|
تداخل وازدواج الشخصية الزنجية -العربية(ثنائية الحقيقة)/مداخلات حول شبحي العربي (2) (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
في المقال السابق قلنا ان الانسان السوداني ذو ثقافة مزدوجة زنجية-عربيةواسلامية -عربية وهوناتج من تزامن عصر الكلام المعتزلي مع بدايات ظهور الفلسفة العربية الاسلاميةعند الكندي اولا ثم الفلسفة العربية الاسلاميةفي شكلها الصوفي ويصاحب هذا الازدواج ازدواج اخرشمالي-زنجي . الازدواج الاول(العربي-الاسلامي)متميهافي الانسان السوداني الشمالي ليواجها الازدواج الاخر وهو(العربي -الزنجي)متميهافي الانسان السوداني الشمالي ايضا,فيصبح السوداني الشمالي حاملا لتناقضين من الصعب حلهما لانهما نتاج تاريخي واجتماعي طويل.وانم المطلوب تسليط الضؤء علي كافة جوانب هذه العملية المعقدة من الداخل. فقد اظهرت مقالة تاملية رائعة للزميلة(هالةالكارب) نشرت في منبر التحالف الديمقراطي بتاريخ الثلاثاء,ابريل3-2007الساعة3:8موضوع الرسالة:شبحي العربي .نقتطف منهالاتي :- (في مرات كثيرة يندهش سودانيو الوسط من سودانيو الهامش وتظهر مقولات مثل -ديل ناس معقدين) ثم تواصل هالة وتقول"الحقيفة ان فعل التهميش مضمن في اللاوعي وبروزه الي السطح يتم بطريقة تلقائية.يظهر فعل التهميش في طريقة النظر,طريقة اداء التحية والتفاعل الفيزيائي(البدني)في وجود الاخر في نفس المساحة"...والمقتطف الاخر الاكثر وضوحاهو"من زمن بعيد تلاقيت وشبحي العربي الذي تضاءل الي درجة الاختفاء عبر السنين"ومذيد من الوضوح نجده في الفقرة التالية (يسطع شبحي العربي مع اشعاعات الشعر والادب الجيد عدا ذلك فانا في حالة عشق مع ذاتي السودانية السوداء)ومقطع اخر (اخطو بثقة تماثل الغرور وانا في اراضي القارة استمتع بالتدليل والحب)وتستطرد ان وجودها في اراضي دول عربية يجعلها تحس بانها الاغمق بين النساء وهذا الكلام قاله مخرج مصري عنصري نكرة في عالم الفن يدعي احمد عبدالله لاقي انتقادا من كتاب مصريين ولم تلتفت اليه الرقابة
|
|
|
|
|
|