كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
الرشايدة (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
أصل الرشايدة
تم ثبات التأكيد على أن أصل قبيلة الرشايدة فى السودان يرجع الى قبيلة بنى عبس فى الجزيرة العربية الى ثلاثة حقائق:
أولا : التاريخ المكتوب والمروى والشعر المتوارث
وفى هذا يقول الكاتب والمؤرخ السعودى عبد الله سعد بن علي العويمري:
قبيلة بني رشيد العبسية أحد أهم فروع قبيلة بني عبس الشهيرة بجمرة العرب من غطفان جمجمة العرب العدنانية والتي لها من التاريخ العريق ما يجعلها غنية عن التعريف بها . وما زالت عبس تقطن موطنها محتفظة بجوهرها وما زالت جمرتها ملتهبه متمثلة في جذوتها قبيلة بني رشيد , وهو رشيد العبسي الملقب بـ "الزول" , والذي عاش في بداية القرن الثامن الهجري وهو من أحفاد رشيد العبسي الأول مؤسس القبيلة التي مازالت متّقدة تضىء شموع شبابها حيث يطلق على بني عبس فرسان العرب وسيوفها . وقد وصفهم العلامة محمد البسام التميمي في ذكر أخبار العرب في كتابه "الدرر المفاخر في أخبار العرب الأوخر" سنة 1818مـ حيث يقول عن ذوي رشيد العبسي: " ومنهم ذوي رشيد الذين قامت بتوضيح أفعالهم الأسجاع والأناشيد. الجائدون إذا الجود عدم والصامدون الحرب إذا لم يجد أهلها منصدم , شادوا عمادها وأحيوا من السنة الشهباء جمادها , عدد سقمانهم عشرة ألاف ولا أظن لهم من الخيل مطاف ". ويعتبر فرع اليمان من بني عبس الذي أشتهر في الإسلام , الذى كان حذيفة بن اليمان العبسي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم رافع راية البيت الحرام , أهم فروع قبيلة عبس . ويعتبر عبس هو جد القبيلة وهو عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , وأشتقاق كلمة عبس بفتح العين وسكون اليا من عبس الرجل . يعبس عبوساً وعبساً فهو عابس فعبس أسم أصله الصفة وعبس من أسماء الأسد. وأهم فروع سلايل عبس في موطنها محتفظة بمآثرها في بلاد عبس وغطفان هي قبيلة بني رشيد العبسية , وتثبت جميع المصادر والمراجع التاريخية القديمة والحديثة أرتباط سلايل عبس بموطنها فلا يسيطر على حرة النار وحرة عبس التي كانت بها نار الحرتين سوى بني عبس التي ينتشر فروعها في كافة هذه الحرار المنيعة , وفي أشعار النابغة وصف لبلاد غطفان وعبس وما حولها من الحرار والسهول قال النابغة:
فإن منازلي وبلاد قومي *** جنوب قنا هنالك فالهضاب
وفي أعتذاريات النابغة من النعمان:
أتاني أبيت اللعن أنك لمتني *** وتلك التي أهتم منها وأنصب
وفي تلك الأعتذارية ذكر لعديد من البلدان العبسية الغطفانية القيسية المضرية في الحرة مثل يثقب ورخة وروضة الأجداد وحرة النار وكلها تعرف بأسمائها القديمة , وأثقب جبل في شمال شرق فدك ليس بالبعيد عنها , وفدك قاعدة مهمة في قلب بلاد غطفان وقد وردت في المصادر التاريخية اخبار تتصل بميراثها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم , وقال النابغة متباهياً بحصانة بلاده الغطفانية:
أما عصيت فإني غير منفلت *** مني اللصاب فجنباً حرة النار
إذ أصنع البيت في سوداء مظلمة *** تقيد العير يسري بها السار
تدافع الناس عنا حين نركبها *** من المظالم تدعى أم صبار
وأم صبار هي الحرة : الأرض البركانية السوداء وهي اللابة في اللسان العربي الفصيح , وقد أنتقل هذا اللفظ ( لافا ) إلى الأنجليزية عن طريق الأسبانية. قال النابغة يخاطب عامر بن الطفيل أحد فرسان العرب المشاهير وزعيم بني عامر القيسية:
لو عاينتك كماتنا بطوالة *** بالحوزرية أو بلابة ظرغد
لثويت في قد هنالك موثق *** فالقوم أو لثويت غير موسد
وظرغد :- حرة ظرغد وهي من ديار بني رشيد العبسية , وحرة النار هي أعظم الحرار في جزيرة العرب موزعة على أسماء عدة أهمها حرة عبس كما ورد في كتاب "شبه الجزيرة" لخير الدين الزركلي , وهي غرب جبل الرأس الأبيض وحرة فدك في جنوبها وجنوبها الشرقي . يقول عنترة بن شداد العبسي:
طال الثواء على رسوم المنزل *** بين اللكيك وبين ذات الحرامل
واللكيك :هو جبل الأكليل بجوار بجوار جبل الرأس الأبيض وذات الحرامل هو شعيب ما زال يدعى بنفس الأسم وهو شعيب ( أبو حرامل ) من شعبان الحرة في سفوح حرة بني رشيد من الجهة الجنوبية الغربية , وكذلك شعيب وادي الرمث , وشعيب ضال المعروف قديماً في ثال الذى قال عنترة العبسي فيه :
وبني صياح قد تركنا منهم *** جزر بذات الرمث فوق أثال
وكلاهما يقعان في بلاد العوامرة وبلدة الثمد المعروفه قديماً بثهمد وتقع ما بين خيبر والمدينة اللتي ذكرها عنترة بقصيدته التي دونت في ديوان بعنوان (( قالوا اللقاء غداً )):
بين العقيق وبين برقة ثهمد *** طلل لعبلة مستهل المعهد
وحرة النار هي أعظم الحرار في جزيرة العرب موزعة على اسماء عدة : أهمها حرة فدك في جنوبها وجنوبها الشرقي , وحرة ظرغد في شمالها وهذه الأخيرة تنقطع في ضغن عدنة حيث جنفاء المعروفة بإسم الشملي , وحرة عبس وهي بالغرب من جبل الرأس الابيض , وحرة ليلى و الكورة , وحرة أثنان , ولابة ظرغد , والأكليل , وبلدة الثمد , وذات الحرامل , وحرة خيبر وغيرها من امنع الامكنة لعجز الغزاة عن التوغل فيها: ومن اعتذاريات النابغة قوله:
عفا ذا وحسما من فرتني فالفوارع *** فجنباً أريك فالقلاع الدوافع
وأريك جبل العلم والعلم لا يزال يحمل أسمه القديم في جنوب منطقة حائل إلى الجنوب الشرقي منها وما زالت بني رشيد العبسي تقطن جميع قراه وهجره وترعى شعبانه وتشرب مياهه وتتنفس هوائه , أما حسي فهو أحساء في بطن وادي الرمة قالوا عنها: إن مائها كان لا ينقطع في القيظ إذا رويت في الشتاء وقد ورد ذكرها في حرب داحس والغبراء بين عبس وذبيان ابناء غطفان , وتعرف الأن باسم العجاجة الى الشمال الشرقي من العلم. أما ظغن عدنة فهو حد السهل من الحرة في شمالها وشرقها وبه أمواه وموارد غطفان , وعبس التي تحتل رقعة واسعة مما يعرف الآن بإسم منطقة حائل في شمال المملكة حيث تتفرع العبسية في رمل عالج في غربه وغرب جبل أجا , وفي حرة النار , وعلى ضفاف وادي الرمة الشهير , ومياه الأمرار في ضغن عدنة , قال النابغة:
أرى البنانة أقوت بعد ساكنها *** وذو سدير وأقوت منهم أقر
وقال في الأعتذاريات:
ليهنأ بني ذبيان أن بلادهم *** خلت لهم من كل مولى وتابع
وقال الحطيئة العبسي:
منعنا مدافع الثلبوت حتى *** تركنا به راكزين الرماحا
ندافع عن قرى غطفان لما *** خشينا أن تذل وأن تباحا
أما شيخ العربية أبا عمر بن العلا المازني فهو يقلد النابغة لجودة قصيدتة الرائية , وقد اطمأن النابغة إلى حصانة بلاد قومه في الحرة , وقيل ان الغساسنة أمَنوه وأضفوا عليه نوعاً من الحماية من ملوك الحيرة وذلك أن وادي أقر في حرة فدك كان حمى لأحد ملوك اغسان فتربعته بنو ذبيان الغطفانية ففزع النابغة وقال:
خوفتني بنو ذبيان خشيته *** وهل على بأن أخشاك من عار
لقد نهيت بنو ذبيان عن أقر *** وعن تربعهم بكل أصفار
وقلت يا قوم إن الليث منقبض *** على براثنه لعدوه الضار
ووادي أقر بسيل من الحرة شرقاً فيفيض إلى الحليفتين العليا والسفلى , وأورد ابن سعيد في نشوته بأسم قراقر وجميع اهل هذه الديار فروع بني عبس , وأرى الحديث عن هذا لازم في البحث عن أيام العرب في الساحوق وطوالة والرقم وأيام ملحمة داحس والغبراء فيما بين الحاجر والرقم ( يسمى الرقب ) حالياً لان شدة اتصال وقائعها بما انا في صدد الحديث عنه عن أخبار عبس وحرة النار الذي لابد أن يأتي في طليعة أخبار التاريخ. لقد كانت غطفان جمجمة من جماجم العرب وفروعها الرئيسية عبس وذبيان وأشجع وبنو عبدالله , وكانت عبس أيضاً جمرة من جمرات العرب ويقصد بجمرة العرب القبيلة التي لا تنضم إلى أحد ولا تحالف غيرها وتصبر في قتال من يقاتلها من القبائل معتمدة على قوة وشراسة فرسانها كما هو الحال في بنو رشيد العبسي قبل العهد السعودي , أنظر بعض وقائعها في موسوعة القبائل العربية لمحمد سلميان الطيب . يقول أبو حية النميري من بني عامر ( هوازن ) ابن منصور:
لنا جمرات ليس في الأرض مثلها *** كرام وقد جربنا كل التجارب
نمير ( وعبس ) يتقى بفنائها *** وضبة قوم بأسهم غير كاذب
وديار عبس فسيحة رحبة بين الحجاز ونجد , وقال بن سعد في النشوة أن غطفان خصت من القيسية بالبلاد النجدية التي توالي وادي القرى أما حرة النار : فقيل أن خالد بن سنان وهو خالد بن سنان بن غيث بن مريطة بن مخزوم العبسي أطفأ ناراً شبت بها وفتنت العرب حتى كادوا يدينون بالمجوسية , وقال البيهقي فيما نقل عنه أن خالداً كان على قرب من المبعث النبوي وكانت العنقاء قد عاشت ببلاد عبس حتى صارت تخطف صبيانهم فدعاء الله أن يرفعها من الأرض فلم تعد توجد إلا في التصور , كما ورد في سبائك الذهب لأبي الفوز محمد البغدادي تحت عنوان نيران العرب في الجاهلية ص463 ( نار الحرتين ) كانت في بلاد عبس تخرج من الأرض فإذا كان الليل فهي نار تسطع وفي النهار دخان يرتفع , وربما بدر منها عنق فأحرق من مر بها فدفنها خالد بن سنان فكانت معجزة له. وقد كانت غطفان قوة يحسب لها حساب لما توجه إليها جيش عباسي في قدك عام 231هـ ليحارب فزارة ثم عبس . وأقر وفدك والحليفة والرقم في مدخل جبل العلم بحائل كما تقدم وأخباره كثيرة , ففي الجاهلية حدثت به وقعة بين غطفان وبنو عامر كما ذكر فيها قبل الحكم السعودي , ووقعة العلم وهي بين ابن رشيد حاكم حائل وقبيلة بني رشيد أنتصرت فيها سلايل عبس . إن أرتباط القبيلة بالمواقع المنيعة للقبيلة الأم ( عبس الغطفانية ) من أهم الدعائم التاريخية القوية فارتباط الأحفاد بالأجداد ولا سيما أن مواقع القبائل العربية في جزيرة العرب على الخريطة المصاحبة لهذا المقال لأهم القبائل في العهد النبوي الشريف . ومازالت في مواقعها حتى العصر الحديث فلم تنظب منابع قبائل جزيرة العرب بهجراتها الجزئية إلى مواقع أخرى في البلاد العربية . بل بقيت أصولها في الجزيرة ثابته وعروقها في مآثرها مغروسة وثقلها في مرابعها راسية وهذا واقع لايمكن تجاوزه. وكما يقول العلامة حمد الجاسر علامة الجزيرة , قبيلة بني رشيد حافظت منذ القدم على مميزاتها القبلية واستقرت في مساكن اصولها القديمة من قبيلة عبس في حرار خيبر وما حولها , متمسكة بعاداتها العربية الأصيلة من الشجاعة والنخوة والحفاظ على الحرمات واكرام الضيف وحماية الملتجيء , وصلتها القوية بفروعها في المملكة وخارجها في السودان والكويت ومصر وليبيا. وقد وصل امتداد قبيلة بني عبس في القرن الثامن الهجري في الحجاز حتى وصل الي جده على ساحل البحر الأحمر في عهد الشريف ومن ثم هجرتهم الى السودان على اثر الحروب مع الشريف وكذلك بسبب ظروف الجفاف في جزيرة العرب وقد كانت هجرتهم على مراحل احداها كانت عام 1270هـ بقيادة مبارك السمهودي إلى مصر وكذلك عام 1287 هـ , والأخيرة كانت عام 1288 هـ الموافق 1872مـ الى السودان وارتيريا بقيادة الشيخ سعد العويمري والشيخ مرشود العايدي , وكانت وقتئذ نحو ألف رجل ومعهم أسلحتهم وأبلهم وهي أعداد كبيرة الآن في منطقة شرق السودان في كسلا . ولقبيلة بني رشيد في الكويت من التاريخ الناصع مع آل الصباح حاكم الكويت والقبائل الأخرى ما يدعو للفخر والأعتزاز . كما بقيت سلايل عبس جذوة جمرة العرب في موطنها حرة النار وما حولها من بلاد عبس وغطفان تستوطنها في حرة بني رشيد كما هو موضح على خريطة جزيرة العرب لعام 1419 هـ وهنا أورد بعضاً مما قاله المؤرخون ممن تبرأ بهم الذمة من أهل العلم والمعرفة والدراية بعلم الأنساب والتاريخ مثل الشيخ حمد الجاسر علامة الجزيرة العربية في الوثيقة الموقعه من فضيلته برقم 643/2 عندما قمت بزيارته في الرياض بتاريخ 28 / 11 / 1416هـ والتي يقول فيها: الذي أعرفه عن قبيلة بني رشيد أنها قبيلة عربية ذات أصل عريق لقد ثبت لدي وتحققت مما أطلعت عليه من المؤلفات القديمة والحديثه ومما عرفته عن مشاهدة وأختلاط وصلة أن قبيلة بني رشيد التي لاتزال بعض فروعها يستوطن قرى في جبل أبانين في القصيم وقرى في حرة خيبر وما حولها يرجع في الأصل إلى الجذم العدناني ثم قبيلة غطفان وماتفرع منها كبني عبس فهي قبيلة صريحة النسب . ولما كان الشعر الجاهلي هو مصدر مهم للتوصل إلى أخبار وتاريخ العصر الجاهلى من خلال الشعر فإن بني عبس كانت ومازالت تحظى بدرر الشعر والشعراء ولكل حقبة من الزمن أو مرحلة من المراحل يكون للقبيلة شاعر أو أكثر يتحدثون بلسان حالهم وبلهجة قومهم فكان فقال عنترة بن شداد شاعر وفارس بني عبس:
ما زال الشباب وما أكتهلنا *** وما أبلا الزمان لنا جديد
وما زالت صوارمنا حدادا *** تقد بها أناملنا الحديد
ملأنا سائر الأقطار خوفاً *** فأضحى العاملون لنا عبيدا
وجاوزنا الثريا في علاها *** ولم نترك لقاصدنا وفودا
إذا بلغ الفطام لنا رضيع *** تخر له أعادينا سجودا
فمن يقصـد بداهية إلينا *** يرى منا جبابـرة أسودا
ويوم البذل نعطي ما ملكنا *** ونملأ الأرض أحسانا وجودا
وننعل خيلنا في كل حرب *** عظاما دامية أو جلودا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 11-26-05, 03:53 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 11-26-05, 06:10 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-10-05, 08:01 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-10-05, 08:16 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-10-05, 03:11 PM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-10-05, 05:11 PM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-11-05, 02:37 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-11-05, 03:14 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-11-05, 04:26 AM |
تراث وفن البجا | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-12-05, 02:25 PM |
Re: تراث وفن البجا | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-15-05, 03:35 AM |
الثورة ضد الظلم والتهميش | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-15-05, 03:44 AM |
Re: الثورة ضد الظلم والتهميش | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-18-05, 06:47 PM |
الرشايدة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 07:25 AM |
Re: الرشايدة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 11:46 AM |
Re: الرشايدة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 01:28 PM |
Re: الرشايدة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 01:41 PM |
Re: الرشايدة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 01:59 PM |
Re: الرشايدة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 02:14 PM |
أقتصادهم وتجارتهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 02:43 PM |
تراثهم وفنهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 03:09 PM |
Re: تراثهم وفنهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 03:25 PM |
الأسود الحرة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-20-05, 07:01 AM |
Re: تراثهم وفنهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 03-26-06, 05:37 PM |
النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-20-06, 06:50 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 04:51 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 05:11 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 05:28 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 05:52 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 06:01 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 06:09 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 06:15 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 06:23 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 06:29 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 06:32 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 06:36 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 06:39 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 06:42 PM |
نوبة الشمال .. ونوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-27-06, 08:56 AM |
Re: نوبة الشمال .. ونوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-27-06, 10:27 AM |
Re: نوبة الشمال .. ونوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-27-06, 02:31 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-27-06, 03:13 PM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-28-06, 02:24 AM |
Re: النوبة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-28-06, 02:56 PM |
إقتصاد نوبة الشمال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-30-06, 06:30 PM |
Re: إقتصاد نوبة الشمال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-31-06, 07:09 AM |
مدنهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-31-06, 03:37 PM |
Re: مدنهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-31-06, 03:41 PM |
Re: مدنهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-31-06, 04:03 PM |
المظالم النوبية | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-03-06, 03:27 AM |
فنهم وتراثهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-03-06, 05:34 AM |
Re: فنهم وتراثهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-03-06, 05:38 AM |
نوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-04-06, 02:37 AM |
Re: نوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-04-06, 03:26 AM |
Re: نوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-04-06, 06:31 AM |
Re: نوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-08-06, 02:49 PM |
Re: نوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-09-06, 10:53 AM |
Re: نوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-09-06, 11:28 AM |
إقتصادهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-09-06, 11:49 AM |
Re: إقتصادهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-09-06, 12:01 PM |
Re: إقتصادهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-09-06, 04:04 PM |
Re: إقتصادهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-09-06, 04:10 PM |
مساكنهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-09-06, 04:46 PM |
Re: مساكنهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-09-06, 04:59 PM |
المرأة فى مجتمع نوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-09-06, 05:56 PM |
Re: المرأة فى مجتمع نوبة الجبال | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-12-06, 05:29 PM |
تراثهم وثقافتهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-12-06, 05:48 PM |
Re: تراثهم وثقافتهم | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-12-06, 06:10 PM |
المصارعة النوبية الحرة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-13-06, 05:14 PM |
Re: المصارعة النوبية الحرة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-14-06, 04:26 PM |
Re: المصارعة النوبية الحرة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-16-06, 06:07 PM |
Re: المصارعة النوبية الحرة | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-17-06, 02:15 AM |
رقصة الكمبلا | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-17-06, 02:44 AM |
رقصة الحب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-18-06, 04:33 AM |
Re: رقصة الحب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-23-06, 06:04 PM |
Re: رقصة الحب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 06-23-06, 06:11 PM |
Re: رقصة الحب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 07-02-06, 05:24 AM |
Re: رقصة الحب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 07-20-06, 02:47 PM |
Re: رقصة الحب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 07-20-06, 03:10 PM |
Re: ديل .. أهلى | عبد الوهاب المحسى | 12-11-05, 06:11 AM |
Re: ديل .. أهلى | متوكل بحر | 12-18-05, 06:53 PM |
Re: ديل .. أهلى | عبد الحميد البرنس | 12-18-05, 07:43 PM |
Re: ديل .. أهلى | حيدر حسن ميرغني | 12-18-05, 10:49 PM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 04:21 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 04:11 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 04:04 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 04:02 AM |
Re: ديل .. أهلى | saadeldin abdelrahman | 12-18-05, 11:33 PM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-19-05, 04:28 AM |
Re: ديل .. أهلى | حيدر حسن ميرغني | 12-21-05, 04:43 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-21-05, 08:38 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-21-05, 09:41 AM |
ديل أهلي | عاطف حسن | 12-21-05, 06:19 AM |
Re: ديل أهلي | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 12-21-05, 08:58 AM |
Re: ديل أهلي | حيدر حسن ميرغني | 12-22-05, 06:46 AM |
Re: ديل .. أهلى | قرشـــو | 05-21-06, 07:16 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 03:51 PM |
Re: ديل .. أهلى | Osama Ahmed | 05-21-06, 08:03 AM |
Re: ديل .. أهلى | يازولyazoalيازول | 05-21-06, 08:56 AM |
Re: ديل .. أهلى | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-21-06, 04:07 PM |
Re: ديل .. أهلى | Salah Musa | 10-18-07, 10:59 AM |
|
|
|