسوعة الويكيبيديا ليس منهجًا أكاديميًا يُمكن، على الدوام الاعتداد به، ولكني لم أنقل عبثًا يا عزيزي، ولو كنتَ بحثتَ بنفسك قبل أن تسخر لكنتَ عرفت ذلك بنفسك.
أولًا: المُقتبس الأول
Atheism is a natural and inseparable part of Marxism, of the theory and practice of scientific socialism موسوعة الويكيبيديا تنسب هذا الكلام إلى لينين، وحددت اسم الكتاب الذي ذكر فيه هذا المقتبس ورقم الصفحة، وقالت أنَّ هذا الكلام موجود في الصفحة الخامسة من كتاب (Religion) وإليكَ رابط الكتاب ويُمكنك أن تذهب مُباشرةً إلى الصفحة الخامسة لتجد المُقتبس هناك. المصدر هنا
ثانيًا: المُقتبس الثاني
Religion is the opium of the people—this saying by Marx is the corner-stone of the whole Marxist outlook on religion.[1] Marxism has always regarded all modern religions and churches, and each and every religious organisation, as instruments of bourgeois reaction that serve to defend exploitation and to befuddle the working class موسوعة الويكيبيديا نسبت هذا الكلام إلى لينين، وحددت المصدر بورقته المُسماة (About the attitude of working party toward the religion) وببحث سريع، يا عزيزي، سوف نجد هذا الكلام في الصفحة الرسمية للماركسية وسوف تجد الجملة في الفقرة الثانية منه على وجد التحديد.
ثالثًا: المُقتبس الثالث:
Communism is incompatible with religious faith موسوعة الويكيبيديا نسبت هذا الكلام إلى كل من نيكولاي بوخارين وإيفجيني من كتاب (The A B C of Communism) ووضعت الرابط، والرابط يأخذكَ مُباشرةً إلى الصفحة الرسمية للماركسية، وسوف تجد الكلام كما هو في الفقرة السادسة. المصدر هنا
رابعًا: المُقتبس الرابع
But the campaign against the backwardness of the masses in this matter of religion, must be conducted with patience and considerateness, as well as with energy and perseverance. The credulous crowd is extremely sensitive to anything which hurts its feelings. To thrust atheism upon the masses, and in conjunction therewith to interfere forcibly with religious practices and to make mock of the objects of popular reverence, would not assist but would hinder the campaign against religion. If the church were to be persecuted, it would win sympathy among the masses, for persecution would remind them of the almost forgotten days when there was an association between religion and the defence of national freedom; it would strengthen the antisemitic movement; and in general it would mobilize all the vestiges of an ideology which is already beginning to die out. موسوعة ويكيبيديا أيضًا نسبت هذا الكلام إلى كل من نيكولاي بوخارين وإيفجيني من كتاب (The A B C of Communism) والكلام موجود على ذات الرابط السابق، وسوف تجده بالتحديد في الفقرة السادسة تحت عنوان رئيسي (Struggle with the religious prejudice of the masses) ... (نفس الرابط السابق للمقتبس الثالث)
فالاعتماد هنا لم يكن عشوائيًا، وهو على أي حال كلام منسوب فعلًا لأصحابه الشيوعيين، وليس لكُتاب مسيحيين كما زعمت، وليس به أي خداع للقراء.
----------------------- بعد الانتهاء من هذا التوضيح دعنا نعود إلى موضوعنا الأساسي: لأنَّ ما قلته في مُداخلتك للأخ كمال عباس، كلام غريب، وخطير. ودعني أتناوله نقطةً نقطة. Quote: اما نقد العلمانية فليس محرم |
بصرف النظر عن التعبير الديني "مُحرَّم" دعني أسألك: "وهل نقد الحزب الشيوعي أو مواقفه مُحرَّم؟"
Quote: العلمانية نظام فلسفي نشأ في بيئة سياسية مغاير للبيئة السياسية والاجتماعية في السودان وفيها أخطاء |
الماركسية أيضًا نشأت في بيئة اجتماعية واقتصادية مختلفة عن البيئة السودانية(!) ومن ناحية أخرى فإنَّ استيراد أو استلهام تجارب فكرية سياسية أخرى هو أمر وارد في برنامج الحزب، ولهذا نقرأ في برنامج الحزب المُجاز في مُؤتمره الخامس لعام 2009 ما يلي من افقرة (ثانيًا: الديمقراطية التعددية): "يستلهم الحزب الشيوعي هنا تجربة السودان التاريخية الخاصة وأيضا ما توصل إليه الفكر السياسي العالمي"(انتهى الاقتباس) ولكن كيف تكون "العلمانية" نظامًا فلسفيًا؟ ما أعرفه أنَّه العلمانية نظام سياسي وليس فلسفي على الإطلاق. فهل لكَ أن تُسهب في هذه النقطة لو تكرمت؟ وما هي أخطاء العلمانية؟ وهل هذه الأخطاء لا يُمكن إصلاحها؟
Quote: وهي ليست من خط الحزب |
لم أفهم كون العلمانية ليست من خط الحزب هذه، هل هذا يعني أنَّ الحزب الشيوعي السوداني لا يدعو إلى قيام دولة مدنية علمانية؟ إذن ماذا يعني هذا الكلام: * "لانتقال السودان سلمياً من دولة الحزب الى دولة الوطن، ومن الدولة الدينية إلى الدولة المدنية، والفصل بين السلطات الثلاث وضمانات ممارسة التعددية الحزبية والتداول الديمقراطي للسلطة وحيوية الحراك الديمقراطي في ظل دستور ديمقراطي، لابد من تحقيق جملة إصلاحات ديمقراطية"(ثالثًا: الإصلاح الديمقراطي في جهاز الدولة والمجتمع) المصدر * "يبحث الحزب الشيوعي عن أصل استلاب إنسان بلادنا وعذاباته في عمق الصراع السياسي والاجتماعي حول علاقات الإنتاج الاجتماعية. ويتخذ هذا الصراع في الوقت الراهن، مثلما ظل يتخذ منذ عقود طوال، شكل ومضمون المواجهة بين مشروعين متوازيين تماماً : مشروع الدولة الدينية، من جهة، والذي تقف وراءه وتدعمه القوى الظلامية التي تتخذ من قدسية الدين دثاراً ودرعاً آيدلوجياً لتحقيق مصالحها الاقتصادية السياسية الدنيوية الضيقة، ومشروع الدولة المدنية الديمقراطية من جهة اخرى، والذي ترفع لواءه قوى الاستنارة والعقلانية السياسية التي تتطلع الى نظام حكم يراعي خصائص التعدد والتنوع اللذين تتميز بهما امتنا، بما يصون وحدتها الوطنية، واستقلال بلادنا، وسلامة أراضيه"( الفصل العاشر: الدين والسياسية، بند 5) المصدر * "ويطرح الحزب أمامه مهمة قيام منبر واسع لتوحيد قوى الاستنارة في النضال من اجل الدولة المدنية الديمقراطية"(الفصل العاشر: الدين والسياسية، بند 6) المصدر
Quote: الحزب الشيوعي حزب يدعو للاشتراكية و الشيوعية وهي انظمة اقتصادية اجتماعية وليست انظمة فلسفية ويهتدي في معاملاته مع الواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي بالمادية الديالكتيكية |
تطبيق قوانين المادية الديالكتكية على الواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي هو ما يُسمى بالمادية التاريخية. وبمعنى آخر فإنَّ الأساس الفكري والفلسفي الذي تنطلقه منه الأحزاب الشيوعية في تفسير وتحليل ومُعالجة القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية هو "المادية التاريخية" وهذه المادية التاريخية في أساسها هي عبارة عن قوانين "المادية الديالكتكية" وهذا ما نقرأه من كلام جوزيف ستالين والذي نشرته من قبل: "المادية التاريخية هي امتداد مبادئ المادية الديالكتيكية على دراسة الحياة الاجتماعية، تطبيق مبادئ المادية الديالكتيكية على ظواهر الحياة الاجتماعية وعلى دراسة المجتمع وتاريخه" المصدر
Quote: المادية الديالكتيكية و التاريخية تعملان على فهم العالم بما هو عليه و كما هو و لا تنظر للعالم من خلال اي منظور فلسفي و انما تعتمدان على المعرفة العلمية |
كيف يُمكن اعتبار "المادية الديالكتيكية" وبالتالي "المادية التاريخية" شيئًا غير منظوم فلسفي؟ المادية الفلسفية نفسها (التي هي أساس ومنبع مادية ماركس الديالكنيكية هي في أساسها قائم على المعرفة العلمية، وكل المادية الأخرى (سواء التي سبقت ماركس أو التي تلته) كلها تعتمد على المعرفة العلمية، ولكن هذا لا ينزع عنها الطابع الفلسفي أبدًا، بل على العكس هذه النزعة الفلسفية هي التي خلقت لنا اختلافًا كبيرًا بين الفلسفات المادية.
Quote: و بذلك فان العلمانية كمذهب فلسفي (ديني في النهاية لأنه يقوم على مفاهيم عن الاله و نشأة الكون مضادة للنظرة الدينية) ليست جزء من ادوات المادية الديالكتيكية و لا التاريخية |
العلمانية مذهب فلسفي ديني؟ العلمانية تقوم على مفاهيم عن الإله ونشأة الكون؟ ومضادة للنظرة الدينية؟ ما هذا الكلام؟ كيف تكون العلمانية مذهبًا دينيًا؟ وكيف تكون مذهبًا دينيًا قائمًا على مفاهيم عن الإله ويكون في الوقت ذاته مضادةً للنظرة الدينية؟ .Quote: اما موضوع الشريعة الاسلامية فللحزب رأي مطروح فيها برفضه الدولة الدينية لكن القوانين لا تفرضها الاحزاب و انما تفرضها المجتمعات سواء ديمقراطيا مثلما في امريكا او الغرب او بسلطة الدولة كما في السودان اذا قررت اغلبية الشعب الاحتكام لأي قوانين, فلا يمكن لأي حزب رفض رأي الاغلبية الا اذا توسل سبلا غير ديمقراطية . |
من قال أنَّ الديمقراطية هي حكم الأغلبية فقط؟
مُداخلة مُحيِّرة فعلًا(!!)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:12 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 01:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 01:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 03:06 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 05:15 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 04:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 04:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:14 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 05:57 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-02-13, 06:16 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 07:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:39 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-02-13, 08:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:47 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:49 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 06:58 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 12:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 02:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 04:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:21 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 08:47 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 09:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 10:23 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 11:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 00:34 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-04-13, 00:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:10 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:12 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 01:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | خالد العبيد | 06-04-13, 01:25 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-04-13, 03:46 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | فتح الرحمن حمودي | 06-04-13, 12:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 05:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | د.ماجدة ميرغني | 06-04-13, 07:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 07:41 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 08:26 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:29 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:53 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-06-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:33 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:49 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 00:53 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 01:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:30 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 02:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 02:45 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 03:03 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 04:16 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 03:37 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 05:11 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 06:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 07:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:05 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:24 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:40 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:55 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-05-13, 09:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:11 PM |
|
|
|