الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2008, 03:30 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)

    مفاكرة الجمعة
    أهـــى إسلاميــــة المعــــرفة أم إسلاميــــــة العلـــم..؟
    الشيخ عمر الأمين أحمد

    / علم مدخور لم يفض غلافه بعد:
    وبوصولنا الى تصنيف يلصق المعرفة الى مكابدات الإنسان مع الطبيعة والمجتمع، ويحلّق بالعلم كى يتعالى فيصير حاكماً على مجمل الظواهر مجتمعية كانت أم طبيعية، فإننا نكون قد وصلنا الى مفترق طرق يتحاشى منظرونا ومفكرونا خاصة من الأكاديميين الوقوف عندها، فلا يتمكنون من رؤية كون المعرفة ليست أكثر من عمل مقصود منه مدافعة أو استئناس الطبيعة أو المجتمع، فيتحدد عندهم مصدر المعرفة ليكون العمل، وأغلبه مقترح يتم تعديله بتكرار التجريب. وتكرارالتجريب يراكم المعرفة والتى تورث كما يقال الحكمة، وذلك يفضى الى وزن الأمور بالمعروف، أو تكرر نفس التجريب كما قرره الشهيد الأستاذ محمود محمد طه فى مقولته: (كل تجربة لا تورث حكمة تكرر نفسها)
    أما العلم فهو لا يتعدى أمر اكتشاف الأنساق والقوانين المنظمة لسلوك الظواهر الطبيعية والمجتمعية، وصلته بالعمل ضعيفة وواهية لا يؤبه لها، فالكهرباء اكتشاف انسانى لا تستمد وجودها من العمل الذى أدى الى اكتشافها، وكذلك كل القوانين الفيزيائية والكيميائية والبايولوجية والجغرافية والتاريخية فهى كظواهر كانت موجودة بكامل وجودها الذى لا يكمله أى عمل يؤدى الى التعرف عليها كظاهرة. فوجود هذه الظواهر وجود محفوظ ومكنون ومدخور (صرة بى خيط) لم تكن البشرية واعية به، كانت تمر عليه مرور العميان. فما كان اكتشاف الكهرباء يحمل أى شكل من إدعاءات بأنه إيجاد لها، بقدر ما كان ذاك ارتفاع لقامة العقل البشرى الى مقام يمكنه فقط من التعرف عليها كظاهرة.
    بناءً عليه فالمعرفة نابعة من أسفل مرتفعة بالإنسان ومعه الى أعلى. أما العلم فهو موجود أصلاً فى استقلالية تامة يقتضى ارتفاع قامة البشرية الى مقام التعرف عليه، فهو بالتالى متنزل من أعلى كفعل موازٍ لارتفاع هذه القامة تشرفاً لمقامه. يبدو ذلك واضحاً فى التنزيل الحكيم فى نصوص واضحة غير ذات عوج، وبالتحديد فى قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر فى سورة الكهف التى يتضح فيها دون كثير عناء وقت لم تبلغ فيه البشرية مقام ارتفاع عقلانيتها الى مناط التشريف العلمى. إذ لم يحن وقتها أوان نزول العلم، كون ذلك كان خارج قدرات إحاطة العقل البشرى حينها، ويمثل سيدنا موسى عليه السلام آنذاك قمته المعرفية العليا. انظر ذلك فى سورة الكهف فى طلب سيدنا موسى لسيدنا الخضر ــ عليهما السلام ــ فى قوله: (هل أتبعك على أن تعلمنِ مما علمت رشدا) ورد سيدنا الخضر: (إنك لن تستطيع معى صبراü وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا).
    ولنأخذ مثالاً على كشف علمى آخر مدخور، انظر الى إمكانية أن تكون كلمة (علمكم) معطاة كمطابقة لكلمة (دينكم) فى الآية (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا)، وذلك نزولاً عند حكم صدرت قرارته من لدن عزيز حكيم، أوان نزول أول آيات التنزيل الحكيم الخمس (اقرأ بسم ربك الذى خلق ü خلق الإنسان من علقü اقرأ وربك الأكرم ü الذى علم بالقلم ü علم الإنسان ما لم يعلم) ولاحظ كيف بأن كرمه فى نهايات التنزيل دالاً على اكتمال نزول (علمكم) برضائه الذى يفترض فيه احتواؤه على تحقيق أول المطلوبات فى قوله الابتدائى وطلبه الأول (اقرأ) وذلك عن طريق استبعاد حدوث الرضاء فى حالة ما لم يكن حاوياً على إجابة ذلك الطلب بمتعلقاته (علم بالقلم ü علم الإنسان ما لم يعلم) حتى نتمكن من قراءة هذه الآيات الباهرات كما يأتى: (اليوم أكملت لكم دينكم) اقرأ علمكم .. (وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا) اقرأ (العلم دينا) وحينها يمكننا أن نقول بمعادلة آتية إن شاء الله مفادها.
    الإسلام= العلم
    ذلك الأمر الذى زيد تأكيده فى قوله جلَّ وعلا فى وضوح قاطع ناجز: (وكذلك أنزلناه حكماً عربياً ولئن اتبعت أهواءهم بعدما جاءك من العلم ما لك من الله من ولى ولا واق) 37 الرعد. والبشرية ليست موعودة كما قال الأستاذ الشهيد محمود محمد طه بحياة الفكر وحياة الشعور، فذلك لا يسوى شروى نقير مع ما هو موعودة به البشرية، مما أعد لها من سكن فى مدينة العلم، بعد أن يتمكن المؤمنون من الولوج عبر بابها الوحيد الذى انتبذوه وراء ظهورهم.
    9 / جغرافيا تاريخ مناهج البحث:
    وكذلك وبنفس الطريقة التى قدمنا فيها احتجاج فى نسبة وطرق التفكير العلمى الى فرانسيس بيكون أو ديكارت فى القرنين السادس عشر والسابع عشر، نحتج حول منهج البحث العلمى، وذلك لسبق نزول مصطلح منهج فى قوله ـ جل وعلا ـ (ولكل جعلنا شرعة ومنهاجاً) فإن التنزيل الحكيم قد سبق إليه البشرية إصطلاحاً وتنزيلاً. انظر الى جابر بن حيان (721 ــ 815 م) وهو يقول: (لكل صنعة أساليبها الفنية) ويقول (إنا نذكر في هذه الكتب خواص ما رأيناه فقط - دون ما سمعناه أو قيل لنا أو قرأناه، بعد أن امتحناه وجربناه، وما استخرجناه نحن قايسناه على أقوال هؤلاء) ثم يقول (ليس لأحد أن يدعى بالحق أنه ليس في الغائب إلا مثل ما شاهد أو في الماضى والمستقبل إلا مثل ما في الآن). ثم انظر الى الحسن بن الهيثم (965 ـ 1040م) فى كتابه (المناظير): وهو يقول عن عملية انتقال الضوء وكيفية الإبصار: (ولما كان ذلك كذلك، وكانت حقيقة هذا المعنى مع اضطراد الخلاف بين أهل النظر المتحققين بالبحث عنه على طول الدهر ملتبسة، وكيفية الإبصار غير متيقنة، رأينا أن نصرف الاهتمام إلى هذا المعنى بغاية الإمكان، ونخلص العناية به، ونتأمله، ونوقع الجد في البحث عن حقيقته، ونستأنف النظر في مبادئه ومقدماته، ونبتدئ في البحث باستقراء الموجودات، وتصفح أحوال المبصرات، ونميز خواص الجزئيات، ونلتقط بالاستقراء ما يخص البصر في حال الإبصار، وما هو مضطرد لا يتغير وظاهر لا يشتبه من كيفية الإحساس. ثم نترقى في البحث والمقاييس على التدريج والترتيب، مع انتقاد المقدمات والتحفظ في النتائج، ونجعل غرضنا في جميع ما نستقرئه ونتصفحه استعمال العدل لا إتباع الهوى، ونتحرى في سائر ما نميزه وننتقده طلب الحق لا الميل مع الآراء، فلعلنا ننتهي بـهذا الطريق إلى الحق الذي به يثلج الصدر، ونصل بالتدرج والتلطف إلى الغاية التي عنـدها يقع اليقين، ونظفر مع النقد والتحفظ بالحقيقة التي يزول معها الخلاف وتنحسم بـها مواد الشبهات. وما نحن، مع جميع ذلك، براء مما هو في طبيعة الإنسان من كدر البشريـة، ولكنا نجتهد بقدر ما هو لنا من القوة الإنسانية، ومن الله نستمد المعونة في جميع الأمور). فما رأيكم في من ينسب هذا الجهد الى (ليفى شتراوس) الذى يقال بكونه من أنزل مناهج البحث الى أرض الواقع العلمى؟ فقد جاء جابر بن حيان ثم الحسن بن الهيثم وطريقته، وذلك قبل أكثر من ستة قرون بالتمام والكمال عن مولد فرانسيس بيكون وأكثر من ذلك من ظهور ديكارت، والشاهد أنهما تلقيا علومهما ومناهجهما العلمية من الجامعات الأندلسية، وما تبنوه بعد ذلك فيه كثير مما هو محجوب الأصول، متهم بأن كثيرا منه يحتوى على سرقات ضخمة ومتلتلة مازالت آثارها بادية فى اختلالات منهجية كبيرة، واتهامات بالأحادية العلمية، وبالاختزال والاختلاس العلميين، وهذا هو ما سبب جانباً لم يتم النظر إلية كفاية من أجل نقده وتصحيحه فى كافة المشاريع العلمية الأوروبية، ومنها بالتأكيد ما قاد الى ما يُعرف عند راحلنا العزيز محمد ابو القاسم حاج حمد باللاهوت الأرضى.
    ولا أدرى كيف تجرى موازين مختلة ومنحلة علمياً فى تاريخ العلم، عند أهل منظومة العقل الاستنباطى الحسى، لنتحدث عن تاريخ صحيج لما يسمونه (العقل التجريبى) فنراه فى تجريبية مستلفة عند ديكارت فينسب إليه فضل لا يستحقه، قام فيه بإدخال عناصر الهندسة التحليلية على منظومة مقايسات الأرض (الهندسة الإقليديسية)، فيقال بأبوته لمعادلات الإحداثين السينى والصادى وإحداث البعد الثالث الذى ينسبونه إليه مباشرة فى حين لا يمثل عندى أكثر من (جامع قمامة علمية) مما تساقط هنا وهناك مما يمكن الاستفادة منه وإعادة استعماله. فالإحداثيات على رأى البروفيسور (ك. ر. وايلى) رئيس شعبة الرياضيات بجامعة (يوتا) بالولايات المتحدة الأمريكية، فهى تخص مصور ناشئ من مدينة فلورنسا يسمى (فليبو برونيليشى) أخرجها مصادفة ضمن نشاطه التصويرى عند اكتشاف الرسم المعمارى وفق علم المنظور. لكن يظن الكثيرون ــ زوراً وبهتاناً ــ أن ديكارت أب للإحداثيات بحكم إدخال علم البيان الرياضياتى مستلفاً إحداثيات (برونيليشى) ثم إضافتها الى معادلات الهندسة التحليلية التى تستخدم معارف علم الجبر (المستلف الأول والأكبر). ولا أستطيع أن أجزم هل استلف ديكارت مفاهيم السلب والإيجاب الكمى فى (بيانياته) أم هى من مستخرجات وفوائد ما قام به من تبضع وتجميع لـ (القمامة العلمية)؟
    ونزداد تعجباً إزاء هذا التغول والسرقة العلمية جهاراً نهاراً وبقوة عين، فقد أنفقت زمناً معتبراً لمعرفة ما إذا كان قد تم اعتماد ما قام به جابر بن حيان ثم الحسن بن الهيثم كمنهجية متكاملة الأركان هزت قناعات سابقة وهزمتها، وأطلقت مارد عقلانية البحث العلمي من قمقمه وجعلته بداية طريق لتحرير مناهج البحث وأدواته، وبالتالي القفز إلى حالة تحرير العقل عن الركون الى تزييف معلوماتى كبير فى أسلوب الاستنباطى الحسي. إلا إني للأسف لم أتمكن إلا من إيجاد اعترافات خجولة لباحث أمريكى يسمى الدكتور تشالرز جروسبى، اعترف أن ما جاء به ابن الهيثم كان صحيحاً في مجال علوم البصريات والضوئيات، وصحيحاً كمنهج للبحث العلمي جديد لم يتم النظر إليه كفاية، ما يزال ينتظر ذلك في أضابير لم يفض غلافها بعد.
    لذلك فمنسجم مع هذا القول أن هنالك تجاهلاً كبيراً أن الحسن بن الهيثم ليس ظاهرة معزولة منبتة الأصول والجذور، ولا عبقرية متفردة جادت بها صدفة تاريخية محضة، فعلى شاكلته يقف الخوارزمي (توفى عام 850 م) في علوم الرياضيات والحساب كرائد لمناهجها خاصة فى علوم اللوغريثمات وطرق إجراء العمليات الحسابية المعقدة، حتى ليسمى المخترع الأول لآلة الحساب التي آلت بحذافيرها إلى آلة الحاسوب. وللخوارومى أستاذ ومعلم تتصل علومه بلا أدنى شك أو ريب الى المصطفى ــ عليه وعلى آل بيته أفضل وأزكى الصلاة وأتم وأوجب التسليم ــ فهو مسلم من أصل فارسى يعمل خازناً للخليفة العباسى المأمون، أرسله الى الإمام على بن موسى الرضا كى يعلمه كيفية تسجيل وحساب واردات بيت المال، فورث عنه بعضا من العلوم، وقام مأذوناً له ببثها فسميت طرق الحساب بإسمه فيقال (اللوغريثمات) وتعنى ترجمة لاتينية للكلمة اللعربية (الخوارزميات).
    وفى مكان قريب آخر يقف الجغرافي الشهير الشريف الحسن الإدريسى (1100 ــ 1166م) الذي قال بكروية الأرض، وقدم لذلك خارطة مفارقة لكل التصورات الجغرافية التي عاصرته وامتدت بعده كحقائق مجهولة النسب لأكثر من أربعة قرون. من أين جاء بهذه المعلومة فى مقابلة ما كان يظن بتسطيح الأرض ومركزيتها الكونية، فذلك مبحث منيف آخر. فجابر بن حيان الصوفي كان أولهم ومعروف عنه أنه أول من أخرج علوم الحساب خاصة الجبر وأخرج علم الكيمياء وعلوم مناهج البحث، حتى لنكاد أن نقول إنه استخرجهما من عدمية مطبقة. فى حين يتجاهل الكثيرون منا أن جابر بن حيان، وهو من اوائل من حمل لقب (الصوفى) كان حارساً خاصاً (حاجب) لجد الإمام على بن موسى الرضا، ألا وهو مرجعية ما عندنا من العلوم خاصة الكيمياء والفيزياء والرياضيات، ألا وهو إمام العترة النبوية الشريفة الطاهرة المطهرة سيدى الإمام جعفر الصادق، رضى الله عنه وأرضاه. وتترى بعد ذلك قائمة طويلة عريضة لعلماء مسلمين يُلاحظ بوضوح تحرر عقلانيتهم من خرافات حدسية. ولولا خوف من استطالة فى مباحثنا، لسودنا صحائف تتبع هذه القمم العلمية الشامخة إلى مكان بؤرة الإشعاع العلمي التي انطلقت منها واستندت إليها، حيث تخفت هذه البؤرة بفعل السياسة الأموية والعباسية خفاءً يكاد يتطابق مع عدمية في مصادر هذه العقلانية، الأمر الذي قد يظن أن هذه المعارف تستند إلى مصادفات مضحكة مثل وقوع تفاحة على الرأس أو فيضان ماء في حمام كانت سبباً لانطلاق نظريات علمية، ربما بين الفحص الصحيح المتأني أن تلك كانت هرطقات غذتها عقليات الخرافة والأساطير الأوروبية التى كانت سائدة حينها.
    وأظن أنى فى نهاية الحديث عن تاريخ وجغرافيا مناهج البحث العلمى، فإنه يجدر بنا أن نشير الى أن مناهج البحث شأنها فى ذلك شأن عقلانية التفكير العلمى، فكلاهما اسلاميتا المنشأ، فى حين تظل المعرفة قيمة مشاعة ذائعة منتشرة فى مختلف المضارب والجهات، وفى مختلف المستويات من أدناها إلى أعلاها، ومن تليدها الى معاصرها، ونقترح على البروفيسور محمد الحسن بريمة مدير معهد اسلام المعرفة بجامعة الجزيرة، تعديل اسم المعهد من (معهد إسلام المعرفة) الى (معهد إسلام العلم). ومن ثم ينبغى تشمير ساعد الجد لتنقية العلم ومناهج البحث العلمى من دخن دخلهما نتيجة استزراع بذرة تمت سرقتها من بيئتها الى بيئة لم تعط فيها ما تستحقه من مقومات، فضمر سوقها حين تحولت علومها الشريفة الى معارف تطبيقية تحسب بحساب الربح والخسارة الرأسمالى.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم. (نواصل ما تبقى فى حلقة واحدة قادمة إن شاء الله تحت عنوان: «تسويات نهائية»).

    http://www.alsahafa.sd/Raay_view.aspx?id=37048
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de