|
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" (Re: هشام آدم)
|
الحبكة السردية: "فركة" هي فركة ابنة سلطان ود شريف ود رحال، وأمها كادوقاي من زعماء قبيلة الكواليب وأشرافها، كانت في الثالثة عشر من عمرها عندما بدأت قصتها مع الرق، تدور أحداث الرواية حول جماعة من النخاسة (النهاضة) القادمين إلى منطقة كاسي على جبال التروج، تحت غطاء تجارة التوابل والأقمشة، استطاع هؤلاء النخاسة بالمكر والحيلة صيد عدد من العبيد (مجموعة من الفتيات بالإضافة إلى فتى يُقال له "تيّة" هو ابن عمّ فركة) والسفر بهم إلى شندي لبيعهم هناك. ثم تسترسل الرواية في ذكر مشقة السفر وتداعياته من دلامي وجبل الداير وعبر صحراء باجة أم لماع، وما لقيه العبيد والنخاسة على حد سواء خلال هذه الرحلة من مشقة قام بتصويرها بفنية عالية ودقة مدهشة تجعلنا نعايش هذه الرحلة بأدق تفاصيلها وأن نستشعر المعاناة التي مروا بها. يستقر الأمر بالنخاسة في رواكيب سوق شندي عابرين مًشرع كبوشية حيث يتم بيع فركة إلى المك، ثم تسترسل الرواية في ذكر ما لقيته فركة على يد حسان (ابن المك) ومن زوجاته الثلاث، ثم تنتهي الرواية بعودة فركة إلى قريتها بمساعدة سحرية من "أبو لمبة" الذي ينقلها جواً إلى ########ة العائلة حيث يرقد جثمان والدها سلطان ود شريف ود رحال (الذي توفي بعد خطفها بسبع وعشرين ليلة) ومتعلقاته من أدوات كجور والفأس والعصا والسوط وبخسات القرع وفروة من جلد الجاموس. لتتحقق بذلك نبوءته التي تنبأها لزوجته "كادوقاي" أم فركة: "فركة سترجع، ولن ينتظرها منا إلا أنت، وستسقط أسنانك الأربع السفلية، وعندما تعود فركة سيكون لك في ذلك الحين ولد وبنتان."[الرواية: ص18-19]
استخدم الكاتب في سرد الرواية تقنية الراوي العليم (Second Person) وهي تقنية مستخدمة بكثرة، ويحبذ كثير من الكُتاب استخدام هذه التقنية لأنها توفر مناخاً سردياً غنياً ومساحة كبيرة للخيال والاقتحام غير المُخل لبعض التفاصيل النفسية والشعورية للشخصيات الروائية، دون أن يكون بإمكاننا الاعتراض على ذلك في كثير من الحالات، وربما كانت واحدة من صعوبات هذا النوع من السرد: إهمال العنصر المتعلق بالقارئ، واجتهاده الشخصي، والتغول على مساحات خياله الخاصة، بحيث يُقدم الكاتب –دون أن يدري- مفاتيح الحلول والأفكار والأحكام القيمية والتفاصيل للقارئ، فيجعل من القارئ عنصراً غير فاعل في عملية القراءة الإبداعية، على الرغم من أن واحدة من مميزات الرواية الحديثة أنها تجعل من القارئ عنصراً مشاركاً وفاعلاً في خلق الأفكار والأحداث داخل الرواية، بل وتتيح له حرية إطلاق الأحكام القيمية على شخوص الرواية كيفما شاء، بحيث تتيح له مساحة هامشية واسعة يُعمل فيها خياله، ويكون لهذا الخيال أثره البالغ في تحديد مسارات الرواية ومآلاتها الختامية، وبالتالي وضع تصوّرات نهائية للعمل الروائي من حيث جودته أو عدمه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:07 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:09 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:11 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:15 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:18 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:21 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:25 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:28 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | الخير محمد عوض | 04-09-11, 10:26 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | صلاح عباس فقير | 04-10-11, 05:36 AM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:35 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:36 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:37 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:38 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:38 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:39 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:40 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:41 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:42 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | طه جعفر | 04-11-11, 09:03 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | معتز تروتسكى | 04-11-11, 09:38 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-19-11, 05:40 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-20-11, 08:46 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-20-11, 08:50 PM |
|
|
|