|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
عادل علبد العاطي سلام
حفلات الشواء الآدمي الاتخصص فيها خالد كودي لاقامتها للبشر اين كنت منها؟؟؟ عشان تجي تحاضرنا عن حفلة الشواء له؟؟؟؟
ولن نحدثك عن حفلات شواءك انت نفسك لخالد كودي حيث نسفت مصادقيته...واخلاقه بانحاله لاسم نكرة وتمريره لافكاره التي لم يتمكن يوما من الجهر بها كخالد كودي.
عادل حقيقي الواحد كل يوم بطنه بطم من عقلية الجباة المتحكرة في عقولكم واعتقادكم وهما بانكم الفاهمين و العارفين وغيره.
يقيم عادل عبد العاطي ما شاء من حفلات الشواء الآدمي ونسكت نحن يرد واحد من ناس الهامش على واح جلابي طوالي تجونا ببوستاتكم الاستعراضيه.
طيب مداخلتك دي كان بيغلبك شنو تختها هناك وتخلص؟؟؟ لكنها رغة خفية بداوخلك لتسجل موقف على خالد كودي وربما غزل سياسيا جديد بينكم ورغبة خفية في تسجيله بحزبكم الوليد.
يازول كل هذا مشوع ومن حقك ان تطرح برامجكم وتتودودا كما شئتم ولكن ليس على حسابا قضايانا ولا مواقف بعضنا.
نرجع لعبارة ظريفة طرحتها هنا:
Quote: ولكن هل نحاسب الانسان بمستوى وعيه اليوم؛ ام بمستوى وعيه قبل نيف وعشرين عاما ؟ |
طيب بنفس المستوى ما تخاطب عزيزك خالد كودي الجاين متاجر هنا بموضوع د.خليل ابراهيم وقبله كثيرين.
وكل يساركم المدعي بان د.خليل ابراهيم دباب كبير!! ما تخجلوا يا اخي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجي سلامات
والله اتوقعت مداخلتك دي في خطوطها العامة؛ولم تفاجئي كثيرا.
يا تراجي حفلات الشواء الادمي مرفوضة من طرف اي انسان؛ واذا كنت ساهمت انا فيها في الماضي فاني نادم على ذلك الان؛ وحقيقة نحن ندير خلافاتنا بدرجة كبيرة من العنف والاقصاء؛ وقد وقفت انا شخصيا ضد خفلات الشواء الادمي تجاهك؛ حينما تكالب عليك الناس؛ واستخدموا ضدك اساليبا غير شريفة.
انا لم اقرا بوستات خالد كودي الاخيرة؛ التي قلتي انها سبب البوست الاخير لدكتور بشار .. ورغم اني معجب بدكتور بشار وكتاباته؛ الا اني قد تألمت لهذا البوست؛ ولم اكن وحدي اذ لاحظت كتابة معاتبة من الاخ زكريا جوزيف؛ واعتقد انه لم يكن موفقا.
عموما ليس هذا البوست ضد احد؛ وانما لايضاح وجهة نظري .. وخالد كودي لن ينضم للحزب الليبرالي ولو كان هو الحزب الوحيد في السودان (انتي ما بتعرفي خالد كودي ؟؟؟) ولكن يجب علينا ان نتجاوز عقلية حزبي وحزبك وكوكي وكومك الى عقلية ترمى لتأسيس وعي جديد؛ اؤمن انك وخالد كودي ود. بشار صقر ومحمد سليمان ونور تاور الخ قادرون على انجازه؛ لو تحررنا من هذه العقلية التجريمية الاقصائية؛ ولو تعاملنا مع اختلافاتنا باحترام.
لم انزل كتابتي هذه بذلك البوست لاني لم ارد ان احسب هنا او هناك؛ وحتى لا اتعرض لبذاءات المفحش بشاشا؛ رغم انه لا ضمان ان يأتي هنا ويمارس الشتم؛ واحترامي للدكتور بشار ومساهماته عموما لا تحتاج لأن اعلن عنها؛ فهو في نظري واحد من افضل العقول النقدية في المنبر.
لك الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
خالد كودي مولد وعيه العروبي لم ينتهي منذ 20 ونيف عام كما قلت بل قاعد ومعشش في كل اطروحاته,وبرضوا ده ما دخلنا ماكل زول حر.
السخف وين لما يجي زول زيه عايز يفرض رؤاه على اهل السودان الجديد يعني نشيل كل المطروح من قبل خالد كودي عن السودان الجديد بما فيها بواقي وعيه العروبي!! ولما قلنا له لا هذا لا يلزمنا بقى من نصيبنا حفلات الشواء الآدمي!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجي سلامات تاني
الانسان لا يتجاوز وعيه القديم مرة واحدة والى الابد؛ وانما بشكل تدريجي؛ ومرات يكتشف ان وعيه القديم لسه معشعش فيهو لمن يصطدم بمواقفه كما يبرزها له الاخرون؛ اي اننا مرات نحتاج للاخرين لكيما يكشفوا لنا بعض ملامح وعينا ؛ او لا وعينا في الحقيقة؛ لذلك يجب الا نخاف من النقد ابدا؛ لان الانسان يتطور بالنقد؛ ومن يرفض النقد فكأنه يرفض التطور.
مفهوم السودان الجديد يا ستي لا يزال عموميا وغير محددا بدقة ؛ وهو في النهاية مفهوم سياسي وليس قرآنا مقدسا؛ حتى يقصي منه الكفار وحتى تكون له صيغة واحدة . من هذا المنطلق فان كل الاطروحات فيه لها مشروعية؛ ولا شكط ان بعضها اقوى او اقرب لمعالجة احتياجات الواقع؛ وبعضها ابعد؛ ويمكن ادارة حوار موضوعي حول مختلف الافكار للتوصل لحلول واقعية ومفيدة يتوحد حولها الناس ؛ بدلا من حالة الحرابة الحالية والاقصاء القائم.
الحوار الدائر ليس حوارا؛ وانما هو شواء ادمي.. والشواء الادمي مرفوض سواء اتي من طرف خالد كودي او تراجي مصطفي او محمد سليمان او عادل عبد العاطي .. الناس يتوقعون منا شيئا افضل بكثير يا تراجي .. يتوقعون منا خطابا افضل وسلوكا سياسيا افضل ؛ ونحن بما نفعله هنا وهناك انما نحبطهم وندفعهم دفعا للدخول في احضان اليمين والقوى الرجعية والنظام؛ لانه اذا كان هذا حالنا ونحن نزعم اننا نقف في معسكر واحد؛ فكيف يكون حالنا مع المختلفين عنا؛ والذين يجب كسبهم لمعسكرنا ؟؟
لك التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: kamalabas)
|
العزيز كمال
شكرا على هذه المساهمة القيمة وقعلا الناصرية كان هذا احد وجوهها وكان من وجوهها عدم الانحياز ولكن كان من وجوهها الديكتاتورية وحكم الرجل الواحد.
عموما اعتقد ان خالد كودي قد تجاوز الناصرية منذ زمان بعيد ووعيه الجديد هو وعي سوداناوي افرقي انساني او هذا ما يطمح اليه في ظني .
منهج الاقصاء وتحطيم الخصم وخصوصا لمن يقفوا في نفس المعسكر لن يؤدي الى شيئ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
Quote: خالد كودي والناصرية: لم يكن خالد كودي بعثيا قط؛ ولكنه فعلا كان ناشطا في صفوف رابطة الطلبة الناصريين؛ في فترة الثمانينات حينما كان طالبا بالثانوي واوائل الجامعة .. ولكن هل نحاسب الانسان بمستوى وعيه اليوم؛ |
صاحب ليبرو اخو الناصري في الميكافيلية،
اي حق يعرفه الميكافيليون نخاسة السياسة امثالك؟ انت بتدافع عن مخازيك كشيوعي كرس الجهوية وثبت اركان الاربارثيد، سفك دماء الابرياء في الشرق، كجندي مع الناصري في مليشيا زعيم الجالية المغربية.
الفرق شنو بين البعثي والناصري، او هل ده الموضوع، ولا كالعادة عامل ذكي عايز تدفن الموضوع؟ ناصرية هذا المستلب، ما تاريخ، وان اضحت الناصرية تاريخ، وانما هواء يتنفسه هذا العروبي، مثبت اركان عقيدة الاستعلاء المسؤولة من كل المحارق!
كما خالد كودي، اياديك ملطخة بدماء الابرياء في شرق السودان، وكما خالد كودي افنيت عمرك مثبت لدويلة الاقلية، او شيخ غفر لي تركة الترك، السودان المصري! خلاص، نسيت معاركك السابقة مع رفيق السلاح في مليشيا زعيم المغاربة في السودان؟
قال ليك، ميكافيلي الليبرالي لو مديت ايدك تسالم، عد اصابع بعد مايفكهم ليك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Bashasha)
|
بشاشا العنصري
Quote: صاحب ليبرو اخو الناصري في الميكافيلية،
اي حق يعرفه الميكافيليون نخاسة السياسة امثالك؟ انت بتدافع عن مخازيك كشيوعي كرس الجهوية وثبت اركان الاربارثيد، سفك دماء الابرياء في الشرق، كجندي مع الناصري في مليشيا زعيم الجالية المغربية.
الفرق شنو بين البعثي والناصري، او هل ده الموضوع، ولا كالعادة عامل ذكي عايز تدفن الموضوع؟ ناصرية هذا المستلب، ما تاريخ، وان اضحت الناصرية تاريخ، وانما هواء يتنفسه هذا العروبي، مثبت اركان عقيدة الاستعلاء المسؤولة من كل المحارق!
كما خالد كودي، اياديك ملطخة بدماء الابرياء في شرق السودان، وكما خالد كودي افنيت عمرك مثبت لدويلة الاقلية، او شيخ غفر لي تركة الترك، السودان المصري! خلاص، نسيت معاركك السابقة مع رفيق السلاح في مليشيا زعيم المغاربة في السودان؟
قال ليك، ميكافيلي الليبرالي لو مديت ايدك تسالم، عد اصابع بعد مايفكهم ليك! |
شكرا لرفع البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
Quote: القومية العربية كانت في وقت ما تقوم علي الانتماء اللساني والثقافي لا العرقي كانت بعض حركاتها ذات طابع ثوري أو طابع حركات تحرر |
عيييييك يالجلابي الكامل كمال عباس،
طبعا ده نوع من زهايمر الوعي الجلابي!!
الجلابي لايري في عقيدة الاستعلاء العروبي اساس المحارق الا هذا التجريد المثالي الحالم، والسؤال لماذ؟
لانو يتنفس عقيدة النازية العربية كما الهواء، او بالتالي المساحة النقدية اللازمة لالتقاط ظاهرة الاصل النازي لهذه الدعوة، معدومة تماما، وكنتيجة امثال كمال عباس معوقين منهجيا وبالتالي اصحاب احتياجات خاصة، في الحتة دي، نقوم نحن بتوفيرها!
بسالك يا كمال عباس: الملايين الماتت او بتموت، ذنبها شنو خلاف انو لاتجري في عروقم النشفت من مص امثالك، دماء "نقية" عربية؟ هل صدفة البموتو اليوم في دارفور "كود" قتلهم هو مفردة "زرقة"؟ والhit men عربة؟
جاوب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
Quote: العزيز كمال
شكرا على هذه المساهمة القيمة وقعلا الناصرية كان هذا احد وجوهها وكان من وجوهها عدم الانحياز ولكن كان من وجوهها الديكتاتورية وحكم الرجل الواحد |
عيييييييييك ياخلق!
مستلبة الخديوية، او بحكم البرمجة بشكرو في اغلال عبوديتم الفكرية!
من احتل السودان استعمر ارضه ولايزال استعبد اهله ولايزال ان لم تكن الناصرية واخواتا، بنات الفكر النازي، القومي، العربي؟
ياللWindows الخديوية، كمشغل لحاسوب دماغ الجلابي، نسل الغازي العربي، وعيا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Bashasha)
|
العنصري بشاشا
Quote: بقيت تعضي العراقي او تقوم جاكي من بشاشا، يالفاتية!
سبحان مغير الاحوال!
ما كتا عامل فيها عصبجي كبير، تقول لي "خلي بكري يبقي ليك فلة"؟
طيرناها ليك في راسك؟
ادبناك؟ |
انا استغرب في اني كنت ارد على عنصري فارغ الرأس والروح مثلك
شكرا على رفع البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
Quote: اسهام كودي في هذا المجال لا يشبهه اسهام اي فنان او تشكيلي اخر . ولقد ثابر كودي في طرح قضية الجنوب وجبال النوبة والانقسنا وشرق السودان؛ ثم قضية دارفور؛ باصرار عجيب يتجاوز عزيمة الكثير من المنظمات والاحزاب؛ وكان له دور كبير في جبهة العمل الثقافي للتصدى لهمجية ومحارق الاسلامويين؛ ولاساسها الفكري والعنصري ؛ لا يزال يبذل جهده في هذا المقام . ان الاتهام لكودي انه ساهم في قتل اهله انما هو سقوط عظيم لمطلقيه؛ |
وهذا ما عزز احترامنا للفنان خالد كودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
+
أستاذ عادل عبدالعاطي، تحيات طيبات. حقيقة أستمتعت وأنا أقرأ ما كتبته، وكأنك اخترت مكانا قصيا واستخرت الرحمن لتكشف الحجاب حتي يراك الآخرين. حقا أقول أني لمست به صدقا وشعور نبيل تجاه مخالفينك الرأي الا بشاشا، وهذا الشعور الصريح صار خصما علي غرضك النبيل. الأستاذ كمال بشاشا أيضا ليس شرا مطلق يخطئ ويصيب كما نفعل جميعنا لذا أتمني أن تقبل بشاشا كما هو. هو أنسان عاقل تؤلمه الآلام ببلاده ويسعي سعيا حسيسا ليغير الي الأحسن مع محاسبة نفسه أولا أن أذنب. دون شك هذا شعور نبيل أيضا، وأتمني من كل الأخوة، بروف خالد، دكتور بشارة و محمد سليمان أن يشاركوا بهذا البوست، بنفس الصراحة والأريحة التي ضمنها من خلال سطوره لنزيل الخلافات الغير مجدية والتي تأخد طابع التشفي أو كما قال عادل "الشواء الآدمي". أتمني أن نتفق جميعا أن ليس هناك من يحمل الحقيقة المطلقة، والا ما أتينا لنتثاقف بسودانيز أون لاين، وهنا نشكر أستاذ بكري علي ما يقدمه. ويا أخ عادل، أعتقد بأن حديث تراجي ونقدها اليك سيزيح الغبار العالق أن جاوبت عليه بنفس الأريحية والصدق اللذان ابتدرت بهما حديثك، فقط أبعدنا عن السياسة والتسويق لحزبكم الليبرالي. عظيم الود للجميع.
Quote: زعيم الجالية المغربية |
يا بش بش، صحي وين الزول ده.
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdulgadir Dongos)
|
عزيزي دنقس او الليبرالي المتمرد الذي علمنا السحر
تحياتي يا زول يا جميل
Quote: حقيقة أستمتعت وأنا أقرأ ما كتبته، وكأنك اخترت مكانا قصيا واستخرت الرحمن لتكشف الحجاب حتي يراك الآخرين. |
نعم كان ذلك هو الغرض رغبة في تأسيس حوار غير مازوم .
Quote: حقا أقول أني لمست به صدقا وشعور نبيل تجاه مخالفينك الرأي الا بشاشا، وهذا الشعور الصريح صار خصماعلي غرضك النبيل. |
تسلم يا سيدي على حسن الظن؛ ووالله بشاشا لا يساعدنا ولا يساعد نفسه؛ لكن قطعا انا ايضا لا اخلو من الاخطاء في تعاملي معه.
Quote: الأستاذ كمال بشاشا أيضاليس شرا مطلق يخطئ ويصيب كما نفعل جميعنالذا أتمني أن تقبل بشاشا كما هو. |
مؤكد ليس هناك انسان شرا مطلقا .. ومن ايجابيات بشاشا التي لن انكرها له زيادة الاهتمام بالمركزية الافريقية؛ وانا احاول ان اقبل الايجابي من بشاشا واجد صعوية كبيرة في تقبل السلبي فيه.
Quote: هو أنسان عاقل تؤلمه الآلام ببلاده ويسعي سعيا حسيسا ليغير الي الأحسن مع محاسبة نفسه أولا أن أذنب.
|
والله قد يكون كما تقول في نيته؛ الا ان اساليبه ولغته غير مقبولة البتة وخصوصا عندما يطفح منها العنصري .. وهو محتاج الى مراجعة نفسه في ذلك.
Quote: دون شك هذا شعور نبيل أيضا، وأتمني من كل الأخوة، بروف خالد، دكتور بشارة و محمد سليمان أن يشاركوا بهذا البوست، بنفس الصراحة والأريحةالتي ضمنها من خلال سطوره لنزيل الخلافات الغير مجدية والتي تأخد طابع التشفي أو كما قال عادل"الشواء الآدمي".
|
وانا ايضا اتمنى ذلك فلكل من هؤلاء اسهامه في العمل العام وفي النضال التحرري لشعب دارفور وشعب السودان ومحاولة كل منهم خنق الاخر واقصاءه لن تكون الا خصماً على القضية الواحدة. واتمنى حتى لو لم يشاركوا هنا ان يقرأؤا ما كتبته انت هنا ويراجعوا انفسهم ويتوقفوا عن طريق التدمير المتبادل الذي لا يخلق واقعا جديدا ويستفيد منه النظام ومن يواليه.
Quote: أتمني أن نتفق جميعا أن ليس هناك من يحمل الحقيقةالمطلقة، والا ما أتينا لنتثاقف بسودانيز أون لاين، وهنا نشكر أستاذ بكري علي ما يقدمه. |
وهذا هو الكلام السليموشكرا للاخ بكري ابو بكر على جهده القيم.
Quote: ويا أخ عادل، أعتقد بأن حديث تراجي ونقدها اليك سيزيح الغبار العالق أن جاوبت عليه بنفس الأريحيةوالصدق اللذان ابتدرت بهما حديثك، فقط أبعدنا عن السياسة والتسويق لحزبكم الليبرالي.
|
تراجي انسانة شجاعة ونشيطة ولا تخاف في الحق؛ ولذلك انا ارحب بنقدها واحاول دائما ان اجاوب عليه بكل وضوح؛ وحقيقة في مرات كثيرة لا تهمني السياسة بقدر ما يهمني تثبيت موقف مبدئي؛ ولكن الناس يفسرون الامور مذاهب شتى .. والليبرالية دي يا سيدي تعلمناها ونتعلمها منك؛ ايها الليبرالي المتمرد؛ فتحملوا كبواتنا وكبوات حزبنا الذي يشق طريقا جديدا في هذا المضمار.
مع الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Bashasha)
|
بشاشا ...
Quote: عزيزي القارئ،
باي سلطة اخلاقية، يحدثنا انسان يعاني مثل هذا الانفصام في الشخصية، عن الشواء الادمي؟
والاغرب، هذا الشذوفرنك، مقدم روحو كزعيم!
من ياتمن انسان بمثل هذا التفسخ الاخلاقي، علي اهله، كمسؤول، في موقع سلطة؟
هذا جنون بصراحة! |
مشكلتك يا بشاشا؛ انه في حين يتطور الناس؛ فانت لا تتطور؛ بل تقف في مكانك. مشكلتك يا بشاشا انك حين يتجاوز الناس الغبائن؛ فانك لا تستطيع تجاوز غبينتك وهذا سيؤدي لان تخرب مدينتك؛ ان لم تخربها حتى الان ..
شكرا لرفع البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Bashasha)
|
بشاشا هل يفيد الشتم عن الحق شيئا ؟؟
Quote: طبعا، هذا ديدنك!
تقول اي شئ عن اي زول اوما بترمش حتي!
خلي كلامك بشاشا، طراشك المدون في ذاكرة الارشيف، انت عادي بتنكرو او كمان بي نفس بتقول علي البواجهوك بيهو، كذابين!
شذوفرنك!
لامصداقية له! |
يا زول شتمت خالد كودي بوصفه بال"العب الحبشي" ولا لا ؟؟
يا بشاشا احذر من استعمال الالفاظ العنصرية؛ وارجوك لا تحدثنا عن اسلوب الصدمة؛ فسيأتي أي شخص ويشتم انسانا بالفاظ عنصرية ويقول انه اسلوب الصدمة.
يا بشاشا استعمالك لعبارات فرخ؛ خادم؛ عب حبشي؛ عب شايقية؛ شلاليفك؛ الخ في مناقرتك مع خصومك لا تفعل غير ان تضيف للخطاب العنصري زيتا على ناره؛ وهي لا تحاربه. يا بشاشا انت تنطلق من لا وعيك وينبغي ان تتحرك من وعيك وانت تخاطب الناس ؛ لان ما يتضح لنا من ظاهر كلامك انك تسيئ لابناء الهامش بالنعوت العنصرية القبيحة؛ وتقول انك تناضل من اجل الهامش.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
المحترم أستاذ عادل سلامات واحوالك ... وأتمنى أن تكون الإبنة أماليا بلغت الصحة ..
أعجبني قول الحق ودفاعك عنه في حق الأستاذ خالد كودي والذي إن تقلب بين الأفكار والمنظومات هو أو غيره من المثقفين المهمومين بقضايا الشعب تتبعهم في ذلك نواياهم الظاهرة من أفعالهم وإنفعالهم بقضايا شعبهم فالذي يرى أستاذ كودي وحجم النشاط الذي قدمه من أجل الحريات وقضايا الصراع الإجتماعي في قضية السودان مثالاً يجعل أي منظومة تفخر بذلك حتى ولو تنكر لها فالمقياس الحقيقي للمنظومة التي تقدم أفكارها من أجل رفعة المجتمع وتكون غاياتها هي التقدم والتطور للمجتمع لابد لها أن تنظر لهذه الأعمال من واقع مفهومها الأصيل لأفكارها وليس المنظور الضيق بفهم الكسب السياسي الرخيص .. وكناصري تجدني أفخر بكل ما يقوم به أستاذ خالد من أجل قضايا شعبه كفخري بك استاذ عادل وكفخري بكل من ينحاز للقضايا التي تهم الوطن وليس هنالك أي شرط لهذا الفخر ومن يشترط فله مأرب لا يعلمها إلأ هو .. حيث أن إختلاف الأفكار لم ولن يتعارض مع قضايا الإنسان الأساسية كالحرية مثالاً فهي اولى الغايات الناصرية العقدية وهي أول إنجاز حقيقي للمفكر د.عصمت سيف الدولة في مبحثه أسس الإستراكية العربية وهذه المباحث لم يتم تنظيرها قبل التجربة الناصرية ولكن كانت التجربة التي قام بها عبدالناصر هي التي شكلت هذا المبحث وحتى جمال عبدالناصر كان منتهجاً بنظرية التجربة والخطأ حيث أن في سؤالكم هذا ..
Quote: وهل كان الناصريون في الثمانينات يرفعون افكار عبد الناصر؛ ام افكار د. عصمت سيف الدولة بفكرتها المحورية عن " جدل الانسان" ؛والتي كانت محاولة للخروج من فجاجة الافكار العروبية غير الناضجة لفكرة انسانية جديدة؟؟ |
فالطبيعي هو إنزال الأفكار التي إعتنقها الناصريون من وحي فكر د.عصمت سيف الدولة فالتخبط الذي عاشته الناصرية من واقع التجربة والخطأ نُقح في هذه الأفكار وهي فكرة جدل الإنسان كنظرية ومنهج يحلل كافة إشكاليات الواقع وهذه التجربة وبكل ما فيها لها من السلبيات ما لها ولها من الإيجابيات ما لها فنقد ثورة يوليو هو المبحث الأصيل لأي ناصري لأن التطور لايتم دون معرفة الأخطاء من التجربة نفسها وفي قضية تكبيل الحريات التي قام بها النظام الناصري فلن تجد مني أو من غيري من الناصريين الملتزمين سوى الإدانة وذلك لأن الحرية كل متكامل لاتقبل التجزئة ولن أحيد عن ذلك حتى ولو تركت الأمر كله وحتى القارئ للناصرية من باب التبجيل والذي يركن هذه القضايا للسياق التاريخي لن نجاريه طالما أن جدل الإنسان يعتمد على حرية الإنسان من منظور المقدرة على التطور والتي لا تتأتى إلأ عن طريق الحرية للإنسان نفسه .. أن الناصرية كمنظومة لم ولن تنتهي بذهاب أحد عنها وكل المنظومات الراسخة الأفكار وحتى الليبرالي الوليد الجديد في السودان لا أظن أن التأثير سوف يطاله إذا ذهب عنه أستاذ عادل أو نور تاور فسيظل باقياً طالما أن النظرية الليبرالية لها روح تجادل به الواقع وإن كانت الأفكار تحاكم من خلال ذهاب شخص أو مجموعة عنها لذبلت كل فكرة كذبول الورود .. ولن تجد اي فكرة حتى ولو كانت حديثة على الواقع من يعتنقها طالما سوف يطالها من الافكار التي قبلها وهنا تكمن قوة الفكرة وليس قوة من يعتنقونها ... Quote: ولكن الوعى لا يكتسب مرة واحدة ولا يأتي مع الولادة؛ وانما يُكتسب بالتجربة وبتراكم الوعي وبالنظرة النقدية ؛ |
وهنا يحق لنا أن نخالفك كناصريين فالوعي هو اساس الإعتقاد فمثلاً إذا أوكلت لشخص ما أمرك في شيئ ما يكون أساس الإختيار هو كامل الوعي فلو تصرف في ذلك الأمر دون ما هواك فهنا ليس هنالك مجال أن نقول أن الشخص قد خالفك ولكن نقول أن إختيارك كان خاطئاً في ذلك الشخص ومرجع هذا الخطأ هو وعيك بهذا الإختيار والسؤال الهام هو من الذي أجبر وعيك على إختيار هذا الشخص ؟ وهنا إجابة واحدة لا غيرها هي أن نظرتك لم تكن ثاقبة. فما بالك مع الأفكار فليس هنالك ظرف طارئ يجعل الشخص يعتقد في فكرة ويتقلب عنها سوى أن نقول أنه ليس ذو نظرة ثاقبة ولكنه أراد أن يدخل في باب التجربة فإذا صحت فبها وإن أخطئت فإلى غيرها وهنا لن يتراكم الوعي ولكن تتضخم بنية الوعي المبني على التسرع دون تمحيص الأفكار ..
خالص الود أخي عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: مجاهد عبدالله)
|
اسهام كودي في هذا المجال لا يشبهه اسهام اي فنان او تشكيلي اخر . ولقد ثابر كودي في طرح قضية الجنوب وجبال النوبة والانقسنا وشرق السودان؛ ثم قضية دارفور؛ باصرار عجيب يتجاوز عزيمة الكثير من المنظمات والاحزاب؛ وكان له دور كبير في جبهة العمل الثقافي للتصدى لهمجية ومحارق الاسلامويين؛ ولاساسها الفكري والعنصري ؛ لا يزال يبذل جهده في هذا المقام .
That is all I wanted to say Thanks Adil
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: مجاهد عبدالله)
|
اخي وصديقي العزيز مجاهد عبد الله
تحياتي يا صديق وشكرا لسؤالك عن اماليا وهي تمام والطبيب نصحها بعدم الجري لمدة اسبوعين ولكن مين يقنع الديك ؟؟
Quote: أعجبني قول الحق ودفاعك عنه في حق الأستاذ خالد كودي والذي إن تقلب بين الأفكار والمنظومات هو أو غيره من المثقفين المهمومين بقضايا الشعب تتبعهم في ذلك نواياهم الظاهرة من أفعالهم وإنفعالهم بقضايا شعبهم فالذي يرى أستاذ كودي وحجم النشاط الذي قدمه من أجل الحريات وقضايا الصراع الإجتماعي في قضية السودان مثالاً يجعل أي منظومة تفخر بذلك حتى ولو تنكر لها فالمقياس الحقيقي للمنظومة التي تقدم أفكارها من أجل رفعة المجتمع وتكون غاياتها هي التقدم والتطور للمجتمع لابد لها أن تنظر لهذه الأعمال من واقع مفهومها الأصيل لأفكارها وليس المنظور الضيق بفهم الكسب السياسي الرخيص .. وكناصري تجدني أفخر بكل ما يقوم به أستاذ خالد من أجل قضايا شعبه كفخري بك استاذ عادل وكفخري بكل من ينحاز للقضايا التي تهم الوطن وليس هنالك أي شرط لهذا الفخر ومن يشترط فله مأرب لا يعلمها إلأ هو .. |
تسلم يا سيدي على شهادتك هذه وخالد كودي لم يتنكر للناصرية وانما قال انه يعتز بها كتجربة - للحقيقة - وان كان تحليلي الشخصي انه تجاوزها في مجال الفكر ..ويبقى لخالد كودي وحده الحق في الادلاء التفصيلي بشهادته او مراجعته لتجربته الناصرية وهو سؤال يواجهه دون شك كشخص ناشط في العمل العام لكن ليس وفق المنهج التجريمي المطروح.
Quote: حيث أن إختلاف الأفكار لم ولن يتعارض مع قضايا الإنسان الأساسية كالحرية مثالاً فهي اولى الغايات الناصرية العقدية وهي أول إنجاز حقيقي للمفكر د.عصمت سيف الدولة في مبحثه أسس الإستراكية العربية وهذه المباحث لم يتم تنظيرها قبل التجربة الناصرية ولكن كانت التجربة التي قام بها عبدالناصر هي التي شكلت هذا المبحث وحتى جمال عبدالناصر كان منتهجاً بنظرية التجربة والخطأ حيث أن في سؤالكم هذا ..
|
تظل التجربة الناصرية تحتاج الى النقاش والنقد والمراجعة وفق المنهج الذي طرحه اخونا الاستاذ كمال عباس ؛ وخصوصا في ثيمة الحرية وتحتاج افكار د. عصمت سيف الدولة لنشر من طرفكم خارج الاطار الناصري - فانت تعلم ان كتبه صعبة القراءة لغير المهتمين - ويحق للناس مناقشتها لمعرفة ما فيها من اصالة وما يمكن قبوله او رفضه منها.
Quote: فالطبيعي هو إنزال الأفكار التي إعتنقها الناصريون من وحي فكر د.عصمت سيف الدولة فالتخبط الذي عاشته الناصرية من واقع التجربة والخطأ نُقح في هذه الأفكار وهي فكرة جدل الإنسان كنظرية ومنهج يحلل كافة إشكاليات الواقع وهذه التجربة وبكل ما فيها لها من السلبيات ما لها ولها من الإيجابيات ما لها فنقد ثورة يوليو هو المبحث الأصيل لأي ناصري لأن التطور لايتم دون معرفة الأخطاء من التجربة نفسها وفي قضية تكبيل الحريات التي قام بها النظام الناصري فلن تجد مني أو من غيري من الناصريين الملتزمين سوى الإدانة وذلك لأن الحرية كل متكامل لاتقبل التجزئة ولن أحيد عن ذلك حتى ولو تركت الأمر كله وحتى القارئ للناصرية من باب التبجيل والذي يركن هذه القضايا للسياق التاريخي لن نجاريه طالما أن جدل الإنسان يعتمد على حرية الإنسان من منظور المقدرة على التطور والتي لا تتأتى إلأ عن طريق الحرية للإنسان نفسه ..
|
هذا كلام معقول وعقلاني ودعني اشيد هنا بوقفتك النقدية من ظاهرة قهر الحريات تحت النظام الناصري وربما رجعنا يوما لنقاش موضوعي وتفصيلي عن مجمل التجربة الناصرية وعلاقتنا بها كسودانيين وعلاقة الناصرية المعاصرة بواقع السودان.
Quote: أن الناصرية كمنظومة لم ولن تنتهي بذهاب أحد عنها وكل المنظومات الراسخة الأفكار وحتى الليبرالي الوليد الجديد في السودان لا أظن أن التأثير سوف يطاله إذا ذهب عنه أستاذ عادل أو نور تاور فسيظل باقياً طالما أن النظرية الليبرالية لها روح تجادل به الواقع وإن كانت الأفكار تحاكم من خلال ذهاب شخص أو مجموعة عنها لذبلت كل فكرة كذبول الورود .. ولن تجد اي فكرة حتى ولو كانت حديثة على الواقع من يعتنقها طالما سوف يطالها من الافكار التي قبلها وهنا تكمن قوة الفكرة وليس قوة من يعتنقونها ... |
هذا كلام سليم دعني اتفق معك فيه وهو يشرح بعضا من جدل الافكار عن الواقع بعيدا عن منهج الشخصنة السائد في حياتنا العامة.
Quote: وهنا يحق لنا أن نخالفك كناصريين فالوعي هو اساس الإعتقاد فمثلاً إذا أوكلت لشخص ما أمرك في شيئ ما يكون أساس الإختيار هو كامل الوعي فلو تصرف في ذلك الأمر دون ما هواك فهنا ليس هنالك مجال أن نقول أن الشخص قد خالفك ولكن نقول أن إختيارك كان خاطئاً في ذلك الشخص ومرجع هذا الخطأ هو وعيك بهذا الإختيار والسؤال الهام هو من الذي أجبر وعيك على إختيار هذا الشخص ؟ وهنا إجابة واحدة لا غيرها هي أن نظرتك لم تكن ثاقبة. فما بالك مع الأفكار فليس هنالك ظرف طارئ يجعل الشخص يعتقد في فكرة ويتقلب عنها سوى أن نقول أنه ليس ذو نظرة ثاقبة ولكنه أراد أن يدخل في باب التجربة فإذا صحت فبها وإن أخطئت فإلى غيرها وهنا لن يتراكم الوعي ولكن تتضخم بنية الوعي المبني على التسرع دون تمحيص الأفكار ..
|
هناك بعضا من اسهام الماركسية وهي من الفلسفات ايضا التي اضافت في مجال نظرية المعرفة ان هناك وعي زائف ووعي حقيقي ؛ وفي كتابات ماركس الشاب تجد وصفا للايدلوجية انها وعي زائف .. من ناحية اخرى اذا تكلمنا عن المعرفة - والعوي - كعملية وصيرورة - سواء في حياة الافراد او المجتمعات - لعلمنا ان الوعي يتراكم ويتكامل وان الامر ليس فقط منهج التجربة والخطأ ولكن تدخل فيه عملية التراكم؛ ولكن اختلافنا هنا لا يعني عدم نقاش الموضوع يوما ما بالتفصيل في بوست منفصل.
لك الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
السؤال هو :
ما هو مغزى وغرض تسمية خالد كودي بالأسود؛ اذا كان بشاشا يقول اننا كلنا سودا ؟؟
واسئلة اخرى:
هل الاسود هنا شتيمة؛ كالناصري؛ في فم كمال بشاشا ؟؟ ام هي كلمة محايدة ؟؟ واذا كانت محايدة لماذا يأتي بها بشاشا ؟؟
ما علاقة لون كودي بالنقاش الدائر ؟؟
هل استخدم بشاشا مع كمال عباس او معي وصف الأسود ؛ كما يستخدمه مع خالد كودي؟؟ ولماذا لم يستخدمه؛ ونحن كلنا سودا؛ اذا لم يكن يقصد ان يستخدمه فقط ضد ابناء الهامش؛ نتيجة لما هو موجود في وعيه - او لا وعيه - من عنصرية قديمة؛ ولما يجول في ظنه ان اللون الاسود شتيمة ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
Quote: بما فيها بواقي وعيه العروبي!! |
اتعجب ان يسمي الوعي الانساني وعي عروبي يا ستي تراجي !!!! لعلك تشيرين لموقف خالد كودي من القضيه الفلسطينيه ضد الدوله الاسرائيليه . اتمني ان اعرف مستوي وعيك بحقوق الانسان . الشعب الفلسطيني شردته الحركه الصهيونيه العالميه لاقامه دولتها علي ارضه واقامتها بالارهاب وسفك الدماء والتغول علي حق الشعب الفلسطيني. انسانيتكم ناقصه ان كنتم لا تحسون بالظلم الواقع عليهم لمجرد انهم لا ينتمون اليكم عنصريا . موقف خالد لا ينبني علي عرق او لغه او دين بينما انتم في حقيقتكم مجرد عنصريون متحيزون للجنس الزنجي ويود بعضا منكم لو يسلب الامم والاعراق الاخري حضاراتها وانجازاتها ويسجلها تحت اسمنا ( Afrocentrism ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: doma)
|
اسمعي يا دوما حقوق الانسان البتعرفوها مع القضايا العربيه دي ذاتها خليناها لكم لما تعرفي تناصري مظالم الانسان في كل بقاع العالم بقدر حماسك لمظالم العرب بعدين تعالي افتي. نحن بنفتكر قضايانا الافريقية اولى بمجهودنا لما اخلص من قضايا الكنغو ومظالمها وارتريا ومظالمها و..... وغيرها...الخ بعدين اتفرغ لموضوع فلسطين ده.
Quote: اتعجب ان يسمي الوعي الانساني وعي عروبي يا ستي تراجي !!!! لعلك تشيرين لموقف خالد كودي من القضيه الفلسطينيه ضد الدوله الاسرائيليه . اتمني ان اعرف مستوي وعيك بحقوق الانسان . الشعب الفلسطيني شردته الحركه الصهيونيه العالميه لاقامه دولتها علي ارضه واقامتها بالارهاب وسفك الدماء والتغول علي حق الشعب الفلسطيني. انسانيتكم ناقصه ان كنتم لا تحسون بالظلم الواقع عليهم لمجرد انهم لا ينتمون اليكم عنصريا . موقف خالد لا ينبني علي عرق او لغه او دين بينما انتم في حقيقتكم مجرد عنصريون متحيزون للجنس الزنجي ويود بعضا منكم لو يسلب الامم والاعراق الاخري حضاراتها وانجازاتها ويسجلها تحت اسمنا ( Afrocentrism ). |
ولعلمك انت بروض وعيك عروبي وعادل عبد العاطي ذاته.
وبعدين يا عادل عبد العاطي شايفة بوستك طلع من موضوعه يبدو انه بدلا عن ليس دفاع عن خالد كودي.....صار قضيته بل ضد كمال بشاشا!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: اسمعي يا دوما حقوق الانسان البتعرفوها مع القضايا العربيه دي ذاتها خليناها لكم لما تعرفي تناصري مظالم الانسان في كل بقاع العالم بقدر حماسك لمظالم العرب بعدين تعالي افتي. نحن بنفتكر قضايانا الافريقية اولى بمجهودنا لما اخلص من قضايا الكنغو ومظالمها وارتريا ومظالمها و..... وغيرها...الخ بعدين اتفرغ لموضوع فلسطين ده. |
لول تراجي دا رد بديك عليهو زيرو من عشره اوف بوينت عديل كدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجي سلامات
Quote: اسمعي يا دوما حقوق الانسان البتعرفوها مع القضايا العربيه دي ذاتها خليناها لكم لما تعرفي تناصري مظالم الانسان في كل بقاع العالم بقدر حماسك لمظالم العرب بعدين تعالي افتي. نحن بنفتكر قضايانا الافريقية اولى بمجهودنا لما اخلص من قضايا الكنغو ومظالمها وارتريا ومظالمها و..... وغيرها...الخ بعدين اتفرغ لموضوع فلسطين ده. |
حقوق الانسان لاتتجزأ وانت تملكي من الطاقات ما يجعلك تسهمي فيها كلها فهل تريدين ؟؟
Quote: ولعلمك انت بروض وعيك عروبي وعادل عبد العاطي ذاته.
|
ساي كدا يا تراجي الكلام طلقيت بدون دلائل وبدون تحليل ؟؟ على وزن انتي واخوك الكاشف دا
Quote: وبعدين يا عادل عبد العاطي شايفة بوستك طلع من موضوعه يبدو انه بدلا عن ليس دفاع عن خالد كودي.....صار قضيته بل ضد كمال بشاشا!!! |
ابدا يا تراجي بشاشا ردينا ليهو على قدر مساهمتو
احتراما وكدا
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: doma)
|
دوما يا عزيزة
تحياتي على المرور والمساهمة
Quote: اتعجب ان يسمي الوعي الانساني وعي عروبي يا ستي تراجي !!!! لعلك تشيرين لموقف خالد كودي من القضيه الفلسطينيه ضد الدوله الاسرائيليه . اتمني ان اعرف مستوي وعيك بحقوق الانسان . الشعب الفلسطيني شردته الحركه الصهيونيه العالميه لاقامه دولتها علي ارضه واقامتها بالارهاب وسفك الدماء والتغول علي حق الشعب الفلسطيني. انسانيتكم ناقصه ان كنتم لا تحسون بالظلم الواقع عليهم لمجرد انهم لا ينتمون اليكم عنصريا . موقف خالد لا ينبني علي عرق او لغه او دين بينما انتم في حقيقتكم مجرد عنصريون متحيزون للجنس الزنجي ويود بعضا منكم لو يسلب الامم والاعراق الاخري حضاراتها وانجازاتها ويسجلها تحت اسمنا ( Afrocentrism ). |
وهذا باب لنقاش ثر ..
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: Abdel Aati)
|
سؤال لبشاشا عندما كان النوبيين يقاومون بناء السدود وبلآخص فى موضوع كجبار دخلت فى بوست السفير منان وقلت كلام خطير جدا أنه لا يوجد شئ أسمه حضارة نوبية؟!. مع أنك من يطلق على نفسة من مدافعين الهامش أم أنها لجنس واحد بس ! . والأغرب إنك دنقلاوى ! ليس هناك عيب أن يفتخر الشخص بقييلته ولكن العيب يفقد الشخص هويته أو يشعر بالدونية أو أن تسئ للأخريين . وأنت تقول إنك ضد العنصرية مع إنك تستعمل كلامات عنصرية مثل جلابة عروبى, شايقى, جعلى عبيد أتراك, بقايا الخيداويه , إستعمار مصرى ,.... وكثير من العبارات العنصرية. أنا سؤالى برئ وأتمنى أن أجد إجابه شافيه عندك بدلا من الشتيمة التى من الممكن أن تسمع مالايرضيك منها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: نبيل عبد الرحيم)
|
الاخ المحترم نبيل
شكرا للحضور والمساهمة .
Quote: سؤال لبشاشا عندما كان النوبيين يقاومون بناء السدود وبلآخص فى موضوع كجبار دخلت فى بوست السفير منان وقلت كلام خطير جدا أنه لا يوجد شئ أسمه حضارة نوبية؟!. مع أنك من يطلق على نفسة من مدافعين الهامش أم أنها لجنس واحد بس ! . والأغرب إنك دنقلاوى ! ليس هناك عيب أن يفتخر الشخص بقييلته ولكن العيب يفقد الشخص هويته أو يشعر بالدونية أو أن تسئ للأخريين . وأنت تقول إنك ضد العنصرية مع إنك تستعمل كلامات عنصرية مثل جلابة عروبى, شايقى, جعلى عبيد أتراك, بقايا الخيداويه , إستعمار مصرى ,.... وكثير من العبارات العنصرية. أنا سؤالى برئ وأتمنى أن أجد إجابه شافيه عندك بدلا من الشتيمة التى من الممكن أن تسمع مالايرضيك منها .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس دفاعاً عن خالد كودي .. ولكن دفاعاً عن الحق !! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ العزيز محمدين
لك الود والتقدير
Quote: الاخ العزيز خالد كودي فنان عظيم كرّس ريشته من اجل قضية .. يدهشك حين يرسم القضية ..هو لا يلقي كلمة و يمضي انما يعقبها بعمل من اجل ما يؤمن به .. فخر لنا نحن ابناء الهامش ان يكون خالد منا.. ---------- |
لخالد كودي كما الجميع ايجابياته وسلبياته اذا اردنا نقد سلبياته لا يمكن ان ننكر ايجابياته ..
وصفه بقاتل اهله والعروبي الخ هو مجرد هراء .
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
|