الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 06:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2008, 01:56 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    صحيفة آخر لحظة - القيادي بحركة (حق) في حوار الاعترافات(1-2)


    الإثنين 9 يوليو 2007م، 24 جمادي الآخرة 1428هـ العدد 342
    حوار

    القيادي بحركة (حق) في حوار الاعترافات(1-2)
    هذه القصة الكاملة لميلاد حركة حق بالخارج

    حاوره: عصام الصولي
    يقال ما هزَّ الحزب الشيوعي وسبب له الأرق والحمى والسهر الطويل.. كالهزة التي سببها له انشقاق مجموعة نوعية ومدربه من كوادره العملاقة على الصعيدين السياسي والفكري.. وتكوينها فيما بعد لتنظيم مستقل اسموه اختصارابب(حق) لينقسم هو الآخر فيما بعد لـ(حق) الخارج ويقودها الراحل الخاتم عدلان و(حق) الداخل ومفكرها الأستاذ الحاج وراق، ولكن الدكتور الباقر العفيف يتحدث في حواره مع (آخر لحظة) عن وحدة مرتقبة توافرت لها كل العوامل والمناخات.

    ويمثل الدكتور الباقر العفيف الجمهوري القديم والقيادي الحالي في صفوف (حق) الكاريزما السياسية والفكرية للحركة التي رزأت بموت عرابها ومنظِّرها الأول الخاتم عدلان، وهي لمَّا تزل تتلمس طريقها للانغراس في التربة السودانية، وإن بدت تأتي أكلها الآن، والدليل تواجدها في انتخابات إتحاد طلاب جامعة الخرطوم التي جرت مؤخراً. والمعروف أن د. الباقر العفيف هو ناشط في حقوق الإنسان، وعمل مديراً لمنظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الأوسط، ومحاضراً بمعهد السلام الأمريكي، ويؤسس الآن لمركز الخاتم عدلان للثقافة والاستنارة الفكرية.

    متى وكيف كان ولوجك للعمل السياسي عبر بوابة الحزب الجمهوري؟

    ـ إلتزامي للفكرة الجمهورية في العام 1980م، وقتها كنت طالباً بالسنة الأولى بجامعة الخرطوم، بعد أن عكفت فيها لسنتين في دراسة وقراءات للفكر الجمهوري، فلفت الجمهوريون انتباهي، وفكرهم جاوب على الكثير من الأسئلة التي كانت تدور بخلدي في فترات الطفولة والمراهقة، وبعضها أسئلة حائرة عن الدين.

    وأول كتيب لفت نظرك؟

    ـ فيه وجدت إجابات لأسئلة كثيراً ما أرهقتني، ولذلك شعرت براحة كبيرة جداً.. قامت بطرد هواجسي، وعلى هذا تشكلت نظرتي للحياة، وساعدني على ذلك وكما ذكرت لك إلمامي بكل المباديء الأساسية للفكرة الجمهورية.

    وهل قابلت الأستاذ محمود محمد طه؟

    ـ نعم وكان ذلك في منزله بالثورة.. وأنا على أعتاب الجامعة.

    وما هو الانطباع الذي خرجت به عن شخصية الأستاذ وأنت تراه لأول مرة؟

    ـ البساطة والتواضع والتلقائية ينتابك إحساس كأنك تجالس والدك أو عمك أو جارك، المنزل ذاته يشبه بيوت عامة السودانيين لا تكلف ولا بهرجة ولا أبهة.. علاوة على شخصية الأستاذ التي طابقت الصورة التي تخيلتها له.. نموذج للمفكر العميق الذي تمنيت أن أكونه.. نموذج للإنسان الملتصق بالأرض والشعب دون تعالي أو غطرسة. ومن حينها إتخذته مثلاً أعلى لي وما زال.

    وهل ما زلت جمهورياً أم غيَّرت انتمائك السياسي لصالح حركة حق؟

    ـ صحيح أنا الآن ضمن كوكبة (حق) لكنني لا زلت أعتبر نفسي جمهوريا،ً شكلت الفكرة الجمهورية فكري ونظرتي للآخر وللوجود.. داخل كياني أنا جمهوري.

    ولماذا إخترت الفكرة الجمهورية للولوج للعمل السياسي؟

    ـ طبعا لمحتوى الفكرة الجمهورية الإصلاحي.. وأيضا ربما لإنتهاج الجمهوريين أساليب جديدة في العمل التوعوي غير مسبوقة، عبر أسلوبهم المتفرد للإتصال بالشعب.. حيث يتحول الجمهوريون إلى مكتبات متحركة.. وتأسيسهم لمدرسة المكتبة الموبايل التي لم يسبقهم عليها أحد في العالم كله.. وعوضاً عن المألوف حيث يسعى الناس للكتاب والمكتبة. الجمهوريون يوصلون الكتاب إليك حيثما كنت وأنت جالس في مكانك.. فغدا الكتاب كأنه (قاطع طريق) للناس.. هذا هو الأسلوب الذي اتبعناه.. نحن ذهبنا بالكتاب للناس في أي مكان، في المكاتب والبارات والمنتديات العامة وفي الشوارع.. جبنا هذا السودان مدينة مدينة وقرية قرية، جبنا الوهاد والفرقان والأصقاع النائية.. ذهبنا إليها على ظهور الدواب وبالسيارات وراجلين على أقدامنا، وقد لا أبالغ لو قلت لك إننا طرقنا مناطق لم تطرقها أية قدم لمسؤول مهما كان موقعه.

    وهل تم ذلك بتوجيه من الأستاذ محمود؟

    ـ نعم.. كنا نسمي هذه الرحلات المعتادة بـ(الوفود)، مثلاً يقولون لك.. سنبدأ غداً وفد الشمالية فيتحرك الوفد إليها وينقسمون إلى وفدين من مدينة شندي.. وفد يسلك طريق شرق البحر وآخر غربه، ويبدأ التطواف من قرية إلى قرية، نلتقي الناس ونبشر بالفكر الجمهوري إلي أن نصل للحدود المصرية.. وكذلك رحلة الجنوب والغرب وهكذا.

    وهل توزعون الكتب مجاناً؟

    ـ لا لم تكن مجاناً بل بأسعار زهيدة وفي متناول الأيدي.. لأن الكتاب نعده ونطبعه ونصنعه بأنفسنا.. وقد نبيعه بسعر تكلفة الورق فقط، مع هامش ربح قليل لنطبع بها غيره، وهناك مسألة أخرى نحن الجمهوريين أول من إبتدر وإخترع مسألة أركان النقاش في الجامعات لأول مرة في تاريخ السودان، والذي سبقنا إليها هم البريطانيون في الهايد بارك .. حيث يخطب الخطيب واقفاً، ولكننا تفوقنا على الهايد بارك بتناولنا في الأركان القضايا الجادة، هم يستغلون الخطابة كطابع هزلي أو سياحي أو لاستعراض مكانتهم لجذب الناس.

    وهل استغليتم منبر الهايد بارك الشهير وقمتم بتوصيل الفكرة الجمهورية؟

    ـ نعم.. وقدمنا أفكاراً جادة ـ نحن أسسنا أركان النقاش في السودان ـ وصارت الآن ثقافة موجودة في جامعة الخرطوم، ربما الطلاب الممارسين الآن لأركان النقاش لا يعلمون أن الجمهوريين هم أول من إبتكر هذا النوع من المنابر في السودان.

    ومن هو أول جمهوري قدم ركن نقاش في جامعة الخرطوم؟

    ـ كان الاستاذ بدر الدين السيمت لكن بعده د. الريح عبد الرحيم الريح وهو الآن يعمل إدارياً كبيراً في الخليج وأحمد المصطفي دالي وهو أشهر من قدم أركان النقاش، وعمرالقراي أيضا من النجوم وأسماء محمود محمد طه وبتول مختار، وفي الفرع كان هناك متوكل مصطفى حسين وسمية محمود محمد طه وهدى عثمان.. وتوالت كوادر الجمهوريين بعد ذلك، وأنا شخصيا عملت أركان نقاش في كلية التربية وفي كلية الفنون بجامعة السودان.. ولكن دالي والقراي هم أشهر من قدم أركان نقاش.

    وهل صاحب هذا الإبتكار هو الأستاذ محمود نفسه؟

    ـ بكل تأكيد.. وهو ذات أسلوبه عندما يقدم محاضراته، وعندما أوقفت السلطات محاضراته، وكانت آخرها عام 1972م محاضرة بعنوان: (الدين والتنمية الاجتماعية) وبعدها ظهرت في كتاب.. لذلك إتجه الأستاذ لأركان النقاش، وكان يوجه بالتقييد الصارم بوقت الركن الذي يبدأ عند الساعة الحادية عشرة صباحا وينتهي عند الواحدة .

    وهل تقبلت القوى السياسية الأخرى هذه الفكرة المبتكرة؟

    ـ الاخوان المسلمون في البداية سخروا منها وأهملوها قبل أن يحاولوا إيقافها بالقوة والعنف.. وعندما عجزوا عن إيقافها تبنوها.. ومارسوها وبرز منهم المرحوم محمد طه محمد أحمد، فالفكر الجمهوري يجب على الآخرين دراسته والاستفادة منه لأنه تجربة حركية بها إبتكار وإبداع وأشياء غير مألوفة سابقا.

    وهل توقفت إبتكاراتكم عند حدود أركان النقاش فقط؟

    ـ أبداً.. نحن رواد أيضا في خروج المرأة الي العمل الدعوي في الشارع وتوزيعها للكتاب، وهذه شكلت إحدى القفزات الاجتماعية الكبيرة التي أحدثها الأستاذ بعبقريته وإصلاحه الاجتماعي، عندما أضاف شيئاً جديداً اسمه المرأة الإنسانة المثقفة والواعية ولها دور في المجتمع عبر التصاقها بالشارع وتتحمل الأذى من جهلاء المجتمع.. إلى أن استقرت تجربة خروج الأخوات الجمهوريات، وأصبحت من الأشياء العادية التي لا تثير الاستنكار.

    ولكن هل تبدد الحزب وتفرق أيد سبأ بعد إعدام الأستاذ محمود محمد طه؟

    ـ لا.. ولكن بلا شك إن الأحداث الدامية وتجريم الفكر الجمهوري واستشهاد قائده وسن القوانين التي تحظر وتمنع نشاط الحزب - وهي بالمناسبة سارية حتى اللحظة ـ جعل من الناحية العملية غير ممكن ممارسة العمل العام للجمهوريين.

    وكيف إذن يتسنى لكم تقديم مساهماتكم للمجتمع؟

    ـ أجابتي على هذا السؤال هي بإيجاد وسائل أخرى، فالجمهوري لا يمكن أن يلتزم ضمن صفوف الأحزاب التقليدية، مثلا لا يمكن أن أنضم لحزب الأمة أوالإتحادي ولا الحزب الشيوعي، وأساسا الفكرة الجمهورية لها آراء في الكيانات السياسية التقليدية، لابد إذن من حركة جديدة تستفيد من التراث الجمهوري، فالفكرة السياسية للجمهوريين تقوم على الجمع ما بين الاشتراكية والديمقراطية وحقوق الإنسان، وعنصر الالتصاق مع القطاعات الفقيرة من الشعب، وأنت كجمهوري لابد أن تكون صوتاً لها، تمارس الانحياز للمستضعفين، وأزعم أنه لا يوجد أي حزب سياسي سوداني يدعو لنظام إشتراكي ديمقراطي في السودان.

    ولكن عن أي ديمقراطية تتحدثون؟

    ـ نحن قلنا إن الديمقراطية الليبرالية والنيابية هي خطوة للديمقراطية المباشرة.

    وما هو الكيان الذي انضممت إليه وفيه شئ من الفكر الجمهوري ؟

    ـ حركة (حق) نادت بالاشتراكية والعدالة الاجتماعية.

    ولكن الجمهوريين يعتنقون الاشتراكية؟

    ـ لكن أيضا هم لا يقصدون الاشتراكية الماركسية ـ الاشتراكية كمدرسة موجودة قبل الماركسية ـ وحركة حق جمعت بين الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان وموضوع الهوية، حيث أننا أرجعنا المشكلة السياسية السودانية لأزمة الهوية، وقلنا إن الحرب ناتجة عن انحراف هوية، ولا مناص للشماليين إلا بفهم هويتهم فهما صحيحاً، هم ليسوا عرباً ـهم سودانيون من أصول نوبية ثم استعربوا.

    لكنهم يتحدثون العربية؟

    ـ يا أخي ليس هناك لغة على الإطلاق تمنح الناطق بها جنساً، اللغة العربية لا تعطيك الجنس العربي، بل الصحيح أن تقول أنا سوداني ناطق باللغة العربية.. العربي له ملامح محددة وقد تقول الخليجيين والسوريين واللبنانيين وكذا.. نحن لا نشبههم، نحن ملامحنا تشبه سكان القرن الأفريقي ـ الصومالييين والأثيوبيين والارتريين والجيبوتيين وكذا.. نحن ننتمي لهذه المناطق، ولكن نتحدث اللغة العربية لا مشكلة، لكن مجرد الاحساس بأننا عرب فهذا أفسره تلقائيا بأننا أصحاب هوية منحرفة ـ (يعني مترفلين في ثوب عربي وعاملين فيها عرب) ـ نحن ندعي أننا عرب، والعرب أنفسهم لا يعترفون بأننا عرب.. وتصحيح ذلك في أن نعي بأننا سودانيين وننتمي لهذه القارة الأفريقية عنصرياً وجغرافياً.. هذا يجعلنا أكثر تفهماً وتعاطفاً مع الأفريقي الآخر الذي يشاطرنا هذا السودان.. ونقبلهم.. العربي القح يعتبرنا عبيداً ونحن حينما لبسنا روح العربي جعلنا من الآخر الذي يسكن معنا في هذا السودان هو من العبيد.. يجب تصحيح هذه النظرة القاصرة ومعرفة حقيقة أنفسنا.. ومنح الآخر قدره وجعله مساوياً لي في القيمة الانسانية، وله ذات الحق في هذا السودان في الفرص والتنمية، السودان له هوية وطنية متعددة الأبعاد (Marticle

    Snaralizm)، متعدد الثقافات،
    وعندها فقط نقول نحن سودانيون، فينا من يتحدث العربية ويدين بالإسلام، وفينا من يتحدث العربية ولا يدين بالإسلام، وسودانيون يتحدثون بغير العربية ويدينون بالدين الأفريقي التقليدي، وفي هذا مصدر غنى ومصدر ثراء وجميعنا له الحق في التعبير عن أنفسهم، وينعكس ذلك في كل حياتهم.
    برأيك هل حسمت نيفاشا هذه الجدلية؟

    ـ نيفاشا هي اتفاقية عظيمة لأن جوهرها يقوم على تقرير المصير، وهو اعتراف بهوية الآخر. نريد نيفاشا لكل مقومات السودان الأخرى، أهل الغرب لهم الحق في تقرير هويتهم وناس الشرق وفي كل مكان حتى في الشمال، نحن بلد له وضع غير طبيعي، خمسين عاماً من الاحتراب هذا غير طبيعي أصلاً، والنظام الحالي نظام الجبهة هو أيضاً غير طبيعي.

    لكنه ذات النظام الذي وقع نيفاشا؟

    - هناك ضغوطات مورست عليه من الحركة الشعبية ومن المجتمع الدولي وإحساسها بنتائج وخيمة قد تنزل على راسها إذا لم تستجب. لما استجابت بصراحة الحكومة لم تذهب طائعة - ذهبت لنيفاشا Crying and kicking مشوا للتوقيع مجبرين

    ولكنهم يا دكتور وقعوا وهذا جيد؟

    ـ لكنهم لا يطبقونها تطبيقاً صحيحاً يماطلون في التطبيق وعندما سئل قرنق عن الضمانات التي في جيبه في حال مماطلة المؤتمر الوطني في تطبيعها قال: لا ضمانات لدي ولكنني سأجعل لهم عدم تطبيق الإتفاقية أفدح ثمناً من تطبيقها لذلك سيطيقونها - وهذا ما يحصل حالياً..

    وماذا عن دار فور ومشكلتها ؟!

    ـ دار فور نتاح لحركات متعددة تتنافس مع بعضها البعض وتصارع بعضها البعض وتنشق كل يوم، هذا أفضل وضع لهذه الحكومة لكي تلعب بهم كما تشاء

    ولكن الحكومة وقعت مع جزء منهم أبوجا؟

    ـ أبوجا هذه ماتت وتبقى لها أن تقبر فقط بطريقة كريمة، والحكومة لو أرادت سلاماً حقيقياً لفاوضتهم بنفس سلام نيفاشا

    ومن الذي يحل المشكلة ؟

    ـ حركات دارفور والمجتمع الدولي، يجب على الحركات أن تتوحد أولاً في وفد تفاوضي موحد، الحكومة تريد مفاوضة (كيمان) ليسهل ضربهم . لو لم يتوحدوا لن يتحقق سلام .

    الحكومة تصر على عدم فتح الإتفاق من جديد؟

    - أولاً: إتفاق دارفور لا يمكن أن (يترقع) يجب فتح النقاش من جديد. جبهة الخلاص بذلت مجهوداً ضخماً لتوحيد الحركات وهنا أثمِّن عالياً الدور الذي يقوم به محمد إبراهيم دريج وشريف حرير، هم حريصون على توحيد الحركات لكنهم لم ينجحوا على الأقل حتى الآن .. إذا توحدت الحركات فستتوحد خلفهم كلمة المجتمع الدولي.

    والدور الإقليمي ؟

    لا ثقة لي في الدور الاقليمي، الكل يلعب لصالحه، هم يساهمون في الانشقاقات، وهو غير الدور الاقليمي الذي توفر لحركة وجيش تحرير السودان عندما كانت الحركة الشعبية موحدةً، والإيقاد موحدة والمجتمع الدولي موحداً خلفهم، وبهذا اكتملت شروط نجاح أي إتفاق، كل حالة دارفور لا توجد إيقاد، بل إتحاد أفريقي، وعن رأيي شخصياً أقول الإتحاد الأفريقي لا يوجد من ورائه أي خير . لانه مجموعة دول تجمعها الجغرافية فقط . لذلك هم متناقضون ولا يتفقون على شيء - مثله مثل الجامعة العربية - دائماً ينحاز للحكومة، لأنها عضو فيها، تماماً كما وصف أحد الظرفاء الجامعة العربية بأنها نقابة لرؤوساء الدول العربية. والنقابة تعمل بمبدأ: (أنصر أخاك ظالماً أو مظلوما)ً، وكذلك الإتحاد الأفريقي تعاطف مع الدولة أكبر من تعاطفه مع الحركات، ولذلك تحركهم مصالحهم الخاصة مع الدولة لمسايرتها في كافة الأمور. ما أود أن أقوله إن الوسيط غير فعَّال. والحكومة تستطيع فعل أي شيء تريده، وفي وجود الإتحاد الأفريقي . هذا هو السر في التمسك به والاصرار عليه ... ماتزال الحكومة تصر على الإتحاد الأفريقي حتى ظننت أنها ستورثه.

    ولكنهم حسب منطق الحكومة ليسوا أمميين؟

    ـ وهل هم بالممقابل سودانيون. هم كلهم أجانب

    ولكن الحكومة تخشى بدخول القوات الأممية تكرر المشهد العراقي؟

    ـ هذا منطق (خم ساكت). العراق بها احتلال . الوضع في دارفور لايشبه ذلك. نحن نطالب بقوات أممية لحماية المدنيين من شعب دار فور، ولو فكرت الحكومة قليلاً لوجدت أن مجرد وجود القوات الأممية في دارفور هو اعتراف بالحكومة، ويساعد على إصباغ الشرعية على الحكومة. ثم إن للقوات الأممية مهمة محددة. هي قوات أممية وليست أمريكية . رغم أن الحكومة نفسها تؤيد باستمرار قوات حفظ سلام أممية في لبنان لحمايته من إسرائيل وفي فلسطين وغيرها. هل بمنطقها هي أنها تريد من الأمم المتحدة احتلال لبنان أو فلسطين .. بصراحة الحكومة لا تقيم وزناً لعقل الشعب .. هي تظن أنها تحكم قطيعاً من الخراف .. تقول أي شيء دون استحياء.

    أين الجمهوريون الآن، وهل لازالوا متماسكين؟

    ـ الجمهوريون موجودون ويعقدون جلسات في كل المدن. وأنا أشارك في هذه الجلسات من حين لآخر . وجلسات الإنشاد بمنزل الاستاذ عبداللطيف عمر حسب الله لا زالت عامرة، يؤمها العديد منهم والسلطات تعلمها. ولا تتعرض لها، ومنطقهم يقول طالما ألا تهديد يأتينا من هؤلاء القوم .. دعوهم .. لكن الفكرة باقية وفي انتشار، وأنا كل ما أحضر للسودان أجد الفكرة الجمهورية قد استقطبت أناس جدد. والذين يقولون إن الفكرة الجمهورية ماتت لانها توقفت عن الفعل السياسي والنشاط العام في الشوارع واصدار كتب جديدة وأركان نقاش وحملات توعية . إذن ماتت أقول هذا ليس صحيحاً.

    ولكن لماذا لا يطمحون لدخول الانتخابات ؟

    ـ الانتخابات عمرها ما كانت مطمع الجمهوريين. ونلحظ ذلك على مدى كل الانتخابات التي جرت في السودان. المرحلة هذه هي مرحلة تثقيف للجميع واصلاح للثقافة والتوعية وضرب النموذج للمثقف السوداني المستقيم الذي كل همه توعية الناس وخلق النموذج المتسامح والمتحمل للأذى، تربية الفرد التي أهملها دكتور الترابي لتلاميذه فقاموا بضربه على (قفاه) . ينشدون التربية أولاً التي غابت عن تنظيم بحاله يسمي نفسه بالاسلامي، ولكنه يعمل أعمالاً الإسلام منها براء .. ولا يهمه الشعب، وذلك كان يسميها الأستاذ محمود بتربية القامات التي تضرب بسلوكها اليومي وتواضعها وبساتطها أروع المثل، لذلك نجد الجمهوري هو أبعد الناس عن العنف والكذب ونابي الألفاظ، وهو يتمثل ثقافتنا السودانية والإرث الصوفي السوداني المتسامح الذي يستطيع التعايش مع أنماط السلوك المختلفة ولا يقمع آراء الآخرين .. ويتمثل قوله تعالى (لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) (وأدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعضة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) هذا هو القرآن أين هذا النموذج من ممارسة النظام الذي أثرى قادته وبقية الشعب جوعان .

    كيف إلتقيت الخاتم وكيف تأسست (حق) وهل ثمة حكايا لم تنشر ؟

    ـ أول مرة عام 94 في ليدز في مؤتمر عن جنوب السودان، أنا قدمت ورقة وهو كذلك تعرفت عليه عن قرب لأول مرة .

    وهل لازال في الحزب الشيوعي وقتها؟

    ـ نعم .. ولكنني كنت أسمع عنه أنه يقود مع آخرين حملة لإصلاح الحزب الشيوعي والتخلص من الحمولة الأيدلوجية التي تكبل التحول إلى تنظيم يدعو للعدالة الاجتماعية ومنفتح على قوى التجديد .. وتغيير اسم الحزب نفسه، هذه الآراء كنا نسمعها كأنها إشاعات .

    وبعد ذلك؟

    بعد ذلك بفترة مقدرة أُعلن أن الخاتم وآخرين سيشاركون في احتفالية بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس الحزب الشيوعي، وربما أعلنوا عن أشياء جديدة .

    أنا لم أشهد تلك الاحتفالية، ولكن حدثني من حضر أن الخاتم قال سيرجع الذين حضروا خصيصاً لاحتفالنا هذا لكي يسمعوا منا أشياء قد تؤدي لانشقاق الحزب سيرجعون بخيبة أمل.

    وماذا حدث بعد ذلك ؟

    - في عام 1994م أعلن الخاتم عدلان في مؤتمر صحفي استقالته من الحزب الشيوعي، وكانوا أربعة إضافة لد. خالد الكد عمر البخيت ود. أحمد المجري، كلهم تحدثوا ولكن كلمة الخاتم كانت مكتوبة وقوية نقد فيها الماركسية ونقد الحزب، وسبَّب استقالته بأسلوب مقنع . وأنا أُعجبت بهذه الكلمة .. ودفعني هذا لافتش تلفونه وأخبرته من أنا، وقلت له أنا إتصلت بك لأهنئك بالكلمة العميقة والتي تصلح في حد ذاتها لأن تكون وثيقة مهمة . فطلب مني تلفوني وعنواني . وبعد شهرين قام بإرسال كتيب لي اسمه المنطلقات الأساسية للحركة السودانية للديمقراطية والتقدُّم.

    http://www.akhirlahza.net/News_view.aspx?id=10057
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de