هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 05:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2009, 10:55 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... (Re: الكيك)


    رفقــــاً بهذا الدين.
    .بقلـم: مكـي علــي بلايـل
    بواسطة: admino
    بتاريخ : الثلاثاء 05-05-2009 01:27 مساء
    اجراس الحرية

    محنة الإسلام مع المتعالمين المتقحمين بإسمه

    لازالت ذاكرتنا الجماعية تختزن وقائع الضجة الكبيرة التي أثارها ملأ السلطة عام 2003م إثر توصل كل من السادة الزعيم الراحل دكتور جون قرنق، الإمام الصادق المهدى ومولانا محمد عثمان الميرغنى لتفاهم في العاصمة المصرية كان ضمن بنوده إتخاذ ترتيبات تضمن قومية العاصمة في إطار تسوية النزاع في السودان. وبالرغم من أن التفاهم كان على مجرد ضرورة إتخاذ ترتيبات لتحقيق قومية العاصمة بدون أية تفاصيل ، فقد كان ذلك مبرراً كافياً للسلطة لإستنفار واجهاتها الدعائية العديدة التي تمول من مال الشعب لتقيم الدنيا وتملأها ضجيجاً بشعارات من شاكلة :( لا لتحويل العاصمة لمواخير للخمر- لا لبيوت الرذيلة في عاصمة المشروع الحضارى) .



    تلك الشعارات المبتذلة لم تكن سوى متاجرة سياسية بالدين لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالحرص على قيمه. والدليل على أن الأمر كان متاجرة سياسية فحسب، هو أن نفس النظام الذي أثار كل تلك الضجة بسبب تفاهم الزعماء الثلاثة قد وقع مع أحدهم وهو جون قرنق بعد أقل من عامين إتفاقية للسلام إشتملت على تدابير بشأن العاصمة القومية وضمنت في الدستور الإنتقالي لعام 2005م في باب منفصل هو الباب العاشر. وجاءت تحت هذا الباب سبعة مواد (152-158) بتفريعاتها الكثيرة كلها تعالج حرية وإحترام مختلف العقائد والثقافات والأعراف في العاصمة بإعتبارها رمز الوحدة الوطنية. ومن بين تلك المواد وبنودها الفرعية الكثيرة نختار واحدة منها ونوردها بنصها لأنها على صلة مباشرة بالقضية التى حفزتنا لكتابة هذا المقال. والمادة التى إخترناها هي 156(د) والتى تقرأ :(تراعى المحاكم عند ممارسة سلطاتها التقديرية في توقيع العقوبات على غير المسلمين، المبدأ الراسخ في الشريعة الإسلامية أن غير المسلمين من السكان لا يخضعون للعقوبات الحدية المفروضة وتطبق عليهم عقوبات تعزيزية وفقاً للقانون).
    ونحسب أن النص أعلاه لا يحتاج من أحد تخصصاً في القانون أو الشريعة أو اللغة العربية ليفهمه ويفهم بالتالي أن الدستور الذي يحكم دولة المشروع الحضارى المزعوم لا يجيز توقيع العقوبات الحدية على غير المسلمين. غريب إذاً مع وجود النص المذكور وغيره من النصوص التي تؤيد مضمونه في الدستور الإنتقالى ، أن تثير هيئة علماء السودان الضجة التي أثارتها مؤخراً حول إفادات السيد ياسر عرمان في البرلمان وفحواها عدم تطبيق العقوبات الحدية على غير المسلمين وعدم توقيع عقوبة الجلد في غير العقوبات الحدية ما يعنى عدم توقيع الجلد على غير المسلمين. والذي نكتبه ليس دفاعاً عن ياسر عرمان فهو لا يحتاج لدفاعنا كما إننا لسنا أولى من يدافع عنه حيث تختلف رؤانا الفكرية ومواقفنا السياسية في كثير.

    فالهدف الأساسى من هذه المداخلة هو مناقشة التقحم الذي يتم من حين لآخر من بعض الذين نصبوا أنفسهم للحديث عن رب العالمين بلا هدى مستسهلين إطلاق الفتاوى بالتحريم والتحليل والتكفير. وإذا كان هذا السلوك ممقوتاً في كل الأحوال فهو في مثل المرحلة التي نعيشها أدهى وأمر. فالحاجة تمس في بلادنا اليوم للإعتدال والتسامح وإحترام حقوق كل المكونات الدينية والثقافية وبأعلى قدر بحسبان ذلك أحد أهم عناصر مناخ الوحدة الجاذبة . فليست هذه مرحلة تحتمل المزايدة والمتاجرة بالدين التي دأبت عليها الهيئات والأقلام التي وضعت نفسها في خدمة السلطان في هذا المجال. وحتى لا يبدو ما نقول إتهاماً جزافياً فإننا نسأل أين كان السادة الأجلاء أعضاء هيئة علماء السودان عندما أجيز الدستور الإنتقالي وفيه المادة 156 (د) التي تحدثت عن المبدأ الراسخ في الشريعة الإسلامية أن غير المسلمين من السكان لا يخضعون للعقوبات الحدية المفروضة ؟ لماذا لم يعترضوا على تلك المادة إذا كانوا بالفعل يعتقدون بأن غير المسلمين يخضعون للعقوبات الحدية كما يفهم من الضجة التي أثاروها بسبب إفادات عرمان ؟

    إننا كنا نتوقع من هيئة علماء السودان قبل الدخول في أية مماحكات فقهية بعد فتواها بعدم جواز سفر رئيس الجمهورية للدوحة ، أن تراجع وضعها وتحدد مكانها من الإعراب في دولة المشروع الحضارى المزعوم. وكان الأولي للهيئة والأدعى لإحترامها أن تكف عن إصدار الفتاوى طالما أن الإمام نفسه لا يعيرها إهتماماً . وأما إن أبت إلا أن تبحث عن شيء تفعله فلا مناص لها من تحرى الحذر وعدم التقحم على النحو الذي يضعها بين أن توصف بالجهل أو عدم الأمانة وأحلى الخيارين مر. أجل إن الهيئة ستكون بلا شك جاهلة إذا كانت لا تعلم أن الدستور الذي يحكم البلاد يمنع تطبيق العقوبات الحدية على غير المسلمين ويعتبر ذلك مبدأ راسخاً في الشريعة بغض الطرف عن أي خلاف فقهى حول هذه النقطة. وهي ستكون غير أمينة إذا كانت تعلم ما ينص عليه الدستور ومع ذلك أثارت ما أثارته حول تصريحات لا يخرج مضمونها عن فحوى نصوصه.

    إن القضية في الحقيقة أكبر من الهجوم على تصريحات عرمان كأحد قيادات الحركة الشعبية . إنها مشكلة إستغلال الدين كأداة إرهاب ضد الخصوم السياسيين من كل ألون الطيف. وقد شهت السنوات التي أعقبت توقيع إتفاقية السلام عدة فتاوى وبيانات تكفيرية وتجريمية في الإتجاه المعاكس تماماً لروح الإتفاقية . ويذكر في هذا الصدد أن جماعة ممن يخلعون على أنفسهم صفة العلماء كانوا قد أصدروا فتوى تحرم الإنتماء للحركة الشعبية . تلى ذلك إصدار مجموعة أخرى بياناً تكفيرياً ضد الأستاذ الحاج وراق وآخرين ثم كانت الحملة التكفيرية التي شنتها جماعة من فقهاء السلطان بحق الدكتور حسن الترابى لآراء فقهية جهر بها ولم يجرؤ أحد من التكفيريين أن يناقشه فيها نقاشاً علمياً.

    والسؤال المهم الذي يفرض نفسه هو إلى أين يمكن أن يقودنا مثل هذا الإستغلال المريع للدين في الخصومة السياسية في بلد ملؤه مثيرات الفتن من كل نوع ؟. إن الحقيقة الأساسية التي يجب أن يعلمها الجميع هي أننا في دولة وطنية. وإن العهد أو الميثاق الذي تقوم عليه الدولة الوطنية .

    هي المواطنة والتي تستوجب المساواة في الحقوق والواجبات . ولا مجال للإخلال بهذا العقد السياسى الإجتماعي الذي قامت عليه الدولة لفرض تصورات أحادية على الجميع . وهذا عين السبب الذي أدى لإستثناء الجنوب من أحكام الشريعة الإسلامية وأدى كذلك لتضمين الدستور نصاً يمنع تطبيق العقوبات الحدية على غير المسلمين. وبالطبع فإن لأي أحد الحق في تبنى رأي فقهى مخالف والتعبير عنه في إطار القانون. ولكن ليس لأي أحد أو أية جماعة الحق لإعتبار رأيها أمراً واجب الإتباع وتكفير الآخرين أو تخوينهم على أساس ذلك. ففي واقع معقد التركيب الدينى والأثنى وفي ظل آراء فقهية متعارضة لأبعد الحدود حتى داخل المذهب الواحد ومفاهيم متناقضة تماماً للشريعة فإن إطلاق العنان لهوس التكفيرييين لن يكون سوى دعوة صريحة للفتنة لعن الله من أيقظها.


                  

العنوان الكاتب Date
هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-19-09, 09:49 AM
  Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-19-09, 10:02 AM
    Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-19-09, 04:28 PM
      Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-20-09, 05:32 AM
        Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-21-09, 05:46 AM
          Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-23-09, 06:16 AM
          Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... اسعد الريفى04-26-09, 06:36 AM
            Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-26-09, 08:03 AM
              Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-27-09, 05:35 AM
                Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... wadalzain04-27-09, 07:01 AM
                  Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-27-09, 07:55 AM
                    Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-27-09, 09:08 AM
                      Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-28-09, 06:41 AM
                        Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-28-09, 09:28 AM
                        Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-28-09, 09:29 AM
                          Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-29-09, 04:42 AM
                            Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-29-09, 07:12 AM
                              Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-29-09, 07:20 AM
                                Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... عبدالأله زمراوي04-29-09, 07:50 AM
                                  Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-29-09, 10:40 AM
                                    Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-30-09, 05:13 AM
  Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... معتصم مكاوي04-30-09, 05:25 AM
    Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-30-09, 05:52 AM
      Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-30-09, 06:55 AM
        Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك04-30-09, 04:53 PM
          Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك05-01-09, 11:48 PM
            Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك05-03-09, 05:16 AM
              Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك05-05-09, 06:53 AM
                Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك05-06-09, 05:08 AM
                  Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك05-06-09, 10:55 AM
                    Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك05-07-09, 07:31 PM
                      Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك05-12-09, 10:57 AM
                        Re: هل كل ما يعرف يقال ..؟.. عن حديث البشير لقناة الجزيرة ... بشان اغتيال عرفات بالسم ... الكيك05-14-09, 11:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de