الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2008, 03:19 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    كيف يحتفل الجمهوريون بشهر رمضان المعظم ؟؟
    د. محمد محمد الأمين عبد الرازق

    لقد سجن الأستاذ محمود محمد طه مرتين في عام 1946م: الأولى بسبب إصداره منشوراً سياسياً ، ضد الإنجليز ، والثانية بسبب ثورة رفاعة ضد قانون منع الخفاض الفرعوني.
    كان الأستاذ محمود يتخذ من فترة السجن خلوة للعبادة ، الصلاة والصوم .. وكان يصوم صيام المواصلة ، النهار والليل لمدة سبعة أيام متتالية فاعتبره المراقبون للأحداث مضرباً عن الطعام ، ونشرت الصحف متابعة لأيام الصيام المتتالية .. ففي الرأي العام 24/10/1946م جاء في كلمة تحت عنوان (خواطر) ما يلي: (شاءت الحكومة أن تضع الأستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري ، في الدرجة الثالثة بالسجن حيث يلقى المعاملة التي يعامل بها حثالة المجرمين من أحقر طبقات المجتمع .. وكان أن صام الأستاذ محمود ، وأضرب عن تناول الطعام ، والشراب منذ أربعة أيام ، احتجاجاً على هذه المعاملة القاسية) .. وفي نفس العدد: (بهذا اليوم أتم الأستاذ محمود رئيس الحزب الجمهوري السجين ستة أيام من صيامه .. وقد أغلقت أمس أندية الخريجين في مدني ، والأندية الرياضية ، احتجاجاً على سوء معاملته .. وتتوالى برقيات الحزب الجمهوري والمواطنين على السلطات بالاحتجاج) ..
    هذا وقد صححت أسرة الأستاذ محمود الخبر بأن الأستاذ صائم وليس مضرباً عن الطعام عبر الخطاب الآتي: (حضرة رئيس تحرير الرأي العام .. بالإشارة إلى الخبر المنشور في صحيفتكم عن إضراب رئيس الحزب الجمهوري عن الطعام ، أعرفكم أن الأستاذ محمود كان صائماً في اليوم الذي اعتقل فيه ، و ليس مضرباً ، وأنه قد افطر ليلاً .. وقد قابلت ضابط السجن بوصفي خالاً للمعتقل في يوم وصوله ، وسمح لي بتقديم الطعام إليه في كل يوم ، ومن هذا يتضح أن الأستاذ لم يكن مضرباً عن الطعام كما نشر ، وختاماً تقبلوا سلامنا .. الرأي العام 5/11/1946م) .. وفي لقاء لطلاب معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية بجامعة الخرطوم ، مع الأستاذ محمود بمنزله قال في الرد على سؤال حول ذلك السجن: (بدأ السجن في مدني .. ويلاحظ برضو أنو المحكمة كانت زي سجنتني في الدرجة الثالثة ، ما ذكرت معاملة خاصة .. في مدة الاحتجاز قبل السجن كنت أعامل كسجين درجة ثانية ، لكن المحكمة ما ذكرت التمييز دا فكان الاتجاه انو أكون سجين درجة ثالثة .. بدأت بطبيعة الحال بنفس الأسلوب بتاعي اللي هو الصيام الصمدي ، فكان سبعة أيام ما في أكل ولا شراب لا بالليل ولا بالنهار .. وكانوا يجيبوا الأكل بتاعهم يختوهو وبعدين يشيلوهو ، ويجيبوا الوجبة البعده ، والأخوان من بره يتكلموا عن الإضراب عن الطعام لسوء المعاملة .. هم الأخوان الجمهوريون عارفين أنو صيام .. بدت الحركة الثانية بالصورة دي ، بعد السبعة يوم في اليوم الثامن عدلوا السجن إلى الدرجة الثانية .. سجن مدني ما فيه مكان لمساجين الدرجة الثانية .. استمريت زي ثلاثة شهور في سجن مدني .. فتقرر في الآخر أني أجي كوبر) ..
    تلك كانت تجربة الأستاذ محمود في الصيام الصمدي .. والصيام الصمدي معروف في السنة النبوية ، فقد كان النبي الكريم عليه أفضل السلام وأتم التسليم يصومه .. وعندما حاول الأصحاب أن يقلدوه فيه منعهم فقالوا: إنا نراك تواصل يا رسول الله .. قال: إني لست كأحدكم فإني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني .. وبالطبع لا يطعمه خبزاً ولا يسقيه لبناً ، وإنما هي أنوار اليقين بالله ، فالحياة في الأساس ممدودة روحياً من الله.
    إن جميع العبادات ما هي إلا وسائل لإصلاح النفوس ، ولكننا في الوقت الحاضر أفسدنا تلك الوسائل ، بإساءة ممارسة تطبيقها .. فالصلاة التي هي أشرف وابرك عمل العبد ، أصبحنا نصليها بالعادة ، ونعاملها كمظهر اجتماعي ، فجردناها من روحها وجوهرها ، وهو الحضور ومن ثم حرمنا من ثمرتها وبركتها.. نحن نركز على مكبرات الصوت من غير ترشيد ، ونظن أن مجرد نشر حركات الصلاة عبر الميكروفونات عمل جيد ولا ننتبه إلى المضايقة التي يمكن أن تحدث للمرضى والأطفال والمرهقين من المواطنين الذين تضطرهم ظروف عملهم إلى أن يرتاحوا في أوقات معينة وقد قال تعالى: (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً).. إن تفاصيل صلاة المصلين تخصهم هم ، ولا شأن لجيران المسجد بها ، فيجب أن تكون تلك التفاصيل محصورة داخل المسجد فقط ، ونكتفي بإعلان الآذان فقط عبر الميكروفون .. ويلاحظ أن بعض المساجد تبث عبر المكبرات المحاضرات والأحاديث التي يستمعون إليها داخل المسجد فيجعلون الاستماع إليها من الجيران إجبارياً .. نحن نظن أن تلك الصلوات عندما تؤدى وتعلن على الملأ إنما هي مسجلة تقرأ علينا يوم الحساب وتوضع في ميزان الحسنات .. ولكن الفهم الصحيح هو أن هذه الصلاة إنما هي وسيلة إصلاح للنفس اليوم في المقام الأول ويجيء تمام الأجر يوم الحساب فإذا أنت أضعت القيم التي ترمي إليها الصلاة في حسن معاملة الناس فلن تجدها مسجلة في أي مكان آخر ، لأنها لم تنجز المهمة التي شرعت من أجلها .. فالدين المعاملة .. ألم يقل النبي الكريم: (رب مصل لم يقم الصلاة) وأكثر من ذلك: (رب مصل لم تزده صلاته من الله إلا بعداً) وفي الصوم (رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش) .. ولتأكيد أن القيم التي تستخدمها العبادات كغاية أهم من العبادة نفسها ، جاء في الحديث (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) ..
    لقد كان الأستاذ محمود محمد طه يحرص على تحقيق أقصى درجة من الفائدة الروحية التي يرمي إليها الصوم .. وكان تلاميذه يجتمعون أمام منزله في إفطار جماعي لا يختلف في مكوناته عن الأيام العادية .. ثم تقام جلسات الذكر والفكر حول فهم العبادات بصورة تجعلها مؤثرة على سلوك الأفراد ، ودافعة لترقيهم الروحي إلى الأمام .. ويوجه الذين لديهم أعذار تمنعهم الصوم ، بأن يتوقفوا عن الطعام الذي تندفع إليه نفوسهم اندفاعاً شهواتنا ، فإن في ذلك شيء من أهداف الصوم ، فالصوم هو الاستعانة بترك شهوتي البطن والفرج على دواعي الجبلة البشرية إلى الغفلة ، وهو يهدف إلى تقوية العقل ليتمكن من قيادة النفس وتوجيهها .. وأثر الصوم في إضعاف سيطرة النفس السفلي أظهر من العبادات الأخرى ولذلك جاء الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) ..

    الصوم توأم الصلاة:
    قال تعالى: (يأيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر ، والصلاة !! إن الله مع الصابرين) وقال النبي الكريم (الصوم ضياء والصلاة نور) .. والصبر في الآية هنا يعني "الصوم" لأن الصوم رياضة تطالب بالصبر عن دواعي الجبلة ، وعن الغفلة ، والانحراف .. وغرضها تقوية الفكر .. والصبر فضيلة في السالك ، يحتاج إليها في جميع مقامات العبادة ، وليست في صفة العباد صفة تعادلها .. ولذلك فإنه قد قال: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) كل عامل في الطاعات أجره بحساب ، إلا الصابر فإن أجره بغير حساب .. فالصوم ليس هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج ، وإنما الصوم التزام بمحاربة العادات ، وانتصار للفكر ، بدوام الحضور .. حتى يصبح الصائم حاضراً مع الله ، ومتخلياً عن كل ما سوى الله .. وبارتقاء درجات الصائم ، ترتقي درجات المصلي ، حتى أن السالك في هذا المستوى ، بالصوم ، والصلاة ، ليبلغ مقام من قال سبحانه وتعالى عنه: (الذين آمنوا ، ولم يلبسوا إيمانهم بظلم!! أولئك لهم الأمن ، وهم مهتدون) .. والظلم هنا إنما يعني الشرك الخفي الذي عنه قال المعصوم (إنه ليدق حتى يصبح أخفى من دبيب النملة السوداء في الصخرة الصماء ، في الليلة الظلماء) .. إن الصلاة وسيلة إلى هذه المقامات ، يعينها ، في حسن التوسل إليها ، صنوها الصوم .. وهذا معنى قوله تعالى: (يأيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين) .. قوله: (استعينوا) ، يعني استعينوا على دواعي "الجبلة" إلى "الغفلة" حتى تخرجوا من الغفلة إلى نور الحضرة " العلم" ..
    والحديث (الصوم ضياء والصلاة نور) يوضح العلاقة بين الصوم والصلاة ، كما أنه يوضح قيمة الصوم والصلاة للسالك .. والفرق بين النور والضياء محكي في قوله تعالى: (هو الذي جعل الشمس (ضياء) والقمر (نوراً) وقدره منازل ، لتعلموا عدد السنين ، والحساب .. وما خلق الله ذلك إلا بالحق .. يفصل الآيات لقوم يعلمون) فالضياء (النور) الأصيل ، والنور (النور) المعار .. فالجرم "المضيء" "نوره" منه كالشمس ، والجرم "المنور" نوره مستمد من غيره كالقمر .. وعندهم أن الأرض والشمس والقمر من آيات الآفاق ، تمثل الثالوث المودع في البنية البشرية ، من آيات النفوس .. والله تبارك وتعالى يقول: (سنريهم آياتنا ، في الآفاق ، وفي أنفسهم ، حتى يتبين لهم أنه الحق .. أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد ؟؟) ..
    فالشمس ، من آيات الآفاق ، في مقابلة "القلب" من آيات النفوس .. والقمر ، من آيات الآفاق ، في مقابلة "العقل" ، من آيات النفوس .. والأرض من آيات الآفاق ، في مقابلة "الجسد" من آيات النفوس .. ومعنى الحديث أن الصيام إنما هو حظ الروح ، فهو يشحذ الذكاء ، ويعطيه نفاذاً ، ومضياً .. وملوم أن "البطنة" تنيم "الفطنة" .. والصيام إنما يشحذ الذكاء ، لأنه يؤثر على الدم فينقيه ، ويقلله ، ويحد بذلك من طيش ، واندفاعات ، الشهوة .. وقد جاء في حديث المعصوم (إن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم ، فضيقوا مجاريه بالصوم ..) فإذا ما شحذ الصوم ذكاء "روح" العابد ، ثم إن هذا العابد أقبل على الصلاة ، فإن عقله يكتسب ، نوراً بتعرضه لضياء "الروح" في أوضاع صلاته المختلفة ، كما يكتسب القمر النور من ضياء الشمس ، وهو ينزل منازله المختلفة .. والقمر ينزل أربعة عشر منزلاً يصير ، في نهايتها ، بدراً كاملاً .. سبعة لينتصف فيها بالنور وسبعة أخرى ليصير فيها بدراً كاملاً .. يحكي في الحجم جرم الشمس ، حتى لكأنه قد عكس بنوره جميع ضيائها .. هذا فيما يرى الرائي .. والصلاة ، في كل ركعة ، فيها سبعة حركات ، تمثل منازل القمر السبعة .. فأنت إذا كنت سالكاً مجوداً ، وصليت ركعتين ، وفكرك حاضر في صلاتك ، فيجب أن تعلم أن كل حركة ، من حركاته الأربع عشرة تختلف عن الحركة التي سبقتها ، وإن كانت تشبهها ، وما ذاك إلا لأنها بمثابة منزل جديد ، ينزله قمر "شريعتك" من شمس "حقيقتك" .. فإذا ما أنت أكملت الركعتين ، فلكأنما قد أكملت بدرك ، لكأنما قد استضاءت صفحة عقلك بنور المعرفة المنبثقة من ضياء روحك ، فتوازي العقل ، والقلب ..

    آداب الصوم:
    وإذا كانت الصلاة والصيام وسيلة إلى تهذيب النفوس وتنويرها – وسيلة إلى صفاء العقل ، وسلامة القلب – فيحسن أن نقف عند الصوم في شهر الصوم هذا ، حتى نستفيد منه ، حتى نحسن التوسل به إلى رياضة نفوسنا ، ومعرفته ، ومن عرف نفسه فقد عرف ربه كما جاء في الحديث الشريف .. وللصيام الصحيح آداب منها: أن نحب وقت الصيام ، وأن نستقبل شهره الكريم بالاستعداد ، والتوبة والتشمير ، وأن تدخل في صومك بنية ، وأن تكون النية متنقلة ، فلا يكن صيام عن الأكل والشراب فحسب ، ولكن فليكن صيامك استعانة بترك الأكل ، والشراب ، على يقظة الشعور ، وشحذ الفكر لتقوم بالمراقبة على جميع حركاتك ، وسكناتك في اليوم .. فليكن صومك فطماً لنفسك عن الرغبة في كل ما سوى الله .. ومن آداب الصوم أن تعجل بالفطور ولا تعجل نفسك عن الأخذ بحاجتها منه فأقبل على الفطور إذاً ، وخذ حاجتك منه ، في غير إسراف ، قبل أن تنهض لصلاة المغرب .. فأنت إنما تفعل ذلك حتى تقبل نفسك على الصلاة وهي في جمعية لا تتلفت إلى الطعام والشراب .. قال المعصوم: (إذا قدم العشاء فابدءوا به قبل أن تصلوا المغرب ، ولا تعجلوا عن عشائكم) ومن قلة الفقه ، يتورط في الخطأ كثير من الناس الآن في رمضان ، حيث يجلسون إلى الفطور فيتناول أحدهم "بلحة" واحدة ، ويجرع جرعتين من الماء المطلق ، ثم ينهض لصلاة المغرب ، ثم هم بعد الصلاة يقبلون على الأكل والشراب .. فبمثل هذا الصنيع تنقص الصلاة ، لأن حاجة النفس إلى الطعام والشراب ، وقد صامت عنها طول النهار ، وهما حاضران أمامها ، وتنبعث منها رائحتهما الشهية ، حاجة النفس إلى الطعام هذه تجعل النفس موزعة ، كثيرة التلفت ، مما ينقص حظها من الحضور .. والفقه يقتضي علينا بأن نتفرغ للصلاة بتناول حاجتنا من الطعام ، لا أن نتفرغ للطعام بالتخلص من الصلاة .. ومن آداب الصوم ألا يجري الاستعداد لرمضان بأطايب الأكل والشراب وبالإسراف الذي نرى الناس عليه اليوم ، فإن الناس في الوقت الحاضر يأكلون في رمضان أكثر مما يأكلون في غيره من الشهور .. ومن آداب الصيام ألا نتخذ الصوم ذريعة (لتقليل العمل) فنظهر رمضان كأنه موسم للتبطل ، والكسل ، والنوم ، وقلة الإنتاج .. إنك بذلك تعرضه للذم وهو أبرك الشهور وأبعدها عن الذم .. وحين تصوم صوماً صحيحاً ، تتوخى فيه الحضور ، والفكر وحفظ جوارحك ، ومراقبتها ، والاستعانة على كبح شهواتك ، ونزواتك ، بترك الأكل والشراب ، فإن روحك ستقوى ومن هنا تجيء حاجتك للاجتهاد في الصلاة وتقوم العلاقة بين الصوم والصلاة .. وصلاة القيام – قيام الثلث – كانت سنة النبي الكريم في رمضان ، وفي غيره ، ولكن رمضان كان موسم تشمير ، واجتهاد ، وذلك للقرينة القائمة بين رمضان والقرآن (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) .. فقم الثلث وأطل القيام .. وأكثر من قراءة القرآن في الصلاة .. وكرر القراءة في الصلاة إن شئت فإن قراءة القرآن في الصلاة أفضل العبادة .. والقرآن يعطي أسراره في رمضان ، أكثر مما يعطيها في غيره من الأزمان ..

    صلاة التراويح:
    إن صلاة القيام الواردة في السنة والمطلوبة بصورة أوكد في رمضان ، إنما هي صلاة الثلث الأخير من الليل التي يقوم لها المصلي بعد نوم ، وفي هدوء الليل ، وفي ظلامه ، وبعد أن أخذت النفس راحتها ، يقوم المصلي (إن ناشئة الليل هي اشد وطئاً وأقوم قيلا) يعني يواطيء فيها القلب اللسان ، فيستقر القول ، ويستقيم الخاطر ، ويطمئن القلب ، وتستوي لكل أولئك الفطرة .. وصلاة القيام هذه ، كما هي في السنة ، كانت بين ثلاث ركعات وهي أدناها وثلاثة عشر ركعة ، وهي أعلاها .. وهذه الصلاة عظيمة !! عظيمة!! ولذلك كان النبي الكريم يواظب عليها ، ولا يتركها حتى في السفر .. وإن فاتته لعذر قضاها بالنهار .. قضاؤها بين ركعتين واثنتي عشرة ركعة .. أما صلاة التراويح التي يصليها الناس منذ صدر الإسلام ، والى عهدنا الحاضر ، في أول الليل ، في رمضان ، ويسمونها (صلاة القيام) ، هي ليست بصلاة قيام على الإطلاق ، وبالتالي ليست سنة .. وإنما هي بدعة ، ابتدعها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب .. إن الذي جرى من النبي الكريم للناس أنه صلى بهم ليلتين أوقفها بعدهما .. وقال لمن كان ينتظر خروجه إليهم من الأصحاب لأدائها ، خشيت أن تكتب عليهم .. ثم أن الناس أخذوا يصلونها فرادى .. وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أطلع عليهم ذات مرة وهم يصلونها في المسجد .. فوجد بعضهم يشوش على بعض باختلاط قراءاتهم .. فقال: (لو جمعناهم على إمام) .. فجمعهم على أبي بن كعب .. ثم أنه أطلع عليهم ذات ليلة ، وهم يصلونها خلف إمامهم هذا فقال: (إنها لبدعة ، ونعمت البدعة ، وإن كان الذي ينامون عنه ، أفضل من الذي يقومونه) ..
    يعني الوقت من الليل الذي ينامون عنه ، هو الثلث الأخير ، أفضل من الوقت الذي يقومونه منه وهو أوله .. وقد ظلت بدعة "التراويح" تمارس إلى يومنا الحاضر .. وقد آن لها أن تقف .. ذلك بأن حكم الوقت اليوم ، يقتضي بإيقاف كل البدع الحسنة ، فإنه وقت التزام "السنة" لا وكس ولا شطط ، فلم تغادر "السنة" صغيرة ولا كبيرة نحتاجها في أمر معاشنا ، وأمر معادنا ، إلا وجهت فيه توجيهاً سديداً .. لا تصل "التراويح" ولا تنم الثلث من الليل ، ولا تزد في صلاة الليل عن الثلاث عشرة ركعة ، لا في رمضان ، ولا في غير رمضان .. وإن فاتتك صلاة القيام في الثلث لنوم غلبك ، فأقضها في الضحى ، وصلها شفعية: اثنتين ، أو أربعاً ، أو ستاً إلى أثنتي عشرة ركعة .. تأتي من ذلك ما تطيق .. فإن ذلك يورث النفس من الندم على فواته ما يوقظ فيها رقيباً عليها ينهضها من الليل..

    الخاتمة:
    وفي الختام أود أن أشير إلى ظاهرة صلاة التهجد ، التي تقام في المساجد في العشرة الخواتيم من شهر رمضان ، وتبث عبر مكبرات الصوت في جميع الاتجاهات .. إن هذه الصلاة لا علاقة لها بالسنة النبوية وإنما هي بدعة ، وصلاة القيام كما أسلفنا ، هي صلاة الثلث الأخير من الليل ، وهي صلاة فردية ليست صلاة جماعة .. ومن آدابها أن تصلى في المنزل ، في جو مظلم ، وفي هدوء الليل فيستغفر المصلي باستعراض شريط يومه كاملاً ، ويشكر الله إن أحسن ويستغفره إن كان في عمله إساءة .. إن عادت صلاة التهجد بالصورة التي تتم في المساجد الآن ما ينبغي أن نتردد في إيقافها ، لأنها تضعف الحكمة التي شرعت من أجلها صلاة الثلث الأخير عند من يظنونها صلاة القيام المفروضة في السنة وما هي بذلك .. يضاف إلى ذلك ما تسببه من ضوضاء تنتج من تضارب القراءات التي تأتي من المساجد المختلفة في جوف الليل والناس نيام .. ونحن نرى أن صلاة الثلث الأخير كما كان يؤديها النبي الكريم تعتبر فرض كسائر الصلوات الأخرى .. ذلك لأن الإسلام إنما يبعث ببعث السنة التي طبقها النبي في خاصة نفسه .. قال تعالى: (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً) .. هذه هي صلاة القيام الحقيقية التي تؤدى بصورة فردية وليست صلاة جماعة بأي حال من الأحوال..


                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de