لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-01-2008, 03:42 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ (Re: حمزاوي)

    سلامات يا حمزاوي

    Quote: ملاحظتك في محلها عدم ارتباط الفكر الطاهوي بالمسجد


    كثير من الحركات والأفكار ارتبطت بالمسجد ولكن أين هي من الإسلام في جوهره..

    Quote: الشئ المعروف والمتبع بكل التنظيمات والطرق الدينية الاسلامية في السودان لديها مساجد معروفة باسمها في السودان مثل مسجد انصار السنة والختمية والانصار وكذلك الصوفية مثل التيجانية والقادرية والسمانية
    فلا نجد في الخرطوم او اية بقعة في السودان مسجد باسم الجمهوريين او الطاهويين اسوة بكل التنظيمات او الحركات او الطوائف الاسلامية فهذا يؤكد ملاحظتك .


    الفكرة الجمهورية لم تكن طريقة صوفية، ولم تكن مذهبا دينيا كالمذاهب الأخرى.. هذا هو السبب في أنهم لم يريدوا إعطاء الانطباع بأنهم طائفة أو طريقة يكون لهم "مسيد" أو جامع كما هو الحال لدى الطرق التي ذكرت أنت أمثلة لها.. لقد دخل الجمهوريون كل مساجد الطرق والطوائف المعروفة في السودان متحدثين عن فكرتهم ودعوتهم بصورة سلمية. وقاموا بزيارة كثير من الزعماء الدينيين وشيوخ الطرق في مساجدهم وفي منازلهم وكل هذا مسجل وموثق..
    هذا قولي يا حمزاوي:


    Quote: أما في العهد المايوي فما فتئ رجال الدين الموجودين في وزارة الشئون الدينية يشوهون فكرة الأستاذ محمود ويحرضون المصلين عليه وعلى تلاميذه. هذا كان هو سبب ابتعاد الجمهوريين عن المساجد في السبعينات..


    ولكنك قلت:
    اخي ياسر

    Quote: قول كلام غير دا كان الراحل محمود طه من مؤيدي انقلاب نميري بل يعتبر فترة السبعينات من القرن الماضي هي فترة ازدهار الفكر الطاهوي وكنت تجد في كل رأس شارع وزقاق طاهوي او طاهوية تحمل كتباً وتدعو وتنور بالفكر الطاهوي ... فليس لحكومة مايو التى ايدها الجمهوريين سبب في ابتعاد الطاهويين عن المساجد وابسط شئ اذا تحدث طاهوي ان يقول اي مصلي كدي خلي شيخك يجي يصلي معانا

    الشئون الدينية، المسئولة عن إدارة المساجد في زمن مايو، وزعت منشورا على المساجد في يوليو عام 1974 سأقتطف منه ما يوضح ما قلته بعاليه.

    Quote: ((سادسا – موقف الجهات الرسمية بعد مايو 1969:- حتى الآن لم تتخذ الجهات الرسمية من دعوة محمود موقفا محددا لوقف نشاطه بكل ضروبه وقد حان الوقت لكي تقف الدولة منه موقفا محددا وحاسما حماية للاسلام دين الأغلبية لسكان هذا القطر وأن في ترك محمود يزاول نشاطه وهو مرتد خارج عن دين الاسلام، حسب ذلك الحكم الشرعى القائم، فيه اثارة لمشاعر المسلمين على اختلاف طوائفهم وطرقهم، ومن شأن ذلك أن يؤدي الى ازعاج السلام العام في كل مكان يقف فيه محمود أو أحد أتباعه للتحدث باسم الاسلام..
    وفي رأيي أن أنصار محمود الحقيقيين قلة لا يعبأ بها ولكن كثيرا من الشيوعيين انضموا الى دعوته وبخاصة بعد حركة يوليو 1971 فانهم يلتقون معه في القول بشيوعية الأموال وفي تحطيم أركان الاسلام ركنا بعد ركن، فكل ما بينهما من فرق هو أن الشيوعية تلغي الدين من اعتبارها من أول وهلة – ولكن محمودا يخالفهم في أنه يزعم أن تجويد تقليد المعصوم في الصوم والصلاة والزكاة والحج ينتهي به الى أن يتجاوزها جميعا الى مرتبة تكون له شريعته الفردية المطلقة في كل أولئك، والشيوعيون تحت ستار الدعوة الاسلامية للجمهوريين يستطيعون أن يصلوا الى بعض ما يريدون "زعزعة العقيدة الاسلامية" ثم اقتلاعها من نفوس كثير من الشباب هم في مأمن من أن تنالهم غضبة الشعب أو نصوص الدستور ما داموا سائرين وراء رسول الرسالة الثانية..))

    ويمكنك أن تقرأ رد الجمهوريين على المنشور وكل القصة في هذا البوست:
    الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة..
    وكتاب الجمهوريين كان بعنوان: الميزان بين محمود محمد طه والأمانة العامة للشئون الدينية والأوقاف" وفي أغسطس عام 1975 كتبوا كتابا إسمه:
    بيننا وبين الشئون الدينية وأساتذتها من أزهريين ومن سعوديين
    بيننا وبين الشئون الدينية وأساتذتها من أزهريين ومن سعوديين

    يا أخي حمزاوي.. تأييد الجمهوريين لمايو لا يمنع أن يكون لها مواقف ضد الجمهوريين خاصة في بعض وزاراتها مثل الشئون الدينية والأوقاف، ووزارة التربية والتعليم، وأجهزتها مثل مجلس الأمن القومي وسآتيك بالأدلة. فقد كتب وكيل وزارة الشئون الدينية خطابا رد فيه على خطاب من الأزهر يطالب بوقف نشاط الجمهوريين وهذا نص الخطاب:



    Quote: صورة طبق الأصل
    23/7/1972 النمرة وش دو/1/!/8/1

    السيد/ الدكتور محمد عبدالرحمن بيصار
    الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية
    الأزهر – القاهرة.
    تحية طيبة
    بالاشارة إلى خطابكم المؤرخ 5/6/1972 والخاص بكتاب الرسالة الثانية من الإسلام تأليف الأستاذ محمود محمد طه، إن موضوع مؤلفات الأستاذ محمود محمد طه ونشاطه الذي يقوم به موضوع دراسة دقيقة بواسطة هذه الوزارة وسلطات الأمن المختصة في جمهورية السودان الديمقراطية، وستتخذ فيه الاجراءات المناسبة بعد اكمال دراسة الموضوع من جميع جوانبه.
    هذا وتجدر الاشارة الي ان المحكمة الشرعية العليا بجمهورية السودان الديمقراطية كانت قد أصدرت حكمها غيابيا في القضية نمرة 1035/1968 في 18/11/1968م ضد الأستاذ محمود محمد طه وحكمت غيابياً بأنه مرتد عن الاسلام وأمرته بالتوبة من جميع الأقوال والأفعال التي أدت الي ردته، وتجري الآن عملية جمع هذه الحقائق للمساعدة في الدراسة واتخاذ الاجراءات اللازمة وشكرا .
    محمد أحمد ياجي
    وكيل وزارة الشئون الدينية والأوقاف.


    وقد سجَّل الجمهوريون كل هذه المسائل في كتبهم، وهذا هو التاريخ.. فقد جاء في كتاب "الطائفية تتآمر على الشعب" في عام 1975 هذه الفقرات التي أرجو أن تقرأها يا حمزاوي:

    Quote: ومن قبل شعبان، وبعد شعبان، كانت "الشئون الدينية" تعمل ضدنا عملا تستغل به كل الأجهزة الرسمية، حتى بلغت أن حركت رجال الأمن ضدنا، وقد حاولنا فى هذا الأثناء تصحيح الموقف، فأطلعنا المسئولين على الحقيقة، على أمل أن يتبيّنوا عنت "الشئون الدينية" ومكايدتها، وقد كتبنا فى سبيل ذلك كتابات مطوّلة .. وقدمنا بيانات محددة، عن نشاطنا، وعن تعدى "الشئون الدينية" علينا، وعن وضعها العراقيل فى سبيلنا، وإثارة المواطنين علينا، بالكذب، وبالتشويه، وبالتباكى على الدين، مما عرّض الأمن العام للخطر مرات ومرات.. كتبنا كل ذلك للمسئولين، ولكنهم لم يعملوا شيئا يرد إلينا اعتبارنا.. فتركناهم، وذهبنا فى سبيلنا، غير أننا فوجئنا بقرارات من مجلس الأمن القومى، يمنع فيها (الأستاذ محمود محمد طه والجمهوريين من تقديم المحاضرات، والندوات العامة) فأثلج ذلك صدور الشامتين الحاقدين من فلول "الأخوان المسلمين"، وغيرهم من السلفيين المنبثين فى الأجهزة الرسمية، وفى غير الأجهزة الرسمية .. وبلغتنا هذه الأخبار فى الأسواق، وفى البيوت، ومن أفواه موظفى "الشئون الدينية" وأصدقائهم. ومع ان الأمر محزن، إلاّ اننا لم نعبأ به، كما لم نذهب فى معاتبة "مايو" على ظلمنا، ولا على انسياقها مع أكاذيب "الشئون الدينية"، لا سيّما بعد أن أطلعناها قبلا على كل شىء.. ثم رحنا فى طريقنا الى ان فوجئنا مرة أخرى بصدور قرار جديد من مجلس الأمن القومى أيضا .. يواصل فيه تعميم منع الأستاذ محمود محمد طه من الحديث فى الأماكن العامة، ومن المنابر العامة، فلم ننزعج، ولم نستغرب، ولا حتى بعد أن استغلت "الشئون الدينية" هذا الأمر استغلالا غير كريم، وذلك حيث عملت على نشره على أوسع نطاق، وبرغبة واضحة، فى إبلاغ الخبر الى كل المصالح، والى كل الوزارات، والى كل الأجهزة الرسمية، حتى لقد بلغ نقاط البوليس الضاربة فى بطن الريف .. أيضا استغل هذا القرار السلفيون المتربصون بنا فى وزارة التربية، فأخرجت الوزارة وبعجل شديد، منشورا عنونته لكل جهات التعليم فى السودان، حتى بلغ كل مدرسى الثانويات العالية، والثانويات العامة، والإبتدائيات، على مستوى القطر .. إن هذا الذى قامت به هاتان الوزارتان، وعلى الحجم الذى وزّع به، دللّ على أن السلفيين إنما يستغلون الأجهزة الحكومية لمصالحهم الحزبية الضيّقة، ومن أجل أن يتربصوا بنا نحن الدوائر .. وفى الحقيقة إنهم يتربصون بوعى الشعب، وبسلامته، كما يتربصون بالسلطة التى وضعت أيديهم على أزمَّة مرافق هامة من مرافق التوعية والإرشاد، فى هذا البلد المنكوب بأدعياء العلم، وأدعياء الثقافة، ممن لا خلاق لهم، ولا دين .. ومن ناحيتنا نحن فلم نقبل ذلك فى حقنا .. ونحن، كما قد يعلم أعداؤنا وأصدقاؤنا، ومن غير أن نزكى أنفسنا، من أخلص الناس لقضية هذا الشعب، ولقضية الإنسانية من ورائه، ومن أحرص الناس على استتباب الأمن فى ربوع هذه البلاد .. ولكن الله شاء أن يبتلينا، وان يختبرنا، فوضعنا هذا الموضع .. فتقبلنا عنايته، وذهبنا نحرّك القانون، فرفعنا قضية دستورية ضد مجلس الأمن القومى لنقطع دابر الفتنة، ونرد كيد الكائدين .. وفى هذه الفترة التى أعقبت تلك التحركات، أخرجنا عددا من الكتب، شددّنا فيها النكير على مواقف "الشئون الدينية" الرديئة، وعلى حلفائها من السلفيين فى الأجهزة الأخرى .. فعلنا ذلك من أجل توعية الشعب، ومن أجل تحصينه بالوعى اللازم لاجتياز هذه الفتن الماكرة .. ولقد شاء الله أن نبلغ بهذا بعض ما نريد من التوعية الراشدة لشعبنا الكريم .. وبينما نحن نواصل سعينا فى هذا الأمر، وقعت أحداث الجمعة المؤسفة، التى سلّم الله شعبنا الحبيب من شرورها العجيبة بعنايته الرحيمة، فالحمد لله كما هو أهله .. وبمناسبة أحداث الجمعة، فقد حملنا "مايو" على هممنا، ومنحناها من تأييدنا الروحى ما أوفى بعهدنا فى تأييدها وحمايتها .. وشاء الله أن يؤيد "مايو" فكفكف ألسنة الفتنة بسرعة فائقة، ومن غير أن تحتاج منا "مايو" لمرحلة التأييد الإيجابى..
    فنحن، إذن، ومن خلال هذه الصفحات العاجلة، أصدقاء لمايو .. ونحب أن نكون مفهومين، عندها وعند الشعب، وأن نكون واضحين، فإن مساندتنا لهذا الوضع القائم اليوم، لا تكون بالتمليق، ولا بالمداهنة، وإنما تقوم على النقد البانى الشجاع، الذى يبّصر بالعيوب ويعين على طرائق الإصلاح، وفق الإمكان، ووفق الطاقة .. فنحن لسنا راهبين، لا!! ولا نحن راغبين .. نحن لسنا خائفين من أحد، ولسنا طامعين فى أحد، وإنما نحن أصدقاء مخلصون، يعلمون أن الشجاعة ليست فى المعارضة، من أجل المعارضة، وإنما الشجاعة فى معرفة الحق، والتزام الحق، فى جميع الأوقات، وفى جميع الأحيان . ومن هذا الباب، فقد فرّغنا أنفسنا للعمل فى مجال الدعوة الإسلامية، والتوعية الفكرية، حتى نقطع على السلفيين، من أدعياء الدين، طريق الرجعة، فنؤمن ساحتنا بتسليح الشعب بسلاح الدين الصحيح، والمعرفة الحقة، التى هى وحدها صمام الأمان.. وقد عملنا نحن وحدنا فى هذا المجال، وعلى هذا النهج، ولا نزال، وفى كل عهود الحكم الوطنى.. فنحن وحدنا بفضل الله، القادرون على هذا الأمر .. الذى عجز عنه كل الناس ..
    فهل يصح بعد هذا البيان أن يفسح المجال لغيرنا من الأدعياء وان توضع أمامنا العقبات؟



    وفي عام 1976 قامت سلطة مايو باعتقال الأستاذ محمود وثمانية من تلاميذه لأنهم نشروا كتابا إسمه "إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة"..

    خصوم الجمهوريين في تلك الأجهزة والوزارات ومجلس الأمن قد وصلوا إلى الحكم عن طريق الإنقلاب العسكري منذ 1989 وقد ظهر صدق ما كان يقوله الجمهوريون عنهم.

    هذا ما لزم توضيحه وشكرا

    ياسر












                  

العنوان الكاتب Date
لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-01-08, 10:43 AM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Yasir Elsharif07-01-08, 11:19 AM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-01-08, 03:55 PM
      Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Yasir Elsharif07-01-08, 04:38 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ حمزاوي07-01-08, 12:01 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Yasir Elsharif07-01-08, 03:42 PM
      Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ مهيرة07-01-08, 04:35 PM
        Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Yasir Elsharif07-01-08, 04:51 PM
          Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ مهيرة07-02-08, 10:02 AM
      Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ حمزاوي07-02-08, 07:17 AM
        Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-02-08, 02:55 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-01-08, 08:47 PM
      Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Yasir Elsharif07-01-08, 09:02 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Omer Abdalla07-01-08, 05:22 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Yasir Elsharif07-01-08, 05:48 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-01-08, 06:24 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-03-08, 09:29 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ kamalabas07-01-08, 06:08 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ essam&amal07-01-08, 06:11 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Yasir Elsharif07-01-08, 07:25 PM
      Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ طلعت الطيب07-01-08, 08:41 PM
        Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ kh_abboud07-01-08, 09:07 PM
        Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-03-08, 12:17 PM
  الجامع علي الكرار هاشم07-01-08, 10:08 PM
    Re: الجامع الحبر عبدالوهاب الكباشي07-02-08, 09:07 AM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Omer Abdalla07-01-08, 10:39 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Mohamed Doudi07-02-08, 03:48 AM
      Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ kh_abboud07-02-08, 07:24 AM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الزوول07-02-08, 07:23 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ kh_abboud07-02-08, 08:33 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-02-08, 09:12 PM
      Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Mohamed Doudi07-02-08, 09:45 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ kamalabas07-03-08, 09:51 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-04-08, 02:38 PM
      Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ kh_abboud07-04-08, 11:00 PM
        Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ Abureesh07-05-08, 01:11 AM
          Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الزوول07-05-08, 03:33 AM
          Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-05-08, 11:12 AM
            Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الجيلى أحمد07-05-08, 05:14 PM
          Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-05-08, 09:49 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ JAD07-05-08, 09:04 PM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ اْسامة اْباّرو07-05-08, 10:20 PM
      Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-07-08, 09:35 AM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-06-08, 02:33 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ kamalabas07-05-08, 09:59 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ kamalabas07-05-08, 10:14 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الزوول07-06-08, 03:18 AM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ kamalabas07-06-08, 02:26 PM
  Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ العوض المسلمي07-07-08, 10:41 AM
    Re: لماذا غاب المسجد عن فكر ودعوة محمود محمد طه؟ الحبر عبدالوهاب الكباشي07-07-08, 04:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de