|
حبسه حسب الرسول تلجى الشعر لفضيلى آخر أجرى الحوار عيسى الحلو.............
|
الشاعر عبدالله ابراهيم فضيلي لـ (الرأى العام الثقافي)
جئت للشعر من جدتي حكامة القبيلة التي انجبت الشاعر فضيلي
(الرأى العام الثقافي) يقدم للساحة الثقافية الشاعر الجديد عبدالله ابراهيم فضيلي وهو من مواليد مدينة المجلد، فهو صوت غرب الوطن الذي يحاور كل جهات السودان في السعى نحو التوحد القومي وبناء ثقافة واحدة تصفها كل الاجيال الابداعية وكل الثقافات في تنوعها وتعددها. والى جانب هذا فاننا نرى ان من واجبنا هنا ان نعطي الاصوات الابداعية الجديدة مساحة من الاهتمام.
ü المحرر:
ü من اين جئت إلى الشعر؟
- جئت الى مملكة الشعر من صلب الجدة قارضة الشعر الحاجة حبسة حسب الله رحمة الله عليها وهي «حكامة» القبيلة في اشعار التراث فهي الثدى الذي ارضعنا القوافي ويكفي انها اهدت المكتبة السودانية ابنها الشاعر فضيلي جماع.. كما انني نشأت في بيئة هي الشعر بذاته حيث يهديها القمر شلالات من الضوء تغازل الشهب ورمل العتامير الناعم.
ü بمن تأثرت من شعراء السودان؟
- السودان ملئ بالشعراء الافذاذ الا انني اعترف تماماً ان هنالك من الشعراء من اثروا في مسيرتي الشعرية المتواضعة وتأثرت بهم ومن هؤلاء الاستاذ الشاعر مصطفى سند وعالم عباس - وفضيلي جماع.
ü إلى اي مدى انتشرت قصيدتك؟
- قصيدتي تعاني مثل الاخريات من القصائد صعوبة النشر ثم الانتشار الا انها بزغت في موقع الشبكة العنكبوتية عند موقع النوارس الذي يرأسه الاستاذ عبد القادر ميكال ووجدت حينها اطراءً من ذوي الاختصاص مما جعلني اشعر بخيلاء من الزهو تغازلني.
كما لا يفوتني ان اذكر اول منبر لنشر الحرف عندي هو المنتدى الادبي بجامعة فرع القاهرة الذي كان من اروع شعراء عصره الاستاذة روضة الحاج.
ü الشعراء الشباب ومشكلات النشر؟
- اولاً هذه مشكلة حقيقية يجب ان تعطى مساحة اوسع من الاهتمام والرعاية من الجهات المختصة ومشكلة النشر هذه حرمت الحقل الثقافي من ابداعات جيل كامل وهنا تكمن معضلة كبرى كيف للاجيال ان تتواصل ثقافياً دون نشر ابداعاتها وكيف نحمل جيلاً كاملاً مسئولية ثقافية دون نشر؟ ولكن هذا ليس بغريب في السودان حيث ان الطيب صالح يكتب في الخرطوم وتنشره لنا بيروت.. لذا ستظل في انتظار نشر قصائد الشباب: مدثر الحاج العقب ومصطفى عبدالله وغالب حسن والمجنون أحمد عبد الغفار وآخرون.
ü لماذا اخترت كتابة الشعر؟
لطفاً استاذي عيسى الحلو انا لم اختر كتابة الشعر بنفسي لكنني ولدت وولدت بداخلي جمرة الشعر التي يصرخ على اثر حرارتها طفل القصيد لهذا انا لا اكتب الاشعار انما الاشعار تكتبني وقتما تنصب ملكتها الخيام في اوتار الخاطر.
ü رأيك في الشعراء الاساتذة؟
1- فضيلي جماع - يؤمن تماماً بما يكتب لذا تجد العبارة عنده رقيقة كنسمة ومرة اخرى ثائرة كرصاصة فهو شاعر رقيق وبدوي مناكف.
2- سند: اقرب الشعراء إلى نفسي واعترف انه منبع صافي الموارد وقصيدته في مدح النبي (صلى الله عليه وسلم) كانت قمة عالية.
3- عبد الحي: - رحمه الله - عرفنا من خلاله كيف تنام الاسطورة بين القوافي والاشعار.
4- محمد المكي ابراهيم: اقول له مبروك عودة شرعية الاتحاد عبركم ويشرفنا تمثيلكم ومازلنا بعض الرحيق نحن والبرتقالة انت.
ü قصيدة النثر؟
- اقر بأنها اضافة في هيكل القصيدة العربية عموماً اما على الصعيد الابداعي عندي علاقتي بها لم تكن حميمة رغم انني بدأت كتابتي بما يشبه النثر ثم دلفت منها في الكتابة وموقفي هذا ليس بعدائي وانما قد يكون فنياً فقط وذلك لعدم او قلة الضوابط التي تحكم قصيدة النثر عموماً.
ü علاقتك بالتراث الشعري السوداني؟
- انا كغيري من شعراء اليوم كان ولا بد ان تكون العلاقة بيني وبين تراث الشعر في بلدي علاقة قوية وذلك لأهمية التراث الشعري الذي يعتبر في نظري هو فلسفة حقيقية لكل ما كتب وكل ما كان يدور وكما هو المرآة العاكسة لما مضى وما سيأتي ولهذه النظرة ان علاقتي بتراث الشعر في بلدي دافئة وهي علاقة لا تريم مودتها.
ü ما هو الدور الذي يمكن ان يلعبه الشعر اليوم؟
- الشعر يعتبر الترجمة الحرفية لنمط الحياة الذي يدور فيها وبالتالي فان القصيدة التي تكتب اياً كان موقف شاعرها وحالته النفسية او وضعه ما هي الا تعبير عن واقع ملموس نعيشه فالشعر الحقيقي هو الذي يلتزم بدوره في صناعة حياة افضل كقيمة ابداعية ونتاج انساني ملتزم معبر عن الانسان وشائك حياة الانسان.
ü ما رأيك في شعراء جيلك؟
- هذا سؤال يحتاج الى قدر من الامانة مع النفس كما يجعلني اكون انساناً منهجياً في الاجابة هذا ليس لانني من شعراء اليوم فحسب بل يجب ان اقول شيئاً ملموساً في الحياة الثقافية وهو ان جيلي اي جيل اليوم هو اتعس الاجيال حظاً ثقافياً رغم الابداعات المشرقة التي تلمع وتوعدنا بكتاب وشعراء قادمين من نفق اللا نشر والتعتيم الاعلامي وكما نعلم اننا نعيش في عصر مجانية المعلومة الا في الحقل الثقافي.
شعراء الجيل الحالى مبدعون بلا مجاملة ويحملون في «الخراتي» كما قال البروفيسور علي المك - رحمه الله - هموماً بحجم عزة وطول النيل لكن ما الوسيلة التي تصل بها هذه الاشعار أو تلك الروايات الى القارئ ودور النشر تواصل عميق نومها وتصحو بمزاج زيد.. فيا ايتها الجهات المعنية ارحمي شعراء اليوم الذين اعترف بجميل اشعارها سيد الكلمة الشاعر محمود درويش الشهر الماضي. أطبع هذه الصفحة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حبسه حسب الرسول تلجى الشعر لفضيلى آخر أجرى الحوار عيسى الحلو............. (Re: فضيلي جماع)
|
ياجماع الكلم ويارسام الحرف ويا عزاف القوافى...عوافى عوافى عوافى...وعوافى لتلك الحبسه القحطانيه الجهنية غير القاحط والتى مازلنا نرتع فى خير وابلها فأصابنا طلها...فلله درها ودر القوافى وإن لم تقل بها...رأيت جماعا جزءا من الإسم فحسبته فالا بجماع...فرأيت المجلد وحبسه فعرفت نفسى بعكاظ ببرداته...وقرأت الحوار فإذا بالرجل ليس بحوار وإنما شيخ واصل أسمع كلماته عيسى...لا إشارة بل جدارة فى العباره...ألا ترى كيف جمر الشعر يخرج رحيق القوافى!!!!!فالسودان الذى يضوع ويضج بالشعراء والأدباء غير أن أؤلئك الذين يصلون ضريح عيس ذلك الحلو فقد ذاقت أمهاتهم الحلو فيا جماع الكرامه الكرامه الكرامه فقد أنجب وادى عبقركم عبقرى آخر................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبسه حسب الرسول تلجى الشعر لفضيلى آخر أجرى الحوار عيسى الحلو............. (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
إذاً نحن موعودون بمن سيتحفنا ببعض الرحيق وحسن الكلم
الأخ حيدر حسن ميرغنى السلام ورحمة الله وبركاته...نعم أنتم موعودون بحريق...ناره سلام...من رحيق جمر القصائد بذلكم الفضيلى...والذى على درب من سبقه سائر...ولا محالة واصل غير معتزل...فهكذا النبوغ يخلف النوابغه فتلك الحبسة ما حبست جيناتها...بل أعطت وما فتئت جادت وما أنفكت...فيا بشراها بتلك القطوف الدانيه والتى سياتيها خراجها إلى يوم الدين وأبد الآبدين.................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبسه حسب الرسول تلجى الشعر لفضيلى آخر أجرى الحوار عيسى الحلو............. (Re: munswor almophtah)
|
Quote: انا لا اكتب الاشعار انما الاشعار تكتبني وقتما تنصب ملكتها الخيام في اوتار الخاطر |
Quote: كما انني نشأت في بيئة هي الشعر بذاته حيث يهديها القمر شلالات من الضوء تغازل الشهب ورمل العتامير الناعم
|
Quote: انني اعترف تماماً ان هنالك من الشعراء من اثروا في مسيرتي الشعرية المتواضعة وتأثرت بهم ومن هؤلاء الاستاذ الشاعر مصطفى سند وعالم عباس - وفضيلي جماع. |
كلامـــه شـــــوقنا لشــــعره
التحية له و لك منصور و لفضيلي الأول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حبسه حسب الرسول تلجى الشعر لفضيلى آخر أجرى الحوار عيسى الحلو............. (Re: فضيلي جماع)
|
حسب الله البشارى والد الشاعره المرحومه الحاجه حبسه حسب الله البشارى والدة الشاعر والأديب النحرير والمفوه الأستاذ فضيلى جماع وجدة الشاعر الشاب عبدالله ابراهيم فضيلي لتلك السلسله من أهل الإبداع صادق أسفى لكتابة إسم جدهم والد الشاعره حبسه حسب الله خطأ فى عنوان البوست ولعل القارئ يدرك من هذه المداخلات الإسم الصحيح لحسب الله البشارى عليه الرحمه والمغفره حيث لا يمكن تغيير العنوان ولا أدرى كان الأخ بكر يمكن أن يعدل ذلك فبقدر فرحى بالشاعر الشاب عبدالله ابراهيم فضيلي أسفت لكتابة حسب الرسول بدلا من حسب الله كوالد للشاعره المعروفه بمنطقة المجلد حبسه حسب الله البشارى....................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|