|
Re: ظل البشير يرفض الزج بالقبائل العربية في صراع دارفور ..فمن اطلق (نداء القبائل العربية)؟؟ (Re: مؤيد شريف)
|
الأخ الكريم الشايقي
قد يفهم خطأ من البوست دفاعه او تبريره ... وحاشى أن أفعل ...
العدالة للضحايا والمغدورين هي أولوية عندي لا تعادلها أولوية اخرى : لأنني أعرف او اتخيل علي افل تقدير الاثار السيئة والتي يمكن ان تحل بوحدة ووجود السودان الواحد في حال استمرار تغييب العدالة والسعي بالفتنة بين مكوناته الاجتماعية من خلال الشروخ الغائرة التي لازالوا يعملوا علي احداثها في جسد الوطن الكبير...
لم ادافع الا عن حق الضحايا في العدالة لهم وحق الاحياء في الكرامة لهم وحقنا في معرفة الحقيقة ومعاقبة المتسببين في هذا القبح الدامي ... ولن ادافع عن اشخاص ولو وضع حد السيف علي الرقاب ...
كل الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظل البشير يرفض الزج بالقبائل العربية في صراع دارفور ..فمن اطلق (نداء القبائل العربية)؟؟ (Re: مؤيد شريف)
|
وهذا هو الموقف الثابت من مسألة العدالة للضحايا ،،
نقولها ولو علي الرقاب السيوف مؤيد شريف يقول أهل الحرب أن الحرب نوعان : حربُ صحراء تكون فيها الغلبة لمن يسيطر علي أبار المياه ، وحربُ غابات وأحراش يكسبها من يملك النصيب الأكبر من الدهاء والخبث والقدرة علي التخفي . وأرض دار فور خليط من سهل صحراوي منسدل وممتد وأشبكة من أحزمة غابية . وكان أن جاءت الحرب فيها علي النمطين أو الشاكلتين ؛ فالماء في دار فور عزيز مطلوب والغابة فيها رزقٌ لهم ومعاش .. الأبار أُستهدفت بالردم بعد أن أُستخدمت كـ(مصائد للفئران) يُنتظر أن تقترب منها ( الفرائس ) حتى يبدأوا في القنص القبيح! . والغابات أُجتثت إجتثاثا حتى أن اللون الأخضر هناك صار مقتصراً علي بذاتهم العسكرية وملالاتهم المتجولة ،،، أصاب الناس العطش وخوت البطون ، فلم يكتفوا بذلك : بل مثلت الهجمات المنظمة والليلية أبشع أفظع ما يمكن أن ترصده في أي حرب كانت ! ، فالنار تُشعل ليلاً في (قطاطي) القش والحصير سريعة الإشتعال فيضطر الضحايا للإندفاع خارجا ، نصف عراة ، كبارا وأطفالا ونساء ، يملأهم الفزع والخوف ليبدأ من بعد القنص والبعج والتمثيل ! حتى بالأطفال !! وتُغتصب النساء أمام أزواجهن والقاصرات منهن قبلاً وأمام ذويهن !! ،، أن من قاموا بهذه (الأفعال) الشيطانية يدفعهم شيءٌ غامض !، إذ أن الرغبة في طرد (المنافس) والسيطرة علي أرضه ، لا يمكن ان تُخلف هذه الدرجة من العنف وكل هذا التقتيل (القبيح) وتُريق كل هذه الدماء !! ، التنافس التاريخي علي الأرض ومصادر المياه لا يمكن أن ينتج كل هذه الفظاعات !، أن ما يدفعهم ، ربما ، (خوف) و (رعب) عظيمين بُثا فيهم ، وتحولا ، من بعد ، الي رغبة "مجردة" في القتل وإراقة الدماء ، قد لا يستطيع ، حتى من أطلقها ، كبح جماحها ! ، وبعد أن أعملوا آلة قتلهم الشيطانية في ضحاياهم العزل والآمنيين ، كوموهم وحشروهم في معسكرات للنزوح علي أرضهم وخارج وطنهم .. أن من عجبٍ مؤلم ومُؤشر ذابح أن الحرب اللبنانية الأهلية ، وعلي الرغم من تعدد أطرافها وإتساع نطاقها ودخولها قلب الأحياء السكنية المكتظة بالسكان ، لم تُخلف ، وخلال خمسة عشر عاماً متصلة من القتال والقنص والتفجيرات ، (سوى) 100.000 ضحية من جميع الأطراف ، أما في دار فور المذبوحة فخمس سنوات أُزهقت فيها ما يزيد عن 300.000 روح ! ، ، ، والموت هناك لا يقتصر علي من تُنتزع أرواحهم غدرا ، بل يشمل حتى الأحياء الأموات ؛ فهل نُسمي من قُتل زوجها وأطفالها أمام ناظريها ومُثل بهم وتبارى المعتدون ، من بعد ، في إغتصابها هتكاً وظلما ، فهل يستقيم تسميتها بالحية!!؟؟ ،، الله أعلمُ بحالها إلا أنها عندي جسداً بلا روح ، فالروح ينزعها الألم ، والظلمُ يطوي النفوس ويقبرها حيةً ، والله فوق كل معتدٍ.. الذين أغمضوا أعينهم أمسكوا عليهم أقلامهم عن مأساة الضحايا في دارفور ويواصلون حتى اليوم إغماضتهم برفض العدالة ، أيا كان نوعها ، للضحايا ، إنما ، بوعي منهم أو استغفالاً، يُؤججون للشحن الطائفي والفتنة العرقية الكارثية ، فالعدالة هي الشرط الأول والأساس لكل وطني غيور ومتحرر من قيود النفس وأهواءها ، لا يريد للسودان فتناً أو تشتتاً وتفتتا ، أما أصحاب الحاجات فهم لا يرون أبعد من بطونهم ومصالحهم الذاتية ، ولا يهمهم أن يقمطوا الحق ويدافعوا عن الظلم البين والجلي ، ويعمقوا ، بالنتيجة ، شروخ وجراحات المجتمعات السودانية ، ويُحيلوا بلادنا بنفخهم وشحنهم الطائفي والعرقي الي رماداً لا تجد الرياح منه ما تذروه ! . النابهون قالوا ويقولون أن النظام أخطأ مرتان : أُولاهما عندما كانت تحقيقاته ومحاكماته لا تعكس حجم الأحداث التي وقعت ، فبدا وكأنه راض وقائم علي الأمر ، والثانية عندما أحال الخدمة المدنية كلها لخدمة حزبية ونزع عنها صفتها القومية مما أضعفها ونزع عنها أيضا الثقة الداخلية والخارجية _ كما أن النظام لم يستفد من إمكانية القيام بمحاكمات (إندماجية) والمجتمع الدولي ، وهو مبدأ مُقر في لائحة المحكمة الجنائية ، وكان من خلاله أن تتحقق العدالة داخلياً وإن بمساعدات فنية دولية .. وليعلم أن المسؤولية الوطنية تكمن في عدم التضحية بالكل من أجل الجزء ! ، وإن كان الجزء مما (يليك) ، فالحق عنده لا يُراعى إلاً ولا ذمة ، والعدالة ( علي أي شاكلة جاءت ) إن ضُيعت فعلى السودان السلام ، والتاريخ علينا حسيباً وشاهدا ، من قمط وألحن ، ومن جهر حقاً بحق وفك إسار الخوف ، وأوفى الضحايا شيئا يسيرا من حقهم علينا بأن نسعى كل السعي ، وإن وضعت السيوف علي الرقاب ، لكشف المعتدين وإنزالهم منزلتهم التي يستحقون .... ( الله أحق أن نخشى)
وليحفظ الله بلادنا وشعبنا من كل سوء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظل البشير يرفض الزج بالقبائل العربية في صراع دارفور ..فمن اطلق (نداء القبائل العربية)؟؟ (Re: مؤيد شريف)
|
Quote: ظل البشير يرفض الزج بالقبائل العربية في صراع دارفور ..فمن اطلق (نداء القبائل العربية)؟؟ |
منو ظل البشكير اقصد الانقلابي البشير...منو ظلو ده....
Quote: استمر البشير في رفض اطلاق (نداء القبائل العربية) معربا عن تخوفه من اتساع رقعة الصراع واعادة احياء الثارات القديمة بين القبائل ... فظل يرفض - رغم الضغوط الشديدة الممارسة عليه - اطلاق ما يسمى بنداء القبائل العربية ... فما الذي حدث ؟؟ |
يا مؤيد تصدق بالله ما فهمت اي حاجه من الكتبتو ده....
انت يازول من الناطقين بغيرها ولا شنو...اذا كنت فلا حرج...اصلو الايام دي اي زول طاير وشايت (جوز) في العرب والعروبه.... ماهي موجه!!!!... يلا عم اكتب... تعرف السودان ده مشكلته شنو....هي ازمة مثقفين ناس بتكتب بس...
المجرم يامؤيد ما عنده قبيله ولا لون عشان نقول عليهو انت عربي ولا فلتكان.... المجرم مجرم بس...لكن علاقة بوستك ده بالانت كاتبو اصلو مابيوحي بخير لبلد زي السودان....وياهو جنس كتابات الناس الغير مسئوله دي بتخلي الناس تتخندق في قبايلها وتتصومل البلد....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظل البشير يرفض الزج بالقبائل العربية في صراع دارفور ..فمن اطلق (نداء القبائل العربية)؟؟ (Re: مؤيد شريف)
|
يا مؤيد...انا ما قادر اعرف انت عايز تزج بالقبائل العربيه في الصراع لشنو!!!!...
وما عارفنك عايز تصل لشنو!!!!!...بوستيك ده معلق ليهو كم يوم ودافره بالنقاطه...
يا اخي اقطعها من قصيره... 1. انت عايز تزج بالقبليه في الصراع الدارفوري وده مرفوض من جانبنا...
2. عايز تركب موجة الاساءه للقبائل وتتخفي وسط عبارات رنانه علي شاكلة وضعتها في اقواس وغيرها من مصطلحات التسطيح والتخفي...فياخي قبائل الناس مالعبه...
3. عايز تبقي زي الزويل الاسمو بقال داك وتسيئ لقبايل الناس ياخي كمان (العنجاوي) لاحقاتنك انت برضو....
*اصلو الصبر ما شايلاتنو لجنس كلامك البتزج فيهو ده...
يا اخوي اكان عندك كلام في جوفك امرقو... باقي الكلام الشين مابقعد في الزور(القصبه الهوائيه) امور التلات ورقات بتاعة ناس المؤتمر الشعبي والكوزنه في شكل كتابه اصلها ما بتمشي علينا....
وان عدت عدنا اكثر باسا واشد نقيرا...
| |
|
|
|
|
|
|
|