كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي (Re: هشام آدم)
|
Quote: ومن المفارقات أيضاً أنّ إجابات محمد على أسئلة الحبر اليهودي بعد ذلك لم تكن دقيقة بما يكفي بل جاءت في صور عامة. فإجابة السؤال المتعلق بالروح كانت الإجابة عليه بـ( يسألونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي) وإجابة السؤال عن أصحاب الكهف وعددهم كان غير واضح كفاية (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعه وثامنهم كلبهم "قل ربي اعلم بعدتهم" ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهراً ولا تستفت فيهم منهم أحداً) وربط هذه الإجابة باعتبار الخوض في هذه الأمور من الجدل والمراء الذي لا طائل منه، وبهذا أغلق الباب نهائياً حول أسئلة أخرى مشابهة. ومن الواضح أنّ محمداً لم يستطع الاتصال بمصدر أو مصادر معلوماته وحاول جاهداً في ذلك، فلما لم يستطع اختلق هذه الإجابة المبهمة التي لا توضح شيئاً من الأمر. فكيف لله أن يترك نبيّه في هذا الموقف المحرج، وأن يجعله مثار شكوك، في الوقت الذي كان فيه الواجب توفير كل سبل الإعجاز التي تهيأ له أمر الدعوة وتؤكد للمكذبين والمتشكيين صدق أمرها؟ |
تحياتي هشام
أقرا هذه الأيام كتب عالم الانثروبولوجي الأمريكي كارلوس كاستانيدا Carlos Castaneda الذي ذهب في أوائل الستينات مبعوثا من جامعة كاليفورنيا لدراسة ثقافات قبائل الهنود الحمر المكسيكية وانتهى به الأمر إلأى أن أصبح تلميذا لطبيب أعشاب هندي عجوز أو ساحر كما يسميه هو وخلال عدة سنوات قام بتسجيل آلاف الصفحات من تجاربه مع هذا المعلم الذي كان يحاول جاهدا شرح العالم الروحاني وعلاقته بعالمنا هذا لرجل ذو عقلية علمية منطقية غربية جامدة فكانت النتيجة معاناة شديدة لكنه نجح أخيرا في فهم ما يحدث ولكن بعد ان احتاج لسنوات وعشرات التجارب الغريبة لكي يبدأ الفهم... فعندما يدفعه معلمه وهو يسير في الشارع ليجد نفسه فجأة في مكان يبعد عن الأول عدة كيلومترات وفي يوم آخر من أيام الأسبوع ثم يعود مرة أخرى لمكانه ويجد أن عشرة دقائق مرت في حساب الزمن العادي، عندها يعجز العقل البدائي عن إدراك حقيقة ما يحدث.
لذلك فإن قوله تعالى " قل الروح من أمر ربي" ليس عجزا عن الإجابة. إنها أوفى إجابة وما أجهل من يظنون أنهم فهموا عالما عجزت الفيزياء الكوانتم عن تفسيره ووصلت جميع المحاولات لفهم أعمق له إلى طريق مسدود.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 11:08 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 12:17 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 03:51 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | محمد عثمان الحاج | 05-25-08, 04:09 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 04:21 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 06:44 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 09:15 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 11:11 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 02:22 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Motawakil Ali | 05-26-08, 03:42 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-27-08, 06:37 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-28-08, 10:24 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 05-28-08, 12:14 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-28-08, 02:42 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 05-28-08, 07:09 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-29-08, 07:25 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-29-08, 01:06 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-31-08, 06:39 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-01-08, 10:37 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Shihab Karrar | 06-01-08, 03:29 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-02-08, 06:38 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | atbarawi | 06-02-08, 03:44 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-07-08, 07:10 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 06-07-08, 10:56 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-18-08, 03:48 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 06-25-08, 02:47 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-25-08, 07:40 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 06-25-08, 11:27 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Motawakil Ali | 06-25-08, 09:47 PM |
|
|
|