|
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد (Re: هشام آدم)
|
الأخ: رؤوف جميل تحيِّاتي
Quote: وانا اقولها لك بمل الفم المادية الجدلية لا تفسر الكون لانها لاتبحث عن حقيقته وهذا كلام قاله ماركس انها تبحث فى تفسير الواقع وظواهره الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية |
الحقيقة لا أعرف ماذا أقول، أو من أين أبدأ تحديدًا، ولكن دعني أبدأ معك من هذه النقطة: حسنًا؛ لنبدأ خطوةً خطوة فقط من أجل استعدال المفاهيم العامة لكلينا، ودعني أطرح الأمور بشيء من التبسيط، حتى يتمكن القارئ الكريم من تحديد موقفه من هذا النقاش، فقط كي لا نُشتت أفكاره.
السؤال الأساسي الذي تطرحه الفلسفة عمومًا هو السؤال عن أسبقية أو أولوية المادة والوعي على الآخر، وبناءًا على إجابتنا عن هذا السؤال يُمكن أن ننقسم إلى فريقين (مادي) و (مثالي) حسنًا، وحتى هذا الحد هل الفلسفة المادية والفلسفة المثالية معنيتين بتفسير "الكون" أم لا؟ نقرأ لجورج بوليتزر شرحه المُبسط لمفهوم المادية الفلسفية في قوله: "إنَّ جهل الناس الأولين كان إذن حاجزًا في طريق أبحاثهم، ولذلك وبسبب هذا الجهل نشاهد، عبر التاريخ، ظهور الأديان التي تريد هي أيضًا تفسير "العالم" ولكن بواسطة قوى فوق-طبيعية، وذاك شرح لا علمي. والحال إنَّ العلوم ستتقدَّم شيئًا فشيئًا عبر القرون، وسيحاول الناس تفسير "الكون" بالوقائع المادية انطلاقًا من التجارب العلمية، ومن هنا، من هذه الإرادة التي تريد تفسير الأشياء بالعلوم ستولد الفلسفة المادية (...) المادية ليست سوى التفسير العلمي للكون."1 أعتقد أنَّ هذا الكلام واضح جدًا إلى هذا الحد. وإلى هذا الحد يُمكننا القول إنَّ الفلسفة المادية هي محاولة تفسير "الكون" علميًا، والفلسفة المثالية هي على العكس منها محاولة تفسير الكون بواسطة قوى فوق-طبيعية أو ميتافيزيقية.
الآن؛ هل هنالك علاقة تُذكر بين المادية الفلسفية وبين الماركسية كنظرية؟ من حُسن الحظ أنَّ جورج بوليتزر أجاب على هذا السؤال كذلك فنجده يقول وبوضوح شديد: "نستطيع أن نوجز هذه العلاقة (أي العلاقة بين المادية الفلسفية وبين الماركسية) على الشكل التالي: (1) إنَّ الفلسفة المادية هي أساس الماركسية. (2) إنَّ الفلسفة المادية هذه التي تريد إيجاد تفسير علمي لمشكلات العالم تقدَّمت عبر التاريخ مع تقدم العلوم. وبذلك تنطلق من العلوم وترتكز عليها وتتطور معها. (3) لقد وجدت فلسفات مادية، تكرارًا بأشكال مختلفة قبل ماركس وأنجلز ولكن بعد القفزة الكبيرة التي قفزتها العلوم في القرن التاسع عشر جدد ماركس وأنجلز المادية القديمة انطلاقًا من العلوم الحديثة وأعطيا المادية الحديثة (التي نسميها المادية الديالكتيكية) والتي هي أساس الماركسية."2
من هذا يتضح أنَّ المادية الديالكتيكية هي امتداد طبيعي للمادية الفلسفية. وقد عرفنا سابقًا كيف أنَّ المادية الفلسفية مُهتمة فعلًا بتفسير "الكون" تفسيرًا علميًا بعيدًا عن الميتافيزيقا والظواهر غير المادية. ويُصبح سؤالنا هنا: هل بتجديد ماركس وأنجلز للمادية الفلسفية ابتعدا، بطريقةٍ أو أخرى، عن فكرة تفسير الكون إلى الاكتفاء بتفسير الواقع بكل تمظهراته الاجتماعية والاقتصادية فقط؟ في الواقع أنَّ ما فعله ماركس هو أنَّه حاول (كذلك) تطبيق القوانين المادية على الواقع بشقية الاجتماعي والاقتصادي، وهذا لا يعني انفصاله عن أُس المشكلة الفلسفية الأساسية، فهو مازال ماديًا فلسفيًا قبل كل شيء. وعلى العكس من المثالي الذي يرى العالم جامدًا فإنَّ المادي (والديالكتيكي) بالتحديد يرى العالم مُتغيّرًا، ولهذا قال أنجلز في كتابه (ديالكتيك الطبيعة) أنَّ كل شيء في هذا العالم من ذرة الرمل وحتى الكون في حركة مُستمرة، فلا انفصال أبدًا. المادية الديالكتيكية عبارة عن منظومة من القوانين "المادية" التي تهتم بدراسة العالم والطبيعة (كل شيء في هذا العالم) ولهذا نقرأ لجورج بوليتزر قوله: "ليس من سلطة في العالم أو في ما وراء العالم تستطيع بالنسبة للديالكتيك تثبيت الأشياء في حالة نهائية"3 ولهذا فإنَّ المادي الديالكتيكي لا يعترف بشيء اسمه شيء نهائي، كما أنَّه في الوقت ذاته لا يعترف بشيء اسمه "مُقدَّس: "لا شيء مُقدَّس هذا لا يعني أنَّ الديالكتيك يحتقر كل شيء، كلا. فالشيء المُقدَّس هو شيء نعتبره ثابتًا لا يجب لمسه أو مناقشته بل احترامه فقط"4 ولهذا قلتُ إنَّ ماركس لم "يُحارب" الدين، ولكن هل يعني هذا أنَّه كان مُتدينًا أو ينبغي له ذلك؟ بالطبع لا. لماذا؟ لأنَّه (في نفسه) مادي والمادي لا يعترف بالميتافيزيقا ولا يُؤمن بها.
حسنًا، ما هي قوانين الديالكتيك؟ أليست هي: الحركة، والفعل المُتبادل، والتناقض وتحوّل الكم إلى كيف؟ هل هنالك شيء في هذا الكون لا ينطبق عليه أيَّ من هذه القوانين؟ (بالطبع هنالك بعض الاستثناءات البسيطة جدًا مثل ثابت الطاقة الذي لا يتغيَّر في الأنظمة المغلقة) ولكن باستثناء هذه الأشياء البسيطة جدًا (دون أن ننسى الأساس المادي لقوانين الديالكتيك) فإنَّ قوانين الديالكتيك يُمكن تطبيقها على أي شيء في هذا الكون، بما فيها الواقع الإنساني، وهو ما يُسمى بالـ(المادية التاريخية)، ولهذا نقرأ: "إنَّ المادية التاريخية هي تطبيق هذا المنهج (المنهج الديالكتيكي) على تاريخ المجتمعات الإنسانية"5 وهو ما اقتبستُه لكَ من قبل في مُداخلتي الأخيرة؛ فما تكلَّمتَ عنه، عزيزي، من اهتمام الحزب الشيوعي بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية ما هو في الحقيقة إلَّا تطبيق لقوانين المادية الديالكتكية على التاريخ فقط، والذي لا يعني (أبدًا) أي انفصال بين المادية التاريخية والمادية الديالكتكية أو بين المادية الديالكتيكية والمادية الفلسفية. هذا أمر شديد الوضوح.
الآن، اقرأ معي هذه الجزئية، ففيها، في اعتقادي، حل للإشكال بشكل جذري: "خلال وقت طويل عولج من الماركسية القسم الذي يدرس الاقتصاد السِّياسي وانتشر، مما أدى إلى فصل هذه المادة تعسفًا ليس فقط عن "الكل" الكبير الذي تُؤلفه الماركسية، (بل أيضًا عن أسسها) لأن ما أتاح جعل الاقتصاد السِّياسي علمُا حقيقيًا هو المادية التاريخية، التي هي كما رأينا تطبيق للمادية الديالكتيكية."6 هل رأيت، عزيزي؟ ليس هنالك أي انفصال أبدًا بين المادية التاريخية التي تعالج القضايا الاجتماعية بما فيها واقع الاقتصادي السِّياسي بكل تمظهرات الطبقية وصراعاته المُتعددة، وبين المادية الديالكتيكية التي تستمد أساسها الفلسفي من المادية الفلسفية التي هي بمعزل تمامًا عن أي شيء ميتافيزيقي. هي إنَّما منظومة متكاملة لا يُمكن الفصل بينها أبدًا. أتمنى أن أكون قد نجح في إيضاح الصورة، ولو جزئيَا.
تقطة أخيرة هامة: فيما يتعلق بهذه العبارة: Quote: الحق أنَّ المادية الجدلية لا "تدعو" إلى الإلحاد، فالإلحاد موقف فكري وفلسفي من مسألة وجود أو عدم وجود الإله أو الآلهات، |
والتي اقتبستها من كلامي، واعتبرتَ أنَّها اعترافٌ مني، مُتناسيًا أنَّك بترت هذه الجُملة، ربما سهوًا، لأنَّك لم تنتبه إلى الفاصلة الموجودة في آخر الاقتباس، ما يعني أنَّ الجُملة لم تنته بعد. وكان من الممكن إذا قرأتَ الجُملة كاملةً أن تفهم مُرادي على نحو أشمل، فالمُقتبس الكامل هو: Quote: الحق أنَّ المادية الجدلية لا "تدعو" إلى الإلحاد، فالإلحاد موقف فكري وفلسفي من مسألة وجود أو عدم وجود الإله أو الآلهات، ولكن هذا النسق الفلسفي، سيدتي، يُفضي مُباشرةً وبطريقة تلقائية وحتمية إلى الإلحاد ، ولقد شرحتُ الأمر في أكثر من مُداخلة. |
لاحظ لعبارة (ولكن هذا النسق الفلسفي يُفضي إلى الإلحاد)، فلماذا لم تنتبه له؟ ومن ناحية أخرى: ألم أشرح أكثر من مرَّة الفارق الكبير بين "الدعوة" إلى الإلحاد، و "الإفضاء" إليه؟ لقد قلتُ بوضوح تام في مُداخلة سابقة أنَّه لا يوجد أي تيار فلسفي "يدعو" إلى الإلحاد، ببساطة لأنَّ الإلحاد ليس ديانة حتى يكون لها دُعاة، بل هو موقف فكري وفلسفي من قضية مُحددة، ولكن طالما أنَّك تتبع المنهج الفلسفي المادي في تفسير الكون والطبيعة والوجود؛ فلاشك أنَّك مُلحد لا محال، ولكنك بالتأكيد لا تدعو إلى الإلحاد في هذه الحالة. أرجو أن تكون هذه النقطة واضحة بالنسبة إليك، الآن.
-------------------- المصادر: 1- كتاب (المبادئ الأولية في الفلسفة – جورج بوليتزر، ترجمة د. فهيمة شرف الدين. دار الفارابي ص23) 2- المصدر نفسه ص24 3- المصدر نفسه ص132-133 4- المصدر نفسه ص133 5- المصدر نفسه ص165 6- المصدر نفسه ص192
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:12 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 01:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 01:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 03:06 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 05:15 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 04:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 04:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:14 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 05:57 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-02-13, 06:16 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 07:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:39 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-02-13, 08:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:47 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:49 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 06:58 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 12:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 02:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 04:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:21 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 08:47 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 09:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 10:23 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 11:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 00:34 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-04-13, 00:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:10 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:12 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 01:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | خالد العبيد | 06-04-13, 01:25 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-04-13, 03:46 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | فتح الرحمن حمودي | 06-04-13, 12:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 05:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | د.ماجدة ميرغني | 06-04-13, 07:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 07:41 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 08:26 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:29 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:53 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-06-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:33 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:49 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 00:53 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 01:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:30 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 02:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 02:45 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 03:03 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 04:16 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 03:37 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 05:11 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 06:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 07:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:05 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:24 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:40 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:55 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-05-13, 09:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:11 PM |
|
|
|