حوار مع الطيّب صالح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عثمان(Adil Osman)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-14-2003, 11:46 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع الطيّب صالح (Re: Adil Osman)

    و هذا حوار صحفى اخر مع الطيّب صالح الكاتب السودانى المعروف
    اننى حين انقل هذه الحوارات انما اهدف الى تجميع اكبر مادّة مكتوبة فى موضوع بعينه قبل اصدار الاحكام المسبقة و التصنيفات الجاهزة فالرأى السديد لابدّ له مثل الحلّة المسبّكة ان ينضج على نار المعلومات الوافية و النظر العميق

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    الروائي الطيب صالح في حوار مع الوطن

    أنا لا أشغل نفسي بجائزة نوبل فهي كاليانصيب …
    عندما كنت وزيراً لوزارة الاعلام منعت بعضاً من أعمالي

    الرياض : هداية درويش

    الروائي العربي، الطيب صالح يثير في هذا الحوار مجموعة من القضايا والنقاشات الأدبية والفكرية وينفي أن تكون "موسم الهجرة إلى الشمال" سيرة ذاتية لشخصية ولكن الملاحظات ووجهات النظر التي يطرحها توحي للقارئ بهذه الإشكالية ومن هنا طرحنا عليه سؤالنا الأول:

    · من أي عمل روائي يمكننا أن نأخذ ملمحا من السيرة الذاتية للطيب صالح ؟

    · أنا لم أكتب في أي عمل من أعمالي سيرتي الذاتية ، ولكن بطبيعة الحال ، أنا الذي أكتب الرواية ، وهذا يعني أني موجود فيها بشكل أو بآخر ، وليس بطريقة مباشرة ممكن تكون وجهة نظري في الحياة ، وبعض ملاحظاتي الشخصية أضيفها على بعض الشخصيات ، ولكن لست موجوداً بحيث يضع القارئ يده على شخصية ويقول هذا هو الطيب صالح ، القارئ كما يقولون حين يقرأ العمل الروائي يبحث عن الكاتب أو الكاتبة ، لماذا ؟ أتصور لأنه يريد أن يعفي نفسه من المسؤولية ، خاصة إذا كان العمل يواجه القارئ بمشكلة المفروض يفكر فيها بينه وبين نفسه ويصل إلى قناعة . الخلاصة أنني لست موجودا بشكل مباشر فيما أكتب.




    · مفهوم التراث عند الطيب صالح وكيف يمكن توظيفه في العمل الروائي ؟

    · التراث كما أقول دائماً .. نحن في العالم العربي نتصور التراث على أنه عبارة عن أشياء موجودة في مخزن ونقوم بفتح المخزن ونأخذ منه أشياء .. حقيقة التراث أنه موجود في دمنا ، وجزء من تكويننا هو ميراثنا ، ولم نرثه بل إن بعض ما يسمى التراث بمعنى أنه قديم وأنه لم يعد يلائم حياتنا المعاصرة ، ولكنه حقيقة أنه أكثر معاصرة من كثير مما يزعم له المعاصرة ، وأنا أضرب مثلا في الشعر أبو نواس الحسن بن هاني، هذا شاعر معاصر جدا ولعل العصر لم يلحق به بعد المتنبي شاعر معاصر، وهذا قيمة ما آل إلينا من شعر وأدب وفكر، هناك ما يسمى بالتراث الشعبي، وهذا ما أسميناه فلكلورا ووضعناه في قفص في هذه التسمية وانتهينا، علما بأنه جزء من تفكيرنا ووجداننا وحياتنا، التراث بالنسبة لي شديد الأهمية، أما كيف يمكن توظيفه في الأدب أقول أين الشعر الشعبي في جميع البلاد العربية والذي يطلق عليه النبطي هنا، والزجل في بلاد الشام، والنم في موريتانيا .. هي كلمات لا توجد في المعجم المتداول الآن في الشعر الفصيح. في الشعر الفصيح الآن يكتب ما ليس له من الفصاحة ، إلا أنه موزون ومقفى، وبه صور ركيكة وكلام سخيف خال من المعنى، بينما تجدين شعراء دارجا هو أفصح في الواقع لأنه أقرب إلى الوجدان العربي الأصيل، وهو امتداد حقيقي للشعر العربي منذ الجاهلية وحتى يومنا هذا .




    · هل سعيت إلى تحطيم الشكل التقليدي في الكتابة الروائية ؟

    · هذا كلام كبير، ولا أريد أن أزعم ذلك الرواية لها أشكال معروفة والشكل الروائي كما أقول دائماً يجب ألا يكون هو الهدف ، بمعنى أن الكاتب يجب ألا يشغل نفسه بأن يؤدي بشكل جديد فهو على أية حال لن يأتي بجديد، لأن الأشكال عرفت، هو عليه أن يقول ما يحس به بإخلاص بأي شكل يريحه، حتى وإن كتب بالطريقة التقليدية منذ البداية، فهو يصل إلى الناس، أنا لا أتعمد أن أجدد في الشكل وأترك نفسي لما أحسنه وأريد إيصاله للقارئ.




    · لماذا يقع المبدع فريسة لعقدة العمل الأوحد والمنفرد .. هل يعني ذلك عدم قدرته على تجاوز ذلك العمل ؟

    · وراء هذا السؤال افتراض هو أنني عملت عملا واحدا، ولا أستطيع تجاوزه، وهذا ليس صحيحاً، أنا عرفت برواية اسمها موسم الهجرة إلى الشمال" لكن هذا ليس ذنبي، أنا أعتقد بأن أعمالي الأخيرة والتي أسميتها بندر شاه فيها ما هو أهم لكن النقاد لسبب ما انشغلوا بموسم الهجرة إلى الشمال لا أعرف لماذا بعضهم قالوا كل ما يريدون أن يقولوه عني في عمل واحد، كما أننا نجد الشعر العربي هناك شعراء، الواحد منهم يقول بيتا أو بيتين وينتهي، وهذه الأبيات تصبح مشهورة ويتحدث بها الناس، لكن أنا لا أشعر أن ما لدي قد نضب.




    · شخصية "مصطفى السعيد" هل هي موجودة بيننا ؟

    · يبدو لي ذلك، لقد قابلت شخصيات عربية مختلفة يقولون إنهم هم "مصطفى السعيد"، لكن الأهم هي القضية .. ويبدو لي أن القضية التي طرحتها لا تزال موجودة وقائمة .. مشكلة الهيمنة وعلاقتنا بما يسمى الغرب هي عقدة لم تحل وان تحل، وقد وصلت إلى نوع من الاستقرار، خاصة لو حل الصراع العربي الإسرائيلي ، حيث إن إسرائيل قد أصبحت رمز لكل ما يخافه العرب من أوربا ، فقد تم تجسيده في هذه الدولة ، إذا وصلنا إلى تعايش سلمي مع إسرائيل ممكن أن تهدأ حدة هذا الصراع ، ولكن الجوانب التاريخية، والثقافية، والاقتصادية ستظل قائمة.




    · يرشحك البعض لجائزة نوبل – هل يشكل لك هذا الترشيح هاجساً؟

    · جائزة نوبل هذه كما قال مولانا الطيب المتنبي أنا الغني وأموالي المواعيد أنا لا أشغل نفسي بجائزة نوبل وأشك في أنني سأحصل عليها ، وليس مهماً عندي ذلك، لأن هناك في العالم عشرات الكتاب الموجودين الكبار الذين يستحقون نوبل، وبعضهم في العالم العربي هم كبار لم يعطوا جائزة نوبل ، إذن هي كاليانصيب ولن تأتي في الغالب … لو جاءتني سوف أفرح بها ولا أزعم أني فوق هذا، ولكن حقيقة لا أشغل نفسي بها.

    عندما كنت مديرا لوزارة الاعلام منعت بعض أعمالي
    · دارت أحاديث منذ فترة عن منع تداول رواياتك في السودان .. ما مدى صحة ما قيل ؟

    · إخواننا في السودان نفوا ذلك، ولكي أكون منصفا قالوا لا لم نمنعها ولكن منع تدريسها في الجامعات بقرار من إدارات الجامعات هو عذر أقبح من ذنب، لأن الجامعات إذا قلنا إن رواية موسم الهجرة إلى الشمال ، تضر القارئ غير الواعي إذن على المستوى الجامعي ما هو الضرر؟ كذلك هي قضية لا تهمني، فعندما انتهي من العمل يصبح ملكاً لغيري يمنعه – يحرقه .. يفعل به ما يشاء.




    · مصادرة الروايات التي لا تنسجم مع فهم المجتمع كما حدث أخيرا في مصر .. هل هي محاولات شنق لأقلام المبدعين؟ وما هي حدود حرية الإبداع عند الطيب صالح؟

    · أنا من ناحية المبدأ أومن أن الكاتب والمفكر يجب أن تتاح له الحرية الكاملة ليعبر بأمانة عن وجهة نظره، وعلى الناس أن يقارعوه الحجة بالحجة، لكنني أتفهم موقف السلطات والحكومات، لأنني عملت كمسؤول فلست كاتبا بمعنى أنني غير مطلع على الظروف التي تجعل السلطة تجيز أو تمنع، وحينما كنت مديرا لوزارة الإعلام في قطر قمت بمنع بعض أعمالي، وهي ممنوعة إلى اليوم، لأنني كمدير لوزارة، وعارف بظروف البلد، لم يكن يحق لي أن أسمح بعمل يحرجهم، والناشر لم يكن أمينا معي وأردت ألا يستفيد من بيع هذه الكتب، يجب أن يكون المسؤول على وعي كامل وأن لا يمنعوا جزافا من أجل كلمة يعتبرونها بذيئة، وأدبنا مليء بالبذاءة منذ القدم، وهي جزء من التعبير العربي منذ امرئ القيس، والجاحظ، وهي في الطبع العربي، ونحن الآن بسبب التحولات الاجتماعية في المجتمع العربي، نجد أن بعض الكلمات والألفاظ تبدو لنا فاحشة، مع أن العرب كانوا يقولونها دون حرج، والواقع أن حتى رواية سلمان رشدي آيات شيطانية" هذه رواية مملة سخيفة ولو لم يقم الاخوة في إيران بإصدار فتوى ضدها لما باعت خمسمائة نسخة، اشتريت هذه الرواية عندما ظهرت ولم أستطع أن أكملها، ولكن بعد أن قامت هذه الضوضاء أجبرت نفسي على قراءتها فوجدتها مملة وليس لها قيمة أدبية ولا فكرية ولكنها أصبحت أكثر الروايات رواجا ، إذن يجب أن لا نهب عند أي قضية قائلين إن هذا يضر الدين ويسيء للإسلام ، فديننا قوي متين ، ولن يؤثر عليه أي تطاول مهما بلغ.




    · افول زمن الشعر، وصعود زمن الرواية، والسرديات هل أصبح واقعا في عالمنا العربي؟

    · هذا الافتراض لا أقره .. من قال إن هناك أفولاً للشعر ، في الحقيقة إن إخواننا النقاد يخرجون علينا كل يوم بشعار جديد ، الشعر هو المعبر الأساسي عن وجدان العرب وسيبقى كذلك في تقديري.




    · لماذا خفت صوتك الروائي .. علما بأن نجيب محفوظ لا زال يكتب رغم بلوغه هذه السن؟

    · نجيب محفوظ يحب الكتابة .. أنا لا أحب الكتابة … بأمانة أنا أجدها مملة ، هناك كتب جميلة جدا يجب أن نقرأها .. إذا لم نقرأ نحن ..فمن يقرأ إذن .. أنا أجد متعة في القراءة وفي السفر، وفي مقابلة الناس، لكن أن أبقى مختليا بنفسي من أجل الكتابة … هذه عملية مملة ولا أقدم عليها إلا بعد إحساسي بأن الإناء قد امتلأ وفاض .. ويحفزني للكتابة إحساسي بأنني أريد أن أقول شيئا هاما وأريد أن أعبر عن نفسي وأشارك بطرح أفكاري في سوق الأفكار في الوطن العربي بالذات، لكن انتهز أي فرصة كي لا أكتب. حتى الرسائل لأهلي أجد في كتابتها مشكلة ولو كان هناك مردود كما يحدث للكاتب في أوروبا، أو أمريكا، الكاتب يرى التعبير المادي عن جهده ويحصل على نتيجة جهده، لكن عندنا في العالم العربي فوضى تامة .. يأخذون العمل يحولونه إلى مسلسل تلفزيوني – إذاعي أو فيلم سينمائي ولا يذكرون حتى الكاتب، والناشر لا يدفع شيئا إذن لماذا أكتب ؟ !

                  

العنوان الكاتب Date
حوار مع الطيّب صالح Adil Osman03-13-03, 06:15 PM
  Re: حوار مع الطيّب صالح Abdalla Gaafar03-13-03, 09:39 PM
    Re: حوار مع الطيّب صالح Adil Osman03-13-03, 11:48 PM
      Re: حوار مع الطيّب صالح Adil Osman03-14-03, 11:17 PM
        Re: حوار مع الطيّب صالح Adil Osman03-14-03, 11:46 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de