|
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام (Re: عزام حسن فرح)
|
العزيز عزَّام فرح تّحيِّاتي
عندما أتيتُ على ذكر الآية 61 مِن سورة النُّور {ليس على الأعمى حرج ...} لَم أكن أطمع في تفسير، فقط كان مُجرَّد مثال أحببتُ أن أُنبِّه فيه إلى أنَّ موضوع ذكر النمل كغيره مِن الموضوعات الأخرى في القرآن مِمَّا زال يُتلى بسبب وجود القرآن، الذي كان المُتسبب فيه عملية جمعه، وليس لأهميِّة تُذكر لقصة النَّمل أو غيره. وعلى أيِّ حالٍ فلا أجد إلَّا أن أشكركَ على جلب التَّفسير، ولكنك قلتَ: Quote: الآية الكريمة تعني أو تقصُد |
ثمَّ أتبعت ذلك بتفسيرٍ يقول: وسرد خمس تفسيراتٍ، ولا أعرف أيُّهما هو معنى الآية أو مقصدها، حتَّى يتحقق قولك: Quote: الآية الكريمة تعني أو تقصُد |
تقول: Quote: لم أقُل أن التحطيم لا يكون للإنسان |
والحقيقة أنَّك قلتها حرفيًا، (هنا: Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام) :
Quote: (3) <... لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ...> التحطيم لا يكون لعلم (إنسان): |
تقول: Quote: ويجوز أن ينسحب التحطيم في غَير الزجاج، ولا يجوز في الزجاج إلا التحطيم. |
مَن النَّاحية اللغويَّة الصِّرفة، ألا يجوز أن نقول: "زيدٌ كَسَر الزًّجاج" مثلًا أو "تهشَّم زجاج النافذة"؟ على أيَّة حال، فهذا مُرتبطٌ بمدى قدرتنا على إثبات أنَّ جسم النملة يُماثل السليكون كما زعمتَ في مُداخلتك (هنا: Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام
Quote: وقد ثَبت أن جسم النملة يُماثِل الزجاج (السليكون)، |
حتَّى تصح فرضيتك التَّي بنيتها بناءً على هذه المعلومة Quote: فوافقت كلمة <... لا يَحْطِمَنَّكُمْ ...> ما يحدث لِلزجاج مِن تحطيم إذا وُطئ. |
نظرتُ في سندكَ يا عزيزي فلَم أجد فيه سندًا وذلك للأسباب التَّالية: 1- المُقتبس لَم يحتو إطلاقًا على أيِّ ذكر لمادة السيلكون أو أيَّ مماثلة للزجاج كما ورد في ادعائك أعلاه. 2- المُقتبس تكلَّم عن أنَّ جسم النَّملة مًغطىً بهيكل كيتيني epicuticle والهيكل الكيتيني يتكوَّن في أساسه مِن سُكريات مُتحدة بموادٍ عضويَّةٍ وغير عضويَّةٍ، هذا بالإضافة إلى الكبريت والفينول والبروتين. 3- الهيكل الكيتيني هذا ليس خاصًا بالنَّمل بل بكل الحشرات المفصليَّة. 4- مصدرك لا يُعتبر مصدرًا علميًا لا مُحايدًا، ولا مُعتدًا به. (أيعقل أن أطالبك بمصدر فتأتيني بكلامٍ من موقع (موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسًّنة)؟ هل عندما قلتَ لي"ثبتَ أنَّ جسم النملة يُماثل الزُّجاج" كنتَ تقصد هذا المصدر؟ ألم تجد مصدرًا علميًا يُعزز مصدركَ هذا ويدعمه؟ إن لَم يوجد –يا صديقي- فخذها مِن صديق: هذه المواقع ليست مصادر علميَّة موثوقة أو معتدة.
مِن جانبٍ آخر أنا لَم أرفض فكرة أنَّ النَّمل يعيش في "الوديان" (وليس الجبال) لأنَّك قلتَ (هنا: Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام) حرفيًا: Quote: معلوم أن النمل يسْتَوطِن الأودِية في تجاويف طبيعِية في الأغلب |
وعلى أيَّة حال، فأنا لا أرفض –أيضًا- فكرة أنَّ النَّمل يعيش في الجبال، كل مََا حاولتُ الإشارة إليه هو لفت انتباهكَ إلى أنَّ النمل مُنتشر في كل أرجاء المعمورة تقريبًا، وتواجد النَّمل في الوديان لا يُمكن أن يُؤخذ كدليلٍ على صحة فرضيَّتكِ من الآية، فالأفاعي أيضًا قد تعيش في الوديان، وأنواعٌ كثيرةٌ مِن الحشرات قد تعيش في الوديان(!)
أمَّا بالنِّسبة لمعلومة صوت النَّمل، فأنا أعترف لكَ بأنَّها معلومةٌ جديدةٌ كليًا بالنسبة إليَّ، ولكن يا عزيزي، حاول أن تتخيَّر مصادرك. أنصحكَ بالابتعاد عن مواقع الإعجاز العلمي، والمنتديات والمواقع الشخصيَّة، وغيرها مما قد لا تكون مصادر موثوقة، والحقيقة أنَّني عندما عرفتُ أنَّ مصدرك هو "موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسُّنة لَم أكن مُتفائلًا، ولكنني وجدتُ له مصدرًا أكثر مصداقيَّة، وهو ما يُمكن أن يُسمَّى بالمصدر الأولي للمعرفة، فلا تنقل لي عن أشخاص ينقلون عن عالم، بل انقل لي مِن العالم ذاته أو جهةٍ ذات اختصاصٍ علمي. وعلى أيَّة حال، قرأت مقالًا بعنوان: "الفراشة تُحاكي (تتكلَّم) مثل النمل" منشور في موقع جامعة أكسفورد ولا أملكُ إلَّا أن أشكركَ على هذه المعلومة القيِّمة والجديدة بالنِّسبة إلي.
Quote: وكما ترى يا عزيزي فإن بروفسور جيرمي توماس من جامعة إكسفورد -وهو مِن أهل الذِكر- قد أسْقط ما تعْتقده! |
صحيحٌ تمامًا
أمَّا بالنِّسبة إلى موضوع عيسى/يسوع والبُشارة، فأنا قلتُ –وأُكرر- هذا شأنٌ يخص المسيحيين، ولا أرغب في المُناقشة فيه، لأنَّنا نتكلَّم في موضوعٍ مُحدد، ولا أرغب في أن يتشعَّب بنا الموضوع، فيما لا أجد حماسةً في مُناقشته. وموضوع البُشارة وتحريف الكتاب المُسمَّى بالمُقدَّس يُمكنك أن تُناقش فيه أحد الأخوة المسيحيين إن كنتَ ترغب في ذلك
مُداخلتي التَّالية ستكون عن "الحديد" .. تَحيِّاتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-09-14, 03:27 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | cantona_1 | 04-09-14, 04:54 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-09-14, 05:09 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-10-14, 03:10 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 03:42 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-10-14, 04:25 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 05:49 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | Abureesh | 04-10-14, 06:05 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 06:14 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:20 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:20 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:57 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 08:18 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 02:31 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 03:44 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 04:43 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 04:49 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 07:15 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 09:14 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 05:18 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 09:38 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 03:19 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 05:01 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 07:11 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 08:17 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | ناصر احمد الامين | 04-13-14, 08:29 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عمار يس النور | 04-14-14, 08:52 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-14-14, 09:11 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عمار يس النور | 04-14-14, 10:26 AM |
|
|
|