بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2004, 08:50 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) (Re: elsharief)




    بريطانيا ترصد بدايات حركه اليسار السودانيه ـ الحلقه 6
    معلمون وطلاب وأطباء وعمال ورجال أعمال ودعاة في ملفات المخابرات



    ملفان صغيران باسم (الشيوعيون السودانيون من ملفات البوليس السري البريطاني) أفرجت عنهما المخابرات البريطانية بمناسبة مرور خمسين عاما عليها،أي أن اعدادها قد تم عام 1952، وذلك خلافا لوثائق الخارجية البريطانية التي يفرج عنها بعد مضي ثلاثين عاما، ويزكي فارق العشرين عاما بين المخابرات والخارجية أهمية هذه الوثائق.


    في المقابل ثمة قيمة تاريخية لهذه الوثائق، لا لكونها تحمل فقط أطيافا من النخب السياسية السودانية التي شكلت حركة السودان السياسية طوال القرن الماضي بل وبدايات هذا القرن، بل لأنها تحمل ما يقترب من السيرة الذاتية لجميع الاسماء التي وردت بدءا من مكان الميلاد، وفي غالب الأحيان الانتماء القبلي بحكم أهميته في ذلك الزمان،ونهاية بالتحصيل العلمي والمهني، وفي ذلك توثيق تاريخي نرى أن أهل السودان في حاجة اليه لكونه ربما يشكل البدايات للخروج بالسودانيين من نمط المشافهة الذي ظل يلازم غالب تعاطيهم لشأنهم السياسي والفني والعام.


    كما أن لهذه الوثائق قيمتها الأخرى بالنسبة للسودانيين كونها تقترب من أن تكون تاريخا للنشاط الشيوعي، بل والوطني والذي كثيرا ما خلط البوليس السري البريطاني بينه وبين الشيوعي، لأن أسماء كثيرة معروفة قد وردت في هذه القوائم لكونها تنتمي لحركة الأشقاء المعروفة.


    الى ذلك يذهب التقدير أيضا إلى أن هذه الوثائق ستثري حركة السياسة السودانية والاعلامية في حاضرها الماثل الآن، لأن من الوارد أن ينطلق كثيرون في استقصاء المزيد من التفاصيل حول النشاط الوطني والشيوعي في ذلك الزمان في صدور الذين لا يزالون على قيد الحياة سواء من القائمة (أ) أو القائمة (ب)، وهكذا تخير البوليس السري البريطاني تقسيم نشاط هذه الأسماء، وقد أطلق على القائمة (أ) شيوعيون نشطون فيما أطلق على القائمة (ب) شيوعيون أقل نشاطا وآخرون متعاطفون مع الشيوعية أو بعقلية شيوعية في الأصل.


    الوجه الثالث الجدير بالملاحظة في هذه الوثائق هو الأهمية التي أولاها صانع القرار البريطاني للنشاط الشيوعي في السودان منذ ذلك الزمان، وهو تقدير أثبتت السنين المقبلة صحته بقراءة تداعيات أحداث سودانية مثل ثورة اكتوبر وانقلاب مايو 1969 وانقلاب يوليو 1971 وانتفاضة أبريل 1985 وفيها جميعها كان لليسار السوداني وليس بالضرورة الشيوعيون دور لا يمكن إغفاله.


    ولا نطيل حتى لا نصادر حرية القارئ في استقصاء استنتاجاته، واذا كانت من إضافة أخيرة فلتكن أن المنهج الذي تخيرناه قد قضى بأن نترك كامل الفرصة للوثيقة نفسها في أن تتحدث هي وكما وردت بقلم البوليس السري البريطاني بلا تدخل منا غير الايضاح الذي فرضه أحيانا عدم وضوح سطور.


    أو سقوط بعضها خلال عمليات تصوير الملفين، إضافة الى هذه الاضاءات تحت في مقدمة كل حلقة وقد رأينا فيها ومن زاوية مهنية مقدمات واضاءات لفهم ما حدث ويحدث، وفي ذهننا هنا أن أجيالا بحالها لم تكن قد ولدت أصلا الا بعد انقضاء كل الأحداث التي كان لهذه الرموز التي سيرد اسمها دورا حيويا فيها.


    لندن ـ «البيان»:


    وتجيء هذه الحلقة الأخيرة من شيوعيي القائمة (أ) الموصوفين بأنهم النشطين دسمة وربما كاملة الدسم لأنها جاءت بأسماء معروفة أيضا وبتفاصيل تراوحت بين الغرابة وبين الدقة، والى ذلك لم يخل وصفها لشيوعي بارز مثل أحمد سليمان من نبوءة باستدعاء ما حدث بعد 18 عاما يوم أن شق الحزب الشيوعي على خلفية مواقف الحزب من انقلاب مايو 1969 .


    الذي عرف في الادبيات السودانية لدى البعض بثورة مايو، تقول الوثيقة عن أحمد سليمان أنه يقر بأنه مستعد لتخطي الشيوعيين المحليين وأنه مهتم بتدبير أمور معاشه لتنتهي بالقول بأنه غير مقنع.


    في اتجاه آخر، لا يخلو من طرافة يرد اسم الإعلامي المعروف محمد خير البدوي ليقول البوليس السري البريطاني أنه عنيف وعصبي وسيء الألفاظ، وربما كان المنطلق هنا قذفه لمحافظ بريطاني خلال مثوله امام المحكمة بحجر نجا منه البريطاني بأعجوبة أو بضربة حظ.


    جديد الحلقة أيضا في مساحات تعريف أعطاها البوليس السري البريطاني لثلاثة اشخاص هم عبد القادر زالنجي بالابيض، لأنه ومن موقع عامل في متجر أقام المدينة ولم يقعدها على سلطات الاحتلال، واحمد عبد الرحيم أبو ريال الذي أصبح شخصية وطنية مرموقة بالدويم من موقعه البسيط كعامل بمستشفى الدويم، واخيرا محمد الحسن شرف الدين.


    وهو بائع متجول بأم درمان وهناك ومن بين الأسماء ذات الوزن السياسي الثقيل محمد الحسن عبد الله يسن القطب الاتحادي المعروف ويوسف علي جاد الله وعلي التوم وجميعهم مارس عملا سياسيا وطنيا من مدينة الأبيض التي ستوضح القائمة (ب) منذ الحلقة المقبلة ما لعبته هذه الحركة في الحركة الوطنية السودانية وهناك يحيى جاد كريم المصري الجنسية كما تقول الوثيقة التي حفظت له دورا شيوعيا بمدرسة حنتوب الثانوية بالاضافة الى فاروق محمد ابراهيم وحسن أحمد جاهين وآخرين.


    99 ـ عوض البرير:


    كاتب بالسلك العام، وموجود الآن بالقضارف. كان مؤخرا بإدارة الخرطوم بحري حيث اظهر فيها نشاطا ملحوظا كأحد قادة مؤتمر الشباب. نوبي، يبلغ من العمر حوالي 28 عاما. شارك في المظاهرات المناوئة للجمعية التشريعية عام 1948 وحددت إقامته لعامين.


    100 ـ عبد الحليم عمر:


    شايقي من مروي، يقيم بالخرطوم وعمره حوالي 22 عاما. اكمل تعليمه الثانوي والتحق بمدرسة بي دبليو دي الفنية. حوكم في مايو الماضي مع أعضاء حركة السلام بالغرامة خمسة وعشرين جنيها. دائما ما يكون في رفقة الشيوعيين المعروفين وأحد موزعي مجلة (اللواء الأحمر) الشيوعية. قاد في 4 ـ 12 ـ 1951 مظاهرة مناوئة للحكومة واعتقل وحوكم بالسجن لشهرين مع حسن السير والسلوك لمدة عام وبغرامة خمسين جنيها.


    101 ـ مكي عبيد ادريس:


    دنقلاوي، عمره حوالي 25 عاما. يعيش ويعمل بالابيض، اكمل تعليمه الأوسط بالابيض في أو حوالي عام 1942. من عام 1950 وما بعده قالت عنه التقارير أنه عضو نشط بمؤتمر الشباب والجبهة الوطنية بالابيض، مشتبه لحين من الزمن بأنه الموزع الأساسي لمجلة (اللواء الأحمر) الشيوعية في الابيض.


    102 ـ فاروق محمد إبراهيم النور:


    محسي من جزيرة توتي. يبلغ من العمر نحو 25 عاما. ابن القاضي محمد إبراهيم النور. كان وباستمرار خلال سنوات دراسته بمدرسة وادي سيدنا الثانوية من المحرضين والمثيرين البارزين. اعتقل عام 1950 بتهمة قيادة مظاهرة ولكن دليل إثبات الهوية لم يكن كافيا لتوجيه التهمة.


    اقترح خلال وجوده كطالب بكلية غردون في أكتوبر وخلال أحد اجتماعات الطلاب أن ينفذ الطلاب إضرابا. قاد في نفس الشهر مظاهرة لطلاب كلية غردون. هو طالب بمدرسة العلوم بكلية غردون.


    103 ـ أحمد الطيب بابكر:


    جعلي من شندي. عمره حوالي 28 عاما. أكمل تعليمه بكلية غردون قسم الهندسة والتحق بمصلحة الأشغال العامة، تقول التقارير بأنه كان شيوعيا حينما كان يعمل بجوبا عام 1950. هو شقيق التيجاني الطيب بابكر الشيوعي المعروف جدا.


    104 ـ يحي جاد كريم:


    مصري، من مواليد 1933. أحد أربعة أبناء لجاد كريم الجيت، ودمدني. تلقى تعليمه بمدرسة حنتوب الثانوية الى أن وصل السنة الثالثة حيث فصل لتنظيمه وتطويره للمظاهرات بحنتوب. معروف بين الطلاب كشيوعي. على صلة وتواصل مستمر مع الشيوعيين، شقيقه احمد جاد كريم متهم بامتلاك ميول شيوعية. يأمل في مواصلة تعليمه بمصر.


    تعديل: وفق الخطاب أعلاه أضف: (استقال من مصلحة الأشغال العامة يوم 20 ـ 3 ـ 1952 وينوي تأسيس أعمال تجارية خاصة.


    105 ـ محمد الحسن شرف الدين:


    بائع متجول بالخرطوم بحري. شايقي من كريمة بتعليم أولي فقط. عضو نشط بحركة السلام السودانية واتهم وحوكم مع لجنة السلام في مايو الماضي وعوقب بالغرامة خمسين جنيها. ظل باستمرار في رفقة العمال المعروفين بميولهم الشيوعية.


    106 ـ صادق يوسف النور:


    ابن الشيخ يوسف النور القاضي الشرعي بمجلس الدويم وشقيق محمد إبراهيم النور الضابط ببوليس ام درمان. يعيش بمنزل والده بام درمان وهو مجاور لمنزل محمد إبراهيم النور. تلقى تعليمه بمدرسة وادي سيدنا الثانوية والتي عرف فيها كتلميذ مثير للمشاكل واكمل تعليمه هناك عامي 1950 ـ 1951 التحق بعد ذلك بالمعهد الفني بالخرطوم حيث يواصل دراسته إلى الآن، معروف عنه علاقاته مع حسن سلامة واحمد عبد الله المغربي وكلاهما من الشيوعيين المحليين.


    701 ـ أحمد سليمان محمد:


    محامي سوداني بتدريب مصري شارك في احتفال الشباب ببرلين في أغسطس الماضي وبعدها واصل إلى وارسو وفيينا حيث شارك في مؤتمر الطلاب والسلام الذي انعقد بين سبتمبر وديسمبر 1591.وصل بالفعل بعدها للخرطوم. كشف تفتيش أمتعته عن كتب ومؤلفات شيوعية وصور للقادة المروجين للسلام في أوروبا وآسيا وأفريقيا، ومشاهد من موسكو توضح الظروف المعيشية التي تعيشها الطبقات العاملة والإصلاحات الاقتصادية المتأثرة بذلك ورموز (السلام).


    ظل من وقتها تحت المراقبة، وبرغم مشاهدته في مناسبات عديدة وهو في رفقة شيوعيين محليين معروفين جدا، إلا أنه لم يظهر نشاطا كشيوعي. يقر بأنه مهتم في الأساس بتدبير أمور معاشه، وأنه مستعد لتخطي الشيوعيين المحليين ولكنه غير مقنع. يقيم في ام درمان.


    108 ـ أمير احمد جمال الدين:


    من مواليد شندي، حيث والده من التجار المرفهين، درس القانون في مصر وهو واحد من عدد من السودانيين الذين تقدموا لممارسة المهنة قانونيا في السودان ولم يوفقوا. أورد عنه الفرع الخاص بمصر في 1948 و1949 أنه شيوعي بالأدلة. زار برلين في أغسطس 1951 وشارك في احتفال الشباب ألقى خطابا هاجم فيه الحكومة السودانية والسياسة التعليمية.


    لم يثر الاهتمام منذ عودته كشيوعي نشط برغم تواصله مع شيوعيين معروفين جدا. يقيم في شندي.


    109 ـ حمزة الجاك عبد اللطيف:


    من مواليد ام درمان حوالي عام 1911. يعمل نجاراً. عضو بارز في اتحاد نقابات عمال السودان وتم انتخابه مؤخرا نائبا للرئيس. ألقى خطبا عديدة في اجتماعات للعمال ظهر من خلالها كمعتنق كبير للشيوعية، شارك كذلك في تكوين الجبهة المتحدة وهي منظمة شيوعية متخفية. من النوع الخطير جدا، وهو متحدث بارع ومؤثر ومحبوب وبشعبية وسط زملائه العمال. مشتبه بقوة بأنه أحد كتاب منشورات الحركة السودانية للتحرر الوطني. يقيم في ام درمان.


    تعديل:


    وفق الخطاب أعلاه أضف: (نجار بالمنطقة الصناعية، أستدعي يوم 18 ـ 6 ـ 1951 للتوقيع على أورنيك بحسن السير والسلوك لمدة عام كنتيجة لالقائه خطبة تحريضية، رفض التوقيع ولذلك أدخل السجن لمدة عام إلى أن يوقع على التعهد).


    إضافات: وفق الخطاب أعلاه:أدخل الأسماء التالية كإضافات:


    110 ـ حسن أحمد جاهين:


    سوداني (نوبي) من مواليد حلفا وعمره 24 عاما. كاتب بكلية الخرطوم الجامعية. يعيش في الخرطوم 2 مع عبده دهب. شيوعي وعضو لجنة المؤتمر بالخرطوم.وجد بوليس الأمن منشورات وكتب ووثائق شيوعية لدى تفتيش منزله وكذلك مؤلفات شيوعية ممنوعة من الدول الشيوعية. حوكم بالسجن لثلاثة أشهر. وجد بحوزته (حشيش) والقضية في انتظار المحاكمة.


    111 ـ مصطفى أحمد الشيخ:


    محسي من بري، من مواليد 1932 (تقريبا). كاتب بوزارة التعليم بالخرطوم. وجد في 7 ـ 2 ـ 1952 برفقة حسين أحمد جاهين وبحوزته منشورات قيد التوزيع ومرافقيه حسين أحمد جاهين وهاشم عبد العال (القسم الهندسي بإدارة النقل الميكانيكي). والد مصطفى كاتب ارضحالات بالخرطوم:


    112 ـ محمد محمد أحمد (اسم الشهرة الشين).:


    شايقي وعمره حوالي 25 عاما. موطنه الأصلي محافظة مروي ولكنه يقيم الآن بكريمة حيث يعمل مساعد كاتب بحوض السفن. عضو ناشط بحركة السلام ويعشق النشاطات التدميرية. مستوى تعليمه المدرسة المتوسطة.


    113 ـ أبو القاسم عبد الرحيم أبو القاسم:


    شايقي من دنقلا مسقط رأسه. عمره حوالي 25 عاما. أكمل 7 سنوات بالمعهد العلمي في أم درمان. عضو بلجنة السلام ببورتسودان وعرف عنه امتلاكه لمشاعر حقد على الادارة السودانية. يعمل ككاتب بمحكمة مروي الشرعية. من النوع الممتلك لامكانيات خطيرة.


    114 ـ يوسف علي جاد الله:


    جموعي(القبيلة) من أم روابة (كردفان). والده عمدة متقاعد بأم روابة. من مواليد1926 (تقريبا) نال تعليما ثانويا وعين كاتب سجلات وعمل لفترة بمحافظة الأبيض وتم تحويله الى وزارة الزراعة والغابات في يونيو 1951 ككاتب سجلات كذلك. كان شيوعيا نشطا بالابيض وعمل بقوة في حركات مؤتمر الشباب والجبهة الوطنية واهتم كثيرا بالشئون العمالية. أعتقل في أكتوبر 1948 بسبب توزيع منشورات تحريضية وحوكم بتحديد إقامته لستة أشهر.


    أعتقل في نفس الشهر وحوكم لمحاولته الحديث علنا ضد الجمعية التشريعية ولكن برئت ساحته. بالتالي حوكم أمام مجلس محاسبة بالإخلال بالنظم الإدارية بقطع عشرة أيام من راتبه. حددت إقامته مرة ثانية في مارس 1949 لمدة ستة أشهر للتسبب في أحداث شغب بالأبيض. كان هناك في رفقة محمد سعيد معروف وجعفر كرار وعلي باناجا (جميعهم شيوعيون). لم يعرف عنه ما يثير الاهتمام منذ وصوله إلى الخرطوم.


    115 ـ عبد القادر دفع الله (زالنجي):


    حمري (القبيلة) عمره حوالي 30 عاما. تلقى تعليما إلى المرحلة المتوسطة. يعمل ككاتب مع التاجر محمد بخيت حبة بالأبيض. يقيم بالأبيض. شيوعي نشط يتدخل في كل الأحداث لإثارة المشاكل. جعل ن نفسه بطلا في نوفمبر 1950 بدفاعه عن قضية طلاب حور طقت الثانوية بالأبيض حينما حرض التجار ورجال الأعمال على إغلاق مقارهم احتجاجا على فصل الطلاب المضربين ونجح في أن يتم اختياره كعضو باللجنة الموكول إليها التدخل لدى وزارة التعليم في شأن إضراب خور طقت.


    وهو يغتنم كذلك أية فرصة للتدخل في التحركات السياسية والعمالية بالأبيض. كان عضوا بمؤتمر الشباب والجبهة الوطنية. تم ترشيحه كعضو من الأبيض لمؤتمر الشرق الأوسط. اعتقل في 20 ـ 1 ـ 1952 للاشتراك في مظاهرة بالأبيض وحوكم بالغرامة 10 جنيهات مصرية وتحديد الإقامة لمدة عام. حديثه بلا موضوعية أو أفكار محددة.


    يكون في رفقة محمد سعيد معروف وعثمان محمد عبد الله بابكر السيد البدوي (جميعهم شيوعيون).


    116 ـ عبد الوهاب إبراهيم محمد:


    دنقلاوي من القطينة (مديرية النيل الأزرق)ولكن والديه يقيمان الآن في أم درمان. عامل بمصلحة النقل الميكانيكي وسكة حديد عطبرة من 1947 إلى مايو 1951. شارك في كل الاضطرابات العمالية والسياسية خلال تواجده بعطبرة ولكنه ظل محظوظا بالنجاة من توجيه دعاوى ضده فيما عدا مرة واحدة قبض عليه وحوكم بالسجن لثلاثة أشهر بالإزعاج العام خلال إضراب بعطبرة في أبريل 1951. فصل من السكة حديد بعد قضائه فترة العقوبة.


    مستوى التعليم أولي. أهتم بالنشاطات الشيوعية في عطبرة والى حد حضور حلقات النقاش التي يرعاها ويحركها الشيوعيون وهو عضو بمؤتمر الشباب. شقيق الطيب إبراهيم محمد ومن أقرباء تاج السر حسن آدم (كلاهما شيوعي برقم 19 و57 القائمة (أ) على التوالي.


    117 ـ عبد الوهاب محمد أحمد:


    من المواليد وعمره 29 عاما. معلم بالمدرسة الأهلية بأم درمان. مستوى التعليم الثانوي. شيوعي نشط ويغتنم كل فرصة لتنظيم المظاهرات. عرف عنه تحريضه طلاب الأهلية للتظاهر والإضراب. انتخب في 19 ـ 9 ـ 1950 عضو بلجنة مؤتمر الشباب وحضر اجتماعهم بمنزل حسن الطاهر زروق. كتب مذكرة اقترحت أن تعقد كل الأحزاب ليلة سياسية للضغط على السلطات لتغير من توجهاتها تجاه الطلاب (6 ـ 2 ـ 1591) عضو بجماعة المدافعين عن السلام.


    حوكم بالغرامة 50 جنيها مصريا أو السجن لثلاثة أشهر (15 ـ 5 ـ 1951). حرض طلاب الأهلية على التظاهر، (8 ـ 01 ـ 1591.انتخب رئيسا للجنة اتحاد موظفي الحكومة في 2 ـ 11 ـ 1951. وحضر أول مؤتمر لعمال السودان بمباني الاتحاد. وجدت بحوزته مؤلفات شيوعية.


    118 ـ عثمان إبراهيم حربي:


    من المواليد ويقيم بود مدني. ترزي بمصلحة النقل الميكانيكي بود مدني وفي حوالي الثلاثين من العمر ومستوى التعليم أولي. سكرتير نادي عمال مدني. يشارك بأدوار نشطة في الشئون العمالية وفي حلقات النقاش المدعومة شيوعيا. يكتب من وقت لآخر في الصحف المحلية في مختلف المواضيع.


    119 ـ اسماعيل (أو الباهي) السيد البدوي:


    دنقلاوي من قبيلة الاسماعيلية الشهيرة بالأبيض. من مواليد الأبيض عام 1923 (تقريبا). وتلقى بها تعليمه الأولي والأوسط. عمل في 1942 كمترجم مع فرقة هجانة بقوة دفاع السودان ورافق القوات إلى الحبشة وليبيا. ترك الجيش في 4491 والتحق بشركة متشل كوتس إلى عام 1951 حيث فصل فالتحق بالخدمة الحكومية ككاتب بالمديرية في الأبيض.


    أعتقل في ديسمبر 1948 وحوكم بالسجن لشهرين لقيادته مظاهرة ضد الجمعية التشريعية. أول ما لفت إليه الانتباه عام 1947. شغوف بالنشطات العمالية. رفقاؤه عبد القادر دفع الله ويوسف علي جاد الله.


    120 ـ محمد خير البدوي مالك:


    سوداني (القبيلة رباطابي) ويقيم بأم درمان. وعمره حوالي 22 عاما. أكمل الثانوي بمدرسة الأحفاد وعمل لفترة قصيرة بقسم المرطبات بالسكة حديد. أدين في 1948 وعوقب بالسجن ل 14 يوما لقيادته مظاهرة للاتحاديين بأم درمان. غادر لعطبرة في نوفمبر 1948 وكان أحد منظمي مظاهرة ضد الجمعية التشريعية والتي أدين فيها وعوقب بالسجن ل21 يوما.


    اعتدى بالسجن على البوليس وقام خلال محاكمته على تلك المخالفة بقذف المحافظ بحجر حاد وكبير ولكن ولحسن الحظ لامس الحجر فقط أحد أذني المحافظ وتلقى محمد خير على ذلك عقوبة أخرى بالسجن لـ 18 شهرا. وهو شخص عنيف وعصبي وسيئ الألفاظ، يعمل الآن بإدارة مشاريع الاستوائية. رفقاؤه في أم درمان من الشيوعيين، عبد العزيز حسن وعبد المنعم حسب الله.


    121 ـ علي التوم شال العيش:


    جعلي من مواليد أم درمان عام 1922 تقريبا. والده عامل حرفي بمصلحة النقل الميكانيكي بالأبيض. طالب بكلية الخرطوم الجامعية. لفت الانتباه إليه كشيوعي أول مرة عام 1949. يدافع عن الشيوعية تحت غطاء الجمعية الثقافية في الأندية والمناطق الأخرى بالأبيض. من النوع النشط والذكي. على ارتباط بحاج الطاهر وإبراهيم الدسوقي وحسن عبد القادر وكلهم مسجلين كشيوعيين.


    122 ـ السماني عبد الله عز الدين:


    دنقلاوي يقيم بالأبيض. من مواليد 1922 (تقريبا)تعلم بمدرسة أم درمان الصغرى، كاتب بالمديرية بالأبيض. سكرتير اتحاد الموظفين في الأبيض. منظم نشط للاجتماعات السياسية. شغوف بالنشاطات السياسية والعمالية. على ارتباط بعلي التوم شال العيش والحاج الطاهر وحسن عبد القادر وسليمان حامد.


    123 ـ محمد الحسن عبد الله يسن:


    ركابي من بارا. من مواليد عام 1921 (تقريبا.) يقيم حاليا بالأبيض والتي جاءها عام 1947 كصاحب متجر، مستوى التعليم المدرسة المتوسطة. بدأ النشاط السياسي والشيوعي عام 1945. على ارتباط بالطلاب الشباب من المدارس الثانوية والجامعات المصرية ممن يأتون للأبيض في العطلات. من (الأشقاء) النشطين (جناح نور الدين). شارك في معظم المظاهرات والاضطرابات.


    124 ـ أحمد عبد الرحيم أبو ريال (اسم الشهرة حشمت):


    جعفري (أحد العشائر القديمة التي سكنت النيل الأبيض قبل المهدية)عامل بمستشفى الدويم. عمره 26 عاما. خريج المدرسة الأولية. انحدر من أسرة فقيرة تسكن الدويم برغم أن والده من السكان وشيخ مزارعين بمشروع طلمبات الدويم. القراءة هي اهتمامه الأساسي. ويتماشى ذلك مع اهتمامه بالسياسة وقد جعل ذلك منه رمزا بارزا ومهما في الدوائر العمالية. وهو سكرتير نادي الحرفيين ويملك الآن تأثيرا ونفوذا عظيما.


    وهو وبالتأكيد شيوعي وصانع مشاكل. أصبح في 1950 مراسلا لصحيفة الصراحة وعرف عنه أنه صديق عظيم لمجمد سعيد معروف. والأخير شيوعي وخريج كلية الآداب، وفصل من وزارة التعليم لسوء سلوكه ببخت الرضا كما شطب اسمه من القائمة العامة للمعلمين. قابله لأول مرة بالدويم عام 9491، ويساعد محمد سعيد الآن عبد الله رجب في تحرير صحيفته (الصراحة).


    أحمد على اتصال دائم كذلك مع مكاوي خوجلي والذي كان ناظرا بالمدرسة الريفية بالدويم. نشاطات الأخير بنادي الحرفيين كعقد حلقات النقاش... الخ ظلت دائما ذات صلة بأحمد. تزوج أحمد قبل أيام قليلة سابقة وكان ينوي الاشتراك في مظاهرة 28 ـ 4 ـ 1952 وفق آخر تعليمات للاتحاد العام للنقابات ولكن بعض من هم أكبر منه سنا أقسموا بالطلاق بأنه لا يجب عليه أن يشارك، وهو عريس وقتها.


    125 ـ جلال عبد الرحيم أبو ريال:


    هو الشقيق الأكبر لأحمد عبد الرحيم أبو ريال. جعفري، وخريج مدارس أولية، وينحدر من عائلة فقيرة بالدويم، وعمره 28 عاما. ساعاتي ومهتم بكرة القدم ومن كبار مشجعي فريق الأشبال. وهو عضو لجنة نادي الحرفيين. ليس في مكانة شقيقه أحمد ولكنه مؤثر. شيوعي وصانع مشاكل. شارك في المظاهرات الأخيرة يوم 28 ـ 4 ـ 1952. شقيقه هو الشخص الوحيد الذي أثر عليه كثيرا.


    حسن ساتي



                  

العنوان الكاتب Date
بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) elsharief01-12-04, 09:20 AM
  Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) Raja01-16-04, 01:36 AM
    Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) Raja01-16-04, 01:51 AM
      Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) Raja01-16-04, 02:07 AM
        Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) Ahmed Elmardi01-16-04, 07:10 AM
        Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) Raja01-16-04, 04:45 PM
  Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) elsharief01-16-04, 07:21 AM
    Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) Raja01-27-04, 05:43 PM
  Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) elsharief01-17-04, 08:50 AM
  Re: بريطانيا ترصد بدايات الحركة الشيوعية السودانية(1) Raja01-18-04, 07:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de