فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2008, 03:44 PM

Bannaga ELias
<aBannaga ELias
تاريخ التسجيل: 01-24-2006
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين

    يا وجع الرسائل والبعاد..
    حمزة علاء الدين في كلام عن الكاشف وجحود البلاد


    في ذكرى رحيله الثانية شىء ما ينبجس من الأعماق بغتة فتظلم الدنيا ويمتلك الحزن الروح، حالة سوداوية المزاج تعتريني، لعله قلق الكتابة،أو الرغبة في فعل شيء ما، وتستطيل الحوائط لن يحررني من حزني سوى صوت فيروز وسيتار شنكار الهندي و عذوبة حنين نغمات عود حمزة علاء الدين، الذي قدم إلي موسيقاه ذات ليلة صيفية مقمرة من النصف الثاني من السبعينات في ميس للعزاب في الموردة استاذي التشكيلي بشير عبدالرحيم الشهير ب(زمبه) الذي كان يعمل وقتها معلما للفنون بمدرسة مدني الثانوية والذي عرفته الدورات المدرسية بإخراج الأعمال الجليلة مثل مسرحية الدوش " نحن لا نمشي في جنازة المطر" وغيرها . كان العالم وقتها بسيطا وجميلا في بساطة كلمات بريشت عن الأشياء الممتعة التي استهلها ب:
    النظرة الأولى من الشباك في الصباح
    كتابي المفقود حين لاح
    تساقط الجليد في الحقول
    الأوجه التي تضىء بالجذل
    الكلب
    الجريدة
    الجدل
    الدش والسباحة
    أغنية قديمة ممراحة
    نعالي التي أحس فيها الراحة
    ادراك شيء ما
    الزرع
    الترحال
    والغناء
    أغنية تنساب منها الجدة
    رأسي على المخدة
    تبادل المودة.
    وكانت معزوفات فنانا الراحل حمزه نوعا من تبادل المودة ومن يومها كنت في توق دائم لسماع المزيد من ابداعات حمزه علاء الدين، الذي ارتبطت به روحيا قبل أن اتعرف عليه. حتى أنني لم أدهش فيما بعد حين علمت أن المستمعين الغربيين يعتبرون موسيقاه موسيقى روحية. قدمني إليه بعد خمسة عشر سنة في لندن عبر الهاتف أخونا الصحفي الكبيرمحمد الفاتح سيداحمد خليل وبدأت بيننا صداقة حميمية باهظة البساطة. استهل رد رسالتي الأولى له بالشقيق العزيز بانقا، كتبت إليه عن عذابات اللون والكلمات، و رحيل النغم في الوطن خلسة، متعرضا لأسماء المغنين والعازفين والشعراء والرسامين، الذين رحلوا منذ الشهر الأول من عمر الانقاذ إلي لحظة كتابة تلك الرسالة في 7/9/1996. أرفقت مع الرسالة شريطين لفنانين من مختلف المراحل . بدأت الشريط الأول بالفنان عبد الحميد يوسف وود المقرن وخضر بشير وبراهيم عوض والكاشف وعثمان حسبن ووردي، وختمت الثاني بعقد الجلاد وحنان النيل ومصطفي ورشا. وكتبت إليه ستصلك مع الرسالة القادمة بعض احاجي عبدالله الطيب التي آمل ان تكون بعض منها موضوعات لبعض اعمالك الفنية مع مختارات من قصص واشعار جيل الخمسينات فأكتب لي إن كان هذا يسرك. تناولت مسألة الأهتمام بعملية التوثيق وإيداع أعماله في مكتبات الصوت العالمية مع الأهتمام بكتابة مذكراته- وأن لا يكون مثل أحد الفنانين المخضرمين عندما قلنا له نود أن نسجل مذكراتك يا أستاذ فرد قائلا ( خايفيني أموت ولا شنو)، حتي لا يقع في فخ الشفاهية الذي أضاع كما هائلا من تراثنا وتفاصيل تاريخنا الأدبي والسياسي، وكيف تعرضت للضياع أعمال فطحل ضخام مثل التجاني و جماع وغيرهم. وضربت مثلا بعذابات المؤرخ البروف مكي شبيكة في جمع تاريخ السودان، التي ذكرها في حلقة إذاعية بثها راديو أمدرمان في النصف الأول الثمانينات، سرد فيها كيف جمع مادة كتابه السودان عبر القرون، وما قابله من من معاناة في جمعه لتفاصيل الأحداث ومذكرات الشخصيات الوطنية الهامة التي ضن بها بعض الأقارب والأصدقاء بحجة الخصوصية والسرية مع أنها شهادات شديدة الأهمية لعصر عاشوه وتركوا بصماتهم عليه، وأي منهج اتبع لتنقية الغث من الثمين، وكيف كانت الوثيقة الوحيدة المكتوبة عن تاريخ السودان بقلم كاتب المخابرات البريطانية نعوم شقير، الذي كم وصفنا بأنا كنا عدم قبل أن يدخل علينا الانجليز وينتشلونا بحضارتهم، مع إن الانجليز وجدوا نظاما قبليا متماسكا السلطة فيه لشيخ القبيلة أو سلطانها.. الخ نحن في أشد الحاجة إلى توثيق التجارب لنعرف نحن و الأجيال القادمة ما الذي قاد مبدعينا إلى المجد والشهرة وما هي اسرار الالهام وكيف جُدل نسيج الفن في عروقهم. نريد أن نعرف أي جنية من واد عبقر وضعت الألحان على شفاه الفنان ابراهيم الكاشف، الذي اذهل الكوريين عندما استمعوا إلى ألحانه وقلت له ( ذكرني أن ارسل إليك بعض نماذج من تجارب الكوريين مع الكاشف وآخرين لتقف نفسك العالمة على الذي أضافوه إلى ألحانه).
    كتب إلي رده فتأملوا درجة الصدق والعفوية والسهل الممتنع في كلمات فنان ضخم مثل حمزة لم تأخذ شهرته العالمية من صفاء روحه الخالص وللأمانة التاريخية سأعرض الرسالة كما كتبها " أشكرك على الشريط الكلاسيكي الأول واقترح إن تتخيل ستيفي ووندر وأنت تستمع إلى خضر بشير اتخيل أن خضر بشير سبق بمراحل..أحني قبعتي اجلالا لعقد الجلاد وحنان النيل ومصطفىسيد احمد..والذي أعجبني في جزء رشا شيخ الدين.. الموسيقى فقد كان تسجيلها ألمع وغير ذلك لم استوعبها بعد.. شكرا على اية حال..
    تذكرني مطالعة هذه الرسالة بعندما ذهبت أديبنا والمذيع المخضرم محمد صالح فهمي، عندما ذهب إلى ال BBCمنتدبا من إذاعة امدرمان.. وكان عليه أن يذيع الأخبار من هناك لأول مرة، فقال مفتتحا النشرة بقوله.. هنا ام درمان آسف أقصد لندن. وكانت نكتة من ناحية واعتراف بكفاءة الانسان الفنان وبساطته من ناحية أخرى.
    هذ ما ذكرني بذلك وضوحك وانفعالاتك وتخيلاتك وأنت تستمع إلى الموسيقى وماذا تفعل وبك وبأفكارك..أما ذكراك مع الاستاذ الفنان بشير زمبه وقصص "الميز" احسستني بغيرة لفوات الفرصة حتى اشارككم واتعلم منكم الفن باسلوب محلي متطور.. من منا لم يعش في "ميز" في الخرطوم حتى ولو كان من الجريف أو بحري أو توتي. ناهيك عمن أتوا من بعد الصحراء والغابات .. وكانت الطيبة والاعتزاز بالنفس والحرية المقبولة صفات تجمعنا جميعا وهذا واضح في اعمال فنانينا الذين أرسلت لي تسجيلاتهم و أولهم الأستاذ الملحن الموسيقار ابراهيم الكاشف الشاعر المغني.
    وكأنني استمع إليه لأول مرة.. الأمية لا دخل لها في ذلك وانظر " مع احترامي " ماذا صنعت من الرسول عليه الصلاة والسلام. ولكننا لوحاولنا البحث في أعماله نجد فن الميلودي عميق، ببساطة أو قل السهل الممتنع.. رغم ذلك إنه ارستقراطي التفكير فالنقل وحلاوة التنقل والعوده للاصل كلها تعبر عن احساس الزمن الذي عاشه هذا الفنان.. مجتمع مترابط قابل للناس كما هم لأنه يدري بأنه لن يجد ما يريد.. من تعاليم جدي عبدالله حمزه.. "رحمه الله" .. حلاوة الصوت وحلو الصدر من نقر الهواء لتأدية النغمه العاليه الطويلة ينبهان على هناء في المطعم وصفاء في الملبس ونظافة في الشم.. فالطعم متوفروالملبس ناعم حتى ولو كان صوف في الصيف وحرير في الشتاء والهواء عليل وكل هذا يعطي صورة لمجتمعنا ذلك الزمن.. حبس صوت هذا الرجل لسنين لأسباب كثيرة.. أولا مراكز القوى الفنية والغيرة وكذلك وكذلك الغرور بقلة من المعلومات في هذا الفن المشترك. وحرمنا نحن من كلاسيكياتنا، ليس في الفن فقط ولكنه واضح في السياسة والتاريخ ولولا أنهم يخجلوا !!.. لتدخلوا في الجغرافية أيضا.. فمن نسي قديمه تاه..هذا ليس في بلد بعينه ولكن في أي بلد ينتمي للعالم الثالث من أفريقيا وجنوب امريكا وحتى الشرق الأوسط.. أما البلاد الأخرى فتحتفل سنويا بذكرى فنان، حاكم،طبيب،قديس، سنويا.. وهاك احتفالات شكسبير وجورج واشنطن ومارتن لوثر كنج وخلافه.. يا أخي.. باختصار أود أن أرى وأسمع كلاسيكياتنا وأرى الناس ترتفع إلى الانسانية رحمك الله يا أستاذ يا شاعر يا موسيقي يا مغني يا فنان يا ابراهيم الكاشف.. الفاتحه.. ".
    وكتب في رسالة أخرى ردا على بعض الطلبات التي ذكرتها في رسالاتي له قائلا" أولا أشكرك على اعادتي لقرون مضت على استقرار بلادي وبلادك التي تبدو في اعمال فنانينا المخضرمين المتصلين بعالم الابداع الهادىء والاتصال الراكز على اسس الشخصية السودانية آنذاك.
    هذه هي المحاولة الثانية ومرسل لك المحاولة الأولى أيضا لأنني بدأتها بالحديث عن موسيقارنا الأمي ابراهيم الكاشف.. أمي ظاهرا ومثقف باطنا. أين منا اليوم من حرف الدال الذي التصق بأسماء عديدة لا تتعامل اصلا إلا في الموضوع الذي وهبوا ذاك الدال فيه واصبحوا كتاب صحافة لايستطيع قارئها أن يفهمهم عن ماذا يتحدثون واصبح منهم وزراء لأنهم قريبين لمن تخرج معهم من نفس الجامعة أو ذكريات مرحلةثانوية وخلافه ويعيش هؤلاء بين خطين الأصالة من ناحية والأخذ بالثقافة التي اكتسبوها من المكان الذي منحوا فيه دالهم هذا ناحية.. أين هؤلاء من ابراهيم الكاشف وعصره. تاه بعض أصحاب الدالات وأسأوا إلى البعض الآخر مع الاعتذار.
    بالحديث عن حياة حمزة.. سبقت اليابان كل البلاد التي أنا منها أو عشت فيها ونشرت قصة حياتي باليابانية منذ عام 1990 وهي الآن في الطبعة الخامسة. حضر إلي وقتها .. شخص ناشر وعرض على عمل وهو أن أكتب عن نفسي. فأندهشت وعارضت لصغر شأني فقال لا عليك إننا نعرف مقدارك وهو عمل سندفع لك عنه وهاك أول دفعة وسكرتيرة وآلة كاتبه.. أخذت مني اربع سنوات بعدها نشر في 1990 وجدت نفسي خالي الاسرار و احتاج الي ذكريات جديدة حتى أكون انسانا حيا..أيهما يقصد من يسألني أن أكتب عن نفسي وتجاربي ومن أنا حتى أكون وأن اصبحت فمن أكون.
    سأتصل بهاشم وأم الخير كمبال والمرضي وابلغهم تحياتك وذكرياتك مع زمبه..
    إن وجدت اخطاء املائية أو لغوية في هذه الرسالة فالاعتذار مسبقا.. فأنا عجمي " واعتز بذلك" وبالتالي أن اللغات الستة التي اتعاملها بها تختلف، فالايطالية ولانجليزية يستهجون نفس الكلمة باختلاف، واليابانية والنوبية ليس فيهما GENDER .. محمد خرجت، زينب أكل.. والمفعول به في أول الجملة والفعل في نهايتها.. لخبطه يا أستاذ فأعتذر لمساعدتي اياك في الجهل بالكتابة.
    شكرا، ويتقبل الله دعواتي بأن يتقبل دعواتك ويحفظها ببركة الحمدلله رب العالمين"
    باخلاص دائم
    حمزة علاء الدين

    هذا هو حمزة الفنان الانسان الذي عرفت رحمه الله، يرحل بعيدا عن النيل الذي يسيل في أوتاره عندما يداعبها، وعن حفيف النخلات التي ظللت طفولته، وعن وجوه الناس التي تحكي كل تجعيدة فيها عن عالم بأكمله، عن العيون التي تضحك، والتي تجوع جهرا وتتألم سرا، رحل وهو يأسره الحنين الي الوطن الذي غنى له وأوصل موسيقاه للعالم فإلى متى سيستمر هذا الجحود، متى نفيق من الغيبوبة ونجمع شمل مثقفينا ومبدعينا وعلمائنا من بلاد الشتات ونحتفي بالنوابغ منهم لنكون حققنا السلام الحقيقي فالوطن للجميع وفي الفضاء ما يكفي لأحلام الجميع.






    pluginspage="http://microsoft.com/windows/mediaplayer/en/download/"
    id="mediaPlayer" name="mediaPlayer" bgcolor="#000000" showcontrols="false"
    showaudiocontrols="false" showtracker="-1" showdisplay="0" showstatusbar="0"
    videoborder3d="-1" enabletracker="false"
    src="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    url="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    autostart="-1" designtimesp="5311" loop="false">

                  

05-25-2008, 03:49 PM

Bannaga ELias
<aBannaga ELias
تاريخ التسجيل: 01-24-2006
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)
                  

05-25-2008, 03:53 PM

Bannaga ELias
<aBannaga ELias
تاريخ التسجيل: 01-24-2006
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)
                  

05-25-2008, 04:03 PM

Bannaga ELias
<aBannaga ELias
تاريخ التسجيل: 01-24-2006
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)



    pluginspage="http://microsoft.com/windows/mediaplayer/en/download/"
    id="mediaPlayer" name="mediaPlayer" bgcolor="#000000" showcontrols="false"
    showaudiocontrols="false" showtracker="-1" showdisplay="0" showstatusbar="0"
    videoborder3d="-1" enabletracker="false"
    src="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    url="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    autostart="-1" designtimesp="5311" loop="false">


    حمزة الدين سفير الموسيقى النوبية

    بقلم كين هارت
    ترجمة: بانقا الياس

    ربما يبدو من المضحك لشخص مثلي نشأ في جنوب لندن، وفي شارع يدعى شارع الكمنولث، أن لا تترك الموسيقى الأفريقية إي أثر على شبابي، بينما يهدهد ني في آخر الليل لأنام دوي موسيقى غرب الهند المزدهرة في نهايات الخمسينات، دون أن أتذكر أي موسيقى نيحيرية أو غانية قد صاحبتني في سنوات النضج، حتى استمعت إلى المجموعة الثانية لنهضة الموسيقى الفلكلورية التي قدمت في الحفلات المسائية لمهرجان نيوبورت للموسيقى للفلكلورية الذي لم يحقق النجاح المتوقع له. والموسيقي الأفريقية الوحيدة التي استحضرها كانت لحمزة الدين ( حمزة علاء الدين) سفير الموسيقى النوبية. ولكن في الوقت الذي أصبح فيه حمزة عازف العود والمغني يظهر في اعلانات مهرجان نيوبورت للموسيقى الفلكلورية كانت له حياة نابضة خلفه وأخرى أكثرحيوية تمتد أمامه.
    يشتهر وطن حمزة النوبي بتكوينه الصخري،الذي اكتسب شهرة بإنجاز الأعجوبة الهندسية لخزان أسوان الذي أكتمل العمل فيه في عام 1902، و طوّر في عام 1912 ليربط أعلى النهر بصورة أكثر فعالية. ولد حمزة في العاشر من يوليو 1929 في منطقة وادي حلفا قرب الحدود السودانية- المصرية. وبعد خمس سنوات غمرت مياه تعلية خزان أسوان المزيد من أرض النوبة فرحلت أسرة حمزة قبل أن يبني ما يعرف بسد أسوان العالي. و من المدهش أن تلك المياه قد روت خياله الموسيقي. اختار له والده أن يدرس الهندسة ليحصل على وظيفة محترمة وكأي أبن نجيب لبى رغبة والده وأكمل دراسة الهندسة وتخرج فيها مهندسا. عمل في السكك الحديد المصرية وروحه تضمر عشق الموسيقى منذ صباه الباكرولربما غذي ذلك سرا جده الذي رباه والذي كان يعشق الأدب الصوفي والفن، فقدم إليه شعر ابن الرومي ولربما كان معجبا بتعلق حمزة بالفن والأدب وخاصة ترجمة كولمان بارك "مزيدا من قصائد ابن الرومي".
    تلعب الموسيقى دور ضئيلا في خلفيته الثقافية، فتربيته الاسلامية كما يقول" لم تكن بالصارمة في الواقع ، ولا بالأرثوذكسية المتشددة، بل كانت متساهلة". وكان كثير من المجتمعات لا تحبذ صنعة الموسيقى ويؤكد حمزة " إنها الثقافة السائدة وليست الدين ، فالثقافة هي التي تؤثر فينا". ولذا عندما ضربته الموسيقي ضربته بعنف وعن ذلك يقول" عندما كنت ولدا صغير جئت إلى القاهرة وتعرضتُ للحياة الحديثة بكاملها. حيث ولدت لم تكن لدينا حتى عجلة نلعب بها. وفجأة أكتشفت أن صندوقا رماديا له زرأصفر يقبع في زواية المقهى الموجود في في أسفل العمارة التي كنا نسكن فيها يصدر أصواتا عجيبة. كان ذلك الراديو وكانت تلك اول مرة أشاهد فيها واحدا. سمعت هذا الصوت. كان شيئا لم اسمعه من قبل وكانت تلك أول مرة اسمع فيها موسيقى. كان ذلك في الخامسة أو السادسة من عمري ذهبت فيها مع والدي إلى مصر. فيما بعد اصبحت الثقافة الموسيقية المصرية بالنسبة إليّ مألوفة".
    كانت سمعة القاهرة في الثلاثينات تعد واحدة من أكبر المدن الموسيقية ومصرمن واحدة من أعظم الأمم الموسيقية. كان عصر بزوغ نجوم كبار في قامة محمد عبدالوهاب وام كلثوم، الموسيقيون الذين تجاوزا الموسيقي الشعبية العربية لعدة عقود،و تبعث موسيقاهم طربا يتمدد أبعد من الحدود السياسية المصرية في ذلك الوقت. و يعلق حمزة بظرف ”بين كل مقهى ومقهى آخر، كان هناك مقهى وفي كل مقهي يوجد جهاز راديو. عندما تمشى على الشارع تستمع إلى الموسيقى بلاانقطاع. خاصة إذا كان في تلك الليلة حفلة لأم كلثوم،تكون كل البلد في حالة استماع لها. وانت تتمشى على الشارع ستكون نفس الأغنية تتابعك حتى ولو سرت لمدة نصف ساعة ستسمع إلى نفس الأغنية في أي مكان." أما كيف دخلت الموسيقى حياته فيقول " أكتشفت أثناء دراستي للهندسة الكهربائية بجامعة القاهرة جمعية الموسيقي وصار بمقدوري الدخول إلى غرفة الموسيقى ولمس تلك الآلات لأول مرة في حياتي. لأن الموسيقى لم يُسمع بها في ثقافتي، فهي ليست نوبية. ولا يسمح والدي بها إطلاقا. وهكذا تعرفت على العود". للعود أشكال عديدة منها العود العربي المستحدث قصير العنق وعود حمزة له ستة أوتار مزدوجة.ويقتطف منها عادة أكثر النغمات شاعرية بريشة صقر تنقر الطريق مابين الموسيقي والمستمع الذي عبده النشاط السياسي للطلاب." كنت أدرس الهندسة الكهربائية، وكدارس للهندسة ستكون على علم بشيء مثل تعلية خزان أسوان، لقد تأثر أهلي من قبل بخزان أصغر يدعي خزان أسوان قبل السد العالي. وبالطبع يفقدالناس شيئا نفسيا عندما يرحلون. كنت أخشى أن يكون أهلي قد تأثروا بمياه تعلية خزان أسوان التي ستغمر الأرض التي عشنا فيها منذ فجر التاريخ. وكما تعلم الشباب في الجامعات دائما نشطون سياسيا وأنا كنت واحدا منهم استخدمت الموسيقى لشحذ الهمم للوقوف مع المصلحة الاجتماعية لأهلي."
    حصل حمزه بعد التخرج على وظيفة مهندس في السكك الحديد المصرية. وبعد فترة قصيرة شرع في تعلم الموسيقى في معهد الموسيقى في القاهرة. ويتذكر قائلا " في ذات الوقت كنت ألحن لأهلي.لم تكن لدي خلفية موسيقية ولا لأهلي، ولهذا لو فعلت أي شيء يبدو لهم مسليا،ويعجبون بأي شيء حتى تلك النغمات التي تصدر عندما أدوزن عودي."
    في انتقاله إلى روما لإكمال دراساته الموسيقية ألتقى حمزة بمهاجر امريكي ونشأت بينهم صداقة حيمية باهظة البساطة، كان ذلك جينو فورمان الذي فكر أن يزور بلاد النوبة. و لكن صرف النظر عن هذه الفكرة بعد التخرج وصارت له فكرة أخرى. يقول حمزة عندما انتهينا من الدراسة " أقترح جينو أن أذهب معه إلى أمريكا لأجراء أول تسجيل لي قبل رجوعي إلى الوطن. كان صديقا للمغنية الشهيرة جوان بايز والمغني بوب ديلان وغيرهم. سلمهم شريطا قصيرا لتقديمه إلى الشركات التي يسجلون فيها. أخذت جوان بايز الشريط إلى شركة فان غارد وهذا ما أتي بي إلى هنا."
    أثمرت علاقة حمزة مع فان غارد ألبومين، موسيقى من النوبة صدر في 1964 وتلاه بعد عام ألبوم العود. ومع ذلك كان التعرف على موسيقى حمزة بالنسبة إلى الكثيرين عبر المقتطفات الموسيقية للحفلات المسائية لمهرجان نيوبورت للموسيقى الفلكلورية. سألت حمزة كيف استطعت أن تحصل على فرصة للظهور في مهرجان نيوبورت، أجابني " حسنا، كم كريم هو الله، جئت إلى هنا في اكتوبر عام 1962 وكنت في متصف عملية التسجيل. ذهبت مع جينو إلى بوسطن وأخذني هناك إلى نادي بعودي المكسور لقد جئت إلى هنا بعود مكسور. وطلب مني أن أعزف بالطبع ما كنت سأعزف إلى أناس يشربون لكن فعلت ذلك من أجل جينو.. بعد انتهائي من العزف تقدم نحوي شخص محترم وسألني " هل تود أن تعزف في مهرجان نيو بورت؟" لم أكن أدرى ماذا يعني مهرجان نيوبورت! حسبته ناديا مثل الذي كنا نحن فيه. أجبته ، " نعم.. إذا كانوا لا يشربون." ضحك طويلا لشجاعتي وسذاجتي وانصرف.

    وفي الوقت الذي كان يناقش فيه معي فكرة الأشتراك في مهرجان ينوبورت في عام 1964 ، حلّ يوم حقوق الانسان في الأمم المتحدة في نيويورك. علمت إنهم يستخدمون موسيقى في ذلك الاحتفال. قدمت نفسي وحاولو رفضي بحجة إنهم يعزفون موسيقى كلاسيكية. سألت الموظف، " ماذا تقصد؟ من الذي قال أن الموسيقى الغربية وحدها الموسيقى الكلاسيكية؟". كان يوثانت السكرتير العام للأمم المتحدة وقد حدث أن قابلته ذاك اليوم وشكوت له بأننا لن نستطيع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان. قال " من الذي قال ذلك؟" قلت له " ذلك المحترم الذي يدير المكتب. دعاه، فقدمني، وعزفت في اليوم العالمي لحقوق الانسان. كان ذلك نجاح آخر دفع االقائمين على مهرجان نيوبورت لقبولي من غير تردد."
    صار حمزة رقما ثابتا فيما يسميه (بحلقة موسيقى الصفوة) كان هناك شغف كبير بموسيقاه االكلاسيكية الغير غربية، غذى جانبا منه الاهتمام بالموسيقى الكلاسيكية الهندية. ويذكر على سبيل المثال مقابلته للمؤلف الموسيقي تيري رايلي في كاليفورنيا 1968 وكيف قاد ذلك اللقاء ليعمل حمزة كمعلم وموجه للموسيقى. كما أثمرت العلاقة بينهما في عام 1990 إلى تسجيل رباعيات كرونوس وهي من تأليفه.
    بالرغم من أن حمزة قد عرف بعزفه للعود حتى في تسجيله الأولي المفرد لفان غارد بمصاحبة ساندي بول الذي يقرع على آلة البونغو فحمزة يقرع الطار أيضا. والطار هو آلة النوبة العذبة الصوت، أرجو أن لا نخلط بينه وبين الآلة الإيرانية الوترية التي تحمل نفس الأسم. يقول حمزة" يُستخدم الطار بصورة واسعة ولم يصير أحد آلالاتي إلا بعد أن بدأت في تدريس الأعجاب الموسيقي في بنسلفانيا في عامي 1966/1967 . والعود هو آلتي الشخصية حتى وأنا في وطني."
    إن مفتاح التأليف الموسيقي عند حمزة يبدأ بإشارة نغمية تسكنه، وهي صوت اسكالاي أي الساقية باللغة بالنوبية. وصارت الساقية أسم الألبوم الذي أصدرتة شركة ننستش اكسبلورار في 1971 بغلاف لقطعة موسيقية لمحمد عبدالوهاب وأغنية (نوبالا) بالطار.وقد وضع هذا االألبوم اسم حمزة في الخارطة الموسيقية بالنسبة للكثيرين. (وقد أعدت نن ستش اكسبلورار الخطة لإعادة إصداره في 1997 بالرغم من أنه قد صدر مسبقا من فرعهم في اليابان.)
    أما ميكي هارت الذي سجل ألبومه كسوف في يناير 1978 قد جعله ضيف شرف للعديد من حفلات قريتفل ديد، ومن أهم هذه الحفلات التي لاتنسى تلك التي كانت في الأهرامات والتي كان التقديم فيها أيضا فونوغرافيا أثناء الكسوف الكلي للشمس في سبتمبر من نفس العام. ويقول هارت " كان ذلك أول لقاء لي مع حمزة. والجميع كان قد استمع إلى ألبوميه الساقية وكسوف. ويتم تدوالهما بصورة واسعة لقد كانا فريدين حقا. كانت موسيقى ناعمة. وأول موسيقى ناعمة تعزف بالنقر تقابلني. وأول موسيقى صحراوية. لقد أسرتني.وهي الأول من نوعها،كان صوته حريريا ولكن به مسحة من رمل أيضا. وبالطبع هو سيد الصمت في المسافة بين النغمات. كم كانت تلك التسجيلات رائعة جدا."
    أما الساقية التي كانت أول اصدارت حمزة بواسطة نن ستش اكسبلورار فقد أعيدت بسياق جديد في عام 1992. وصارت أقدم وأفضل المقطوعات في ألبوم رباعيات كرونوس، مقطوعات من أفريقيا الذي صدر في 1992 .
    والساقيه هي اللوحة المركزية في ألبوم اسكالاي، فالساقية عند النوبيين ليست مجرد آلة لرفع المياه بل رمزا للحياة نفسها. مثلما يجر الثور الساقية التي تصدر صريرا في دوراتها المتكررة القاسية، تطلق إيقاعاتها الرتيبة أصواتاً تشحذ خيال الحالمين فينسجون على تلك الايقاعات كلمات ولحن كل يغني على هواه.
    ويتذكر حمزة الطقس االذي كتب فيه تلك الموسيقى" كانت البداية في عام 1964 العام الذي توجب على أهلي فيه ترك قراهم ليستضيفوا مياه خزان اسوان العالي. وبعد رجوعي للوطن في عام 1965 بعد تسجيل الألبوم الأول واشتراكي في مهرجان نيو بورت واليوم العالمي لحقوق الانسان في الأمم المتحدة. زرت أهلي في مناطقهم الجديدة فأدركت كيف تغيروا. وعندما عدت إلى الولايات المتحدة كنت جالسا في الأستديو الخاص بي وحاولت العزف على العود لكني لم استطع أن أمسك بأي نغمة فطفقت أردد سأذهب لتناول الغداء.. سأذهب لتناول الغداء.. سأذهب لتناول الغداء وهو ترديد لنغمة الساقية. وفجأة جاء ني شخص من لوس انجلوس برفقة صديقته طالبا مني تسجيل بعض أعمالي لشركته. ما أن رأت صديقته رسوماتي على الحائط حتى شهقت قائلة " يا ألهي لدي بعض الشرائح المصورة تشبه هذه اللوحات تماما." طلبت منها رؤية تلك الشرائح فأخذتني إلي منزلها ووضعت الشرائح في البرجكتور، كانت رحلة نيلية من أسوان إلى وادي حلفا على الحدود السودانية. لم تكن القرى النوبية تظهر في شكل دائري لكنها تحتضن النيل، تعرفت على كل جبل وقعت عليه عيناي وكل مرفأ أو شاطيء رأيته وكنت أعرف أين أنا في كل لقطة لقد كنت منفعلا نفسيا. أهدتني الشرائح والبرجكتور. رجعت إلى منزلي فسجلت تكرار صوت تلك الساقية حتى قبل أن اسجل الساقية. أدرت شريط التسجيل ووضعت الشرائح على البرجكتور، فكنت مع الموسيقى كأنني أجلس على الساقية وارى العالم يدور من حولي. كان العالم نفسه يدور حولي وأنا جالس في اتجاه واحد. عندها أدركت أن تلك المقطوعة من الممكن أن توصف الساقية.
    أما البوم كسوف الذي سجله هارت كان عبارة عن محاولة للأمساك بجوهر التقليد النوبي الذي يتقدم نحو النهاية. فإذا كان العرف النوبي هو الماء، فإن كسوف كالشادوف وأعمدة الإرتكاز التي تنقل الماء إلى جداول الري. يقول حمزة " سميته كسوف لأنه أسلوبه الموسيقى يتلاشى. مثل اسلوب أغاني ام كلثوم الطويلة، والتي لن توجد مرة أخرى. والموسيقى هذه الأيام مثل السندويتشات، والسندويتشات لا تشبعك. لكن أغنيات أم كلثوم كانت مشبعة. ونوع موسيقاي وتصفيق الأيادي االمصاحب لها ما عاد يُستخدم كثيرا. خاصة بعد خزان أسوان العالي بدأ ايقاع أهلي يكون أسرع وما عادوا يركزون على الروح الهادئه في موسيقاهم. ولهذا سميته كسوف لأن الموسيقى فيه تتلاشى."
    وصلتني في عام 1981دعوة من اليابان لحضور سمنار عن وجه الشبه بين آلة العود وآلة البيوا " أكتشفت اليابان وثقافتها. وقعت في حبها فقررت أن استقر فيها." كان حمزة في تلك الأيام يتنقل بين اليابان وأمريكا ولكن اليابان هي التي قامت بطباعة سيرة حياته باللغة اليابانية تحت عنوان الرحلة: مثلما يتدفق النيل. ثم طلبت منه قناة NHK اليابانية أن يكتب في 1990 اللحن الأوكسترالي نوبيانا واصفا فيه كيف ينشط دورة اساقية.


    * Folkroots,Nov.1996



                  

05-25-2008, 04:05 PM

Bannaga ELias
<aBannaga ELias
تاريخ التسجيل: 01-24-2006
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)

    للقاطنين علي النيل دائما علاقة حميمة معه . لقد أقاموا حضارة عظيمة باكتشافهم كيفية السيطرة علي مياه فيضانه ، لكنه لم ينس أن يظهر جبروته . يحدثنا هيرودوت كيف صار الأمير فرعون بن الملك سزوريس أعمى (في إحدى السنوات أرتفع النيل إلي ما يقارب سبعة وعشرين قدما وكيف صار النيل قاسيا عندما صارت كل الحقول تحت مياهه، ونسي الملك من هول الصدمة أن يمسك حربة ويغمسها في دوامة المياه فأصيب في الحال بمرض العيون لهذا السلوك الوقح ، وصار اعمي لمدة عشر سنوات، حتي جاءه هاتف من مدينة بوتو علي أثر إنتهاء مدة عقوبته ليخبره بأنه يمكنه أن يستعيد بصره،إذا غسل عينيه ببول أمرأة لم تضاجع في حياتها إلا زوجها وهنا ابتدأت مصائبه فلقد حاول ذلك مع زوجته الأولي ولكن لم يحالفه النجاح).

    الشاعر النوبي الآن مواجه بالضرورة باستشراف المستقبل ، فهو ينظر بحنين بالغ للماضي،ولكنه أيضا يواجه المستقبل في الدعوة للوحدة يستحث قومه لمواجهة الوضع الجديد وينحي باللائمة عليهم بلا انقطاع مفندا تنبؤاتهم ، ويرحل سريعا إلي عشقه القديم بروح صوفية خفيضة الصوت في
    أغنية قصيرة
    أنت أنا ، وأنا أنت
    نحن اثنان في واحد
    لأني احبك وتحبينني
    ما لك هو لي وما لي هو لك
    ليس هو صنيعك ولا فعلي
    انه فعل القادر العظيم الذي فوقنا
    ونحن نضرب النغم
    كمبان كاشي .. كمبان كاشي
    ترن الجوهرة العظيمة في كعبك ونحن نمشي
    كنغ كلنق ... كنغ كلنق
    ونحن نمشي
    كمبان كاشي .. كمبان كاشي
    نمضي الي النهر ونعود
    ننظر فوق اكتفانا
    ولكن ليس هناك
    كمبان كاشي .. كنغ كلنق
    عندما يعزف حمزة يسيل النيل من عوده فلن تفرغ الغربة والزمان النيل من دمه أو تمنع إيقاعات النوبة أن تصطخب في شرايينه فهي عميقة فيه عمق الروح في الحنايا وعنها يقول " الموسيقى النوبية متجذرة في دمي وأنا بدوري متجذر في الثقافة النوبية وليس هناك انفصال بيننا،لأني ليس لدي خلفية موسيقية تعلمني كيف أصير موسيقارا نوبيا. فقبل أن أكتب موسيقى للعود كان الغناء النوبي يؤدي بالدفوف والتصفيق وعندما سمع النوبي الموسيقى التي كتبتها للعود شعر بأن هذه الموسيقى ليست جديدة عليه إلى حد ما، ولكنها مألوفة بالنسبة إليه، لأن المقاطع و معاني الكلمات الأثنان عناصر نوبية والنوبيون يمكنهما الاستماع إليهما معا، أما الذين لا يعرفون اللغة النوبية فإن غنائي بالنسبة إليهم يبدو كأنه مصاحب لآلة أخرى.
                  

05-25-2008, 04:07 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)

    حمزة علاء الدين رسول النغم
    جاب العالم من اقصاه الى ادناه معرفا بموسيقى
    من لدنه
    خاصته
    وتعرف العالم الينا عبر رسولنا حمزة
    وكما هو واضح
    لا تهتم بلادنا بتكريم فنانيها
    او عباقرتها
    فيذهبون الى حيث الصمت الابدى
    وليس حمزة علاء الدين اول المنسيين
    ولن يكون اخرهم كما تعرف

    انظر الى حتى الاحياء ومن ذكرتهم على سبيل المثال
    استاذ الاجيال زمبه او بشير عبد الرحيم
    هذا العبقرى واخر اضيفه اليه استاذنا عمر مودى
    وهو من جيل زمبة
    كونوا مخيلاتنا باتجاه المسرح والفنون عامة
    لكن ما من احد حتى تلاميذهم يقول كلمة فى حق احدهم
    ولمحت اسم استاذنا وشيخنا فهمى بدوى فى متن الرسالة
    وهو ايضا من الذين لا يتذكرهم احد
    لكنه حال امتنا المصابة بضعف الذاكرة
    شكرا لك على هذا التوثيق لفنان بقامة النخيل
    وعمق النيل وسريانه
    ورحم الله حمزة علاء الدين
    بقدر جزيل عطائه
                  

05-25-2008, 04:13 PM

Bannaga ELias
<aBannaga ELias
تاريخ التسجيل: 01-24-2006
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: سلمى الشيخ سلامة)
                  

05-25-2008, 04:26 PM

Bannaga ELias
<aBannaga ELias
تاريخ التسجيل: 01-24-2006
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)
                  

05-25-2008, 04:36 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)

    عزيزي بانقا ...
    جميل ان تعيد الي ذكري صديق جميل رحل وبقي يملا الذاكرة القا ... رسائله بخط يده ما زالت في مظروف كبير به اوراق كتيرة واسطوانات بعثها الي في فترات متفاوتة اعود اليها للذكري...

    لك مودتي
    ابوبكر
                  

05-25-2008, 08:01 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)

    الفاضل بانقا..

    شكرا لك كثيرا وأنت تحتفي بموسيقار جميل طبع روحه في كل لحن أهدانا إليه..


    رحم الله الموسيقار حمزة علاء الدين
                  

05-25-2008, 08:31 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Raja)

    لو ان للعود لسان اخر غير الذي اهداه له حمزه

    لأعلن يوم رحيله

    انه سيرحل معه للتو

    انه رحل باحثا عن عالم يشبهه

    وتركنا لهذا العالم الذي امسي

    لا يشبه وتره

    هذا رجل لا يشبه الا نفسه

    عندما استمع لاعماله

    تتلبسني حاله من اللاإحساس

    بمجمل الاشياء الخارجه عن سياق نصه












    شــــــــــــــكراً بانقا

    (عدل بواسطة عاطف عبدون on 05-25-2008, 08:46 PM)
    (عدل بواسطة عاطف عبدون on 05-25-2008, 11:17 PM)

                  

05-25-2008, 10:10 PM

مهتدي الخليفة محمد نور

تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: عاطف عبدون)

    الفاضل, بانقا الياس, تحية الإحترام و التبجيل.
    أمامه...أقصد حمزة علاء الدين...لا نملك إلا الصمت و الإستماع حتي - نخاع-
    الهوية.
    تحدث موسيقيا بألة عربية - العود - لكنه حمل معه رقرقات النيل في ذاكرة
    النوبيين بألتهم الخاصة التي يسمونها - الكسير -:
    أو ما يسمي بالربابة و بالسوداني - الطنبور -
    شكرا علي ذاكرتك... و تذكيرك..
    مودتي الصادقة.
                  

05-25-2008, 10:38 PM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: عاطف عبدون)

    بانقا تشكر علي البوست الجميل






    رحم الله حمزة علاء الدين...

    قد أكون من اصغر جيل يستمع لحمزة...
    موسيقي جمعت الجميع عليها
    فيا حمزة....
    شذبت الآذان
    الحانك وكلماتك نحي و نموت عليها
    تهذبنا ..وتهدينا الي صراط الحياة
    موسيقي كما انزل للانسان لتكون وجدانا والتزام

    يا حمزة
    لم يلاقيني احد وراء جبل غناؤك


    غنيت ما غنيت
    بكينا كما بكيت

    واذا ما اخر العلاج الكي يدفنك في الثري عمدة نيويورك ومعتمد حلفا سادر في غيه ببيع الارض


    طوبي لك من فنان
    احببناك واحبك العالم
    نم هنيئا بلحنك الصوفي فالجنة مثواك




    pluginspage="http://microsoft.com/windows/mediaplayer/en/download/"
    id="mediaPlayer" name="mediaPlayer" bgcolor="#000000" showcontrols="false"
    showaudiocontrols="false" showtracker="-1" showdisplay="0" showstatusbar="0"
    videoborder3d="-1" enabletracker="false"
    src="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    url="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    autostart="-1" designtimesp="5311" loop="false">




    ارون جنة تيرا فيام: لناطقين بغيرها(نوم قبال الجنة يا حمزة)

                  

05-25-2008, 10:58 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: GamarBoBa)

    أأأأأأأأأه

    يا بوبه

    الغنيه دي بذات اول اغنيه اسمعها لي حمزه

    ما كنت ( اسر) وقتها

    بس اول مره كنت اتمني ارجع فيها طفل عشان اعمل الحاجات البغني ليها الزول دا

    دا لحن ما طبيعي بديني احساس بي اني في حاجه ماسه لي حواس بديله عشان استوعب

    الحاجات البيعمل فيها الزول دا

    بحيرك وبخليك ما تعرف نتذكر معاهو ذكرياتو دي؟

    ولا تسمع غناهو دا؟

    ولا تبكي مع العود دا؟

    النوع دا من الاحساس يا بوبه

    القال عنو وردي

    (( كبي نكر أوق إلبا دكجي))
                  

05-26-2008, 03:57 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: عاطف عبدون)

    Quote: نم هنيئا بلحنك الصوفي فالجنة مثواك
                  

05-26-2008, 05:30 AM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: الطيب شيقوق)

    الخال العزيز :
    شكرا لك وأنت تبحث عن الخوابيء
    وعن المدهش في فنون بلادي

    الغريب في أمر حمزة
    هو أن من احتفي به من الغرب
    لأنهم عرفوا قيمة ما يؤدي

    الشاهد أن معرفتي به تمت عن طريق اسكوتلندية
    ( كرستيدا ميتشل )
    هي محررة لمجلة الباب الانجليزية
    التي كانت تصدر في الخرطوم وموجهة للأجانب المقيمين في الخرطوم
    كم كانت تتيه به
    وتنجذب في عشق صوفي خالص
    بهذه الترانيم
    فلفت سمعي
    ووجداني
    وشدني
    واستزدت منه
    ومن نغمه
    الذي ينسرب بك لطفولتك
    لكل مراحل حياتك
    تنضدها هذه الألحان العبقرية
    المتفردة
    لا تدري هل تتبسم؟
    أم تبكي بكاءً شفيفا؟
    وعلى ماذا؟
    فقط الاندهاش
    وتتعبأ بإنسانيتك
    وبذاتك المندغمة في الكل

    المفارقة الأخرى :
    أيضا من أجانب
    وأنامقيم في طوكيو
    احاول أن أدس أذني في موسيقى
    اليابان
    وتحديدا التقليدية
    هناك ثمة تشابه ولو طفيف
    رغم اختلاف اللونيات( بحسبان انسانية وعالمية لغة الموسيقى)

    بدأت أتتبعها واستمع اليها
    وكانت طالبتي
    وهى عازفة بيانو مجيدة
    فاذا بها يوما ما
    تحضر لي بوستر لحفل لحمزة في اليابان
    ففغرت فاه الدهشة
    من أين لك هذا
    قالت لي :
    ( بفهمها هي ووفقا لمعتقداتها)
    هذا ربي في الموسيقى !!!!
    فاندهشت وبدأت تتبع آثاره في موسيقاها
    سأحاول أن أجد لها شيء وأنزله هنا
    عله يضيء جانبا
    من تأثر الآخرين به

    نحن من بلد غني
    وفي ذات الوقت من أفقر شعوب الله
    غني بفنه وفنانيه
    وابداعاتهم التي طفقت تملأ الدنيا ولا نهتم
    ولا نحفل لهم
    وفقراء
    في تجاهلنا لكل ما هو جميل ومؤثر
    وفقراء في حركة توثيقنا لهؤلاء الأفذاذ العباقرة
    بالأمس نعى الناعي :
    نيلين :
    محي الدين فارس
    مصطفى سند
    هل وثقنا لهما قبل استرداد الأمانة؟؟
    كلا كبيرة
    هل احتفينا بهما
    وأحدهما كان يعاني ما يعاني
    ولم يغطه بيت شعر
    فأصابهما اليأس
    ورحلا
    رحمهما الله
    سأحاول أن أجد ما فعل حمزة هنا
    لي عودة



    ويا شفيف الروح زدنا

    بهاء/طوكيو

    (عدل بواسطة Baha Elhadi on 05-26-2008, 05:38 AM)
    (عدل بواسطة Baha Elhadi on 05-26-2008, 05:54 AM)

                  

05-26-2008, 09:44 AM

محمد يسن علي بدر
<aمحمد يسن علي بدر
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)





    حمزة علاءالدين

    مر على رحيلك عامان...

    وفي المآقي دمـوع كيـف نخفيهـا ...


    الكل يعشقك في وطني ...
    حتى النخيل ...تتمايل على انغامك..


    رحلت عنا ...
    فسلوانا اعمالك الباقية ما بقى الدهر...
                  

05-26-2008, 10:46 AM

محمد يسن علي بدر
<aمحمد يسن علي بدر
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: Bannaga ELias)



    pluginspage="http://microsoft.com/windows/mediaplayer/en/download/"
    id="mediaPlayer" name="mediaPlayer" bgcolor="#000000" showcontrols="false"
    showaudiocontrols="false" showtracker="-1" showdisplay="0" showstatusbar="0"
    videoborder3d="-1" enabletracker="false"
    src="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    url="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
    autostart="-1" designtimesp="5311" loop="false">

                  

05-26-2008, 01:57 PM

Bannaga ELias
<aBannaga ELias
تاريخ التسجيل: 01-24-2006
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الذكرى الثانية لرحيل الموسيقار النوبى حمزة علاء الدين (Re: محمد يسن علي بدر)

    الأعزاء
    سلمى الشيخ
    رجاء العباسي
    عاطف عبدون
    مهتد الخليفة
    قمر بوبا
    الطيب شيقوق
    يهاء الدين الهادي
    محمد يسن على بدر
    ابوبكر
    اشكركم على اثراء البوست بمداخلات نوعية.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de