هل مهدت "الوهابية" الطريق لصعود فكر "داعش" التكفيري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 04:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2016, 06:24 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)

    إلى محمد الزبير محمود والرد موصول أيضا إلى محمد الزبير عكاشة صاحب قناة اليوتيوب وإلى محمد مصطفى عبد القادر أستاذ أولاد الزبير الاثنين.

    محمد الزبير أورد شيئا من هذه الفقرة من كتاب "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد":

    Quote: المسلمون ما خطبهم ؟؟

    والمسلمون ، اليوم ، ليسوا على شئ ، وإنما هم في التيه .. يعيشون الجاهلية الثانية ـ جاهلية القرن العشرين ـ والعاملون منهم بالدين لا يتعدى عملهم القشور إلى اللباب .. وليس لهم إلى خروج من هذا الخزي غير طريق محمد .. ونحن إذ نقدمه لهم في هذا الكتيب ، وإذ ندعوهم إليه ، ننذرهم عواقب الإبطاء في الأخذ به .. ثم إننا ، من وراء المسلمين ، وبعد المسلمين ، نقدمه للإنسانية جمعاء ، فليس لها من طريق غيره إلى كمال التحرير ، ولا كمال التمدين .. ومن أجل ذلك فقد جاءت عبارة إهدائه هكذا :-
    (( إلى الراغبين في الله ، وهم يعلمون ، والراغبين عن الله ، وهم لا يعلمون .. فما من الله بد . ))

    ثم ذهب يكتب:
    Quote: (ننذرهم عواقب الإبطاء في الأخذ به )
    ومن انت ايها المرتد الكاذب حتى تنذر الأمة بأسرها ان لم يتبعوا دجلك ؟؟؟
    طيب لو انا جاهل لاني بسأل مجرد سؤال عن دينكم يبقى شنو استاذكم الذي يتهم المسلمين بالجاهلية والتيه والخزي ويحكم على دينهم بالقشور ، فهل شق نفوس الناس ليعلم ذلك ؟؟
    ان مكا كتبه الهالك المرتد اله الفكر الجمهوري اعلاه يمثل قمة الجهل والطغيان والعجرفة ومن هو حتى يحكم علينا بالخزي والجاهلية ، عشان اوريك فكر سيدكم الما عارفه !!!

    اقرأ ما كتبته بنفسك وراجع ما اقتبسته عن الأستاذ، لتكتشف كم أنت ظالم لنفسك وللأستاذ محمود. ما كتبته يُفهم منه أن الدعوة إلى طريق محمد "دجل"!! والأستاذ وصف ما عليه المسلمون بحسب ما أنبأ به النبي عليه الصلاة والسلام "غثاء كغثاء السيل"، وهذا يتضح كل يوم جديد، وأنت أوضح مثال على ذلك. اقرأ قول الله سبحانه وتعالى في أمثالك:
    (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) الصف (7)

    وكنت أنا قد كتبت:
    أهو جهلك انكشف عندما أعطيت نفسك الحق لتوحي أن الجمهوريين يعتبرون شريعة العبادات القديمة خربانة ومنتهية الصلاحية. بينما الأستاذ محمود دعوته كلها إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام في العبادات. يمكن للقارئ أن يرجع إلى كتاب "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد" وقال فيه "بتقليد محمد تتوحد الأمة ويتجدد دينها".
    فجئت أنت وأوردت نصا من نصوص الأستاذ محمود تزعم أنه يؤيد كلامك بأن الجمهوريين يعتبرون شريعة العبادات خربانة ومنتهية الصلاحية. نفس مرض المنكرين القدامى يتكرر فيك يا محمد الزبير، وهو سوء الفهم والغرور وسوء التخريج. فهذا هو النص، وأرجو من القراء التركيز على كلمة "المقبلة" وهي تعني أن هذه الأمة التي تحقق مراتب الشرائع الفردية لم تأت بعد. ولا يمثلها من الجمهوريين سوى الأستاذ محمود، وقد أثبت وبرهن على صدقه في وقفته المجيدة تلك، ولكن عيون المنكرين لا ترى، فماذا بوسعي أن أفعل لك؟:
    Quote: لقد تحدثنا في آيات سورة ((والنجم)) التي أوردناها آنفا عن سدرة المنتهى، حيث تخلف جبريل عن المعصوم، وسار النبي بلا واسطة لحضرة الشهود الذاتي، لأن الشهود الذاتي لا يتم بواسطة، وقد كان تخلف جبريل عن النبي لأنه لا مقام له هناك، والنبي، الذي هو جبريلنا نحن، يرقى بنا إلى سدرة منتهى كل منا، ويقف هناك، كما وقف جبريل، بيد أنه إنما يقف لكمال تبليغه رسالته، ولكمال توسيله إلى ربه، حتى يتم اللقاء، بين العابد المجود وبين الله بلا واسطة. فيأخذ كل عابد مجود، من الأمة الإسلامية المقبلة، شريعته الفردية من الله بلا واسطة، فتكون له شهادته، وتكون له صلاته وصيامه وزكاته وحجه، ويكون، في كل أولئك، أصيلا، ويكون، في كل أولئك، متأسيا بالمعصوم في الأصالة.. وإنما يتم كل ذلك بفضل الله، ثم بفضل كمال توسيل المعصوم إلى ربه.. ذلك لمن جود التقليد. وإلى هذه الأصالة الإشارة بقوله تعالى ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا، ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة، ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات، إلى الله مرجعكم جميعا، فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)).

    إذن الأستاذ محمود لا يقول أن شريعة العبادات "القديمة خربانة ومنتهية الصلاحية" وإنما قال أنها خير وسيلة للمسلمين لتحقيق فردياتهم، حتى تجيء الأمة المسلمة بالمعنى الأخير للإسلام "إن الدين عند الله الإسلام"، وهو يتحدث عن تجربة عاشها وذاق ثمارها، وفي نهاية المطاف فداها بنفسه. ثم أنك تورد نصا آخر من كتابات الأستاذ محمود اخترت أنا أن أضعه كاملا لمن يقرأون بأذهان مفتوحة سليمة من الأحكام المسبقة:
    Quote: عنوان المحاضرة – الإسلام برسالته الأولي لا يصلح لإنسانية القرن العشرين – عنوان مقصود بالذات، ولا يغني غيره غناءه .. وهو لم يقصد لغرابته، ولم يقصد ليثير الاهتمام، وإنما لأنه هو العنوان الدال على المحتوى الذي قيل تحته .. ونحن نعلم أن المحتوى الذي انبنت عليه المحاضرة غريب .. غريب على الشريعة الإسلامية، ولكنه ليس غريبا على الإسلام وهو إنما لم يقل من قبل لأن وقته لم يجئ .. وإنما جاء الآن .. والغرابة في الدين مدعاة صحة، أكثر مما هي مدعاة خطأ .. ليس معنى هذا أن كل غريب في الدين يجب أن يكون صحيحا، ولكن معناه أن كل غريب في الدين يجب أن يثير اهتمام العلماء بالدين حتى تتبين صحته من خطئه وإنما كان ذلك كذلك لأن موعود نبينا بعودة الدين يبشر بالغرابة .. فانه قد قال: ((بدأ الدين غريبا، وسيعود غريبا، كما بدأ، فطوبى للغرباء!! قالوا: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها ..)) .. والغرابة إنما تكون في التوحيد، دائما، لأن النفس البشرية لا حظ لها، في التوحيد .. فهي إنما تدرك بوسائل الحواس، والحواس متعددة، وتعطي التعدد، ولا تعطي الوحدة .. وإنما كان الاستغراب في بداية الإسلام منصبا على التوحيد .. فلقد خرج نبينا ذات يوم على قومه وهم جلوس بفناء الكعبة، وبداخلها، وفوقها، وحولها، ثلاثمائة وستون صنما، فقال: ((يا أيها الناس، قولوا لا اله إلا الله تفلحوا.)) فنفروا من قولته واستغربوها .. فجاء القرآن يحكي عن استغرابهم هذا: ((وعجبوا أن جاءهم منذر منهم، وقال الكافرون هذا ساحر كذاب* أجعل الآلهة الها واحدا؟ إن هذا لشيء عجاب.)) أي عجيب .. أي غريب .. ودعوة الحزب الجمهوري إلى الإسلام اليوم غريبة .. وإنما جاءت غرابتها من هذا الباب أيضا .. فالحزب الجمهوري يدعو إلى رفع عمود التوحيد إلى مستوى جديد، ليس له في ماضي أمتنا من قدوة غير المعصوم .. فهو يدعو إلى أن يسير الناس من مرتبة الايمان، التي كانت حظ الأمة الماضية – أبي بكر فمن دونه – إلى مرتبة الأمة المسلمة التي لم يمثلها من سلفنا غير المعصوم .. وهذه تتمثل في دعوة الحزب الجمهوري إلى السير في مدارج الإسلام الذي يبدأ بالإسلام الأول، ثم الايمان، ثم الاحسان، ثم علم اليقين، ثم علم عين اليقين، ثم علم حق اليقين، ثم الإسلام الأخير، الإسلام من جديد .. وهي المرتبة التي عناها الله حين قال ((إن الدين عند الله الإسلام)) وهي هي المرتبة التي كان يعيشها النبي وحده حين كانت أمته – أبو بكر فمن دونه – يعيشون مرتبة الايمان، من هذا الدين العظيم ..
    وتتمثل دعوة الحزب الجمهوري، في هذا الباب، في الدعوة إلى تحقيق الفردية، لدي كل فرد، وذلك بفتح الطريق أمام الناس ليرتقوا بتقليد المعصوم، في عبادته، وفيما يتيسر من أسلوب عادته، حتى يفضي بهم إتقان التقليد إلى سقوط التقليد – إلى الاصالة – فهم يقلدون النبي في أعماله ليقلدوه في حاله .. بيد أن حاله الأصالة، وليس في الأصالة تقليد ، وإنما فيها تأس .. فهو عمدة تقليدنا بعمله، وهو عمدة أصالتنا بحاله .. وهذا هو المعني بإحياء سنته التي وردت الاشارة اليها في الحديث آنف الذكر .. ومن أجل إحياء سنة المعصوم أخرج الحزب الجمهوري، منذ عدة سنين، كتيب ((طريق محمد)) وفيه يدعو إلى العودة إلى تقليد محمد في عمله في خاصة نفسه، ويقول ((بتقليد محمد، تتوحد الأمة ويتجدد دينها)) وهذه الدعوة إلى ((سنة محمد)) مع الغرابة التي اتسمت بها آراء الحزب الجمهوري، كان من الواجب أن تدعو قومنا إلى الحذر، وإلى الخوض في آراء هذا الحزب بالتوقير الذي تمليه المعرفة بأمر الله، والتعظيم لشأنه، حتى يتبين للناظر فيها حقها من باطلها .. ولكن قومنا لم يهتدوا إلى شيء من هذا، وأنما أعجلوا أنفسهم بصورة مؤسفة، سنتعرض لبعضها في هذه الخاتمة ..

    تأس بالمعصوم. هل يعني هذا عندك أن العبادات التي يتوسل الفرد بها تصبح "خربانة" أم أنها أدت دورها، كوسيلة، خير تأدية وأوغلت بالإنسان إلى داخل الدين أكثر، وإلى عبادة هو أصيل فيها ستقوده إلى مدارج العبودية؟؟!! أنا أرجو أن تفهم ما أقوله لك وهو أن مدارج العبودية هذه قد خطا الأستاذ خطواتها أمام آلاف الناس عندما اعتلى تلك المشنقة ولسان حاله قول الحق تبارك وتعالى: "قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)" (الأنعام).. طبعا من ينكر على الأستاذ مقام العبودية هذا لن يفهم معنى قول الحق عز وجل "ما زاغ البصر وما طغى" الذي كرره الأستاذ محمود كثيرا في كتبه وفي محاضراته.

    ثم أنك أوردت هذا النص أدناه من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" وأفردت منه ما هو معلَّم فيه بالأزرق في الفرق بين وقت الرسالة الأولى ووقت الرسالة الثانية

    Quote: وفي كتابنا (( الرسالة الثانية من الإسلام )) قلنا أننا سنفهم القرآن فهما جديدا إذا استطعنا أن نميز بين مرحلة المؤمنين ، ومرحلة المسلمين . وفصلنا الأمر هناك تفصيلا يغنينا عن الإعادة هنا .. فليراجع في موضعه .. ونكتفي هنا بأن نقرر أن المسلمين أقرب إلى الله من المؤمنين .. وصلاتهم لله أتم وأكمل من صلاة المؤمنين له .. وصلاتهم على النبي أتم وأوفى من صلاة المؤمنيـن عليـه .. والمسلم ، إذا اكتملت حقيقته ، انبثقت منها شريعته ، فأصبح صاحب شريعة فردية في الصلاة لله ، وفي الصلاة على النبي ، لا يتقيد فيها بنهج صلاة المؤمنين في كل أولئك .. وهو إنما تكتمل له حقيقته ، وتبرز له شريعته الفردية منها ، بفضل الله ، ثم بفضل حسن تقليده للنبي .. وما من مسلم إلا وقـد مر بمرحلـة المؤمنين .. والأمة المسلمة تبـدأ بمرحلة الأمة المؤمنة .. والفرق بين المسلمين ، وهم في مرحلة الإيمان ، وبين المؤمنين ، هو أن الطريق مفتوح للتطور في السلم السباعي في حق المسلمين ، في حين أنه مقفول ، عند الدرجة الثالثة ، في حق المؤمنين .
    ومحمد ، وهو رسول للأمة المسلمة ، صاحب رسالة أكبر منه وهو رسول للأمة المؤمنة .. فهو في رسالته للمسلمين أحمدي ، وفي رسالته للأمـة المؤمنـة محمـدي ، وسبب الفـرق بين الرسالتين حكم الوقت .. الفرق بين وقت الرسالة الأولى ـ القرن السابع ـ .. ووقت الرسالة الثانية ـ القرن العشرين ـ .. من أجل الإشارة إلى هذه المسائل صدر هذا الكتاب ، من تحت أيدينا ، من غير إثبات الصلاة اللفظية على النبي ، مع أنه كله صلاة عليه في مستوى أرفع مما يصلي عليه المصلون ..

    وأنت تريد أن تقول أن القرن العشرين قد انقضى ولم تتحقق الرسالة الثانية، ولكني أقول لك أن الأستاذ محمود قد حققها في نفسه، بعد أن بشَّر بها، وذلك في القرن العشرين. وهي بالتأكيد أمامنا لقول الله سبحانه وتعالى: "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا"..
    اسمع يا محمد الزبير: الشريعة الفردية ليست تطويرا في العبادة إذ أنها هي الأصل، وهي حال النبي الكريم عليه السلام، ولذلك عندما يصل إليها المسلمون في الأمة المقبلة، والتي جاء الأستاذ محمود طليعة لها بصفته صاحب شريعة فردية، لن تكون سوى دخول أكثر في الدين، ولا تعني ما ذهب إليه فهمك من أن العبادة التي قادت إليها "خربانة".

    وكنت أنت يا محمد الزبير قد سألت هذا السؤال الذي أعيده عليك عسى أن يحدث في نفسك أمرا يجعلك تعود عما أنت فيه من الغرور ومن الظن الآثم:

    Quote: وانا لو عايز ابقى جمهوري كيف اتعبد ، هل تصلون كما نصلي هل تزكون هل تحجون وكيف تتزوجون ، هل اهتديتم لصنواتكم ام شغالين تجارب لسع ؟؟؟

    وكانت هذه إجابتي لك:
    Quote: لو عاوز تبقى جمهوري أول حاجة تكون مؤدب وتنشغل بأمر نفسك التي هانت عليك. كيف يتزوج الجمهوريون موجود في كتيب "خطوة نحو الزواج في الإسلام" يمكنك ويمكن للقارئ أن يطلع عليه في موقع الفكرة، بدل الهمز والغمز واللمز الذي تمارسه بغير حياء. ولو كان في طريقة زواج الجمهوريين ما يمكن أن يندخل لما تأخر "جماعتكم" في السودان من النيل من الجمهوريين ولكن أمرهم لا يستطيع أحد أن يقدح فيه بكلمة أو حرف لأنه تمسك بمنطوق الشريعة الإسلامية.

    وكنت قد ذكرت لك قبلها أن الأستاذ محمود دعا إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام في العبادة، وهذا يعني أنك مدعو إلى تقليد النبي عليه السلام في عبادته المعروفة لأن الأستاذ محمود لم يطلب من أحد أن يقلده هو، بل قال أن قدوة التقليد هو النبي عليه الصلاة والسلام. فجئت أنت وكتبت:
    Quote: طيب ما دام كدا اقول ليك امشي طلع رسولك المرتد من القبر وعلمه الادب حتى لا يتهم المسلمين بالخزي والتيه والجاهلية وانت امشي اتعلم الأدب واشتغل بأمر نفسك بدل ما كل يوم فاتح بوست في الوهابية والسعودية وتتهم الناس بالارهاب ، اها انا بس وراك في المنبر دا ، بس ان شاء تكون قدر أدبك !!!

    ما قاله الأستاذ محمود عن المسلمين حق، خاصة ما قاله عن السعودية والوهابية. هل نظام الملك العضوض والمتوارث في السعودية هو من الشريعة في شيء؟؟ وأنا هنا أتحداك أن تجيب بكل أمانة ولا تتجاوز هذا السؤال الذي سأظل أكرره لك كل مرة إلى أن تجيب. وأنت وأمثالك تظنون أنكم قد تخلصتم من فكر الأستاذ محمود بقتله، ولكنكم مخطئون. وسترى والأيام بيننا.
    كنت قد كتبت لك:

    هل ثبت لك الآن أن تحديك هذا تحدي أجوف؟؟ أنا لا تهمني صلاتك ولا صيامك ولا حجك ولا زكاتك ولكن تهمني أخلاقك. كيف تتعامل معي. بمثل هذا النوع من الازدراء والاحتقار أم بالتي هي أحسن؟؟ (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل) (125)"
    فجئت أنت وتعجبت كيف إذن يكتب الأستاذ محمود في كتابه "تعلموا كيف تصلون" يقول "صلوا فإنكم اليوم لا تصلون". ولكنك ذهلت عن حقيقة ساطعة وهي أنه يبغي المسلمين الخير في أن يدلهم على الطريق الذي به يحرزون عز الدنيا وشرف الآخرة، ولم يكن يزدريهم أو يطالب بجلد من لا يؤدي الصلوات والعبادات.. إذن الأستاذ محمود لم يدع أبدا إلى معاقبة من يترك العبادات، كما كان الشأن في ماضي تطبيق الشريعة. أما أنت وأمثالك فإنكم لا زلتم تؤمنون بصلاحية جلد تارك الصلاة، بدل محاولة إقناعه بجدوى تأديتها كما يفعل الأستاذ محمود. وبذلك أنتم تشتركون مع داعش في الفكر والممارسة. وأنت تقول أنك سوف تستخدم البوست في الآتي


    Quote: بل سنعمل فيه لكشف جهلك بحقيقة وخطورة إلهكم الذي يعتقد انه الانسان الكامل الذي سيحاسب الناس يوم القيامة ونكشف فيه جهلك انت بفكر نبيك المرتد الكذاب الذي كان يعتقد انه سيذبح الشريعة فذبحته الشريعة لتهوي جثته وتحمل الى المجهول وتهوي معها الخرافة ورحم الله اب عاج الذي أبطل الدجل والسحر والخرافة بجرة قلم !!!
    وأقول ليك بالواضح محمود كان يزعم انه إله وانت تجهل ذلك واتحداك قول لا ، والغريق قدام !!!
    مع التحية لكل من يستحق التحية ولا تحية لك ولأضرابك

    ارحم نفسك. تكرار القول بأن الأستاذ محمود يزعم أنه إله لن يزيدك سوى بعدا عن استنقاذ نفسك.
    شوف مقدار الاضطراب في عبارتك التالية هذه:
    وأقول ليك بالواضح محمود كان يزعم انه إله وانت تجهل ذلك واتحداك قول لا ، والغريق قدام !!!
    اقرأها مرة أخرى. يبدو أنك أردت أن تقول: "وأقول ليك بالواضح محمود كان يزعم انه إله وانت تعلم ذلك واتحداك قول لا ، والغريق قدام !!!"
    وأنا أقول ليك بالواضح: الأستاذ يتحدث عن العبودية لله. وفي آخر حديث له في يوم الجمعة 4 يناير 1985، قبل إعادة اعتقاله بيوم واحد تحدث عن السمو في مدارج العبودية لله. فقال:
    (( الزمن اضطرنا لنوقف الحديث الكلام القيل طيب جدا .. أفتكر مؤتمرنا دا لابد أن يؤرخ تحول عملي فى موقف الجمهوريين.. زي ماقلنا قبل كدا : الناس سمعوا مننا كثير ، الكلمة المقروءة ، والمكتوبة .. نحن عشنا زمن كثير فى مجالات عاطفية .. الإنشاد، والقرآن، والألحان الطيبة.. وجاء الوقت لتجسيد معارفنا ، وان نضع انفسنا فى المحك ونسمو فى مدارج العبودية سمو جديد..))
    ولذلك لا غرو أن نجد التصميم والصمامة في كلمته أمام ما سمي بمحكمة المهلاوي:


    وهذه مناسبة ممتازة لأحكي للقراء ما قاله لي الأستاذ محمود ذات يوم بعد صدور كتاب "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة" وذلك قبل أن يتم اعتقال الأستاذ محمود الذي كان في يوم 9 يونيو 1983. قال لي الأستاذ وأنا أجلس إلى جانبه: "قالوا عمر محمد الطيب قال راح يودينا لي مكان مظلم وموحش، مافيهوش أنيس". ثم سكت برهة ودنا مني قليلا وقال: "هل المكان دا فيهو الله؟" ثم قال: "لو فيهو الله ما في مشكلة"، وقد كان يعني بالطبع أنه ليس هناك مكان "ما فيهو الله"، وما دام المكان "فيهو الله" فهو متوكل على الله.
    ولكنك تظن أن القتل والإلقاء في الصحراء هو النهاية. يا لك من مسكين!! ثلاثة من خلفاء النبي عليه السلام الراشدين ماتوا مقتولين، وكل من سيدنا الحسن وسيدنا الحسين ماتوا مقتولين، والأخير فصل رأسه عن جسده. وربنا يقول: (وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِنْ لَا تَشْعُرُونَ) البقرة (154)

    والسلام على من اتبع الهدى الذي نسأل الله أن يهدي إليه الجميع.

    ياسر

                  

العنوان الكاتب Date
هل مهدت "الوهابية" الطريق لصعود فكر "داعش" التكفيري؟ Yasir Elsharif02-11-16, 10:32 PM
  Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فكر andq محمد الزبير محمود02-12-16, 05:10 AM
    Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-12-16, 06:44 PM
      Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-12-16, 06:53 PM
        Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-12-16, 07:09 PM
          Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� محمد الزبير محمود02-12-16, 09:40 PM
            Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-13-16, 00:15 AM
              Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� محمد الزبير محمود02-13-16, 05:02 AM
              Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-13-16, 06:24 AM
                Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� محمد الزبير محمود02-13-16, 07:21 AM
                  Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-13-16, 08:08 AM
                    Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� محمد الزبير محمود02-13-16, 08:26 AM
                      Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-13-16, 08:57 AM
                        Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-13-16, 09:10 AM
                          Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� د.أحمد الحسين02-13-16, 09:16 AM
                            Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-13-16, 09:30 AM
                              Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� مني عمسيب02-13-16, 09:39 AM
                            Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� محمد الزبير محمود02-13-16, 09:39 AM
                              Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� Yasir Elsharif02-13-16, 07:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de