عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2005, 10:17 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية)

    عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد
    (خروقات لغوية)




    في العام الأول لي في السودان، اجتهدت في أن أُجوّد لكنتي السودانية، التي تهالكت كثيراً بفعل عوامل الاغتراب، والاختلاط بثقافة الصحراء العربية. فوجدتُ أنّ هنالك كلمات لا بُدّ أن تُمحى من قائمة الموجودات المختزنة في الذاكرة مثل ( سيارة "رغم أنها عربية صحيحة" - سَكِّر "بمعنى أغلق" - طاح "بمعنى سقط" - تَشّ "بمعنى طَشّ أو ضاع" ...إلخ). أضف إلى كل هذا وذلك ترميم اللسان الذي كان قد مُنيَ بتشوّهٍ خَلقي (عاهدةٍ مُستديمة) لما تركته نوبيتي من بصمات لا تزال واضحة حتى الآن؛ ومن أبرزها تأنيث المُذكر، وتذكير المؤنث. وهو ما أُشتُهِر به بنو جلدي. واجتهدتُ أكثر بأن أغوص في أسبار الثقافة السودانية، لا سيما وأنّها متشعبة كرؤوس الشياطين! فعكفتُ على كُتب التراث، والتاريخ، وأصغتُ السمع لكل من كان يتحدث عن أيّ شيءٍ يتعلق بالسودان ( ثقافياً/سياسياً/تراثياً ) وحتى إملائياً! كما عرفتُ مدى فائدة دراستي لعلم اللغويات ( linguistics )، وكان لا بُدّ لي من ذلك؛ على اعتبار التفرّد اللغوي الذي نتميّز به - نحن السودانيون - عن بقيّة خلق الله. فتعلّمت أن أكتب ( قَلَق ) ( غلغ ) وأن أنطق ( دَجَاج ) ( جِداد ). وأضفتُ إلى قاموسي اللغوي والمعرفي لفظة ( أدباخانة )، وعرفتُ الفرق ( الأدبي ) بينها وبين ( الحَمّام ).

    وفي اللحظة التي ظننتُ فيها بأنني أصبحت صالحاً للاستعمال السوداني، فوجئت بأن عليّ أن أعيد ترتيب حساباتي في مفهومي الشخصي للهجة والثقافة السودانيتين. وأنّ عليّ - كي أعيش في سلام داخلي مع نفسي ومع من هم حولي - أن أُلِمّ بعلم ( ما وراء اللغات ) . ففي ذات عَابِرة، وجدتُ أحد الأصدقاء - السودانيين الأقِحّاء - قادماً نحوي مُغاضباً، وبسؤالي له عن سبب غضبه قال لي: "ياخي أنا كنتَ عازم ( هنادي ) على عشّة الفلاتية، لاكين عملت لي شرحبيل أحمد." لقد كانت جملته ( البسيطة ) تلك بالنسبة لي شفرة من ذلك النوع الذي كان الموساد الإسرائيلي يستخدمه زمن عبد الناصر. وللوهلة الأولى ظننتُ أنّ صاحبي يهذي من فرط غضبه. ولم يكن هو بحاجة لأن أُعيد عليه مرةً أخرى، فقد اكتفى بقراءة تعابير البلاهة التي تقافزت إلى وجهي بالفِطرة. وأعاد جُملَته الـ( غلّوتيّة )، ولكن دون جدوى. وبقدر ما صُعقت من هذه التركيبة اللغوية الغريبة، بقدر ما شعرتُ بالغِبطة لإحساسي بأنني على وشك فتح القاموس، وإضافة شيءٍ جديد. وعرفتُ - فيما بعد - أن الترجمة الحرفية لتلك الجملة كانت: "ياخي أنا كنت عازم هنادي على العشاء، لاكين شرّتني."!!! ومثلما تعلّمت في المدرسة الأسماء العربية الخمسة: ( أبو / أخو / حمو / فو / ذو ) تعلمت الأسماء السودانية الخمسة: ( عشّة الفلاتية / شرحبيل أحمد / زُوغبير / بولندا / كمال شدّاد )


    وعجبي!!


    تذييل:
    بعد دراسة عميقة للهجة السودانية، اكتشفتُ أننّا - السودانيون - أمهرُ من يُعرّب لغةً أجنبية، ويستخدمها على أنّها لغته الأم، مثل:

    جِكس chicks
    دبرسة - مُدبرس depression
    شيرينق sharing
    جيّيت - جيتنق cheat or cheating
    موارِك - موارِق mark

    (عدل بواسطة هشام آدم on 12-11-2005, 10:30 AM)

                  

12-11-2005, 10:50 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: هشام آدم)

    Quote: ( عشّة الفلاتية / شرحبيل أحمد / زُوغبير / بولندا / كمال شدّاد )

    اضافه:
    سوسن عبدالفتاح
    مطار بتاع عاصمه زيمبابوي
                  

12-11-2005, 11:04 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: هشام آدم)

    أخوي محجوب

    فعلاً . . . كيف راحت عن بالي ( سوسن عبد الفتاح ) دي!!!
    أعتقد أن هنالك أكثر من خمسة أسماء سودانية، وكتاب الثقافة عامر وقابل للتجديد في كل لحظة. أعتقد أن الشعب السوداني شعب يتقن حرفة تسمية الأشياء تماماً كما والده الأكبر ( آدم ) الأول منذ أن علّمه الله الأسماء كلها. ألم يُطلقوا اسم ( فصل الدين عن الدولة ) للبسة البنّاتية التي تكشف أسفل البطن؟ لعمري إنها لتسمية لا تأتي إلاّ من عقول مطاطية تتقبل جميع الثقافات.

    ولا ما كده؟

    (عدل بواسطة هشام آدم on 12-11-2005, 11:05 AM)

                  

12-11-2005, 11:18 AM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: هشام آدم)

    ونسيت الأتحاد الأشتراكي!
                  

12-11-2005, 11:22 AM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: Hatim Salih)

    وكمان لو كسبت نعمل (أبو القاسم)!
                  

12-11-2005, 11:33 AM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: هشام آدم)


    العزيز هشام...


    وعبده الحامولى
    وزوقبير..
    وشريفه فاضل
    وديانا يا غبيانه..
    وفلق الصباح ويوسف عبد الفتاح
    وشرنوبى

    وعدة تعابير فى قاموس الاستعاره وتداخل المعانى وتفاسيرهافى غموض المحتوى..
    وهى اشارة لغة مستخدمه ترمز لواقع حال بمسميات اخرى..

    ولو نبشت اكثر ستكتسف اشياء مذهله فى الوصف والاستعمال وهى تفوق استعمالات لغة الخليج من درويل.وتيربنشر..ودروازه..وسامان..وبنكا..ودريشه..وايش فيك...وعرعر..وهى استعمالات لغات اخرى ايرانيه او انجليزيه او هنديه وتحويلها الى عربيه تنطق وتكتب بحروف عربيه وهى اجنبيه

    عميق الود

    (عدل بواسطة عصمت العالم on 12-11-2005, 11:34 AM)
    (عدل بواسطة عصمت العالم on 12-11-2005, 11:35 AM)

                  

12-11-2005, 11:47 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: عصمت العالم)

    غايتو كان دخلتو نادى الفنانين فى امدرمان بتجوا طالعين مافاهمين حاجة بالمرة
    يعنى يقطعوا فيك وإنت قاعد جنبهم وبالعربى كمان

    حقيقة هذه اللغة منتشرة بين الاخوة فى الوسط الفنى منذ فترة طويلة بس شكلها يا
    دوووب طلعت للناس ومرات جملة او إسم بيعنى حاجة واحدة مثلا عاشة الفلاتية
    معاها برضو كإسم عشمانة والإسمين بيعنو العشا وفى كلمات كتيرة نسيتها حأحاول
    اتزكرها وأنزلها ليكم


    عافيلقو
                  

12-11-2005, 11:04 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: هشام آدم)

    فعلاً لقد تقافزت إلى ذهني العديد من هذه الاستعارات اللغوية التي يستخدمها الشارع السوداني. ولكن السؤال الكبير الآن (ما هي ضرورة استعارة اللغة؟) هل هو عجز لغوي أصيل، أم هو ترف ثقافي نُحسن ممارسته؟
                  

12-12-2005, 01:54 PM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: هشام آدم)

    أول حاجة يا هشام قلنا نعمل ليك (عبد السلام حميدة)، بعدين تعرف أنا من أمبارح داير أعمل (دخيل الله) على البوست بتاعك دة بس المشكلة إنو كان عندي واحد صاحبي كدة خاشي(عرس الزين) أمس فعشان كدة ما لقيت وكت لأني مشيت عليهو عملت ليهو (حسني مبارك) وحضرنا معاهو (الطربانة) لي نهايتها وعملنا (بشير عباس) للفنان.. طبعاً بالنسبة لي (الكشافة البحرية) أخوك عمل (زغبير) لأنو المعلم دة في (الطربانة) حقتنا قبل سنتين ما كان خاشي لينا(عبد الدافع عثمان)..
    إنشاء الله خشيت (حسين فهمي) للحنك بتاعي دة يا حبة؟!
                  

12-12-2005, 11:13 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: الفاتح وديدي)

    هشام آدم... الله يديك/يعطيك العافية... يا زول.
                  

12-13-2005, 10:21 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: برير اسماعيل يوسف)

    أستاذ برير : تسلم وأشكرك جزيل الشكر على المرور
                  

12-13-2005, 10:20 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: الفاتح وديدي)

    والله يا الفاتح مش خشيت ( حسين فهمي ) أنا خشيت ( جمال فرفور ) زاتو . . بالجد مبالغة. غايتو الله يديك العافية ضحكتني من جوا قلبي والله .

    أشكرك على هذه المشاركة أو هذه الـ( كلكلة ) البديعة

                  

12-13-2005, 01:29 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: هشام آدم)

    هشام ..
    سلام

    كعادتك .. تفجر ماهو غير عادي ..أو ( متغاض ) عنه ..
    أبدأ معك في هذا ( الفقه ) أو كما سميته ( الخروقات ) .. وإسمها في الديم - ديوم الخرطوم أعني - الرندوق أو الرندوك ..
    وليس كما قيل أنها مصطلحات إبتدعها الشغيلة في المناطق الصناعية والحواري العشوائية .. وليست أيضا من صنع مرتادي السجون والشماشة .. ينفي ذلك أن المفردات المستعملة فيها تنم عن إطلاع غير هين و معرفة ثقافية لا تتأتى إلا لمن توفر له قدر من ( المعرفة الأكاديمية ) و مصادر لا تنقطع من المعلومات بإختلافها .

    أجزم أن بداية الأمر كانت في أوائل السبيعنات من القرن الماضي أو أواخر الستينات منه .. والعالم كله يغلي : حرب فيتنام / المد الثوري / حركات التحرر / إستكشافات الفضاء / الحرب الباردة / الإشتراكية / عصر هوليوود الذهبي / البيتلز / الآداب / الفنون / جاز الديوم / البلوستارز / وليم أندريه .. الـ... الـ .. كان كل شيء يرتج بعنف ، و... كانت مايو ( فتأمل !!!!! ) ..
    كل شىء كان ينقلب رأسا على عقب .. حتي اليقين والقيم والمسلمات .. كل شيء .. كل شيء ..
    عرفتهم حينها ونحن نحبو إلي مراهقة شوهاء ( وشنباتنا لسه ما ختت ) .. كانوا كبارا .. وسحرنا بهم .. و لا أغالي القول أن كل شباب ( الديم ) استجاب لتلك الدعوة/الرفض .. وتماما انغمسوا في ( تكفير ) المجتمع حولهم وتبنوا منهاجا ( يرفض كافة المناهج ) فكانت : الشارلستون .. الخنافس .. الرفض .. ( سميت مسرحية بذاك الإسم : الرفض ) .. وسماهم الإعلام حينها : جيل الرفض . كان كل شيء مرفوضا جملة وتفصيلا .. وكان إعمال التكسير في كافة مسلمات المجتمع .. وطبعا قوبل كل ذاك باستهجان المجتمع له بل و محاربته بقسوة .
    إنكفأ الشباب .. إلي الداخل .
    سم ما شئت من ممارسات ( خاطئة ) في عرف المجتمع ، فعلوها .
    ثم ... شيئا فشيئا .. خبا كل ذلك ..
    وبقي الرندوق .. أو الـ ( كُرُباوي ) ..
    وهي ليست فقط مفردات لغوية .. لكن المتأمل يجد أنها تشير إلي نوع من الثقافة الموسوعية .. فجملة مثل : مشيت ناس ود الناجي لقيت ليك االشباب كلهم متلمين و الحكاية جايبه ليها سهرة و شراب .. فقعدت معاهم .
    تتحول إلي رندوق : إتكبيت جبل ود الناجي ، الطارة كلها مشكلة ، تجكيك ولم لم .. والسني الضوي ، الفارات خاشين سهير المرشدي بالنسبة للشربتلي ، يوسف القعيد يا معلم .
    .............
    هشام طبعا موضوع زي ده طوووووووووويل .. لكن ، أذكر أننا وفي إحدي اللقاءات إتفقنا والعزيز أبو ساندرا علي إفراد مادة عن رموز ( الديم ) .. ليس من قبيل الإنحياز لمسقط الرأس ولكن لأن المنطقة تمثل تماما ذاك المزيج العجيب االمسمى السودان ، بكل ما تعنيه كلمة المزيج هذه ، أفرزت مجتمعا متفردا في كل شيء . وربما متمردا على كل أشكال القوالب ما جعل المنطقة مثار جدل لا ينتهي .. وربما سخرية ممزوجة بانبهار .. و رهبة - في كثير من الأحيان -
    ............
    أبو ساندرا لديه الكثير هنا ليقول عن الأمر ..
    فهو ( كبيرنا الذي علمنا الـ .......... )

    تحياتي لك
                  

12-13-2005, 10:23 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: Emad Abdulla)

    الأخ عماد عبد الله

    بصراحة أنا معجب بهذا التحليل المنطقي الجميل لهذه الظاهرة. وفي اعتقادي أن هذه الظاهرة أفرزت لنا في وقتٍ لاحق للحقبة التي تحدثت عنها (والتي بالطبع لا أعرف عنها الكثير) أفرزت جماعية تعاني من إشكالية مفردات وهم ما نسميهم ( مثقفاتية ) وأذكر في هذا الصدد يوماً أننا كنا نجلس لدى ست شاي بالقرب من جامعة النيلين فوجدنا أحدهم قادماً وهو يهم بالسلام على شخص آخر (كان يبدو أنهما لم يلتقيا منذ فترة طويلة) فقال أحدهم للآخر: ( ويييييين مالك بقيت منقطع النظير؟ ) !!!! وفي مرة كنت في ( مطعم سلوى ) بالسوق العربي، فدخل أحدهم (وكان لوحده) فطلب (فاصولية) و (عدس) فسأله الكاشير بكل براءة ( دايرهم في صحن واحد؟) فما كان من اخينا (المثقفاتي) إلى أن أشاح بوجه بكل استغراب وقال ( كيف يعني صحن واحد؟ الفاصوليا دي (بنية) براها، والعدس (بنية) براها.



    يا ريتك لو شفت وش الكاشير يا عماد . . . .

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de