|
أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين ..
|
أمر مؤسف ... التعايش في السودان غير ممكن ( المنبر الحر مثالا ) طفح الكيل ، أزكمت الأنوف ، خرجت رائحة نتنة ،، أشعلت حرائق عديدة ، هنا هناك ،، لم يسلم منها أحد ،، بعض ذلك حدث لأسباب منطقية ، وبعضه حدث لمجرد الرغبة في إشعال نيران الفتنة ، وبعضها للأسف نتج عن شهوات صبيانية تهوى حرفة إبراز العضلات والمقدرات الكلامية .. العنصرية حالة موجودة : أحد مسببات ما حدث هو ما ينفيه الجميع قولا ، لكن كثيرا منهم أثبته عملا ،، العنصرية حالة مقيمة بيننا ، ننفيها من الطوق ولي فوق ، لكننا نمارسها في داخلنا ، وتفضحنا أعمالنا ، ، فتخرج معجونة بعنصرية الداخل الممتلئة بغضا وكراهية للآخر .. عنصرية ضد النوع ، من بعض الرجال تجاه المرأة ، ومن بعض النساء تجاه الرجل ،، عنصرية العرق ، العب ، الحلبي ، المندكورو ، الجلابي ، الزنجي ، العربي ،، عنصرية الجهة والقبيلة ، أولاد الغرب ، أولاد الشرق ، أولاد الجزيرة ، أولاد الجنوب ، أولاد كردفان ، جعلي حر ، شايقي أحمد الله ، نوبي مية في المية مش تايوان ، فلاتي ،، عنصرية اللون والشعر ، أزرق زرقة شديدة خلاص ، أخضر ، أخضر فاتح ، أخضر ليموني ، قمحي ، أصفر زي لون الدهب ، ، لونك غمّق ، لونك فتح ، ، كريمات التبييض ، لمعة حسين خوجلي ، غبشة علي الحاج ( ونكتة الوضوء والتيمم ) ، شعر ناعم ، شعر قرقدي .. العنصرية الثقافية والمهنية ، أولاد أم درمان ، أولاد الخرطوم اتنين ، أولاد العمارات ، أولاد المزارعين ، الرواعية ، يا حلبي ما تشوف ليك حديد تدقو ، بتاعين الشدر ، أولاد غفراء العمارات ، ، ، العنصرية الدينية ، كافر يلتزم الصمت ، مسلم يتحدث ، لا ديني يسكت ، مسيحي يتحدث بحذر ،، شيوعي كافر مهما ادعى من الملل ،، هذا حال المنبر ، للأسف ،، وهو ناتج عن أمرين رئيسيين : 1- الأمر الأول أن كثير منا هكذا ، مهما نفينا عن أنفسنا التهمة ، ومهما تجملنا من الخارج فنحن من الداخل هكذا . 2- الأمر الثاني أن النظام القائم يستفيد من وضعيتنا هذه فيحرك فينا النزعات غير الإنسانية ( واشغل أعدائي بأنفسهم ) . والوطن كالمنبر : المنبر يمثل السودان ، أجيال مختلفة ، نوعيّ الإنسانية ، أصقاع السودان المختلفة ، ألوان طيف سياسي ، ألوان طيف فكري ، ثقافات مختلفة ، فنون مختلفة ، لهجات مختلفة ، تجارب مختلفة ، مستويات تعليمية مختلفة ( مع ملاحظة أن الأميين غير ممثلين ) . . إذن هو صراع بين مجموعة من المثقفين يمثلون كل المنابع ،، والمثقفون هم القيادة ، وهم موجهو الأمة ، وهم مشعلو شرارة الثورة ، وهم ضمير الأمة ،، لم يستطع المثقفون أن ينجزوا أسسا للتعايش ، حتى وهم بعيدون عن بعضهم جغرافيا فهم يحولون الصراع الفكري إلى سباب وشتم وتشابك افتراضي بالأيدي ،، كيف كان سيكون حالهم لو أنهم سكان حي واحد ، أو مدينة واحدة ، أو محافظة واحدة ؟ إذن لركب كل واحد منهم فرسه ولامتشق حسامه وسعى لقتال الآخر . الصراخ ، ورفع الصوت ، والاعتداء على الآخر ثم المبادرة بالشكوى ، ( ضربني وبكي ، وسبقني اشتكى ) ، السب والسب المقابل ، التعالي ، التكبر والمكابرة ، والاحتماء بضعف النوع أو قوته ، الإصرار على الخطأ ، الفهم الخاطئ المتعمد ،، كل هذه أمور مقيمة معنا في منبرنا ومقيمة معنا في بلادنا ، ، وهي بلا شك أمور مقيمة بين كثير من الشعوب لكنها تبلغ أشدها في مكان ما وتخف في مكان آخر ،، لكن من المؤكد أن الحرية عنصر هام لهزيمة كل هذا ، لكن الحرية والديمقراطية التي تؤمّن لنا سلامة الطريق لابد أن تكون ديمقراطية وحرية مؤطرة باتفاق ، وبلوائح ، وبقوانين ،، وترك المسألة لعامل الأخلاق وحده لا تكفي لقيام التعايش المطلوب ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم يا خوي، الفتنة زي ما قلت هي اصلا صاحية فينا وموجودة ومافي زول خلاها تنوم اصلا! الفتنة هي العنصرية والتعالي، ولكن العنصرية ليس ان تقول انك من هذه القبيلة او تلك، من هذا الاقليم او ذاك، من هذا الحزب او الدين او غيره، هذه هي مجرد "لتعارفوا" وتتميزوا وتسهلوا الاتصال والحوار والتثاقف، انما الفتنة هي ان تقول: انت من هذا المذهب اذن انت كافر يجوز قتلك، وانت من هذه القبيلة او ذاك الاقليم اذن انت ادني مني وانا سيدك، وكمان انت العنصري مش انا، شفت كيف ضربني واشتكي دي؟؟
البورد فعلا مرآة صادقة لحال السودان، بس البورد أسوأ شوية. ببساطة لان العينة الفيهو ما عشوائية وانما هي من خلاصة التفلقصين "بلغة البورد المثقفين" الشايفين روحهم احسن ناس، بينما عمك ود قاسم في الجزيرة اصلا ما عارف انو في الدنيا دي في ناس اسمهم البوذيين، وأسال مختار بشري الفاضل! وبالتالي البورد يعكس أسوأ ما فينا، وقليل جدا من احسن ما فينا، بما في ذلك الافكار الاصلاحية التي تحاول ان تعدل الحال المايل، وامامهم طريق طويييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل!
وربنا يوفقكم والمصلحين معكم ان تصلحوا ما استطعتم، وما التوفيق الا بالله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: Alsawi)
|
د. الصاوي لك التحية لأن المسألة مقيمة بداخلنا ، ولأنها تبدو وكأنها جزء من تكويننا ، فإن هزيمتها ليست سهلة ، لكن أعتقد أن المستقبل سيكون له شكل آخر ،على الأقل بفعل الزمن إن لم يكن بفعل أيدينا ،، أعتقدت أن جيل أولادي لن يهتم كثيرا بمسألة الانتماء القبلي ، وما كانوا يهتمون بهذا وهم معي في المغترب ، لكنهم ما أن عادوا للدراسة في السودان حتى وجدوا أنفسهم محاصرين بأسئلة عديدة ،، وقد تيقنت أن المسألة عنصرية وليست فقط تعريفية ،، لأنها انبنت عليها العلاقات التالية ،، في ما يخص الإصلاح أعتقد أن المثقفين السودانيين مطالبين بالمصارحة والمكاشفة في هذا الموضوع ، مع النفس أولا ومع الآخر ثانيا ،، مطالبون بأن نجعل الموضوع هما عاما وخاصا ، ونتطرق له في مجالسنا ومنتدياتنا وورش عملنا ومؤتمراتنا ،، مطالبون بعقد المؤتمرات وتقديم الأوراق التي تشجب العنصرية وتدعو لقبول الآخر ،، هل يمكن أن يقوم البورداب في كل منطقة مثلا بإلغاء كل ما يتعلق بالعنصرية في نفوسهم وفي تعاملاتهم ؟ هل يمكن أن يكون البورد نموذجا نظيفا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: شتات)
|
عزيزي ود قاسم صرت مثل الذي يضع يده علي الجرح المتقرح فاصبت كل الجسم بشئ من الالماللذيذ نعم هو موجع ولكنه ممتع والمؤلم فيه ان السودانين ومنذ عده قرون لم يستطيعوا ان يمزجوا كل الاجناس والقبائل والاثنيات المختلفة في بوتقه السودان الواحد وان رفعنا الكثير من الشعارات البراقة فلم نستطيع المزج بين الشمال والجنوب او الغرب والشرق او الشرق والشمال او الجنوب والغرب ... الخ فالبعض يتعامل مع الاخر بتاعلي والاخر يتعامل مع البعض بدونية ويا ليت ان المشكله بين شمالي او جنوبي او غرابي لكن تلك المعضلة تقف عثره بين القبائل نفسها وانت كانت في جانب واحد ومثال لذلك قبائل النوبة المحتلفه من الاجانج والجمانج والكواليب ووغيرها من قبائل جبال النوبة التي تجمعها وحده جغرافية واحده فقبائل الاجانج تعتبر قبيله الجمانج او الكواليب هي نوبة درجه ثالثه حتي انهم لا يصاهروهم والامثله كثيره حتي داخل القبيله الواحده فكل((خشم بيت من القبيله)) لديه راي في خشم البيت الاخر نعم انها العنصره المتاصله فينا والكل يشمل الجذء فذا لم يكن الجذء صحيحا لا يصح الكل وهذا هو الجانب المؤلم في طرحك اما الجانب الممتع فيه انك تعاملت مع المساله بكل شفافية(( شفاقية دي طالعة موضه اليومين ديل)) ومن دون تزويق وهذا ما نحتاجه في الطرح ولك خالص احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: 7abib_alkul)
|
حبيب الكل لك التحية ، ألا ترى أنه يحق لنا أن نحتار في وضع كهذا ؟ أعتقد أننا أمام معضلة كبيرة ، وأننا نواجه أدوات الهدم وجها لوجه ، ثم لا نحاول أن نزيلها ، ليت مثقفينا وقفوا وقفة قوية أمام أنفسهم وأمام بعضهم لهزيمة ما تفيض به النفس الأمارة بالسوء .. لك الشكر على المداخلة القيمة والأمثلة الدامغة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: شتات)
|
شتات لك سلامي إنه لأمر محير أن يذكرنا واقع اليوم بحالنا قبل أكثر من مائة سنة ،، هؤلاء الذين يحتضنون في داخلهم بذرة العنصرية ، ويقفزون فوق رقابنا بديكتاتوريتهم القميئةهم الذين يعيدوننا للوراء كل مرة ،، وللأسف هؤلاء لا يزالون يعيشون بيننا ويرفعون صوتهم بالأذى .. شكرا للمداخلة القيمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: ودقاسم)
|
الاخ الفاضل ود قاسم لك التحيه وضعت اصبعك على الجرح او هى فى الحقيقه جروح متشابكه تشابك الواقع المأزوم الذى نعيشه فى الوطن والبورد .لو القيت نظره على البورد لوجدت ان هناك فئه محدده تستخدم النعرات العنصريه وتحاول تعميق اى خلاف وتحويله الى فتنه واساءه كما ذكرت بتفصيلك الرائع .وهى الفئه نفسها التى تسيطر على مقاليد الامور فى الوطن الذى اصبح بكل اسف شظايا .كل هذا معروف ومقدور عليه ولكن المحير فعلا هو المواقف المتناقضه والمذبذه للقوى الاخرى التى سرعان ماتسجيب للشراك التى تنصب لها ويتحول نصير الحريه ساكت على الحق او مبرر لسلوك على النقيض من مواقفه المعروفه وامامك حادثة فصل الموناليزا من البورد كنموزج ساطع على سلوك فئة الضجيج وقدرتها على تحويل موقف فردى معزول الى حرب وفتنه استعملت فيها الاساليب نفسها لتحطيم هذه الواحه التى نلتقى فيها قصدت ان اقول ان قوى الظلام والدكتاتوريه بلا مستقبل وما تعمقت جراح الوطن وذادت مشاكله الا بسسبب تباعد وشتات قوى اليمقراطيه والخير والتقدم
نعم العنصرية حالة مقيمة بيننا ولكنها حاله نمت وترعرت لضعفنا فى مواجهتها ومواجهة الواقع الذى انتجها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم
معاك 100% ........... علا عندي اضافة صغيييييييييييييييرة لو ممكن :
اعتقد انو الشخصية السودانية ـ بشكلها الحالى ـ لا تفهم اساسا معنى الديموقراطية ولا تستطيع ان تطبقه ... يعني الديموقراطية دايما لى انا وفى صالحى .. ما ممكن افهم انو الديموقراطية ممكن تكون ضد مصلحتى .. وهنا تكمن المشكلة .
فاعتقد بالاول نحاول نغير فينا بالاول وبعدين نشوف طريق الديموقراطية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم العزيز
لافض فوك ....ونتمنى ان نعى الدرس قريبا سوف ينبلج الصبح وكما قال الرائع حميد
نحن الطيابه الصح كتار...نحن الغلابه اكبر حزب
لابننقلب..لا بننغلب.. والتابع الصح ما ضهب يا هرشه نفخة زيف كضب
نحيا وتموت..عرشك خيوط العنكبوت
قبال دا هزينا ووقع الاعتى منو بناء وثبوت
لابوت شفع ..لا اجدى توت..لاشرق لا غرب نفع ..لا اجدى توت
وشرع الله يبرأ من اللصوص
يا واقفه بين كهنوت وبوص
يبرأ....يبرأ....يبرأ..
ولعنة الله على الصامتين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: ودقاسم)
|
عزيزى ود قاسم انت صاح مليون فى المية الا تعتفد معى ان كل الخلافات الحاصلة فى البورد ووصلت الى ما وصلت اليه ان هنالك خلافات قديمة بينهم لمسوا الجراح القديمة التى لن تندمل ابدا وتهب العاصفة ويبدا السب والشتائم 0 الاختلاف يبدا فى الرأى وهذا حق ، وبعده يبدأ التذكير ، لما كنت فى الجامعة، يوم الاجتماع الفلانى ، يوم الحفلة الفلانية ، لما زغتى من الرسوم ، لما شتمك فلان وطلعك من الاجتماع الفلانى ، وما تنسى يا ود قاسم انه ده ليه اقل شىء عشرين سنه ،ويبدأ السب العلنى 0 وده متين لما يحس انه ما قادر يفرض رأيه على صاحب البوست او يحس انه الاخوات والاخوان يشاركونه الرأى ويبدأ الحقد يطفوا على السطح عشان البوست ما يكون ناجح والحوار المفيد يقيف يبدأ التذكير للماضى بطريق غير مباشر وبعدها بطريق مباشر وبعدها السب والشتائم وبعدها ينحرف البوست الى الطريق الذى اراده الطرف المخالف فى الرأى وبعده ينفض كل الاخوة والاخوات او قفلوا البورد نهائى او اتجهوا لبوستات اخرى ويكون هو كسبان والله كم موضوع انا اكون متابعاه القى نفسى فى نص الطريق بعد ان ينحرف للاتجاه المعاكس 0 لماذا لا نقرر نحن مقاطعة اى بوست ينحرف عن المسار الصحيح ونكون فى محاورة صاحب البوست الرئيسى فى موضوعه ولا نرد على اى بوست يبدأ فى سب صاحب البوست او تغيير الموضوع 0 اما بخصوص العنصرية حدث ولا حرج 0 لك الود والتحايا امال ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: أحمد أمين)
|
ود قاسم لا فض فوك
و لكن : أين يكمن الحل ؟ كيف نتجاوز كل هذا و ذاك ؟
لعن الصامتين وحد لا يكفي. أعتقد أن تحقيق العدالة الإجتماعية بين كل فئات الشعب + نشر الوعى + التعليم لكل أبناء و بنات الشعب + التنمية المتساوية + المساواة في كل مناحي الحياة = وطن متعافي من كل أمراضه السابقة
تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: أحمد أمين)
|
صديقي الجميل ودقاسم "أخشى عليك الاغتيال" .. تخيل!!! فنحن الآن في وقت يقترب تماما من "الجزأرة" .. الحقيقة فيه هي اكثر الامور مرارة على بعض ستقول لي أن السودانيين لم يعرفوا بالقتل سأقول لك: وهل القتل يكمن فقط في زهق الروح؟؟ وأقول لك يكفي ان تكمم فمي وتمنعني حريتي قتلا يكفي ان تمارس عليّ وصايتك قتلا وبهذا القدر من المخاطر عزيزي ودقاسم ، ستفتح لك بوابات جهنم فأنت تحرك "المسكوت عنه" في عنف السودانيون لا يعجبهم الاعتراف بنقائصهم فهم: اولاد القبائل واولاد الشرف والعزة وهم افضل واطهر وانقى ما خلق الله على الارض و و و و اما اذا حاولت ان تخترق هذه المنظومة الاخلاقية الزائفة التي زاد في زيفها وعريها نظام الانقاذ ، فانك لا محالة ستواجه نقمتهم وغضبهم اذ من دون ريب : حديثك عن عنصرية يعني موافقتك واشنطن على "ادعاءاتها" بشأن الرق في السودان ويشهد الله انه كان موجودا وان احياء بكاملها في طول السودان وعرضه لا زالت تحمل توصيفات واسماء تؤشر بسهولة الى عهد ينبغي ان نعتذر عنه ونعتذر انابة عن اجدادنا . ومن دون ريب : حديثك عن "حرية دينية" او غيرها ، هو من قبيل "العلمانية" الفجة المساوية للكفر لكن لماذا نذهب بعيدا كلنا نمارس هذه الاشياء كلنا ولا استثني منكم احدا كلنا نكتب في همة ونناقش في جسارة لكن نسقط عند اول اختبار حقيقي حتى لو كان على مستوى الاسرة او الحي كلنا نسقط في اختبار الانسانية "نحن امة تحتاج ان تقف على حقيقة موقفها الاخلاقي تجاه الاشياء" نحن امة تخدر حاضرها بمنظومة قيمية كلامية فحسب نحن امة في حاجة الى "اخلاق" انا لا اقصد "اخلاقنا العادية" على مستويات الشرف والامانة والصدق وانما اخلاق الاعترافات الشفافة الاعترافات القاضية "بلا انسانيتنا " و"جرائمنا الكبرى بحق الآخر" الاعتراف بأنانيتنا وذاتيتنا واستعلائنا المقيت لكم أكره هذا الاستعلاء القبلي الجهوي العنصري الملعون والعنه سرا وجهرا وسأعود يا ودقاسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: خالد عويس)
|
خالد يعلم الله إنا نشتاق إليك ،، لعلك عافية .. أرى أن السوءات التي نحاول نبشها الآن هي كالطفيل ، تبحث دائما عن عائل ، وبدونه لا تستطيع أن تعيش ، وأفضل عائل لمثل هذه الطفيليات هو الصمت ، فإن وجدت الصمت فإنها تستشري وتتكاثر ،، ولا علاج لها إلا الوقوف الصارم في وجهها بكشفها وهدم عائلها ، إذن الصراخ هو الحل ، الاغتيال قد يكون وسيلتهم لتحقيق هدف دنئ ، لكن مواجهتهم ضرورية بل وواجبة ،، لك الشكر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: ودقاسم)
|
السلام عليكم جميعا أخي ودفعتي ودقاسم كما عودتنا دايماً تأتي بالحقيقة مجردة هذه هي الحقيقة والواقع التي نعيشها هنا واينما حللنا أتعرف لماذا لأن كل فئة تنظر إلى الأخرى بأنها هي المخطأة وبأنها وبأنها . . . . والمصيبة في التعميم فلنرتفع ونسمو بأفكارنا لنعيش واقع حر متعافي
ولكم الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: ودقاسم)
|
الأخ ود قاسم ..
التحية والتقدير ..
هذا الموضوع هام جداً .. واتفق معك في أغلب جوانيه ..
وإني أرى طغيان عنصرة من يدَّعي أنه متعنصر عليه .. أرى تحاملاً عجيباً من الأعراق غير العربية ورميها للعنصر العربي بأنه عنصري .. وقد تنامى هذا التيار مما يستوجب وقفة وطنية صادقة.. وإن كان البورد لا يمثل الواقع المعاش بأي حال من الأحوال
فالواقع يكذب ذلك إجمالاً وتفصيلاً .. فترى التعايش التام والتمازج الكامل في بنية السودان.
وأجمل مستوى للتعايش بين مختلف الأعراق وأسمحها عالمياً -حسب رأي - ما يحصل في وسط السودان وهي منطقة العرب التقليدية وهي الآن مزيجاً فريداً يشمل جميع الأجناس في السودان وهذا هو السودان الحقيقي. فأحسب أن العنصرية تتناسب عكسياً مع تنامي الوعي في المجتمع.
لا بد من أن يكون هناك فاصل كبير وواضح للناظرين ما بين الحريةفي أن يعبد الفرد ما يشاء ويعتقد فيما يشاء وبين أن يستهتر بالأديان وينال بالانتقاص الصارخ لأهم ما يعتقد الإنسان أي إنسان كان.
كما يتعمد بعض الشذاذ في هذا المنبر أمثال المدعوة روضة وموناليزا والداعمون .. فهذه ليست حرية هذا إنعدام أدب مع رب العباد والعباد.
ومعاً نحو مجتمع يحترم فيه الإنسان أخيه الإنسان.
جاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقظ الفتنة النائمة واللعنة على الصامتين .. (Re: ودقاسم)
|
الاخ العزيز ود قاسم
دعنى اختلف معكم جزئياً, فأنى ارى ان المنبر بالقياس النسبى يحتل مكانة متقدمة لما عليه المجتمع السودانى فى ما يتعلق بالعيوب التى اوردتها من عنصرية و جهوية و عدم استعداد للتعايش مع الاخر فالسواد الاعظم متحرر لحد كبير من هذه السوءات لكن عيبنا فى اننا نعلى شأن القلة التى تشذ عن القاعدة و ننشغل بها عن تجويد مواقفنا و آراءنا التى يجب ان نعكف عليها لتطوير ادواتنا و تنقيح مفاهيمنا الناقدة للقديم البالى و من ثم التوجه بمكتسباتنا الى المجتمع لنكسبه لجانبنا. الاغلبية لهم مواقف واضحة داعمة لقضايا المرأة و الاقليات العرقية و الدينية و الثقافية و لم يأتوا بفعل مناقض لقولهم كما ذكر الاخ خالد عويس. نعم التناقض بين القول و الفعل آفة فى مجتمعنا لكنها ليست ظاهرة واضحة هنا فى المنبر فلا يجب ان نجلب له عيوب مجيرة من الواقع الخارجى و بذا نكبل خطانا الساعية الى التواصى على معانى اصلاحية نخرج بها الى المجتمع. ثم ان علاج الظواهر السيئة لا يكون بالتأشير لها و مهاجمتها بل بأحتوائها و المشاركة فى وضع معالجات موضوعيه لها و فى هذا الجانب تكمن نواقصنا فهناك كثير من المبادرات و الاجتهادات فى هذا الاتجاه لم تجد حظها من الدعم بالحوار البناء تكميلا لبناءها و تصحيح لعوجها او توضيح خطأها بنقاش هادئ و بناء هناك الكثيرون من الاخوة و الاخوات لم يسبق لهم ان شاركونى _مثلا_ فى كثير من طرحى لقضايا عامة رغما من حقيقة تفاعلى مع كل ما يطرحة الاخرون فى هذا الشأن و حاولت ان اجد تعليلا لهذه الظاهرة دون ان الجأ الى التعامل بالمثل لأنى مؤمن بأن الحوار يستهدف الفكرة و ليس الشخوص و لم اجد سببا منطقيا و حتى فى حالة ضعف الطرح فالأمانة تفرض على اصحاب الرأى ان يبينوا ذلك دون تعالى او محاباة. فأصبح الدافع للحوار اما القبول المطلق او الرفض المطلق و بذا يكون المحرك عاطفى و النتائج اطراء مسرف او صدام مهلك و لا فائدة تنتج من الحالتين.
| |
|
|
|
|
|
|
|