ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2008, 11:42 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا !

    ندوة بعنوان الاسلمة و التعريب في السودان

    ورد الاعتبار للبوابة الغربيه!!!!!


    المتحدث النوبي د.عز الدين عمر موسى

    والجهة المنظمة اتحاد الصحفين السودانين.

    وتعتبر ندوة ناجحة وحضور عظيم(كما وصفها البعض).


    ننتظر التفاصيل بعد ان تم رد اعتبار ناس ابو زرقة (عبد الرازاق الطالب)

    واخوته من اهل دارفور المقتنعين بعروبتهم(طبعا انا ما معاكم يا ابو زرقه)

    وحضور جيد كما قيل للصحفين العرب(الحقيقين)

    الفهمته انا انه رد الاعتبار سيكون باثبات

    ان العروبه و الاسلام دخلوا للسودان من البوابه الغربيه وهي

    (دارفور) ام من البوابه الشماليه؟؟؟؟

    اها رد الاعتبار هو الحلاقه للناس البقولوا جدنا العباس وجدنا خزاعه بن فرناس

    اها ناس ابو زرقه قيل اثبت لهم تماما ان العباس ده حقهم براهم يالوا ويشقوا في طرفه

    ذاته ما جدهم في زول عنده عندهم حاجه!

    ويا بريمه قال لك امثال د.امتنان موسى ديلاك نجضهم لك نجاض الله اكبر

    وطلعوهم جاليه ذاته(كلمة جاليه دي تعبير خاص تسال منه خريجين مصر بس)

    وجاليه دي تعادل تعبير عادل امين بتاع (النسخه المضروبه) للسودان الجديد!!


    اها يا ناس ناس السعوديه بيكنوا فترانين مشو ينوموا عاد الا نرجى بعد بكره يوم الجمعه

    قالوا ما بيفضوا لينا,اها تمبس من تعتيل الكاميرات عنده وجع فقره بيكون.
                  

11-21-2008, 00:05 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: Tragie Mustafa)

    تراجي.. كيف حالك

    كانت الندوة مميزة وقيمة والحضور كذلك مميز من سعوديين وعرب وسودانيين خاصة أبناء دار فور وكردفان..
    سوف ينشر بوست كامل بتفاصيل الندوة.

    ملاحظة:
    أبو زرقة كان يدون كل كبير وصغيرة.. قطعاً سيكون له حديث..
                  

11-21-2008, 01:26 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: إسماعيل وراق)

    اسمايعيل اخوي
    وين الحي بيك يا اخي لك وحشة
    وبركه الشفناك طيب.


    عرفت بالحاصل عشان كده قلت اكاويهم قبل يصحوا من النوم....
    Quote:
    ملاحظة:
    أبو زرقة كان يدون كل كبير وصغيرة.. قطعاً سيكون له حديث..

    الشنوف تجيلاته بس ان شاء الله مرقوا نانسي عجرم بت خاله
                  

11-21-2008, 06:02 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: Tragie Mustafa)

    بانتظار صحيان آل خزاعه السودانين
    شنو يا شطه وعبد الرازاق نائمين لحسه؟؟؟
    البارحه قالوا معنوياتكم فوق خلاص
    في نقاشكم مع اهل الشمال بانه ايكما الاكثر عروبة
    بانتظاركم غايتو انا ماشه انوم.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 11-24-2008, 03:49 PM)

                  

11-22-2008, 12:04 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: Tragie Mustafa)

    Tragie Mustafa
    Quote: البارحه قالوا معنوياتكم فوق خلاص
    في نقاشكم مع اهل الشمال بانه ايكما الاكثر عروبة


    تراجي يوم بتشرطي ليكي زول بالضحكـ..
    شوفي يا تراجي حكاية مغصة أيهم أكثر عروبة البتنقص العمر دي إلا تسمعيها من لسان البرفسور عزالدين حين أنطانا وصف للهجة بقارة وأبالة دار فور وكردفان الأصلية..
    التي يظن كثيرين من أهل الوسط و الشمال أنها دخيلة على اللغة العربية لغرابة نطقهم لإسماعهم المتعودة على اللغة الإعلامية ويعتبرونها في ظنهم عربي مكسر..
    والدهشة عقدت اللسان حين اشار البروف عز الدين في لمحة بارعة إلى قوله تعالى : إنا أنطيناك الكوثر..
    عموماً الكلام هنا كثير ولكن هاكـ المقوقلة دي للتقريب والإفهام:
    [مقتطفات من كتاب تاريخ الأدب العربي للمدارس الثانوية و العليا]
    نشأة اللغة العربية
    Quote:


    وليس في مقدور الباحث اليوم أن يكشف عن أطوار النشأة الأولى للغة العربية، لأن التاريخ لم يسايرها إلا وهي في وفرة الشباب والنماء. والنصوص الحجرية التي أخرجت من بطون الجزيرة لا تزال لندرتها قليلة الغناء؛ وحدوث هذه الأطوار التي أتت على اللغة فوحَدت لهجاتها وهذبت كلماتها معلوم بأدلة العقل والنقل، فإن العرب كانوا أميين لا تربطهم تجارة ولا إمارة ولا دين، فكان من الطبيعي أن ينشأ من ذلك ومن اختلاف الوضع والارتجال، ومن كثرة الحل والترحال، وتأثير الخلطة والاعتزال، اضطراب في اللغة كالترادف، واختلاف اللهجات في الإبدال والإعلال والبناء والإعراب، و هَنات المنطق كعجعجة قُضاعة ( العجعجة: قلب الياء جيما بعد العين وبعد الياء المشددة، مثل راعي يقولون فيها: راعج. وفي كرسي كرسج)، وطمطمانية حِمْير( الطمطمانية: هي جعل إم بدل أل في التعريف، فيقولون في البر: أمبر ، وفي الصيام أمصيام)، وفحفحة هذيل(الفحفحة: هي جعل الحاء عيناً، مثل:أحل إليه فيقولون أعل إليه. )، وعنعنة تميم( العنعنة: هي إبدال العين في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة، فيقولون في أمان: عمان. )، وكشكشة أسد( الكشكشة: جعل الكاف شيناً مثل : عليك فيقولونها: عليش. )، وقطْعةِ طيئ ( القطعة: هي حذف آخر الكلمة، مثل قولهم: يا أبا الحسن، تصبح: يا أبا الحسا. )، وغير ذلك مما باعد بين الألسنة وأوشك أن يقسم اللغة إلى لغات لا يتفاهم أهلها ولا يتقارب أصلها.



    ما عليكي..

    أو معليش للتأخير كان نيجي أمبحين..

    ويا أمبادر يا حليلا..

    هذه الخلطة الفوق دي هي لهجة بادية أم دافوق..
    وأم روق ..
    وأم دخن..
    وعد الغنم [عد الفرسان] ورهيد البردي والظعين [الضعين] وبرام الكلكة ست الديار..
    مروراً بالحدود التشادية وأفريقيا الوسطى خصوصاً عند منطقة بادية جنوب دار فور..
    أصبري بس:
    أهلك حمر كردفان عندهم تيراب في الحبشة سمع عضاني المهندس خالد شطة قال شافهم شوف العين..


    التقيل جاي وراء مع المهندس خالد شطة..
                  

11-22-2008, 10:53 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: النشوف تجيلاته بس ان شاء الله مرقوا نانسي عجرم بت خاله



    نانسي شنو كمان يا تراجي البكاو بيها..


    كفاية حواء أمنا..

    زايده في عنادا لامن مسكين آدم فات الجنة ذاتا
                  

11-22-2008, 10:40 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: إسماعيل وراق)

    Quote: ملاحظة:
    أبو زرقة كان يدون كل كبير وصغيرة.. قطعاً سيكون له حديث..


    ملاحظ..


    كلك نظر يا وراق..
                  

11-21-2008, 09:43 AM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جونقو جورا (Re: Tragie Mustafa)

    الأخت تراجي
    تحية واحتراما.
    اسمعيها مني ك (جنقو جورا) وصل للنتيجة التي وصلت إليها الندوة بالبديهة. مع العلم أنو ما عندي حق أخذ حتى يعاد له الاعتبار، يعني عابر سبيل ومتأمل بس ! !
    معطياتي فيما توصلت إليه كانت ملاحظات عابرة لسلوك السودانيين عامة والمنحدرين من أصول عربية بدار فور تحديدا ومقارنة تلك السلوكيات والمفردات مع بعض الأعراب النيجيريين (عرب شوا) حملتني إليهم الأقدار في نهاية الثمانينات. إضافة إلى معايشتي للمغاربة والسكن معهم في غرفة واحدة لوقت من الزمن في ليبيا مما أتاح لي الفرصة لاقف عن قرب على القواسم المشتركة بينهم وبين السودانيين بصفة عامة والدارفورين المنحدرين من أصول عربية بصفة خاصة.

    تصوري وجود بعض الرقصات الشعبية المشتركة بين هؤلاء المغاربة وعرب دار فور تحديدا، هذا فضلا عن طريقة التدين أو التصوف المشترك بين السودانيين وغرب أفريقيا الذي يضم المغرب العربي.
    لو أتيحت لك الفرصة لزيارة خلاوي أم ضوا بان أو بعض خلاوي شرق السودان (لم أزرها بعد) طريقة تلاوة القرآن متطابقة مع خلاوي غرب السودان راوية عمرو بن نافع، مع التنوية إلى أن الطريقة التي نتلو بها القرآن (قراءة مدارس زي ما بيقولوا ناس دار فور تعتبر رواية مختلفة خالص) روايات عمرو بن نافع وورش هي الغالبة والمنتشرة أيضا في غرب أفريقيا. كل هذه الأشياء ليس صدفة.
    استنتاج تأثير غرب السودان على السودان لغة ودينا، حاورت به البروفيسور مدثر عبد الرحيم المدير الأسبق لجامعة أم درمان الإسلامية الباحث في التاريخ الإسلامي بماليزيا عندما زارنا بطوكيو، لدهشتي أن هذا الاستنتاج توصل إليه هو أيضا كباحث. وقال بالحرف الواحد أن السودانيين أقرب للمغرب العربي وغرب أفريقيا سلوكا وعادات أكثر من قربهم من مصر أما الخليج فاذا كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب.
    عموما أنتظر مثلك الأخ عبد الرازق الذي طلبت منه يوم أمس أن يأتينا بيقين الندوة.
    * ****************
    رب جونقو جورا تحسبه هينا ولكنه لو أقسم على الله لأبره.
    - سلي من تعرفين من دار فور في كندا ليشرح لك لفظ جنقو جورا.
    خالص الود
                  

11-21-2008, 11:53 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جونقو جورا (Re: Omer Sakin)

    الأخ الكريم / ود الساكن .. تحياتى وفائق إحترامى

    Quote:
    رب جونقو جورا تحسبه هينا ولكنه لو أقسم على الله لأبره.
    - سلي من تعرفين من دار فور في كندا ليشرح لك لفظ جنقو جورا.
    خالص الود


    إنت قايل الأخت تراجى دى من وين ? أوع تتخم بصورة البروفايل دى !!

    يبدو لي تصنيفك خطأ هنالك مصطلحين دارفوريين يستخدمهم الأهالى فى دارفور هما :

    جونقو جورا و أم جوجو وأخيرا طبعا أضيف لهم جنجويد وتورا بورا !!

    يبدو لى والله أعلم الأولى تطلق على القبائل الأفريقية الوافدة إلى دارفور

    والثانية للقبائل العربية الوافدة أيضا إلى دارفور من غرب أفريقيا

    أما جنجويد تورا بورا مصطلحان ظهرا مع مشكلة دارفور .. صححونى إذا كنت مخطئ !!

    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 11-21-2008, 12:30 PM)

                  

11-21-2008, 12:50 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جونقو جورا (Re: ادم الهلباوى)


    قبل أن يأتى أهل التفاصيل :

    الندوة طبعا قامت بها جمعية الصحفيين بالرياض من خلال اسبوعها الثقافى

    كانت مرتبة والحضور كثيف إضافة إلى بعض من المثقفين السعوديين وخبراء

    فى هذا المجال .. مع ملاحظة وجود مكثف لأبناء دارفور والذين تفهموا أبعادها

    ومراميها .. شخصيا خلصت إلى الأتى : مثل هذه الندوات حتى ولو كان عنوانها

    رد إعتبار للبوابة الغربية لا أعتقد أنها تغير من الأمر الواقع في شئ أو تعدل

    من التشويه فى السرد التاريخى الذى ورد فى الكتب وبخاصة أولئك الذين أرخوا

    للسودان بدأ بنعوم شقير / شبيكة / ضرار / الحردلو / زلفو إضافة للخواجات

    والذين فى اغلب الأحيان يميلون لسرد الحقائق أكثر من هؤلاء .. هذا إنطباع خاص

    وفوق كل هذا وذاك نشكر للبروف جهوده الخيرة ونقول له مع هذا الكم الهائل

    اليد الواحدة لا تصفق !! أما تاريخ السودان مهما كانت هنالك من ندوات مشابهة

    لا تزيل من درنه شئ ! والشكر موصول لجمعية الصحفيين التى عودتنا دائما طرح

    مثل هذه الندوات .. أما السؤال الذى يطرح نفسه ربما تجاوز البروف السبعين

    من عمره نسال الله له الصحة والعافية لماذا مثل هذا الطرح الآن ؟ مجرد سؤال.

    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 11-21-2008, 12:53 PM)
    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 11-21-2008, 01:08 PM)
    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 11-21-2008, 01:12 PM)

                  

11-21-2008, 05:28 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جونقو جورا (Re: ادم الهلباوى)

    شكرا لمرورك الوريف
    بورجع لكل لاحقا لانه كلام دسم وعايز قعده بمهله.


    العزيز آدم الهلباوي
    شكرا لحضورك الكريم
    وشكرا لتناولك لاقيم لصلب موضوع الندوة.

    وكما قلت معك نتسآل
    Quote: . أما السؤال الذى يطرح نفسه ربما تجاوز البروف السبعين

    من عمره نسال الله له الصحة والعافية لماذا مثل هذا الطرح الآن ؟ مجرد سؤال.


    وماذا فعلا كتب من قبل حول هذا الامر؟؟؟؟


    وعارف معليش لكني اشرت في المقدمه انه (بروف نوبي) عشان ما يعتقدوا
    انه دارفوري وجاين الدارفورين يغيروا في التاريخ,تحياتي لك وافيدونا بالمزيد.



    وحتى نلتقي لاحقا.
                  

11-22-2008, 07:33 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: Tragie Mustafa)

    سلامات يا شباب..
    تراجي مصطفى أبو طالب.
    إسماعيل وراق.
    عمر الساكن.
    آدم الهلباوي..

    أول الغيث قطرة..

    المحاضرة بالإجمال كانت قيمة كضربة بداية للمهتمين بالشأن الإسلامي والسوداني..
    تشكر عليها جمعية الصحفيين السودانيين بالمملكة العربية السعودية لهذا المجهود الجبار..
    وإن كانت هناك ملاحظة تذكر يجب تلافيها في محاضراتهم القادمة على سبيل المثال لا الحصر..
    إلتزام الحيادية عند إدارة الندوة..
    وعدم مقاطعة المحاضر بالمداخلات من قبل إدارة الندوة..
    التقليل من رسائل البرقيات التي تتخلل الندوة مما يؤدي إلى إنقطاع سلسلة الأفكار..
    كما لا يفوتني أن أشكر إدارة متحف الملك عبدالعزيز التاريخي لتوفيرهم قاعة محاضرات الملك عبدالعزيز الفخمة مكان إنعقاد المحاضرة..
    المحاضرة حضرها لفيف من المهتمين السودانيين أبرزهم البرفسور النوبي حسن الملك زميل المنبر ومن خارج السودان ـ من المملكة مفكرين ودكاترة أمثال د. الراشد الذي أثرى المحاضرة بمداخلة تبين من خلالها إنها هزت مسلماته..

    من دولة تشاد الركيزة الخلفية والعمق الإستراتيجي..
    أشار فيها المتحدث إلى الممالك الإسلامية في شرق تشاد التي سبقت قيام ممالك الداجو التنجر والفور الإسلامية ملمحاً إلى مذبحة الكُبكُب التي ذبح فيها الفرنسيين أكثر من 400 من خيرة علماء الدين الإسلامي..
    كما كان هناك حضور زاهي كبير من السودانيين من مختلف جهات السودان..
    أبرزهم..
    د.مجاكـ ـ الحركة الشعبية..
    بالإجمال المحاضرة هزت مسلمات بديهية للمتتبع لأسلمة وتعريب السودان..
    وأثبتت حقائق مشاهدة بالعين المجردة..
    لا ينكرها إلا مكابر أو صاحب غرض..
    نفى المحاضر برفسور عزالدين عمر موسى دخول العرب إلى السودان عبر أي بوابة غير البوابة الغربية..


    في إنتظار نسخة المحاضرة..
    ليتم تحميلها على السيرفا..
    ومن ثم إنزالها هنا..

    أبرز ما قاله برفسور عزالدين عمر موسى بأن التاريخ صنعه رجال..
    وأنه يختلف مع المدرسة المصرية التي إنتهجها كثير من المؤرخين السودانيين لغرض خدمة المشروع الثقافي للمستعمر..

    بالعموم قطع صلة عرق العباس بعرب السودان..
    وأوصلهم بالمحمول الثقافي الجهني القادم من بلاد المغرب ودولة الأندلس عبر البوابة الغربية..

    خلصت الندوة إلى وعد تقدم به المحاضر إلى تقديم محاضرة عن الأنساب في السودان..


    وعلى الأصل دور..

    (عدل بواسطة A.Razek Althalib on 11-22-2008, 07:39 AM)

                  

11-22-2008, 10:37 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: A.Razek Althalib)

    Quote: ننتظر التفاصيل بعد ان تم رد اعتبار ناس ابو زرقة (عبد الرازاق الطالب)


    تراجي..
    العارف عزو مستريح يا بت..
    لا جديد على الأقل بالنسبة لي..
    هاكـ: Re: من السلطان على دينار الى عبدالواحد نور: قراءة في قي...الاستعراب في السودان
    Quote: عوامل نجاح ولا فشل الاستعراب في السودان
    Quote: اشكر للاخوين/ عبدالرازق الطالب و عمر ساكن تنبيههما غير المباشر لي بان من الخطا ربط الاستعراب بوسط و شمال السودان فقط. اذ ان بعضا من العرب قد دخل السودان من البوابة

    الغربية.



    الحقيقة أن:
    كل عرب دار فور هاجروا إلى السودان عبر بوابة مليط..

    وكان آخرهم الشناقيط الذين قدمو من مورتانيا لمآزرة الدولة المهدية في حربها ضد الإستعمار التركي..
    تقول الروايات الشعبية أن الملك حسين ملك البرتي أرسل مندوباً له يعجل في طلبهم..
    وعند حضور وفدهم وبعد الترحاب سألهم الملك حسين قائلاً: من أنتم..
    رد المتحدث باسم الوفد: نحن بني شنقيط.. نحب أكل الرز والنكاح والجهاد في سبيل الله..
    تمتم الملك حسين مستفسراً: رز وجهاد داك نعرفو إلا نكاح ده شنو..؟
    فرد أحد جلسائه الخلص المأذون لهم بالحديث في حضرته: نكاح يعني عوين..

    ضحك الملك حسين ضحكة طويلة أبانت ثنايا نواجزه وختمها بقوله: هاآآآآآآي وليد نجس.. شغل أولاد حيلية داك خلي عوين ده كلنا نريدو..



    بالحلاآآآآآآآآآآآآآآآآل..

    مليط يا تراجي الحياها شاعر بادية أم درمان محمد سعيد العباسي بواديها ذو الجنات من وادي..
    Quote: وجاليه دي تعادل تعبير عادل امين بتاع (النسخه المضروبه) للسودان الجديد!!


    نتيجة لمصرنتهم..
    وإدعاؤهم طلاقة اللهجة المصرية الما لايقة عليهم..
    أطلق عليها الطلاب الدارسين بمصر إستخفافاً اسم:

    جلاجل يا تراجي..
                  

11-22-2008, 11:28 AM

خالد أحمد شطة
<aخالد أحمد شطة
تاريخ التسجيل: 11-13-2008
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: A.Razek Althalib)

    الغالية تراجي
    سلامات
    نحن الأن في فاجعة ألمت بنا
    وفات الدكتور عبد النبي أحمد ابن مليط
    الأمين العام لحزب الأمة القومي
    سوف نشكل حضور بأذن الله معكم
    شطة

                  

11-22-2008, 12:34 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: خالد أحمد شطة)
                  

11-22-2008, 12:58 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: A.Razek Althalib)

    الأخ عبد الرازق
    الزمكم وإيانا الصبر والسلوان في هذا الفقد الجلل.
    بمناسبة موضوع هذا البوست وفقدنا العظيم أهديكم وضيوف الأخت تراجي للاستماع لهذه التلاوة برواية أبي عمرو الدوري لسورة البلد في هذا الربط:
    http://audio.islamweb.net/audio/listenbox.php?audioid=160850&type=wma
    ولو تعذر لكم يمكنكم مراجعة هذا الرابط في اسفله الدوري عن الكسائي:http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=rewaya
    بعد استماعك إليه جيدا بعد داك نتكلم.
    نقل لي أحد الأخوة عن المرحوم بولاد وقد استمع لأحد البناجيز (الصبية) وهو يتلو القرآن بهذه الرواية والرواية التي تقرأ قل أعوذ برب الناس (النيس) ودمع وقال هذا تراثنا الذي يجب أن نحافظ عليه.
    طبعا رحمه الله في الوقت داك كان غارق حتى أذنيه في يسمونه الحركة الإسلامية، أسال الله أنه كان يعني بذلك ما يدور بخاطري.

    ***********************
    الهلباوي حبابك:
    لو حذفت الوافدين المضافتين للفظتي جنقو جورا وجوجو يكون أفضل ويمكن يكون الأقرب للمعني وتكوين دار فور والله أعلم.ممكن تضيفهم لجنجويد وتورا بورا.
    يروي عن دريج والعهدة على الراوي أنه زار بعض مناطق العرب عندما كان حاكما لدار فور أبان الفترة النميرية، وأشتكى له العرب مضايقة المرافعين لمزارعهم، ويبدو أنه فطن لتوريتهم فقال لهم سأتيكم بدواء يقضي على المرافعين والأبالي! !
    كتر خيرك كتير.
                  

11-22-2008, 01:37 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: Omer Sakin)
                  

11-22-2008, 01:43 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: ادم الهلباوى)

    الأخ الهلباوي
    أرجوك بصفة خاصة لتستمع للربط الذي أوردته في معرض ردي للأخ الطالب. وانطيني تعلقيك.
                  

11-22-2008, 01:53 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: Omer Sakin)
                  

11-22-2008, 02:01 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جونقو جورا (Re: Omer Sakin)

    أزرق كحل الشيخات..
    ول أبا عمر الساكن..
    حبابكو عشرة..
    Quote: عموما أنتظر مثلك الأخ عبد الرازق الذي طلبت منه يوم أمس أن يأتينا بيقين الندوة.


    أهلك الأميين عاشو وشافو ناسك اليابانيين القدرو يعمل للكلام سبيل بتحوليهم ليهو لديجتال رقمي [صورة وصوت] كهرومغناطسية..

    كده النقشنقش ديمعاتي السالن سخنات بقفى يدي في وفاة د. عبدالنبي..
    المرة دي عزرائيل عزل من أهلك (برتي مليط) [ملوك الأرض]..
    خيلان تراجي مصطفى..
    زولاً مُهاب الطلة..
    وأمر الله نافذ..
    نقصاً في الأموال والأنفس..
    وبشر الصابرين..
    طالما كل نفسٍ ذائقة الموت..

    وتبقى سيرة الإنسان..
    أعذرني للتأخر الحادث عن إنزال فيديو المحاضرة بسبب بعض الأمور الخارجة عن الإرادة..


    أمباكر بجيكم بالكلام الزين ورزين..
                  

11-22-2008, 02:19 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جونقو جورا (Re: A.Razek Althalib)

    Quote:
    Quote: أما السؤال الذى يطرح نفسه ربما تجاوز البروف السبعين

    من عمره نسال الله له الصحة والعافية لماذا مثل هذا الطرح الآن ؟ مجرد سؤال.




    وماذا فعلا كتب من قبل حول هذا الامر؟؟؟؟

    الأخت تراجي مصطفى
    الأخ/ آدم الهلباوي
    لقد أفاد برفسور عزالدين عمر موسى في المحاضرة..
    بأنه كتب بحثاً عن الهجرات العربية إلى السودان في العام 1961م


    كلو في محلو..
                  

11-24-2008, 03:47 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جونقو جورا (Re: A.Razek Althalib)

    واخوكم هارون سليمان مشاركا في النقاش ايضا.

    Quote:

    جدل الهوية وحكاية عروبة السودان : هارون سليمان





    تعدد الأعراق في الوحدات السياسية ( الدولة ) يعد الظاهرة الطبيعية بينما الاستثناء هو التجانس من الناحية العرقية حيث تقل الدول المتجانسة عرقيا في الأسرة الدولية فمن بين الدول الصناعية الكبرى نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية تضم العديد من الأعراق التي تختلف في السلالات والثقافات والأديان ، فهنالك العنصر الأوربي والعنصر الزنجي والعنصر الأسباني المهاجر من أمريكا اللاتينية والعناصر الآسيوية ، إلى جانب الهجرات الحديثة المتصلة وفق القوانين الأمريكية والتي تتم من جميع أنحاء المعمورة .ويضم المجتمع البريطاني الإنجليز والاسكتلنديين والويلش والايرلنديين والآسيويين واليهود والزنوج .. وفي كل من فرنسا وأسبانيا تجد عنصر الباسك الذي يشكل لأسبانيا مشكلة أمنية استعصت على الحل وهناك العناصر المهاجرة التي قدمت بثقافاتها وأديانها وأصبحت جزءا من المجتمعات الفرنسية والأسبانية .وفي المجتمع البلجيكي نجد عنصر الفلمنج الذي يتحدث الهولندية وعنصر الولون الذي يتحدث الفرنسية ثم العنصر الألماني وكذلك سويسرا التي تضم العنصر الفرنسي والألماني والإيطالي والرومانش .أما القارة الآسيوية فمن أكثر القارات مساحة وسكانا ومشهورة بتعدد الأعراق فالدول مثل الهند والباكستان وماليزيا وإندونيسيا تضم مجتمعاتها العديد من الأعراق ، فقد انفصلت تيمور الشرقية من إندونيسيا لإختلافها عرقيا ودينيا ويطالب إقليم آتشي بالانفصال وفي سيريلانكا يتحارب منذ عقود من الزمان عنصرا السانهيل والتاميل ... ويشكل المجتمع الأفغاني خليطاَ من الأعراق واللغات حيث يوجد الباشتون والطاجيك والأوزبك والهزارا والبلوش وكل عنصر من هذه العناصر يتكلم لغته الخاصة ...وفي الصين وهي الأكثر سكانا في القارة يشكل العنصر الهانز 90% من مجموع سكانها والأعراق الأخرى 10% .أما القارة الإفريقية فباستثناء الصومال وتونس وليبيا ومصر ، تعد دولها متعددة الأعراق وتتميز عن غيرها في أن التعدد العرقي فيها قاد إلى أعمال عنف وتحارب في العديد من دولها .



    إن تعدد الأعراق ظاهرة إنسانية تاريخية تعرفها كل المجتمعات بسبب اختلاف طبيعة ومصالح البشر وهذه التعددية لها وجهان : الأول إيجابي حيث تصبح التعددية عامل قوة تدعم وتعمق التطور السياسي والاجتماعي في ظل العدالة وحكم القانون ودولة المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية والاستقرار ( الدول المتقدمة ) والثاني سلبي حيث تصبح التعددية خطرا على كيان الدولة يهدد الدولة في وحدتها الوطنية وفي تماسكها الاجتماعي وتفتح الباب أمام الأطماع الخارجية في حالة غياب العدالة والتنمية وانتشارالظلم والاستبداد والقهر والهيمنة والفساد السياسي والإداري وحصر فرص العمل والكسب لأبناء القبيلة أو القبائل الحاكمة وهيمنة العقلية الأمنية على قرار الدولة وتحويل المؤسسات القومية إلى شركات خاصة وتحويل القوات المسلحة والأجهزة الأمنية إلى مليشيات تابعة للأفراد والجماعات وشركات المقاولات الحربية وتسيير قوافل الموت والخوف في كل الاتجاهات لنيل وسام الجرائم والكوارث الإنسانية ووضع الدولة في مقدمة الدول المنتهكة لحقوق الإنسان وشرف الحروب الطويلة .



    قديما يطلق لفظ السودان على حزام السافنا الممتدة من الصومال وأثيوبيا شرقا إلى السنغال غربا وعنوا به ( بلاد السود ) وبمرور الزمن احتفظت السودان الحالي وحده على الإسم .

    شجع موقع السودان الاستراتيجي وأراضيه الواسعة ووفرة مياهه على هجرات سكانية واسعة من جهات الشمال والشرق والغرب ، منها الهجرات العربية وقد اختلط المهاجرون العرب بالسكان الأصليين : النوبيين والبجا ذوي الأصول الحامية في الشمال والشرق وبسكان الوسط والغرب ذي الأصول الأفريقية الزنجية وتكونت ثلاثة مجموعات سكانية لكل منها مميزاتها الخاصة .

    · المجموعة التي طغى عليها العنصر العربي مثل الجعليين والكواهلة وقبائل جهينة

    · المجموعة التي تمازجت مع العناصر العربية ولكنها احتفظن بلغتها أوطابعها القديم

    · المجموعة التي لم تختلط بالعنصر العربي مثل قبائل الجنوب وجبال النوبة وأنقسنا

    في رحلة البحث عن الحرية والكرامة تدافع الشعب السوداني في الخمسينات من القرن الماضي إلى ميادين الكرامة ومصانع الرجال في ملحمة فريدة شاركت فيها النساء قبل الرجال تمكنوا ببسالتهم وإرادتهم الوطنية من طرد الغزاة ونيل الاستقلال ولكن قبل أن يجف المداد الذي رسم بها علم الحرية ظهر ما بباطن البعض من خيانة وأجندة وقاد ذلك إلى رفض أبناء الجنوب بوادر الاستعمار الداخلي الجديد الذي ظهر من خلال الحماسة العارمة والأناشيد الوطنية والدموع السائلة من أصحاب الهدف الواحد ( الحرية ) وبتمرد الجنوب على الظلم الذي ظهر بعد الاستقلال انقطع قنوات التواصل بين الجنوب والشمال سوى قناة البندقية فقرر المستعمرون الجدد من السودانيين الذين تتلمذوا عند الاستعمار التركي والإنجليزي المصري في تنفيذ أجندتهم في الشمال فاحتكروا السلطة والثروة أولا ثم كتبوا تاريخا لأنفسهم فسموه تاريخ السودان ثم انطلقوا إلى تعريب السودان الشمالي بصورة قسرية واتخذوا عدة وسائل في ذلك منها منع التلاميذ في المدارس من التحدث بلغات أجدادهم وإجبارهم على تحدث اللغة العربية وفرض عقوبات صارمة لكل من يتحدث بلغته سهوا في داخل المدارس وذلك بتسليم مفتاح لأحد التلاميذ ليسلم بدوره إلى أي تلميذ يتحدث بلغته الخاصة ثم يتم في اليوم التالي حصر كل الذين تبادلوا المفتاح ليتم معاقبتهم أمام زملائهم تحذيرا وفي مجال الأحوال المدنية تم إعداد طلب حصول على الجنسية مقيد بإقرار دخول اجدادك للسودان بدخول العرب السودان أي لا أحد في السودان قبل دخول العرب إلى السودان وإذا لم تقر بذلك سوف لن تحصل على الجنسية السودانية كما تم وضع شروط تعجيزية أمام بعض القبائل عند استخراج الجنسية كطلب مزيد من الشهود وشطب الملف بسبب إنتمائك لقبيلة ما من القبائل السودانية الأصيلة ،فأصبحت الرشوة والواسطة هما الوسيلتان المتاحتان أمام الذين يريدون استخراج الأوراق الرسمية وبقي الآخرون بلا وثائق ولا شهادات للمواليد إلى يومنا هذا وفي مجال الإعلام تم احتكار الإعلام للثقافة الواحدة وحجب بقية الثقافات فضلا عن تقييد فرص التعليم و والإلتحاق بالكليات العسكرية والعمل في الخدمة المدنية واحتكار القرار السياسي أما إذا وجد أحد غيرهم وظيفة فهي هبة منهم وليس حقا يستحقه كمواطن حيث سمعنا كثيرا كلمات مثل عينوا حاكما ووزيرا وفصلوا أو عزلوا وحجبوا الدعم عن هذا الحاكم لتقليص شعبيته ودعموا حاكما آخر إلى أن وصلوا بالسودان إلى ما نحن فيه الآن جنوب على وشك تقرير مصيرها السياسي بعد تجربة ظلم استمر أكثر من أربعين عاما تعذر بعدها العيش في الوطن الواحد وغرب وشرق وشمال ووسط تنتظر الخيارات القادمة في دولة لا تعرف حكامها سوى سياسة القتل والتشريد ونهب الثروات وجيش تمرس في قتل النساء والأطفال وحرق القرى وعصابات لا تهمهم مآسي الوطن ارتبطت مصالحهم بالحروب والنزاعات والفوضى السياسية وعدم الاستقرار



    قد لا يختلف الإثنان في السودان على أن الثقافة العربية واحدة من الثقافات السودانية المتنوعة وأن العرب من مكونات المجتمع السوداني المتعدد الأعراق وأن الدين الإسلامي واحد من أديان أهل السودان ولكن الاختلاف في أن بعض الناس يحاولون فرض الثقافة الواحدة قسريا على الجميع وإبرازها كهوية واحدة لأهل السودان وإعتبار التنوع الثقافي والتعدد العرقي والديني في السودان من مهددات الوحدة الوطنية وعلى الرغم من ذلك فإن عقلا ء القوم في السودان وحتى الذين ظلموا الناس يعرفون جيدا أن أسباب الصراع في السودان تتمثل في عدم اتفاق أبناء السودان على طريقة إدارة السودان وتوزيع الثروة والسلطة على جانب الأسباب الدينية والفكرية والتباين المجتمعي وموضوع الهوية وما تنج عن ذلك من التهميش السياسي والتخلف الاقتصادي والحرمان الإجتماعي المقصود وعليه فإن مشكلة الهوية وكيفية إدارة الدولة والمظالم االتاريخية هي مشكلات لم تحسم حتى الآن في ظل السياسة الاستعمارية الداخلية وعلى الذين يريدون فرض ثقافتهم وحجب ونكران الثقافات الأخرى أن يتريثوا قليلا حتى نتمكن من حسم هذه الأمور في جو معافى من الظلم والاستعمار الداخلي حفاظا على ما تبقى من السودان بعد انفصال الجنوب في مقبل الأيام وإلا سوف نسمع عن السودان السابق كما حصل ليوغسلافيا السابقة والاتحاد السوفيتي السابق وشبه القارة الهندية السابقة وغيرها من الدول التي انهارت وتقسمت وتمزقت بسبب السياسات الخاطئة والعقلية الإستعمارية من بعض القوميات والأعراق .

    وفي رأيي أن وحدة السودان تكمن في اعتراف المستعمرين من أبناء السودان لطبيعة تكوين المجتمع السوداني المتنوع ثقافيا وعرقيا ولغويا ودينيا وتحقيق العدالة وإشتراك الجميع في اتخاذ القرار و توزيع عادل لموارد البلاد وثرواته وإعادة مؤسسات الدولة الموزعة عند الأفراد والجماعات الجهوية والقبلية إلى حظيرة القومية لتستوعب القدرات والكفاءات دون تمييز على أساس حزبي أو جهوي أو قبلي والخلاص من سياسة الهيمنة والتعالي الثقافي والعطاءات السياسية وإيقاف الحملات العسكرية الظالمة المنتشرة في أنحاء متفرقة من السودان و إيقاف سياسة تقسيم أبناء السودان إلى عرب وأفارقة وتحويل القبائل إلى مليشيات من أجل حماية السلطة على حساب النسيج الإجتماعي وتفتيت القبائل التي لا تنصاع لسياسات الهيمنة وغيرها من الخطوات الممهدة لتفتيت السودان و محاكمة مرتكبي جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة والتطهير العرقي وتعويض الضحايا ماديا ومعنويا وإعادة العدالة إلى مجراها وطرد المرتزقة من دارفور وجعل التلفزيون السوداني ووسائل الإعلام الأخرى ملكا للشعب السوداني ليجد كل واحد منا نفسه في هذه الوسائل من خلال نشر أو بث تراثه وعاداته وتقاليده ومواهبه وابتكاراته . والكف عن الدعايات الكاذبة التي تقول إن مشكلة السودان تتلخص في التدخل الأجنبي في شؤون السودان الداخلية وأطماع دولية لخيرات السودان وثرواته ولوبي صهيوني ضد العروبة والإسلام ووحدة السودان لأن الأجانب لم يدخلوا السودان إلا لإيقاف الجرائم وإنقاذ ضحايا القتل والتشريد والمحاصرين بالجوع والمرض والأمية والموت اليومي والمآسي الإنسانية التي أرقت ضمير كل إنسان حول العالم ، علما بأنه حتى المستعمر التركي أو الإنجليزي المصري الأجنبي لم يرتكب مثل هذه الجرائم التي ارتكبها الأنظمة المحلية في حق إخوانهم في الوطن حيث أنهم لم يقتلوا الأطفال والنساء ولم نسمع في عهدهم خبرا عن نزوح السودانيين ولا لجوئهم إلى دول الجوار بحثا عن الأمن والمسكن والمأكل والملبس والدواء ولم يحرقوا قرية واحدة ولم يهدموا مسجدا أو مدرسة أو مرفقا من المرافق العامة ولم يدفنوا بئرا ولم يعاقبوا أهل إقليم ما من أقاليم السودان عقابا جماعيا بأية ذريعة ناهيك عن طلب حقوقهم المشروعة المسلوبة ولم يدفنوا الناس أحياء ولم يقطعوا أطرافهم ولم يدمروا البساتين والحدائق ولم يفتنوا بين القبائل من أجل السلطة والبقاء ولم ينهبوا ممتلكات الناس ومعيناتهم اليومية ولم يغتصبوا النساء والفتيات القاصرات ولم يحرقوا العجزة بداخل المنازل والمساجد ولم يكذبوا ولم يرقصوا بين القبور ولم يتركوا جثث جيوشهم متناثرة في ميادين المعارك لتنهش الكلاب الضالة والطيور الجارحة بل شيدوا لنا السكك الحديدية وبنوا مدارسا ومراكز صحية ما زالت هي القائمة وأعلنوا إلزامية التعليم ومجانيته بل كانوا يذهبون إلى البوادي والفرقان لجلب الأطفال إلى المدرسة وبنوا سجون للمجرمين لا للضحايا كما هو الحال الآن ووزعوا الملابس والمعينات لليتامى والأرامل وكبار السن وأقاموا العدل بين الناس في المحاكم ودعموا المشاريع الزراعية مثل مشروع الجزيرة بطلب من رابطة مصانع النسيج في بريطانيا ولم يأخذوا من السودان سوى القطن مقابل الجنيه الاسترليني لدعم مصانع النسيج هناك .

    فالمشكلة السودانية ليست في التدخل الأجنبي كما يشاع في تلفزيون المؤتمر الوطني ولا في أطماع الدول في ثرواتنا وخيراتنا ولا في ضيق رقعة الأرض وقلة المأكل والمشرب ونقص الكلأ والمراعي والماء ولا في إنفجار سكاني يضيق به المكان وقلة الإمكانات ولا في تنوعنا العرقي والثقافي والديني ولا في عروبة بعضنا وإفريقية البعض الآخر وإنما مصدر المشكلة والحروب ناجم عن الظلم وغياب العدالة في توزيع السلطة والثروة وفرص العمل وهضم ثقافات السودان المتنوعة وفرض الثقافة الواحدة وتعبئة الجيوش والمليشيات ومحاربة أصحاب الحقوق المسلوبة والفساد الإداري والسياسي واحتكار القرار والمال السوداني عند قلة لا تنظر إلى السودان إلا من زاوية المصلحة والهيمنة والتي تنثر الفتن والقبلية والجهوية والعرقية في كل مكان كصمام أمان لبقائها في السلطة فهي لا تهم لو ساد الجفاء بين الناس أو تحارب القبائل فيما بينها ومات الآلاف من أبناء الوطن في الحروب أو تفكك السودان إلى دويلات بل يتاجرون باسم العروبة والإسلام رغم أن العرب والمسلمين ليسوا طرفا في تصرفاتهم وجرائمهم .

    هارون سليمان gatat55 @yahoo.com
                  

11-24-2008, 03:52 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جونقو جورا (Re: Tragie Mustafa)

    أصدق التعازي اخي عبد الرازاق الطالب
    و المرحوم د.عبد النبي فعلا رجلا و الرجال قليلا وعلى مثله فالتبكي البواكي.
    Quote:
    كده النقشنقش ديمعاتي السالن سخنات بقفى يدي في وفاة د. عبدالنبي..
    المرة دي عزرائيل عزل من أهلك (برتي مليط) [ملوك الأرض]..
    خيلان تراجي مصطفى..
    زولاً مُهاب الطلة..
    وأمر الله نافذ..
    نقصاً في الأموال والأنفس..
    وبشر الصابرين..
    طالما كل نفسٍ ذائقة الموت..

    وتبقى سيرة الإنسان..
    له الرحمه و المغفرة.
                  

11-27-2008, 12:11 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جونقو جورا (Re: Tragie Mustafa)
                  

11-27-2008, 01:49 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: Tragie Mustafa)

    مسكين أبورزقة.

    ساكي وهم العروبة في الندوات طمعا ان يجد القبول الاجتماعي. وطبعا ندوة زي دي اليوم داك بقت كل من حضرها بعربي. والسودانين طبعا يعجبوك في المجاملات الذي دي, يعني اي زول في الندوة دي كان من الممكن ان يدعي عروبة. طبعا السعودبن كانو يضحكون عليكم في دواخلهم. أنها فعلا مأساة قوم سود.


    دينق
                  

11-27-2008, 02:30 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: Deng)

    أصدق التعازي اخي شطه

    Quote:
    الغالية تراجي
    سلامات
    نحن الأن في فاجعة ألمت بنا
    وفات الدكتور عبد النبي أحمد ابن مليط
    الأمين العام لحزب الأمة القومي
    سوف نشكل حضور بأذن الله معكم
    شطة
    وربنا يتقبله الرجل الفاضل برحمته ومحبته.
                  

11-30-2008, 09:15 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: مسكين أبورزقة.

    ساكي وهم العروبة في الندوات طمعا ان يجد القبول الاجتماعي.


    حليلك دينق..
    تعرف إذا ما وهمة المروءة الجاب سيرتها زولك سلاطين باشا في كتاب السيف والنار..
    كان الزبير باشا ليوم الدين قادي عضانكـ..

    الغريبة يا دينق كل الناس الإعترضو برفسور عزالدين عمر موسى كانوا من الناطقين باللغة العربية..
    أما بخصوص المجاملات فالبرفسور عزالدين لم يجامل أحد مشيراً إلى أصوله المحسية..
    وجذوره الضاربة في أعماق جزيرة توتي..

    Quote: طبعا السعودبن كانو يضحكون عليكم في دواخلهم.

    العكس البرفسور هز مسلماتهم..
    حين إكتشفو إنهم كانوا مضللين بحكاية دخول العرب عبر البوابة الشمالية..

    Quote: أنها فعلا مأساة قوم سود.


    دينق





    حتكون كاره ذاتك كده طوالي..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de