من أدخل وارغو المساجد؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2008, 06:35 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من أدخل وارغو المساجد؟

    عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة، قد تستغرب من العنوان أعلاه لكنك ستستغرب أكثر إذا عرفتما السبب. فـ(وارغو) هذا هو لاعب فريق كرة القدم النيجيري (اينمبا) الذي انتقل إلى فريق المريخ السوداني الشهر المنصرم. وعقب اكمال صفقة الانتقال بصفة اللاعب محترفاً بفريق المريخ، طفق بعض ائمة المساجد ينتقدون انفاق إدارة فريق المريخ مبالغاً لو انفقت في غيرها خاصة وأن السودان بها الكثير من الفقراء.. وعليه فهذا التبذير لمكن له لزوم.
    إذن، فأئمة بعض المساجد هم الذين انتبهوا فجأة لبعض (المنكر) وهم ما زالوا ساكتين عن الكثير من المنكر تمارس كل لحظة خاصة من إدارتي فريقي الهلال والمريخ وهؤلاء الأئمة لا يتفوهون ببنت شفة.
    قبل تناولي الموضوع بجوانب أخرى لم يتطرق لها الأئمة، لدى سؤال أو أسئلة أود طرحها لمنتقدي صفقة نادي المريخ: بما أن السيد رئيس مجلس إدارة نادي المريخ جمال الوالي قد ذكر في المؤتمر الصحفي الذي كان قد عقده بوجود اللاعب (وارغو) بأن الغرض من التعاقد مع اللاعب وراءه استثمار ولذا فهم يتوقعون كسب أكثر مما دفعه. ماذا سيقول هؤلاء الأئمة إذا جاء فريق آخر ودفع أضعاف مبلغ المريخ وكسب المريخ من الصفقة هل سيأتي نفس الأئمة ويقفون أمام المصلين أيام الجمعة ليشيدوا بها؟
    عفواً، القراء الأعزاء ذهبت بعيداً عن الموضوع، لكن عليّ بالعودة. ولأن الحديث عن اللاعب (وارغو) الذي أدخله أئمتنا الأجلاء غصباً عنا إلى الأحاديث الدينية، فلن أتطرق إلى العديد من المنكرات التي تحدث بسبب كرة القدم وعلماؤنا صامتون.. لكني فقط سأمسك نفس الحدث. فما دام النقد هو أن كرة القدم (لهو ولعب) لا يستحق انفاق هذه المبالغ الكبيرة، فالأولى بعلمائنا تنبيهنا إلى ما هو أشد وطأة على المسلمين أكثر مما تناولوه وهو (الغش والكذب).
    أذكر أنني في نفس يوم قدوم اللاعب المذكور إلى السودان، كنت ذهبت إلى مقر صحيفة (قوون) الرياضية وطلبت من الزميلة (أحلام مجذوب) احضار نسخة من الصحيفة، وعندما فتحت الصحيفة قرأت في الصفحة الأخيرة خبراً عن نجاح المريخ في صفقة اللاعب النيجيري وسيحضر اليوم. عندها فقط تذكرت بأن نفس اليوم الذي كتبت فيه (قوون) هذا الكلام كتبت صحيفة (حبيب البلد) موضوعاً تنفي فيه إدعاءات نادي المريخ إن لم تكن أكاذيب نادي المريخ بل قالت الصحيفة (حبيب البلد) بأن الوكيل مزعوم!!! هنا إلتفت إلى الزميلة أحلام مجذوب أيهما سيكون صادقاً في النهاية (قوون أم حبيب البلد)؟ طبعاً لسنا بحاجة لكتابة الإجابة يا سادتي وإلا ما كنا اليوم نسمع انتقاد الصفقة.
    إذن، فأئمة المساجد الذين انتقدوا المبلغ الكبير الذي تقوم إدارة نادي المريخ وراء لاعب لا نعلم هل سيكون مثل مواطنه السابق ايفوسا، وهنا لا ألوم الأئمة... نفس الأئمة سكتوا عن صحيفة مقروءة وواسعة الإنتشار تأتي بأشياء غير صادقة في سبيل اللهو واللعب.
    هل صدرت الفتاوى عن هوى أم عن توجيه من أحد صانعي القرار... اقول عن هوى واقصد هل لتشجيع فريق الهلال أثر على بعض الفتاوى أم أن للمؤتمر الوطني الذي يتهم بتمويل المريخ دورا يريد إنكاره في ما حدث فأوعز للأئمة بما تحدثوا به؟


    لويل كودو - السوداني - العدد رقم 1067 - 2008-11-2
                  

11-05-2008, 06:57 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أدخل وارغو المساجد؟ (Re: GeerTor Tong)

    Quote: مع الأئمة مرة أخرى



    يحكى أنه في زمن سابق كان فيه القطار من الوسائل الممتازة للانتقال خاصة إلى أجزاء مثل الرهد وأبو زبد وبابنوسة، وطبعاً المرور كان يتم بكوستي.. ولا ننسى بأن الأبيض واحدة من المدن التي لها تاريخ في نفوس مرتادي القطارات..
    المهم يقال بأن أحدهم ركب القطار وهو آخذ (الحيطة والحذر) من اللصوص خاصة وهو يتحرّك من الخرطوم عائداً إلى قريته التي طال منها. وحسب الرواية الشعبية فهذا الشخص كان يعرف جيداً بأن عيون اللصوص تظل مستيقظة في محطات القطار وتعرف كيف تنال مرادها. وعليه فبعدما تأكد تماماً من تأمين موقفه وهو واثق من حملة التفتيش الذي ستطاله ليلاً، نام دون إكتراث بعواقب الاستمتاع بالنوم داخل المدن المزدحمة في ذلك الزمان، وفعلاً حدث ما كان يتوقعه فلم يكن الشخص الذي صاحبه طوال زمن الرحلة سوى من يريد معرفة مكان النقود وفي الليل قام ذلك بتفتيش الجيوب وفتح الشنطة وكل مكان متوقع دس النقود فيه وصل يد المرافق إليه.. والمسافر مستمتع بنومه كان المرافق يفشل كل مرة وعندما يتحرّك هذا متقلباً في نومه يجري إلى فراشه.. المهم اعترف اللص في إحدى المدن بهزيمته النكراء امام هذا المسافر لكن ليس للشخص المستهدف إنما وقف مع أحد زملاء (مهنته) فقد أدرك بأنه قد تخطى حدود ونطاق منطقته ولذا فهو وقف مع زميله شارحاً له (الزول دا عندو قروش كتير وانا ما قدرت اعرفها ختاها وين ولازم تتابعو وانا من هنا برجع مع القطر).. وفعلاً التقط هذا قفاز متابعة المسافر. والمراقب الجديد بمجرد استماعه لزميله تحرك بسرعة ولبس أجمل الثياب البيضاء فعلى الرأس عملة تكفي طولها وعرضها ثوب امرأتين وعلى الكتف شال أكثر بياضاً، وأما حديثه فجميل ابتدره بنصح المسافرين داخل الغرفة التي يجلس فيها صاحبنا الحذر وقال "يا اخوانا اعملوا حسابكم. البلد دي فيها حرامية صعبين وخطيرين وكل زول يفتح عيونو كويس"... قال هذا وهو مركز نظره على صاحبنا.
    لم يخب ظن المتكلم في قصده من النصيحة فقد أتته ردة الفعل سريعاً وذلك عندما لمس صاحبنا في حركة تلقائية منه "رأسه وتحسس وضع العمة جيداً" وهنا أدرك المتحدث بأن المسافر أخفى نقوده في العمة الملفوفة على الرأس وفقاً لما أبداه من الحرص الشديد على هذا الجزء من الجسم.
    المهم هذا لم يقف طويلاً جرى ورمى بالملابس الأنيقة ولبس ملابس أخرى وانتظر زمن تحرك القطار وعندما سمع صوت صافرة القطار إيذاناً بالتحرك جاء مواجهاً الشباك الذي عليه صاحبنا وهو يحمل بطيخاً للبيع وساوم فيه المشتري الذي اتفق معه وتصنَّع هذا التأخر عن القطار ليقوم ذاك بإخراج رأسه من القطر فكان أن قفز هذا على العمة وجرى!!
    والقصة رغم أنها قديمة لكنها لا تزال تحكي التعاضد والوقوف مع بعض يبديها لصوص وقطاع طرق لبعضهم بعضاً في مهنتهم غير الشريفة، لكم هذا حريٌّ بأن يكون عليه دعاة المعروف.
    سقت المثال أعلاه وأنا ما زلت متحيّراً من موقف ائمتنا الأجلاء الذين طفقوا يصدرون الفتاوى في صفقة لاعب كرة قدم، ولم اسمع أحدهم يفتح فمه سواءً مؤيداً أو منتقداً موقف مؤذن وإمام مسجد تم إقالته لأنه انتقد معتمد محليته. وكذلك لم اسمع تعليقهم حول رأي المعتمد بفصل (الدين عن السياسة).



    لويل كودو - السوداني - العدد رقم 1069 - 2008-11-4
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de