الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 00:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.امجد إبراهيم سلمان(Amjad ibrahim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2004, 07:32 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي (Re: Amjad ibrahim)


    حكمة النسخ:
    و مع ان القرآن المكي هو الارفع، و هو الاصل، الا ان القرآن المدني، قد نسخه، وظل الامر على ذلك الى يوم الناس هذا!! و السؤال هنا هو: هل يجوز ان يكون ما هو ارفع في ديننا منسوخ بما هو، دونه ثم يظل هذا النسخ الى الأبد؟! و ما الحكمة في انزال آيات الاصول، اذا كانت ستظل منسوخة و لن تطبق مطلقأ؟! اين الجواب الوحيد لهذه الاسئلة هو ان النسخ ليس الغاء، و انما هو ارجاء .. فالآيات المنسوخة هي الاصل، و هي انما ارجئت الى ان يجيء وقتها، و تجيء المجموعة البشرية القادرة على تطبيقها.. و الحكمة في انزال الاصول في البداية هي اقامة الحجة على الناس بتقديم ارفع المستويات اليهم، حتى اذا ظهر عجزهم عن المستوى الرفيع، سحب منهم، و استبدل بالمستوى الذي يناسبهم.. قال تعالى{رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل و كان الله عزيزا حكيما} النساء165. فالآيات الناسخة رغم انها ادنى مستوى من المنسوخة، الا انها حكيمة كل الحكمة، و مناسبة تماما لوقتها، و هي بذلك خير لهم من الايات الرفيعة التي لا يطيقونها، و لهذا وقع النسخ، قال تعالى:{ ما ننسخ من آية أو ننسئها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم ان الله على كل شيء قدير} البقرة 106. يقول الاستاذ محمود: ( فكأن الآيات التي نسخت،انما نسخت لحكم الوقت، فهي مرجأة الى ان يحين حينها، فاذا حان حينها فقد اصبحت هي صاحبة الوقت، ويكون لها الحكم، و تصبح بذلك هي الاية المحكمة، و تعتبر الآية التي كانت محكمة في القرن السابع منسوخة الآن .. و هذا هو معنى حكم الوقت.. للقرن السابع آيات الفروع، و للقرن العشرين آيات الأصول.. و هذه هي الحكمة من وراء النسخ. فليس النسخ، اذن، الغاء تاما، و انما هو ارجاء يتحين الحين و يتوقت الوقت) الرسالة الثانية الطبعة السادسة ً 9-10.

    تطوير الشريعة:
    و الانتقال من آيات الفروع الى آيات الاصول هو ما اسماه الاستاذ محمود محمد طه، تطوير الشريعة الاسلامية. ان السبب في اختلاف شرائع الامم هو اختلاف مستوى المجتمعات، فعلى الرغم من أن الدين واحد هو الاسلام، فان شرائع الامم اختلفت لاختلاف مستوياته، ويكفي في الدلالة على ذلك ان نذكر باختلاف شريعة الزواج بين آدم عيله السلام و محمد عليه الصلاة و السلام.. فقد كان تزويج الاخ من اخته شريعة اسلامية لدي، آدم و عندما جاء محمد صلى الله عليه و سلم، اصبح الحلال في هذه الشريعة، حراما، و شمل التحريم ما هو أبعد من الاخت، كالخالة و العمة و الأخت من الرضاعة الى غير ذلك.. يقول الاستاذ محمود، عن هذا الموضوع (فاذا الاختلاف الشاسع بين الشريعتين سببه اختلاف مستويات الامم، و هو من غير ادنى ريب كذلك، فان من الخطاء الشنيع ان يظن انسان ان الشريعة الاسلامية في القرن السابع تصلح بكل تفاصيلها، للتطبيق في القرن العشرين ذلك بأن اختلاف مستوى مجتمع القرن السابع عن مستوى مجتمع القرن العشرين، أمر لا يقبل المقارنة و لا يحتاج العارف ان يفصل فيه تفصيلا، و انما هو يتحدث عن نفسه فيصبح الامر عندنا امام احدى خصلتين: اما ان يكون الاسلام كما جاء به المعصوم بين دفتي المصحف قادرا على استيعاب طاقات مجتمع القرن العشرين فيتولى توجيهه في مضمار التشريع و في مضمار الاخلاق، و أما ان تكون قدرته قد نفدت و توقفت عند حد تنظيم مجتمع القرن السابع و المجتمعات التي تلته مما هي مثله، فيكون على بشرية القرن العشرين ان تخرج عنه و ان تلتمس حل مشاكلها في فلسفات اخريات، و هذا ما لا يقول به مسلم.. و مع ذلك فان المسلمين غير واعين لضرورة تطوير الشريعة، و هم يظنون ان مشاكل القرن العشرين يمكن ان يستوعبها و ينهض بحلها، نفس التشريع الذي استوعب و نهض بحل مشاكل القرن السابع، و ذلك جهل مفضوح..) الرسالة الثانية، الطبعة السادسة ص 8.
    و بطبيعة الحال فان هذا الكتاب لن يتناول امر التطوير في جميع صوره، و انما يتناول الجانب الذي يخص امر الدعوة و مفهوم الجهاد. و هوسيتوجه لايضاح ان الجهاد بالسيف ليس اصلا في الاسلام و انما جاء في مستوى الفروع، و لقد نسخ الجهاد المستوى الارفع، وهو مستوى حرية الاعتقاد و الدعوة بالتي هي احسن..و اليوم، فان الدعوة الى بعث الاصول، تقتضي بعث هذا المستوى المنسوخ، ليصبح كل انسان حر، في أن يعتقد ما شاء، و يكون طريق المسلم لنشر دينه، هو الدعوة اليه بالتي هي أحسن، لا بالغزوات و الفتوحات، و بالمجادلة للمخالفين في الرأي، لا بمحاربتهم و قتالهم.

                  

العنوان الكاتب Date
الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-27-04, 03:21 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-28-04, 03:45 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-29-04, 03:28 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-30-04, 04:21 AM
    Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yaho_Zato01-30-04, 05:48 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-30-04, 07:32 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-30-04, 07:42 AM
    Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yaho_Zato01-31-04, 01:41 AM
      Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Haydar Badawi Sadig01-31-04, 03:11 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-01-04, 11:33 PM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yasir Elsharif02-02-04, 11:53 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-04-04, 02:05 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-05-04, 03:10 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-05-04, 03:19 AM
    Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yasir Elsharif02-05-04, 10:27 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-06-04, 03:24 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-06-04, 03:50 AM
    Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yasir Elsharif02-06-04, 02:50 PM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-08-04, 01:44 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-08-04, 01:57 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-08-04, 11:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de