مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-29-2011, 04:39 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)




    مصر: اتساع الغضب الشعبي من المجلس العسكري مع بطء الفترة الانتقالية واتهامات بالانتماء الى النظام القديم

    2011-09-28


    القاهرة من ادموند بلير:

    حين عرضت لقطات فيديو للمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة في مصر وهو يتجول بملابس مدنية بوسط مدينة القاهرة ويتحدث مع المارة سارع مستخدمو الانترنت بتناولها بشكل ساخر ووصفوها بانها حيلة لكسب الرأي العام الذي تتنامى شكوكه.
    وذكر تلفزيون الدولة ان اللقطات التي عرضت مساء يوم الإثنين - بعد يومين من ادلاء المشير بشهادته في محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك والتي قال بعض المحامين انها جاءت لصالح الاخير -صورت بالصدفة وسجلها المارة الذين فوجئوا بوجود المشير. ولكن معظم المصريين يجدون صعوبة في تصديق ذلك.
    وأطلق مستخدمو موقعي تويتر وفيسبوك هتافا جديدا للمحتجين 'تلبس بدلة تلبس بوكسر يسقط يسقط حكم العسكر.'
    وبعد ثمانية اشهر من الاطاحة بمبارك وتولي المجلس الاعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد يقول محللون ومواطنون عاديون ان الجيش يحمي النظام القديم الذي ضمن لمبارك البقاء في الحكم ويريد ان يتشبث بالسلطة بعدما يتخلى عن إدارة الشؤون اليومية للبلاد.
    ويصر الجيش على انه ليس لديه اي طموح او انحياز سياسي.
    ولكن منتقديه يشيرون إلى شهادة طنطاوي -التي لم تنشر- والتي ادلى بها يوم السبت وتفعيل العمل بقانون الطواريء الذي استغله الرئيس السابق لتضييق الخناق على المعارضة وقوانين الانتخابات التي يقول ساسة انها ستمح لحلفاء مبارك بالفوز بعضوية مجلسي الشعب والشورى.
    ويرى البعض ان غضب النشطاء المتصاعد سيقود لمواجهة مع الجيش في الشوارع اذ لم يغير اسلوبه.
    وقال حسن نافعة استاذ العلوم السياسية 'ثمة اعتقاد مستمر انه جزء من النظام القديم.
    'ستتسع الفجوة بين ما يريده الشعب وما يريده المجلس في الاسابيع القليلة المقبلة.. لايريد ان يحكم بشكل مباشر ولكن من وراء الكواليس.'
    وعبر نافعة عن اعتقاده بان الجيش وضع 'خطوطا حمراء' لحماية مصالحة الواسعة في قطاع الاعمال وتأمين العلاقات مع إسرائيل والولايات المتحدة التي تضمن له مساعدات عسكرية امريكية بمليارات الدولارات.
    وعمقت شهادة طنطاوي الذي شغل منصب وزير الدفاع على مدار عقدين في عهد مبارك حالة عدم الثقة.
    وحظرت المحكمة نشر شهادة طنطاوي في خطوة اغضبت المصريين المطالبين بالشفافية ولكن ذلك لم يمنع تسريبها على شبكة الانترنت او تصريح محامين حضروا الجلسة علنا بانها جاءت لمصلحة مبارك.
    وقال محامون يمثلون اسر نحو 850 شخصا قتلوا في الانتفاضة على مدار 18 يوما ان طنطاوي لم توجه له اسئلة صعبة ولم يسمح لمحاميي المدعين باستجوابه لاعطاء اي مؤشر واضح عما إذا كان مبارك قد اصدر اوامره باطلاق النار على المحتجين.
    وقالت انجي حمدي وهي متحدثة باسم حركة 6 ابريل التي ساهمت في قيادة الانتفاضة بعد ادلاء طنطاوي بشهادته 'المحاكمات ليست جادة ومن الواضح من البداية انها تحمي المتهمين.'
    وقال دبلوماسي غربي ان الجيش يسعى لضمان الا يلقى قادته نفس مصير مبارك القائد الاعلى السابق للقوات المسلحة. وتابع 'لن يذهبوا طالما هناك ثمة احتمال ان ينتهي الحال بطنطاوي في قفص الاتهام مثل مبارك.'
    وأضاف ان القادة العسكريين يبدون على ثقة متزايدة بقدرتهم في معالجة اي حالة عدم رضا وفي نفس الوقت حماية مصالحهم والتخطيط للاحتفاظ بالسلطة في الظل وقال 'هذا سيكون بمثابة خطأ في الحسابات. خطأ في الحسابات ارى انهم يرتكبونه.'
    وبدا التغير في مزاج المحتجين صارخا. وكان قد اشيد بالجيش حين نزل إلى الشوارع في اخر ايام حكم مبارك بعدما فقدت الشرطة السيطرة على مجريات الامور واعتلى المحتجون الدبابات في ميدان التحرير وصافحوا الجنود.
    ولكن العلاقة الحميمة انهارت وعلى بعد امتار من المكان الذي سار فيه طنطاوي يوم الاثنين كتبت عبارات ضد المجلس العسكري على الجدران مثل 'يسقط المجلس العسكري حرامي الثورة.'
    وقالت النشطة الحقوقية سهير رياض 'يبدو ان الجيش لا يدرك حجم الغضب في الشارع... انها مسألة وقت قبل ان ينزل الشعب إلى الشارع مرة اخرى ولكن بكامل قوته هذه المرة.'
    ويرفض الجيش الانتقادات الموجهة إليه.
    وصرح مصدر عسكري بأنه لا يستطيع ان يزيد عن قوله ان الجيش ادى واجبه الوطنى تجاه الشعب والمحتجين وانه ليس له اي علاقة بالسياسة لانه لا يسعى للسلطة.
    ونادرا ما يقبل ضباط الجيش تسجيل احاديثهم مع الصحفيين.
    وقد يكون للجيش مؤيدون من المواطنين فقد ضاق كثير من المصريين ذرعا بالاحتجاجات التي تعطل سير الحياة الطبيعية ويرحبون باحكام الجيش قبضته.
    وقال حسين محمد (65 عاما) صاحب مصنع 'سئم الناس ..كفى احتجاجات. حسنا فعل الجيش بتطبيقه قوانين صارمة واتمنى ان يتخذ اجراءات اشد لانهاء الاحتجاجات لتعود الحياة إلى طبيعتها.'
    وانتهج الجيش مسلكا اكثر تشددا. وعقب توجه متظاهرين إلى السفارة الاسرائيلية في التاسع من سبتمبر ايلول واقتحامها من جانب البعض اعلنت الحكومة التي يدعمها الجيش تفعيل قانون الطواريء ليمنح الشرطة سلطات أوسع لاعتقال المواطنين.
    واغضبت هذه الخطوة الليبراليين الذين رأوا فيها عودة للاساليب الدكتاتورية التي انتهجها مبارك ويقول بعض اشد منتقدي الجيش انه استغل حادثة السفارة كذريعة للتشدد وصرف نظر المصريين عن مطالبتهم باصلاحات أسرع.
    وينصب الاهتمام الان على الانتخابات البرلمانية التي تبدأ في نوفمبر تشرين الثاني وتستمر عدة اسابيع.
    وما من احد يشك بان الجيش سيضمن نزاهة الانتخابات بعد ان كان تزويرها امرا شائعا ابان حكم مبارك ولكن قوانين الانتخابات التي اقرها المجلس العسكري ستضمن على الارجح الا تهيمن جماعة واحدة على البرلمان حتى وان كان كثيرون يتوقعون مكاسب اكبر للاسلاميين.
    وخصص قانون الانتخابات الجديد ثلثي المقاعد بنظام القائمة النسبية والثلث الباقي بالنظام الفردي وهو ما تعارضه الاحزاب السياسية التي تقول انه يفتح الباب اما خوض انصار الحزب الوطني الديمقراطي المنحل الانتخابات مرة اخرى.
    ويبدو مرجحا ان يفرز ذلك مجلسا يتسم بالتشرذم وهو ما يراه الدبلوماسي الغربي لصالح الجيش.
    ويصيغ السؤال من وجهة نظر المجلس العسكري متسائلا 'هل تريد مجلسا موحدا قويا يتصدى لك قائلا (اذهب وعد إلى ثكناتك وتخلى عن مصالحك الاقتصادية .. ام تريد مجلسا الصراع بين اعضائه على اشده؟).'


    ----------------------


    الإخوان يشنون هجوما عنيفا على المجلس العسكري..

    والاحزاب ترفض خطته حول إجراء الانتخابات
    حسنين كروم
    2011-09-28


    القاهرة - 'القدس العربي'


    كان الموضوع الأبرز في الصحف المصرية الصادرة امس الأربعاء عن قرار المجلس العسكري ومجلس الوزراء بإجراء انتخابات مجلس الشعب في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر القادم، والتقدم للترشيح لها في الثاني عشر من الشهر القادم، واستمرار رفض معظم الأحزاب والقوى السياسية لنظام الانتخابات، ثلثان بالقائمة، وثلث للفردي وشروطه، وقد سارع رئيس حزب الإخوان المسلمين الحرية والعدالة، الدكتور محمد مرسي، بإصدار بيان عنيف جاء فيه نقلا عن زميلينا بـ'الأخبار'محمد الفقي وأحمد داود، في الصفحة الرابعة: 'قانون انتخابات مجلسي الشعب والشورى مقترح لم يطرح أساساً للنقاش أو الحوار بين الأحزاب والمجلس الأعلى للقوات المسلحة وحكومة الدكتور عصام شرف فاجأت القوى السياسية بقانون غير الذي اقترحه المجلس سابقا واعترضت عليه القوى السياسية وليس هو القانون الذي طالبت به القوى السياسية، وليس مفهوماً لماذا يلجأ المجلس العسكري لمقترح غير مطروح أصلا ولم تطالب به أي قوى ولماذا يطرح القانون بهذه الصورة دون أن تعرض فكرته خلال جلسات الحوار.


    والواقع يؤكد ان المجلس العسكري ومعه الحكومة الحالية ليس لديها رؤية سياسية محددة لإدارة المرحلة الانتقالية، ويدرك الحزب ما تمر به مصر من ظرف استثنائي، ولكنه يدرك ايضا ان القائمين على إدارة شؤون البلاد لم ينجزوا بعد مهمة عودة الأمن، ورغم التحفظ على العديد من الممارسات الإعلامية، إلا أن الرقابة الحقيقية على الإعلام تأتي من العاملين في حقل الإعلام ولا حاجة لاستخدام أدوات المنع والغلق والرقابة لأنها تعيد أجواء حكم مبارك مرة أخرى وعودة لمصادرة الصحف كما حدث مع صحيفة 'صوت الأمة'، ثم يتم توقيف الدكتور عمرو الشوبكي وتمنع مراسلة صحافية فرنسية من دخول مصر، وكل هذا يأتي بعد التصريح غير الموفق الصادر عن المجلس العسكري والحكومة عن تفعيل قانون الطوارىء وكأن ما تحتاجه مصر الآن هو عودة مصادرة الحريات مرة أخرى'.


    وأشارت الصحف الى انه تم تحديد الثاني والعشرين من الشهر القادم للنظر في طلب رد هيئة المحكمة التي تحاكم مبارك، كما واصلت جريدة 'روزاليوسف' امس نشر ما تيسر من التسريبات التي تتم لها عن مبارك وسوزان فقالت في موضوعها الرئيسي بالصفحة الأولى: 'خناقات حريمي من العيار الثقيل نشبت بين سوزان ثابت زوجة المخلوع، وبين بعض صديقاتها قامت على اثرها بطردهن من منزلها بعد أن قمن باتهامها بأنها السبب وراء ما حدث من مصائب للأسرة وانهيار كامل للبلد، هذا ما أكده مصدر مقرب من عائلة المخلوع.
    وكان الحرس الشخصي لسوزان قد تدخل في المشاجرة وكاد يفتك بصديقاتها لولا تدخل ضابط صغير تصادف وجوده أمام منزلها بمصر الجديدة. في إطار آخر كشف مصدر أمني أن وزارة الداخلية رفضت طالباً لسوزان بتخصيص طاقم حراسات خاص لها باعتبارها مواطنة مصرية عادية ولا تملك قانونا التمتع بأي من تلك المميزات.
    وكان المصدر نفسه قد أشار الى جدل حاد بين محامي سوزان الخاص وبين وزارة الداخلية باعتبارها زوجة رئيس سابق ومن حقها حراسة خاصة، وهدد محامي أسرة سوزان برفع دعوى قضائية بمجلس الدولة للمطالبة بمخصصات زوجة رئيس دولة سابق'.
    وتم الاحتفاء امس بذكرى وفاة خالد الذكر والإشادة به، وسبحان ربك ذي الجلال والإكرام، فالناس جميعا الآن اصبحوا يقارنون بين عبد الناصر، ومبارك، وأبنائهم، كما واصلت الشرطة والجيش الحملات لإزالة التعديات على الأرصفة والشوارع وممتلكات الدولة. وإلى بعض مما عندنا اليوم:


    تكاثر الحزب الوطني
    وتحوله إلى ثمانية أحزاب

    ونبدأ تقرير اليوم باستمرار الخلافات وتزايدها، حول المصير الذي ستنتهي إليه الأحداث في مصر، والمعارك الدائرة حول المجلس العسكري وسياساته وقراراته، ما بين مؤيد له ومعارض، ومحذر من خطورة الحملات ضد الجيش وما يسمونه حكم العسكر، ومن أنصار النظام السابق، والإخوان والسلفيين، وقانون الانتخابات والرفض له من جانب القوى والأحزاب السياسية بحيث انني أجد نفسي عاجزا عن تحديد المواقف لكل حزب أو تيار، لأن هناك تحركات فردية وانشقاقات واندماجات، كما ان أجواء الحرية تسمح بآراء يصعب تصنيفها وارجاعها إلى جهة محددة كتعبير عنها، فمثلا قال زميلنا خفيف الظل ومتعدد القدرات جلال عامر - وهو ماركسي في حزب التجمع - في 'المصري اليوم' يوم الاثنين: أنا من أشد الناس فرحاً لتكاثر الحزب الوطني وتحوله إلى ثمانية أحزاب وأتمنى أن ينجب عز - مثلما فعل الريان - وهو داخل السجن، فالثورات عادة تقوم من أجل التكاثر حتى نباهي الأمم، وقد جاء وقت تحولنا فيه إلى 'شركة قابضة' والمواطن مقبوض عليه، ثم جاءت الثورة وتحول الحزب الوطني إلى سبعة أحزاب وأستك وعندما كان الصيادون من غيظهم يقطعون 'نجم البحر' لأنه يلتهم الثروة السمكية، كان كل نجم يتكاثر ويتحول الى سبع نجوم وحمام سباحة، لذلك لجأوا إلى 'العزل' بأن يبعدوه عن بحر السياسة ويلقوا به على الشاطىء لكننا لم نتعلم من الصيادين سوى أغنية 'صياد ورحت اصطاد صادوني'، فالعزل ليس للحرامية ولكن للثورة لأنها من الأمراض المعدية، وفي الاجتماع الوحيد مع الحكام الجدد أشرت إلى هذه الظاهرة فكان نصيبي هو 'العزل' فمن يومها لم يدعني أحد الى فرح أو طهور ليقتسموا التورتة بعد أن يطفئوا الشموع ومع ذلك أتمسك بالأمل ولا أطلعه إلا في المناسبات، فالانتخابات البرلمانية مع الأزمة المالية سوف تخفض سعر الصوت، وعلى المواطن أن يخبط رأسه في 'الحيط' احتجاجا، وإذا قبضوا عليه يقول إنه بشوف الحيطة جامدة ولا لأ، فكل من يردد أغاني الثورة الآن يردون عليه بأغنية 'ياحبيبي كل شيء بقضاء'.
    هذا ومن المعروف ان أغنية صياد ورحت اصطاد صادوني، للمطرب والفنان الراحل محمد رشدي، أما أغنية، ياحبيبي كل شيء بقضاء فإنها لكوكب الشرق أم كلثوم، وكان على جلال أن يوضح بدلا من إرهاقي.

    كيف عامل عبد الناصر المصريين

    أما زميلنا وصديقنا بمجلة 'روزاليوسف'، عاصم حنفي - ناصري - فلم يقم بالغناء مثل جلال رغم انه من الكتاب الساخرين، إنما تصنع الجد وقال عن قضية أخرى مختلفة تماماً: 'انشغل جمال عبد الناصر تحديدا، بتعريف العامل والفلاح، لم يكن العامل وقتها هو البيه رئيس مجلس الإدارة، وإنما كان عاملا بحق وحقيقي، تخرج من صفوف الطبقة العاملة، والفلاح لم يكن برتبة لواء، وإنما كان حائزا زراعياً لا يمتلك أكثر من خمسة أفدنة ليتكلم باسم الفلاحين، وداومت الحقبة الناصرية في مراحلها المختلفة على تحديد مفهوم العامل والفلاح بدقة، حتى لا يتسرب إلى مجلس الأمة من لا يتحدث باسمهم، أما في عهود الفجر والاستهبال فقد قررت الدولة بيع القطاع العام بتراب الفلوس، وإلغاء قوانين الإصلاح والملكية الزراعية، فقد تساهلت الدولة كثيرا في تعريف العامل والفلاح وتهاونت كثيرا في آخر منجزات جمال عبد الناصر، فإذا برؤساء مجالس إدارات الشركات يمثلون العمال في البرلمان، وحتى يسهل بيع القطاع العام بمباركتهم ودون اعتراض من أصحاب المصلحة، وفي نفس العهود عهود الفجر والاستهبال، رأينا لواءات الشرطة والجيش تقتحم البرلمان على قوة الفلاحين.
    رحم الله جمال عبد الناصر، حبيب الفقراء، والذي طبق مفهوم العدالة الاجتماعية بحق وحقيقي، على عكس سبعة وثلاثين حزبا بعد ثورة يناير التي رفعت شعار 'تغيير حرية عدالة اجتماعية' لكنها عندما اجتمعت مؤخرا مع رئيس الأركان سامي عنان، طالبت بالفم المليان بإلغاء نسبة العمال والفلاحين في البرلمان، وكنا نحسب أن الأحزاب 'الثورية' سوف تطالب بتحديد مفهوم العامل والفلاح بشكل حقيقي، وحتى يسترد الفقراء ممثليهم بالبرلمان، هي أحزاب 'ثورية' لا تضيع وقتها في هذه الأمور، معظم مؤسسيها والمتحدثين باسمها من أصحاب الصوت العالي ونجوم الفضائيات والإعلام الجديد، ولا تضم في صفوفها عمالاً وفلاحين بحق وحقيقي!
    رحم الله جمال عبد الناصر، نصير الفقراء، وحبيب الملايين. ما شاء الله، ما شاء الله، ناصري ولا يستخدم خالد الذكر؟

    شبه اجماع على رفض حكم العسكر

    وننتقل الى 'التحرير' يوم الاثنين وزميلنا وصديقنا متعدد المواهب بلال فضل، وقوله: 'لا أعتقد أن هناك ثوريا محترما يمكن أن يوافق على حكم العسكر، الكل يتحدث عن ضرورة أن يحكم الشعب نفسه بنفسه لكن المشكلة اننا مختلفون على طريقة تحقيق ذلك، طيب طبقا لقراءة نسب المشاركة في الفاعليات الثورية الأخيرة يتضح أن الغالبية العظمى متهمة أكثر بالتركيز على الانتخابات كوسيلة مضمونة للخلاص من حكم العسكر وحكومة شرف الضعيفة، وكسبيل لتحقيق مطلب العدالة لاجتماعية الأكــــثر إلحاحا لدى ملايين المصريين من مطالب أخرى هي مهمة دون شك لكن الغالبية العظمى لم تقتنع بأهمـــيتها بعد، هل يمكن أن نصادر على أحد حقه في التشكيك في حدوث انتخابات نزيهة يكفلها المجلس العسكري؟

    بالطبع لا، هل يمكن أن نمنعه من الشعور بالإحباط بعد ما رآه من سوء إدارة للفترة الانتقالية؟ لا عشنا ولا كنا، طيب ما الحل. الحل ببساطة في إرادة الشعب، يا سيدي إذا كنت تعتقد أن الثورة ستنجح إذا تم إعدام مبارك ورفاقه والإطاحة بالمجلس العسكري دون انتخابات والتخلص من كل من كان له علاقة بالنظام السابق فعليك أن تقنع الشارع بذلك لكي يلتف حولك، وتستطيع تحقيق تلك الأهداف، طيب إذا كان الشارع الثوري الذي ملأ ميادين مصر واسقط مبارك لم يقتنع بما تقوله، فما بالك بالشارع المتأرجح أو الصامت أو الخائف أو الرافض أو الطاهق من عيشة الذين خلفوه؟ لماذا إذن لا تبحث عن وسيلة أخرى للوصول الى هدفك؟! اسأل نفسك: هل كانت الثورة ستنجح في إسقاط مبارك لو اقتصرت على الآلاف الذين خرجوا في الخامس والعشرين من يناير أم أن نجاحها اعتمد على توسيع نطاق الكتلة الحرجة التي جعلتها عصية على القمع؟ ستعود الملايين لتقف معك لو ثبت لهم أن هناك من سيضربهم على أقفيتهم ويلغي حقهم في التصويت الانتخابي'.


    سليم العوا يؤكد أن الجيش
    سوف يسلم السلطة للمدنيين

    وما زلنا في يوم الاثنين، ولكن هذه المرة مع صديقنا والفقيه القانوني والمفكر الإسلامي، وأحد المرشحين لرئاسة الجمهورية الدكتور محمد سليم العوا الذي أقامت له هيئة تحرير 'الشروق' لقاء لمناقشته، ومما قاله: 'بعض القوى السياسية تتخوف من عدم تخلي المجلس العسكري عن السلطة.
    معلوماتي التي استقيها من مصادر عديدة جدا مدنية وعسكرية، تفيد جميعها بأن المجلس العسكري مصمم على تسليم السلطة في أقرب وقت ممكن، وأنا أدعوه لأن يسلم السلطة في موعد لا يتجاوز شهر فبراير، والجدول الزمني الذي أعلن عنه فيما يتعلق بانتخابات مجلسي الشعب والشورى، قد يزحزح الانتخابات الرئاسية الى ما بعد شهر فبراير، وأنا لن أوافق على ذلك، فمهما كانت المشاكل اللوجستية والإدارية فينبغي التغلب عليها، بحيث ينتهي دور المجلس العسكري بعد سنة على الأكثر بعد انتهاء الثورة، وسنة هذه تعني 11 فبراير '...' وإن كنت أوافق على أن ينتهي دوره في نهاية الشهر على الأكثر، فأنا لا أظن ما الذي سيجري في هذا الوطن ولا أضمن كيف سيكون رد فعل الناس على استمرار المجلس العسكري لأكثر من سنة ولا أضمن نوع الثورة الجديدة التي سوف تواجه الأمة إذا استمر حكم المجلس العسكري، سنة كفاية جدا، القوات المسلحة في مصر لها مهمتان، حماية حدود البلاد من جهة الخارج وإعادة السلم الأهلي أو ضبطه إذا اختل من جهة الداخل مثلما حدث في 28 يناير، وغير هاتين المهمتين لا يوجد دور للقوات المسلحة وأي نص دستوري يعطي القوات المسلحة دورا أكبر في حماية البلاد أو حكمها ستكون له مخاطر لا نهائية، أما النموذج التركي فقد كان أساتذة القانون التركي يقولون عنه إنه 'حثالة دساتير العالم' فكيف نأتي بنص هو حثالة دساتير العالم، وليس له مثيل في أي دستور آخر في العالم'.

    مناشدة للحفاظ على الجيش المصري

    ومن 'الشروق' نتوجه الى 'الاسبوع' لنرى ماذا عند رئيس تحريرها وعضو مجلس الشعب السابق زميلنا وصديقنا مصطفى بكري حيث طلب مني أن أنقل عبر 'القدس العربي' قوله: 'احرصوا على الجيش المصري إنه حائط الصد بيننا وبين الفوضى حافظوا على شرف العسكرية المصرية، يجب أن يتوقف البعض عن إهانة الجيش، ويجب ان تتوقف دعاوى الزحف الى وزارة الدفاع لحصارها واسقاط المجلس الأعلى للقوات المسلحة كما يروج البعض في يوم انتصاره، يوم السادس من أكتوبر العظيم، إن تاريخ المؤسسة العسكرية يؤكد انحيازها الدائم للشعب، وعبر تاريخها الوطني ظلت المؤسسة العسكرية وفية ومخلصة للشعب المصري ومدافعة عن حقوقه الوطنية في مواجهة الظلم والجبروت وحكام الطغيان.
    وفي ثورة الخامس والعشرين من يناير، كان قرار المشير طنطاوي وقرار المجلس الأعلى منذ اليوم الأول لنزول الجيش إلى الشارع، لن يكون هناك عنف ضد المتظاهرين، ولن يتردد الجيش في الوقوف مع الشعب دفاعاً عن مطالبه المشروعة.
    نزلت طلائع الجيش المصري إلى ميدان التحرير، تعرضت بعض المركبات لهجوم من متظاهرين ظنوا أنها جاءت لتعضد من موقف وزارة الداخلية، إلا أن التعليمات التي صدرت من المشير ورئيس الأركان والتي جاءت بعدم الرد على أي محاولات للاستفزاز وحماية المتظاهرين والحرص على أمنهم والحيلولة دون تعرضهم لأي هجمات، عندما سئل الفريق سامي عنان من قائد القوات الأمريكية المشتركة أثناء زيارته للولايات المتحدة عن موقف الجيش من المتظاهرين قال إن الجيش المصري لن يستخدم العنف ولن يطلق الرصاص، كان ذلك يوم 28 يناير، تذكر يا شعب مصر أن الجيش حمى الثورة وكان يمكن لكل قادته أن يعدموا إذا ما تمكن النظام من اجهاضها.
    تذكر يا شعب مصر أن الصدام مع الجيش سيقود البلد نحو الفوضى والمجهول، تذكر يا شعب مصر أن هناك من يتعمد الإثارة ودفع الأمور نحو الاحتقان لأنهم يريدون اسقاط الدولة ودفع البلاد نحو حرب أهلية، إن كل وطني شريف مطالب بالدفاع عن مصر لا تتركوا الجيش وحده، ساندوه في عودة الاستقرار وتحقيق أهداف الثورة وتصدوا لأية محاولات خبيثة تهدف إلى نشر الفوضى في البلاد'.

    طنطاوي طمأن المصريين فصدقوه

    وإذا تحولنا إلى 'أخبار' الثلاثاء، سنجد زميلتنا ثريا درويش تدافع عن طنطاوي قائلة: 'مثول المشير محمد حسين طنطاوي أمام محكمة مدنية وإدلاؤه بشهادته مثله كمثل أي مصري بسيط هو خير رد على المشككين الذين راهنوا على حضوره وأطلقوا الشائعات هنا وهناك، لكنهم خسروا الرهان وكسبت مصر سباق الديمقراطية والتغيير وأكدت فعلا اننا على أبواب عهد جديد لا فرق فيه بين 'مشير' أو ضابط أو خفير، وكفانا - بقى - تشكيكا وتفتيتا وتعالوا نتوحد ونبني ونعيش، كان من حق الرجل أن يرفض وهو القائد العام للقوات المسلحة ورئيس مجلسها الأعلى الموكل له إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية الحالية، ولو فعلها ما لامه أحد فالعسكريون لهم قوانينهم ومحاكمهم العسكرية الخاصة التي يمثلون امامها وحدها لكنه ذهب ووقف 60 دقيقة على قدميه امام هيئة المحكمة وأقسم اليمين 'والله العظيم أقول الحق'، وأجاب على كل سؤال وجه إليه، فبدت كلماته كرسائل طمأنينة وأمل يبعثها لكل المصريين تؤكد 'ان بلدنا بتتغيير 'ياناس' وأن الكل فعلا سواسية امام القانون وأن الجيش والشعب كانا وسيبقيان أبدا 'يدا واحدة' رغم أنف الفلول والعملاء والحاقدين!
    تصوروا لو أن الأيام عادت للوراء الى ما قيل 25 يناير وأن الرئيس السابق حسني مبارك هو من طلب للشهادة في أي قضية،ماذا كان سيحدث؟ وكيف نتصور رد فعله؟'.

    الطبقة التي سيطرت على كل شيء الغت الدولة

    وإلى مبارك، الذي تعددت مصادر رزقه بدرجة ملفتة، إذ قال عنه زميلنا محمد هيبة رئيس تحرير مجلة 'صباح الخير': 'توقع الجميع من حسني مبارك بعد توليه الحكم إثر اغتيال السادات أن يعيد الأوضاع الى نصابها الطبيعي على طريق مبادىء يوليو، وكانت البدايات جيدة ومبشرة على طريق الإصلاح السياسي والاقتصادي ولكنه سرعان ما وقع في الفخ الذي نصب له، فخ السلطة والثروة، وتحول من زعيم سياسي إلى رجل أعمال بدرجة رئيس جمهورية يدافع عن طبقته الجديدة التي سيطرت على الحزب وعلى البرلمان وعلى الحكومة وعلى الإعلام، وأخيرا على مؤسسة الرئاسة لتكون هذه الطبقة هي الدولة، والدولة هي هذه الطبقة فسقط سقوطا ذريعا هو ونظامه بالكامل، وليكتشف الجميع إلى أي مدى كان نظام مبارك الذي كان وراءه مليون وربع رجل أمن هشا الى هذه الدرجة'.

    أخطار جرائم مبارك بإفساده المجتمع

    وكأن هيبة اطلق إشارة البدء لمحبي مبارك بأن يصولوا ويجولوا في التقرير وأنا عاجز عن منعهم، ولا حول ولا قوة لي نحوهم، فوقفت اتفرج على زميلنا بـ'الأهرام' نبيل عمر وهو يقول يوم الثلاثاء: 'بالقطع كنا نعيش، وما زلنا - في واحد من أسوأ عصور الانحطاط الفكري والثقافي عبر تاريخنا كله، وأكبر جرائم الرئيس السابق ورجاله ليس قتل المتظاهرين أو نهب عشرات المليارات أو إفساد الحياة السياسية، مع أن هذه جرائم عظمى، لكن الأخطر هو إفساد الناس: مكوناتهم النفسية والشخصية، وقد جرت عملية إفساد للمصريين عبر الثلاثين سنة الأخيرة تفوق الخيال حتى أصبح الفساد ثقافة عامة وليس' جرائم 'نخبة، وهي اهم اسباب الأزمة التي تأخذ بخناقنا الآن وتكاد تهدر فرصة الخروج من مستنقع التخلف المزروعين فيه من قرون، وتهدد كيان مصر، أقدم دولة في تاريخ البشرية، والمدهش أن بعضا من الذين ثاروا في 25 يناير 'وربما أغلبهم' يلعبون في الساحة بنفس الأساليب والأدوات التي ثاروا عليها وخرجوا لإسقاطها، ومنها الكذب والتضليل والخداع'.
    كما عجزت عن منع زميلنا بـ'الأخبار' محمد عبد الحافظ من ان يقول في ذات اليوم:
    'مبارك وهو رئيس خسرنا وهو مخلوع خسرنا وآخر حاجة خسرنا فيها إعدام ثمانين ألف نسخة من كتاب التاريخ المدرسي، لأن ثورته وسيرته كانت في الكتاب، وطبعا كل الكتب هتتحرق وتتقدم!
    ولو قدرنا نحرق صورة ونزيل اسمه من محطات المترو والمدارس والشوارع، والمدن فلن نستطيع ان نمحو الخطايا التي أحدثها عهده في عقول المصريين، الذين كفروا بالمبادىء والقيم، والكفاءة، والشطارة.
    هذا العصر خرب سلوكيات المصريين، وجعل يد اصحاب الأموال، والحرامية، والبلطجية، وسارقي الأراضي هي العليا، ويد الكادحين والمجتهدين، والمتفوقين هي السلفى.
    كم سنة نحتاجهم حتى ينمو أبناؤنا وفي رؤوسهم حلم يسعون الى تحقيقه، وكل طفل يؤمن بأن أحلامه ممكن أن تتحقق وحتى إذا حدث ذلك، فهل يمكن أن يتغير سلوك البشر؟
    أشك، لست متشائما، ولكن ليس هناك بوادر تدعو إلى التفاؤل، الله المستعان'.

    التخلص من حقبة مبارك تحتاج زمنا وخسائر

    وفي نفس اليوم الثلاثاء، قامت زميلتنا في 'التحرير' رباب فارس، مشكورة مأجورة بإعطائنا تفاصيل أخرى جاء فيها: 'يبدو أن التخلص من حقبة مبارك وصوره ستأخذ وقتا وستتسبب في خسائر ايضا، رئيس قطاع شؤون الكتب في وزارة التربية والتعليم قال لـ'التحرير' انه تقرر سحب 30 ألف نسخة من كتب التاريخ والتربية الوطنية المقررة على طلاب المرحلة الثانوية بعد ان تبين ان هذه الكتب تم توزيعها على الطلاب بطريق الخطأ لأنها تحمل صوره وعبارات للرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث انها طبعت في العام الماضي قبل ثورة 25 يناير وكانت معدة لتوزيعها على الطلاب في العام الحالي، إلا أنه بعد توزيعها تم اكتشاف وجود هذه الصور، فأمر الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، بسحبها من الطلاب واستبدال نسخ أخرى بها تخلو من هذه الصور وتوزيعها على الطلاب'.

    لماذا اذل مبارك نفسه في القفص؟

    أما التي اقتحمت التقرير برضا مني وقبول رغم انها من فلول مبارك، فكانت الاستاذة بكلية الطب الدكتورة غادة شريف وذلك لغرابة التشبيهات التي استخدمتها للإشادة برئيسها السابق، الذي قالت عنه في ذات اليوم في 'المصري اليوم': 'توقفت كثيرا أمام تعليقات السياسيين والمفكرين التي استنكرت بشدة قبول الرئيس السابق على نفسه ذلك المنظر، أن يدخل المحاكمة مسجى على سرير المرض، وقد كان من الممكن أن يدخل على كرسي متحرك أو حتى واقفا، وتعجبت ان هذه التعليقات ذهبت الى حد مقارنته بهتلر الذي ابى أن يعامل كسجين فمات منتحرا قبل القبض عليه، وصدام حسين الذي حضر محاكمته شامخا وكان رأسا برأس مع القضاة رغم انه كان مكبلا بالقيود، هل معقول أن نقارن تمارض مبارك واستلقاءه على السرير بهتلر وصدام؟ طب والله حرام، ولكنني بصراحة أتساءل: لماذا تم اختيار السرير تحديدا لتسول العطف؟ يعني كان ممكن يدخل القفص وهو يعرج مثلا ويمشي على عكاز، وكان من الممكن أيضا أن يدخل وهو يستند على أبنائه والمحاليل تتدلى منه مثل متسولي شارع قصر العيني، وإن كنت أرى أنه كان من الأفضل أن يدخل علينا وفي يده طبلة وفي اليد الأخرى قرد ثم يبدأ يغني للقرد، أو بلاش يغني لميمون ويطبل علشان الدوشة، برضه الحدث تاريخي وما يصحش كده، لكن من الممكن الاكتفاء بأن يأمر القرد بتقليد نومة العازب أو أن يقلد البيه الشاهد، أو كان ممكن محاميه يفقأ له عين ويجعله يطل علينا وهو يرتدي جلابية ممزقة، أليست هذه أساليب ملتوية؟
    الحقيقة، أنا لست أدري كيف قبلنا جميعا على أنفسنا أن يحكمنا هذا الشخص، وهاهو بعد أن فرغ من شحاتة الأموال من أمراء الخليج، هاهـو الآن يشحت العطف من الشعب الذي انتبه لوجوده أخيرا.
    أنا وأنت وغيري وغيرك وجميعنا متأكدون أنه حتما وراء قتل الثوار وأنه حتما كان بيبزنس على حس إنه ريس وكان بيقبض سبوبة من هنا وحسنة من هناك، ورغم هذا لا نستطيع إحكام أي أدلة تدينه قاتلا أو فاسدا! وإذا أضفنا هذا الى تلك الفترة التي امتدت الى أربعة أشهر بين تنحيه وإلقاء القبض عليه وعلى الرؤوس الكبيرة، ناهيك عن انه في تلك الفترة كانت الرؤوس الكبيرة في مكاتبها عادي جدا وحمادة يلعب! والسؤال: هل مبارك مازال يحتاج ان يستدر عطف الناس بهذا السرير المهين؟ ألا يرى أن كل شيء وكل من بيدهم الأمر لا يزالون في خدمته ورهن أصابعه، واصبحت المهمة الآن هي البحث عن مخرج قانوني له وفي الوقت نفسه يحفظ ماء وجوههم امام الشعب؟ والآن، هل أدركت أيها القارىء الفتك الملسوع على قفاه لماذا لوح جمال مبارك بعلامة النصر في المشهد الأخير؟!'.
    وهذا المشهد بالذات، نقله إلينا في نفس اللحظة زميلنا وصديقنا الرسام الموهوب عمرو سليم في 'الشروق'، وكان عن مبارك، وعن يمينه جمال وعلى يساره علاء، وهم واقفون على خشبة المسرح ورافعا يديه ويقول للجمهور: - بجد، والنبي عجبتكم المسرحية؟!

    مقارنة بين اولاد مبارك وابناء عبد الناصر

    وإلى خالد الذكر، وسيرته العطرة هذه الأيام على كل لسان، بمناسبة وفاة ابنه الدكتور خالد عبد الناصر، واستمرار المقارنة بينهم وبين ابناء مبارك، فقد نشرت مجلة 'روزاليوسف' ذكريات للسفير حمدي الطاهري أشار اليها زميلنا احمد الطاهري جاء فيها: 'في يوليو 1968 تم تعييني قنصلا عاماً لمصر في لندن وكانت القنصلية المصرية هي القنصلية العربية الوحيدة وكانت مهمتنا محاولة لم شمل الجالية المصرية والعربية التي كانت تنكوي بمرارة هزيمة 67، وهناك تعرفت على أشرف مروان صهر الرئيس عبد الناصر ونشأت بيننا صداقة قوية استمرت الى يوم رحيله، وكان أشرف في لندن لعمل دراسات عليـــا وكان يعمل في مؤسسة الرئاسة التي أصر على ضمي إليها عندما اصبح فيما بعد سكرتيرا للاتصالات الخارجية في عهد الرئيس السادات وهي المهمة التي شغلتها كمساعد له من عام 1971 حتى عام 1976 وأذكر عندما كنت في لندن اتصل بي سامي شرف مدير مكتب الرئيس عبد الناصر ليبلغني بأن بنات الرئيس سيقمن بزيارة لندن ويطلب مني أن أحجز لهن في فندق وأبلغني بأن كلاً منهن معها مصروف جيبها وإذا ما نفدت نقودهن ممنوع منعا باتا الاقتراب من مليم واحد من أموال القنصلية، وبالفعل حضرن الى لندن واستقبلتهن في المطار وحجزت تكريما لهن جناحاً لكل واحدة في 'غروفنال أوتيل' وكان سعره 57 جنيها إسترلينيا وقتها وأبلغت سامي شرف بما تم فقال لي نصا: إذا ما علم الرئيس بأنك أنزلتهن في أجنحة فندقية 'هيخرب بيتك' انقلهن فورا الى غرف عادية ولكنني وخوفاً على مشاعرهن رفضت نقلهن وتحملت فارق السعر من نقودي الخاصة تكريما لعبد الناصر وطلبت من سامي شرف عدم إبلاغه، وقد كان. وبالفعل نفدت نقودهن فعاودت الاتصال بسامي شرف وأبلغته فقال لي: انتظر سأبلغ الرئيس وبعدها بساعة تقريبا اتصل بي سامي شرف ليبلغني أن الرئيس يشكرني ويطلب مني الحجز لبناته على أول طائرة عائدة إلى مصر وهو ما تم، كانت رئاسة الجمهورية ترسل لي شهريا مبلغ 40 جنيها استرلينيا من أموال الرئيس ناصر لكي أحضر له الكتب الحديثة والمجلات السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تصدر هناك وكان حريصا جدا على هذا الأمر، أود أن أقول كلمة واحدة لجمال عبد الناصر في مثواه، رحمك الله أيها الزعيم فقد كنت رجلا'.

    عفة يد جمال عبد الناصر عن المال الحرام

    أما صديقنا والكاتب وعضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، ناجح إبراهيم فقال يوم الثلاثاء في 'اليوم السابع': 'رحم الله الدكتور خالد عبد الناصر، فقد مات وهو لا يملك من حطام الدنيا شيئا، حتى أنه بعد أن عاد من رحلة علاجه طلب من د. ممدوح حمزة زميله وصديقه القديم أن يبحث له عن عمل مناسب يتكسب منه، وذلك رغم مرضه الشديد ورغم بلوغه اثنين وستين عاما من عمره.
    ولعل أكثر ما أعجب الشعب المصري في الرئيس عبد الناصر هو عفة يده عن المال الحرام واهتمامه بالعدالة الاجتماعية، وهذا جعل الكثيرين يغفرون للرئيس عبد الناصر ما كان في عهده من سلبيات. إذا أردت أن تعرف الفرق بين عبد الناصر ومبارك فانظر الى أولاد وزوجة وأسرة كل منهما.
    لقد عاش أولاد عبد الناصر حياة عادية بعيدا عن الأضواء والسياسة في حياة والدهم وبعد مماته ولم يتربحوا من أموال الشعب، ولم يتكبروا على من حولهم، في حين استغل علاء وجمال منصب والدهما اسوأ استغلال، ونهبا المليارات ولم يكونا رحيمين بالشعب المصري، ولم يتواضعا له.
    وزوجة عبد الناصر لم يكن لها أي دور في الحياة السياسية المصرية ولم تتعال على أحد، ولكن سوزان كان يسير خلفها ستة وزراء وتترأس في الاجتماعات ثمانية وزراء، وكل أقاربها تربحوا المليارات بغير حق من اموال الشعب المصري الفقير، ومنهم منير ثابت ومجدي راسخ وغيرهما'.
    ما شاء الله، ما شاء الله، كل هذا التقدير لعبد الناصر ويبخل عليه بخالد الذكر، على العموم شكرا له على شجاعة قول كلمة الحق.
    كما أشكره على رسالة التعزية الرقيقة جدا التي أرسلها بمناسبة وفاة شقيقي الأصغر وأمين الحزب الناصري في بولاق، محمد كروم، رغم تكتمي على هذه الخسارة، وإنا لله وإنا إليه راجعون. وغدا إن شاء الله هناك المزيد عن خالد الذكر.



    ------------------------

    فايزة أبوالنجا لـ الأهرام‏:‏ أبلغنا الجانب الأمريكي اعتراض القاهرة علي لغة المشروطية للكونجرس

    242

    أعلنت مصر أمس رفضها التام وبشدة لأي مساعدات مشروطة‏,‏ وأكدت فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في تصريحات خاصة لـالأهرام ـ أن مصر والشعب المصري بعد ثورة‏25‏ يناير لن يقبلا أي مساعدات مشروطة أو أي إملاءات أو ضغوط أيا كان مصدرها‏,‏


    وجاء ذلك ردا علي سؤال بشأن وضع مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون خاصا بالمساعدات الخارجية والذي جري وضع بعض الشروط فيه علي المساعدات الأمريكية لمصر.
    وأكدت أبوالنجا ـ في تصريحاتها للأهرام ـ أمس, أنه إذا ما تم استخدام المساعدات الخارجية كأداة ضغط علي مصر من أي طرف كان, فنحن في غني تام عن هذه المساعدات, وقالت أبوالنجا بحسم إن الشعب المصري والدولة المصرية تضع سيادة وكرامة مصر فوق كل اعتبار. وكشفت أبوالنجا عن أنها خلال مباحثاتها في واشنطن مع المسئولين الأمريكيين, علي هامش مشاركتها في الاجتماع المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين, قد شرحت الموقف المصري بوضوح تام, وقالت إنها أبلغت وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون الاقتصادية والطاقة والزراعة بوب هورمتز ـ وبحضور وفد موسع من جميع الجهات الأمريكية المعنية بالتعاون مع مصر ـ بشكل قاطع وواضح اعتراض مصر علي لغة المشروطية الصادرة من مجلس الشيوخ الأمريكي, وأن القاهرة ترفض هذه اللغة شكلا وموضوعا.
    وأشارت الي أنها أوضحت خلال الاجتماع الموسع مع المسئولين الأمريكيين, أن المساعدات الخارجية بطبيعتها طريق ذو اتجاهين, وأنها بطبيعتها ـ أي المساعدات ـ تحقق مصالح الطرفين, وأنه إذا تحولت الي مساعدات من طرف واحد يستخدمها للضغط وإملاء المشروطيات, فإنها تصبح مرفوضة تماما.
    وردا علي سؤال بخصوص الخلاف ما بين مصر وإدارة بوش السابقة بشأن تخفيض المعونة الاقتصادية لمصر.. قالت أبوالنجا: إن إدارة بوش بالمخالفة للاتفاقية ما بين البلدين عام1978 قامت بالتخفيض من415 مليون الي200 مليون دولار, وذلك بالمخالفة لنص الاتفاقية التي قررت أنه لا يجوز لأي طرف منفردا تخفيض المساعدات.
    وأشارت الي أن مصر رفضت التوقيع علي الميزانيات الخاصة ببرامج المساعدات إلا بعد وصول الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة باراك أوباما, وجري الاتفاق علي ضرورة التزام الإدارة الأمريكية بالتمويل المباشر للجمعيات والمنظمات الأهلية المسجلة فقط لدي الحكومة المصرية, إلا أنه للأسف لم يتم الالتزام بهذا الاتفاق, وقالت أبوالنجا إن مصر لاتزال مصرة علي موقفها بعدم اتخاذ إجراءات أحادية من جانب واشنطن, وضرورة التزامها بتمويل المنظمات والجمعيات الأهلية المصرية المسجلة فقط لدي الحكومة المصرية, وأكدت أبوالنجا أن الحكومة المصرية تطالب الإدارة الأمريكية بالشفافية التامة في مسألة تمويل المنظمات الأهلية.
    ومن ناحية أخري, كشفت أبوالنجا عن أن الجانب الأمريكي أبلغهم بأن وفدا أمريكيا سوف يتوجه الي مصر من أجل التشاور فيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة ما بين مصر والولايات المتحدة, وقالت إن مصر ترحب بأي وفد من أصدقائنا الأمريكيين, وردا علي سؤال بشأن مدي القرب من الاتفاقية, قالت أبوالنجا إنها مشاورات من أجل تحديد الخطوات الرسمية الكفيلة بتقريبنا من توقيع اتفاقية التجارة الحرة, وأشارت الي أن مصر سبق لها أن وقعت الاتفاق الإطاري الاستثماري مع الولايات المتحدة, وهو أحد الخطوات في الطريق الي اتفاق التجارة.
    وفيما يتعلق بالمساعدات التي أقرتها مجموعة دول الثماني لمصر, أوضحت أبوالنجا أن نصيب مصر وتونس20 مليار دولار من بين38 مليار دولار التي تم الإعلان عنها للدول الأربع مصر وتونس والمغرب والأردن, وقالت إن هذه المساعدات لم يتم ترجمتها علي أرض الواقع بعد بل الآن يتم التشاور حولها وحول الجدول الزمني لها.
    وكشفت عن أن هذه المساعدات كلها قروض, وأن مصر لاتزال متمسكة بسياستها الخاصة بالتفريق ما بين أمرين: الاقتراض لسد عجز الموازنة وهو ما لا تطلبه القاهرة حاليا, سواء من صندوق النقد الدولي أو أي مصادر أخري, والأمر الثاني: الاقتراض بشروط جيدة لتمويل مشروعات تنموية لها عائد دون تحميل الأجيال المصرية القادمة أي أعباء.
    وأكدت أبوالنجا أن المديونية الخارجية لمصر آمنة للغاية, وأشارت الي أن هذه المديونية الخارجية تمثل14% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر, والمعروف أن المديونية الخارجية لأي دولة تدخل مرحلة الخطر اذا ما تعدت الـ30% من الناتج المحلي الاجمالي لها, وقالت أبوالنجا إن قرار قبول المساعدات والقروض من الخارج يبقي قرارا مصريا خالصا من حيث القبول أو عدمه, وتحدده الأولويات والمصلحة المصرية في المقام الأول والأخير. وكشفت أبوالنجا عن توقيع قرضين مع البنك الدولي خلال زيارتها لواشنطن, الأول بقيمة330 مليون دولار لتطوير السكك الحديدية المصرية, وذلك من خلال تحديث نظام الاشارات الكهربائية لخط سكك الحديد بالصعيد فضلا عن تطوير نظم التشغيل والإدارة, أما القرض الثاني فقيمة100 مليون دولار ويستهدف تحسين انتاجية200 ألف فدان في الدلتا, ولن تتحمل خزانة الدولة أي أعباء نظرا لأن المزارعين سوف يدفعون مقابل الخدمات الجديدة التي ستقدم لهم كما أن ايرادات السكة الحديد سوف تسهم في تسديد القرض الخاص بها.


    ---------------

    الثورة في مواجهة الثقافة السلطوية
    بقلم: السيد يسين
    58

    ماهي التحديات الأساسية التي تواجهها ثورة‏52‏ يناير في مرحلة الانتقال؟ قد تكون الاجابة التقليدية علي هذا السؤال المهم تتمثل في أهمية وضع دستور جديد للبلاد يتم التوافق عليه بين كل القوي السياسية وإجراء انتخابات لمجلسي الشعب والشوري وانتخاب رئيس للجمهورية‏.‏

    غير أنه مع تقديرنا لضرورة إتمام هذه الخطوات المهمة والتي تمثل في حد ذاتها خطوات حاسمة في الانتقال من السلطوية إلي الديمقراطية, إلا إننا نلفت النظر إلي أنه مالم تتغير الثقافة السلطوية التي تسود المجتمع فإن الاجراءات السابقة لن تكون فعالة في مجال النقلة الديمقراطية المرغوبة.
    والسلطوية ـ كما هو معروف في علم السياسة ـ نظام سياسي يقوم علي استحواذ جماعات قليلة من النخب السياسية الحاكمة علي السلطة والقوة معا. وهذا هو الذي يسهل لها ممارسة القمع السياسي وحصار الأحزاب السياسية المعارضة والتضييق علي حركة مؤسسات المجتمع المدني بل وخرق حقوق الإنسان بصورة منهجية ضمانا لاستمرار الحكم غالبا لمدد غير محددة لأن باب تداول السلطة يتم إغلاقه بإحكام عبر إجراءات غير دستورية.
    وإذا تركنا الأبعاد السياسية للسلطوية جانبا وهي معروفة جيدا في النظرية وقد خبرتها الجماهير المصرية في الممارسة فإن موضوع الثقافة السلطوية السائدة في المجتمع لم يلق مايستحقه من اهتمام مع أهميته القصوي.
    بل إننا نؤكد أنه مالم تتغير الثقافة السلطوية السائدة فإن أمل الانتقال من الديكتاتورية إلي الليبرالية لن يتحقق.
    ويقتضي فهم أبعاد الثقافة السلطوية السائدة تحليلا ثقافيا لثقافة المجتمع العربي عموما والمجتمع المصري خصوصا.. وهناك إجماع بين علماء الاجتماع العرب علي أن هناك سمات عامة مشتركة سائدة في كل المجتمعات العربية المعاصرة وإن كانت هناك اختلافات نسبية تتعلق بالتاريخ الاجتماعي الفريد لكل مجتمع عربي ممايجعل الثقافة السلطوية فيه تتخذ أشكالا محددة وفق نوعية النظام السياسي السائد.
    وقد سبق لنا أن قمنا بدراسة استطلاعية للتحليل الثقافي للمجتمع العالمي والعربي والمصري( راجع كراسات إستراتيجية ـ مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية مايو9002).
    وفي مجال التحليل الثقافي للمجتمع العربي وهو ماينطبق بالضرورة علي المجتمع المصري, ركزنا علي ثلاث ظواهر أساسية وهي هيمنة النص الديني علي العقل الجمعي وتهافت أداء العقل العربي وسيادة البنية الاجتماعية القمعية في ظل مايطلق عليه المجتع البطريركي أو المجتمع الأبوي الذي تمارس فيه السلطة سياسية كانت أو ثقافية بطريقة مطلقة.
    وبدون أن نخوض في عديد من التفاصيل الخاصة بكل ظاهرة من هذه الظواهر الثلاث نكتفي بمناقشة الأبعاد السياسية لكل منها.
    وبدون أن نخوض في عديد من التفاصيل الخاصة بكل ظاهرة من هذه الظواهر الثلاث نكتفي بمناقشة الأبعاد السياسية لكل منها.
    ويمكن القول أولا إن المجتمع العربي يتسم بسيادة روح التدين بين الجماهير الشعبية والنخب الفكرية علي السواء مما جعل للنص الديني سواء في ذلك القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية مكانة مركزية في الوجدان العربي.
    إلا أنه نتيجة لعوامل سياسية وثقافية شتي تحولت النظرة الوسطية للدين والتي كانت سائدة إلي نظرة متطرفة نتيجة تشكل جماعات دينية متشددة اتخذت من الماضي مرجعية لها وأعلت من شأن النقل علي حساب العقل.
    وأكثر من ذلك استخدمت آلية القياس الخاطئ والتفسير المنحرف لصياغة مذاهب دينية تشجع علي الارهاب ومعاداة الآخر.
    وقد عانت دول عربية متعددة من نشاط هذه الجماعات الإرهابية التي مارست القتل للمسلمين وغير المسلمين بناء علي فتاوي دينية واعتدت علي الأرواح والممتلكات بزعم إزالة الدول العلمانية الكافرة والسعي لتأسيس دول إسلامية تحكم بتطبيق الشريعة الإسلامية.
    وإذا كانت موجة الإرهاب في العالم العربي قد انحسرت نتيجة المواجهات الأمنية الصارمة إلا أنه للأسف لم تتم صياغة سياسات ثقافية متكاملة من شأنها تحرير العقل العربي من الخرافة والتشدد الديني والتطرف السياسي.
    وهكذا أصبح العالم العربي ومن بينه المجتمع المصري لا يخضع فقط للسلطوية الفكرية التي يتزعمها دعاة دينيون متطرفون وسياسيون من أنصار جماعات الإسلام السياسي, يسعون لاستعادة حلم الخلافة الاسلامية ويحاولون ترسيخ قيم ثقافية رجعية من خلال الارهاب الفكري الذي يقوم علي عدم الاعتراف بالآخر والاتهام بالكفر.
    ومن هنا تبدو أهمية صياغة سياسة ثقافية تهدف إلي وضع النص الديني في موضعه الصحيح من خلال التأويل السليم له بما يتفق مع روح العصر.
    والظاهرة الثانية التي اهتممنا بتحليلها هي تهافت أداء العقل العربي في العقود الماضية.
    ويذهب بعض المفكرين العرب إلي أن العقل العربي يحتاج إلي تحديث لأنه عقل ساكن هيمن الجمود علي جنباته كما أنه يحتاج إلي نقد جذري يكشف عن الأنظمة المعرفية الأساسية التي يقوم عليها كما فعل الفيلسوف المغربي المعروف محمد عابد الجابري في كتبه المعروفة.
    ولعل الإنجاز الفكري المهم الذي حققه الجابري أنه اكتشف وحلل ثلاثة أنظمة معرفية أساسية قامت عليها الثقافة الإسلامية وهي النظام المعرفي البياني الذي يؤسس الموروث العربي الإسلامي الخالص( اللغة والدين) كنصوص( علوم النحو والفقه والكلام والبلاغة).
    والنظام المعرفي العارفاني الذي يؤسس قطاع اللا معقول في الثقافة العربية الإسلامية أو مايطلق عليه الجابري العقل المستقيل طريق الإلهام والكشف وأخيرا النظام المعرفي البرهاني الذي يؤسس الفلسفة والعلوم العقلية( والبرهان في العربية هو الحجة الفاصلة البينة).
    والمشكلة الحقيقية أن الخطاب العربي المعاصر يخلط خلطا شديدا بين البياني والعرفاني والمعرفي!
    وتبدو خطورة ذلك حين ينعكس هذا الخلط في الخطاب السياسي إذ نجد علي سبيل المثال جماعات سياسية تعلي من شأن العقل, في حين أن جماعات أخري كالصوفية تعلي من شأن الإلهام والكشف, ونجد كذلك جماعات ثالثة تتشبث بحرفية النصوص بالرغم من مجافاتها لروح العصر.
    وقد أدي هذا الخلط إلي تشوه الوعي الاجتماعي والفكري للجماهير العريضة.
    ونصل أخيرا للظاهرة الثالثة وهي سيادة المجتمع الأبوي حيث النخب السياسية الحاكمة التي تتشبث بالسلطة المطلقة وترفض الدخول في حوار حقيقي مع جماعات المعارضة كما نجد أيضا ممارسة للسلطوية الثقافية عن طريق جماعات تريد الهيمنة علي العقل الجماهيري باسم الدين.
    وخلاصة القول ان التحليل الثقافي للمجتمع العربي المعاصر والذي يكشف عن هيمنة النص الديني والممارسات العقلية المعيبة الناجمة عن التداخل التلفيفي كما يقول الجابري بين البيان والعرفان والبرهان بالاضافة إلي هيمنة الثقافة السلطوية يكشف لنا أهمية التصدي لهذه الثقافة إذا أردنا تحولا ناجحا من الديكتاتورية إلي الديمقراطية.


    -----------------

    غموض المشهد السياسي إلي أين؟
    بقلم: د: احمد مجدى حجازى
    23

    يخطئ من يتصور تجمد الوعي السياسي لدي الإنسان المصري بسبب فساد الحكام وطغيان رموز السلطة‏,‏ ويخطئ أكثر من يتخيل توقف حركة الزمن‏,‏ فالشرارة الأولي التي تفجرت بفعل الثورة السلمية‏,‏

    التي اندلعت في يوم الغضب الشعبي في الخامس والعشرين من شهر يناير2011, أحدثت تسونامي بشريا جارفا وفيضانا متدفقا من المطالبات هزت أركان النظام السياسي, بل أفقدته توازنه.
    لقد كانت محاولة افتراضية قامت بها مجموعات واعية من شباب ينتمي الي شرائح من الطبقة الوسطي, تمكنت من إعادة الحيوية للشعب المصري واسترداد وعيه السياسي, وكسر حاجز الخوف لدي المصريين من نظام تسلطي قمعي, تعامل مع الشعب بلا رحمة ولم يطبق رموزه أبسط مبادئ حقوق الإنسان. وإزاء تعنت السلطة تدفقت أمواج متلاحمة من البشر اكتظت بها الشوارع والميادين في معظم انحاء مصر مصممة علي رحيل رأس النظام, ومع تتابع الاحداث تمكنت من تحقيق انجازات مهمة بدأت بإسقاط النظام السلطوي الذي فسد بحكم الزمن, واستخدم القائمون عليه كل أساليب القمع والتخويف.
    وكيف تستطيع مصر استعادة حضارتها ودورها القيادي ومكانتها بين الدول؟ وما أهم التحديات التي تواجه الحركة الثورية في المرحلة الانتقالية؟ وما موقف القوي السياسية والشعبية من تداعيات الثورة وعثرات المستقبل؟ وما التصورات المطروحة؟
    لاشك أن التساؤلات المثارة, خاصة لدي المهمومين بمستقبل مصر, تشير الي ان هناك حالة من الضبابيةFogPolicy يشعر بها كل مواطن مصري, فالمظاهرات والاحتجاجات تجوب كل أنحاء المحافظات والمدن, وينحرف البعض ليحدث نوعا من الشلل العام, والشائعات تطارد الكل, وأعمال الناس تتعطل, ومن كان بالأمس ينظر له بعين الرضا والقبول يتحول اليوم الي عميل او خائن للثورة يجب محاكمته او استبعاده من المشهد السياسي. وهكذا تعيش مصر مأزقا تاريخيا, فأمامنا خريطة طريق اتضح انها غير مجدية ولا تتفق مع مطالب الثورة ولم تحقق انجازات ملموسة علي ارض الواقع, بل علي عكس ما كان متوقعا من توحيد للآراء حول برنامج عمل للمرحلة الانتقالية يتوافق عليه الجميع, فقد تباينت الرؤي وانقسم الثوار الي ائتلافات متعاندة, وانقسمت القوي السياسية الي فصائل وتيارات عديدة كل منها يرفض الآخر ويصمم علي تصوراته الخاصة حول أولويات المرحلة الانتقالية باعتبارها الرؤية الناجعة دون غيرها, مما أدي الي تشرذم الفكر وفقدان الثقة بين الثوار والقوي السياسية المختلفة.
    وإزاء تضخم الذات وصعوبة الوصول الي رؤية موحدة وبرنامج عملي ناجع, ينادي المهمومون بشئون الوطن بضرورة القضاء علي عثرات الحراك السياسي والبحث عن سبل انجاح الثورة, مما يتطلب تأسيس عقل تنويري جمعي يعمل علي تجسير الفجوة بين جميع القوي السياسية, وشباب الثورة, والقوات المسلحة, وتنظيمات المجتمع المدني لضمان الوصول الي برنامج عمل وطني موحد يسهم في توحيد الصفوف وإحداث توافق بين الفصائل والقوي السياسية والحزبية وطوائف الثوار من اجل الاتفاق علي هدف مؤسسي يسهم في بناء مجتمع مدني ديمقراطي حر يستمد شرعيته من الشعب ويحقق المطالب العادلة للثوار. فما السبيل الي ذلك؟
    شواهد الواقع تشير الي عثرات تواجه الثورة المصرية, فهناك مأزق حقيقي وحالة من التخبط والضبابية تحول دون تحقيق اهداف الحركة الثورية مما يضفي علي المستقبل صورة قاتمة تحول دون بناء مجتمع ديمقراطي حر يحقق طموحات الشعب المصري المتعطش الي الحرية, لذا يتساءل الثوار وأهالي شهداء الثورة: هل سقط النظام فعلا!! أم هناك حكومة اخري تتشكل في مقاطعة طرة وتتلقي أوامرها من منتجع شرم الشيخ!! ماذا حدث لك يامصر في جمعة الإرادة الشعبية؟!! وإلي أين انت ماضية؟!!تساؤلات وتكهنات وإشاعات ومكلمات وتلاسن تنتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي, ونشاهد توابعها في وسائل الإعلام وبرامج التوك شو التي تتباري في مباريات المنافسة التليفزيونية لتتسابق في نقل كل ماهو مثير وساخن, بالاضافة الي الصحف السيارة التي انضم بعضها الي حزب الناقدين لكل شيء والناقمين علي كل شيء. نعيش ـ إذن ـ حالة إحباط وقلق وتوتر بعد مرحلة تفاؤل وانتعاش تخفو وتتحطم. ومن يتابع احوال اهل مصر يلاحظ بلاشك ضبابية الحالة المصرية وغياب الرؤية الواضحة لمستقبل الثورة بعد عثراتها المتكررة. فالمدقق في عيون الناس يلمح خليطا متناقضا يشعر به المواطن المصري يجمع بين الزهو والتخفي, بين الفخر والخوف, بين التأييد والمعارضة, بين الثقة في الحكومة الانتقالية والشك في قدرتها علي تحقيق مطالب الثوار, بين تعظيم للمجلس العسكري الحامي للثورة والرغبة في المطالبة بإقصائه, بين دعم وتأييد رئيس الحكومة والتظاهر ضده ومعارضة أسلوب ادارته........, ولا يقتصر امر الاحساس بالتناقض عند المواطن العادي بل امتدت حالة الغموض والضبابية الي المفكرين والمثقفين بل الي جميع الاطياف السياسية. ومن يستعرض مايكتب في الصحف اليومية يلاحظ غموض الوضع.
    نعيش ـ إذن ـ مأزقا تاريخيا فأمامنا ثورة رائعة لم تكتمل بعد, تواجه بعثرات وتحديات كبري علي المستويين الداخلي والخارجي, تحتاج الي جهود وطنية مضنية ترتكن الي التواصل والتنسيق الكامل بين كل من المجلس العسكري والحكومة الانتقالية والمواطن المصري الملتزم وكل القوي الوطنية والثورية, للتوافق حول مستقبل هذا الوطن والتخطيط لبناء مجتمع مدني حر يحقق مطالب شهداء الثورة وينقل المجتمع نقلة نوعية يحقق من خلالها العدالة والكرامة الانسانية.

    الاهرام
    29/9/2011
                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de