كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة (Re: خالد عويس)
|
اذا كنا قد لفتنا الى اكتساب حزب الأمة الصفة الفكرية فى وقت لاحق عن نشأته من التوجهات الفكرية لكيان الأنصار ، وقلة العناية من قبل نخب الحزب بشأن التنظير الفكري ، فان ظهور السيد الصادق المهدي على المسرحين الفكري والسياسي مع غزارة انتاجه المتدرجة من انتاج شحيح بعض الشيء فى الستينات وصولا الى غزارة أحاطت بشؤون شتي ، وحققت نقلة نوعية فى التسعينات ، أدي الى مسكه الخيوط الفكرية بالنسبة للحزب والكيان فى ظرف زمني حتّم الاشتغال بالجانبين السياسي لخلق أوراق فكرية للحزب ، والدعوي لتحقيق اجتهاد اسلامي أوسع فى الكيان . ربما كان جانب التصنيف الفكري للافتات المحتوية للجانبين السياسي والدعوي مهمة جدا ، ولعل هذا ما شكّل ورطة لقارئي فكره الذين سرعان ما سيسلمون بثمة خلط ، وصبغة دينية تتضافر على فكر الحزب ، وربما سيتعين لاحقا _ فى الثمانينات _ التعامل مع هذا الشأن بوصف حزب الأمة حزبا دينيا " ثيوقراطيا" . والحق أن الفرز الفكري الواضح بين ما هو موجه للسياسة فى اطار حزب الأمة ، وما هو موجّه للأنشطة الدعوية تجلّي فى عقد التسعينات بالذات ، لكن الفرز ظل قائما على مستواه الفكري ، اذ لم يوازيه جهد فى التثقيف والمثاقفة والمداولة ليترسخ "الفرز" ما أوجد حالة من الالتباس و"التشكيك" حيال تراجع حزب الأمة عن مدوناته الفكرية حين دعا الصادق بدعوة "أهل القبلة " التى هى فى الأصل دعوة منطلقة من الكيان لا الحزب ، وتوضحت أبعاد الالتباس أكثر فأكثر حتي فى أوساط النخبة بعد اختياره اماما للأنصار ، ثم اعادة انتخابه رئيسا لحزب الأمة . الواقع أن جهدا أمينا لابد أن ينشط فى اتجاه تفكيك هذه المسألة ، فمن ناحية _ وكما سبق أن أشرنا _ تنشأ جملة من التساؤلات حيال الجمع بين الامامة والرياسة السياسية ، غير أن هذه الاسئلة ذاتها تقابلها أسئلة مشروعة و"فكرية" تضعّف من الأولي ، وربما المحصول هنا هو محاججة يمكن أن تكون قيّمة فيما لو تم تداول المسألة فى الاوساط الحزبية بشيء من الجدية . بالامكان طرح تساؤلات حول تعارض هذه المسألة مع الديمقراطية !! لا شك أن كثيرين ربما يندفعون فى اتجاه ادانتها من منطلق سيدينهم لاحقا !! وربما تكمن حيوية الديمقراطية فى مثل هذه الجدليات المربكة ، فدفوعات الأسئلة الأولي ومحاججاتها القوية ، قد تصطدم بسؤال جوهري : ما مدي تعارض المسألة مع الديمقراطية . الا تشكّل ادانتها فى حد ذاتها نكسة للخيارات الديمقراطية المشروعة لكيان ديني فى أن يبلور رؤيته حيال زعامته الدينية كيفما شاء طالما أنها مقصورة _ أى البيعة لهذه الزعامة _ على المنتسبين فحسب ؟ من جهة ثانية ، ما هو التعارض الديمقراطي فى أن تسند رئاسة حزب سياسي مدني لقائد جماعة دينية ؟ سيقول مؤيدو هذا الرأي ، أن "القس" جيسي جاكسون ترشّح للرئاسة الأمريكية ، وأن الشرط الوحيد لذلك الا يجلب معه الى الحقل السياسي قداسة منصبه الديني ، وأن "القس" ديزموند توتو فى جنوب افريقيا ، لم تثنه الصفة الدينية عن الاضطلاع بمسؤوليات نضالية وسياسية جسيمة ، فهل الدستورين الجنوب افريقي والامريكي يكرسان قدرا من "الثيوقراطية" ؟؟ اذن الشرط الوحيد فى رأي هؤلاء الذى يجب أن يخضع له رئيس حزب الأمة كائنا من كان _ وبناء على أسس ديمقراطية بحتة _ هو الا يتزيا بزي الدين فى حقل الممارسة السياسية ، والا يركن الى أىّ نوع من القداسة الدينية فى مضمار العمل السياسي . ونواصل ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | خالد عويس | 05-26-03, 04:24 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | السمندل | 05-26-03, 06:02 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | خالد عويس | 05-26-03, 08:25 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | فيصل النعيمه | 05-26-03, 09:41 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | خالد عويس | 05-26-03, 09:53 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | abdel abayazid | 05-27-03, 00:22 AM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | motaz ali | 05-27-03, 03:01 AM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | خالد عويس | 05-27-03, 08:02 AM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | خالد عويس | 05-27-03, 01:50 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | خالد عويس | 05-28-03, 07:02 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | محمد حلا | 05-28-03, 08:24 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | محمد الواثق | 05-28-03, 09:14 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | خالد عويس | 05-29-03, 02:58 PM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | Abdel Aati | 05-30-03, 09:55 AM |
Re: نحو نقاش هاديء وموضوعي حول حزب الأمـة | خالد عويس | 05-30-03, 02:21 PM |
|
|
|