الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ المجيدة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-01-2019, 06:04 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2009, 11:48 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى (Re: الكيك)

    السبت 5 ديسمبر 2009م، 18 ذو الحجة 1430هـ العدد 5908


    تحت المجهر مباراة مصر والجزائر

    البروفيسور : عبدالله عووضه حمور

    د. غازي. السؤال: ما علة افتراءات غجر مصر على السودان بدءاً؟!
    بدءاً أقول: ان صلتي بكرة القدم قديمة. فعندما كنت بمرحلة الثانوي كنت من أوضح المشجعين لفريق الهلال بين أترابي. الى حد انني كنت اذهب الى بحري لمشاهدة المباراة بحديقة البلدية. رغم البعد. وعندما ذهبت الى مصر لدراسة الجامعة. كانت اول مباراة دخلتها كانت بين الاهلي والزمالك. اكبر الفرق في مصر كالهلال والمريخ في السودان. الاهلي اشبه بالهلال من حيث الطابع وكثرة المشجعين. وفي المقابل الزمالك كالمريخ. لم استمتع بها لأن اللاعب يرسل الكرة كيفما اتفق. وفي السودان يرسل الكرة لزميله الذي تتوقع ان يرسلها له. وهذا يرجع الى ان المصريين يلعبون بالحواري بكرة التنس السريعة. وفي السودان يلعبون بكرة الشراب القابلة للتحكم. هذا الفارق لم استمتع بها. ومن ثم كان عزوفي عنها بمصر.
    أضف الى هذا ان مسؤوليات الدراسة الجامعية اصبحت بالكتب والمحاضرات بعد ان كانت بالكراسات والصفحات والاملاء. واضعف الاهتمامات والانتماءات السياسية والفكرية في مصر والسودان آنذاك كل هذا صرف الذهن نهائياً عن مشاهدة الكرة حتى بعد العودة إلى السودان.
    كما اقول: ان صلتي بمصر والجزائر صلة معايشة بالحجم الطبيعي الحقيقي. في مصر كانت الجامعة والدراسات العليا. منذ عهد الملكية. ولقب الباشا والبيه الى ثورة 23 يوليو 1952 بقيادة اللواء محمد نجيب. لذا عندما أتى الرئيس حسني مبارك الى الخرطوم في طريقه الى جوبا كتبت مقالاً بجريدة الرائد بعنوان (هي مصر كعهدي بها. تدارك ما فات يا حسني). عهدي بها أصالة الأصلاء. وتواضع العلماء. ممثلة في التاريخ الى المماليك. وفي الازهر الشريف إلى جامعة فؤاد. وعهدي بها تمسكهم بالاصول ممثلة في قولهم (العين ما تعلاش على الحاجب). وبالتذكير بها بكلمة (عيب) اذا خرج عليها خارج. ولكن يبدو ان مصر القديمة التليدة العريقة العزيزة الشقيقة لم تعد كعهدي بها. أقول يبدو من خلال ما قال دكتور جلال أمين بكتابه (ماذا حدث للمصريين). أنا لم أطلع على الكتاب ولكن اطلعت على تلخيص له بعمود (هذا الواقع) للأستاذ بله علي عمر بجريدة الصحافة بالأحد 2009/11/22م ص10. تحت عنوان (زمن السقوط يا بيه). بمناسبة تداعيات مباراة مصر الجزائر بنادي المريخ بأم دور أمان الأربعاء 2009/11/18م. أكرر أم دور أمان.
    جاء بالتلخيص بعد ان قال عن المؤلف «يعتبر الدكتور جلال أمين من أميز المفكرين المصريين. اضاف الى هذا انه عالم في الاقتصاد واستاذ في الجامعة». جاء ان المؤلف رصد التغيير الاجتماعي والثقافي الذي حدث للمصريين خلال نصف قرن. من 1945 إلى 1995م. نتيجة لإلغاء الملكية ولقب باشا وبيه. وتأميم الأراضي وعائدات الاغتراب الوفيرة. ومن ثم انقلب الهرم وعلت العين على الحاجب. وحل التعالي مكان التواضع لسد فجوة التسلق. وقديما قال سيدنا عمر بالفطرة السليمة «ما تكبر أحد إلا من مهانة يجدها في نفسه» (وفي السودان كان بروفسير داؤود مصطفى مشهوراً بالأدب الجم والتواضع. كذلك كان د. سوار الذهب الطبيب المداويا. انظر جريدة الرائد ايضاً الأحد 2009/11/15م ص11) وقالت العرب «اللهم لا تعط وضيعا سلطة». وقالت «المال والسلطة تكشف معادن الرجال». وبالتجربة ولى أحد الخلفاء والياً باحدى الولايات. فتعالى. فنقل الخبر إلى الخليفة. فقال: «لا بد انه شعر بأنه أصغر منها».
    وبالمثل كانت صلتي بالجزائر. فقد عملت بها 7 أعوام. الطابع العام لهم دون العرب قاطبة الشراسة والحدة. لذا يستخدمون كلمة «بالعقل» كثيراً في لغتهم الدارجة. والغيرة على الدين لا عن تقوى. ولكن خط أحمر لا يمكن تجاوزه. فمن المألوف عندهم صلاة التراويح بالجزء. ومن المألوف قراءة الحفظة عقب كل صلاة بالجامع جزءاً من القرآن. لذا قالت أم ايتام لراهب فرنسي رعاها رجاء تنصيرهم: (حرام مثلك يدخل النار) المعنى الرثاء لحاله ودعوته ضمناً إلى الاسلام. وقال الرئيس هواري بومدين: «نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة» وبالتجربة الشخصية كنت اشتري بمدينة باتنة عاصمة الشاوية بجبال الأوراس. من بائع صحف أشيب الرأس. وجدته مرة يتحدث مع آخر بالفرنسية. قلت لهما: لماذا لا تتحدثان العربية أو الشاوية لغتكم؟! قال لي بحدتهم المعهودة: إيش بها الفرنسية؟! يعني أي عيب فيها؟! لم أرد واكتفيت براءة قوله تعالى: «إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء» وذهبت. بعدها أخذ يرفع لي الجريدة بيده مشكوراً بعد ان كنت آخذها بنفسي لتأثره وزميله بالآية. ذكرهم الله بالخبر أبدا. وبالتجربة ايضاً قرأت ان الجزائريين عقب مباراة السبت 2009/11/14م نزعوا صورة الصقر بالعلم المصري، ووضعوا مكانه نجمة اسرائيل. وأغلب الظن انهم أعدوا ذلك من الجزائر تحسباً لما قد يحدث. وقد حدث.
    كما أقول:
    بدا لي ان يكون عنوان هذا المقال (وللرياضة فيما نقول نصيب) وبدا ان يكون (الناس في شنو وحسانية مصر والجزائر في شنو؟!). وبدا ان يكون (انهم ينجون القمر) معذرة هذا مثل والأمثال لا تغير. وبدا ان يكون (الكلام اذا غلبك فعله شوف دليله). وهذه مقولة عندنا بحمور متداولة المعنى كلمة دليله دافعه. ثم عدلت عنها إلى هذا العنوان الماثل أرجو أن يكون أمثل الخمسة على أن أذكر الاربعة ليتم ما نقص في المذكور بذكر الأربعة.
    وبعد:
    تابعت كل ما قالوا عن مباراة مصر/ الجزائر بالقاهرة (السبت 2009/11/14م) وبأم دور أمان (الاربعاء 2009/11/18م). لفت نظري فيما قالوا ان الرئيس محمد حسني مبارك بجلالة قدره حضر تمريناً لفريق مصر قبل المباراة. ولفت نظري ان الاخوة المصريين قالوا: ان الجزائريين اشتروا السودانيين. ولو انصفوا لقالوا: السودانيون باعونا للجزائريين. لسابق عهدهم بنا. ولفت نظري اكثر ان اكثر من كاتب اشار لكبرياء المصريين. أوضحهم الأستاذ محمد صابرين. في عموده اليومي بصحيفة الاهرام بتاريخ الجمعة 2009/11/20م ص4 (انظر عمود «اشارات» للكاتب راشد عبد الرحيم بالرأي العام الاثنين 2009/11/23م). وشهد شاهد من أهله (هذه اضافة مني لا لهم) وتعليل الكبرياء ما قلت آنفا. ولفت نظري ان كل من كتب كان يعدد افتراءات الاخوة المصريين على السودان. وبعبارة علمية كانوا يتحدثون عن سلوك المصريين. لهذا ما فكرت أن أكتب في هذا الموضوع حتى قرأت كلمة بالرأي العام أمس الاثنين 23/11/2009م للدكتور غازي صلاح الدين العتباني بعنوان (كرة القدم والوقوع في مصيدة التفاهة). ولأهميتها نشرت بموقع كلمة رئيس التحرير اليومية ص5. وتحتها كانت كلمة رئيس التحرير. كما نشرت بالتزامن مع جريدة الشرق الأوسط كما قال الكاتب بنهاية المقال.
    الجديد في الكلمة. وهذا هو مكان الأهمية، انه عالج الموضوع بطريقة التحليل النفسي. فقال: الموضوع برمته ينحصر في ثلاث نقاط هي: الالغاء، والاختزال، والتعويض. الالغاء يتمثل في إلغاء المتحمسين من الفريقين لتاريخ مصر الحضاري والعلمي. ولتاريخ الجزائر وثورتها ذات المليون شهيد. والاختزال يتمثل في اختزال كل هذا في لونين الأحمر والأخضر لفريقي المباراة بالقاهرة والخرطوم والتعويض يتمثل في القاء اللائمة على السودان بدل البحث (هذه الاضافة لي لا للكاتب) الموضوعي لأسباب النصر والهزيمة على السواء.
    وهذا أعني الالقاء (أو الاسقاط) وهذه اضافة مني لكلام الدكتور. هو المتوقع من شخص يتعالى على الآخرين. وقديماً قيل ميمان لا يتعلمان متكبر ومستحي. وقد أفاد دكتور جلال أمين علة التكبر بكتابه (ماذا حدث للمصريين) آنف الذكر.
    هذا ما كان من سلوك المصريين. ومن التحليل النفسي لهذا السلوك التافه كما وصفه دكتور غازي بعنوان المقال.
    السؤال:
    لماذا كل هذا رغم انه لعب في لعب. وأي لعب نتيجته اما غالب أو مغلوب أو لا غالب لا مغلوب. لماذا؟!
    الاجابة كما يقول كبارنا بجزيرة حمور (الكلام اذا غلبك فعله شوف دليله) المعنى اذا عجزت عن فهم السلوك ابحث عن دافعه يتضح لك الفعل.
    وفي حالة مباراة مصر الجزائر بالقاهرة والخرطوم التي «ملأت الدنيا وشغلت الناس» (هامش: هذه العبارة استخدمتها عام 2000م بمقال لي بالرأي العام. بعدها توالى استخدام الكتاب لها وأنا جد سعيد بذلك) لماذا خرجت المباراة عن طور اللعب الى طور الجد والأهمية إلى حد حضور الرئيس حسني مبارك بجلالة قدره تمرين فريق مصر قبل المباراة؟!.
    الأكثرية تقول خرجت لأن الغاية شغل الناس عن قضية فلسطين في هذه المرحلة الحرجة بالنسبة لاسرائيل. لتأييد الرأي العالمي بالصوت المرتفع اقامة دولة فلسطين ومعارضة بناء المستوطنات. آخرهم رئيسة المانيا بصحف اليوم (24/11/2009م) بنائها بحجة النمو الطبيعي للشعب اليهودي. كيف يعقل ان تحرم رجال اليوم وهم الشعب الفلسطيني من أجل أحفاد المستقبل البعيد وهم الشعب اليهودي غدا؟! هذا لا يستقيم. والمثل المصري يقول (غديني اليوم واقتلني بكرة).
    بقى أن أقول:
    (1) يقول البعض ان ثالوث ابراهيم حجازي، وعمرو أديب، والغندور، لا يمكن يفرشوا الملاية ويردحوا ويقبحوا بزفر الكلام إلا اذا كانوا عارفين بئر قوس الزمان في مصر وغاطاها. وهذا عندي بعيد. الأقرب منه انهم مجرد دمامل في وجه مصر السمح. نسأل الله لمصر العافية بأقرب الأجلين بذهاب مسببات الدمامل أو بموت الدمامل ليعود إلى مصر جمال وجهها المعهود. ورباط أهلها الوارد في صحيح الحديث إلى يوم القيامة. قولوا آمين.
    (2) كما أقول: بداهة لا لوم على اسرائيل. فهم يعملون بدأب من أجل دولتهم من النيل إلى الفرات يا اسرائيل. ومن أجل تطلعات حكم العالم أجمع. والعرب في حالة تشرذم دائم حتى في القطر الواحد كالسودان واليمن السعيد لذا قلت في غير مرة. لماذا لا ندع اسرائيل تحكم العالم أجمع لتكون المشكلة عامة بدل الاكتواء بنار الخصوصية نيابة عن العالم. بداهة لن يأخذ العالم بهذا. وبداهة هذا قدرنا. وبداهة لا بديل للصمود ولو أدى ذلك إلى فقد العرب لكل فلسطين، لأن الفقد مع الصمود أفضل من أي وضع آخر يحمل العرب مسؤولية التاريخ والانهزام النفسي. وفي الشر خيار كما تقول العرب. الموضوع كما يرى قارئي الكريم واسع ومتداخل حسبي منه تلخيصه في السلوك، وتحليل السلوك، ودافع السلوك. أكرر حسبي.
    (3) كما أقول للعلم لا للرد: قال ابن رشيق قال عنترة في وصفه لذكر النعام (كالعبد ذي الفرو الطويل الأصلم). وقال الشاعر مسكين الدرامي: (لوني السمرة ألوان العرب). وقال الرومان اسليف «slave» لأنهم كانوا يستعبدون (يوغ إسليف) الأمس. وتمام قول ابن رشيق بكتابه العمدة: لأن العبيد بذلك الوقت ما كانوا إلا بيضا.
    والله من وراء القصد

    الصحافة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك18-11-09, 08:27 PM
  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك18-11-09, 09:13 PM
    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 03:44 AM
      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 08:26 AM
        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 08:38 AM
          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 08:44 AM
            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 08:52 AM
            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 08:54 AM
              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 10:13 AM
                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 02:02 PM
                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 03:44 PM
                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:30 PM
                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 09:08 AM
                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 01:33 PM
                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 01:53 PM
                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 02:04 PM
                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 02:21 PM
                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 02:27 PM
                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 09:47 PM
                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 09:57 PM
                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 04:59 AM
                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 05:42 AM
                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 01:34 PM
                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 07:51 PM
                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 08:06 PM
                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 08:46 PM
                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 08:55 PM
                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 09:04 PM
                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 09:08 PM
                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 03:46 AM
                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 03:58 AM
                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 04:22 AM
                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 05:16 AM
                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 08:40 AM
                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 09:15 AM
                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 09:46 AM
                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 01:21 PM
                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 01:27 PM
                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 02:07 PM
                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 02:14 PM
                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 03:06 PM
                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 06:56 PM
                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 07:02 PM
                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 07:06 PM
                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 03:24 AM
                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 03:37 AM
                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 06:52 AM
                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 07:10 AM
                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 07:54 AM
                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 09:45 AM
                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 09:48 AM
                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 09:57 AM
                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 04:23 PM
                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 04:39 PM
                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 04:57 PM
                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 03:25 AM
                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 04:03 AM
                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 04:11 AM
                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 04:19 AM
                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 06:55 AM
                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 08:28 AM
                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 09:17 AM
                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 09:20 AM
                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 09:34 AM
                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 10:20 AM
                                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 10:23 AM
                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 03:29 PM
                                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 06:57 PM
                                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 04:21 AM
                                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 06:41 AM
                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 07:12 AM
                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 07:50 AM
                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 08:34 AM
                                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 02:23 PM
                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 08:45 AM
                                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 10:34 PM
                                                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك26-11-09, 07:43 AM
                                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك26-11-09, 05:07 PM
                                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك26-11-09, 05:24 PM
                                                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك27-11-09, 06:34 AM
                                                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك27-11-09, 07:32 PM
                                                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك28-11-09, 06:39 AM
                                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك28-11-09, 07:13 AM
                                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك28-11-09, 03:24 PM
                                                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 06:29 AM
                                                                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 06:33 AM
                                                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 07:04 AM
                                                                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 10:40 PM
                                                                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 10:57 PM
                                                                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 08:31 AM
                                                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 08:41 AM
                                                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 08:56 AM
  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:08 AM
  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:10 AM
    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:32 AM
      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 07:48 PM
        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 08:58 PM
        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:04 PM
          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 08:54 AM
            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 10:17 AM
              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 12:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de