|
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
الأستاذ الفاضل: المنصور جعفر تحيّة طيبة
أشكرك –أستاذي الفاضل على تفضّلك علينا بالعودة مُجدداً إلى هذا الحوار الذي أتمنى أن يُؤتي أكله، وأن يُساعد في إزالة اللبس المتأتي من جراء الفهم المغلوط للإلحاد والخلط بين التيارات الإلحادية المختلفة وتعميم أفكار بعض التيارات على الأخرى.
إنّ مقصدي الوحيد باعتدال المزاج الذهني بين الإفراط في الحريّة والتفريط في القداسة لا يُمكن أن يُقاس بأمثلة غير معهودة بالضرورة، وقد تخضع هذه التجارب إلى نقد موضوعي من حيث هي تجارب فردية، ولكنها قابلة للتداول باعتبارها رأياً قابلاً للنقد والتمحيص والتفنيد، لاسيما وأنني أدّعي –في هذا المبحث- رسم مفاهيم جديدة للنظرية الإلحادية والتنظير حولها بما تأتى لنا من معارف حديثة وبناء على مقارنة الحديث بالقديم المدروس، إضافة إلى الأخذ بوجهات النظر الدينية المتعارضة تجاه قضايا الإلحاد ومشكلاته الجوهرية.
منذ بدايات هذا المبحث وأن أحاول أن أُؤكد على الانتباه إلى ضرورة الاعتدال بين الإفراط والتفريط، فالعقائد الدينية مفرّطة في القداسة في الوقت الذي تُفرط فيه بعض الاتجاهات اللادينية (عموماً) في تجاهل هذه القداسة، وأعني بذلك تحديداً اعتبار المُقدس جزءاً لا يتجزأ من الثقافة البشرية التي ساعدت –بالتأكيد- على زرع نواة الوعي المتطوّرة إلى ما لا نهاية.
إنّ الدارس للتاريخ والانثربيولوجيا يجد في دراسة الأساطير بوابة لمعرفة وتقييم ثقافات وأفكار الحضارات القديمة، رغم علمنا التام بجهالة هذه الأساطير؛ إلا أننا نجهل أنّ هذه الأساطير مُعتمدة في أساسها –رغم كل الشطح- على قواعد واقعية ولو بنسب ضئيلة. دراستنا لأسطورة أوديب وعشتار وجلجامش ساعدتنا كثيراً على وضع أساسيات نظرية لتلك الحضارات المحتضنة لهذه الثقافات، ولم نستطع أنّ ننتزع تلك المجتمعات من تلك الأفكار التي أثرت –بالضرورة- على المناحي الثقافي والمُشيرة بطريقة ما إلى وضعها الاقتصادي والاجتماعي.
ولكن يظل الإشكال الوحيد في التعاطي مع المقدس من وجهات النظر العقدية واللاعقدية هي في إمكانية نقد هذا المقدس وإخضاعه للتنظير والتفنيد. فالعقليات الدينية (العقدية) ترفض تماماً نقد المُقدس، وترى أنّ المُقدس فوق كل نقد، لأنه متجاوز لإدراك البشر، ومتعدٍ على حواسه ومَلكاته الخاصة. والعقليات اللاعقدية ترى أنّ القداسة تعمل على تغييب الحقائق، وبالتالي حجب هذه الحقائق عن التحقق.
إنّ قضية كبرى مثل (قضية الخلق) تُعتبر قضية محسومة من وجهة النظر الدينية، يتم فيها الاعتماد على المقولات المقدسة، التي تعمل –بالتالي- على نفي كل ما يُناقضها، حتى ولو كان ذلك عبر نظريات علمية، وحقائق تاريخية واضحة وجليّة، على اعتبار أنّ المُقدس هو نص غير قابل للتكذيب، لأن عدم صحّة المُقدّس تعني بالضرورة عدم دقة المنقول عنها وهو الله في هذه الحال، ولذا فإن هذا النقد يُقابل برفض صارخ وقوي للغاية، وكأن الإنسان هو من يحمي الله ويحمي وجوده وليس العكس.
إنّ قضية مبدئية وبدهية كاستدارة الأرض (مثلاً) هي قضية مُقدسة تم دحضها بالعمل الدءوب على رفض المقدس عبر آليات ربما لم تكن ذات علاقة مباشرة بصراعات العقدية والفكرية على الإطلاق، ولكن نزوع الإنسان الأزلي للمعرفة والكشف، هو من وضعنا مباشرة أمام تساؤل حول أكذوبة المُقدس فيما يتعلّق بكروية الأرض واستدارتها. هذا محض مثال، وهنالك العديد من الأمثلة التي يُمكن سحبها وقياس على هذه النقطة.
تظل النقطة الأساسية في مُجمل هذا الأمر هو ألا نرفض نداءات النقد المُلحة للمُقدس، لاسيما إذا كان الأمر متعلقاً بقضايا جوهرية وأساسية. وفي اعتقادي فإن قداسة المقدسات هي من ساعدت على تأخر العديد من الاختراعات والاكتشافات والنظريات العلمية التي ساعدت البشرية وعملت على تحقيق رفاهيتها في عهود لاحقة، ولولا جراءة لإنسان وحرصه على المعرفة لما توصلنا إلى ما نحن يه الآن.
ربما تداخل المتداخلين وطرحهم لبعض التساؤلات المُلحة والضرورة ساعد على تأجيل طرح المبحث بشكله المتكامل، وبالتالي تشتيت الأفكار، وخرق التسلسل المُفيد في مثل هذه الموضوعات، ولكنني أقول في نهاية هذه المداخلة أنّ الإله الوحيد لهذا الكون هو الإنسان وعقله القادر على فهم القوانين والتكيّف معها، والإنسان وحده هو من يستحق هذا التقدس دون إفراط في قداسته أو تفريط في حريّته.
لك مني –أيها العزيز- كل الود والتقدير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:53 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:54 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:59 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:10 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:12 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:30 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:55 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 06:03 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-09-09, 06:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | زهير عثمان حمد | 07-09-09, 06:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-09-09, 08:23 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:17 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 10:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | عمر سعد | 07-10-09, 00:21 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:08 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:03 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 07-10-09, 02:22 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:32 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:41 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | wedzayneb | 07-11-09, 02:11 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Shihab Karrar | 09-20-09, 03:28 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:40 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-10-09, 08:05 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:27 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-10-09, 09:47 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | malamih | 07-10-09, 10:18 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:43 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:36 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | أحمد أمين | 07-10-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 05:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:25 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 10:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | jini | 07-10-09, 11:45 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 02:32 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 06:59 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 08:09 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 09:02 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-11-09, 09:06 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 08:19 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 10:53 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-12-09, 06:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-13-09, 12:05 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 05:52 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 06:06 PM |
|
|
|