صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2008, 02:48 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا

    كم هي تدهشني الكمبلا!! وتشدني الرقصات الإيقاعيه المصاحبه , تُري هو تفتح العين عليها في مرحلة الصبا الباكر وإرتباط النشأة بمنطقه تعج بهذا اللون من الفنون التراثيه والثقافيه لشتي قبائل السودان (منطقة مارنجان مشروع الجزيره) وذلك من خلال كرنفالات الاحتفالات التي تقيمها جموع الاهالي القاطنين والوافدين لهذه المنطقه في بدايات ونهايات موسم العمل.
    حينها لم تكن إيقاعات ورقصات الكمبلا تعني بالنسبة لي اكثر منها مجرد رقصات , ولم
    ترد بذهني إذ ذاك المعاني والتحاليل العلمية و الانثروبولوجية لرقصة الكمبلا كرساله روحيه في عرض مسرحي , فالمسرح بمسمياته الحديثه كما جاء عند - تروتفسكي - هو مجمل الايجاد الحدسي في العلاقه بين المؤدي والجمهور شملته الكمبلا بكل ابعاده .
    فالكمبلا رساله روحيه تراثيه طقوسيه إرتبطت بالعلاقه الوجوديه للإنسان وحياته ضمن
    صراع الطبيعه والمعتقد الروحي اي الاسبار لدرء كوارثها , وتناقلتها الاجيال إيماناً بما
    اعتقده الاباء متمثلاً ذلك في عفوية المحافظه علي شعيرة هذا الطقس وإن بهتت ملامحه وتآكلت
    وسط المدنيه وصراعاتها المختلفه نسبة لأنه تراث غير مدون وإرث فكري ذاكري متحول بتحول
    الزمان والإنسان والمكان...
    إرتبطت الكمبلا بالعرف الإجتماعي والحياتي عند قبائل منطقة جبال النوبه في إثنين من خشوم القبائل النوبيه هما نوبه سبوري ولقوري كالدعوه لإنجاز عمل مثل الزراعه او الافراح
    والاعياد لاسيما اعياد الحصاد ومرحلة الإنتقال البيئي للشبان لطور الرجوله . وشملت
    كذلك حدث إختيار فرسان القبيله أو قائدها وذلك بعقد حلبات المصارعه بين الشبان , ولهذا عرف فني متمثل في ربط مجموعه لا تزيد عن الثلاثة من كاسات القرع علي احزمة المتصارعين للفصل ويحدد الفائز بعدد ما استطاع تحطيمه من كأسات الخصم تبياناً بطرحه ارضاً , ويتم ذلك في جو تشجيعي هازج بالافراح ليتم تتويج الفائز بمباركة الكجور صاحب
    السلطه الروحيه العليا , وهنا لابد من الإشاره لروح التسامح العاليه الخاليه من الاحقاد
    والتشنج عند المهزوم فالكل محكوم بالقوانين المتعارف عليها من قبل لجنة المحكمين والكجور كمرشد وموثق لهذا الحدث .
    إن ما افرزه التعريف - الارستي - للمسرح في مضمون العلبه الإيطاليه المتمثل في علاقة الممثل والجمهور بالإيحاء والإشاره في إنصهار زماني ومكاني واحد قد اوجدته الكمبلا بخصوصيات بيئيه , فالمسرح مكاناً هو ساحة عرض مكشوفه بالعراء وفُرجة جمهور بشكل دائري
    وهنا الجمهور فاعل ومشارك جداً لتكملة الصوره بالغناء والإيقاع والتصفيق والرقص اي
    الجمهور هو المؤدي والممثل نفسه . والدائره الجماهيريه تمثل دلاله متكررة الوجود في
    معظم الاداء الفلكلوري السوداني كشكل محبب للمشاهده ووِحده روحيه ترتبط بالمركز والذي
    يمثله في رقصة الكمبلا ضبط الإيقاعات التي تصدر عن الكشكوش وحركة ارجل الراقصين في تناغم مموسق وفق تحكم القائد الذي يطلق الصفير والذي يعتبر مخرجاً لهذا العرض , كماان
    المشاهده الدائريه دلاله علي الوصال التام بين الاجيال في جدليه زمنيه وإجتماعيه لتسجيل
    وثائقي مرئي وحسي بصياغه جديده قديمه تكتمل صورتها بذوبان الفوارق الإجتماعيه والعمريه والجنسيه ..
    نري البناء الدرامي في قالب فلكلوري يجسد ممارسة التعبير والتفاعل الحسي الرامز
    لطبيعة العنصر الحياتي وصراعه الممتد قوةً وضعفاً في الشكل الإيحائي بما تشتمل عليه إكسسوارات الممثلين , فلِباس القرون والريش للرجال دلاله علي الفحوله والقوه, اما النساء فيحملن لذيل البقرة في مفيده للعطاء والخصوبه وهنايأتي دور الكشكوش بالارجل لضبط الحركه الإيقاعيه عند تقمص الراقص لمشية الثور الفتيه وإصداره الاصوات المشابهه لخوار الثور , وياتي ذلك منسجماً مع الغناء والتصفيق المصاحب للزغاريد في إنسجام ضمني
    رمزاً للعلاقه بين الإنسان والحيوان في إحتفال مشترك بالحياة والرخاء من خلال الافعال والحركه والإشارات والإكسسوارات لخلق دلالات ومؤثرات حواريه تناقليه لعقيده روحيه في
    رقصة الكمبلا , مع ملاحظة ان الراقصين معلومين لدي المشاهدين برغم الماكياج والإكسسوار
    إلا ان تقمصهم يقود إلي الإيهام الرمزي من خلال التجسيد الديكوري والخيال الروحي وجمالياته بما يخلقه الغناء والتصفيق والزغاريد من جو راقص لبث الحماسه والحضور العاطفي والوجداني لتلقي رسالة العرض ..
    فالبدايه كانت طقس اسطوري شعائري إجتماعي إنتهت بعرض فني وجمالي كنتاج لصراع زمني تاريخي وإجتماعي إقتصادي بيئي وحضاري وإن ضاعت بعض ملامحه وسط المدنيه وصراعاتها المختلفه إلا انه سيظل تراث يشكل ذاكره ودلالات جماليه ....

    (عدل بواسطة اْسامة اْباّرو on 02-25-2008, 01:31 AM)

                  

02-21-2008, 03:07 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)

    الأستاذ اسامه،

    شكرا لهذا البوست،

    فترات من دراستى بالثانوى العالى كنت أهرب الى منزل عمى فى مارنجان من ضوضاء القسم الأول... فشكرا للكتابه عن مجتمع الذين كانوا يروون حواشات مشروع الجزيره بعرقهم.


    شكرا لهذه الكتابه.

    لدى بعض الصور فى مكان آخر ، فأبق هذا البوست عاليا.
                  

02-21-2008, 01:20 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: Khalid Kodi)

    المرهف الفنان كودي
    شكراً ياذوق ... في الذاكره زول رهيف
    ممن اثروا بريشتهم الحس الفني لجداريات
    مدرسة المؤتمر الثانويه وود مدني قاطبه ..
    اسعد الله اوقات الفنان فهمي كودي اينما كان ...
    فالنبع واحد عند خالد وفهمي .
    في إنتظار إثراء هذا البوست بالصور التوضيحيه
    وياريت اي من اخوانا البورداب ان يمدنا بالصور
    والكليبات إن وجدت
    لك ودى
                  

02-21-2008, 05:26 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)
                  

02-21-2008, 05:35 PM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)

    الحبيب / أسـامه ،،،، تحياتى


    ذكرتنى فتره جميله من أيام مارنجان ودارامبلال

    فترة العصريه وصراع النوبه والكمبلا ،، بالجمالين الواقعه

    فى مارنجان الأمم المتحده ، تعايش جميل متناغم ، صاغه نفر

    من شتى مناحى السودان ، تجد الشمالى ، وتجد ود الجزيره وود الشرق

    والشرق الأقصى من هدندوه وبنى عامر ، حتى الكرن ، ناس غرب السودان

    من كردفان ودارفور ، ناس جبال النوبه الذين كانت لهم اليد الطولى

    فى مشاهد صراع النوبه فى عصريات الجمالين الجميله ، ناس الجنوب

    برقصاتهم وتمازجهم الفريد ، وناس النيل الأزرق ، كل له لون يمتاز

    به ، ويباهر به أقرانه ، لوحه جميله فريده فى مساحه صغيره

    إنصهرت فيها كل هذه المجتمعات فخلقت لنا أمم متحده صغيره فى

    داخل مارنجان ..... هذا هو السودان الذى كنا ، والذى نحلم بيه

    يوماتى ، وطن شامخ وطن عاتى

    وطن خير ديمقراطى

    فما أحلى الديمقراطيه ..... ما أحلاها
                  

02-22-2008, 05:09 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: بشير حسـن بشـير)

    Quote:

    مارنجان الأمم المتحده ، تعايش جميل متناغم ، صاغه نفر

    من شتى مناحى السودان ، تجد الشمالى ، وتجد ود الجزيره وود الشرق

    والشرق الأقصى من هدندوه وبنى عامر ، حتى الكرن ، ناس غرب السودان

    من كردفان ودارفور ، ناس جبال النوبه

    (مارنجان السودان تسع لغات و العاشرة ابتسامه) كما يردد الظريف صلاح الحارث
    بالفعل اخى بشير كانت مارنجان كل تجمع كل الانماط البشريه و السحنات
    لذا كانت مارنجان السودان و اكثر على حد ذكرك. انصهار اثنى و ثقافى كان نتاجه النوابغ من امثال محمد محى الدين الديبه و النابغه خلف الله احمد الحسين و النقى و كرنقو و محمد ادم و كثر يضيق المجال عن ذكرهم و الفن كان له حضوراً كبيراً رمضان زايد,,سرحان جمال عبد الرحيم ...و....و زمراوى غيرهم., و هذا الحال ايضاً ينطبق على الحديبه بمشروع الرهد الغنية بموروثاتها المحليه وقيم ابو الحسن والكارب و د/مصطفي شرف الدين , د/دالي والطريفي ود/علم ود/ ايارو واولاد البنا و الفرجونى وآخرون لا يتسع المجال لذكرهم, والمنصهر من الثقافات الوافده بما فيها موضوعنا الكمبلا و التى صارت ليست مجرد رقصة و انما بوتقه انصهار و مهرجان ثقافى جامع
    اشكرك اخى بشير على الاثراء و فى انتظار الصور

    ** تكرار التعديل للاضافة
    لك و دى

    (عدل بواسطة اْسامة اْباّرو on 02-22-2008, 05:14 PM)
    (عدل بواسطة اْسامة اْباّرو on 02-22-2008, 08:13 PM)

                  

03-05-2008, 07:05 PM

ممدوح أبارو
<aممدوح أبارو
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: بشير حسـن بشـير)

    Quote: ذكرتنى فتره جميله من أيام مارنجان ودارامبلال

    فترة العصريه وصراع النوبه والكمبلا ،، بالجمالين الواقعه

    فى مارنجان الأمم المتحده ، تعايش جميل متناغم ، صاغه نفر

    من شتى مناحى السودان ، تجد الشمالى ، وتجد ود الجزيره وود الشرق

    والشرق الأقصى من هدندوه وبنى عامر ، حتى الكرن ، ناس غرب السودان

    من كردفان ودارفور ، ناس جبال النوبه الذين كانت لهم اليد الطولى

    فى مشاهد صراع النوبه فى عصريات الجمالين الجميله ، ناس الجنوب

    برقصاتهم وتمازجهم الفريد ، وناس النيل الأزرق ، كل له لون يمتاز

    به ، ويباهر به أقرانه ، لوحه جميله فريده فى مساحه صغيره

    إنصهرت فيها كل هذه المجتمعات فخلقت لنا أمم متحده صغيره فى

    داخل مارنجان


    انا طبعاَ يا ود خالتي كنت صغير ايام مارنجان ديك بس بتزكرها طشاش طشاش
    كنا بنقيف بعيد وما بنقرب ونقعد نعاين ونطحك مستنييين البغلب في الصراع منو
    ونرجع البيوت ونحنا بنتغالط ايهم اقوي



    اسامة
    في انتظار الجديد
                  

03-06-2008, 11:37 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: ممدوح أبارو)

    ممدوح يا ود امى
    مشكور يا هندسه
    اها بقينا زى ناس بت ود احمد

    (عدل بواسطة اْسامة اْباّرو on 03-15-2008, 11:21 PM)

                  

02-23-2008, 09:38 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)




    الأخ / أسامه ، كده كيف ؟؟؟؟
                  

02-23-2008, 12:49 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: بشير حسـن بشـير)










    الأخ أسامة

    شكرا ليك وانت تبتدر مساهماتك فى هذا المنبر بالإحتفاء بأحد أشهر الرقصات فى بلادنا
                  

02-23-2008, 01:01 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الرقص أجمل الفنون التعبيرية الأدائيية
    وأجمل الفنون هي التي تختزل الحياة
    في التعبير عن نفسها ببساطة وعمق
    وهذه الرسالة تؤديها الرقصات
    الرقص اجمل الغنون
    مارنجان
    السودان مصغرا
    المحالج يأتيها الباحثين عن العمل من كل السودان
    تعايشوا بتسامح فريد ومن افراحهم ابتهجنا
    مع جمال الغناء المموسق على الأيقاعات الشجية
    والألحان المتعددة التي سمعناها لأول مرة
    مارنجان عالم ساحر عرفنا فيها التسامح والرضا
    وكيف نتعايش كسودانيين
    ونتواصل ورقصة الكامبلا
    شكرا على هذا البوست الراقي الفنان
    دام صفانا
                  

02-23-2008, 10:20 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: محمد سنى دفع الله)

    يا سلام عليك

    فعلاً اتيت بالمفيد..

    نعم هي الكمبلا باللبسات المعبره والاكسسوار الجميل

    شفت جمال اللوحه دي وسحرها كيف ؟؟

    مشكور اخي بشير علي إثراء هذا البوست..

    ومردوده ليك في المِتِلها

    لك ودي ..
                  

02-24-2008, 00:16 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: أجمل الفنون هي التي تختزل الحياة

    استاذي محمد السني

    لقد اعملت مبضعك الماهر في تشريح الفن ..

    فلا معقب لما سردته لانه كلام العارفين.

    Quote: مارنجان
    السودان مصغرا
    المحالج يأتيها الباحثين عن العمل من كل السودان
    تعايشوا بتسامح فريد ومن افراحهم ابتهجنا
    مع جمال الغناء المموسق على الأيقاعات الشجية
    والألحان المتعددة التي سمعناها لأول مرة
    مارنجان عالم ساحر عرفنا فيها التسامح والرضا
    وكيف نتعايش كسودانيين

    نعم فانت ابن مرنجان سودان.

    بتذكر بيتكم المواجه للفسحة وهسع المحكمه

    (طبعاً اخوك كان شافع ساي وبنجي للبن )

    سؤالي عن وتحياتي للاخ سعد.

    حتي نلتقي
                  

02-23-2008, 11:30 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: حيدر حسن ميرغني)



    الاستاذ حيدر حسن ميرغني

    **اهلنا بقولوا مافي جرتق بلا هقيت **

    وها انت تكمل الجرتق بوضعك هذه الاغنيه

    والتي جعلت الحروف والكلمات التي وردت في

    البوست عن الكمبلا كإرث ثقافي تتراءي في تراقص

    حي مما اكمل جماليات اللوحه ..

    وادامك الله جرتقاً لكل ما هو جميل..

    لك الود
                  

03-07-2008, 07:08 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)




    لماذا يرتبط الثور بالكمبلا؟
    للإجابة على هذا السؤال لابد من العودة للوراء سنوات طويلة حيث كانت تلك القبائل تعاني الجدب وكان الكجور يحمل هموم قبيلته بوصفه اعلى سلطة دينية ( يقول البعض ان كلمة كجور تعني رسول الإله.. الإله.. كوج و كجور إلهي، وناطق باسم الإله) مهموماً بهموم قبيلته التي تعاني الجدب.. و في ذات يوم بينما الكجور نائم تحت ظل شجرة يحلم بأنه صعد الى السماء ليستجلي سبب عدم نزول الماء وإحتباس الامطار عن قومه.. وفي السماء وجد ان الماء محتجز وراء سد ثلجي ضخم .. يهتدي لطريقه يهدم بها سد الثلج فوقف حائراً وكاد ان يرجع.. وعندئذ مرت به امرأة جميلة، شغف بها حباً وراودها عن نفسها فأبت وجعلت له شرطاً ان يحطم الجليد وينزل المطر؟!
    هنا لم يجد الكجور مفراً من أن يتحول الى ثور ضخم ذو قرون قوية ينطح بها الجدار الجليدي ويحطمه وعندئذ يستيقظ الكجور من نومه فزعاً ليجد أن الامطار تنهمر عليه بغزارة.
    تنتهي الرواية الشفاهية للاسطورة عند هذا الحد وهذه الرواية قد توضح لماذا يرقص الرجال بقرون الثور ولماذا يمسك الجميع بأذيال البقر عند رقص الكمبلا وقد توضح لماذا يخضع الصبيان لاختبارات القوة وا لتحمل أثناء الاحتفال
                  

03-13-2008, 01:57 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)

    اختلف المؤرخون حول موطن الكمبلا وإن اتفقوا علي ان {السابورى}
    احدى قبائل النوبه والتى تقطن المنطقه المسماه على اسمهم حول منطقة
    كادقلى هم اصحاب هذا التراث وارخوا لذلك بدايات القرن الثامن عشر
    على الارجح فى عهد المك آندو والذى حكم كادقلى فى تلك الحقبه التاريخيه



    وساهم ابناء السابورى ومن جاورهم من ابناء عمومتهم من قبائل النوبه الاخرى
    في انتشار هذا التراث الى جميع ارجاء السودان ليشترك الكل في تناوله على
    اختلافاتهم القبليه وإن كان هذا التناول فى شكل الحان وايقاعات مستوحاه
    عن الكمبلا وفى الغالب الاعم إقتصر الاداء المتقن لرقصة الكمبلا وإجادة اسراره
    وفنونه على ابناء السابورى دون سواهم
    فالكمبلا وإن كانت تراث وإرث للنوبه السابورى بما تتضمنه من معتقد إلا انها
    اصبحت واجهه سودانيه خالصه فى المحافل الدوليه لا يشاركنا فيها اى من شعوب
    العالم الآخرى
                  

03-14-2008, 01:35 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)

    عند البحث فى المعانى اللغويه المرادفه لم نجد معنً تحديدى او مرادف للكلمه او الاسم ال/كمبلا .
    ولكن الكمبلا كتراث شعبى فلكلورى ارتبطت بالمعاني الروحانيه كالاسبار والمعتقدات عند
    شعوب النوبه المتعلقه بحياتهم منها سِبِر المطر وسِبِر الريح وسِبِر النار وسِبِر درء الارواح
    الشريره والامراض والاخرى الاجتماعيه المرتبطه بالسن العمريه عند الشباب الهادفه الى اهمية واهولية تحمل الشاب للمسؤليه كخلافة والده والاحلال مكانه وكل ذلك يتم بمباركة الكجور والذى حسب المعتقد هو المفسر للاشارات الآلهيه للطبيعه ومهمته رعاية شعبه وحمايتهم.
    تبدأ مراسم الحدث بالنفير بنفخ البوق - قرن ثور معالج هندسياً لاخراج اصوات عاليه عند النفخ فيه - ولهذا البوق اى القرن اهميه ودلاله اجتماعيه عند بيوتات النوبه فكلما كان
    القرن طويلاً واملساً وانسيابى التقوس كانت اصواته اعذب واعلى ومصدر فخر لاصحابه.
    فالنداء بالنفخ على البوق لتجميع كافة الاهالى ايذاناً ببدء مراسم الحدث اجتماعياً كان
    ام روحانياً هو, وتبدأ الذبائح والتى غالباًما يتم فيهاتخيّر الثور ذو القرون التى قد تصلح بوقاًوقد تختلف الذبائح باهمية الحدث .
    فإن كان إجتماعياًكالذى هو مرتبط بتتويج احد او مجموعة شبان وتدشينهم لمرحلة الرجوله
    يكون هذا النهار ولائم وافراح واستعداد لمهرجان احتفالي كبير تنطلق مراسمه بالتغنى باسماء المحتفى بهم من قبل النساء والفتيات المتزينات وترديد مآثرهم متزامناً مع الزغاريدالمثمنه لذلك حتى تأتى الإشاره من نافخ البوق ويتردد صداها من عند الحلبه
    والتى دائماً ما تقام خارج دور السكن بالعراء او قد تكون فسحه مخصصه لمثل هذه الاحداث
    فى مواجهة مسكن الكجور, ليتحرك الجميع يتقدمهم الكجور ومجلس الكبار فى تدرج عمرى حتى النساء والفتيات والاطفال فى موكب يحيط به الفرسان وهم فى لباس الحلبه الخاصه برقصة الكمبلا والارجل تتحرك فى ضربات إيقاعيه منسجمه مع اصوات الكشكوش فى جوقة اهازيج وزغاريد النساء المثيره للحماسه .
    بعد وصول الموكب لمكان الإحتفال يأتى الدور على المحتفى بهم تباعاً وكلٍ يأتى محمولاً على اكتاف أصدقائه مدهون الجسم مع بعض الرسومات الوشميه والتى توحى بالقوه والشراسه وهم يرددون احد الاسماء الكنيه الخاصه بثورهم المحتفى به فى دلاله على قوته ويطوفون به الحضور تباهياً به لزياده الحماسه ليضعوه فى الاخير داخل الحلبه إنتظاراً لبقية الفرسان الآخرين , ليقوم الكجور بمباركة الفرسان المتباريين باداء طقوس وتلاوة طلاسم روحانيه لحجب الارواح الشريره عنهم ,ليقوم بعده مجلس المحكمين وهم دائماً من كبار السن وذوى الخبره فى فنون الصراع بإجراء قرعة التحدى بنظام التصفيات لإختيار الفارس الاولوالذى يتم فى جو اخوى هازج خالى من التشنجات يتحول فيه الكل للتغنى به
    هكذا هى الكمبلا ورسالتها الروحيه الساميه بإهدافها.

                  

03-14-2008, 05:11 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)

    تحياتى الأخ أسامه،

    شكرا على المثابره فى هذا البوست:

    لم أزل احاول ان أجد بعض الصور التى وعدت بها.. يبدو انو الكبر دخل...

    هذه الصور من إلتقاط الاخ والصديق طارق مصطفى:











    .

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 03-14-2008, 05:16 AM)

                  

03-14-2008, 05:23 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)

    وهنا جزء من مجموعة معرض الشدو عند السبر 1999-2002















    .
                  

03-14-2008, 06:02 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: اْسامة اْباّرو)
























                  

03-15-2008, 11:14 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا (Re: Khalid Kodi)

    يعني يا خالد
    لمن نفسي ينقطع واضرب الروروو حتين تجيني ؟
    كان تشد سلك او انشاء الله حتي طرحه مع هباني (ملّح)
    حبيبنا شكراً لقيامك بالواجب في إثراء البوست
    وسلمت كاميرا الصديق طارق مصطفي
    ودامت ريشتك نديه وهي تنساب موثقه لجماليات تراثنا الغني
    اصدقك يا خالد الحديث يطول والاسرار غوامض ولا زلت لم ابارح مكاني
    في محاولتي تسليط الضوء علي إحدى واجهات الحضاره عندنا , فالحديث
    البحثى عن الكمبلا يقود بالضروره الى نبش تاريخى لبدايات تبلور الحضاره
    السودانيه تنقلاً وهجرةً من النيل الى الصحراء
    واخشى ان هذا يقودنا الى التشكيك فى روايات المستغربين اللذين ارّخوا
    لحضارتنا( إن اخذنا دراسة الموروث التقليدى كأحد المصادر الرئيسه للتاريخ الحضارى )
    وفق ما وقّع فى ايديهم او ما نقل لهم من روايات سمعيه حتى وإن كان
    المصدر اصله الجغرافيا لأن رسالة الكمبلا (كمثال بحسبها موضوع بحثنا)
    قد إكتسبت الثمه التاريخيه واصبحت لا تتقيد بالجغرافيا والمواقع .
    فدعنا كسودان ان نعمِل ادوات بحثنا وتنقيبنا حيث إنا الاجدر على صدق الروايه
    وتلقى الرساله الانسانيه لها.
    ابقى قريب وما تطّول الغيبه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de