تبسيط الفلسفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2008, 02:30 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبسيط الفلسفة (Re: هشام آدم)

    __________________________

    العزيز : عماد الطيّب

    باركلي كان يلّقب بأبو المثالية، كما كان ديدرو يلقب بأبو المادية. والمذهب المثالي (للتأكيد) لا تتفق مع المادية أبداً بل ولا يمكن لهما أن يتماثلا في أي منحىً من المناحي لا التجريبية ولا التطبيقية. باركلي لا يعتمد على التجريب، بل على العكس تماماً، فكما اتضح من الأمثلة السابقة فهو لا يعترف بواقعية الواقع الخارجي إنما يعتبرها سراباً فلسفياً ويرى أن كل الأشياء إنما هي انعكاس لأفكارنا نحن، فيقول أن أفكارنا هي التي تخلق الأشياء، ولكن لينين في إحدى كتبه التي خصصها لمعارضة المذهب الباركلي قال أنّه ليس أمامي المثالي إلا أن يكون مادياً في ممارسته، بمعنى أن الأفكار التي يطرحها المثالي (لاسيما في مذهب باركلي) لا يمكن التعاطي معها في الممارسة والتجاربة، ولو كان باركلي صادقاً لما سمح للخوف بأن يتملّكه عندما رأى عربة تمر من أمامه، لأن السيارة (وكل الأشياء المادية الأخرى في فلسفته) غير موجودة وجوداً موضوعياً بل موجودة وجوداً ذاتياً ، وبالتالي فإنه من المستحيل أن تدهسه السيارة! وهذا أمر يرفضه العقل. ويرفضه الواقع. وبالتالي فباركلي وغيره مما يؤمنون بمذهبه ليسوا إلا ثرثارين لا أكثر، ولا يمكنهم إثبات صحة نظريتهم الفلسفية بالتجربة. لأنه كما قلنا من قبل فإن الممارسة هي المحك الحقيقي لأي نظرية فبها يثبت صحة النظرية من عدمها. وقد قلنا من قبل الفارق الوحيد والأساسي والجوهري بين المادية والمثالية تكمن في الإجابة عن السؤال الفلسفي (المسألة الفلسفية الأساسية) : أيهما أسبق الفكر أم الطبيعة. الروح أم المادة؟ وبالتالي فإن المثالي ينزع دائماً نحو تصديق القوى غير المادية (الروح) وهو بالتالي لا يعتمد في إثبات صحة نظرياته على (العلم) وذلك على عكس المادي الذي لا يمكنه أن يكون أيّ تصورات فلسفية دون أن يصطحب معه العلم.

    الصراع بين المادية والمثالية بالفعل أدى إلى نشوء فلسفة طرحت نفسها كفكر توفيقي وهو مذهب اللاأدرية والتي تبناها هيوم (كما ذكرت أنت) بالإضافة إلى كانط. وهذه هي المسألة التي وددتُ أن نؤجل الحديث عنها حتى يأتي وقتها. فالكلام عن اللاأدرية وتفنيد حججها موضوع سابق لأوانه في هذه المرحلة.

    أما عن قولك (لماذا لا يأتي الدين كطرف ثالث) فأنا لا أدري هل تقصد طرف رابع على اعتبار أن ثمة ثلاثة مذاهب فلسفية هي: المادية والمثالية واللاأدرية؟ أم تعني أنّك ترفض طرح اللاأدريين وتطرح الدين كطرف ثالث في هذا الصراع؟ وأيّـاً كان ردك يا عزيزي، فالدين طرف أصيل في هذا الصراع حيث أنه يمثل المذهب المثالي بأجلى صوره. فما اللاهوت مثلاً إلا شكل من أشكال المثالية التي تفسر العالم تفسيراً لا يعتمد على العلم بل يعتمد على افتراض قوى (روحية) أو فوق مادية. وهذا هو الدين تماماً. إذن فالدين شريك أصيل في هذا الصراع في الأصل.

    الفلسفة المادية لا تعترف بالمطلق أبدا. لماذا؟ لأنها (كما قلنا ونقول دائماً) تعتمد على العلم والعلم متطوّر، وبالتالي فالمادية تتطوّر مع تطوّر العلوم. فإذا كنا نقول بأن الأرض مسطحة ذات يوم، لأن العلم الممنوح لنا ذلك الوقت قد أثبت ذلك، فإننا نأتي في حقبة أخرى ونقول أن الأرض ليست مسطحة بل هي كروية، لأن العلم أثبت ذلك، ونأتي اليوم لنقول أن الأرض بيضاوية وليست كروية لماذا؟ لأن العلم أخبرنا بذلك. ولكن المثالية تعترف بالمطلق، فالحقيقة الوحيدة التي لم يختلف عليها أيّ مثالي حتى قبل باركلي هي أنّ هنالك قوى فوق مادية هي التي تتحّكم بهذا العالم، وهم يعزون الظواهر الطبيعية لهذه القوى الروحية، تماماً كما كان يفعل الإنسان البدائي الذي كان يظن أن الأمطار (هذه الظاهرة الطبيعية) ما هي إلا علامة من علامات رضا الآلهة، وأن البراكين (هذه الظاهرة الطبيعية) ما هي إلا علامة من علامات سخط أو غضب الآلهة... وهكذا فكل ظاهرة طبيعية مرجعها الأساسي للقوى الفوق مادية. وبالتالي فالمسألة لديهم مطلقة. ولكن أشكال المادية تختلف والمصطلحات التي يستخدمونها تختلف ولكن الجوهر واحد في كل حين.

    لم أفهم أخي العزيز ما عنيته بـ(مشكلة المصد للعالم) فماذا تقصد بمصد العالم؟ حتى وإن كان مقصدك (مصدر العالم) فإنني لم أفهم مقصد السؤال فأسألك أن توضح لي أكثر حتى أتمكن من مناقشة هذه النقطة معك.

    أما بخصوص تساؤلك الأخير حول تفسير نشوء الكون، فإن العلم هو من يجيب عن هذا السؤال وليس الفلسفة المادية، الفلسفة المادية والعلم في بحث دائم عن إجابات لهذا السؤال وأسئلة كثيرة أخرى، فكما قلت من قبل فإن الهدف الأساسي من الفلسفة المادية هو (تقديم تفسيرات علمية للعالم) ودون العلم فلا يمكن للمادية الإجابة على هذا التساؤل إلا بمزيد من البحث العلمي. وسوف نرى كيف تطور الفلسفة المادية مع تطوّر العلوم، وبالتالي كيف يمكن للمادية الإجابة على هذا السؤال ولكن بالتدريج.

    أشكرك يا عزيزي على إثراء هذا الموضوع بالآراء والمناقشة
                  

العنوان الكاتب Date
تبسيط الفلسفة هشام آدم01-07-08, 08:33 AM
  Re: تبسيط الفلسفة abubakr salih01-07-08, 09:19 AM
    Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-07-08, 10:43 AM
      Re: تبسيط الفلسفة محمد الأمين موسى01-07-08, 12:24 PM
        Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-07-08, 12:54 PM
          Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-08-08, 06:53 AM
            Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-08-08, 08:37 AM
              Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-08-08, 09:41 AM
                Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-08-08, 10:00 AM
                  Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-08-08, 10:02 AM
                    Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-08-08, 12:31 PM
                      Re: تبسيط الفلسفة عمار عبدالله عبدالرحمن01-08-08, 09:28 PM
                        Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-09-08, 06:59 AM
                          Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-09-08, 07:42 AM
                          Re: تبسيط الفلسفة emad altaib01-09-08, 09:44 AM
                            Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-09-08, 10:11 AM
                              Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-09-08, 10:12 AM
                                Re: تبسيط الفلسفة محي الدين أحمد حسن01-09-08, 02:06 PM
                                  Re: تبسيط الفلسفة محي الدين أحمد حسن01-09-08, 04:00 PM
                                    Re: تبسيط الفلسفة محمد الأمين موسى01-09-08, 08:04 PM
                                      Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-10-08, 07:31 AM
                                    Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-10-08, 07:30 AM
                                      Re: تبسيط الفلسفة محي الدين أحمد حسن01-10-08, 08:48 AM
                                        Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-10-08, 09:18 AM
                                Re: تبسيط الفلسفة emad altaib01-10-08, 10:53 AM
                                  Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-10-08, 11:31 AM
                                    Re: تبسيط الفلسفة محي الدين أحمد حسن01-15-08, 12:34 PM
                                      Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-15-08, 12:56 PM
                                        Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-15-08, 01:18 PM
                                          Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-16-08, 12:53 PM
                                            Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-16-08, 01:10 PM
                                              Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-16-08, 01:21 PM
                                              Re: تبسيط الفلسفة emad altaib01-17-08, 12:48 PM
                                    Re: تبسيط الفلسفة emad altaib01-17-08, 03:01 AM
                                      Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-17-08, 10:05 AM
                                        Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-17-08, 02:30 PM
                                          Re: تبسيط الفلسفة emad altaib01-17-08, 07:26 PM
  Re: تبسيط الفلسفة AMNA MUKHTAR01-18-08, 00:34 AM
    Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-19-08, 08:39 AM
  Re: تبسيط الفلسفة Masoud01-18-08, 00:43 AM
    Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-19-08, 08:42 AM
  Re: تبسيط الفلسفة Masoud01-19-08, 04:45 AM
    Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-19-08, 08:31 AM
      Re: تبسيط الفلسفة معتز تروتسكى01-19-08, 09:46 AM
        Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-19-08, 10:43 AM
        Re: تبسيط الفلسفة محمد الأمين موسى01-19-08, 11:05 AM
          Re: تبسيط الفلسفة Abdel Aati01-19-08, 11:28 AM
            Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-19-08, 12:07 PM
          Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-19-08, 11:59 AM
            Re: تبسيط الفلسفة محمد حامد جمعه01-19-08, 12:08 PM
              Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-19-08, 12:15 PM
                Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-20-08, 12:46 PM
                  Re: تبسيط الفلسفة صباح حسين طه01-20-08, 03:35 PM
                    Re: تبسيط الفلسفة عادل فضل المولى01-27-08, 05:09 PM
                  Re: تبسيط الفلسفة محمد الأمين موسى01-20-08, 03:42 PM
                    Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-21-08, 09:37 AM
  Re: تبسيط الفلسفة AMNA MUKHTAR01-20-08, 10:59 PM
    Re: تبسيط الفلسفة معتز تروتسكى01-21-08, 09:40 AM
    Re: تبسيط الفلسفة هشام آدم01-21-08, 10:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de