|
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد (Re: Badreldin Ahmed Musa)
|
الإحترام والسلام
اولاً: فهمت من شرحك إن حرية المعرفة والبحث العلمي في طبيعة الأشياء أساس لحل المشكلات التي تواجه البشر.
افهناك وجه للخطأ في هذا التقدير؟
ثانيا: أنت تطرح العقل بإعتباره قيمة تامة أو رديفة للمعرفة تتحقق بتحققها وهذه رؤية تستحق الوقوف عندها، فتاريخ إصطلاح العقل له مبادئي ودالات شتى أكثرها في زمان الحداثة الرأسمالية ومابعدها هو الإستعمال المجازي له(=العقل) كرديف للتفكير العلمي القائم على حساب عناصر الظاهرة وحصف نقاط علاقات تأسسها ونشاطهاومألآتهاالعامة وكيفية إفادة الناس منها وتجديد قدرتهم على هذه الإفادة وتغيير جزء من العالم بهامن حالة الضرورة إلى شيء والحاجة إليه إلى حال الحرية من حاجته والإقتصاد في الناتج الجديد الجاري النفع به.
حتى إصطلاح "التفكير العلمي" نفسه كانت له اطواره المشابهة.
فأرجوا لبحثك الإنتباه إلى تاريخية كل إصطلاح خاصة وأنت تحلل في موضوع له تاريخه ودالاته المتنوعة بل والمختلفة في كثير من الأحيان.
نفي القداسة عن الإعتقاد الديني أو عن الإعتقاد العلمي أمر مهم لكن \لك أيضاً لا يعني نفي "المسَلمَات" فالفرد البشري لا يستطيع أن يبدأ من الصفر أو مما هو اقل منه في كل مرة يبحث فيها في طبيعة موضوع أو ظاهرة. ومن هنا فضبط وضع "نفي المسلمات" من ضرورات الموضوعية في البحوث العلمية وإلا صار على كل بحث أن ينتهي في بدايته بما هو الواحد وما هي المادة وما هي الظاهرة إلخ
في بنائي آلة "التأثيل" -وهي كائن تفكير مختلف- توصلت إلى أهمية إبدال بعض التخديمات لإصطلاح "العقل" بإصطلاح "الذهن" حذراً من خلط النتيجة بالأساس وإلباس العمل في ذاته بحركة الآلة في موضوعيتها العامة التي تشمل هذا العمل ولكنها لا تقتصر عليه حيث للذهن خياله وعبثه وفنه وإعتقادات إنسبكت في مادة وتركيبة أجهزة إستقباله وإرساله .
وقد أسست "التأثيل" في تقديري بتأثير ظروف كثيرة منها الصراع الفكري في الأحزاب الشيوعية على صراع "الفلسفة المادية الجدلية والتاريخية" و "فلسفة العقل" حيث تبينت مما عكفت عليه طيلة سنوات العلاقة الجدلية بين عقلانية المادية وتاريخية العقل ولعلهامعروفة .
وهنا ألا حظ إنك تقارب هذه المسألة حيناً وتبعد عنها حيناً كسفينة في بحر بينما هي السفينة وانت الربان فإن تفصح عنها بقوة تماسك بحثك من بدايته والقوة هنا في تقديري طفرة في التراكم المعرفي تمثل القفزة التي يعبر بها الإنسان الحفرة الواسعة.
وتفضل أيها الأستاذ المائز هشام آدم بقبول خالص تقديري لجهدك الكريم وإعزازي لنقاشك القيم وسعيي التزود من موضوعك والزيادة فيه ما وسعت قدرتي .
ولك مع الود
كل السلام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:53 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:54 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:59 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:10 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:12 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:30 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:55 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 06:03 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-09-09, 06:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | زهير عثمان حمد | 07-09-09, 06:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-09-09, 08:23 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:17 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 10:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | عمر سعد | 07-10-09, 00:21 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:08 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:03 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 07-10-09, 02:22 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:32 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:41 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | wedzayneb | 07-11-09, 02:11 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Shihab Karrar | 09-20-09, 03:28 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:40 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-10-09, 08:05 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:27 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-10-09, 09:47 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | malamih | 07-10-09, 10:18 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:43 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:36 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | أحمد أمين | 07-10-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 05:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:25 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 10:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | jini | 07-10-09, 11:45 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 02:32 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 06:59 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 08:09 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 09:02 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-11-09, 09:06 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 08:19 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 10:53 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-12-09, 06:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-13-09, 12:05 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 05:52 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 06:06 PM |
|
|
|