فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 07:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-28-2008, 05:43 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن



    و فى الخاطر تجربة مصطفى سيد احمد .. كمثال شديد الوضوح للعلاقه
    التفاعليه بين المبدع والمتلقى ..
    ابدا ما دار بخلد احد ما .. ان يوما سيأتى
    تكون فيه تلك الاغانى الفارهه .. مارقه من بيت العز الثقافى وطالع حسها فى الشوارع ومحطات المواصلات والسوق الشعبى
    واكشاك الليمون يرددها الشماسه والتلاميذ والعمال والتجار والعساكر فى ثكناتهم والحرفيين فى مناطقهم الصناعيه والترابله فى نهارات الحقول

    تماما كما تحكى الحبيبه فى خاطر طالب جامعى او موظف او مثقف خطير ..

    مصطفى كان يعى تماما دور الفنان او المبدع فى التأثير وبصوره مباشره على المجتمع من حوله ..بحيث
    يكون المجتمع هو المجال الحيوى والوحيد للرساله المبدعه فيه تولد وفيه تعيش وبه تزدهر فتربو ثم تزهر ( وتنبت من كل فاكهة زوجا بهيج ) او كما قال عالم عباس .

    ذاك سر الابداع ان يكتسي بالحياة .. ويمشي بين الناس كائنا حيا وشديد الحضور والتواجد والامتداد

    لذا مصطفى لم يركن ابدا للافكار التى لا تثق بالجمهور وقدرتو على الاستيعاب .. لم يساوم فى المحتوى
    الفنى والمنحى الشديد الابداع والجده فى منتوجو الفنى بدعاوي الاميه الثقافيه للجمهور .. راهن علي القيمه الجماليه وقدرتها على استفزاز الذائقه والتى بالضروره عند مصطفى هى سليمه وقادره على التمييز .. فاكتملت - كما شاء - رسالته ..

    سودانييزاونلاين والكتابه فى المواقع الالكترونيه المشابهه كسرت احتكار الكلمه وانتاج الرأئ وقطعا دي مسأله ذات قدر كبير من الخطوره يجب العنايه بها جيدا ..فهى تمثل آليه جديده للمثاقفه ومصدر للمعلومه وتلاقح الافكار .. اكثر ما يميزها الشكل التفاعلى للكلمات المكتوبه وهى فى طريقها للتعبير عن الفكره .. اشبه ما تكون باوركسترا كامله تطارد جمله موسيقيه فتدركها ..

    وكذا وصاعدا .. ستولد الافكار وسيتواصل الناس فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا وسيتقاربوا برغم اتساع هوة الخلاف كما يبدو .. فاكتشاف هذه الهوة تمثل وفى حد ذاتها درجه من درجات التواصل مع الاخر .. وقطعا سيمثل تناول المسكوت عنه وطرح غتغيت الاشياء جانبا ومباشرة الخصومه والافصاح عن الغباين التاريخيه والموجدات العظيمه والظلامات الاجتماعيه .. اقول سيمثل انطلاقه حقيقيه وان كانت متأخره لمجموع الشعب السودانى فى سبيل خلق امه متجانسه ومبدعه وخلاقه .. فالتوتر ديدن الاشياء والماده فى طريقها نحو التغير ..

    ما يجري من كتابه فى الاسافير وسودانييزاونلاين نهاية عهد للكلمه المشفره والمحظوره والمسبيه والمخصيه وبدايه عهد للكلمه الحره والفكره اللا محدوده ولا مرهونه ولا محروسه بالكهنوت او مدسوسه فى الصالون وللقعدات ..


                  

10-28-2008, 06:50 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن (Re: محمد حيدر المشرف)


    مصطفى سيد احمد ابدا لم يمارس الغياب ..كان شديد الحضور رغم المرض وضيق ذات اليد والاغتراب ..
    وكان قريب جدا لوجدان ( العاديون جدا )..هم جمهوره ومن تتنزل عليهم رسالته ..
    لذا .. كان شديد الاعتناء بهم ..
    وشديد الفخر بهم .. وشديد الايمان بان يحق لهم .. ما يليق


    ..
    فلنحانن الجهلاء ..
    صلف السياده .. والغرور

    ..
    فلنزحزح هذا الافتراض البطولي عنا قليلا
    كما اشتهى البرغوثى
    ولتؤرقنا - ككل العباد - تجاعيدنا فى المرآة

    من منهم اخطر تأثيرا على وجدان الشعب السودانى من مصطفى سيد احمد ؟
    من منهم اكثر تأثيرا على وجدان الشعب السودانى
    من الشيخ البرعى .. ؟
    من منهم حازي محجوب شريف حتى كان هو ومحجوب -عند الشعب السودانى - كفرسي رهان ؟..

    ..
    فلنحانن الجهلاء .. !
                  

10-28-2008, 07:00 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن (Re: محمد حيدر المشرف)

    كنا قد كتبنا
    Quote: ولا مانع ((لدينا))) أن يمن الأخ بكري على الباقين بحق التصفح والاطلاع

    لكن يبدو أن كثيرا منهم لا يستحق حتى حق الاطلاع !!
                  

10-28-2008, 07:12 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن (Re: محمد حيدر المشرف)



    ( فلنحانن الجهلاء )..
    جمله لا علم لى بالسياق الذى قيلت فيه .. غير انهم نسبوها للروائي محسن خالد , فأخذوا يتشدقون بها .. يريدون بالجهلاء
    الآخر الذي انزلوه المراتب الادنى ثقافه افتراضا .. وهو افتراض وبالضروره لا يتأتى الا للمصابون بالتخمه الانويه

    وبالتالي .. كل من يأنس فى نفسه افتراض شيئ من الرقى الانسانى من ثقافه عاليه او ادب رفيع او علم جامع حق له استخدامها
    ولها - كجمله - بعض المرونه فى صلاحيتها انطلاقا من حيثيات مهنه كالصحافه مثلا .. ولا اعلم لماذا , فالجرنالجيه على قفا من يشيل
    والكوم بي قرش والدقه بلاش ..

    ما علينا ..

    والتحانن المعنى هنا - اجتهادا - هو نوع من الرشوه .. تدفعها للجاهل على ان يمسك جهله عليه فلا يزعجك فيربك اجنداتك الابداعيه
    او سبقك الصحفى الخطير حسب الحاله
                  

10-28-2008, 07:20 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: انهم نسبوها للروائي محسن خالد

    ولم ترجح أنها نسبت إليها ولم يقلها ؟
    أليس من حق مبدع مثله وكائن مجري من طرازه
    أن يقولها ؟
    إن لم تسمع بالمخيلة التي لا يعتذر عنها ؟

    فهل سمعت بحمبرة وغنمو ؟
                  

10-28-2008, 07:38 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن (Re: محمد حيدر المشرف)

    محمد E سليمان

    يبدو انها كذلك ..

    ( استنكر الاخ صلاح ليون من احدهم ويدعى حسبو - جرنالجى ومثقفاتى زيك كما يبدو -
    قوله فى حق من لم يتفقوا تماما مع بيان مجموعه الجرنالجيه والمبدعين .. استنكر الاخ صلاح عليه - اي حسبو -قوله-

    ( انهم مجموعه من الهمج تسودهم روح القطيع)

    فرد عليه ( حسبو ) بحكمه افريقيه رزينه وهو يستبصر خلف حدود الادراك البشرى .. تماما كنبي تلقى للتو وحيامن السماء



    Quote:


    هو ذاك يا صديقي،
    هو ذاك

    ..
    ف .. يبدو تماما انها كذلك

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 10-28-2008, 09:38 PM)

                  

10-28-2008, 08:20 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن (Re: محمد حيدر المشرف)

    اشد ما اكره فى الحوارات الاسفيريه ( جمله مثقفه ) هو الاقتباس
    اعتبره اختزالا لفكره وتحايل .. ولكن يبدو جليا ضرورته فى بعض الاحيان ..
    كتبت ردى السابق يا محمد E سليمان على مداخلتك الاولى ..
    فجاءت وكانها للثانيه ..
    ( عموما ما غلط فهي.. تشير لشى من الاتساق )

    ..
    لا اعلم ان قالها الروائي محسن خالد ام لا ..
    وكما ذكرت لا اعلم السياق الذى قيلت فيه ..
    ما اعلمه واشرت اليه هو تلقفها من البعض وادخارها كفرماله لبعض مناسبات فرد العضل الثقافى
    وهى تخدم اشياء عددا ..

    اولا تشير بأيماءه خفيه لعلاقه ما باحد ابطال الاسفير والمطبوع الثقافى
    بدورها هذى تشير لنوع من الخطوره الثقافيه فلا يعقل عند - وفى ذاكرة الهمجيين المتخيله - ان الروائي اللامع
    يرضى بمعرفه من هم دون درجه معينه من الثقافه

    ثانيا .. تحدث ( تفعل ) فى ( الهمجيين ) نوع من الربكه فيختلط عليهم او يترائي لهم انها تنزلت من ذات الاديب بكل قداستهالا من عند
    المثقفاتى حاملها .. هو شى اقرب للنقاش مع شيخ جليل استشهد بالقرآن فان خاصمته فانما تخاصم القرآن

    هكذا نفكر نحن يا محمد سليمان

    ثالثا .. تخلق نوع من المدي او الحيز المعرفى الخاص تعارف عليه المثقفاتيه كشي يخصهم وغير مرئي لمن سواهم .. كأن يأتيك زميلك الجامعى فى الحله ف .. تقشر بيهو وسط اولاد الحله وتقعد تتكلم معاهو وقدامن عن اللامنتمى وبطل شرق المتوسط وواسينى الاعرج

    عشان يآمنوا اولاد ال ..


    المهم ..
    حرشتنى كفايه
    نشيلوا معاك فى عرس الاولاد
    ..
    شكرا واتخارج اخوك تحت تحت عندو سمعه انو انسان تقدمي وانت so رجعى بتجيب لى الهوا

    وكما ذكرت لك سابقا لا تنسي ان تحمل قليلا من الطين وكثيرا من التحايا للناس المعاك
    وخصوصا وردي .. واخبره بأنا نطلب ( سوات العاصفه )
                  

10-28-2008, 09:47 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن (Re: محمد حيدر المشرف)

    ( للنجوميه .. اشعاع ذاتى )

    عنوان لبوست كاتبه الاخ محمد عكاشه .. احد الذين اتقصى حدودهم فى هذا المكان

    قيض الله لى ان اكون قريبا لمحجوب شريف ..
    أذكر تماما اول لقاء جمعنى ومحجوب .. عم محجوب

    و ل ( عم محجوب ) كصيغه اخاطبه بها دلالات عامره بمعانى وكانها انفتاح الارض بالكنوز
    لا يمكن الان تجاوزها ..

    ( عم محجوب ) .. تشاركنى الصيغه عضوة البورد ثروت همت او( شوكت حوت فى حلق الظالم) كما يحلو له ان يناديها

    يستعصى الشاعر الضخم على الالقاب غير اليفها والقريب جدا منها للروح

    اذكر ان اللقاء كان ببيتنا .. والناس ما زالت نشوى بالنصر الابريلى .. كان يحمل ديوانه ( الاطفال العساكر )
    يزينه اهداء جميل بخط اليد لوالدى ..

    كنا حديثى عهد بالخرطوم ( المدينه) .. انتقلنا اليها قسرا من رحم الارض امدرمان .. ادركت والدتى بحسها الدقيق وجوب
    تغيير كثير من العادات وقد انتقلنا لذاك الحى الراقى بقلب العاصمه ومن تلك الحواري والزقاقات الاليفة الغباش لشارع
    الجمهوريه ذو الاسفلت المغسول والبيوت الواسعه بحدائقها وبرنداتها الفارهه .. ( تصورا ان جيراننا كانوا يملكون حوض سباحه
    وملعبا للتنس !!)..

    وكان اول ما اعترته ضرورات التغيير هو الطقوس المصاحبه لتقديم الشاى .. فبعد ان درجت امى ومنذ سنوات طفولتها البعيده على
    ( تطعيم ) الشاى وهو مازال فى براده قبيل مغادرته النار .. اصبحت تضع السكر فى سكريه خرجت من حبسها الطويل فى فضيه كنا نخال
    محتوياتها للفرجه فقط .. اخرجت السكريه مع ( المانوال = ارشادات الاستخدام) بتاعها..

    حملت اليهم - والدى وعم محجوب - الشاى .. وعن ظهر قلب بدأت ( اسمع ) الارشادات

    - كم ملعقه يا عم ؟..

    نظر الي مليا قبل ان يجيب

    - عشرين ملعقه سكر

    - نعم !!

    - عشرين ملعقه

    وبدأت فى العد .. حتى امتلأ الكوب وعندما هممت بصب الشاي امسكنى من يدي وقال لى

    - محمد .. اي زول يقول ليك كلام انت ما مقتنع بيهو .. ما تعملوا

    وكان ان تعلمت شيئا من قول لا وحق الرفض ..

    محجوب شريف .. خلاصة من ارواح الانبياء ودم الثوار فى جسد بيت .. من الشعر
    اتساق غريب يجسده هذا الرجل .. بين الفكره والسلوك والالتزام ..هو اقرب لاجتراح المعجزات .. غير انه خص بالكلمه
    ... مشروع انسانى من طراز اقرب للاسطوره .. اجمل وابسط ما فيه الصدق .. هذا الرجل - ويا للعجب - لا يكذب ابدا .. لا
    يساوم .. لا يرضى بانصاف حلول .. شديد الالفه وعنيف جدا فى خصومته .. يتبع حدس ذات شديدة النقاء وروح ثائر ..
    وبعيد كل البعد عن الذاتيه والنرجسيه وحب الذات ..

    كأنو .. ما محجوب شريف

    ..
    نعم .. للنجوميه اشعاع خاص ..وبريق ذاتى و .. نور على نور ولو لم تمسسها نار
    شكرا محمد عكاشه
                  

10-28-2008, 10:27 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن (Re: محمد حيدر المشرف)




    ( فلنحانن الجهلاء .. ولكن بقدح الكسره لا بالفكره )

    ..
    جمله صادمه تماما .. وموجعه ( فى سياق من تلقفوها )
    اشبه ماتكون بدمامل متقيحه تستمرئ فى ذاتها وتلعق فى عفونتها بتلذذ عجيب ..
    وتعلن فى قبح شديد تلك القطيعه البائنه بينونتها الكبري بين المبدع فى خلوته الوجوديه
    واكتفائه فيها بذاته ولذاته عن كل الموجودات الاخري من جنس الانسان والتى - ظنا - لا ترقى لمستوي الفكره ..

    ثم هى ترد - اي الجمله - سواد الناس لاسفل سافلين .. فلا تجوز لهم ملامسه الافكار باعتبارها جوهرا
    شديد اللطافه .. فان كان لابد من التواصل بد اتقاء شرور اؤلئك الجهلاء .. فليكن باشياء
    تخاطب الغريزه فيهم ( ككسرة الخبز ) ..

    يرددون كثيرا عبارة القراءه بالاذنين .. ينكرون على الخلق امكانيه اعمال العقل والاستقراء العميق
    .. فهم لم يتخطوا بعد - اؤلئك الجهلاء والهمجيون من تحركهم الغريزه - مرحله تلمس الاشياء بالحواس الاساسيه كالسمع والبصر والشم والتذوق .. فلا يجوز لهم ادراك ما دقت معانيه واستعصى فى جوهره

    ..
    سبحان الذى اطعمنا من جوع وآمننا من خوف ..
                  

10-29-2008, 05:54 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن (Re: محمد حيدر المشرف)





    اغضبهم - آلهة الابداع - ما اعتقدوه تجرؤا شديدا منى على ذواتهم العليه ..
    ويا للخيبه الشخصيه التى احسستها فقد تلقفوا ما كتبت بنقيض ما عنيت .. فطفقت اتحري اسباب
    تناولهم الخاطئ .. قلت قطعا ان العيب منى .. لعلى لم احسن التعبير , تخزلنى مفرداتى كثيرا عند التعبير لذا اخال ان
    الادباء كائنات اسطوريه اكثر منهم بشرا اسوياء كحالى .. اكتشفت مؤخرا انهم هم البشر الاسوياء ونحن - القطيع - دون ذلك ..
    ما علينا .. والمهم انى رجعت لمداخلتى تلك وراجعتها كرتين وانقلب - فى الكرتين - بصري الي حاسرا ثم حسير .. ثم حاسرا ثم حسير
    كانت كأدناه .. لا ليست كادناه .. حسنا , فى الواقع كانت هى ادنا

    Quote: دى انتقائيه غير مبرره ولا اري لها اي مسوغات فالكل ادان وشجب ما حدث .. وكانكم هنا تشيرون
    ان الشجب والاستنكار هنا مختلف جدا وقد تأتى من بعض اصنام السياسه والادب والشعر والغناء والفرق الفكاهيه..




    عنيت بحديثى افتراضا خاطئا لا ينبغى لمن هم هم .. وتداعيت فى الافتراض , فى الواقع كان ظنى ان التواضع سمة اساسيه وبالضروره
    عند المبدع .. ويرتبط الابداع عندنا فى السودان بوشائج قويه بالموقف السياسي والقيم النضاليه .. ظننت انى مناصحهم ان
    اخراج بيانهم بتلك الطريقه قد يفهمه ( البشر الاسوياء كحالي - القطيع لاحقا ) وكأن به شيئا من التعالى .. وقد تأتى من بعض الاصنام فى السياسه والادب الخ ..الخ.
    وهنا المشكله الثانيه وهى غير تلك الاولى وهى افتراضى ان التواضع من سيماهم .. فقد اغضبهم نعتى لهم وقد اردته تعظيما بالاصنام
    فأخذوا حديثى من منطلق ذاكرات منغمسه ومعطونه تماما فى الفكر الدينى ..
    اعتقد لو ان الامر بايديهم لرجمونى ..

    كان احد اجدادي - رحمه الله - حين يتمكن منه الزهو ويذهب فى الفخر بعبدا .. يقول
    ( اخوانى اصنام تمشى فى الارض و ت .. )

    وهكذا عندما غضب منى فتاهم حسبو وهو مبدع لا اعرف - جهلا منى - وتحديدا مجال ابداعه ( فى الواقع كنت اخالها الصحافه غير
    ان بعض المعلومات وردت بانها المحاسبه )
    كاتبنى زاجرا
    Quote: يا زول يا مشرّف إنت
    إنت الأداك الحق منو توصفني بالصنم و الإنتقائية و باقي أوهامك دي؟
    عملتو وللا لا؟


    ملاحظين السلطه المطلقه ..
    طبعا قربت اعترف ..

    ثم وكانت الطامة الكبري ..
    اديب وشاعر ودكتور يدعى مدثر !..
    وترتيبه الرابع فى القائمه .. واتمنى الا يكون ذاك لخطورته وثقل وزنه الابداعى



    ..
    فليحانونا بكسره خبز !..
    والله لولا وضاءة خطاب حسن احمد لمت قهرا
    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 10-29-2008, 05:58 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de