في هذا الكليب تم أسر أحد المواطنين و التلفزيون الغبي ورط حكومته بعرض أقواله لاحظ لأقوال الأسير بين 00:55 إلى 01:20 ليتضح لك من كلامه معرفته الجيدة بالمنطقة و بتفاصيل دقيقة تدل على أنه من سكان الخرطوم ما يحدث خطير و علينا التوثيق لهذه الجرائم بحق مواطنين لا ذنب لهم سوى سحنتهم و عرقهم.. يا الهي الطف بالبلاد
05-16-2008, 10:14 AM
fadlabi
fadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116
في اللحظة التي بث فيها التلفزيون هذه المشاهد و سمعت فيها أقوال الشاب الأسير الذي يتحدث أحسست أنه صادق في كلامه و أن هناك خطأ في أسره ، لكن حينما علمت لاحقاًأن هناك طابوراً خامساً دعم المهاجمين و شارك معهم بقوة في القتل و التدمير الإعتداء على العزل الأبرياء و بينهم من قضى كل حياته في أم درمان ، فقد أيقنت أن حدوث بعض الإنتهاكات في مثل هذه الظروف الإستثنائية هو أمر شائع لأن الظروف التي تم فيها القبض و الأسر و ظروف الهجوم نفسه أفقدت حتى بعض الأبرياء أرواحهم ،، و بالتالي فإن كان قبضه إشتباهاً أمراً جائزاً لحظتها ، فإن الإبقاء عليه في حالة ثبوت عدم مشاركته في الأحداث هو إنتهاك يتعين الوقوف ضده فلا يحق أن يؤخذ برئ بجريرة مذنب .
05-16-2008, 06:22 PM
fadlabi
fadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116
البربوقاندا الحكومية تروج لمثل هذه المعتقدات .. و التي إن صحت كيف يمكنك لوم من عاش طوال حياته مستصغرا أن يحاول أن يغير هذا لقد كان الحلم قريبا جدا لمثل هذا الشاب الحلم بوطن يعطيه ما أستحق لاحظ لوظيفة هذا الشاب عندما تم اعتقاله لمتين يا عصام؟ أنا لا أساند حركة العدل هذه و لكنني لا أستطيع معارضتها ففي رأيي كل أبناء دارفوور عندهم قضيه عادلة هذا لو كان بأي حال من الآحوال افتراضك صحيح أنه طابور خامس ما يهمني هو أنه برئ و ليس هناك من يسأل عن مصيره في هذه اللحظة
05-16-2008, 11:39 AM
Ahmed Alim
Ahmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762
دخول قوات العدل والمساواة في مواجهة مع نظام الجبهة الفاشستي في ام درمان والخرطوم مبرر ولهم الحق في تكراره مئات المرات لحدي ما تقيف الابادة في دارفور.
الحركة الاسلاموية في السودان أجبرت كل اهل الهامش لحمل السلاح لحماية حقوقهم ولم تترك مجال للعقل.
كل احزابنا المتهالكة وبعض إنتهازيي الهامش تسابقوا للخرطوم لتقاسم فتافيت السلطة والثروة التي ستجود بها عليهم حكومة الانقاذ!
تخلي اهل الشمال النيلي ووسط السودان عن مساندة اهل دارفور ولو بمظاهرة كاضعف الايمان مثلما يخرجون لزيادة السكر ولمناصرة ناس غزة يعبر عن حالتنا الميؤس منها.
مالم يتيقن اهلنا الشماليين ديل بانهم سود ويتساوون في آدميتهم وبكافة حقوقها مع باقي اهل الهامش النيران ما حتنتهي في السودان.
وحتى لو انفصل الجنوب والغرب والشرق سيعاني اهل الشمال من الحروب حول السلطة والثروة فيما بين من يعرفون انفسهم بعرب واشراف مـع بقية البرابرة وحلابين التيوس من امثالنا.
اتأسف لك لخروجي بعيداً عن موضوع البوست ولكن الواحد محروق من نفاق وكذب كثير ممن يحسبوا فيما يعرف بالخط الوطني لمن الموت والترويع قرب من بيوتهم!!
وشكراً على توثيقك للعنصرية البتواجه الدارفوريين في الخرطوم.
العزيز أحمد أمين شكرا على كريم مرورك و تعليقك الجيد
Quote: العنصرية بسبب اللون والعرق مترسخة في اذهاننا كشماليين بنفس مقدار معتقداتنا الدينية.
أرفق لك جزء من كتابة سابقة كتبتها حول نفس الموضوع
Quote: .. أذكر أنني في صغري بإعتبار أبي و أمي من قبيلتين مختلفتين.. كنت خبيرا مبكرا في نوع من أنواع النفاق الإجتماعي.. أملته على ضرورة أسئلة أقاربي المتكررة عند زيارتي لهم.. أهل أمي الحلفاويين كانوا يسألونني إن كنت حلفاوي ولا عربي؟ و يبتسمون بسعادة عندما أسمعهم ما يحبون.. ربما تكبر سعادتهم إن مزجت إجابتي بنوع من الإستهزاء بالجعليين أو السودانيين(أهلي الحلفاويين عندهم الناس أما أن يكونوا حلفاويين أو سودانيين) .. أهلي الجعليون كانوا لا يرضون سوى بإجابة واحدة: جعلي حر .. أحمد الله! و حر هذه أملتها ضرورة أن أتبرأ من مشيمة أمي التي صنعت خلاياي في تسع شهور طوال.. كانت أسئلتهم تلك بداعي الدعابة و لكنها لم تكن تخلوا من جدية.. كانت تترسب في روحي الصغيرة وقتها عميقا جدا.. في السودان يربوننا و مفهوم الإعتزاز بالإنتماء عندنا مختل.. فالفخر بالإنتماء يختلط عندنا بإحتقارمن لم ينتمي لمثلما ننتمي إليه.. أذكر في تأريخ عائلتي القريب.. و أعني في التسعينيات أنه تقدم أحد زملاء واحدة من قريباتي لطلب يدها فنشبت حرب بين أهلي و أنقسموا إلي فريقين أحدهم كان رافضا له بشدة بدعوى أنه غرابي..و الآخر كان موقفه الموقف الطبيعي و العقلاني انه إن قبلت به و كان بقدر مسئولية بناء أسرة فمرحبا به..في النهاية تزوجت قريبتي ممن أحبت.. و هي سعيدة جدا الآن في حياتها.. كنت وقتها أدرس بالجامعة.. ما هزني جدا أن قائد الفريق المعارض كان قد درس دراساته العليا بإنجلترا.. و عاش فيها سنين عددا.. أعلم الآن بعد عيشي في أوروبا أنه لن يكون بأي حال من الأحوال نجا من على الأقل حادثة و احدة مورست فيها عليه التفرقة العنصرية.. و بحكم نشأتي في تلك البيئة أعرف بطريقة غريبة دوافعه ولا أجد لها العذر.. في التلفاز القومي في التسعينيات كانت كورالات الجبهة الإسلامية تملأ آذاننا قيحا و كراهية لأهلنا في الجنوب و كان الدين أكبر أوراق اللعب حينها.. فالجبهة الإسلامية تنظيم يجمع بين أعضائه الدين أولا و أخيرا.. و لكن أشهر أغنياتهم و أكثرها بثا بالتلفاز القومي كانت أغنية موجهة للقائد قرنق.. تبدأ بقولهم : هاك من دار جعل! و كأنهم يقرون بالطبيعة العرقية للصراع و طغيانها على حتى الديني.. فكيف يمكن لجنوبي مثل قرن أن يحلم بشرب قهوة في حاضرة الجعليين.. المتمة! و ياله من شرف لا يستحقه العبد..
في مدرسة خورعمر الثانوية القومية النموذجية.. لاحظ لجمال هذا الاسم.. هناك و عندما كنت في صفي الأول بها.. قام طالب لسبب ما أفهمه بصورة غريبة أيضا ولا أجد له العذر بتمزيق صورة مريم العذراء الملصقة بأحد دواليب زميل مسيحي من الجنوب.. فغضب جدا و توعد سيف ( المخطئ جدا..في رأيي.. و يستاهل العقاب) .. فأتحد طلابها المسلمين كلهم لحمايته.. كانت الصلوات الخمس بمسجد المدرسة أكثر إكتظاظا عما سبق.. و برز قيادات من الكيزان و أنصار السنة من حيث لا ندري يصلون بالناس و يحاضرون الطلاب بعدها عن كيف على المسلم معاملة الذمي..و يمجدون ما فعله سيف و يصدرون بذلك الفتاوي مطهمة بما تيسر من آي الذكر الحكيم و قصص الصحابة.. كنت أجلس في العنبر مع صديقي ياسر بدر الدين حينها نسب و نلعن ما يحدث.. أو نتحدث الى صديقنا جيمس قاي شول.. الذي مثلنا لم يقاطع الكل.. بل قاطع من قاطعه.. حينها كان الحزن يعتصر قلبي فخور عمر مكان جميل ولا يستحق أن تكون هذه واحدة من ذكرياتي عنه..بعدها أصبح سيف الذي كان مشاغبا مثل كل الأولاد في سنه .. أصبح قصير الجلباب و كف عن سماع الموسيقى و عن مصافحة البنات..و كان كثيرا ما يوقف أحدهم لينصحه في الله.. و يذكر إن نفعت الذكرى.. و سمعت فيما سمعت تورطه في حادثة معرض الكتاب المقدس بجامعة الخرطوم بعدها بسنين.. عندما جئت لخور عمر كنت لا زلت بي رواسب من داء العنصرية .. لم يكن عندي قبلها صديق جنوبي واحد.. و لم أكن أظن أنني سأصادق جيمس قاي شول و توت قديان قرشاي و جوب دانيال دينق و روال إبراهام روال و غيرهم و غيرهم.. أقول كنت مصابا بهذا الداء و لم أكن أدري أنني مصاب به.. و هذه أهم أعراض هذا المرض.. أن ننكره تماما و أن نغضب إن نبهنا لإصابتنا به.. .. و عندي الكثير مما يشبه هذه الحكايات في ذاكرتي.. لا زلت .. و أعلم أن لكل سوداني بلا تمييز حكاية يعرفها أو عاشها عن العنصرية.. المشكلة أنها في عظامنا نرضعها مع حليب أمهاتنا.. و ننكرها طوال الوقت حتى يفضحنا موقف ما.. نحن شعب مريض بالعنصرية.. تسكن بيوتنا و شوارعنا و أفكارنا.. ليست عنصرية الشمالي على الجنوبي فقط.. بل عنصرية الجنوبي على الشمالي أيضا.. و عندي مواقف كثيرة في أوروبا أذكر منها أنني ألتقيت في واحدة من قرى النرويج بشاب جنوبي نشأ في النرويج منذ صغره.. فرح عندما علم أنني من السودان.. و توقف عن مقابلتي و مصادقتي عندما علم أنني من الشمال.. و أفهم موقفه بطريقة غريبة و لكنني لا أجد له العذر.. و ليست عنصرية أولاد البحر على أولاد الغرب فقط و لكن عنصريتهم المضادة أيضا..بإختصار هي عنصرية الكل على الكل.. العربي و الفوراوي و الجنوبي و الهدندوي و غيره و غيره
لقد حان الوقت لأن نبدأ مواجهة هذه المشكلة مواجهة حقيقية.. ووضعها في أعلى قائمة الأولويات.. لقد حان الوقت الذي علينا أن نبدأ بمحاسبة أنفسنا و تنقيتها من شوائبها و أمراضها المزمنة.. و ليبدأ كل واحد منا بنفسه.. أنها مسئوليتنا نحن.. وا حسرتي إن كانت الأجيال القادمة تشبهنا في آثامنا هذه.. و محاربة العنصرية لا تكون بكيل الإتهامات للغير بأنهم عنصريين و تسميتهم بالأسماء.. كما يفعل البعض في هذا المنبر.. كأنهم بهذا ينفون عن أنفسهم تهمة العنصرية..فهذا في حقيقته مواصلة للعنصرية بعنصرية مضادة ليس يشفع لها أنها تمت كرد فعل.. فالثأر لا يمحو الإثم و لا يعوض الفقد و إنما يضاعفه.. كيف يدعو واحدنا للمساواة و يشجب الممارسات الخاطئة و تصنيفات الناس و تقسيمهم و هو أكثر الناس إصرارا على أن يفرق ما بين الجلابي و الغرابي و الجنوبي و الهدندوي و الزغاوي؟ علينا أن نعامل الناس بمن هم و ليس بما هم.. و إن لم نفعل.. فنحن لا زلنا نتمرغ في وحل العنصرية..
لن ينصلح حال هذه البلاد إن لم يكن بمقدورنا أن ننفي التهمة عنها كلها بدون تردد أو تفكير.. لن ينصلح حالها حتى نحس بالإستغراب إن سألنا الناس عن العنصرية.. لأن الطبيعي أن نتعجب.. كيف يمكن لإنسان بأي حال من الأحوال أن يظن حتى مجرد ظن.. أنه أفضل من غيره؟ هكذا فقط.. بالميلاد؟
معقولة ياخ بتكرهوا الحكومة دي لدرجة انكم كرهتوا معاها الشعب زاتو
بس جارين تدينوا الحكومة وجارين من ادانة العدل والمساواة قضية شنو العادلة العاوز يكوسها خليل في امدرمان وفي امادرمان جوه الثورات الشوارع والازقة يقط قبر الكلب والمرخيات والكلية الحربية والمطبعة العسكرية وخور عمر حقكم
ويجينا في صابرين واخر محطة وشارع النص
وتقول ل قضيية عادلة
؟؟؟؟؟؟
يخلي الجنجويد النبحونا بيهم من زمان في دارفور يسوا في فعايلهم ويجينا في امدرمان
لا هبش الجنجويد ولا سمعناه هبش في العاصمة مرفق سيادي
معقولة ياخ
05-16-2008, 06:34 PM
amir jabir
amir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550
إذا كان في شخص تاني بيفكر مثل عصام دهب القال الكلام الفوق دا فتبقي المصيبة أكبر مما نتصور. فرية الطابور الخامس أطلقت في اليوم الأول للأحداث، قبل أن ينجلي غبار المعركة وقبل أن تقوم أي تحقيقات. وهي فرية قديمة أستخدمها الأسلاميون بكثافة ووعي بعدالإنتفاضة وفي أيام الديمقراطية الثالثة والهدف كان إستهداف (وإرهاب) كل من يقول بحل سلمي لمشكلة الجنوب (قضية الجنوب والمزايدة عليهاكان السبيل الوحيد لأن تجد الجبهة القومية الإسلامية موطئ قدم في السياسة السودانية بعد الإنتفاضة-- تأييدهم لنميري في أسوأ أيامه أدخلهم في دائرة المنتحرين سياسيا). وما زالت الفرية تستخدم في أوقات مختلفة لأسباب مختلفة وفي تعني في هذا الحالة أن كل أبناء دارفور في الخرطوم متهمون بأنهم طابور خامس وليس لأبناء دارفور الفرصة لإثبات العكس،إذا حالما تسود شريعة الغاب، طالما أنت متهم فأنت مجرم فتتم تصفيتك من قبل أي عسكري لافي، وما في زول بيسأل.
بالله ورونا من أين للبشير وعصابته الحق في حكم السودان وتقتيل ناسه لمجرد إعتراضهم علي ما يحدث من نهب وتدمير وضياع للوطن؟؟؟؟؟ الأداهم الحق منو في الدفاع عن السودان خليك من حكمه؟؟؟؟ عشان يقولوا دا طابور خامس ودا طابور عاشر؟؟؟؟؟
أعلم أن هناك مؤيدين لعصابة البشير سواء الذين غرر بهم (بإسم الدين وديل هسع بقو عملة نادرة)أو أصحاب المصالح. لكن فليعلموا جميعا أن الإستهداف علي الهوية هو محطة متقدمة في حرب أهلية لا تبقي ولا تذر... ما حتفضل بلد يكون فيها حكومة يساندوها ولا يعارضوها.. شوفوا الحاصل في الصومال، رواندا، الكونغو، ليبيريا، زيمبابوي، أفغانستان... والقائمة تطول(بعض هذه الدول سكانها بالكامل مسلمين).
لو بتفتكروا إنكم أحسن من ديل فكروا تاني.
05-16-2008, 06:53 PM
وليد محمد المبارك
وليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313
حكاية انو في طابرو خامس دي يمكن تكون هي الحقيقة الوحيدة في الموضوع ده كله
ولاسباب منطقية
1) ليه الجيش لم يتدخل وحمى مناطقة فقط حتى الجيش الاتعامل في المطاردات جاي من حامية شندي والمدفعية عطبرة ولواء كسلا
ليه المسلحين ما استخدموا الاسلحة الثقيلة جدا الجابوها معاهم واقصد 106 تحديدا وما تقول لي دي دعايية تلفزيونات وكت شفناها في العربات شوف عين التلفزيونات لسع ما كان اشتغلت ولا حتى نقلت الحاصل
ليه الجيش ما قابل المقاتلين خارج اسوار امدرمان والموضوع ده معروف للعامة خلي للحكومة قبل 48 ساعة
انا جاري كلمني قبل يوم قال لي بكره ما تمشي الخرطوم
____________________
ما علينا ده كله شغل ديناصورات البهمنا العاوز يدين الحكومة يدنها وهي فعلا حكومة مدانة
لكن كمان ما يبرر لينا تصرف العدل والمساواة ويقول لينا
يا وليد الكلام تقولوا للجان التحقيق، البهمنا في الموضوع أن لا يتم إستهداف أي مواطنين سودانيين لمجرد أنهم من أقليم معين (دارفور في هذه الحالة) وهذا ينافي أبسط قواعد العدالة, ولا يمت بأي صلة للسودان وأخلاقه.
في رأي كثيرين أن عدم دخول الجيش كان أمرا مقصودا من الأجهزة الأمنية لتكبير كومها في الصراع علي السلطة المدور بين ناس نافع وناس علي عثمان وربما كبار ضباط الجيش (الذين قد يستعين بهم البشير لحسم نافع، صلاح قوش أو علي عثمان)
05-17-2008, 10:45 AM
fadlabi
fadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116
شكرا للمتداخلين كلهم و أسمحوا لي أرد على وليد صاحبي لأنه زعلان شديد
وليد أنا أدنت الهجوم على أمدرمان من الأول .. لسببين .. لأنه هدد أمن المواطنين الما عندهم ذنب في أي شي من الحاصل ده و لأنه أنا أصلا ضد العنف بكل أشكاله .. و أعتى حكومة في الدنيا ممكن تسقط بإضراب بس .. لو الناس بقى قلبها واحد يوم من الأيام المهم يا ولي .. فكرة إنه أنا شايف كل أبناء دارفور عندهم قضية عادلة دي يا وليد حقيقة.. و الواجعني شديد يا وليد إنه في تطهير عرقي جد جد حاصل الآن في الخرطوم و المسألة دي غريبة و ستزيد الطين بلة و الكراهية بين الناس و مسئولية أي عاقل إنه يقيف ضدها
05-17-2008, 09:27 PM
وليد محمد المبارك
وليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313
اخونا فاضلابي الواضح ان هؤلاء الاخوة هدفهم المناطق العسكرية والاستراتيجية
وهم قادمون من الغرب وامدرمان في طريقهم سؤالي هل هناك اي وسيلة لهم لتجاوز امدرمان وهم في طريقهم لاهدافهم....?? ثم اذا كانوا يستهدفون امدرمان هل ستكون الخسائر كما هي اليوم...? ماهو دليلكم انهم كانوا يستهدفون امدرمان وكل الاهل والاصدقاء يقولون عكس ذلك تماما
05-18-2008, 02:39 AM
mohmed khalail
mohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة