|
قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان
|
بين حنين التصوف .... وشفافية الوجدان ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن : قرشي محمد حسن وممرات ومسالك الذاكرة التاريخية للغناء بقلم د.عبد القادر الرفاعي
• قرشي وعثمان حسين أخرجانا من أطر الغربة والرتابة • هل توقف في حنجرته الطائر الغرد عن الغناء
لا نعت يليق بابداع قرشي محمد حسن ويفصح عنه الا (الرياده). مسالك وممرات تفتحها الذاكرة التاريخيه للغناء :اللقاء الأول ,الفراش الحائر ,خمره العشاق ,نجوى ,عتاب وشاطئ النيل الخصيب وغير ذلك .في اللقاء الأول قرشي يقول: ياحبيبي قلت لي في اللقاء الأول بين همس السنبل وخرير الجدول في المساء المقبل سوف تلقاني ولكن ما التقينا,, ونحن في طفولتنا وصبانا, بل حينما كنا في عنفوان الشباب,الغناء غناء قرشي محمد حسن وعثمان حسين فأخذنا عنهما عاده الغناء .كنا نخرج كل يوم من أطر الغربة والرتابة حين وجدنا في رفقتهما معاني رائعة ,مرددين أغنيات حب ربما لم ندرك في ذلك الزمان حقيقتها وكان يحيط بنا جمالها الأخاذ .كنا نلمس التوافق بين كلمات قرشي وتأثيرات الأنغام ... ونحس التوافق بيننا وما حولنا من عناصر الطبيعة الحانية الغناء.. كنا نغني معا موجه,وطائرا ,وجدولا وسعف نخيل . كنا نغني ما يهبه الأمل من أوهام ب: (اللقاء الأول بين نصوص قرشي محمد حسن فيحيط بنا ذلك الحب الممتنع ألي حلم لقاء الحبيب المرتقب ونخاطب من خلاله طيف أحلامنا المدركة وأفراحنا المتخيلة ونمضي الساعات في صحبة ذلك العالم الندي متأسين بقول العقاد: وكيف يتاح لي نسيانها وخيالها في ناظري معلق وعند انحدار الضوء واقتراب المغيب يطل علينا قرشي محمد حسن من جديد: ((ياحبيبي أقبل الليل علينا وحبا ب الكأس يخبو في يدينا وارتشفناها تباعا فما ارتوينا )) إذن لا بد من إرسال السؤال : أي اثر اقتفى قرشي محمد حسن ؟ وخطى من ترسم صلاح احمد محمد صالح حين قال : ((في ضرا الأشجار كنا نحكي هوانا تشهد الأطيار كل يوم بلقانا كم نظمت الدر في جمال اسنانها وهي تنظر لي بي عيون خجلانة )) ثم كيف جاء حسين بازرعه في: ((أتذكري في الدجى الساجي مدار حديثنا العذب وفوق العشب نستلقي لنطوي صفحة الغيب اذا ما لاح نجم السعد نرشف خمرة الحب)) ثم الشاعر عبد العزيز جبوره في: (( هل رأيت البحر يخبو موجه بين الصخور أو رأيت الصمت يطفئ سره بين القبور أو رأيت النار تكبو مثلما تكبو شعوري )) أم جميعكم اقتفيتم اثر ابراهيم ناجي: (( ايها الساهر تغفو/ تذكر العهد فتصحو كل ما التأم جرح/ جد بالتذكار جرح فتعلم كيف تنسى/ وتعلم كيف تمحو )) وكيف كان اتصال غناء ناجي: ((واذا النور نذير طالع إذا الفجر مطل كالحريق وإذا الدنيا كما نعرفها واذا الأحباب كل في طريق)) أم كان قبلكم جميعا احمد رامي في مائه وسبعة وثلاثين قصيدة غنتها له(( ام كلثوم)) وكلها عنها وعنه, أو من أجلها,أم....؟ احمد رامي شاعرها يجلس بين الصفوف دون انقطاع يستمع اليها وهي تغني ,وحين يستبد به الطرب يرمي(( سترته)) في الهواء ويقوم من كرسيه منفعلا بكل آهه أو نغم يصدر عنها... ذلك ولاء احمد رامي الذي لم يتعب ولم ينضب على مدى عقود... أم كلثوم تردد أغنيته الجميلة ((الصب تفضحه عيونه)) وبي الذي بك ياترى سري وسرك من يصونه)) نعود الآن مرة اخرى للفراش الحائر: (( طاف الفراش الحائر مشتاق الي وجناتك)) ونرسل السؤال من استبق من؟ قرشي محمد حسن ام الدبلوماسي الشاعر السعودي حسن عبد الله القرشي في غرد الفجر: ((غرد الفجر فهيا يا حبيبي واستهام النور في الروض الرطيب الى ان يقول : (( مهجتي في الحب تزداد اشتعالا عجبا لا ترتوي منها انفعالها كفراش يصطلي النار مهادا يا لويل الصب وعذاب الحب و الجوى والوجد يا ليالي انيري لي دروبي غرد الفجر فهيا يا حبيبي)) اذن , يا لروعة الغناء...ويا لروعة عثمان حسين المغني... ترى هل بقى على الأرض غيرنا يستنطق الطبيعة لاستكناه ما سيأتي به الغد ؟ ... وهل استنطاقها دليل عودة الي البداوة الأولى يوم كان الطائر مرجعا يستدل به الى ما سيأتي من خير أو شر؟ ام أن الجدول المنساب وسنابل القمح؟ام الخمائل والجداول والخرير والربا ارخت حوالينا الظلالا ثم ذاب الموج في الشط وسالا ثم: واذكري صبا صريعا مستهاما , الي أخر قاموس قرشي محمد حسن البديع . يقول عمر الطيب الدوش: (( ومن شهقة زهور عطشانة فوق احزانها متكية )) وجيلي عبد الرحمن عن دو شانبيه: (( وهضابك بالورد مضرجة )) ثم احمد شوقي: (( والزهر في اكمامه بكى )) هكذا كنا في حضرة قرشي محمد حسن,وهكذا كان موعدنا معه...وهكذا كنا في انتظار ان يحل المساء ليمتلئ بحضوره المكان وتحتفي بوجوده المفردات الأخرى وباستخداماته البديعة. قرشي محمد حسن آثر بعد ان استطاع تجاوز القوالب التقليديه وقدم افكارا وصورا جديده في فن الشعر الغنائي _ آثر_ ان يهجر الغناء ....ولكن هل توقف في حنجرته _ الطائر الغرد عن الغناء ؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 07:25 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Nasr | 06-17-08, 07:39 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 07:43 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبدالعزيز حسن على | 06-17-08, 08:27 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 08:50 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 09:02 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | فيصل محمد خليل | 06-17-08, 09:03 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 09:14 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | HAMZA SULIMAN | 06-17-08, 09:31 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | فيصل محمد خليل | 06-17-08, 10:39 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-18-08, 06:28 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | soma | 06-18-08, 06:45 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Saifeldin Gibreel | 06-18-08, 07:34 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Abdul Monim Khaleefa | 06-18-08, 09:11 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Moawia Mohammed | 06-21-08, 01:25 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Moawia Mohammed | 06-21-08, 01:32 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Moawia Mohammed | 06-21-08, 01:36 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Moawia Mohammed | 06-21-08, 01:42 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Abdul Monim Khaleefa | 06-21-08, 06:41 AM |
|
|
|