صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الجدد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الموسيقار يوسف الموصلي(Elmosley)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-09-2012, 03:07 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج (Re: Bushra Elfadil)

    الدكتور بشرى والموصلي والمشاركين

    سلام

    شكرا د بشرى للتصحيح ولكن الحقيقة أن كمالا اسحق هي من مؤسسي المدرسة الكريستالية في التشكيل ولما كنت أعمل منذ عقدين في مبحث عن التشكيل السوداني
    كنت على يقين من أن كمالا هي من ضمن أعمدة هذه المدرسة التي اثارت جدلا وقتها وما يزال الناس يتذكرون معرض ابو جنزير
    ومرفق أدناه بيان المدرسة الكريستالية والاستاذ محمد حامد شداد وآخرون ضمن الموقعين عليه. ولك التحية


    بيان المدرسة الكريستالية

    البيان الكريستالي
    جريدة الأيام 21 / 1 / 1976

    مقدمة :-
    إن الإنسان نفسه مشروع وموضوع كريستاله تمتد فى داخله الى مالا نهاية ويتم هذا بمعزل وبغير معزل عن الأشياء الأخرى فى آن واحد وأننا لمعتقدون أن ( التناقضات اللصيقة بمقولة أن الكون متناهى ليست بأقل من التناقضات اللصيقة بمقولة أن الكون غير متناهى ) .
    وأمام هذه الأزمة تبرز الفكرة الكريستالية إذ أن الكون فى حقيقته متناهى وغير متناهى فى آن واحد وأن الأشياء ذات طبيعة مزدوجة وحينما نقول مزدوجة فإننا لا نعنى أنها متناقضة بل أننا نذهب أبعد من ذلك ونقول أن الحقيقة نفسها ذات طبيعة مزدوجة . وحينما نقول أنَّ الحقيقة مزدوجة فأننا لانعنى أنها متعددة , والكم البسيط لايسع هذه المسألة ولكن قد يسعها الكم الغائى وهو اللذة . .

    التنظير :-
    إنَّ الحقيقة نسبية وإطلاق الطبيعة رهين بالإنسان كأطروحة محدودة والصراع بين الإنسان والطبيعة يسير دائماً لإيجاد الصيغ والمقولات التى تجعل العكس أى الإنسان المطلق تجاه المؤسسات والصيغ الطبيعية المحدودة والتى هى من صنع الإنسان نفسه . فإذا كانت الجدلية فى الفكر الكلاسيكى الحديث يعبر عنها بـ( ليست هنالك ظاهرة معزولة ) ( وأن معرفة الإنسان بالمادة هى معرفته بأشكال حركة المادة ) .. فإننا وفق فكرة الكريستالة لا نتوانى ونقول أنَّ الجدلية بديل عن الطبيعة نفسها .
    إنَّ المنطلق الأساسى للفكر الكريستالى أو اللبيرالية الحديثة هو نفى الصفة الجوهرية عن الأشياء إذ أنَّه أصبح من الواضح أن أى جوهر ما هو سوى مظهر لجوهر آخر . وفى الماضى يقال أنَّ الذرة كانت هى الجوهر الأخير ثم كانت النواة والإلكترونات والبروتونات عالم كامل بداخلها وهكذا ينطبق القول على جزيئات الذرة وجزيئات جزيئاتها بل ينسحب على كل موجودات الكون الغير محدودة . وما صراع الإنسان مع الطبيعة سوى الإنتقال من المظهر الى الجوهر الذى هو فى الحقيقة مظهر لجوهر آخر وهكذا يسير فض التناقض بصورة سرمدية وهذا ما نعبر عنه قائلين تحويل المعتم الى شفاف أى إزالة الحجب المتراكمة , كما أن إكتشاف الذرات لايلغى الوجود الظاهرى للأشياء ومن هنا جاءت التسمية للمدرسة الكريستالية بمعنى تواجد الأثنين معاً المظهر أو الصيغة الموجودة عليها الكريستالة بالإضافة الى الأبعاد والأطياف الداخلية المدركة . وفى الماضى كان الإنتقال من المظهر الى الجوهر ثم المظهر إلخ يعتبر فى عداد الفكر المثالى وكان الإعتراض القائم ( أليس هنالك إختلاف بين المظهر والجوهر الا يتضمن هذا أيضاً بدايات ونهايات ؟ ) غير أننا نقول هذا خلاف على منهج البحث وليس على الموضوع نفسه على أن التمايز بين المظهر والجوهر هو أيضاً خاضع لنفس السلسلة اللامتناهية أى المظهر والجوهر ثم المظهر والجوهر .
    ولكن مراعاة لعدم جر الآخرين الى مجازفات خطيرة فإنَّنا نتوخى التبسيط ونقول أنَّ العملية تكون كالآتى :- إنَّما الإنتقال من المظهر النسبى الى الجوهر النسبى الذى يكون مظهراً نسبياً آخراً يتضمن جوهراً جديداً وهكذا يسير فض التناقض . غير أنَّ الفكرة نفسها بالإضافة الى الإعتراضات القائمة عليها ليست فى النهاية سوى تجسيد محتمل للكريستالة بأطيافها الغير متناهية ومظاهرها والتى هى أيضاً خاضعة للانهائية فمن البدهى القول أنَّ الكتاب الذى أمام صاحبه ما هو سوى مظهر لجوهر أعمق ولكن الذى نضيفه هنا القول بأنَّ الكتاب نفسه جوهر لمظهر يحيط به , بمعنى أنَّ الكرستالة لاتسير الى الأمام فقط فهى تتمدد الى الخلف أيضاً ولكن على وجه الدقة تسير فى الإتجاه كله أو المكان أو إن شئت أن المدرسة الكريستالية لا شىء سوى نفى التشيؤ عن الأشياء نفسها .

    وحدة القياس :
    إنَّ إحتمالات الطبيعة المطروحة أمام أعيننا ليست هى الإحتمالات النهائية فإذا كان الإليكترون أصغر من البروتون بإثنين ألف مرة والجرام يساوى ستمائة ألف مليون مليون مليون بروتون فإنَّه يصبح من الواضح أنَّ إنسان اليوم ذو الحواس المنقسمة والعقل التجريبى البسيط يواجه غربة شديدة تجاه إستيعاب مثل هذه الأرقام الجبارة . إنَّنا نعتقد أنَّ الأزمة أصلاُ فى وحدة القياس القديمة , فالفلسفة والعلوم التجريبية يجعلان من الإنسان وحدة القياس مما يدفع الأمور الى طرق مقفولة وموصدة . أنَّ حل مثل هذا التناقض هو بعث الجوهر ليكون وحدة القياس وليس المظهر , فجوهر الإنسان هو اللذة والتى يجب أن تكون وحدة القياس فى كافة الأشياء بما فى ذلك العلوم والفلسفة والفن ولا معيار سواه , واللذة فى الحقيقة تمثل حلقة كاملة بمعنى أنَّها وسيلة وغاية فى أن واحد , إنَّ ما نهدف اليه هو بحث الكم الغائى . .

    فوضى الكم : -
    إنَّ الصراع الدرامى بين المادية والمثالية والذى تمخض عن التنظير المعروف بصدد فهم حقيقة الأشياء ! فقد نادى الفكر المثالى منذ القدم بأنَّ الإختلاف فى الأشياء هو ( تمدد وإنكماش فى الكم ) وعبر ( فيثاغورس ) ( ودمقرويطس ) أنَّ (النسب العددية هى مناط الإختلاف بين الأشياء ) بينما أعلن الفكر المادى أنَّ الأشياء تختلف نوعاً وهذا يحدث نتيجة تراكمات كمية , ونحن من واقع الكريستالة نعتقد أنَّ كلاهما غير مؤهل لإستيعاب حقيقة الأشياء فكلا الإتجاهين تعامل مع الكم والتراكم كحقيقة ثابتة وليست هى الأخرى مليئة بالتناقضات . إنَّ الكم نفسه معقول وغير معقول فى آن واحد , فإذا أخذنا وحدة الكم وهى الرقم ( واحد ) على سبيل المثال فإنَّنا نجده متراكم من ثلث وثلث وثلث . ولكن إذا قصدنا الدقة وقسمناه الى ثلاثة بطريقة الكسر العشرى فإنَّنا نفاجا بأنَّه يخلق كسراً دائرياً يمتد الى ما لانهاية , بمعنى أنَّ التراكم نفسه فى الرقم واحد غير معقول فهو متناهى وغير متناهى أيضاً . أضف إلى ذلك إذا قسمنا الى عدد زوجى ( أثنين ) مثلاُ فإنَّنا نجده قابل للقسمة إلى ( أثنين ) مرة أخرى ويستمر هكذا إلى مالانهاية .
    ونصطدم بالحقيقة القائلة ( إنَّ المحدود ليس من المعقول أن يكنز اللامحدود ) ونخلص من هذا الى أنَّ الواحد غير متزن التراكم كما أنَّه بالرغم من محدوديته يكتنز اللامحدودية . ومع هذا وذاك أمامنا وحدة الكم ( واحد ) وأمام فوضى الكم هذه تبرز الفكرة الكريستالية لتقترح الكم الغائى وهو اللذة والتى هى أيضاً ذات طبيعة مزدوجة , فهى وسيلة وغاية فى آن واحد .

    وحدة الزمان :
    من واقع الكريستالة نؤكد أن الأشياء تفرز زمانها الخاص وأنه لدينا أكثر من زمان رهين بتنوع وإختلاف إحتمالات الطبيعة المطروحة أمام أعيننا وما نعيشه حالياً ليس ذلك الزمان الجمعى والخرافى الذى يتفق عليه الجميع وتشترك فيه الأشياء كلها . وفهم تداخل الأزمنة ليس أمراً عسيراً للغاية غير أنه يتطلب مستوى عالى من الكريستالية . إنَّ غربة الإنسان الحالية لا تكمن فى إختلاف الأزمنة العامة والتى تفرزها الأشياء كل واحد على حدة بل أن الأمر فى الحقيقة يكمن فى إختلاف أزمنة الإنسان الخاصة بإعتبار أنه مركب من أشياء متعددة ومتنوعة . إنَّ وحدة زمان الإنسان الفرد نفسه أمر من الأهمية القصوى بمكان .
    المعرفة :
    إنَّ الكلاسيكية الجديدة تؤكد أن المعرفة تنتقل من الخاص الى العام ثم الى الخاص مرة أخرى ونحن من جانبنا نعتقد أن التعميم هو بؤرة قمعية . والذى يحدث هو إجتذاب الخاص الحر لبؤرة العام القمعية ثم إعادته مرة أخرى مكبلاً , وأن مانتجه اليه هو تحرير الأشياء من قمع المعرفة نفسها . ولا نكون متناقضين إذا قلنا إيجاد معرفة تعمل على تحرير الأشياء من المعرفة نفسها بل نكون كريستاليين . وإذا كانت المعرفة قديماً تسير على نمط أنَّ الشيء لايعرف بمعزل عن الأشياء الأخرى كما أنَّه لايعرف بمعزل عن ذاته فإنَّنا حالياً وفق الكريستالية نطرح أن الشىء لايعرف بمعزل عن اللانهائية أو بعبارة أخرى الشىء يعرف بمعزل عن النهائية كما أننا نولى أهمية قصوى لمقولة أنَّ ( اللاشىء شىء ) وأنَّ تذويب الحدود الموضوعية يكون حداً موضوعاً جديداً فى ذاته ..)

    وحدة المكان :
    المادة توجد فى المكان والأشياء قد توجد فوق أو تحت أو شمال أو جنوب شرق غرب .. ألخ بمعنى آخر أنَّ المكان هو الإتجاه . غير أنَّ الشىء نفسه مكان بمعنى حيز . والحيز لصيق بالتخصيص ويصعب القول أنَّ المكان هو الحيز إذ أنَّ الحيز منتزع من اللاحيز , وعليه نقول أنَّ الإتجاه حين يعين يسمى حيزاً أو بعبارة أخرى حين يدرك يسمى حيزاً وبهذا يكون الشمال أو الشرق نفسيهما أمكنة بمعنى حيز أيضاً غير أنَّهما يمتدان إلى مالا نهاية كما أنَّهما نسبيان ومن واقع كل نسبة يمكننا التمدد إلى مالا نهاية . والكم فاسد ! ونحن لا نريد القول أنَّ المكان لاوجود له فى الواقع بل هو منهج ذهنى كما أنَّه لايصعب القول إنطلاقاً من أنََّ المكان هو الإتجاه أنَّ الشى نفسه يوجد فى كل مكان ويزيد الأمر تعقيداً أنَّ الشى يوجد هنا وهناك فى إتجاه واحد وإزاء فوضى المكان هذه نطرح المكان الغائى وهو اللذة .

    اللغة :
    أن اللغة بوضعيتها الحالية ( أى لصيغة بالأشياء ) تثبت وتؤكد فسادها ولامخرج من ذلك سوى تحليلها وتحويلها الى كريستالة شفافه تسير فى كل الإتجاه , بين الإسم والموضوع والفكر ومركباتها , والكلمة ومركباتها , والحرف ومركباته إنَّنا نتوقع أن يتم ذلك ليصبح التناقض الأساسى فى اللغة هو التناقض بين كريستالة المعنى وكريستالة اللفظ وهذا هو أقل وأول مايجب عمله بهذا الصدد ولايفوتنا أن نذكرأن علم ( السيميوطيقة ) ومناهج قانون شانون ( وجماعات ) قياس الإحتمالات الكمية للمعلومات المتضمنة فى اللفظ ) , وجماعات قياس كمية المعلومات التى يتضمنها حرف واحد من الحروف الإبجدية وقوانينهم الرياضية )..ما هى إلا مناهج أكاديمية يابسة لحل مشكلة اللغة فهى تقوم أصلاً على الكم الفاسد وبالتالى لاترقى الى مستوى الأزمة .

    الجماعة :
    هنالك ثلاثة أنواع من الكبت تعرضت لها الصيغة ( إنسان ) وبصورة حديثة هى الكبت الذى بدأ منذ إنسلاخ المادة العضوية من المادة الغير عضوية حتى إكتمال نشأة الإنسان والثانية كانت بظهور العقل الموضوعى وهو عقل دخول الإنسان فى جماعة . ونقر هنا أيضاً أن الإنسان إصطدم فى البدء بالواقع وتحايل عليه وخلق مؤسسات معينة لمناجزة الواقع وكان أن أصبح أنه لامفر من الدخول فى جماعة وعليه تنازل الإنسان من جزء من حريته محققاً عدم التعارض بين مصلحته ومصلحة الجماعة . إنَّ تلك الضريبة التى دفعها الإنسان تكاد تكون حريته فى ذلك الحين وظل الإنسان منذ دخوله الجماعة يتعرض لمراحل تاريخية معينة تميزت بعلاقات إنتاج متباينة تتبعها مؤسساتها الفكرية والتى أكدت آلة القمع تلك ولكن الحقيقة التى نحن بصددها هنا أنَّ القمع الذى حدث بظهور العقل الموضوعى كان يورث بإستمرار من جيل الى آخر وتوريث السلوك أمر لديه ما يسنده بالرغم من الفترة الطويلة التى قضاها مهملاً بتعمد .. كان الصراع الواضح هو بين مدرستى ( لامارك ) و( داروين ) ومدرستى ( دفريز ) و ( فيزمان ) وأبحاثهم عن أطروحة ( جيرمسل ) و( الأيفينينق بريموزا ) . وفى عصرنا الحالى يعتبر ما جاء به ( ماكدونات ) ردعاً حاسماً لا يقبل الشك فى موضوع توريث السلوك , وعلى كل فنحن حالياً نتمسك بأن الوظيفة هى التى تخلق العضو وليس العكس , والكبت الثالث هو الكبت الحادث والذى يتعلق بالفرد منذ ميلاده حتى اليوم وكما ذكرنا أن الكبت فى البدء كان ضرورة وحرية فى آن واحد ولكن الأشياء بالتطبع تصبح طبع وأن الكبت لم يعد مجرد ضريبة دفعها الإنسان تنتهى بمسبباتها بل أصبح طبعاً فيه كما أن الإنسان أصبح يتلذذ بالكبت نفسه وإستبدل اللذة الحسية باللذة المعنوية وكل هذا لاغبار عليه لولا أنه أثبت بالبرهان العلمى أن اللذة المعنوية غير كافية الشىء الذى دفع الى خلق إنسان جديد فى عصرنا الحالى وهو الإنسان اللامبالى الإنسان الرافض أو بعبارة أخرى الإنسان الغير مستلذ . ولأدب الحديث من ( غريب ) ( البيركامو ) الى لا " منتمى " ( كولن ولسون ) و ( مصطفى سعيد ) و( الطيب صالح ) كله يتحدث عن الإنسان اللامبالى الإنسان الغير مستلذ كما أننا نعتقد أن أى شخص يقرأ هذا الأدب ويعجب به أن ما فى ذلك دلالة على أن هذا الأدب يمثل تيار فى نفسه . مما يزيد الأمور خطورة أن فض الكبت وتحرير الإنسان وبالتالى كل أشكال نشاطه وطاقاته الإبداعية من فنون وآداب يتم بإلغاء العقل الموضوعى ..

    الشفافية :
    الكريستالية تنشد الشفافية والصوفية أيضاً ولكن الفرق بينهما وبين الصوفية يلخص كالآتى : إذا كانت الصوفية ( وهى سلوك ) تدعو للفناء فى الذات ووسيلتها نفى الإرادة فإننا نعتقد أن نفى الإرادة يحتاج لإرادة أيضاً هو الآخر وبمعنى آوضح أن نفى الإرادة هو عمل إرادى . غير أنه إذا سار الأمر بصورة سرمدية أى إرادة ونفى إرادة ونفى إيضاء وهكذا فإن الأمر يخلق كرستالة ممتد بغير نهاية بمعنى تواجد الظواهر والجوهر معاً بصورة ممتدة الى ما غير نهاية ..
    غير أنَّ التشابه موجود فقد ذكرت فكرة الكرستالة فى الأديان صراحةً وضمناّ مثل ما ورد فى الديانة المانيوية والديانة الأروفية السرية والمسيحية والإسلام ..
    الجمال :
    إذا سألنا ما هو الجمال ؟ فإننا نرد ونقول أنَّ الكرستالة هى الأجمل وأن أبرز ميزة للكريستالة هى اللبرالية بمعنى أنها متحررة وعليه نقول أن الشىء يصبح جميلاً حينما يكتنز قدراً من تذويب الحدود الموضوعية …

    الفن التشكيلى :-

    الخط :
    إنَّ القيمة الأساسية للخط تكمن فى الإتجاه وكما ذكرنا ( أنّ المادة توجد فى الإتجاه وهو المكان كما أن المادة نفسها مكان بمعنى حيز ) ولكن فى التحليل النهائى أن الخط هو بعد مكان نشط يحتوى ويتحول الى فروق زمانية . إنَّ أكثر الأشياء إثارة فى موضوع الخط هو إنحياز الملموس الى مفهوم المكان بمعنى الإتجاه وليس بمعنى الحيز وإحتوائه على فروق زمانية بسيطة ونشطة .

    اللون :
    اللون مركب وإذا أخذنا اللون الأحمر مثلاً فإننا نجده غير محدود سلباً وإيجاباً الشىء الذى دفع الأكاديميين تفريغ الأحمر الى حزم رئيسية ( اسكارلت فارملين كرمزون روز ) ضمن محاولة يائسة لإحتواء لامحدوديته ونحن من جانبنا لتسهيل الأمر ندعو لتغيير أسماء الألوان فنقول الإحمرار بدل عن الأحمر . أضف إلى ذلك ثمة عوامل رئيسية متعددة تنتفى خلالها محدودية اللون مثل :
    1- ميل اللون اللامحدود الى الالوان الأخرى الأزرق يوجد محمراً أو مخضراً بنسب غير محدودة على الإطلاق .
    2- كمية الضوء الساقط على اللون والمنعكس منه .
    3- نسبة الأبيض أو الأسود الموجود باللون
    4- إمكانية العين نفسها على الرؤية وذلك من ناحية :
    أ / تركيبها الفسيولجى .
    ب / تدريبها على النظر والرؤية .
    5- المسافة المكانية وهى محدودة أيضاً إذ أن اللون على بعد سنتمتر وعشرة آلاف متر يختلف تمام الإختلاف ويظهر هذا جلياً فى المشاهد الطبيعية ( لاند سكيب ) إذ أن اللون الأحمر هو أول الألوان المختفية على إمتداد النظر فهو يتحول تدريجياً الى بنى الى أن يختفى .
    6- كذلك بصورة واثقة ومتشككة فى آن واحد الحالة النفسية التى يكون عليها المشاهد .
    7- أن إحتمالات الطبيعة اللونية المطروحة أمام أعيننا حالياً ليست هى الإحتمالات النهائية فالطبيعة غير محدودة التلوين .
    8- أن الألوان توجد فى الطبيعة فى شكل مساحات وبالمقابل لاتوجد أى مساحة فى الطبيعة الا وذات لون معين والمساحات نفسها تبدو بصورة هندسية أو عضوية . مرة أخرى الأشكال الهندسية غير محدودة الشكل والأشكال العضوية كذلك .
    9- عامل آخر ونسبى للمساحة اللونية إذا ماحدد شكلها وهو كبر المساحة نفسها أو صغرها فالأزرق يوجد فى مساحة بعرض البحر أو ما يغطى مليمتر واحد. مرة أخرى المساحات توجد بصورة غير منتاهية فى الصغر وكذلك غير متناهية فى الكبر ومن هنا نقول بصورة حاسمة أن الألوان فى الطبيعة توجد بإحتمالات غير محدودة أصلاً فاللون الواحد غير محدود الدرجات اللونية كما أنَّ عدد الألوان فى الطبيعة غير محدود وأن العلاقات بين هذه الألوان غير محدودة على الإطلاق ويمكننا القول أنَّ مجرد الوعى بالشىء يفقده صفته الجوهرية هذا إن كانت له ثمة صفة جوهرية وفى هذا الصدد ذكر ( ماوتسى تونغ ) لكى تعرف طعم التفاحة لابد أن تتذوقها وبالتالى تغير طعمها فتعرفها وإذا قلنا أنَّ الأخضر لايعرف بمعزل عن الألوان الأخرى تكون العبار مبتورة فالشىء الصحيح القول أن الأخضر يعرف بمعزل عن النهائية .

    الشكل :
    إنَّ الأشياء تكتسب قيمة تشكيلية من حركتها الخارجية فالمثلث يكتسب قيمته من تثليثه ثم تأتى النظرة الأكاديمية لبحث الإنتماء أو علاقة المثلث بالأشكال الأخرى المتصلة أى حركته الخارجية مع مجموعة الحركات الخارجية للأشكال التى تؤثر ويؤثر فيها فتبحث فى أوجه التشابه والإتزان والتسلسل والإيقاع ونفى كل ما هو نشاز ونقول أن المثلث نفسه غير محدود التثليث هذا إن صحت حقيقة المثلث . كما أنَّ إحتمال علاقاته مع الأشكال الأخرى غير محدودة أيضاً . ولكن دعك من هذا وذاك وتعود للنظرة الأكاديمية تقول لقد قسم الأكاديميون الأشكال منذ البدء الى هندسية وأخرى عضوية ثم وبتقدم المعرفة تزحزح الأكاديميون قليلاً فقد اثبتانَّ الشكل العضوى ما هو إلا نتاج لتراكمات هندسية وكان وهذا شأنهم بالشكل الهندسى هو الآخر دخل متحف التاريخ ووضعت بجانبهم يافطة ضخمة كتب عليها ( اقليدس ) فقد إنهارت كل الأحلام القديمة مثل ( الخطين المتوازيين لايلتقيان ) الخط المستقيم هو أقصر طريق يصل بين نقطتين ) وبالطبع لقد إنهارت أحسن القلاع وهى أن الضوء يسير فى خطوط مستقيمة ولقد تمسك الأكاديميون القدماء بذلك لبرهة أنه ثمة نظير للخط المستقيم فى الطبيعة وعلى كل فالفيزياء الحديثة لترحم فلم يعد هنالك ثمة وجود للخط المستقيم على الإطلاق أن التفرقة بين الشكل الهندسى والعضوى جاءت نتيجة للفهم الكمى للأشياء فالشىء هندسى وعضوى فى آن واحد ..
    نداء :
    إننا نطرح لكآفة الفنانين التشكيليين إستعمال اللون الأزرق لما لديه من إمكانيات هائلة لإظهار الأبعاد والأعماق الداخلية أو بعبارة أخرى خلق رؤية كريستالية كما أنه حالياً أوضح تجسيد للكريستالية فى الألوان ولايفوت علينا أن مقدرة الإنسان ورؤية الأبعاد الداخلية للون الأزرق لاتعود فقط للفعل الشرطى المنعكس الخاص بأن البحر أزرق والسماء زرقاء فقط .

    الدراما :
    أن المسرح وأبعاده الثلاثة فكرة غير معقولة فالمسرحية الواحدة تتعدد بتعدد الناس الذين يشاهدونها فالشخص الجالس أمام المسرح مباشرة يشاهد حركة وتعبير وإنفعال ويسمع نبرات صوتية مختلفة تمام الإختلاف عن الشخص الجالس فى أقصى المسرح الى الوراء وكذلك الحال بالنسبة للشخص الجالس على يمين المسرح أو على يساره وتظل المسرحية تهمة للتعدد والإنقسام كلما أتى مشاهد جديد وبالطبع سيجلس فى مكان مختلف عن الآخرين , كما أن هذا التعدد سيظل الى ما لانهاية وهذه قيمة فى حد ذاتها , ولكن الأكاديمين وكعهدهم لووا عنق الحقيقة بتعاملهم مع المسرحية وكأنها مسرحية واحدة وعلى هذا أيضاً يصدرون أحكامهم ونقدهم وشرحهم . وفى العام الماضى حينما غطينا واجهة المسرح بكرستالة شفافة كنا نشير الى هذه المحنة وفى المستقبل القريب إرضاء لضمائر النقاد وإراحة لنا نحن أيضاً فسنوقف المسرحية أثناء العرض لفترات زمانية وجيزة ونطلب فيها من الجمهور تغيير أماكنهم للإستمتاع بعدد أكبر من المسرحيات ومسرة أكثر ونقد أقل ؟؟ .
    أن فكرة التمثيل والتقمص هى أيضاً فكرة غير معقولة فالممثل يقيم الدنيا ويقعدها فى خلال ساعتين ثم ينزل من المسرح مهرولاً لإرتباطه بمواعيد كان قد قطعها سابقاً ( كذهاب للسينما مثلاً ولسنا نحن الذين نكشف لامعقولية فكرة الممثل فتاريخ المسرح هو تاريخ هذه العبارة نفسها والصراع بين عمالقة المسرح ( برشت وستانس وافسكى ) قائماً على هذه العبارة , غير أن الحوار معهم ممكن ومتاح للغاية ونبدا بسؤال ( ستانس افسكت ) ( كيف يمكننا أن نحول الذاكرة الإنفعالية لفعل إرادى ) ؟ وهل يتم هذا بمعزل عن أطروحة الشفافية ؟ ألسنا فى حوجة ولو قليلة للمسرح ( التلبثى ) أو التاريخى ) أو ( الكيروفويانس ) و( السايكوترى ) أو ( الاتوماتيزم ).
    وعن الإستنجاد بالفرملوجية ( علم الشكل ) لحل مشكلة الدراما بصورة مستقبلية فإننا نقول أنَّ فرملوجية الإنسان هى مجموعة حلقات تطورية وعوامل من التكيفات المتعددة لحفظ البقاء أصلاً كما أنَّنا لازلنا نتمسك بأن الوظيفة هى التى تخلق العضو وليس العكس . كما أن الفرملوجيا الحالية هى فرملوجيا تعكس ذلك الصراع ذو الإمكانات المختلفة التى عاشها الإنسان قديماً وقد أصبح واضحاً جداً أن الإنسان بعد دخوله عصر التكنلوجيا تكاد أن تكون الفرمالوجيا الحالية عبئاً ثقيلاً عليه .

    الشعراء :
    أن الشفافية تيار أصيل لدى الشعراء وإن ما قاله الفنان والشاعر ( وليم بليك ) عن إنسان الرؤية الرباعية الإنسان القادر على مشاهدة عالم بأكمله فى ( حبة رمل ) يمثل حجر زاوية فى الفكر الكريستالى كما أنَّ الشعر الصوفى أيضاً يموج بالإشارات بواقع الكريستالة بل أنه يذهب بالكرستالة الى أعمق أوضاعها والتى قد يصعب فهمها وتمثل لذلك قصيدة ( أصَف جات حلبى ) المترجمة وفيها يقول :
    ذهبت الألوان الى الشمس
    أنا لا احتاج الى الالوان
    ولا الى عدم الالوان
    ماتت الشموس بدون مكان
    أنا لا أحتاج الى
    ضياء ولا الى الظلمات

    الأطفال :
    حقاً ما يزيد الكريستالة أصالة هو الإهتمام والمرح الشديد الذى يبديه الأطفال الصغار تجاهها وذلك فى أشكالها البسيطة من ( فقاعة الصابون ) ( ومنظار الكاليدوسكاب ) هو مكون من منضرة وزجاج صغير مكسر ) ..
    إن إهتمام الأطفال بالكريستالة أمر له أبعاده العميقة والطفل أعقد الألغاز . وختاماً للقول نذكر مرة أخرى أن الكريستالة لاشىء سوى نفى التشيؤ عن الأشياء وهى الشفافية السرمدية وكان رسمنا الكريستالة وفكرنا بالكريستالة وكانت الرؤيا الكريستالية .

    إمضاء :
    كمالا إبراهيم إسحق
    هاشم إبراهيم
    محمد حامد شداد
    حسن عبد الله
    نايلة الطيب طه

                  

العنوان الكاتب Date
صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الجدد Elmosley11-03-12, 02:21 PM
  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-03-12, 02:27 PM
    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-03-12, 06:45 PM
      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-03-12, 07:23 PM
        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-03-12, 07:36 PM
          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج معتصم ود الجمام11-03-12, 08:15 PM
            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-03-12, 09:04 PM
              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-03-12, 11:03 PM
                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-04-12, 01:35 AM
                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله عثمان11-04-12, 06:39 AM
                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-04-12, 10:39 AM
                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-04-12, 11:42 AM
                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-04-12, 02:38 PM
                          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elbagir Osman11-04-12, 05:58 PM
                            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-04-12, 08:53 PM
                              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج بثينة تروس11-05-12, 00:41 AM
                                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-05-12, 07:30 AM
                                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-05-12, 12:34 PM
                                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-05-12, 04:28 PM
                                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج وليد محمد المبارك11-05-12, 04:31 PM
                                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-05-12, 05:56 PM
                                          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-05-12, 07:26 PM
                                            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Bushra Elfadil11-05-12, 07:57 PM
                                              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-05-12, 08:59 PM
                              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley12-27-12, 01:18 AM
                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج طارق ميرغني11-05-12, 10:34 PM
                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-06-12, 11:50 AM
                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-06-12, 06:51 PM
                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج صلاح شعيب11-06-12, 07:00 PM
                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج محمد زكريا11-06-12, 07:27 PM
                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-07-12, 03:31 PM
                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley03-03-13, 02:36 PM
                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-06-12, 07:55 PM
    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-07-12, 01:31 PM
      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-07-12, 07:31 PM
        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالغفار محمد سعيد11-07-12, 08:24 PM
          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-07-12, 09:46 PM
            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Bushra Elfadil11-07-12, 10:57 PM
              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-08-12, 12:37 PM
                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-08-12, 03:22 PM
                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Sabri Elshareef11-08-12, 05:39 PM
                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-08-12, 06:08 PM
                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج انس العاقب11-13-12, 11:56 PM
                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-14-12, 07:23 AM
                          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-14-12, 04:59 PM
                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-14-12, 12:42 PM
                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-16-12, 10:40 PM
                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج معتصم الطاهر11-20-12, 10:12 PM
                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-21-12, 10:43 AM
                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عمر الحاج12-24-12, 04:36 AM
                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Sabri Elshareef12-02-12, 06:00 AM
                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley12-02-12, 02:48 PM
                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-09-12, 12:37 PM
                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-09-12, 03:21 PM
              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج صلاح شعيب11-09-12, 03:07 PM
                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-09-12, 04:38 PM
                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-10-12, 06:43 AM
                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-10-12, 06:49 AM
    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley12-24-12, 06:10 PM
  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-08-12, 07:24 PM
    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-09-12, 10:56 AM
      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-09-12, 03:41 PM
        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-10-12, 09:39 AM
          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-10-12, 01:37 PM
            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-10-12, 03:03 PM
              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج ASHRAF MUSTAFA11-11-12, 12:30 PM
                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-11-12, 02:21 PM
              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-12-12, 02:13 AM
                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج سلمى الشيخ سلامة11-12-12, 02:50 AM
                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج دينا خالد11-12-12, 06:02 AM
                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-12-12, 03:43 PM
                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-12-12, 09:07 AM
                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالغفار محمد سعيد11-12-12, 02:19 PM
                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-13-12, 04:29 AM
                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج HAMZA SULIMAN11-13-12, 05:11 AM
                          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-13-12, 09:58 AM
                            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-13-12, 06:08 PM
                          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-13-12, 02:00 PM
                            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-15-12, 08:06 AM
                              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-15-12, 08:12 AM
                                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-15-12, 11:13 AM
                                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-15-12, 07:49 PM
                                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج عبدالله الشقليني11-15-12, 09:51 PM
                                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-16-12, 01:54 AM
                                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-16-12, 01:32 PM
                                          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-17-12, 12:28 PM
                                            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج بثينة تروس11-26-12, 06:43 AM
                                              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-26-12, 11:05 AM
                                          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-17-12, 11:51 PM
                                            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-18-12, 01:36 PM
                                              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-20-12, 10:05 AM
                                                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-20-12, 09:38 PM
                                                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-21-12, 12:05 PM
                                                    Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-21-12, 01:07 PM
                                                      Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-21-12, 01:57 PM
                                                        Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-21-12, 04:41 PM
                                                          Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-21-12, 07:17 PM
                                                            Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-22-12, 12:52 PM
                                                              Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-22-12, 01:45 PM
                                                                Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-22-12, 08:45 PM
                                                                  Re: صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الج Elmosley11-22-12, 10:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de