مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 00:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2008, 07:50 PM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين

    مئوية الشهيد عبدالقادرامام ود حبوبة 1908- 2008
    المقال نقلا عن صحيفة الوفاق بتأريخ 3مارس 2008
    تمرخلال هذا العام مائة سنة علي استشهاد البطل الشهيد عبد القادر ود حبوبة اذ أعدمه الانجليز في 22 يونيو 1908. اسمه الحقيقي عبد القادر محمد امام ادريس، والده محمد امام ادريس ناظر قبيلة الحلاوين و أمه التاية بنت عبد السلام من قوز عبد السلام و كانت ولادته في عام 1846م. تربي علي يد جدته لآمه الحاجة برة بنت عثمان ود سوار التي كانت تنادي بحبوبة و منها أخذ اسمه ود حبوبة.
    هذا ما كان من نسبه و اسمه و لنأخذ المنطقة التي ولد فيها ود حبوبة:اذ انه ولد في منطقة الحلاوين و التي يرجع لها الفضل وحده في تكوينه بمكوناتها الدينية و الفروسية و الثقافية. فلقد نشأ في بيئة دينية و منطقة واسعة تمتد من النيل الآزرق شرقاً حتي قوز الناقة غرباً لمسافة تمتد 75 كلم من حلة عباس شمالاً و هي قرية الفنان الراحل بادي محمد الطيب حتي صراصر و ود بهاي جنوباً علي تخوم مدينة طابت الشيخ عبد المحمود. وسط قبيلة الحلاوين و هي بطن من بطون قبيلة رفاعة الكبري التي تسكن المنطقة الواسعة من منطة العبدلاب شمالاً مروراً بالعسيلات شرق النيل الآزرق مروراً بالحلاوين و العركيين و القواسمة و الشبارقة و البشاقرة و الطوال حتي جنوب النيل الآزرق و قبيلة رفاعة الهوي و منطقة ود أب جن منطقة الناظر المرحوم منصور العجب، و هذه المنطقة بقبائلها و خصوصاً قبيلة رفاعة بمكوناتها المختلفة هي التي أقامت مع الفونج أول دولة اسلامية في السودان و هي دولة سناربالتحالف بين العبدلاب و عرب القواسمةـ و هذه القبائل تسكن حول سوبا القديمة و هي التي استولت علي مملكة سوبا المسيحية و قد استمرت مملكة سنار لأكثر من ثلاثمائة عام.
    بهذا التاريخ و الارث في منطقة كانت تعج بالمتصوفة و علماء الدين و منهم الشيخ أحمد البصير و الشيخ القرشي ود الزين و كل شيوخ العركيين و الشيخ علي الفادني، بهذا الارث و في منطفة يمتاز أهلها بالفروسية و الاعتزاز بالنفس و الآهل ولد هذا البطل و نشأ و ترعرع مصطحباً معه كل ما ذكرناه آخذاً في الاعتبار مكانة أهله و مكانة والده ناظر قبيلة الحلاوين، فقد نشأ رجلاً فارساً و ذكياً و قوياً و حكيماً أخذ عبد القادر ود حبوبة كل هذا و هو صبي لم يبلغ الحلم كذلك كان اخوانه في قوز عبد السلام أصحاب فروسية و خيل. بدأ حياته بتعلم القرآن بقرية شرفت الحلاوين و بعدها انتقل الي استاذه الشريف أحمد ود طه بقرية الشرفة شرق النيل لدراسة القرآن و تعلم العلوم الدينية و الفقهية.
    هذا هو المسرح العام الذي نشأ فيه البطل عبد القادر ود حبوبة متشبعاً بروح الفروسية و الثورة و البطولة. و سنواصل في المقال القادم سيرته فصلاً فصلاً حتي استشهاده,
    معاوية قرشي الطيب
    رئيس كيان أبناء منطقة الحلاوين بالخرطوم

    (عدل بواسطة omar alhag on 03-03-2008, 08:12 PM)

                  

03-03-2008, 08:43 PM

ALHALAWI

تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    شكراً أخي عمر.
    وللعلم فإن موضوع الإحتفال بمئوية الطل ودحبوبة ياخذ حيزاً مقدراً في موقع منطقة الحلاوين على الإنترنت.
    موقع منطقة الحلاوين
    وأدناه بعضاً مما جاء في الموقع في هذا الخصوص:
    كتب مامون محمد الطيب:
    Quote: لمحات من حياة وثورة ومدائح ودحبوبه

    أسوق بدايةً التجلة والتقدير للكاتب العصامي ابن منطقة الحلاوين، صديق البادي، وأثمن سفره القيم " لمحات من حياة وثورة ومدائح عبد القادر ود حبوبه "

    كذلك استميحه عذراً في نقل بعض ماورد من معلومات مهمة أزين بها هذا البوست الذي جعلته ضمن احتفال المئوية بذكرى المجاهد وثورته.

    المولد والنشأة:

    اسمه عبد القادر محمد إمام إدريس (حبوب أو حبوبه) ويُرجع بعض الثقات سبب هذه التسمية إلى أنه كانت توجد بعائلة محمد إمام امرأة متقدمة في السن يقال لها حبوبه قد تكون والدته ومن هنا صارت هذه اللفظة لقبا تعرف به الأسرة ومنها جاءت التسمية.

    أما والدته فهي التاية عبد السلام وقد كان جده عبد السلام رجلاً محباً للفروسية ومحارب مغوار. وقد كان مولد عبد القادر بقرية قوز عبد السلام المجاورة لقريتي صافية وكتفية.ويقدر تاريخ مولده خلال العقد الرابع من القرن التاسع عشر الميلادي.

    شب عبد القادر في كنف أب جليل القدر منتسباً من ناحية الأم لبيت معروف بالفروسية والقوة ، عوامل كان لها بالغ الأثر في تكوين شخصيته.
    شب قوياً عزيز النفس وعرف منذ طفولته الباكرة بالنشاط الجم والحزم وتفتح الذهن وقوة البدن فكان فارع الطول ضخماً قوي البنية ممتلئ الجسم مهاباً.

    رغم أنه كاتب حسن الخط كما حدث عنه عارفوه وقارئ ممتاز وحافظ لكثير من القرآن إلا أنه لم يمكث مدة طويلة مع شيخه وأستاذه الشريف أحمد ودطه .
    كان يعمل بالزراعة وعرف عنه الإيثار وكراهية الطمع فكان زاهداً

    الرابط: موقع منطقة الحلاوين

    (عدل بواسطة ALHALAWI on 03-03-2008, 08:45 PM)
    (عدل بواسطة ALHALAWI on 03-03-2008, 08:50 PM)

                  

03-03-2008, 08:53 PM

ALHALAWI

تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    Quote: وهذا رابط وضعه الأخ مامون أحمد محمد زين لصفحة الشهيد البطل عبد القادر ودحبوبة ضمن صفحات أعلام ومشاهير بموقع منطقة الحلاوين


    أقرأ المزيد عن تاريخ البطل:

    الشهيد عبد القادر ودحبوبة:

    كتب عن ودحبوبة فى رواية "سالم ود السما بقلم الطيب الزبير من ود الماجدى الآتى:

    عبدالقادر إمام ود حبوبة وهو ابن محمد إمام الذي كان ناظراً على الحلاوين في أواخر العهد التركي.
    وقد كان عبد القادر أحد الجنود الذين عملوا تحت عبد الرحمن النجومي في دنقلا عام 1887م وحضر معارك عكاشة وفركة والحفير عام 1896م وكرري 1898م. شارك ودحبوبة في معظم معارك الثورة المهدية خاصة مع ود النجومي كما شارك في ثورة الشريف ود طه وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات وتم نفيه إلى مصر.

    وحينما قامت حكومة المستعمر باستغلال الأراضي في منطقة الحلاوين، بدأ عبد القادر في جمع الناس، وتحريضهم على الثورة ضد الظلم والطغيان . وعندما علم المفتش بما يقوم به ود حبوبة، استدعاه فرفض المثول أمامه وأتى المفتش والمأمور إلى مقره فقتل أنصاره الرجلين فأرسلت الحكومة قوة للقبض عليه حيث جرت معركة ضارية راح ضحيتها عدد كبير من الناس ضاربين بذلك أروع المثل في الشجاعة والبسالة. وألقي القبض على ودحبــوبة وتم إعدامه شنقاً في مايو 1908م. فى سوق الحلاوين (سوق حلة مصطفى انذاك) . دفن عبد القادر ودحبوبة فى قرية مصطفى قرشى حيث يوجد قبره الان. كان شاعراً مادحاً للرسول صلى الله عليه وسلم , ومعظم مدائحه في تمجيد المهدية والجهاد . ولتشويه سمعته أشاع عنه الإنجليز بأنه يدعي انه عيسى بن مريم.

    كتب عن ودحبوبة فى رواية "سالم ود السما بقلم الطيب الزبير من ود الماجدى الآتى:
    ود حبوبة واحد من أنصار المهدى المخلصين وكان الخليفة عبد الله التعايشي قد بعثه ضمن قادة الحملة التى أرسلها إلى مصر لمحاربة القوات الأنجليزية والمصرية المرابطة على الحدود الشمالية للسودان فى أنتظار قرار من مجلس العموم البريطانى بإعادة فتحه وضمه للمستعمرات البريطانية فى أفريقيا ومحو العار الذى لطخ شارب الأسد البريطاني بعد أستيلاء المهدى على الخرطوم وقتل غردون باشا على درج قصره . وكانت الحكومتان البريطانية والمصرية تفرضان حصاراً محكماً على السودان حتى لا تتسرب إليه مواد يمكن أن تساعد الخليفة عبد الله على صنع الأسلحة أوالذخيرة . هزم جيش الخليفة بمعركة توشكى بصعيد مصر وقتل قائده عبد الرحمن ود النجومى وأسر من نجا من القتل وكان من بين الأسرى عبد القادر محمد إمام الملقب بود حبوبة ، وحبوبة أمه وهو من قرية التقر بالحلاوين بمنطقة شمال الجزيرة . وبعد أن تم فتح السودان بواسطة جيش كِتْشِنَرْ باشا عام 1898 أطلق سراح أسرى توشكى ورحلوا بالبواخر النيلية إلى الخرطوم وكان من ضمن من عادوا عبد القادر ود حبوبة . عندما خرج عبد القادر من الباخرة وجد أن كل شيء قد تبدَّل ، فقد زالت دولة المهدية وقتل الخليفة عبد الله والخليفة على ود حلو والخليفة شريف وابنا المهدى الكبار الفاضل والبشرى ولم يبق للمهدى من عقب سوى صبيّ يافع أسمه عبد الرحمن كان أصغر أخوته وولد عقب وفاة أبيه ونجا من القتل بفضل حكمة وذكاء أمه " مقبولة " التى هربت به عشية معركة كررى عندما أدركت أن الأمر مدبر عن دولة المهدية وأختبأت به عند أقارب لها فى جزيرة الفيل بود مدنى . ويالها من أمرأة صالحة ترى المستقبل من وراء ستار شديد الشفافية . فالتعليمات السَّرَّيَّة التى صدرت لونجت باشا قائد الجردة التى قضت على الخليفة عبد الله وأتباعه بأبى ركبة بغرب السودان كانت صارمة وقاسية ، وتوجَّهه بألاَّ يبقى على أي واحد من أبناء أو خلفاء المهدى على قيد الحياة ليكون نواة لثورة مهدية أخرى . لذا فقد قتل جميع آل المهدى الذكور وأبناؤه وأقرباؤه وكان بعضهم على خلاف مع الخليفة عبد الله وأخرجهم من سجونه قبيل معركة كررى بقليل فى محاولة يائسة منه لتوحيد الجبهة الداخلية لمجابهة العدو الخارجى . لم يكتف ونجت بقتل الخليفة عبد الله ، بل لقد ساءه أن يختار الرجل لنفسه ميتة مشرَّفة . فعندما عثر على جثته وكان ساجدا على فروته بعد أن صلى وسلم الروح لبارئها قال ونجت متحسراً :
    he brute !T What a way to die!) )
    •••••• يالها من ميتة مشرَّفة حظي بها هذا الوغد !
    ولم يكن ونجت أكثر حقداً من ملكته فيكتوريا التى كتبت فى مفكرتها عندما علمت بمقتل الخليفة عبد الله والقضاء على جيشه :
    Gordon has been avenged ! ) (
    •••••• لقد تم الإنتقام لغردون !

    نجا عبد الرحمن بن المهدى من القتل وما أن استتبّت الأمور للأنجليز حتى تنبهوا لخطر آخر متمثل فى السيد على الميرغنى الذى كان أبوه محمد عثمان الحسن الميرغنى أحد سجناء الخليفة عبد الله الذين سماهم الملازمين وتمكن من الهرب إلى مصر وأخذ معه أبنه عليا فمات الأب فى الطريق ووصل الأبن إلى القاهرة .
    وبعد إعادة فتح السودان عاد السيد على الميرغنى إلى الخرطوم وأستقر بدار أبيه وتقاطر عليه أتباعه الختمية ويمثلون نصف تعداد سكان البلاد آنئذ وكلهم من أهل البحر ، أوفر أهل السودان وعياً وأكثرهم أستقراراً ، أفلا يحتمل أن يطمع الرجل فى السلطة ولديه كل مقوَّماتها ؟
    من هنا بدأ التفكير فى خلق قوة مضادة للختمية تخلق توازناً وتكون فى صراع دائم مع السيد على وتلهَّيه عن رعاية طموحاته وأطماعه فوجد الانجليز ضالتهم فى ابن المهدى الذى نجا من القتل فارسلوا فى طلبه لمساومته . وقال السيد على الميرغنى عن ذلك فيما بعد :
    •••••• الانجليز ديل ناس عجيبين ! عملوا حديقة حيوان جَنْب بيتى وملُوها قرود لأزعاجى ........ لمَّا شافوا القرود مش نافعة جابوا أسد عشان يحمينى النوم !!
    ويقصد بالقرود النظار والعمد الذين عيَّنَتْهم الحكومة كقوة مساندة لها والأسد إشارة للسيد عبد الرحمن المهدى ، وياله من تشبيه بليغ !
    وفى مطلع عام 1901 م كان السيد عبد الرحمن المهدى رِدْفاً لمحمد ود شِقِدَّى على ظهر حمار أبيض وهما فى طريقهما إلى الخرطوم من ود مدنى . وكان السيد عبد الرحمن وقتها صبيا لم يبلغ الحلم ، ونزلا ضيفين على خلف الله ود تاتاى بأم دقرسى المجاورة لود الماجدى .
    •••••• كيف حالك يا ود شِقِدَّى ؟
    •••••• أريت حالك زين ياود تاتاي .
    •••••• من وين وعلى وين ؟
    •••••• جينا من مدنى وقاصدين الخرطوم . وقلت نغشاك نَقَيَّل عندك على بال النهار مايبرد والحمار يرتاح .
    •••••• الوليد المعاك دا ولدك ؟
    •••••• لا ماولدى . دا عبد الرحمن ود سيدى المهدى ، طلبوه
    الانجليز فى الخرطوم .
    •••••• عبد الرحمن ود سيدى المهدى !!
    وأطرق الرجل برهة ثم واصل حديثه وقد ملأت الدموع عينيه .
    •••••• اللهم لا أعتراض فى حكمك ! ود المهدى مردوف على حمار !!
    وبكى ود تاتاى حتى بلّلت الدموع لحيته ، وبعد الغداء ودَّع ضيفيه وأهداهما حماره لكي يكمل إبن المهدى ماتبقى من الرحلة على ظهره .

    وفى الخرطوم قدم الحكام الإنجليز لإبن المهدى عرضا يسمح له بمقتضاه بإعادة بناء دار أبيه وقبته ورعاية شؤون أنصاره إذا ماوافق على عدم استخدامهم فى شن حرب على الحكومة . ولم يكن أمام الصبى من خيار سوى قبول الطلب . فأنَّى له محاربة أكبر قوة عسكرية واقتصادية فى العالم قضت على جيش الخليفة عبد الله فى معركة كررى فى أقل من ثلاث ساعات ؟
    كان أبوه يعتمد فى حربه ضد الأتراك على التفوق العددى الذى يتمتع به . فعقب صلاة الفجر ينقض أتباعه على جيش العدو التركى المكوَّن من الباشبوزق الجبناء والسود الذين غصبهم غردون باشا من أسيادهم وجندهم فى الجيش . يعتمد جيش الحكومة على مدافع كروب ونورنفيلديت والمدافع الجبلية وهي مدافع ثقيلة الوزن بطيئة الحركة تعبأ بطلقات الواحدة منها بحجم كرة السلة . يقوم جنديان بحشو المدفع بالطلقات بينما يتولى جندى ثالث التشغيل وتحتاج عملية تعبئة المدفع لنصف ساعة كاملة .
    فكانت جيوش المهدى المكونة من المشاة والفرسان تتلقى الضربة الأولى من مدفعية الأتراك ويموت من تصادفه النار ، وقبل أن يعبّأ المدفع مرة ثانية يكون الباقون قد وصلوا اليه وذبحوا من يقومون بتشغيله وغنموه .
    وعلى أساس هذا التصوُّر لسلاح العدو أصرَّ الخليفة عبد الله على ملاقاته بكررى ، ورفض كل أقتراح آخر واصفا إياه بالجبن وقصر النظر . ولم يكن الرجل يعلم أنه قد تمّ اختراع سلاح جديد فى ألمانيا عام 1892 أطلق عليه أسم المدفع الرشاش، وهو مدفع له عجلات تحركه ويرسل طلقاته بصورة متصلة ويعبأ أتوماتيكياً ويرسل طلقاته فى مدى مقداره مائة وثمانين درجة ، وأن الأنجليز يمتلكون هذا السلاح الآن .
    وعندما وصل الأنصار إلى كررى جبهوا بحقيقة أخرى أربكت خططهم و أفسدت تدبيرهم وذلك لأن مهاجمة العدو تحت جنح الظلام والقضاء عليه كما حدث فى الجزيرة أبا وشيكان لم يعد أمراً ممكنا فى كررى ، فقد ركب كِتْشِنَرْ كشافات ضخمة على قمم التلال أحالت الليل نهاراً فاضطروا لتأجيل الهجوم إلى مابعد شروق الشمس . وعندما هجموا على بطاريات مدافع كِتْشِنَرْ حصدتهم حصداً وسقط أشجعهم على بعد خمس وأربعين ياردة من جنود العدو وقتل وجرح منهم عشرون ألف رجلاً وفقد كِتْشِنَرْ صوابه لبشاعة مارأى من ذبح وتقتيل وأخذ يصيح فى رجاله :
    Cease firing! Cease firing! This not a battle! It’s a massacre!
    •••••• أوقفوا إطلاق النار! أوقفوا إطلاق النار! هذه ليست معركة ! إنها مجزرة !
    السيد عبد الرحمن المهدى ، رغم صغر سنَّه وعظم الكارثة التى المَّت بأسرته وأنصار أبيه مدرك لهذه الحقائق ومستعد للتعامل وفق مقتضيات المرحلة . فقد نشأ الصبيُّ الذى لم يملأعينيه فى وجه أبيه محروما فى ملك بناه والده ؛ وتربَّى فى مدرسة الكوارث التى أمدَّته بقدرات لا حدود لها فى المرونة والحلم والمياسرة . أما عبد القادر ود حبوبة فلم يكن مدركا لشيء من ذلك. فهو لم يشهد كررى ، وغادرالسودان عندما كانت دولة المهدية تحتفظ بفضلة من شبابها وفتوتها . وازدادت صدمته عندما علم أن الأنجليز يخططون لبناء سدٍّ على النيل الأزرق بمنطقة سنار وأن إبن المهدى ربما يمنح امتياز منـاقصة تزويد توربينات السد بالوقود .
    كان لتلك التطوارات وقع الصاعقة على ود حبوبة الذى بقى على ولائه لثورة المهدى ولايريد مهادنة مع الكفار أعداء الدين والوطن . لذا فقد عقد العزم على بدء ثورته من منطقة الحلاوين التى يعرفها وتعرفه .
    قطع ود حبوبة المسافة من الخرطوم إلى الحلاوين مشيا على قدميه ، وسار بمحاذاة النيل الأزرق حتى لايضطر لحمل الماء أوطلبه . وعانى الكثير، فجسمه الضخم لم يجلس على صهوة جواد منذ أن أسر، وما شاهده خلال تلك الرحلة جعل قلبه يتقطع أسى ولم يكف عن البكاء حتى وصل إلى داره .
    وما أن وصل إلى منطقة التقر حتى أصيب بخيبة أمل أخرى. فأخوه إمام الذى كان يعوِّل عليه كثيرا فى تدبيره الجديد هادن الحكومة هوالآخر ونصَّبه الأنجليز زعيما على قبيلة الحلاوين . لذا فلم يبق له من معين سوى ربه وعزيمته . فبدأ بتجميع أنصار المهدى القدامى بمنطقة الحلاوين وأخذ يشترى لهم السلاح الأبيض ويقرأ معهم راتب المهدى ويذكِّرهم بانتصاراته ويحرِّضهم على التمرد على الحكومة لإعلاء كلمة الدين والوطن.



    عندما علمت الحكومة بتحركات ود حبوبة بعثت له بمسؤولين أحدهما بريطانى هو المستر سكوت مونكريف مفتش مركز الكاملين والأخر مصرى يدعى محمد شريف ويعمل مأموراً للمركز الفرعى بالمسلمية للتحقيق معه .
    وكان ود حبوبة حانقا على الرجلين بسبب حكم أصدره ضده المأمور محمد شريف فى عام 1904 م فى نزاع على أرض إدعاها أخوه لأبيه حسَّان ود إمام وأيدَّ مونكريف الحكم.
    وخلال أجتماع المسؤولين به أنقض عليهما أنصاره بتوجيه منه وقتلاهما. وعندما علمت السلطات بود مدنى الأمر أرسلت له جردة قضت على أتباعه وهرب ود حبوبة عندما أيقن أنه سيقع فى الأسر فأصدرت الحكومة أمراً بمنح مائة جنيه لمن يقبض عليه أو يدل على مكانه . وبعد مدة وجيزة قبض عليه رعاة من قرية الدبيبة الدباسيين وجدوه نائما تحت شجرة فسلموه للسلطات وحكم عليه بالأعدام ونفذ الحكم بسوق الحلاوين بحلة مصطفى قرشى عام 1908 فأصبحت الواقعة معلماً يؤرخ به ، وسالم ود السما من مواليد سنة كتلة ود حبوبة وولد فى نفس الشهر الذى أعدم فيه عبد القادر ود حبوبة ( مايو 1908 م ) .
    حضر تنفيذ الحكم حشد كبير من أهالى المنطقة وعندما منح الرجل فرصة ليطلب مايريده قبل قتله طلب أن يسلْم سرواله بعد خروج روحه لبنات عمه ليفحصنه . وعندما تسلمت الحلاويات السروال وجدنه نظيفاً لم يصبه شىء من غائط أو بول عند خروج الروح وهذا أمر نادر الحدوث حتى بالنسبة لمن يموتون على فراشهم ؛ فأنطلقت الزغاريد من كل أركان المكان.
    حضر تنفيذ الحكم كذلك عدد من زعماء العشائر وكان من بينهم أخوه إمام والتاي ود سعيد من الهلالية الذى واسى ود إمام بقوله :
    •••••• الله يهوِّن القواسى يا إمام أخوى . 57
    فرد عليه ود إمام بعبارة أصبحت مثلاً فى منطقة الجزيرة .
    •••••• تهون ياتا يالتاي أخوي ! الفى التقر ولا الفى حلة مصطفى ؟

    وكان التاي سعيد خلال فترة المهدية أحد " ملازمى " الخليفة عبد الله التعايشى وتعرّف خلال الأسر على سلاطين باشا النمسوى الذى كان مديراً لدارفور عند بداية الثورة المهدية ولما فشل فى مقاومة الثورة أعلن عن أعتناقه الأسلام وسلم دارفور لمادبو زعيم الزريقات الذى أسره وسلمه للمهدى . أمضى سلاطين سبع سنوات مع الملازمين ثم هرب إلى مصر وكتب كتابه المشهور " السيف والنار فى السودان " الذى وُزعت منه ستة ملايين نسخة فى طبعاته الأولى .
    عاد سلاطين باشا مع جيش كتشنر وتولى منصب مفتش عموم السودان فى أدارة الحكومة الأنجليزية المصرية وتعادل منصب وزير الحكومات المحلية فى الأدارات الوطنية التى سبقت أنقلاب 25 مايو 1969 م وأنيطت به مهمة اختيار النظار والعمد فأستأنس برأي التاي ود سعيد فى كل الذين أختيروا ووصفه ارنولد فى كتابه " على دينار آخر سلاطين دارفور " بقوله :
    •••••• وكان التاي سعيد بشواربه الكثّة التى أحمرَّت بفعل دخان السجائر برلمانا بحاله ......"
    وكان التاي سعيد زميلاً للمهدى خلال فترة تتلمذه على الشيخ القرشى ود الزين . وفى أحدى المرات هم الشيخ القرشى بالنهوض لأستقبال زائر هام مقبلاً نحوه . وكان الشيخ وقتها كبير السن فترك ثوبه على الأرض ونهض فأندفع التاي نحوه وألبسه ثوبه وربطه إلى وسطه والشيخ غير مدرك لما حدث وذلك نظراً لكبره وأنشغاله بزائره ، ولما أنتبه إلى نفسه قال :
    •••••• ميَّزتنى بلحيل ياالتاي ولدى!الله يميِّزك دنياوآخرة .
    وبعد أن أكمل التاي دراسته لدى الشيخ القرشى ذهب إلى الأبيص ليعمل فى التجارة ؛ وفى أوَّل ليلة يمضيها هناك قطع حماره حبله وأنطلق يجوب أرجاء المدينة . ولما لم يكن التاي يعرف مكاناً يبحث فيه عن الحمار توجه إلى جامع الأبيص وصلّى ركعة فى كل ركن من أركانه الأربعة ودعى بدعاء .ولما فرغ من الصلاة بالركن الرابع مدَّ الحمار رأسه من أحدى نوافذ المسجد فأمسك به التاي وأقتاده إلى حيث كان يقيم !
    وعندما أندلعت ثورة عبد القادر ود حبوبة جمع خلف الله ود تاتاي من أم دقرسي فرقة من أهله وعبيده وسلَّحهم وتوجه بهم إلى التقر لمناصرة ود حبوبة . وعندما وصل ود تاتاي بجيشه إلى أرض المعركة رأه التاي مقبلاً وعلم ما أنطوى عليه . وكان التاي وقتها يفاوض قائد الجردة التى قضت على ود حبوبة ويبحث معه عن مخرج للأزمة ترفع بمقتضاه حالة الطوارىء التى فرضت على كل منطقة شمال الجزيرة ، فنهض وصاح فى ود تاتاي بأعلى صوته : -
    •••••• ياخلف الله ارجع بعبيدك ، الحكومة مُشْ محتاجالك خلاص عبد القادر قبضوا عليه والمعاه انتهوا !!
    ففهم ود تاتاي الرسالة وبدَّل تدبيره الأول .

    ودحبوبة
                  

03-03-2008, 08:58 PM

ALHALAWI

تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    ومداخلة أخرى للدكتور سيد قنات في موقع منطقة الحلاوين
    Quote: مقدمة :
    قبل شهور مضت وأنا في زيارة لمريضة (وهي علي أعتاب أمتحان الشهادة السودانية) بقصد تحضيرها لعملية أزالة لوز ، وبعد الكشف اللازم سألتها هل تعرف عبد الله خليل ،فأجابت أنها محطة في الشهداء!!!!! ،
    أحباط وألم وحرقة ، طالب علي أعتاب الجامعة ولا يعرف رموز الوطن والتي تركت أثرا واضحا ،لم أسألها عن بادي أبوشلوخ وعثمان دقنة والزاكي طمل وعبد الفضيل الماظ ، فهل كانت ستعرف ؟ وسألتها هل تعرف نانسي عجرم ,وأصالة وغيرها ؟ فشرحت بأسهاب وعلم ودراية .ماذا نسمي هذا سادتي ؟ من المسئول عن هذا ؟أين التربية الوطنية ؟ أين حب الوطن ؟ أنهم لا يفرقون بين المرحوم بروف . عبد الله الطيب والطيب عبد ألله الفنان ولا المرحوم الطيب عبد ألله زعيم الهلال ؟؟؟
    وأنا في طريقي عبر منطقة الحلاوين، رأيت ما آلت أليه حال مستشفي الشهيد ودحبوبة ، أطلال ينعق فيها البوم ، وتحمل بوابتها أسم الشهيد ، ولكن !! جال بخاطري ما كتبه الأبن صديق البادي عن الشهيد، أتمني أن أنقله في أيجاز.
    (ومن المؤمنين رجالا صدقوا ما عاهدوا ألله عليه فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلو تبديلا ) صدق ألله العظيم.
    عبد القادر ود حبوبة وشهداء كثر وأبطال ضحوا من أجل الوطن لم يكن حظهم في تاريخ السودان مثل غيرهم ، أقيمت لهم السرادق وأطلقت أسمائهم علي عشرات الموءسسات والشوارع ، وذكر عن ودحبوبة القليل فقط في حصص التاريخ ويمرون علي ثورته مرور الكرام ، وتوجد لافته صغيرة في أحد شوارع الخرطوم غرب تشير ألي أسمه!!!
    في أغسطس 1880 بدأت شرارة الثورة المهدية ،وأنتصرت في قديروشيكان والأبيض ، وفي26/1/1885دخل المهدي وأنصاره الخرطوم وسقطت دولة المستعمر.
    وجاء حكم الخليفة عبد الله، ولكن دان الأمر للحكم الثنا ئي في عام1889 .

    البطل الشهيد هو ،عبد القادر محمد أمام أدريس ، ولد في حوالي 1846 في قرية قوز عبد السلام ،بالقرب من المحيريبا ،ووالده كان ناظر عموم الحلاوين ، وترعرع في بيت ملك وتقوي ودين وصلاح ،أضافة ألي أن الحكم عندهم كان ميراث ، وأشتهرت أسرته بالفراسة والصلاح والدين والتقوي والزهد والورع، وشب قويا عزيز النفس ، لا يرضي الضيم والحقارة والأستكانة ،
    درس وحفظ القرآن بقرية شرفت الحلاوين ، وأنتقل ألي الشرفة شرق رفاعة ،وكان يقرض شعر المديح ويؤديه مع رفاقه ،وله 25أخا و20شقيقة ، ومن ضمنهم رقية والتي نظمت مرثيته ( الواعي ما بوصو من أمس الضحي توري أبزنود ساقو يامقنع ولياتو)
    ألتقي عبد القادر ودحبوبة مع المهدي عندما جاء لبناء قبة الشيخ القرشي ود الزين ،وأستجاب لدعوة المهدية ،وأشترك مع أستاذه الشريف أحمد ود طه في مايو1882 في معركة ضد المستعمر، ولكنهم هزموا ورجع ألي ديار الحلاوين بأمر من الشريف أحمد ود طه ، وأشترك في واقعة فداسي بالقرب من مدني ، وفي عام 1884 أنخرط في سرايا الأمير محمدالأمين البصير ، وبعد وفاة المهدي أشترك في كثير من السرايا والحملات التي أكسبته خبرة وصقلته وتشرب بالوطن وحبه وكرهه للمستعمر ، وأشترك في كل غزوات النجومي مثل موقعة أرمنة والتوفيقية وخور موسي وأرقين وغيرها ، ولكن في معركة توشكي في أغسطس1889 وبعد الهزيمة ، أسر عبد القادر وأرسل ألي مصر ، علما بأن والدته التاية بت عبد السلام قد قتلت في هذه المعركة ،وفي السجن عرفه سلاطين باشا وأطلق سراحه هو وأخوه عبد الباقي ومضوي ، وعاد للسودان وأشترك في معركة النخيلةعام1898 .
    عبد القادر ود حبوبة كان يحمل بين جنبيه ثورة ويقظة شعب ضد الأنجليز وهم يحتلون الأرض والوطن ، وظل علي هذا المبدأ لم تخر قواه ولم تلن عزيمته ،وألتف حوله جماعة تنهج منهجه وتؤمن بالعداء للأنجليز المستعمرين وما أباحوه من فسق وفجور ورذيلة ،بعد ذهاب دولة الحكم الوطني ، الدولة المهدية .
    تجمع حوله الناس في منطقة التقر ، وهي قرية تقع بين المحيريبا وودشنينة ،يتلون الكتاب ويتدارسون في الدين ويقرأون راتب الأمام المهدي ومنشوراته ، وفوق ذلك يحثهم علي العصيان ويعلمهم مبادئ الوطنية والتضحية والجهاد و الثورة والتمرد علي المستعمر ، مع أظهار مساوئه ،كان من تحلق معه يضمون كثير من القبائل السودانية، الحضور ، الشايقية، الكواهلة ، الفتاياب، زغاوة وبرقو ، وغيرهم كثر ..
    التاريخ يقول أن أختيار البطل الثائر عبد القادر ود حبوبةلأبريل1908 توقيتا لثورته ، هو الخطأ القاتل ، لأن الحكم الثنائي قد ثبت أقدامه،وما كان يصل من تقارير عن تمرد ود حبوبة ، كان ينظر لها المستعمر أنها رفض للضرائب ، ولم يعتقدوا أنها تحضير لثورة مسلحة ضدهم ،وأتسعت شعبيته وكثر مؤيديه ،وجهر هو بأن الأمة يجب أن تحكم حكم أسلامي مع طرد المستعمر ، وعارض أستغلال الرق ، وأستقطاع الأراضي وتمليكها ، وعندها شعرت الحكومة بأن ودحبوبة أصبح يشكل خطرا عليهم ، لأن أخبار معارضته أنتشرت في كل المنطقة .

    جاء المفتش الأنجليزي مونكريف ومساعده مامور مصري يدعي محمد شريف ، وحاول أهل كتفية أن يثنوهم عن فكرتهم للذهاب لود حبوبة بالتقر ، ولكنهم أصروا، وفي29/أبريل1908 وصلوا التقر وفي حوش ودحبوبة ذبح هو المفتش وذبح أخوه مضوي المامور ، وهرب الجند ألي المسلمية، ودقت طبول الحرب ، وجاء الجيش ليرتاح في كتفية ، ولكن عقلية عبد القادر باغتتهم ليلا وهم نيام وذبحو من ذبحو ، ولكن أحد رجاله تحمس وكبر ( ألله أكبر) وعندها هب الجيش وأخذ يضرب في الظلام ، و هزم ود حبوبة وقتل الكثير من أنصاره ، ومن ضمنهم الشهداء الأبطال أحمد عبد الله قنات ، وحسن محمد أمام ،وعيسي محمد أمام ،احمد محمد المنصور ، علي محمد البشير ، وآخرون ،، وهاجر ود حبوبة ألي منطقة قرب المعيلق لا يحمل غير سيفه ونام من التعب تحت شجرة وجاء راعي وعرفه وجرده من سلاحه ومع ذلك تمكن ودحبوبة من قتله ، ولكن الكترة غلبت الشجاعة وألتف حوله أهل المعيلق وسلموه ألي مركز الكاملين ، وهو مكبل في السلاسل كانت رهبته قد أخافت المستعمر الأنجليزي ، وأمعانا في سياسة الكبت والعنف والزجر ، وهو في القيد طافوا به علي عموم قري الحلاوين ، ومع ذلك ظل البطل الشهيد صامدا لم يتزحزح عن مباديء آمن بها وتغذي عليها ووطنية رضع من ثديها وجلد ونكران ذات ، فكان فخرا ومصدر أعزاز لكل السودان وليس لمنطقة الحلاوين وحدها.
    في منتصف مايو1908 شكلت محكمة عسكرية بالكاملين ترأسها سير بونهام كارتر
    ومثل الأدعاء مكاون بك ، وحكم علي ودحبوبة بالأعدام شنقا حتي الموت ،ونفذ الحكم عليه مخالفا للأعراف علنا في سوق الحلاوين للتشهير والعظة لمن يقف ضد المستعمر ,وأعدم معه أنصاره ، وآخرون حكم عليهم بالسجن ، وتمت مصادرة جميع ممتلكات وأموال من سمي لاحقا بالعصاة (كل من أشترك مع البطل الشهيد).
    شقيقه عبد الباقي بعد الكتلة سافر متخفيا ألي بابنوسة وفتح خلوة لتدريس علوم القرآن ، ولكن الحكومة علمت به وأعتقلته ونفذت فيه حكم الأعدام، أمعانا في تصفية كل جيوب النضال في منطقة الحلاويين .
    حكم بالسجن علي : علي أحمد فضل السيد ،يوسف عبدالله قنات ، محمدين محمد حاج الشيخ ،جبارة أبراهيم مساعد وآخرين ،وآخرين ماتو في السجن قبل المحاكمة أحمد محمد نور ،والحاج عبد السلام وغيرهم ،

    وفي لحظة الشنق أنشدت شقيقته رقية ::
    بتريد اللطام أسد الخشاش الذم
    هزيت البلد من اليمن للشام
    سيفك للفقر(بكسرالألف) قلام ديما في التقر أنصاره منذرين

    بالصفاء واليقين حقيقة أنصار دين
    العمد الكبار الليهم نقر سنو
    الهوج والشرق طار النوم منو
    الكفرة النجوس ما بخشو من اللوم
    كتلت الرجال خليت جمالوم تحوم
    عبد القادر قام رتب الأنصار
    في كتفية ديك كم شبعت للصقار
    الأعلان صدروأتلمت المخلوق
    وبعيني بشوف أبرسوة طالع فوق
    كان جات بالمراد واليمين مطلوق
    ما كان ينشنق ود ابكريق في السوق
    ومناحة أخري ::::
    :الواعي ما بوصو من أمس الضحي توري ابزنود ساقو
    يامقنع ولياتو
    الواعي ما بوصو ه الفتح الدرب خل العريب يمشوه

    من الذرية ترك عبد القادر ودحبوبة ، الزين و الصديق من زوجته المحسية ، ومن الدنقلاوية محمد ، والصديق له أبن يعيش الآن بمصر يسمي سيد المصري ، ويزور أهله بالحلاوين من وقت لآخر.
    ،
    خاتمة::
    طغي سيف ود حبوبة علي فكره ، فهو مؤلف وناشد للمديح ، ومن يقرأ المدايح يعرف أن عبد القادر غني بالثقافة الأسلامية والنزعة الصوفية وحب المصطفي ،
    سلك هو طريق التضحية والنضال في 1908 ، وبعده جاءت ثورة1924 ومن ثم مؤتمر الخريجين ، وكلها حلقات من أجل الحرية والوطن وكرامته ،
    واليوم السودان يعيش في أضعف حالاته ، بل ربما غدا نراه أكثر من دولة بفضل الفرقة والشتات ، فهل من يمسك الدفة لتصل السفينة لبر الأمان؟؟
    وثانيا :
    متي يدرك قادتنا أن التربية الوطنية ليست معسكرات للتدريب العسكري وصفه وأنتباه وفك وتركيب البندقية، وليست أناشيد وهرج ومرج خلف مقطوعات موسيقية تختار بعناية، وليست كشات وتجييش للشباب وزجهم في أتون معارك الخاسر فيها الوطن أولا وأخيرا، والوطنية ليست دفع أموال للأعفاء والتأجيل والتصديق بالسفر للخارج ، بل الوطنية هي الغوص في تاريخ الوطن ومعرفة الرموز الوطنية ومدي نضالها وكفاحها من أجل أستقلال السودان وطرد المستعمر ، والوطنية هي التجرد ونكران الذات والتضحية بالمهج والأرواح ، والوطنية هي أداء الواجب مهما صعب وفي كل الظروف ، بل يجب تخصيص حصص صباحية علي مدار العام الدراسي للتربية الوطنية والألمام بالوطن وتاريخه وحدوده وجغرافيته وتنوعه الثقافي والعرقي ولهجاته وعاداته وتقاليده ، فالأوطان تبني بسواعد بنوها ، عبر تربية وطنية حقة ، وليس عبر قانون يجيزه أعضاء معينون.
    وعندها وعندما يتساوي الجميع في الوطنية ، مابين الوزير والغفير ، الجاهل الأمي والجامعي، فسيقول الجميع وطني السودان ، وسيدافعون عنه بالمهج والأرواح ،
    هل من مجيب ؟؟؟ ؟؟؟؟؟
    ملحوظة :

    أستشهد عبد القادر ودحبوبة من أجل السودان الوطن الأمة الشعب ، وأنا عبر هذه الصحيفة أدعو السيد الفريق عبد الرحمن سر الختم والي الجزيرة ، لزيارة مسقط رأس الشهيد ومنطقته والتي تشمل حوالي أكثر من 80 قرية ، وليمر أمام بوابة مستشفي ودحبوبة والتي ليست في مستوي عظمة البطل الشهيد ، بل تلك المستشفي وبحالها الراهن، تعتبر وصمة عار في جبين الأمة السودانية جمعاء ، وبالأخص ولاية الجزيرة ، وعليه أن يسلك تلك الطرق الغير معبدة، حتي يقف بأم عينيه أمام قبر الشهيد ليري كيف تعامل الأمة شهدائها ؟؟ وعلينا أن نقف أجلالا وتقديرا للمرحوم الفريق أبراهيم عبود والذي كرم البطل الشهيد في قبره وذلك بأقامة سياج حوله ، ولكن اليوم حتي ذلك السياج أضحي أسمالا بالية


    عندها أن لم تتحرك كوامن وحواس والي الجزيرة ومسئوليته ، و أن لم يذرف دمعة أمام ذلك القبر ، فسنرفع أكف الضراعة ألي الواحد الأحد ..، وفي تلك اللحظات فأن أبواب السماء مفتوحة وليس بين دعوة المظلوم وخالقه حجاب، لن نقول أن منطقتنا صارت قفرا يباب وتم تهميشها ، وأفتقدت ألي أبسط الخدمات ، ولن نقول غير الحق أمام السلطان ، والحق سيعود وأن سجنوه وراء سدود، وما ضاع حق وراءه طالب ، فأبناء منطقة الحلاوين هم وقود الوطنية منذ مئات السنون، ولا يمكن لكائن من كان أن يشكك في وطنيتهم وتجردهم ، فهم يحملون الكلمة من أجل الدفاع عن منطقتهم هادفين ألي تنميتها وأنسانها، فهلا تكرمتم سيدي الوالي الفريق عبد الرحمن سر الختم؟

    اخ مامون

    هذه مشاركة نقلنا معظمها من ما خطه أبننا صديق البادي،

    ومع ذلك فأن مسئولية أبناء منطقة الحلاوين لجد عظيمة ، عظمة البطل الشهيد عبد القادر ود حبوبة ،

    وأنت قد فتحت هذه الذكري ومناسبة المئوية ، والزمن يمر سريعا دون أن نحس به ،

    وأن أنتظرنا من يتقلد المسئولية ويجلس علي الكرسي الوثير ،

    نقول لاتحلموا بعالم جديد ،

    ،المسئولية أولا وأخيرا هي مسئولية أبناء المنطقة كلهم جميعا،

    اليوم قبل الغد لابد من الجلوس والتفاكر من أجل التخطيط السليم والدقيق وفق رؤيا علمية

    تليق وعظمة تكريم الشهيد ود حبوبة في مئويته .

    ومع ذلك علينا أن نطرق باب الدولة من أجل أن تعلنها

    2008 عام الشهيد عبد القادر محمد أمام ود حبوبة ،

    ثم دور بنات و أبناء المنطقة في وضع التصور من الألف لي الياء

    مع أشراك كل من يود المساهمة ، فكرا وجهدا ونثرا وشعرا وتنظيما ومالا ،

    فأن كان هو وصحبه الأبرار قد ضحوا بأرواحهم من أجل هذا الوطن

    وعزته وأستقلاله وكرامة مواطنيه ، أفيصعب علينا نحن أبناء المنطقة

    أن نخرج مئوية تليق بعظمته؟؟؟

    يديكم دوام الصحة والعافية

    الرابط: 2008 عام البطولة .. عام المجاهد الشهيد عبد القادر ودحبوبة
                  

03-03-2008, 09:26 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    إنه من كتبت أغنية له :
    بتريد اللِطام أسد

    كتب الكثيرون عنه ، وكتب عنه حديثاً مُغايراً
    الأستاذ / شوقي بدري .
    بأبطالنا نفخر .
    شكراً لتذكير الجميع بمن غسل الإستشهاد كهوف الوهن والضعف .
                  

03-04-2008, 00:03 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    عاشت ذكرى الشهيد البطل ودحبوبه...والمجد لشعب السودان





    ................
    شكرا على الاضاءه النيره
                  

03-04-2008, 07:48 AM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: محمد مكى محمد)

    الاجلاء
    محمد مكى
    عبد الله الشقيلني
    الحلاوى
    شكرا اجزله لما رفدتم به المقال من مادة تأريخية دسمة
    ولايخفى علينا ان للمنطقة سيرة تاريخية عطرة (منطقة الحلاوين) بتقاطعاتها القبليةالمتعددة وسيرة قبيلة الحلاوين التى لم تجد حظا من الاهتمام من كل الحكومات السابقة!!!!!!!!!!!!!!
    وهاهم ابناء المنطقة يعدون لإحتفالية ضخمة لذكرى الشهيد عبد القادر امام ودحبوبة احتفالية ذات طابع قومى لبطل قومى.
    نواصل
                  

03-05-2008, 07:57 AM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    سوف نتابع مقالات الاستاذ معاوية قرشي بصحيفة الوفاق عن سيرة البطل ودحبوبة وكيفية الاستعداد للاحتفال...........
    مودتي وتقديرى
    عمر الحاج
                  

03-11-2008, 08:50 PM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    وصلاً لما سبق ذكره من أن البطل عبد القادر محمد امام ادريس ولد في قرية قوز عبد السلام بالحلاوين عام 1846 و أن والده كان ناظر قبيلة الحلاوين و أمه التاية بنت عبد السلام من أسرة عرفت بالبطولة و الفروسية فقد عرف عبد القادر منذ نشأته و هو صغير بالنشاط الجم و الحزم و تفتح الذهن و قوة البدن و قد كان فارع الطول قوي البنية مهاباً وقد كان حسن الخط و ذكي و حفظ الكثير من القرآن في قرية شرفت كما أنه كان يعمل بالزراعة قي ذلك الوقت. كانت قبيلة الحلاوين من القبائل التي اشتهرت بالنسيج اذ أنها كات تزرع القطن قبل دخول الانجليز للسودان.
    عرف عبد القادر بالايثار و الزهد و حب الخير للآخرين ما أنه بدأ بمدح النبي صلي الله عليه و سلم و فد أورد الآستاذ صديق البادي الكثير منها في كتابه عن ود حبوبة.
    ذهب ود حبوبة الي قرية الشرفة بعد أن صار شاباً فوياً لآستاذه الشريف ود طه و واصل دراسة القرآن و الفقه ثم رجع الي قريته مرة أخري و كان كل هذا قبل الثورة المهدية.
    رجل بكل هذا الكم و الكيف مشبع بروح البطولة و الثورة كان لابد أن يلاقي من يشبع فيه هذه الروح، فقد التقي بالامام محمد أحمد المهدي و كان ينادي بالفكي محمد أحمد الدنقلاوي في بناء قبة الشيخ القرشي ود الزين. و لصلة الامام المهدي القوية بأهله الحلاوين فقد وثق فيه الحلاوين ثقة تامة لعلمه و تواضعه و زهده و روحه القوية المتوثبة للثورة و اقامة الدولة الاسلامية و لصلته القوية بهذه القبيلة فقد تزوج امرأتين منها، الآولي هي السرة بنت الشيخ البصير و لم ينجب منها و الثانية النعمة بنت الشيخ القرشي ود الزين و ولد منها السيد علي المهدي (صاحب دار الذكري).
    و في هذه الفترة أنشأت أم كلثوم بنت الشيخ القرشي ود الزين أول خلوة في السودان لتعليم النساء القرأن ثم تبعتها خلوة ستنا بنت الغبش في منطقة الغبش. كان لا بد لعبد القادرود حبوبة حين لقائه بالامام المهدي أن يحبه و يحترمه و يجله و يثق فيه لذلك عندما أعلن المهدي عن مهديته بأول منشور سري أرسله لآهله بالحلاوين للشيخ محمد ود البصير صديق و ابن عم عبد القادر ود حبوبة لم يتوان عبد القادر في الانضمام لها مؤمناً بما طرحته من فكر ديني وطني لاصلاح المجتمع، و لقد كان لعبد القادر ود حبوبة بفطرته و نشأته و البيئة التي و لد و نشأ فيها مهيئاً للانضمام للثورة المهدية التي بدأت بقتل العسكري التركي الذي يسمي بأبي سعيفة الذي كان يهزأ بالمهدية انتصاراً لها في سوق الحلاوين و انتهت بقتل عبد القادر ود حبوبة بنفس السوق علي يد المستعمر.............
    كما سردنا في المقال السابق فقد التقي البطل عبد القادر ود حبوبة بالامام المهدي في بناء قبة الشيخ القرشي ود الزين كما قابل الخليفة عبد الله التعايشي بقرية طيبة الشيخ القرشي التي أنشأها الشيخ القرشي الذي تتلمذ علي يده عدد من الشيوخ علي رأسهم الامام المهدي و الشيخ عبد المحمود ود نور الدائم و أخوه الشيخ عبد الجبار بطابت عبد المحمود و الشيخ أحمد ود الخبير جد رجل الآعمال الشهير عبد السلام و محمد عبد القادر الخبير و الشيخ الكوقلي جد الآستاذ الطيب حسب الرسول الكوقلي و أخوه د. أحمد حسب الرسول و الشريف الخاتم رجل كركوج الشهير و كثير من أهل المنطقة و علي رأسهم الشيخ ابراهيم ود عالم.
    كان الشيخ القرشي ود الزين من أكبر و أميز تلاميذ الشيخ الطيب ود البشير و في بدايته أخذ الطريق علي يد الشيخ البصير بالحلاوين و لكن آخي الشيخ الطيب ود البشير بينهما، و أصبح الاثنان من تلاميذ الشيخ مباشرة الذي أتي بالطريقة السمانية من المدينة المنورة من الشيخ محمد السمان, و لابد لنا من التذكيربحضور الامام المهدي للشيخ القرشى ود الزين بعد اختلافه مع شيخه الشيخ محمد شريف نور الدائم و ارجاعه للطريقة بواسطة الشيخ القرشي ود الزين.عند قبة الشيخ القرشي ود الزين تقابل عبد القادر ود حبوبة مع الامام المهدي الذي عرف فيه كل الخصال الحميدة و حسن السير و السريرة و شخصية الامام المهدي القوية المهابة و للدلالات و العلامات التي أشار اليها الشيخ القرشي ود الزين عن المهدي و المكانة الكبيرة التي أعطاها له وثق عب\ القادر في المهدي و حينما جاءت أول رسالة سرية من المهدي للشيخ محمد ود البصير باعلان المهدية سراً آمن بها عبد القادر ود حبوبة، بعد هذه الرسالة قتل أول شخص في المهدية و هو عسكري تركي يسمي أبو سعيفة لآنه هزأ و سخر من هذه الثورة الوليدة ثم أمر الشيخ محمد ود البصير بقطع أسلاك التلفونات عن المنطقة و بدأت أولي معارك المهدية و التي أشترك فيها عبد القادر ود حبوبة مع شيخه أحمد ود طه في قرية فداسي في مايو 1882 و هزموا فيها و من ثم رجع عبد القادر الي دياره و انضم الي سرايا الآمير محمد ود البصير في عام 1884 م و واصل في القتال تحت امرته حتي سقوط الخرطوم ي عام 1885م.عرف عبد القادر بقوته و شجاعته و بسالته و طاعته للمهدي و خلال هذه الفترة أنشد الكثير من المدائح النبوية و قد كان من رجال المهمات الصعبة هو و أبناء عمومته الشيخ محمد ود البصير و الشيخ ابراهيم ود عالم و القاضي حسين الزهراء و فد كانوا يجلبون العيش من منطقة الجزيرة و الحلاوين لبيت المال بأمدرمان. بعد وفاة المهدي بايع الخليفة عبد الله الثعايشي و ناصره و وقف معه جندياًفي كل الأحوال جندياً مطيعاً و مناصراً لمبآدئه و فكره....... و لنا لقاء في المقال القادم

    نقلا عن سلسلة مقالات بجريدة الوفاق مارس 2008
    معاوية قرشي الطيب
    رئيس كيان أبناء منطقة الحلاوين بالخرطوم
                  

03-12-2008, 04:19 AM

Mamoun Zain
<aMamoun Zain
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    الأخ عمر الحاج
    لك التحية والشكر على تسليطك الضوء على هذه المناسبة الهامة

    أسمح لى فقط ان اصحح معلومة أن الشهيد البطل عبدالقادر امام ود حبوبة تم اعدامه يوم الاحد 17 مايو 1908 وليس 22 يونيو 1908

    ولك خالص التقدير
                  

03-12-2008, 04:42 AM

Mamoun Zain
<aMamoun Zain
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: Mamoun Zain)

    بتريد اللطام أسد الكداد الزام


                  

03-12-2008, 05:04 AM

Mamoun Zain
<aMamoun Zain
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: Mamoun Zain)

    الشهيد عبد القادر ودحبوبة يؤدى الصلاة قبل اعدامه صبيحة يوم الاحد الموافق 17 مايو 1908 فى سوق الحلاوين - سوق حلة مصطفى آنذاك


    Halaween.net


    مصدر الصورة: موقع منطقة الحلاوين على الانترنت halaween.net نقلا عن مجلة الرؤية الالكترونية


    أقرأ المزيد عن الشهيد البطل






    .
                  

03-12-2008, 05:28 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: Mamoun Zain)

    نطالب الأخ بكري برفع البوست في أعلى المنبر .. تحياتي للجميع .
                  

03-12-2008, 09:07 AM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاستاذ مامون محمد زين
    شكرا للمرور الانيق وعبركم(موقع ابناء الحلاوين)لنجعل من مئوية الشهيد بداية الطريق لتنمية المنطقة ورد الاعتبار التأريخى لمنطقة مؤثرة فى تأريخ السودان والدعوة موجه لكل أبناء السودان فودحبوبة بطل قومى ينتمي الى كافة اهل السودان والدعوة موجه الى ابناء المنطقة بصفة خاصة للمشاركة الفاعلة.
    مودتي وتقديرى
                  

03-12-2008, 09:11 AM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    الاستاذ عبد الرحمن الحلاوى شكراللمرور
    وندعم المقترح
    بتثبيت الموضوع
    تكرما الاخ بكرى ابوبكر

    مودتي وتقديرى
                  

03-13-2008, 06:51 AM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    up
                  

03-13-2008, 12:50 PM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    up
                  

03-13-2008, 10:59 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: omar alhag)

    انه لشيء رائع ان نحتفي بالبطل ودحبوبة وكنت اتمنى لو رفع هذا البوست في جبين المنبر ولكن ونهدي الجميع صورتين لود حبوبة وهي من موقع رفاعة.

    ود حبوبة وهي يرمق الحكمدار الانكليزي نظرة ملؤها العزة والانتماء للوطن.


    البطل ود حبوبة اخر ايامه رحمه الله..
                  

03-16-2008, 10:45 AM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئوية الشهيد البطل........... ود حبوبة عيد قومى لكل السودانين (Re: محمود الدقم)

    الاستاذ محمود
    الشكر أجزله وانت ترفد الموضوع بصور نادرة للبطل الشهيد عبد القادر ودحبوبة والشكر ايضا مضاعف بان يكون الموضوع فى أعلي صفحات المنبر
    مودتى وتقديرى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de