|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)
|
قراءة ومراجعة في نقد وتجديد الخطاب الديني (3 ــ 5) بقلم : محمد المنتصر حديد السرَّاج توطئة عفواً ! نواصل قراءتنا ومراجعتنا في مشروع العلمانية السودانية واسهامها في نقد وتجديد الفكر الاسلامي من خلال الاطروحات التي يتبناها د . حيدر ابراهيم وما كتبه «الباقر العفيف» في ملف «كتابات سودانية» .ونؤكد في البدء ما قرره الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم منذ الازل والى الابد في امر الدين حيث قرر بصورة نهائية وقاطعة جداً ولا تقبل المساومة او المداورة مهما آمن المؤمنون او كفر الكافرون أو نافق المنافقون «إنما الدين عند الله الاسلام» في تنزله الاخير والخاتم للرسالات بشرعته ومنهاجه اللذين هما بلاغ «محمد صلى الله عليه وسلم» الى العالمين والى الناس اجمعين ـ عربهم وعجمهم ـ وهكذا اسس «الرسول صلى الله عليه وسلم» في الوجود ومنذ التنزلات الاولى للقرآن الكريم اسس للمركزية العربية الاسلامية وهكذا كانت ارادة الله تعالى ان ينزح الدين كل تلك النزوحات الكبرى في التاريخ ثم يعود بعد دورة او دورات الى مركزه في الارض «مكة المكرمة» وتنداح الدوائر من بعد لتتسع لكل المسلمين في العالم. هذا الدين ـ الاسلام ـ اليوم تواجه مركزيته العربية الاسلامية في السودان ضروبا من الهجمات والنزوعات العرقية والفكرية والسياسية والاقتصادية الداخلية والخارجية يشجعها حال من الانحلال والتفكك والتساقط يصيب اطرافنا برغم الصمود الصابر للقابضين على جمر القضية والواعدين والآخذين حذرهم من مكامن ومكائد المتربصين بسوداننا ليقتطعوه جزءا جزءا ويقوضوا مركزه فتذهب ريح «الدولة» مهما كانت حكومتها ومما يؤسف له ان سهام الطعن الصائبة قليلا والطائشة كثيرا تأتي من مراكز (علمية) (ثقافية) تريد جرنا الى المعاصرة «الامريكية الساحقة» بلا ارتكاز على اصولنا الدينية الثابتة من القرآن والسنة مهما تعددت المدارس الاسلامية عندنا من السلفية المنكفئة على القديم والصوفية الجماهيرية البسيطة ، والحركات الاسلامية التجديدية المتطرف منها والمعتدل ، المقاتل منها والمهادن فلكل ظرفه وواقعه يتجاوب معه بما اتفق مع مبادئه ومفهوماته ولكن كل ذلك لا يغير في متن الدين ولا اصله ولا يفرق بين «المقدس والمتعالي والواقعي والارضي» حيث لا تناقض لان المقدس والمتعالي اصلا جاء ليصاغ على ضوئه الواقعي والارضي وحتى لا نسبح في الوهم فانا نقول بوضوح تام ان القرآن الكريم ومثال النبوة الذي صاغه الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه على انوار الوحي كل هذا هو ما يتطلع اليه المسلمون في صوغ حياتهم في الماضي والحاضر والمستقبل مهما تخلفت وتباعدت هذه الصياغات او تقاربت وتقدمت نحو ذلك المثال مستصحبة معها روح العصر وقضاياه المتجددة والقرآن عندنا نصوص مطلقة محكمة تقرأ كل الزمان في ابعاده الثلاثة وتهدي الانسانية التي هي اقوم في كل شئ فقط عليها ان تحسن القراءة وتجيد التدبر لتمتلك البصائر ! ونحن مع «الباقر العفيف» في استعراضه لخطاب المثقفين المرفوع لرأس الدولة ردا على نص الفتوى التي تحرم الانضمام لتنظيم الجبهة الديمقراطية معه في رفض الاستعلاء الديني والثقافي واللغوي والنعري والعرقي سواء دعمته السلطة او لم تسنده ومعه في رفض الاقصاء وقهر الرأي الآخر داخل نظام الدين الواحد والجماعة الواحدة او خارجه وضد عدم الاعتراف بالمعتقدات والثقافات الاخرى لان ذلك يتناقض مع حقوق المواطنة بل وحقوق الانسان ولاننا نتوجه الى السلام والديمقراطية واشاعة الحرية فان واجب السلطة الحاكمة الاساس هو التصدي لظواهر التكفير واهدار الدم والاغتيالات العشوائية على الهوية والمعتقد والضمير والتحريض على سفك الدماء وتحقير وتكفير الآخرين ـ نعم لقد رفع خطاب المثقفين الى رأس السلطة الحاكمة للشكوى ضد تلك «الفتوى» التي هي نتاج ـ على حد قولهم ـ وحصيلة تجربة مكررة ذات حظ سائر القت بالبلاد في قبضة اناس من شاكلة «اهل المشروع الحضاري» وهل رأس السلطة الحاكمة الا المعبر الاول عن «المشروع الحضاري» مهما تعثرواحاطت به المثالب من الداخل الذي يتآكل والخارج الذي يحاول الانقضاض ! «الباقر العفيف» اورد «نص الفتوى ونص خطاب المثقفين» للاشارة الى ضرورة الاصلاح الديني وخطورة الدعوة لتطبيق الشريعة الاسلامية في غياب هذا الاصلاح ـ ويمضي في نقد حاضر «المشروع الحضارى» حتى يسأل : ما سر هذه الازمة الفكرية المستعصية التي ظلت تواجه صفوة الدعاة الاسلاميين اليوم فيما يتعلق بمسألة التجديد الديني ؟ وماهو سبب عجزهم عن ضمان الحقوق المتساوية للجميع في اطار دولهم ، الماثلة منها والموعودة ؟ ومجموع هذه الاسئلة ـ سؤال واحد كبير وهو هل يحتوي الاسلام كدين على عناصر تجديد ؟ واذا كانت الاجابة نعم ، لماذا لم يهتدِ اليها المسلمون ؟ اما الاجابة المباشرة فهي أن الاسلام قطعا يحتوي على عناصر تجديد اما لماذا لم يهتد اليها المسلمون فببساطة لأنهم يبحثون عنها في المكان الخاطئ . وقبل أن نخوض في تفاصيل نقاش «العفيف» والذي يؤسسه على تلمذته الفكرية على الاستاذ محمود محمد طه الذي «ضرب لهم المثل والنموذج في ممارسة التجديد وحراسة الحرية والاستعداد الدائم لدفع ثمن حراستها» قبل هذا الخوض نلقي ضوءاً كاشفا على تجددية (محمود) وقد وجدنا اصدق تعريف بها نقله الينا «النور محمد احمد) الذي كان «جمهورياً» وانسلخ فاعطانا معرفة داخلية من واقع تجربة وممارسة ولكن لا يتوفر لنا اليوم معرفة الرجل ولكن نتذكر بعض افاداته لنا ونتجاوز ذلك الى كشف آخر اتحفنا به السيد الصادق المهدي في محاضرة عن «مستقبل الاسلام في السودان» بقاعة الصداقة في نوفمبر 1982م في الانعقاد الاول لجماعة الفكر والثقافة الاسلامية ـ حيث تحدث عن «النسخية الطاهوية» وقدم خلاصة لافكارها قائلا : «الطاهوية تشكل تحديا لمستقبل الحركة الاسلامية في السودان يقابله اكثرنا باستخفاف لا يليق بهذه الامور الهامة» وخلاصة الطاهوية هي: (1) الاسلام رسالتان رسالة اولى اجملها القرآن المدني وبينتها اقوال وافعال النبي محمد والامة التي نزلت عليه تلك الرسالة فآمنت بها هي امة المؤمنين ، ورسالة ثانية اجملها القرآن المكي ومارسها النبي في خاصة نفسه ومارسها قبله الانبياء في خاصة انفسهم ولكنها كانت فوق مستوى الناس في تلك الازمان تلك الرسالة آن اوانها في القرن العشرين وبينها بفتح من الله محمود محمد طه ، والذين يتبعون هذه الرسالة هم المسلمون . (2) الرسالة الاولى قائمة على العقيدة وعلى عبادة توجب الصلاة المكتوبة ، والصيام في نهار رمضان عن شهوتي البطن والفرج ، واخراج الزكاة ذات المقادير والحج على الكعبة في مكة وتقوم الرسالة الاولى من ناحية المعاملات على الوصاية في نظام الحكم وعلى الرأسمالية في نظام الاقتصاد وعلى الحرب في نظام العلاقات الدولية . (3) العقيدة توجب التحزب لمعتقدها وهذا التحزب هو من سمات الرسالة الاولى ، اما الرسالة الثانية فتقوم على العالم الذي يلغي التحزب ، وتقوم الرسالة الثانية على عبادة فردية ، الصلاة فيها وصول لله واتصال مستمر به والصيام في الرسالة الثانية صيام عن الشر كله ، والزكاة فيها انفاق مازاد عن الحاجة والحج فيها تجربة روحية ليس فيها انتقال من مكان الى مكان والرسالة الثانية تقوم من ناحية المعاملات على الديمقراطية في نظام الحكم وعلى الشيوعية في نظام الاقتصاد وعلى السلام في تنظيم العلاقات الدولية. (4) الرسالة الاولى تمثل مرحلة ولذلك اوجبت على امة المؤمنين وصاية على غيرهم آيتها الجهاد واوجبت للرجل وصاية على المرأة آيتها القوامة وان تكون المرأة نصف الرجل في الشهادة والميراث وربعه في الزواج. (5) الرسالة الثانية تمثل النضج لذلك نسخت مظاهر الوصاية كالجهاد والقوامة ونسخت الشريعة التي فصلت احكامها الرسالة الاولى ونواصل مع السيد الصادق المهدي في مقال قادم عن «النسخية الطاهوية» التي يقول تلميذها «العفيف» فالاسلام شريعتان والمسلمون في الفترة المكية والنصف الاول من العهد المدني كانوا على شريعة كما سنبين لاحقاً. والشريعتان تختلفان من حيث نسق الآيات التي تعتمد كقاعدة لاستخلاص الاحكام فاحداهما ذات صفات كونية انسانية والاخرى ذات صفات محلية ايمانية » أ . هـ . ونختم بأن امة الاسلام خير امة اخرجت للناس بشروط ذلك من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والايمان بالله وبالاخذ بشروط النهضة الحضارية وعمارة الارض من قيم العدل والحرية والمساواة وبأن المركزية العربية الاسلامية في السودان الآن مهددة تماما وعليها ان تستجمع قوتها وتلملم شتاتها السياسي والعرقي وان تنبذ النظام المتبادل والتشبع الانقسامي الذي يسهل على الذئب أكل القاصية في اغنامنا !؟ .
http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147495633&bk=1 ___________
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:38 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:41 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:43 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:49 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:50 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:52 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:53 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:54 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:56 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:57 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:58 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:00 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:00 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:01 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:02 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:03 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:04 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:14 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 04:06 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 04:08 AM |
رد | Mohamed fageer | 04-02-08, 04:30 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:05 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:07 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:08 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:09 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:10 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:11 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:12 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:13 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:13 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:14 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:15 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:16 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:23 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:39 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:47 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:44 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:59 PM |
Re: رد | عمار محمد حامد | 04-02-08, 07:21 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 00:40 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:30 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:34 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:36 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:38 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:40 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:45 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:46 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:49 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:52 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:58 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 02:03 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 02:07 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 07:23 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:34 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:35 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:36 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:37 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:39 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:40 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:41 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:42 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:45 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:45 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:46 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:47 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:48 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:49 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:50 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:52 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:53 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:54 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:56 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:02 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:04 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:06 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:08 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:09 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:10 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:11 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:12 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:13 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:14 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:15 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:16 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:17 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:18 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 03:33 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 07:06 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 07:44 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 10:04 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 10:05 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 11:34 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-04-08, 03:19 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-04-08, 00:31 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-06-08, 04:51 PM |
|
|
|