كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: تبسيط الفلسفة (Re: هشام آدم)
|
______________________
عرفنا كيف يحاول باركلي القول بأنه ليس ثمة شيء اسمه واقع خارجي وأنّ الواقع الخارجي ما هو إلا سرابات تخص أذهاننا وأنه لا يوجد واقع خارج أذهاننا. والواقع أننا عندما نجرّد المواضيع من خصائصها نتوصل إلى القول أن المواضيع لا توجد إلا في فكرنا وهذا بالتالي يعني أنّ المادة فكرة. وقبل أن يأتي باركلي بهذا الكلام كان فلاسفة اليونان يقولون أن بعض الصفات كالطعم والصوت لم تكن في الأشياء نفسها وإنما في أذهاننا نحن. وهذا كان صحيحاً. ولكن الجديد في نظرية باركلي هو أنه يمد هذه الملاحظات على صفات الأشياء جميعها. لأن فلاسفة اليونان ميّزوا بين نوعين من الصفات: (الصفات الأولية) أي تلك التي تكون في الأشياء كالوزن والمقدار والمقاومة ... إلخ. و (صفات ثانوية) أي التي في داخلنا نحن كالرائحة والطعم والحرارة ... إلخ. ولكن باركلي طبّق على الصفات الأولية نفس الموضوعة المطبقة على الصفات الثانية. أي أن جميع الصفات وجميع الخصائص ليست في المواضيع بل في أذهاننا. فإذا نظرنا إلى الشمس نراها مستديرة ومسطحة (ببعد واحد) والعلم ينبئنا أننا نخدع أنفسنا وأن الشمس ليست مسطحة أبداً. نحن إذن نجرّد (بمساعدة العلم) بعض الخصائص المغلوطة التي نعطيها للشمس ولكن بدون أن نستنتج من ذلك أنها ليس موجودة كما يفعل باركلي.
اختصار: يقول المثاليون أن (الروح تخلق المادة) وهذا هو الشكل الأولي للمثالية التي تنعكس في مختلف الأديان حيث يؤكد أن الروح خلقت العالم. هذا التأكيد يمكن أن يكون له معنيان: فإما أن يكون الله قد خلق العالم وأنه (الله) يوجد فعلاً خارجاً عنا. وهذه هي المثالية اللاهوتية المعروفة.
وإما أن يكون الله قد خلق سراب العالم مانحاً لنا أفكاراً لا تنطبق على أيّ حقيقة مادية. وهذه هي المثالية الفلسفية النقيضة للمادية. لذلك يؤكد المثاليون على أن (العالم لا يوجد خارج أفكارنا) بمعنى ليس هنالك عالم واقعي إلا في أفكارنا نحن، وهذا ما يريد باركلي أن يبينه بتأكيده أننا نرتكب خطأ عندما نلحق بالأشياء صفات وخصائص خاصة بها بينما هذه لا توجد إلا في أذهاننا فالمقاعد والطاولات بالنسبة للمثاليين موجودة حقاً ولكن في فكرنا فقط وليس خارجاً عنا. لماذا؟ لأن (أفكارنا هي التي تخلق الأشياء)
بكلمة أخرى: الأشياء هي انعكاس لفكرنا إذ بما أن الروح هي التي تخلق سراب المادة بالفعل، وبما أن الروح هي التي تمنح فكرنا فكرة المادة وبما أن الإحساسات التي تنتابنا أمام الأشياء لا تتأتي من الأشياء نفسها بل من فكرنا فقط فإن مصدر واقعية العالم والأشياء هو فكرنا. ونتيجة لذلك فكل ما يحيط بنا لا يوجد خارج ذهننا، ولا يمكن أن يكون إلا انعكاساً لفكرنا، ولكن بما أن روحنا بالنسبة لباركلي عاجزة بمفردها عن خلق هذه الأفكار وبما أنها على كل حال لا تستطيع أن تفعل بها ما تريد (كما يحصل لو خلقتها من ذاتها) فيجب القبول بأن روحاً أخرى أكثر قدرة هي التي خلقت هذه الأفكار. (الله) إذن هو الذي خلق روحنا وفرض علينا جميع أفكار العالم التي نصادفها فيه.
هذه هي الأطروحات الرئيسية التي ترتكز عليها المذاهب المثالية. وهذه هي الأجوبة التي تقدمها للسؤال الأساسي للفلسفة.
ولكن ما هو جواب المادية على ذات السؤال؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 08:33 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | abubakr salih | 01-07-08, 09:19 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-07-08, 12:24 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 12:54 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 06:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 08:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 09:41 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:00 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:02 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 12:31 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-08-08, 09:28 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 06:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 07:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-09-08, 09:44 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:11 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:12 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 02:06 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 04:00 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-09-08, 08:04 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:30 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-10-08, 08:48 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 09:18 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-10-08, 10:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 11:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-15-08, 12:34 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 12:56 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 01:18 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 12:53 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:10 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:21 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 12:48 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 03:01 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 10:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 02:30 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 07:26 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-18-08, 00:34 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:39 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-18-08, 00:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-19-08, 04:45 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-19-08, 09:46 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-19-08, 11:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Abdel Aati | 01-19-08, 11:28 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:07 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 11:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد حامد جمعه | 01-19-08, 12:08 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:15 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-20-08, 12:46 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | صباح حسين طه | 01-20-08, 03:35 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عادل فضل المولى | 01-27-08, 05:09 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-20-08, 03:42 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 09:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-20-08, 10:59 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-21-08, 09:40 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 10:13 AM |
|
|
|