مقال الدكتور سيد القمني /خريطة الطريق نحو الإصلاح : ( الإسلام و القيم ) : _

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2008, 02:45 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال الدكتور سيد القمني /خريطة الطريق نحو الإصلاح : ( الإسلام و القيم ) : _

    سيد القمنى
    [email protected]
    الحوار المتمدن - العدد: 2275 - 2008 / 5 / 8

    خريطة الطريق نحو الإصلاح : ( الإسلام و القيم ) : _
    7 – قيمة الوفاء بالعهد ( ب – النقض الثاني لصحيفة المعاقل ) : _


    أتابع هنا ( قيمة الوفاء بالعهد ) في الإسلام و التي يتغني بها المتأسلمون ، بدراسة للنقض الثاني لصحيفة المعاقل التي عقدها النبي محمد ( ص ) لكل أطراف المدينة و فرقها ، و لم تعش شهوراً ، حتى تم نقضها ، النقض الأول بغزوة النضير و إجلائهم عن مدينة يثرب ، فتوجه بعضهم نحو فلسطين ، و توجه بعضهم الآخر بقيادة زعيمهم حيي بن أخطب نحو واحة خيبر شمالي الحجاز على مبعدة حوالي 400 كم من يثرب ، ضيوفاً على أهل ملتهم هناك ، .... ثم النقض الثاني الذي انتهي بمجزرة قريظة و هو مناط البحث هنا.
    في حديثه عن القيم في الإسلام فإن الشيخ قرضاوي المرجع الفقهي الأنشر يذكر لنا الآيات الكريمة " قد أفلح المؤمنون ... الذين هم لأمانتهم و عهودهم راعون ، و الذين على صلواتهم يحافظون ، أولئك هم الوارثون ، الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون / 51 : 11 / المؤمنون " . و يعقب بأن ذلك يعني أن الله قد جعل من قيمة الوفاء بالعهد قيمة ترقي في تلازمها مع أداء العبادات ، فيكون المسلم متعبداً لربه عندما يراعي هذه القيمة / ملامح المجتمع المسلم / مكتبة وهبه / ص 92 : 109 " .
    معلوم بكتبنا التراثية أنه رغم النزاع الذي نشب بين قبيلة النضير اليهودية و المسلمين و انتهى بإجلاء النضير ، فإن قبيلة قريظة اليهودية ، رفضت مد أي عون لشقيقتها النضير ، و أصرت على الحفاظ على عهد صحيفة المعاقل ، منعاً لأي سبب قد يجر عليها ما هي في غني عنه .
    و قد حظي ( حيي بن أخطب ) سيد النضير بسهم وافر من الذكر في تاريخنا لأنه هو من قام بحشد العرب و تحزيب الأحزاب ضد المسلمين ، و جمعهم في حلف ضد يثرب لكسر شوكة المسلمين، ثأراً لقبيلتي قينقاع و النضير ، فأخذ سادة العرب اليهود مثل سلام بن أبي الحقيق و كنانة بن الربيع و هوذة بن قيس الوائلي و أبو عمار الوائلي ، و انحدر بهم إلى مكة ليدرك ثأره من محمد ( ص ) ، و استجابت قريش و أحلافها العرب لوضع حد لما حدث لتجارتهم و أمنهم على يد المسلمين ، مع رغبة أكيدة في الثأر لقتلاها ، في حلف عظيم توجهت جيوشه نحو يثرب بغرض توجيه ضربة قاتلة و نهائية تجهز على الوجود الإسلامي في الجزيرة . جيوش جمعت فرسان كنانة و أهل تهامة و أشاوس غطفان و أشداء نجد الذين وتروا في زعامتهم المغدورة ، ( و لم ينس الفزاريون مقتلة عقيلتهم أم قرفة تمزيقاً بين بعيرين على يد زيد بن حارثة ، و التي تصورها أفلامنا السينمائية الإسلامية لكن بالعكس ، فتجعل من مسلمة فقيرة هي من تم تمزيقها بالبعيرين المتعاكسين على يد الأشرار الكفار / و هو ما يستدعي السؤال حول قيمة الصدق في مشايخ الإسلام ، مع صمت كل الفقهاء و الشراح و الوعاظ عن هذه الكذبة الكبرى ) . لكن زعيم غطفان الجديد عيينه بن حصن الفزاري ما شغله ثأر أم قرفة قدر ما شغله العائد المادي ، فمنحه يهود خيبر ثمر بلادهم لمدة عام كامل " فلما سمع بهم رسول الله ( ص ) ضرب الخندق حول المدينة ، و كان الذي أشار على رسول الله ( ص ) ضرب بالخندق سلمان الفارسي ، قال : يا رسول الله كنا بفارس إذا حوصرنا خندقنا علينا / الطبري / التاريخ / ج 2 / ص 566 " .
    سبق وأخذ النبي في أحد بمشورة شباب المسلمين المتحمسين فخرج إلى عدو أكثر عدداً و عدة فهزم المسلمون شر هزيمة ، لذلك قرر في الخندق أن يأخذ بنصيحة عبد الله بن أبي سلول التي سبق و قالها له في أحد كخبير عسكري و لم يؤخذ بها حينها . قال عبد الله بن أبي سلول : " يا رسول الله أقم بالمدينة و لا تخرج إليهم ، فوالله ما خرجنا منها إلي عدو قط إلا و أصاب منا ، و لا دخلها علينا إلا أصبنا منه ، فدعهم يا رسول الله ، فإن أقاموا أقاموا بشر محبس ، و إن دخلوا قاتلهم الرجال في وجههم . و رماهم النساء و الصبيان بالحجارة من فوقهم ، و إذا رجعوا رجعوا خائبين كما جاءوا / السهيلي / الروض الأنف / ج 3 / ص 149 " .
    و مع ذلك فإن كتبنا التراثية لا تني تصف ابن سلول بكبير المنافقين ، فقط لأنه كان صوتاً معارضاً أحياناً . لكن عندما تعلق الأمر ببلده أحسن النصح مخلصاً . إلا أن ما يلفت النظر بشدة أن قريظة لم تقف على الحياد بل أخلصت لعهدها ، فأمدت جيش المسلمين بآلات الحفر و نقل الأتربة " فاستعاروا من بني قريظة آلة كثيرة و مساحي و كرازين و مكاتل / الحلبي / السيرة / ج 2 / ص 63 " .
    و بينما وصل جيش الأحلاف إلى عشرة آلاف مقاتل ، لم تتمكن يثرب بأقصي إمكانات الحشد من جمع سوى ثلاث آلاف كبيرة و صغيرة و شاب و حدث ، و اشتد الحصار على المسلمين فنبأهم الرسول بفتح مدائن كسري تبشيراً لهم و رفعاً لروحهم المعنوية ، لكن معارضاً أخر لا يمكن احتسابه من المنافقين لأنه من أهل بدر الذين غفر الله لهم ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر ، هو معتب بن قشير / أنظر : ابن هاشم / السيرة بشرح السهيلي بالروض الأنف / ج 3 / 61 " ، الذي قال : " ألا تعجبون ؟ يعدكم الباطل ! و يخبركم أنه ينظر من يثرب إلى الحيرة و مدائن كسرى و أنها تفتح لكم ، و أنتم لا تستطيعون أن تبرزوا ؟ / ابن الأثير / الكامل / ج 2 / ص 179 " . أو في قول آخر : " كان محمد يعدنا أن نأكل كنوز كسرى و قيصر ، و أحدنا اليوم لا يأمن على نفسه أن يذهب إلى الغائط / ابن هشام / الروض الأنف / ج 3 / ص 261 " .
    حتى حفر الخندق أثبتت قريظة وعيها الدقيق بموقفها الشديد الحساسية ، خاصة بعدما أصبحت بيوتها و حصونها جزءاً من الخندق ، فالخندق يحيط بالمدينة و ينتهى عند جبل سلع من طرف كحصن طبيعي يكفيه بعض الرماة ، ثم يصل حتى حصن قريظة على حافة المدينة بمواجهة الأحزاب مباشرة / لذلك كانت قريظة نقطة ضعف يثرب الوحيدة و التي أدركها جميع الأطراف : المسلمون و قريظة و الأحزاب ، كان يكفي أن تفتح قريظة باب حصنها لتمر عبره الأحزاب لينتهي الأمر كأن لم يكن .
    وعي الحلف نقطة الضعف ، فذهب حيي بن أخطب الزعيم النضري المطرود إلى أبواب قريظة ، فأبى أن يفتح له سيد قريظة كعب بن أسد القرظي ، فظل يخاطبه و يذكره و ينصحه يخوفة من المسلمين وكيف جاءة بفرصة قد لاتتكرر للتحرر من سلطان المسلمين ، حتى فتح له فدخل ، " فلم يزل حيي بكعب يفتله في الذروة و في الغارب حتى سمع له ، على أن أعطاه عهداً من الله و ميثاقاً ، لئن رجعت قريش و غطفان ولم يصيبوا محمداً ، أن أدخل معك في حصنك ، حتى يصيبني ما أصابك ، فنقض كعب بن أسد عهده ، و برئ مما كان عليه ، فيما بينه و بين رسول الله ( ص ) / الطبري / التاريخ / ج 2 / ص 571 ، أنظر أيضاً ابن هشام في السهيلي / ج 3 / ص 261 ، و ابن الأثير في الكامل / ج 2 / ص 180 " .
    و هكذا أطمانت قريظة للحلفاءمن الأحزاب و استقوت بهم ، مما يؤكد ما سبق و ذهبنا إليه في الدراسات السابقة عن عهد صحيفة المعاقل ، و أنها قد تمت كتابتها تحت السلطان المحمدي و بدعم من القوة الإسلامية ، لذلك ما أن أطمأنت قريظة إلى مساندة جيش الأحزاب ، حتى بدأت تفرض شروط استمرار صحيفة المعاقل من عدمه .
    و بلغ الأمر المسلمين المحاصرين المجهدين الفزعين ما يحدث في حصون قريظة ، فأرسل النبي وفداً من الصحابة لبني قريظة ، فاشترطت قريظة لاستمرار الالتزام بالصحيفة و في مدد المسلمين ، إعادة بني النضير إلى المدينة مرة أخرى ، فتشاتموا و عادوا ليخبروا النبي ، و أمسى واضحاً حجم الخطر الآتي .
    و عاد المسلمون للتدبر ليصلوا إلى نتيجة ، أنه إذا كانت نقطة ضعف يثرب هي قريظة ، فإن نقطة ضعف الأحزاب هي الأحمق الطماع المطاع ( بوصف النبي لة ) عيينه بن حصن الفزاري زعيم غطفان ، الذي يمكن تحويل موقفه بمزيد من الإغراءات المادية .
    و تم التفاوض سراً مع زعيم عطفان على انسحاب الطماع برجاله مقابل ثلث ثمار المدينة ، لكن عينيه طلب النصف على ألا يكتفى بالانسحاب بجيوشة ، بل والإيقاع بين الأحزاب بالفتنة ، يرسل من يوقع الشك بين الأحزاب و بعضها ، و تمت الموافقة . و عندما أخبر النبي سعد بن معاذ و سعد بن عباده بعد انصراف وفد غطفان ، احتجا و قالا : إنا نرى ألا نعطيهم إلا السيف ، ليرد النبي : " فأنت و ذاك " ، فيتناول بن معاذ صحيفة التعاقد و يمحوها قائلاً : " فليجهدوا علينا / ابن سعد / الطبقات / مج 2 / ج 1 / ص 53 " .
    بينما كان رجل غطفان الداهية نعيم بن مسعود ينفذ ما سمعه النبي و خطته للإيقاع بين الأحزاب ، أو في مختصر مفيد قوله ( ص ) لابن مسعود : " خذل عنا إن استطعت ، فإن الحرب خدعة / ابن هشام في السهيلي / ج 3 / ص 265 " . فنقض المسلمون الصحابة عهداً وقعه النبي دون علم الطرف الثاني من العهد !! بينما كان الطرف الثانى ينفذ جانبة من العهد .
    بينما كان ابن مسعود يشكك قريظة في الأحزاب ، طلبت قريظة من الأحزاب رجالا من كبار أشرافها ضماناً لهم يدخلون حصنهم معهم كما دخل حيي بن أحطب ، بينما كان قد أخبر الأحزاب قبلها أن قريظة تتآمر بهم و ستطلب منهم رجالاً كباراً من زعماء الأحزاب تسلمهم لمحمد ليقتلهم .
    و في ليلة شاثية قاسية مرعدة مبرقة وقع الخصام بين قريظة و الأحزاب ، مما دفع أبا سفيان للنداء بعودة الجيوش بعد نفاذ مخزون الزاد و الماء و اشتداد العاصفة . و هكذا أمكن لابن هشام القول : " و خذل الله بينهم " و ليس نعيم بن مسعود الأشجعي الغطفانى/ السيرة في السهيلي / ج 3 / ص 265 ، 266 " .
    و صدق الله و عده لنبيه بانشمار الأحزاب راجعين إلى بلادهم ، ناهيك عن النتيجة الأهم و الأخطر و هي تحرير يثرب تماماً من العنصر اليهودي ، بعد أن همت قريظة بالخيانة ، فقد زحف الجيش الإسلامي و حاصر قريظة ، فأرسلت لمحمد أن يرسل لها أبا لبابة بن المنذر الأوسي ، " قالوا : يا أبا لبابة : ماذا ترى ؟ و بماذا تأمرنا ؟ فإنه لا طاقة لنا بالقتال " و جاء رد أبي لبابة بإشارة بإصبعه مروراً على عنقه ( يريهم أنه الذبح ) / ابن كثير / البداية / ج 4 / ص 121 " .
    يروي الطبري : " فقام إليه الرجال و أجهش إليه النساء ، و الصبيان يبكون في وجهه ، فرق لهم ، و قالوا : يا أبا لبابة أترى أن ننزل على حكم محمد ، قال : نعم ، ثم أشار بيده إلى حلقه : إنه الذبح / التاريخ / ج 2 / ص 584 " . " و قد كان حيي بن أخطب النضري قد دخل على بني قريظة في حصونهم بعد أن رجعت عنهم قريش و غطفان ، وفاء لكعب بن أسد بما كان قد عاهده عليه / نفسه / ص 583 " ، فأي قيمة للوفاء بالعهد يعدل احترامها تقديم النفس للموت عن النكوص عنه القيمة ؟ ! " ثم استنزلوا فحسبهم رسول الله .. ثم خرج إلى سوق المدينة فخندق بها خنادق / نفسه / ص 588 " ( أى أمر بحفر حفر بالسوق ، و ذلك قبل صدور أى حكم بشأنهم ) .
    قامت الأوس تتشفع عند النبي لحلفائها القرظيين كما سبق و تشفعت الخزرج للنضير فخرجوا بحياتهم تاركين أموالهم و عقارهم و متاعهم ، فرد عليهم : " ألا ترضون يا معشر الأوس أن يحكم فيكم رجل منكم قالوا : بلي ، قال : فذاك سعد بن معاذ / نفسه / ص 586 " . و حكم سعد على حلفائه اليهود القرظيين الذين أصبحوا ( سابقين ) ، بحكم شديد القسوة ، قال : " إني أحكم فيهم بأن يقتل الرجال و تقسم الأموال و تسبي الذراري و النساء ، فقال رسول الله لسعد : حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة / نفسه / ص 587 ، 588 " .
    و من ثم يكشف الطبري سر الخنادق بسوق المدينة حيث أمر النبي بذبح القرظيين و كل من أنبت شعر عانته منهم من صبية صغار على تلك الخنادق ، " فضرب أعناقهم في تلك الخنادق ، يخرج إليه إرسالاً ، و فيهم عدو الله حيي بن أخطب و كعب بن أسد رأس القوم ، و هم ستمائة أو سبعمائة ، المكثر لهم يقول كانوا نحو الثمانمائة إلى التسعمائة ، . . أتى بعدو الله حيي بن أخطب مجموعة يداه إلى عنقه بجبل ، فلما نظر إلى رسول الله ( ص ) قال له : أما و الله ما لمت نفسي في عداوتك أبداً ، إنه لا بأس بأمر الله ، كتاب الله و قدره ، ملحمة قد كتبت على بني إسرائيل ، ثم جلس فضربت عنقه / نفسه / ص 588 : 593 " . وبقى من بينهم ذلك الذى سنعرفة بعد ذلك كصحابى ( عطبة القرظى ) الذى نجا من المجزرة لأنهم عندما كشفوا عن عانتة وجدوها لم تنبت شعرا بعد .
    و يحدد لنا البهيقي موقع تلك المذبحة الهائلة : " فتلوا عند دار أبي جهل التي بالبلاط ، و لم تكن يومئذ بلاطاً ، فزعموا أن دماءهم بلغت أحجار الزيت التي كانت بالسوق / دلائل النبوة / ج 4 / ص 20 " وهوما يعنى أن الخنادق قد امتلأت بالدم ثم فاضت منها حتى أقصى السوق . ليختم القرآن الكريم الملحمة في موجز بليغ يقول : " ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً ، و كفى الله المؤمنين القتال ، و كان الله قوياً عزيزاً . و أنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم ( أي حصونهم ) ، و قذف في قلوبهم الرعب ، فريقاً تقتلون ، و تأسرون فريقاً ، و أورثكم أرضهم و ديارهم و أموالهم و أرضاً لم تطؤوها و كان الله على كل شئ قدير / 25 : 27 / الأحزاب " .
    كادت قريظة أن تهم بنقض صحيفة المعاقل ، التي كتبت قهراً و شوكة ، فكان عقابها عملية إفناء كاملة . أليست العقوبة أشد بما لا يقارن بالجرم ؟ في معيار القيم سيكون هذا الإفناء جريمة في حق الإنسانية بمقاييس اليوم و قيم اليوم ، و تكون الكارثة أعظم فداحة لو اعتبرنا ذلك ديناً و قيمة سماوية ، مع ملاحظة كيف نقض السعدان بن معاذ و بن عباده العهد مع غطفان بشديد البساطة ، و كيف نقض سعد بن معاذ عهده مع حليفته و حليفة الأوس قريظة بإصداره حكماً مرعباً شديد الوطأة و بلا شبيه في تاريخ الجزيرة بذات الهدوء والبساطة ، إخلاصاً لإسلامه و لنبيه ، و هو ما تلحظه أيضاً في موقف أبي لبابه الأوس ، مع ملاحظة أخرى في الموقف المبهر في وفاء حيي بن أخطب بعهده لصديقه كعب بن أسعد القرظي بالدخول معه إلى حصنه ، و هو يعلم أن مصيره الموت لا محالة.
    على مقياس القيم كما نفهمها لابد أن يحتسب ما حدث خروج على كل القيم الإنسانية ، لصالح قيماً تحتسب دينية بينما كانت سياسية و عسكرية لها ظرفها التاريخي ، و رغم أن ما حدث كان مجزرة بكل المعاني ، إلا أن التاريخ يمتلئ بالمجازر ، و الأهم كان في النتائج ، و قد حققت مجزرة قريظة بعد ذلك دورها في إرهاب الجزيرة كلها بعدما تسامعت بخبرها ، مما سرع عملية الخضوع الطوعي لسيادة المسلمين ، كان سعد بن معاذ يرنو إلى المستقبل و هو يصدر حكمه المخيف و المرهب لكل جنبات الجزيرة مدوياً رجع صداة هلعا أينما سمع . .
    إن قيمة الوفاء بالعهد مع ظروف قريظة تفقد معناها القيمي ، كما سبق و فقدته مع ظروف النضير ، و إذا ما استند مسلم اليوم إلى قيمة الوفاء بالعهد فلأنها قيمة عظيمة في ذاتها ، و ليست لأنها مقرراً إسلامياً ، لأنها في واقع الحال لم تكن كذلك ، و الإصرار على نسبة كل شأن رفيع وصلت إليه الإنسانية ، إلى الإسلام قبل أربعة عشر قرناً و ربع القرن ، فيه ظلم لواقعنا و ظلم للإسلام في آن معاً . إن القيم هي ما يتوافق عليه الضمير العام في زمن و مكان بذاته و مجتمع بخصوصيته و قد تسمو فيتوافق عليها الضمير العالمي كله ، أما الدين فهو أوامر و نواهي لا علاقة لها بمفهوم القيم ، فالقيمة تفترض حرية الاختيار بين بدائل مع فرز بينها و تجنيب لاختيار القيمة الأفضل ، بينما الدين فروض و شعائر يحسن احترامها بتركها لزمانها و ليست محل اختيار أو مفاضلة .
    و الحرب فعل سياسي ، و السياسة لا تحترم سوى المصالح ، و أعلن النبي ( ص ) ذلك بوضوح ، فهي عملية خداع للآخر ، ليس في السياسة عهود دائمة و لا قيماً إلا إذا وافقت المصلحة ، و لا بأس بنقض القيم في شئون السياسة و الحرب ، لكن إن نقضناها لأن ديننا أباح هذا النقض ، و جعل ما حدث بشأن هذه القيمة في تاريخنا دينا كما قال قرضاوي نتعبد بها ، فهو ما يعني الخروج على معني القيم جميعاً و تدريب النفس و الروح على كسر القيم و تبرير ذلك الكسر بالخداع الشرعي المشروع .
    هذا ما كان من الأحداث على واقع الأرض في زمن الدعوة ، و هذا ما كان من تعقيبنا الذي لا يكذب و لا يتجمل ، لكن يعترف بحقيقة الأحداث بهدوء ليتركها لزمانها دون تفعيلها في زماننا ، أما قرضاوي فقد عقب على الغزوة بقوله : " النبي سامح في الأحيان و قال لقريش اذهبوا فأنتم الطلقاء ، لكنه لم يقل ذلك لبني قريظة ، قبل كده سامحهم فجاؤا و تألبوا عليه و ألبوا العرب عليه ، فلم يكن لهم كلمة " . لكنه لا يذكر لنا كيف : ( قبل كده سامحهم ) و متى و في أى حادثة ؟ ، و يرى قرضاوي أنهم لأنهم " لم يكن لهم كلمة " فقد حقت عليهم العقوبة بالإبادة الشاملة . لكن أخلاقيا أوحتى عسكريا ..... لماذا ؟ .. يقول قرضاوى لافض فوة وذبح كارهوة : " أحياناً يكون العفو مطلوباً ، و أحياناً يجرئ الظلمة على ظلمهم ، و البغاة على بغيهم / موقع القرضاوي في 29 / 2 / 2008 " .
    و هو ما يعنى إمكانية تكرار الدرس بغض النظر عن قيمة القرضاوي العظمى في الوفاء بالعهد ، لأن العفو قد يؤدى إلى اجتراء المعفو عنهم على العافى ، و أحياناً يجرئ البغاة على تكرار بغيهم ، و لأنه ( أحياناً ) و لأنة ( قد ) ؟ فقد وجب الذبح الشرعى .



    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=133918
                  

05-08-2008, 05:30 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال الدكتور سيد القمني /خريطة الطريق نحو الإصلاح : ( الإسلام و القيم ) : _ (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: الأخوان الكريمان الشيخ عماد و الشيخ الطقي
    أخونا صبري هذا رجل مسكين و ليس له مساهمة في هذا البورد غير النقل عن الزنادقة و المرتدين و أشك شكا كبيرا في أنه يقرأ ما ينقله. إذا استثنينا نقولاته فإنه لا يكاد يكتب جملة واحدة مفهومة و خالية من الأخطاء الإملائية و النحوية و مع ذلك فقد نصب نفسه حكما على القرآن و السنة والتاريخ الإسلامي و لو قلت له السلام عليكم يشبكك أنا نذرت نفسي لشنو و شنو. و لو سقط فرع شجرة في غابات الأمازون فالملوم هو الدولة الدينية و شفوت الدين. بوستاته يقرأها وحده و يرد فيها على نفسه و أرى أن الرد عليها يعطيها رواجا لا تستحقه و الكلام عنه يعطيه شهرة لعله يبحث عنها و أفضل ما يمكن عمله هو تجاهل بوستاته و تركه لمحاورة نفسه و الدعاء لنا و له بالهداية.


    هذا ابلغ ما قرأته في هذا المنبر
                  

05-08-2008, 06:25 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال الدكتور سيد القمني /خريطة الطريق نحو الإصلاح : ( الإسلام و القيم ) : _ (Re: معتز القريش)

    Quote: هذا ابلغ ما قرأته في هذا المنبر


    هذا عجز عن الحوار و مقارعة الحجة بالحجة

    الاخ صبرى لم يطرح نفسه يوما كمفكر و جلبه للبوستات الجادة فى هذا المنبر يحسب له
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de