|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
وليه نسيت اخونا الكبير حيدر قاسم يا حيدر - كبير عقلا ان تطابقت الاعمار او زادت اعمارنا - .
ثروث صديق جميل ومتسق مع نفسه هل تعرف انه قبل ان يسجل هنا ارسل عن طريق الاخ الطاهر رسائلا ينتقدني فيها كوني ادخلت الراحل الخاتم عدلان ومنصور خالد في زمرة المناهضين للطائفية حيث اعتبر انهم غير متسقين في موقفهم منها للنهاية ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: Abdel Aati)
|
عادل
Quote: وليه نسيت اخونا الكبير حيدر قاسم يا حيدر - كبير عقلا ان تطابقت الاعمار او زادت اعمارنا - .
|
حيدر ما معانا حيدر ليبرالي جناح أوباما
بالمناسبة وصلتني اشاعة انك كادر سري في حملة هيلاري كلينتون! احسن تحترف لاخوك و ح نخفف عليك الحكم
حيدر طبعا انا و الكاشف اخوي دا موليدين في سنة واحدة. في شنو تاني مشترك بيناتنا يا ربي؟ و الله ما اظن في حاجة تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: في شنو تاني مشترك بيناتنا يا ربي؟ |
بالجد ما عارف ؟؟ ولا بتضهب براك ؟؟
ولكن كدي نشوف الكاشف اخوك الزول العاجباهو روحو هل هو محترم ؟؟
Quote: وتستنجد كمان باوباش الشيوعيين على اخر عمرك يا حزب امة بمكنة كوز ؟؟ فليكتمل السقوط واقول ليك خالد العبيد بخيت وسعيد عليك ..
لكين لمن يجي محمد عبد الرحمن المركب مكنة شيوعي ويمارس الهتر ليس لي تجاهه غير الهتر ؛ ولمن يجي محمد حسن العمدة المركب مكنة كوز ويكذب علينا؛ فليس لي غير وصفه بما فيه؛ وكما تدانوا تدانون وما تتجرسوا؛ ما قلتوا انصار وكدا ..
الكذاب الكوز ود العمدة
انت كذاب ليس الا؛ وجبان كمان
فانت عندي مجرد كذاب اشر وعبد لسيده وانسان جبان ولا تتحمل مسؤولية اقوالك وافعالك بل لا اعتبرك ترقى لمقام الانسان المكرم بالحرية فما انت الا عبد لسيدك وسوئاتك قد جعلت نفسك في مقام الانعام بل اسؤا سبيلا..
اسفاف الاميين وخصوصا محمد عبد الرحمن والكذاب الاشر الكوز ود محمد حسن العمدة في زمن كنا فيه متغيبين عن المنبر
وانما تلفيق وكذب وحقارة كيزانية يلغ فيها هذا الكلب
|
هذا هو عادل عبد العاطي فهل عرفته يا حيدر ؟؟!!!
هذا هو وهذا فكره وادبه وكل ما خرج به من هذه الدنيا حتى الان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: محمد حسن العمدة)
|
محمد حسن العمدة
جيت في بوست: الصادق المهدي يشكو
اسئت لي و صرفتك علك تنتبه
و لعلك نسيت ان مقدرات الناس غير متساوية في تحمل الاستفزاز. فشتبكت مع عادل عبد العاطي بخلفية الاغتياظ من وجه نظره في حزب الامة و التخلف و الرجعية و حكاية سيدي نور و سيدي بطير. و حصل الحصل. و ضاع النقاش في ذاك البوست و وصل للهذه النقطة. علما بانكم اصحاب.
يا محمد حسن العمدة رجاءا ما تحاول تلعب دور الملاك ابحث عن اخطاءك قبل اخطاء عادل ابحث عن كلامك و انفعالك قبل انفعال عادل. ستصل لنتيجة. كتبت:
Quote: بالجد ما عارف ؟؟ ولا بتضهب براك ؟؟ ولكن كدي نشوف الكاشف اخوك الزول العاجباهو روحو هل هو محترم ؟؟ |
صاحبي محترم طبعا. غضوب نعم. و لا اهديه على الحدة الزائدة. اها امشي اجيب كلامك و كلام غيرك ليهو في اليومين الفاتو ديل و لا انت عارف و ما محتاج لذكرى تنفعك و سائر الاحباب؟
كلمة اخيرة
ممكن تخليني في هضربتي لو سمحت
و تعال للحوار بعد ما الزعل يفك منك
و برضو بقول ليك انا و الكاشف اخوي دا ما نخلى نقد الطائفية و التخلف و الشمولية و حدنا المقابر. So live with it
ودي و تحاياي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: يا محمد حسن العمدة رجاءا ما تحاول تلعب دور الملاك ابحث عن اخطاءك قبل اخطاء عادل ابحث عن كلامك و انفعالك قبل انفعال عادل. ستصل لنتيجة. |
يا ثروت اخطاء شنو اللي نبحث عنها !!
عادل ده ما صاحبي ولا عندي بيهو اي علاقة تاني ده زول ما بتعجبو الا نفسو بس
ومفترض يوضع في حجمو الطبيعي
ولا خير في ود يجي تكلفا ومنافقا
انا ما شتمت عادل ولا سبيتو
عادل طول عمرو بيتضرع في المنبر ومفتكر انو فريد زمانو
وجاء بما لم تاتي به الاوائل ولن ياتي به الاواخر
بمجرد ما نبهنا وهبشنا من طرف كده ما يدعيه من فكر
دق الدلجا على قول الشباب
في اول اختبار حقيقي سقط عادل
وسقوط اخلاقي كمان
وبيني وبينك والايام
وسنرى ما ينتهي اليه مثل هذا الدعي عادل
الغريب انت بتقول انكم عاوزين تنتقدو ( الطائفية ) ولكن تحولتم انتم ايضا الى طائفيين ومتطرفين كمان
الطائفي هو الذي لا يقبل النقد في فكره هذا اذا كان ما يدعيه عادل فكرا
اذا كنت تسخر حياتك لنقد الاخرين فتحمل من باب الممثالة نقد الاخرين اليك
ولكن فاقد الشي لا يعطيه يا ثروت
وقد انفضح عادل تماما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: الغريب انت بتقول انكم عاوزين تنتقدو ( الطائفية ) ولكن تحولتم انتم ايضا الى طائفيين ومتطرفين كمان
الطائفي هو الذي لا يقبل النقد في فكره هذا اذا كان ما يدعيه عادل فكرا
اذا كنت تسخر حياتك لنقد الاخرين فتحمل من باب الممثالة نقد الاخرين اليك
ولكن فاقد الشي لا يعطيه يا ثروت
وقد انفضح عادل تماما |
السطر الاول مقبول تماما بإعتباره وجهة نظر نختلف في تقيمها. مافي مشكلة. السطر الثاني غريب شوية لكن مختوم بتقيم غاضب. اتركه لحين صفاء السطر الثالث حكمة متداولة و اوافقك في قيمتها العامة. السطر الرابع غير مقبول و لنقول عادل اتحمق و لم يحسن و هذا في اسوا الاحوال.
يا عمدة لمن تتصافوا تاني بيبقى الكلام دا بلا معنى.
اخد ليك يومين بس و النفوس بطيب دي وجهة نظر طبعا تحاياي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: عمدة لمن تتصافوا تاني بيبقى الكلام دا بلا معنى.
اخد ليك يومين بس و النفوس بطيب دي وجهة نظر طبعا تحاياي |
يا ثروت حرام عليك زازيت بي ياخ انا نعست وماشي انوووووووووم
خلي نكملو بكره
لكن تاكد تماما بعد ان صدمت في عادل لا رجعة ولا صفا معه
ويا انا
ويا حزبه الليبرالي
ولن اشتمه ابدا
الا يمشي يسوي ليهو برنامج وفكر غير الشوربه حقتو دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: محمد حسن العمدة)
|
يا عمدة
Quote: ويا انا
ويا حزبه الليبرالي
ولن اشتمه ابدا
الا يمشي يسوي ليهو برنامج وفكر غير الشوربه حقتو دي |
لا الحزب الليبرالي دا ما حقو كلو براهو انا عندي فيه تلت زي ماقال صاحبك محمد عبد الرحمن. يعني بصراحة كدا تلتي خلي لي و التلتين حلال عليكDeal? ما حتشتمه ابدا دا كلام كويس و بداية مشجعة تشكر عليها. اعمل حسابك الشوربة ما تندفق ليك في طرفك. و برضو ح تصافو رايك شنو؟ تصبح على خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: mohamed osman bakry)
|
أعزائي ... كيفنكم,
وأرجعلكم بعد عطب فني أخفى عن دياري مصابيح الإسفير ... فتخلفت ... وكثيرا.
فيا عزيزي محمد إي سليمان, والله ما قريت ولا كلمة من خيوطك المرفقة, وهذا جهلي وليس له أدنى صلة بصحة معلومها أو خطئه, لكن الأهم هو تواصل الحوار بين أبناء الهم المشترك والوطن الواحد... وأفضله حوارا طيبا ... محترما.
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: وليه نسيت اخونا الكبير حيدر قاسم يا حيدر - كبير عقلا ان تطابقت الاعمار او زادت اعمارنا - .
ثروث صديق جميل ومتسق مع نفسه هل تعرف انه قبل ان يسجل هنا ارسل عن طريق الاخ الطاهر رسائلا ينتقدني فيها كوني ادخلت الراحل الخاتم عدلان ومنصور خالد في زمرة المناهضين للطائفية حيث اعتبر انهم غير متسقين في موقفهم منها للنهاية ؟؟
|
شكرا ... عادل ... وتسلم,
كم يتسع هذا العالم الليبرالي العجيب, ليتطابق مع عوالم الإنسان وكأنها بلا سقف.
وكم أجد نفسي صغيرا فى تلك الميوع والآفاق المتعلقة بالحرية بدءا ومنتهى, فأحيانا أقول لنفسي ... يا عم , تواضع وأقعد أقرا وألحظ ودون وجمع وأعرف كيف يكون للحرية بهاءا ومردودا يقيم الأمم والدول, فما كان فى حظنا أن نكون جزءا من هذه التجربة ... وإن هو قدر يمكن تخطيه, لكن { بالتواضع } يا عادل وليس الثورية, وبالإقتراب من العقل الجمعي الذي نود تغييره, وفي إطار معطياته الظرفية, لتكون المبادرة من ثم هي الإمتداد الموضوعي لمعني أن يكون المجتمع ويتطور ويجدد عضاياه وأنساقه.
أما { الدهم الليبرالي } فهذا مما يحيل الليبرالية إلى موضع الأحكام المجهزة لمثل هذه الأغراض, كوصفها بأنها نظرية مستوردة وأنها صنيعة غربية وأنها تدعو لتصفية قيم المجتمع والأخلاق ... وربما الدين... فتحل الليبرالية محل صنوها الغابر { الشيوعية } ... فمن حق الناس أن ينهلوا من المعارف والتجارب الليبرالية ويوسعوا إدركهم وفهمهم لهذا المشروع الإنساني ... لكن حين مخاطبة مجتمع متخلف ولأجل تحويل مساره نحو آفاق الحداثة والليبرالية, فإن الخطاب يبدأ من حيث يقيم المجتمع وليس من حيث أرقى وأحدث الأفكار الليبرالية.
فقط لأن مايراه الناس اليوم إنجازا على صعيد الأمم الديمقراطية والآخذه بنهج الليبرالية, فقد كان من قبل فكرة غريبة ومستهجنة, حتى وفق أنساق التفكير الديمقراطي آنها. أقصد أن حتى ليبرالية الغرب فقد تأتت عبر مراحل وصراعات وزمن ... ولم تصل بعد لمنتهى ... ولن تصل.
فإن يتوالي ما قلت مع المنطق ... فليكن ذلك من إعتباراتكم حين الحديث عن المجتمع السوداني.
شكرا عادل ... نحن أخوان بطعم الليبرالية ... ولكل حسب ماعونه ... وده قدرتي.
مع عاطر مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: آدم صيام)
|
حيدر قاسم ازيك !!
يعنى دا بدل بوست فوز اوباما فى الميسيسبى ؟؟
بركة ال اتنفستوا الصعداء ياخى.... غايتو المخفف علينا الهزيمة انو صاحبك !
اها عندك مزاج مشاكل ذيي كدا ؟ ولا بتهبش فى الاماكن المفخخه دى ليه
فى زول بجى بى كرعينو لى عادل وكمان معاهو ثروت ؟؟
انا بتضامن معاك خليهم يحيوو بينا الليلية ...
انت قصدك تقول ::::
ريسين غرقوا المركب ؟ ولا قصدك تقول حديد لاقى حديد ..... ولا قصدك وافق شن طبقة ....... ولا قصدك شبهينا واتلاقينا ...... ولا قصدك وجهين لعملة واحدة ......... ولا قصدك دى عجوة معطونة فى العسل ......... ولا قصدك
ــــــــــــــــــــــ حيدر اختار الاجابة الصحيحة بدون الاستعانة بصديق وانا بجيك راجعة
الليلة تعبو معانا .... عشان تانى ثروت دا ما يمشى محل وما يسوقنى معاهو !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: دينا خالد)
|
Quote: حيدر طبعا انا و الكاشف اخوي دا موليدين في سنة واحدة. في شنو تاني مشترك بيناتنا يا ربي؟ و الله ما اظن في حاجة تاني |
ثروت ... تسلم,
ربما هي سنة الميلاد المشتركة{ ياتو سنة ياربي } لكن يحق لكما الإحتفال بهذه الشراكة الزمانية, فإمكن بجمع عمريكما يادوب تحصلو عمر زعيم { ما } لا يزال يخطب ود السياسة والزعامة ... وما أكثرهم.
بجيك راجع ... ولأجل إنتباه مرجو فى خضم هذا الزحام.
وتسلم ... مجددا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: الكذاب الكوز ود العمدة
انت كذاب ليس الا؛ وجبان كمان
|
وأخي ... ود العمدة ... تسلم,
دعني أحمل على أكتافي وفي صميم أحشائي وخضم مشاعري الإنسانية بعضا من هذا الذي أتاك ... عادل ... لنتقاسم الألم ... والعذاب.
لا أراك تسحتق هذه المنبذة الفجور, فأنت لم تقتل ذمة ولم تستبح ملة, إنما هو معرض أحوالكم السياسية والفكرية التي يرومها كل ديمقراطي وليبرالي ... وإلا فكيف تتأسس التعددية وتقيم منابرها؟
عادل غلطان ... فى حقك ... وهو لا يأنف الإعتذار ... لكنه يكرر ذات الخطأ ... لي متين ياربي؟
فكلمة كذاب ده كتيرة فى حوار ذو طبيعة ديمقراطية ... وربما يخطئ الواحد فينا في تقدير معلومة أو موقف وربما يتبناه بخطئه ... لكن لا ينبغي أن يكون ذلك مدعاة للحكم عليه بأنه كذاب ... فهنا تزيد ذو أبعاد عدوانية, هذا لغير أنها صفة تحمل طابع الديمومة ... ومهما تغير الموضوع.
عادل ... أتعلم أن تقول لشخص أتي معلوما لا تعتقد فى سلامة صحته... أن لم يحالفك الصواب, أو أن الزميل فلان لم يوفق فى تبيان الموقف الفرتكان, أو أن هذه المعلومة { للأسف } غير صحيحة ... فيما الأصح هو ... كذا وكذا وكذا. لكن ما تجي ناطي طوالي بأحكام كلية تتعدى الحدث أو الواقعة إلى الشخصية ... وفيما تقصد أو من حيث لا تقصد فهنا ترمي بسهام إغتيال الشخصية فكن حذرا وكما يقولون ... watch your words.
عزيزي ... ود العمدة ... أعتقد في سماحتكم الميسرة للحوار وعدم إنفعالكم تجاه الإساءة الشخصية, لكن كمان وبالمقابل ... فألحظوا دياركم السياسية, فهي تتعرض لكل عوامل التعرية التاريخية والموضوعية, فأدفعوا بما يقيد موجبكم على متن التاريخ ... وأتركوا المكابرة حين يتجاوز الواقع ... موضوعكم.
أظن أن مدارا أوسع مما نحن به الآن ... لهو مطلوب وبشدة. وأخيب ظنوني هي فى التعلق بالموجدات التاريخية ... فلنتحرر جميعا من ثمة قيود ... لننظر إلى السودان بعين مختلفة وباصرة وبزوايا أكثر تعددا وفعالية مما ورثناه.
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: سلام أخي حيدر قاسم شكراً لمحصلات قراءاتك التي تنثرها من الفينة إلى الفينة، بخصوص الاستبصار والتبصير. إلا أخوي.... عراقيك ده يدل على زولاً مقيل فايق تحت نيماية وماكل بتيخ كمان! |
عزيزي آدم صيام ... تسلم,
وتشكر على الثناء ... مع تلك الإشارة العراقي/بتيخية.
تصدق الأخيرة من أمنياتي الفارعة ... أي أن أكون سودانيا كما ولدت وكما أتعهد نفسي.
حول البطيخ ... ذكرتني بتعليق لصديق لا أعزه عليك, وهو يرصد أحوال التغيير الدرامي الذي حدث لطبقة التجار وفي مقارنة بين ماضيهم وحاضرهم ... قال فى السودان اليوم طبقة رأسمالية متعلمة ومرتبطة بالسوق العالمي والبورصة والتجارة العالمية ... مش زي تجار السوق العربي زمااان ... ياكلوا ويتدشوا بس... فإن شاء الله البتيخ القلت عليهو ده إنفعني ببركة أزرق طيبة وهاك يا دشو ... عااااااااع
أبقى معانا ... ففيك طيب مائز
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
مرحب ... حبابك ... دينا ... ودنيا.
Quote: يعنى دا بدل بوست فوز اوباما فى الميسيسبى ؟؟
|
لا ... ده بدل فاقد ... أو بلسان حال هيلاري.
Quote: بركة ال اتنفستوا الصعداء ياخى |
ونحن { الصعداء } ده فارقناها ... متين؟
Quote: اها عندك مزاج مشاكل ذيي كدا ؟ ولا بتهبش فى الاماكن المفخخه دى ليه
فى زول بجى بى كرعينو لى عادل وكمان معاهو ثروت ؟؟
|
ديل حباني ... أتفخفخ وأفنجط وسطهم زي ما عايز, وبرفقة راكب كمان ... تحبي ... تفنجطي ... أراهما زولين عدلين مهمومين, فقط يعتقلهما الحماس الزائد, والذي في تزيده هذا يعطي إشارات خاطئة, إذن فهنا صواب يستحق الثناء, كما هنا خطأء يستحق الترشيد... فماذا ترين؟
Quote: انت قصدك تقول ::::
ريسين غرقوا المركب ؟ ولا قصدك تقول حديد لاقى حديد ..... ولا قصدك وافق شن طبقة ....... ولا قصدك شبهينا واتلاقينا ...... ولا قصدك وجهين لعملة واحدة ......... ولا قصدك دى عجوة معطونة فى العسل ......... ولا قصدك
|
الوووول ... أترك الإجابة لمن يعنيهم الأمر. جنس محن عليك يا دينا ... لكني أفضل العسل على الحديد .
Quote: حيدر اختار الاجابة الصحيحة بدون الاستعانة بصديق وانا بجيك راجعة
|
ياخ أنا إخترت الإجابة التي أراها صحيحة, وبدون { الإستعانة بصديق } والأخيرة ده ذكرتني نكتة حول مايكل جاكسون, إلا أن السياق الإجتماعي هنا لا يحتمل التدوال فيها... لكن طربا سيحل على وجوه من يعلموا الأمر ... وعلى رأسهم ... ثروت... أو فيما أعتقد.
Quote: الليلة تعبو معانا .... عشان تانى ثروت دا ما يمشى محل وما يسوقنى معاهو !!!
|
عيب يا ثروت ... إنت تمشي لحالك وتوقف دنيا بأسرها؟
وأسلموا ... أحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
سلام يا حيدر قاسم
تعرف يا حيدر .. اني سياسي فاشل بمعايير السياسة التقليدية ...
تحاورت معك كثيرا عن الخطا والاعتذار؛ ولا مانع عندي من التحاور زيادة؛ وعن الليبرالية ومالاتها؛ وعن الشمولية فينا وفي الاخرين ..
يا حيدر تعرف انا من قمت .. لا ابغض شيئا مثلما ابغض الكذب .. ولا احترم شيئا مثلما احترم المصداقية واتفاق القول والتفكير والفعل ..
تزعل مني يا حيدر مرات وانا ازعل من نفسي عشرات المرات؛ ذلك اني لا اعيش معها في تصالح ابدا .. عقلي يتجاوز شخصيتي وشخصيتي النارية تتفوق على عقلي .. والاثنان يدخلاني في حيص بيص في عالم كثير ما يغيب فيه العقل ويسوده الفتور والعادية ..
ساحكي لك قصة يا حيدر قاسم :
اذكر مرة وانا طفل صغير في العاشرة او الحادية عشر؛ صحوت من النوم في الخامسة حتى احصل صف العيش في الطابونة؛ وكان البرد قارصا .. وقفنا لمدة ساعة حتى يخرج العيش؛ وكان الصف طويلا وخرجت دفعات من العيش كانت تنتهي ليغلق عامل الكابونة الشباك ونعاقر نحن الانتظزار والبرد .. عندما اقترب دوري من الصف جائت دفعة من الرغيف ولكن جاء رجل من خارج الصف ودخل في اوله وخاطب عامل الطابونة بالسلام في وطلب عددا كبيرا من الارغفة .. لم يعترض احد فتدخلت انا الشافع الصغير وقلت له (بتهذيب ) ان هناك صف .. نظر الى بتعال ولم يرد وواصل (قرقرته) مع عامل الطابونة.. اعدت القول فالتفت الي واغلظ واساء؛ واستلم رغيفه وانتهت كمية الرغيف حتى تخرج دفعة جديدة بعد ربع ساعة او اكثر.
لم افعل شيئا سوى ان شتمت الرجل ردا على شتيمته لي وانتقاما لدخوله الصف من غير حق واخذه الرغيف من دون حق ونحن ننتظر بالساعت .. كان الرجل جلفا فشتمني وعندها سمع من الشتائم ما لم يسمعه ربما في كامل حياته.. حاول التهجم علي الا ان طوب الارض كان اقرب حيث رميت كيسي وتسلحت بطوبتين .. ذهب وانا اطرده بالشتائم النابية وكان الناس يستنكرون قبح شتمي له ولا يستنكرون ما فعله .. لم اصمت ولم اشعر بالخجل الا حينما تدخل من نهاية الصف استاذي الذي لم اره وقال لي : اصمت يا عادل ..
يا حيدر منذ ذلك الزمن عرفت انه لا يمكن التعويل على اغلب البشر؛ اذا جاء امر الحق والحقيقة .. ومن ذلك الزمن علمت ان الناس تترك الفعل وتنتقد رد الفعل .. ومنذ ذلك الزمن قررت ان ارد اي صاع صاعين؛ ومنذ ذلك الزمن كان العنف الفظي ردا على عنف فعلي واجحاف ارتكب ضدي او ضد من احب او ضد انسان بريئ اعزل ...
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: Abdel Aati)
|
قد تقول لي يا حيدر ان هناك طرق اخرى .. ومن المؤكد انها توجد .. ولكني لا اعرفها .. ربما انا اعرفه عقلا ولكن روحي لم تهتدي اليها .. ربما بعض الناس لهم خاصية التحكم في النفس عند الغضب وحساب كل الاشياء ولكني لا املكها .. قد تقول ان هذا ليس سبيل السياسي وانا اسأل متى قلت لأحد اني سياسي ؟؟
يا حيدر قاسم انا عبء ان لم اقل مصيبة لاي حزب سياسي انتمي اليه؛ ولو كنت مؤسسه .. وفي هذه صدق الفاسق محمد حسن العمدة .. ذلك ان السياسة عندنا تقوم على الخمج والمساومات الرخيصة التي تسمى دبلوماسية وواقعية .. انا لا اقبل بهذاولن اقبله .. لي من التجربة السياسية ومن بعد النظر السياسي ما يجعلني اقرا الموقف وهو ما زال يتبرعم؛ ولم يظهر بعد للناس؛ ومرات يتهرب منه سيده نفسه ولا يريد الاعتراف به .. استطيع ان اقرأ ما بين السطور ولا يخدعني الكلام المنمق .. اميز تماما بين المنطلق في موقفه من جهل بالاشياء ومن ينطلق من وعي منها .. ومشكلتي اني اقول كل هذا واصرح به حينما يرى الناس ذلك هرطقة ومبالغة ؛ او حين يظنونه من دواعي السياسة والسياسة كما يقولون "لعبة قذرة" ..
انا مثلا اعرف شخصية محمد الحسن العمدة جيدا . اعرف انه شخص عاطفي اذا احب يبالغ في الحب واذا كره يلغ في الكراهية .. اعلم انه بسبب مودته لي في السابق فقد تغاضي كثيرا عن هجومي على حزبهم؛ وقد دفع الثمن سخرية منه او اتهامات .. واعلم كذلك اني اذا جرحته في مشاعره او كرامته او لمست ما يؤلمه - ما قاله الشيوعيون انه يمشي بمكنة كوز - فسيتحول الى الد اعدائي؛ وانه سيكون فاجرا في عداوته بما لا يقارن باي عدو اخر . كما اعلم ان الكثيرين سيفرحون لذلك وسيكون لهم هذا طريقا للتشفي مني ومنه؛ وخصوصا الشيوعيين؛ وسيقولون اني لا ارعي صداقة؛ لكنه هو من بدأ الغلط ولمس المحرم ومارس الكذب فيما يتعلق بالمصداقية؛ وهو يعلم رد الفعل تماما.. فهل ظن ولو للحظة ان النتيجة ستاكون عكس ذلك ؟؟؟ والمصيبة اني اخبرته بصريح العيارة؛ فلم يرعوى وانحاز لصغرة نفسه؛ فحق فيه وضع مرآة له ليرى نفسه فيها.
محمد الحسن العمدة جريح الان؛ وقد يكون متألما جدا مما يجري؛ وقد يكون انسانا طيبا في قرارة نفسه؛ وقد يكون نادما على كل هذا ؛ من يعرف ؟؟؟ لكني اعرف انه لو عاد الزمن الى الوراء وكذب محمد الحسن العمدة بنفس الطريقة لكانت ردة فعلي هي نفسها .... هذا هو طريقي وسامشيه ولو كان مفروشا بالشوك او السكاكين .. لاننا يا حيدر نمر على هذه الدنيا عابرين؛ ونحسو منها مثلما يحسو الطائر ؛ ونعيش فيها لبرهة قصيرة ثم نمضي في طريق لم يرجع منه احد ولا نعلم ماذا فيه؛ فاذا لم يكن للانسان في دنياه مبدأ واذا ترك نفسه لحساب الربح والخسارة مثل التجار فهو الخاسر الاكبر؛ لانه كما قال المسيح ماذا تكسب اذا كسبت العالم كله وخسرت نفسك ؟؟؟
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: Abdel Aati)
|
في هذا الطريق التقيت ثروت سوار الدهب يا حيدر ... وثروت شقيقي الروحي او قل ان روحانا روح واحدة عديل ... ثروت انسان جميل ولطيف وكما تعرف .. لكنه مبدئي الى اقصى حد .. لا يهمه ان يحرق ورائه كل السفن ويهدم كل الجسور في سبيل المبدأ .. ومبدأ ثروت ليس دوغما وانما هو مبدأ الحرية الانسانية الاول ... ولذلك فان ثروت في كل يوم جديد هو متجاوز لنفسه؛ مكسرا لقيودها؛ متجادل مع الناس مخالف لاكثرهم .. لا يقر له قرار بمكان واحد وبقناعة واحدة؛ وانما دوما يطوي الزمن والمكان طيا بحثا عما يحرر نفسه والناس؛ وهو في كل هذا يعاني ويعاني منه الناس؛ لان من جعل افق الحرية سماه فلا راحة له مع نفسه ولا مع الناس ...
انا محظوظ ان التقيت ثروت ... فقبل ثروت كنت اظن اني نسيج زماني في مفارقة الناس وفي الطبع الناري وفي هذا العناد المجنون الذي يجعلك تواجه كل العالم وانت لا تملك شيئا؛ سوى ايمانك .. فما هذا الجنون ؟؟؟ هل رأيت صورة ذلك الرجل الذي دهسته الدبابة في بكين ؛ او رفيقه الذي دهسته الدبابة في وارسو ؟؟؟ كلاهما مجنونان وقفا في طريق دبابة وارادا ان يوقفاها بجسدهما فقط لا غير ... دهستمهم الدبابة ومزقت جسدهم مزعا؛ ولكنها لم تدهس روحهم .. بل نتصرت الروح وتسامت .. وانهزمت الدبابة في واسو على المدى الطويل؛ وستنهزم في بكين؛ ولو طال الزمن او قصر .. وفي ثروت سوار الدهب الكثير من ذلك الجنون الجميل.
اللقاء بثروت يعطيني قوة اضافية؛ ويسندني في لحظات التعب والارهاق الانساني .. كان اول لقاء لي بثروت في رسائله التي ارسلها يسلقني بلسان حداد؛ عما اتعبره تراجعا مني لصالبسبب السياسة عن الجقيقة؛ حين عددت بعض من الناس ممن يظنهم اغلب الناس مناهضين للطائفية؛ واعتبرهم ثروت متساهلين معها .. وقد اثبت حجته؛ فما كان من جانبي الا السكوت والتسليم بمنطقه ..
من الغريب ان ثروت عاشق الحرية هذا؛ يصور وكانه ملك الاقصاء .. ثروت فعلا عدو للحرية الشكلية التي تجعل من استعباد الناس عادة؛ ومن التدجيل خيارا شخصيا؛ ومن عمل السخرة محبة؛ ومن الفسيخ شرباتا؛ ومن الحق باطلا؛ ومن الباطل حقا؛ طالما تضافرت على ذلك اسباب الارض مع اسباب السماء؛ او سبيل الملوك والبنوك؛ مع ان الحرية هي في روحها لا في شكلها .. ليست هي كلاما ممجوجا مثل كلام الدجال؛ وانما صراع نمع النفس والعالم من اجل الافضل للناس قبل النفس؛ فهيهات هيهات ان يكون ثروت اقصائيا؛ في نفسي الوقت الذي يسّوق لنا فيه مستعبدي انفسهم والبشر باليات الدجل والتضليل كديمقراطيين لا يشق لهم غيار .
فيا صديقي انا واخوي الكاشف دا ؛ حالنا هكذا؛ مبسوط للناس ولانفسنا قبل كل شي . لم نتآمر وولم نبحث عن بعضنا وانما التقينا هكذا على غفلة من الزمن اللئيم؛ فكان الواحد منا كانما وجد جزء من ذاته ... لا ننوي الشر باحد؛ وانما ننوى الخير لاهل السودان واهلنا ومن نحب ... نجامل الناس في الفرح والترح؛ والسراء والضراء؛ ولا نجامل في الحق ولسنا مستعدين في طريقه لبيع ذرة من ذاتنا .... عاقلين حد العقل ومجنونان حد الجنون؛ نعشق السودان ونكره جلاديه ومنكسي رأسه. كان في وسعنا ان نقول ما همانا؛ وما دخلنا وهل هو ذنبنا ؟؟ ونخلد لزوجة او حبيبة او ابن او ابنة .. كان في امكاننا ان نوزع البسمات على الناس وان نكسب القبول لاجتمتاعي؛ وان نأتى الناس من باب القلب لا من باب العقل .. كان في امكاننا وكان ... ولكن هل يملك السمك الا ان يعيش في الماء؛ والنسر هل يملك الا ان يطير في الفضاء؛ والغزلان هل تملك الا تجري وتركض ؟؟؟ وهل نملك ان نرضي الاخرين ونغضب انفسنا ... لا ثم كلا .. ومرة اخرى لا ثم كلا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
و الله يا حيدر لن يهدأ لي بال حتى أراك و أرى رجاء و تراجي و دومة و حيدر بدوي و عادل عثمان و ياسر الشريف و كل من بقلبه نور و تقوده البصيرة قبل البصر في مؤسسة واحدة ليس ضروريا أن تكون حزبا و ليس ضروري أسمها المهم أن تجتمع الأفعال كما اجتمعت القلوب عندها تكتشف أن عادل و ثروت بداية لأمر تملكه أنت قبلهم مؤسسة ليبرالية تحب الوطن و لا تكسر زجاج واجهاته عند التظاهرات أناس لا يتركون الوطن وحيدا يحيطه حرس الحدود فلا يعرف كيف يلحق بهم بل يتبعهم في صوتهم و لهجتهم و أشرطة عقد الجلاد و البلابل و مصطفى سيد أحمد و يطبطب على كتوفهم فيعودون و يحبونه حبا شرعيا كاملا و يبنون و يختلفون و يتفقون فيحكي عنهم الناس و يحبون حبهم للوطن و يحبونهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: fadlabi)
|
شر البلية ما يضحك
Quote: و كل من بقلبه نور و تقوده البصيرة قبل البصر في مؤسسة واحدة ليس ضروريا أن تكون حزبا و ليس ضروري أسمها المهم أن تجتمع الأفعال كما اجتمعت القلوب عندها تكتشف أن عادل و ثروت بداية لأمر تملكه أنت قبلهم مؤسسة ليبرالية تحب الوطن و لا تكسر زجاج واجهاته عند التظاهرات |
ألم تعلن كفرك بالوطن وبدينه جهرة هنا ؟ ألم تصف محاوريك بأن كلامهم (خراء) دينق أنت فرقك منه شنو يا عنصري ياحاقد : القارئ الكريم تخيل : Deng استعمل كلمة "خــال" ضد تمبس بدوافع عنصرية لا يمكنه إنكارها، والدليل:
دينق يصف مخالفه بأنه كـــلب
وبشاشا يرى أن دينق من حقه أن يشتمنا بالكلب الحقير:
أما تراجي فيكفي هذا نموذجا لعنصريتها:
هنا هبشت (تراجي مصطفى) الوتر الحساس (لخالد كودي) بلا سوء نيه!! _____________________________ ودا فاضلابي :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: fadlabi)
|
الدين الذي من أصوله أن الناس سواسية وأن أصلهم واحد !!
الدين الذي يحرم عليك الكذب واتهام الناس بالباطل ألم تقولني ما لم أقل ؟ ألم تحرض علي النساء مستخفا بعقولهن ؟؟ ألم تحرض علي الجنوبيين مستخفا بعقولهم ؟ ألم تهددني متهما إياي بالتعرض بسوء لزوجتك ؟ ألم تكذب بشأن المسيحية ؟
الدين الذي يحرم عليك أن تحتقر المرأة السوداء بسبب ملامح وجهها ؟ تجي للحوار بالتفصيل في بوست منفصل من غير كذب واتهامات باطلة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: ألم تقولني ما لم أقل ؟ ألم تحرض علي النساء مستخفا بعقولهن ؟؟ ألم تحرض علي الجنوبيين مستخفا بعقولهم ؟ ألم تهددني متهما إياي بالتعرض بسوء لزوجتك ؟ ألم تكذب بشأن المسيحية ؟
الدين الذي يحرم عليك أن تحتقر المرأة السوداء بسبب ملامح وجهها ؟ |
للتوثيق حتى لا تنجح محاولاتك المستمرة للكذب
سنعود لهذا لاحقا بعد أن تجيب اجابة مباشرة
على الأسئلة أعلاه
و عن رأيك في حق مواطنة النساء و غير المسلمين و حقهم في حكمك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
شكرا أخي عادل وأنت تدلق حبرا وافرا لشرح أحوال مستفيضة, أقل ما أجده من حكم عليها هو { الصدق } وهذا عظيم, كما هو التشدد وهذا مضر ... عموما لن تجدني أرد عليك من واقع ما قلت, بقدرما سوف أمكن لخيالي فى مجراه الذي إستبنته عشية كتابة هذا الموضوع, فيما ولا شك أن ملامسات وتقاطعات سوف تحدث مع ما قلت.
ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
ربما لا تنبئ بدايات هذا البوست بمنتهياته, لكني تروني أتوسل الممكن لتهئية مناخ أفضل للحوار ... فمقصدي هو تسليط الضوء على من إخترتهم عنوانا لهذا الحوار ... ولا أظنه إختيار عشوائي ... إلا أن ننكر ضلوعهما البائن في مبادأة الرأي والحجة على سبيل السياسة والفكر ... على الأقل في منبرنا هذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
وفي معمعان ملاواة عادل لحزب الأمة وفي إطار تقاطع ثروت مع الذهنية الدينية الأصولية , وبموجب إنتماء كليهما لمشروع البديل الليبرالي, فلا بد وأن للحوار هنا مستحقاته العالية والمتسقة مع لحظتنا الوطنية ومع توفرنا النفسي والوجداني للتعايش الإعلامي القائم في أصله على إختلاف الاراء ونواصي التفكير ... والتحليل ... والنتائج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
ربما تفقد مبادرتي هنا كل قيمتها إن لم يقتنع الأخوين عادل وثروت بأهمية تعديل فى مساوقاتهما السياسية وفي طرائق عرضهما لأفكارهما , وكل مؤداي هو تخليصهما من الحماسة والإندفاع حتى ترسى رسالتهما السياسية على بر يرتجى ... ودون { تنازل } عن أي من المفاهيم التي يعتقدون في صحتها, دون أن يعني { مجرد الإعتقاد } في صحة ما يرون أنه صواب, وإلا فلنجوز للعقائديين يمينا ويسارا تمسكهم بما يعتقدون ... فالأفكار والقناعات ذات صلة بالواقع والموضوع وهي تحط في تقديري على مقام المتغير أكثر من الثابت ... فما الثابت في هذه الدنيا حتى يفوز الثبات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
لكن ... ولثمة عيوب مشتركة بينهما, فإن الأجمل فيهما فكرا وعمقا وإتساعا, أراه يضيع هباءا منثورا ... وهذا خطير إن صح تقديري هذا, وليس لسبب غيرما إختاراه من طرائق للحوار, طرائق تقوم على الدهم والدهم المضاد, وعلى التوغل في ميوع السباب والإستفزاز وكأنهما العاجزين ... وحاشاهما ... لكن لماذا يحبذان ذلك ؟ ... فلست أدري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
لكن هونا أيها القارئ الكريم ... فقد صادفنا فى أمرنا السياسي جللا يفضي إلى الغبن وإلى إرتفاع حرارة التضاد مع من أسهموا بشكل أو آخر فى تعويق أحوال السودان ... كان شمولية ... كان طائفية ... كان عسكرية ... كان غيرو, فهذا مفهوم, أما الغير مفهوم هو التعبير الأقرب إلى الشمولية عن فكر وتوجهات ليبرالية, لجهة الحدة والضيق بالأخر وفقدان الإرادة والشهية للتعايش معه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
يعلم ... عادل وثروت ... أن الرسالة الليبرالية تقوم وفي الأساس على توظيف الشعور الإنساني تجاه العدل والسلم والنماء الإجتماعي, كما يعلمان أن ذلك لا يتقرر إلا بموجب رعاية الدولة, وأن هذه الدولة هي موضوعيا السلطة المنتخبة ... وأن الناخبين هموا المجتمع بصيغة الفرد والفرد بصيغة الجمع ... إذن ... أتوخى أن خيالهما السياسي يسع لإستحضار أهمية كل الناس فى سياق المجتمع الليبرالي المزعم ... وبالتالي أهمية كسب العقول والقلوب كما يقول الإفرنجة ... فهل { طريقة الزميلين } تنبئ بشفاعتهم ورضاعتهم من ذلك الثدي الليبرالي ... لا أعتقد للأسف ... بل أراهما يحملان الليبرالية على قارب وصائي, بل أرى أن بعضا من الشموليين { الجد جد } أكثر ليبرالية منهما ... وإن على سبيل الضعف وفقدان الحيلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
ربما يستدعيني الموقف السوداني وقفة على رصيفنا السياسي ... لتأمل بعض الأشياء, فعادل وثروت إبتدروا حياتهم السياسية على خلفيات شمولية, ثم عدلوا عنها, وفيما يقيم فرضية اللهاث الإنساني نحو الأفضل والأصح ... وإن حدث ذلك فى غمرة تعاطيهما النبيل وإستدراكهما المبكر, لكنهما بالمقابل يفترضان أن لحظة الصحو والتغيير هي لحظة واحد من جملة الزمن السياسي المفتوح على مصراعيه, لهذا كنت وما أزال أستغرب لجزمياتهما الجديدة وإن لا تحتمل الجزم, خاصة وأن زعمهم البديل هو الليبرالية والتي هي أبعد ما تكون عن تقرير الأحوال خارج لياقة الفرد والمجتمع وأحوالهما الموضوعية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما يلتقي عادل/ع العاطي ... وثروت سوار الدهب (Re: HAYDER GASIM)
|
ربما يمتلك الناس الذين يعبرون إلى أفق ليبرالي مزايا فكرية وعملية عالية القيمة والمحتوى, لكن ... لا تمنح القائمين بالأمر الليبرالي رخصة مفتوحة ... للهجوم الشامل على خصومهم السياسيين, بقدرما تضيف إلي إصولهم السياسية عاملا إضافيا , وفي صراع إجتماعي مستمر وليس له فى المعلوم ... منتهى.
وأواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
|