كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: تناقضات أدروب:مع الاغلبية أن جاءت بفهمه للشريعة وضد الاغلبية أن جاءت بما يسميه بالطائفية (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: فى الحديث عن الدولة وكيفية تكوينها وتاسيس بنيانها أميل دائما الى ما قاله ارسطو اليونانى فى القرن الرابع عشر عن الدولة وهو : "السياسة هى كل ما من شانه ان يحقق الحياة الخيرة فى مجتمع له خصائص متميزة اهمها : 1- الاستقرار 2- التنظيم 3- الكفاءة 4- الاكتفاء الذاتى حيث يجد الفرد ويحقق ذاته من خلال المواطنة فى هذا التنظيم والاندماج الكامل معه." وفى راى الشخصى فقد بدا الفكر الليبرالى من هنا .
نبدا بالمفهوم العام للاحزاب الناجحة أنها: 1- تستند على قاعدة شعبية 2- تعمل من اجل مصالح وطموحات مجموعات كبيرة او غير محدودة. 3- تعتمد الديمقراطية الدستورية وسيلة للعمل وسط الجماهير لذلك تبدا بدمقرطة نفسها. 4- يتم انتخاب القادة والتنفيذيين داخل الحزب من القاعدة الى القمة. 5- تعقد مؤتمرات منتظمة. 6- تمارس النقد الذاتى. 7- تقوم بتثقيف جماهيرها..
لذلك من البديهى ان نبدا بالاحزاب الطائفية فى السودان او من درجنا على تسميتهم بالحزبين الكبيرين..
ندرك ومن الوهلة الاولى ان الحركة الطائفية مرحلة من اعلى مراحل الاستغلال، لانها تلغى عند المواطن حريته فى ان يمارس ارادته وان يختار بمطلق الحرية من يمّثله فى البرلمان وان يناقش المواقف التى يتخذها حزبه وان يكون بذلك شريكا فى الحكم.
الحركة الطائفية تخلق من المواطنين رعايا يتبعون كل كلمة تصدرمن القادة بلا وعىّ ولا ادراك، يصّدرون الى العاصمة فى وقت الشدة لفرض قرارات هم انفسهم لا يفهمونها ويقفون فى مواقف لا يملكون تدّبرها. الحركة الطائفية تخلق من الاحزاب السياسية ديكتاتورية مدنية تملى ارادتها بلا خوف من النقد الجماهيرى وباطمئنان مطلق الى سوائمية هذه الجماهير.
ثم ان جماهير الختمية والانصار هم احتياطى جاهز وسهل الاستغلال، جماهير ذات ولاء اعمى تتبع الاشارة دون نقاش، تفكيرها ملغى منذ زمن بعيد بفضل الهالات القدسية التى تحيط بزعماء الطوائف.
الحركة الطائفية باختصار حركة رجعية تقف مانعا امام التقدم وتفرغ الديمقراطية السياسية من محتواها الاجتماعى لتصبح بذلك ديمقراطية اسمية باهته هى السبب الاساسى فى تفاقم ازمات الحكم وفى عدم الاستقرار الذى رافق السودان منذ الاستقلال.
الشيوعيون فهموا ذلك وركبوا حصان جماهير الختمية بعد ثورة اكتوبر بالرغم من ان الطائفيين هم اكثر بغضا للشيوعية، ذلك ان الحركة الطائفية امنع السدود فى مسيرة الحركة الشيوعية.
واذا كان الحزب الشيوعى لا يجد غضاضة فى التعاون مع الحركة الطائفية، فان الذين انشقوا عنها لا يجدون مشقة فى العودة اليها متى ما احسوا بانهم قد فقدوا(المليشيا) الضاغطة التى تكسب احزابهم قوة اشبه بالقوة العسكرية وتمدهم بكوادر نظامية مثل قمصان موسلينى والنّحاس، والجماهير التى تتجه نحو اليسار تفعل ذلك لانها فقدت الثقة فى الاحزاب التقليدية ووصلت ذروتها فى الاكتواء بنيران الديكتاتوريات السودانية.
ان الاستخدام الهلامى لكلمة الديمقراطية فى السودان ايضا هو احد دوافع النفور من الاحزاب السودانية التى يراها المواطن السودانى ديمقراطية ادوات التجميل التى تحاول اخفاء قسمات الوجه القمعى القبيح وافتقار هذه الديمقراطيات الى الشروط والمقومات الاقتصادية و الاجتماعية لاستمرارية العملية الديمقراطية وتقوية بيئة المجتمع الاهلى،علاوة على ان الديمقراطية السودانية تفتقر الى العدل الاجتماعى ولا تحترم الحريات العامة حقيقة.
ان الديمقراطية التى يطمع اليها شعب السودان هى التى تعرض برامجا محددة لازالة التخّلف تمهيدا للانطلاق نحو افاق ديمقراطية ذات فضاء ارحب لا تكّبلها التبعية الخارجية ولا يعرقل تطورها نظريات جامدة، بل تبدا من الواقع، تستلهمه وتمارسه فى حياتها اليومية لتغيير هذا الواقع الضاغط الذى يثير فى الجماهير عوامل التذّمر والتطّلع لمستقبل افضل..ومن خلاله تتبلور نظرية محلية للثورة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية السودانية..
الديمقراطية الحقيقية ايضا تحتاج ان تخلق تكتلا متحررا يتمّكن بالتدريج من مخاطبة الجماهير المتخّلفة ويخّلصها من التبعية المطلقة.
ان جبهة كهذه مسالة فى غاية الضرورة فى هذه المرحلة من مراحل البناء الوطنى والمقصود بها جبهة تساعد فى عملية التحّول الديمقراطى.
والديمقراطية لا تقّدم الجواب عن المشاكل الجوهرية للمجتمعات مثل الاستقلال الوطنى واعادة توزيع الثروة او دفع التنمية الاقتصادية او التقليل من التبعية الا انها تحدد مجموعة الاجراءات التى يمكن ان يؤدى اتباعها الى تقديم اجابات افضل عن كل حجم التحديات..
وبعبارة اخرى ربما تؤدى التعددية السياسية وحرية التعبير والتنظيم وامكانية التداول السلمى للسلطة وتوسيع نطاق المشاركة السياسية الى اتاحة الفرصة لحوار وطنى اوسع حول هذه القضايا، وتولى ذلك الفريق الذى يبدو لاغلبية المواطنين انه يملك اجابة افضل لهذه التحديات والسلطة لفترة من الزمن وامكانية تغييره بفريق اخر سلميا اذا ما تحققت اغلبية المواطنين من خطا حكمها عليه فى السابق.
|
نور تاور كافي : أزمة الدولة ومشروع الحزب الليبرالي لحل أزمة الحكم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جني درق سيدو | saif massad ali | 10-16-07, 08:55 PM |
Re: جني درق سيدو | Tragie Mustafa | 10-17-07, 03:00 AM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-17-07, 07:11 AM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-17-07, 08:47 AM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-17-07, 09:11 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-20-07, 05:46 PM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-17-07, 07:36 AM |
Re: جني درق سيدو | Abdel Aati | 10-17-07, 08:33 AM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-17-07, 08:40 AM |
Re: جني درق سيدو | Abdel Aati | 10-17-07, 10:47 AM |
Re: جني درق سيدو | doma | 10-17-07, 02:24 PM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-17-07, 02:33 PM |
Re: جني درق سيدو | كمال مبارك | 10-17-07, 03:04 PM |
Re: جني درق سيدو | كمال مبارك | 10-17-07, 03:05 PM |
Re: جني درق سيدو | كمال مبارك | 10-17-07, 03:09 PM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-17-07, 03:26 PM |
Re: جني درق سيدو | Abdel Aati | 10-17-07, 08:46 PM |
Re: جني درق سيدو | Ahmed musa | 10-17-07, 03:30 PM |
Re: جني درق سيدو | هجو الأقرع | 10-17-07, 03:34 PM |
Re: جني درق سيدو | ترهاقا | 10-17-07, 06:03 PM |
Re: جني درق سيدو | معتز القريش | 10-17-07, 06:16 PM |
Re: جني درق سيدو | saif massad ali | 10-17-07, 06:47 PM |
Re: جني درق سيدو | عصام دهب | 10-17-07, 07:13 PM |
Re: جني درق سيدو | saif massad ali | 10-17-07, 07:20 PM |
Re: جني درق سيدو | هجو الأقرع | 10-17-07, 08:07 PM |
Re: جني درق سيدو | معتز القريش | 10-17-07, 08:21 PM |
Re: جني درق سيدو | هجو الأقرع | 10-17-07, 08:37 PM |
Re: جني درق سيدو | Ahmed Abdallah | 10-18-07, 05:28 AM |
Re: جني درق سيدو | saif massad ali | 10-18-07, 06:09 PM |
Re: جني درق سيدو | هجو الأقرع | 10-18-07, 11:03 PM |
Re: جني درق سيدو | Abubaker Ahmed | 10-17-07, 08:14 PM |
Re: جني درق سيدو | waleed dawash | 10-17-07, 08:26 PM |
Re: جني درق سيدو | Ahmed musa | 10-17-07, 08:27 PM |
Re: جني درق سيدو | Hatim Yousif | 10-17-07, 08:32 PM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-17-07, 11:16 PM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-18-07, 00:12 AM |
Re: جني درق سيدو | doma | 10-18-07, 07:39 AM |
Re: جني درق سيدو | عصام دهب | 10-18-07, 09:45 AM |
Re: جني درق سيدو | saif massad ali | 10-18-07, 05:53 PM |
Re: جني درق سيدو | osman righeem | 10-18-07, 09:40 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-18-07, 01:04 PM |
Re: جني درق سيدو | ماجدة عوض خوجلى | 10-18-07, 01:55 PM |
Re: جني درق سيدو | حيدر حسن ميرغني | 10-18-07, 02:04 PM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-18-07, 02:45 PM |
Re: جني درق سيدو | هجو الأقرع | 10-18-07, 11:16 PM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-19-07, 05:36 AM |
Re: جني درق سيدو | doma | 10-19-07, 06:18 AM |
Re: جني درق سيدو | ترهاقا | 10-19-07, 06:31 AM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-19-07, 07:31 AM |
Re: جني درق سيدو | ماجدة عوض خوجلى | 10-21-07, 06:50 AM |
Re: جني درق سيدو | ماجد حسون | 10-19-07, 07:56 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-19-07, 12:05 PM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-19-07, 12:23 PM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-19-07, 12:49 PM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-19-07, 11:20 PM |
Re: جني درق سيدو | ثروت سوار الدهب | 10-20-07, 00:17 AM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-20-07, 00:32 AM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-20-07, 00:42 AM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-20-07, 01:00 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-22-07, 11:40 AM |
Re: جني درق سيدو | نصار | 10-20-07, 01:09 AM |
Re: جني درق سيدو | ثروت سوار الدهب | 10-20-07, 01:28 AM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-20-07, 06:34 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-20-07, 01:57 AM |
Re: جني درق سيدو | Bashasha | 10-20-07, 02:13 AM |
Re: جني درق سيدو | yasiko | 10-20-07, 05:54 AM |
Re: جني درق سيدو | ثروت سوار الدهب | 10-20-07, 10:25 AM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-20-07, 07:33 AM |
Re: جني درق سيدو | عصام دهب | 10-20-07, 08:39 AM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-20-07, 10:52 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-20-07, 11:53 AM |
Re: جني درق سيدو | ثروت سوار الدهب | 10-20-07, 12:26 PM |
تناقضات أدروب:مع الاغلبية أن جاءت بفهمه للشريعة وضد الاغلبية أن جاءت بما يسميه بالطائفية !!! | kamalabas | 10-20-07, 12:18 PM |
Re: تناقضات أدروب:مع الاغلبية أن جاءت بفهمه للشريعة وضد الاغلبية أن جاءت بما يسميه بالطائفية | saif massad ali | 10-20-07, 09:46 PM |
Re: تناقضات أدروب:مع الاغلبية أن جاءت بفهمه للشريعة وضد الاغلبية أن جاءت بما يسميه بالطائفية | معتز القريش | 10-21-07, 11:11 AM |
Re: تناقضات أدروب:مع الاغلبية أن جاءت بفهمه للشريعة وضد الاغلبية أن جاءت بما يسميه بالطائفية | ثروت سوار الدهب | 10-20-07, 10:48 PM |
Re: تناقضات أدروب:مع الاغلبية أن جاءت بفهمه للشريعة وضد الاغلبية أن جاءت بما يسميه بالطائفية | Abdel Aati | 10-20-07, 11:08 PM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-20-07, 11:00 PM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-20-07, 11:32 PM |
Re: جني درق سيدو | jini | 10-21-07, 00:36 AM |
Re: جني درق سيدو | Bashasha | 10-21-07, 00:26 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-21-07, 00:57 AM |
Re: جني درق سيدو | ثروت سوار الدهب | 10-21-07, 03:30 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-21-07, 10:50 AM |
Re: جني درق سيدو | Bashasha | 10-21-07, 03:47 AM |
Re: جني درق سيدو | MAHJOOP ALI | 10-21-07, 05:01 AM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-21-07, 05:55 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-21-07, 11:17 AM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-21-07, 06:34 AM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-21-07, 06:48 AM |
Re: جني درق سيدو | عصام دهب | 10-21-07, 09:38 AM |
Re: جني درق سيدو | ثروت سوار الدهب | 10-21-07, 10:44 AM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-21-07, 10:40 AM |
أدروب والشريعة | kamalabas | 10-21-07, 01:35 PM |
Re: أدروب والشريعة2 | kamalabas | 10-21-07, 01:40 PM |
Re: وعن الديموقراطية الليبرالية يقول أدروب | kamalabas | 10-21-07, 02:06 PM |
تناقض أخر لأدروب!!!!! | kamalabas | 10-21-07, 02:22 PM |
وعن الجهاد يقول أدروب: | kamalabas | 10-21-07, 02:39 PM |
Re: جني درق سيدو | kamalabas | 10-21-07, 03:05 PM |
Re: جني درق سيدو | Adrob abubakr | 10-21-07, 05:16 PM |
Re: جني درق سيدو | محمد حسن العمدة | 10-21-07, 05:57 PM |
|
|
|