الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 02:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-19-2008, 11:32 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    صحيفة آخر لحظة - أحد قضاة العدالة الناجزة في إعترافات جريئة يقول 2-2)


    الإثنين 22 يناير 2007م، 4 محرم 1428هـ العدد 175
    حوار

    أحد قضاة العدالة الناجزة في إعترافات جريئة يقول 2-2)
    تشريعات سبتمبر كانت إنقلاباً إسلامياً قانونياًَ

    حوار/ مزمل عبد الغفار
    ذاع صيت د. المكاشفي طه الكباشي القاضي سابقاً والمحامي والقيادي السياسي الإسلامي المعروف إبان تحالف الإسلاميين مع حكم مايو واختفى في ظل الإنقاذ.. هذا الرجل الذي يجمع ما بين التصوف والسياسة كان قد ملأ الساحة الإعلامية ضجيجاً وهو يتولى أمر بعض محاكم العدالة الناجزة بعد تطبيق القوانين الإسلامية في أواخر عهد جعفر نميري، كما لعب الرجل في بدايات عهد الإنقاذ دوراً كبيراً في بناء المؤتمر الوطني من خلال دائرة الفكر وتطوير النظرية، له اصدارات عديدة منها كتاب تطبيق الشريعة الإسلامية في السودان بين الحقيقة والإثارة وكتاب الردة ومحاكمة محمود محمد طه وكتاب الشريعة الغائبة في ظل الحكم الطائفي.. نواصل معه حوارنا في هذه الحلقة بالسؤال:
    هل تتوقع للحركة الإسلامية بشقيها أن تتوحد في ظل التحدي القادم؟

    ـ الذي أتوقعه أن الخط الذي يسير عليه المؤتمر الشعبي الآن هو خط غير سليم وربما يؤدي هذا الى خروج الكثيرين منه. لأن الخط الذي يسير عليه المؤتمر الشعبي هو عكس التيار. ولذلك أقول أن تعارض الحكومة شىء، ولكن أن تعارض الوطن فهو شىء آخر.. فالترابي وحزبه معارضته للحكومة أدت لمعارضته للوطن.. وبالتالي أتوقع أن د. الترابي في النهاية سيكون وحده.

    مارأيك في تحالف الترابي والصادق ونقد الأخير؟

    ـ هذا تحالف وقتي وسرعان ما يزول.

    ذاع صيت المكاشفي طه الكباشي إبان تحالف الإسلاميين مع مايو واختفى في ظل الإنقاذ لماذا ؟

    ـ مايو هذه لم تكن غريبة على أحد، وما من أحد من أهل السودان لم يكن في مايو.. وتعلمون أن مايو جاءت على الحصان الشيوعي وركب موجتها شيوعيون فحدث ما حدث من مجازر معروفة ، و لكن عندما انقلب الشيوعيون على النميري أدى الى أن يقوم الأخير بضرب الشيوعيين. وبعد ذلك تكونت الجبهة الوطنية التي تضم كل الأحزاب: الأمة والإتحادي الديمقراطي وجبهة الميثاق الإسلامي وهؤلاء جميعهم كونوا الخط الوطني الذي أصبح يعارض نظام نميري في ذلك الوقت مما أدى ذلك الى قيام الحركة الشعبية المسلحة في يوليو من العام 1976م المعروفة بيوليو الخضراء. وجاءت بعد ذلك المصالحة الوطنية التي أدت الى دخول كل الأحزاب، فالصادق والترابي والميرغني جميعهم كانوا في الإتحاد الإشتراكي، فالمصالحة أدت الى دخول كل الأحزاب في مايو ليتم الإصلاح من الداخل.. وكان خط الحركة الإسلامية وقرارها أنها لا ترفض الإصلاح الذي تم، بالتالي لم ترفض المصالحة مع نظام نميري.

    وبالفعل بوجود الحركة الإسلامية قامت البنوك الإسلامية ، واتبع بعد ذلك نميري الخط الإسلامي وبالتدرج الى أن قام بإعلان التشريعات الإسلامية في عام 1983م. عليه فإن دخول المكاشفي طه الكباشي في مايو لم يكن غريباً، وإنما كان في إطار المصالحة الوطنية التي تمت وليس في هذا عيب . وبالفعل فإن دخولنا جميعاً في نظام مايو أدى الى أن يتبنى النظام المايوي النظام الإسلامي. وكان القرار الذي اتخذه النميري قراراً شجاعاً وقوياً لم يسبقه عليه أحد حينما أعلن التشريعات الإسلامية في البلاد. وكان استمرارنا في مايو الى أن حدث ما حدث وانقلبت علينا مايو. وفي هذا لعبت أمريكا ودول أخرى دوراً كبيراً وذلك في أن ينقطع نميري عن الإسلاميين.

    لا زال الناس يرددون القول بأن محاكم العدالة الناجزة في أواخر عهد مايو كانت مظهراً مشوهاً للشريعة وهدفها الإنساني فماذا تقول وقد كنت اسماً شهيراً فيها؟

    ـ هذا قول غير صحيح لأن تطبيق القوانين الإسلامية على كل الأحول قد أدى الى تمكين الشريعة وما استطاع أحد أن يقتلعها.

    وعموماً فإن ما حدث في تلك الفترة أدى الى تطبيق الشرع الحنيف ويكفينا في هذا ما قام به النظام المايوي من إغلاقه لدور المنكر وإراقته للخمور ومن ثم جعل نظام الإقتصاد في السودان نظاماً إسلامياً، وذلك بعد إلغائه للنظام الربوي. وكل هذا يعتبر عملاً كبيراً ومقدراً يقود في نهايته الى أن الدولة سعت لتطبيق الشريعة الإسلامية. وكلنا أيضاً أن القوانين التي كنا نحتكم فيها في الماضي كانت جميعها قوانين بريطانية سواء كان في مجال الجنايات أو في مجال التعاملات وبالتالي أصبح القانون الذي يحكم هو القانون الإسلامي بتطبيقه لأحكام الشريعة الإسلامية في مجال الجنايات من عقوبات حدية أو عقوبات تعزيرية ومن تطبيقه لأحكام المعاملات المالية على ضوء ما جاء في الفقه الإسلامي.. فكل هذا يعتبر إنقلاباً إسلامياً قانونياً وهذا هو مربط الفرس.. وبالتالي إتجاه الدولة من قانون الى قانون آخر، فهذا يعتبر مفخرة وإنجازاً كبيراً قام به النظام المايوي.

    أقول أيضاً إن التطبيق كان لابد له من أن يكون منطلقاً من وجهة نظر في تطبيق الشريعة الإسلامية، ولعل بعد الناس عن الشريعة فترة طويلة أسهم في أن تكون هناك غرابة. ولكن حقيقة الذي حدث كان تطبيقاً سليماً للشريعة الإسلامية وأحكامها.. وبالتالي لم يكن هناك تشويه والذين يصفون تلك الفترة بأنها تشويه لمقاصد الشريعة في قلوبهم مقت وقد رددت على هؤلاء في كتابي المشهور تطبيق الشريعة الإسلامية في السودان بين الحقيقة والإثارة وتصديت لكل الشبهات التي أثيرت، ولقد أفردت في ذلك الكتاب والكتاب الذي يليه وهو الردة ومحاكمة محمود محمد طه حيزاً.

    ففي هذين الكتابين كانت هناك خلاصة لما تم تطبيقه وفيه رد على كثير من التساؤلات والشكوك التي أثارها البعض ولم اكتف بهذه الكتب وإنما عقدت سلسلة من المحاضرات والندوات سواء كان داخل السودان أو خارجه.. فكنت أحدث الناس عن ما تم تطبيقه ويقيني في هذا الأمر أن الشريعة استمرت وأن الذين يجرأون على إلغائها أو تجميدها ما استطاعوا ولن يستطيعوا.

    الآن هل نستطيع القول بأن الحدود مجمدة؟

    ـ أبداً الآن في ظل الإنقاذ، والإنقاذ هي إمتداد للعمل الإسلامي الذي تم في عهد نميري. جاءت لإنقاذ الشريعة الإسلامية.. والكل كان يذكر الخلط الكبير الذي شهدته فترة الأحزاب .. فكان جون قرنق في محادثاته في إتفاقية السلام الماضية مع الأحزاب يراهن على إلغاء التشريعات الإسلامية في شمال السودان وجنوبه والعودة الى قانون 1974م العلماني.. ولكن عندما جاءت الإنقاذ وقدمت طرحها في حل مشكلة الجنوب من خلال ما تمخضت عنه من اتفاقية سلام شامل في نيفاشا والتي نصت في فقراتها على فقرة صريحة وواضحة وذلك بأن تبقى الولايات الشمالية تحتكم للشريعة.. كما نعلم أن الإنقاذ ثبتت الشريعة وأصبح هناك نص دستوري موجود .. وما فعلته الإنقاذ أنها جاءت بالقانون الجنائي لعام 1991م وهذا من أهم القوانين والتي نحتكم اليها الآن.. ومحاكمنا الآن تطبق كل أحكام الشريعة.. والقانون الجنائي الآن في تبويبه ووضعه ينطلق من الفقه الإسلامي.. قنن الحدود كلها وأحكام القصاص جميعها وكل أحكام التعازير وأصبحت المحاكم تطبق هذا القانون وبالتالي فالحدود حالياً مقامة ولكن ليس وراءها إعلام . فالآن المحاكم تطبق كل أحكام القصاص والسلطة التي لها القرار النهائي هي الهيئة القضائية والمحكمة العليا وليست لرئيس الجمهورية .. فالمحكمة العليا هي صاحبة القرار النهائي في إصدار الأحكام الخاصة بالإعدام والخاصة بقطع اليد، والآن رئيس الجمهورية لا يتدخل إلا في العقوبات التعزيرية بالتخفيف أو الإلغاء، أما الأحكام الخاصة بالقصاص والحدود فهذا أمر يخص المحاكم، والآن المحاكم تعمل، ولعلك إذا ما ذهبت الى المحكمة العليا ستجد كل الأحكام أمامك والآن في كوبر تنفذ الحدود.

    هل كان الإعلام ضاراً ومشوهاً للتجربة الإسلامية بحديثه عن محاكمات العدالة الناجزة ؟

    ـ أنا لا أقول إنه كان ضاراً لأن كل مرحلة لها أسلوبها ومنهجها وطريقتها.. فالمرحلة التي كنا فيها كانت هي مرحلة تأسيس وبالتالي كان لابد من أن يصحبها إعلام.. والغرض من الإعلام في ذلك الوقت هو تثبيت تلك الأحكام حتى لا يتراجع عنها النميري، أو الذي يأتي من بعده لا يستطيع أن يلغيها.

    لقد اختفيت في فترة الديمقراطية الثالثة وقبلها في الفترة الإنتقالية بعد ذهاب مايو ولم تكن لك مشاركات على الرغم من وجود الجبهة الإسلامية بفاعلية في ذلك الوقت فما السبب؟

    ـ حقيقة كنت موجوداً في الفترة الإنتقالية التي أعقبت حكم مايو وكنت أصول وأجول والتقيت بالعديد من الطلاب في الجامعات المختلفة والتقيت بطلابي في جامعة الجزيرة وبالمواطنين في الأبيض من خلال ندوات مشهورة.. وفي أخريات الفترة الإنتقالية انتقلت للعمل في بعض الجامعات السعودية وذلك بطلب منها للمشاركة في التدريس.. فعملت أستاذاً جامعياً هناك لمدة ثلاث سنوات حسبما طلب مني ذلك، ولكن لم أكن بعيداً عن ما يدور في السودان ولقد أصدرت في تلك المرحلة كتاباً سميته الشريعة الغائبة في ظل الحكم الطائفي في السودان.

    وقلت في ذاك الكتاب إن الفترة التي تمكنت فيها الأحزاب من الحكم ركنت الشريعة وجمدتها.

    هل ترى أن هناك أسباباً منعت الصادق المهدي من الوقوف مع الأحكام الإسلامية في ذلك الوقت؟

    ـ حقيقة الهجمة كانت قوية على أحكام الشريعة الإسلامية والصادق المهدي كان جزءاً من هذه الهجمة، لأن الصادق المهدي كان له حديث معروف وله رأيه في التشريعات التي صدرت في العام 1983م وله كلماته المشهورة في أنها لا تساوي ثمن الحبر الذي كتبت به، وبالتالي الصادق المهدي كان له رأي فيها.. وبالتالي عندما جاءت الهجمة على التشريعات الإسلامية اشترك فيها فساعد ذلك في التجميد.. فالصادق المهدي له رأي مسبق وهذا الرأي متروك له.. وإن كما قلت إن الصادق المهدي مخطىء في هذا الرأي، لأن هذه أحكام خاصة بالحدود وبالتالي هو مخطىء في تقييمه لأحكام الشريعة الإسلامية لهذا ساعد في التجميد لأنه كان يتولى أمر الحكم.

    هل كان للحركة الإسلامية في ذلك الزمان أي دور في محاكمة محمود محمد طه ؟

    ـ أبداً لا يوجد أي دور للحركة الإسلامية في محاكمات محمود محمد طه، فالقرار كان قراراً عادياً وشأن محكمة.. وبالتالي فالحركة الإسلامية بعيدة كل البعد عن هذا القرار كما أن جعفر نميري بعيد أيضاً كل البعد.. فلم يتدخل أحد في قرارات المحكمة. لا في المحكمة الأولى التي ترأسها د. المهلاوي ولا في محكمة الإستئناف الأخيرة.. فالمسألة كانت مسألة دين وبالتالي الحركة الإسلامية ونميري ليس لهما دخل .

    جريمة الردة هل يعمل بها الآن إن كانت هناك ظواهر؟

    ـ الآن هي موجودة كمادة في صلب القانون الجنائي وبالتالي إذا كان هناك من تنطبق عليه هذه المادة يطبق عليه القانون.

    لقد كنت في بداية عهد الإنقاذ رئيساً لدائرة الفكر وتطوير النظرية فإلى أي مدى ترى المنهجية الفكرية واقعاً معاشاً في حياة الناس خلال الـ 17 عاماً؟

    ـ نحن دائماً نريد أن نقنن العمل السياسي. لأن السياسة هي نوع من العبادة حتى يكون مرتبطاً بمنهجية وفكر.. ولذلك فعندما كنا في المؤتمر الوطني في بدايات الإنقاذ كنا من المشاركين في الطرح الفكري والمنهجي للحزب الى أن تطور وصار حزباً له منهجه وطرحه.. وبالتالي فنحن نريد أن نؤسس لعمل ديمقراطي داخل الحزب.. وبالتالي لا نريد له أن يكون حزب بيوتات أو أشخاص وإنما حزباً تسوده الديمقراطية والمنهجية ومن خلال الهيكلة والمؤسسات قام المؤتمر الوطني من القاعدة الى القمة.

    الخطاب السياسي للإنقاذ إنبنى على مؤسسات فكرية ومنهجية فهل ترى في أبعاد هذا الخطاب أي تحولات نتيجة تغيير الخارطة السياسية؟

    ـ أقول إن هناك ثوابت وهناك متغيرات.. ومن الثوابت في الخطاب علاقة الدين بالدولة، والآن الإنقاذ لا تفرط في العقيدة ولا الوطن أما ما عدا ذلك فهي متغيرات وهذه تتعلق بالعمل السياسي وأساليبه المختلفة مثل شكل الديمقراطية وشكل الشورى من خلال الممارسة، فهذه كلها قد تختلف وهناك أطروحات كثيرة هنا. فهذه الأخيرة هي المتغيرات ولكن الثوابت لا يستطيع أحد تغييرها.

    يقال إن الإسلاميين قد إستعجلوا الوصول للسلطة كيف ترى هذا القول؟

    ـ أنا أقول ليس هناك إستعجال فما حدث شىء طبيعي لأن الطرح الإسلامي كان منذ فجر استقلال السودان.

    يقولون أيضاً إن الحركة الإسلامية فقدت، وهي في السلطة أكثر مما فقدته وهي في المعارضة فما ردك هنا؟

    ـ أبداً فالسلطة من المفترض أن تقوي البناء السياسي والبناء الإسلامي والحركة الإسلامية. وصحيح أن الحركة الإسلامية كانت في البداية حركة محصورة في طبقة مثقفة فقط، ولكن الآن أصبحت حركة جماهيرية فامتدت الى الجمهور وهذا شىء مهم.. وبالتالي لا أقول إنها فقدت، بل كل يوم هي تزداد قوة.

    هل الحركة الإسلامية رتبت نفسها لأن تكون في مقاعد المعارضة في يوم من الأيام؟

    ـ كل شىء وارد.. والناظر لتطور الحركة السياسية في عهد الإنقاذ يجد أن الإنقاذ قد مرت بمراحل، وكل مرحلة تختلف عن الأخرى .. وآخرها أن الأنقاذ هي التي فتحت باب الحرية والتعددية ولم يجرؤ حاكم أن يفعلها.. ولكن الإنقاذ في سبيل التطور الطبيعي المتدرج أوصلت الكل الى مرحلة التحول الديمقراطي بحيث أن يكون هناك تداولاً حقيقياً للسلطة ويومها الحركة الإسلامية لا تمانع في أن تكون في مقاعد المعارضة.

    هناك إتهام موجه للإسلاميين بأنهم لا يتحلون بالشفافية الكاملة تجاه عملية التحول الديمقراطي ومفهوم التداول السلمي للسلطة؟

    ـ هذا حديث غير صحيح.. فهناك الآن برلمان توج من خلال الدستور الإنتقالي لعام 2005م ومن خلال اتفاقية السلام الشاملة والإتفاقات التي تمت في الشرق والغرب.. والآن المجلس الوطني يضم كل ألوان الطيف السياسي. وبالتالي ليست هناك حكومة خفية، بل هناك حكومة الوحدة الوطنية كما تعلم وليس هناك برلمان خفي وإنما برلمان واضح تعرض فيه كل القضايا بشفافية ووضوح.. فهذه المرحلة التي وصلنا إليها هي مرحلة متقدمة، ذلك في أن سلكت الإنقاذ الطريق الذي إختطته بيدها والذي هو طريق التحول الديمقراطي والكل الآن يتحدث بصراحة .. وبالتالي زال الى الأبد ما يسمى بالغبن السياسي، فلا أحد الآن معزول بل الكل يشارك سواء كان داخل الحكومة أو خارجها.

    إتفاقية السلام أقرت تطبيق الشريعة في الولايات الشمالية كيف ترى وتيرة سير التنفيذ في هذا الإتجاه ؟

    ـ حقيقة النصوص واضحة جداً والتي جاءت في الإتفاقية وفي الدستور الإنتقالي والتي أوضحت بأن الولايات الشمالية تحتكم بالشريعة الإسلامية وذلك بأن تبقى حسب الدستور القوانين الإسلامية معمولاً بها في الشمال.. وهناك مفوضية لغير المسلمين وأرجو أن ينعكس الآن ما نجده في الشمال على الجنوب حتى لا تكون هناك مضايقات للشماليين في الجنوب.. حتى يكون النظام ديمقراطياً في الشمال وديمقراطياً في الجنوب.

    أنت تنتمي لبيت صوفي وتيار إسلامي يرمي لتوحيد أهل القبلة وطرح حركة إسلامية كيف توفق ما بين مطلوبات البيت الصوفي ومطلوبات العمل السياسي.. وهل مفهوم توحيد أهل القبلة إتجاه قابل للتطبيق في واقع السودان؟

    ـ أنا كما قلت اشتركت في اجتماعات كثيرة مع كل الأخوة في الحركات الإسلامية بمختلف مسمياتهم، إن هناك مسائل مشتركة عديدة بين كل أصحاب الدعوة الشىء الذي يقتضي توحيد الصف الإسلامي . واعتقد أنه آن الآوان لتوحيد الصف الإسلامي فيما يتعلق بالثوابت والمتمثلة في العقيدة والوطن.. وبالتالي أنا من أنصار التوحد ومن أنصار جمع الصف الوطني الواحد لأن المرحلة تقتضي ذلك وأتوقع أن يجتمع الصف الوطني وأن يقود السودان حزبان نتاج هذا التوحد.



    http://www.akhirlahza.net/News_view.aspx?id=2627
    __
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de